وشقيق البشير إذا من نافذة الرياضة وصل!

فائز السليك

حين ذهب الفريق طبيب عبد الله حسن البشير إلى صالة كبار الزوار في 18 نوفمبر 2009، لاستقبال جمال وعلاء نجلي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، تطارت بعض التساؤلات في أذهان كثيرين عن سر ذهاب عبد الله لاستقبال نجلي مبارك؟،

وكان الضيفان قدما إلى الخرطوم لتشجيع المنتخب المصري لكرة القدم في المباراة الشهيرة مع المنتخب الجزائري، والذي تأهل للمشاركة في كأس العالم بجنوب أفريقيا.

وكان هدف أسرة مبارك من حضور النجلين هو اعداد جمال وتأهيله للترشيح لرئاسة الجمهورية خلال حملة التوريث الرئاسية، وهي التي أدت في نهاية المطاف إلى سقوط حكومة والده في ثورة 25 يناير 2011، وكان مفتاح الحملة المرتقب هو فوز مصر وتأهلها للنهائي، وحضور جمال وعلاء ( بشارة الخير) على متن الطائرة الرئاسية مع المنتخب لتحية الشعب المصري، ومن ثم دخول الشاب جمال مسؤول السياسات في الحزب الحاكم إلى قلوب الملايين.

لكن ما دخل عبد الله البشير في كل هذا؟، وما علاقته باستقبال أبناء الرئيس؟؟ وهذا السؤال يقودنا إلى شكل الحكم في البلدين، فمثلما جمال وعلاء هما نجلاء الرئيس، فإن عبد الله البشير هو شقيق الرئيس، وهي صفة لها وزنها في بلد مثل السودان، وفي نظام حكم مثل حكم شقيقه، نظام عسكري شمولي أحادي اقصائي، وحينها تناقلت المجالس هل يعد البشير شقيقه لدور جديد، وهو ما بدأ يظهر تدريجياً، لأن الرجل الذي لا يحمل صفة دستورية أو سياسية أو تنفيذية سوى شقيق الرئيس كثيراً؛ ما تحدث باسم السودان، وكثيراً ما دافع عن نظام شقيقه، وهو ما يوضح أن آل البشير ينوون تأسيس امبراطورية يتوراثونها شقياً عن شقيق، وابناً عن والد، وكأن السودان ملكهم الخاص، أو اقطاعية تتبع لهم بناسها، وأرضها وخيرها الذي ما تركوا فيه شيئاً.

وقبل بضعة أيام تفاجأ الوسط الرياضي بقرار أصدره وزير الشباب والرياضة، عين بموجبه الفريق طبيب عبد الله حسن أحمد البشير نائباً لرئيس نادي الهلال للتربية البدنية، والحاج عطا المنان رئيساً للنادي المهزلة، والذي بدأ يفقد بريقه منذ وصول عنصر المؤتمر الوطني البرير لرئاسته قبل عامين، فخرج الهلال من نصف النهائي لتصفيات الكونفدرالية الأفريقية، ومن ثم بدأ الفريق في عده التنازلي بفقدانه هذا العام لبطولة الدوري الممتاز، وكأس السودان، مع تمرد في صفوف اللاعبين؛ ويأس شديد وسط المحترفين، على قلة خبرتهم، وفقدان أهم نجمين؛ هما هيثم مصطفى قائد الفريق، وعلاء الدين يوسف لاعب الوسط المحوري.

ونقلت الأخبار أن قرار تعيين عبد الله أصدره البشير بنفسه بتوجيه مباشر إلى سكرتيره، وزير الرياضة، ليفتح لشقيقه نافذة يطل عبرها إلى قلوب الملايين؛ من خلال ضخ أموالنا في حزانة الهلال، ومساعدة الفريق على الخروج من مأزقه المالي، مع تسخير الإعلام عبر المطبلين، وما أكثرهم في بلادنا، والنهوض بالهلال كفريق قوي بعد عودة البريق القديم.

