برلمان حزب البشير يدعو لإصلاح العلاقات مع أميركا

دعا نواب بالبرلمان السوداني، إلى استمرار السعي لإصلاح العلاقات مع أميركا وأوروبا، وتحسين العلاقات مع جنوب السودان، وتنفيذ اتفاقيات التعاون، وفتح المعابر لتسهيل حركة المواطنين والبضائع، وتطوير العلاقات مع دول الخليج خاصة السعودية، وتمتين العلاقات مع الصين.

وشدد خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والأمن والدفاع، عن بيان وزير الخارجية، شدد على ضرورة دعم مساعي وزارة الخارجية السودانية، بالمعينات التي تمكنها من تنفيذ هذه المطلوبات. وأجاز البيان بالإجماع.

وطالب البرلمان بدعم الجهود المبذولة لإعفاء ديون السودان، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، وضرورة تنسيق جهود العمل الخارجي، في جوانبه المختلفة عبر وزارة الخارجية، وبذل المزيد من الرعاية للجاليات السودانية في المهجر وربطها بالوطن، والاستفادة من إمكاناتها العملية والاقتصادية .

فرص الاستثمار

من جهته قال وزير الخارجية علي كرتي، إن الملتقيات الاقتصادية التي رعتها وزارة الخارجية، في عدد من الدول الأوروبية، كان لها الأثر الإيجابي في زيادة اهتمام الشركات وقطاعات رجال الأعمال في أوروبا بفرص الاستثمار في السودان، ونوّه إلى أن المصالح الاقتصادية المشتركة ستؤدي إلى تقوية العلاقات بين السودان والدول الأوروبية .

وأكد على ضرورة التنسيق بين الأجهزة الحكومية المختلفة، لتحقيق أهداف السياسة الخارجية.

ودعا نواب البرلمان، وزارة الخارجية للتركيز على تطوير العلاقات مع دول الجوار خاصة دولة جنوب السودان، ودول الخليج، وكافة الدول العربية. كما نادوا باستمرار المساعي لإصلاح العلاقات مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة في إطار ثوابت السياسة الخارجية.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن والدفاع، محمد الحسن الأمين، الى تطور العلاقات مع دولة جنوب السودان، والزيارات المتبادلة بين رئيسي البلدين وما اعطته هذه الزيارات من قوة دفع لتطبيع العلاقة بين البلدين.

وقال إنَّ الاختراق الذي حدث في علاقات السودان مع كل من روسيا واسبانيا وفرنسا وألمانيا شأنه كالذي حدث مع الولايات المتحدة الأميركية التي لا تزال العلاقات معها تراوح مكانها.

واتهم الأمين الولايات المتحدة بعدم الجدية في تحسين العلاقات، ودعا إلى التعامل معها بالمثل.

وأجاز البرلمان السوداني مشروع قانون اللجوء لسنة 2013م في مرحلة السمات العامة. ويوضح القانون كيفية منح حق اللجوء وحالات الإقصاء وطلب اللجوء والفصل فيه والحقوق العامة للاجئ وواجباته والسماح له بالعمل، وغيرها من الضوابط التي تنظم عمل اللجوء بالسودان.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. يا ام الحسن عوزينك تفهمنا شنو معني معاملة الولايات المتحدة بالمثل ؟ ياخي

    استحوا ايه جاب الفار للفيل ؟ انتو بوظتوا علاقات السودان بكل دول العالم.

    انت هل شفت او سمعت عن استقبال الانجليز للرئيس عبود ؟ الاستقبال كان خرافي

    من الملكة الي اصغر طفل ؟ الان بيستقبلكم منو غير الحيش والارتريين والتشاديين

    قوم لف بللا يخمكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..