ومن ثم يبدأ عبد الله رحلة جديدة ، ومعروف أن عبر بوابات ونوافذ الرياضة يمكن للكثيرين أن يبرزوا في بلد مثل السودان، مثلما برز جمال الوالي وصلاح ادريس، وصارا نجمين لامعين في المجتمع، يكسبان بريقهما من بريق الهلال والمريخ، والمدعوم بثراء عريض، ومجموعة من أصحاب المصالح التي تلتف حولهما.

ورحلة عبد الله البشير التي بدأت من إدارة مستشفى السلاح الطبي ومركز القلب ونشاطات تجارية ومالية مرتبطة بموقع شقيقه، لأن الناس لا تعلم له ثراءً قبل ذلك، بل أنه عاد من دولة الإمارات العربية المتحدة بعد انقلاب شقيقه عمر، ليكون ساعداً له، ومؤثراً على القرارات برغم أنه لا يشغل أي منصب تنفيذي أو سياسي، إلا أنه ( شقيق الرئيس).

سوف تنتهي الرحلة بحلم الوصول إلى كرسي الحكم، ووراثة البشير في حال تعذر استمرار الشقيق في السلطة، وبالتالي استمرار حمايته من المحكمة الجنائية، وحماية ما اكستبته الأسرة من أموال خلال حكم البشير. ولكل ذلك يبدو أن عبد الله سيقلب الطاولة أمام كل من نافع علي نافع، وعلي عثمان محمد طه؛ حال استمرار النظام حتى تنحي البشير لأسباب صحية، أو أي أسباب أخرى، لكن هل سيتحقق المخطط؟ أم سيكون مصير عبد الله وشقيقه أكثر سوءً من مصير مبارك ونجليه؟ لأن الآخرين على أقل تقدير لم يتركبوا مجاز دموية أو إبادة جماعية، كما لم يقسموا البلاد إلى نصفين، وتحويل نصفه إلى أرض بؤس جرداء، وحروبات عنصرية، وبيت أشباحٍ كبير.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ((برغم أنه لا يشغل أي منصب تنفيذي أو سياسي، إلا أنه ( شقيق الرئيس).)))
    الميرغنى برضو لا يشغل أي منصب تنفيذي أو سياسي وراكب
    مافى حد أحسن من حد
    و كلوا على العسكر و هو منهم
    استعدوا لكنسهم جميعا

  2. عبدالله البشىر خرج الى المعش برتبة اللواء فهل تمت ترقيته الى فريق وهو في المعاش و طبعاًً كل شيئ جائز في السودان حيث يتم تعديل كل قوانين الخدمة المدنية و العسكرية لصالح الاسرة البشيرية الحاكمة و ما بعيد اسم السودان يتغير الى المملكة السودانية البشىرية وتنتقل العاصمة الى حوش بانقا.

  3. إحترم نفسك يااااا الما تامي سلك إنتا ..
    إحترم نفسك وأمانة الكلمة وإنتا بتتكلم عن الهلال العظيم ..
    وكفى ..
    شوف ليك موضوع كان ما عندك موضوع

  4. إنهم كالسرطان -أجارنا الله- يا فايز السليك. جماهير الهلال قالت للبشير أجعل لنا إلها كما لهم-جماهير المريخ- إله متجسد في شخص جمال الوالي. قام “رمز العزة” البشير, كيف لا و هو قريب رب العزة, بتعيين شقيقه المقدس عبد الله العوير إلها معتبر للهلال. بؤس يرتع فيه الجمهور و تتعفن فيه الرياضة. و لسع يا ما حنشوف في البلد الظالم أهله ده. عشان كده يا فايز أكتب و أنحت في الصخر عسى و لعل الشعب البائس يصحى في يوم من الأيام.

  5. يا ناس الهلال أحذروا هؤلاء الأنقاذيين ..ويكفى ما شفتوهو من دمار في كل شيئ ..حذارى من تسييس اللعبه الشعبية وكفاية ما شفناه من تدهور لحال السودان منذ وصول عصابة البشير ..ورونى حاجه كويسه عملوها للبلد ده غير الخراب والدمار …أرجو ألا تعطوا فرصة للفاسدين والمفسدين ..دخول الأنقاذ عن طريق كرة القدم هو إستعطاف رخيص وإبتزاز ورشوة مفضوحه …أرجو يا جماهير الهلال الواعية أن توصدوا الأبواب فى هذه الوجوه القبيحة …ونصيحتى للشقيق ( عبدالله ) أن يفكر فى تطوير دكان حلاقته والذى إعترف بأنه يمتلكه طالما أصبح لا يمارس الطب !..ّّّ!!!!

  6. بوابة السياسة تبدأ بالشباب والرياضة أراد عبد الله البشير كان طبيبا فى السعودية إظهار وتقديم نفسه بديلا لأخيه حسن البشير كى يتم حماية أخيه من الجنائية الدولية لكن هيهات هيهات السودان ليس ضيعة لأل البشير كى يتوارثونه الاخوه وحكومة البشير ممثلة فى مؤتمره الوطنى هى عبار عن الاتحاد الاشتراكى نميرى واللجان الثورية الليبية قذافى وحزب البعث العراقى صدام والحزب الوطنى الحاكم لمبارك المحتكرين سلطة الجيش والعمال والوظائف والقضاء وقيادات كل أفرع القوات المسلحة والامنية وإدارات البنوك العاملة فى البلاد أستغلالا سياسيا ليستمرو حكاما شمولين فى بلدانهم سوف يتساقطون كورق الاشجار اليابسة حين إنتهاء الرئيس لأن الرئيس هو كل فى الكل لا أحد يتجاوزه فى القرارات وبالتالى الانهيار يكون سريعا بدون الرئيس . وقوة الشعوب لاتقهر بأى قوة سيرى الظالمين يوم ظلمهم إن غدا لناظره قريب..

  7. حتى الرياضة لم تسلم من اموال الحرام !! فى الجماهيرية الكافورية البشيريه الزائلة قريباً بأذن الله …..الا يكفيهم ما أغتنموه من هذا الشعب الغلبان ؟؟؟

  8. إلي جمهور نادي الهلال الوفي. نادي الحركة الوطنية. نعلمون أن هذا النادي قد اصيب في مقتل يوم أن رأس مجلس إدارته المدعو صلاح إدريس عن طريق باب المال. ومن يومها توالت المصائب علي هذا النادي الكبير بتولي الامين البرير رئاسته. واليوم وصلنا قمة المهزلة بتعيين مجلس إدارة كامل من أفراد الأمن من بينهم شقيق الرئيس المطلوب جنائيا لدي المحكمة الدولية. وهذا الشقيق معروف بفساده ونهب اموال الدولة الشئ الذي لا يحتاج منا لكثير شرح.
    عليه أيها الجمهور الوفي، فإن ناديكم قد صار بؤرة من بؤر جهاز الأمن والمخابرات ! ولحق، بكل أسف، أندية المريخ والخرطوم3 وفرق اخري كثيرة تغول عليها هذا الجهاز الملعون بميزانياته المفتوحة. هذا نداء عاجل وهام لجمهور الهلال بصفة خاصة وجمهور الرياضة بصفة عامة، بقاطعة كل أنشطة نادي الهلال من تمارين ومباريات رسمية وغير رسمية وعدم ارتياد النادي او حمل شعاراته، حتي تعود للرياضة أهليتها وديمقراطيتها.
    إن سلح المقاطعة هو أقوي سلاح لهذا التغول الفاضح علي مكتسبات الحركة الرياضية. لذلك يجب علينا تنفيذه بالكامل.
    إن جماهير الهلال ليست سلعة معروضة في السوق ليتم شراؤها بواسطة ما يسمي بالمؤتمر الوطني لمعالجة التراجع الحاد في جماهيريته، لو كانت عنده اصلا جماهير. هذه خطط الانظمة الشمولية تجاه التنظيمات الأهلية لكسب جماهيرية مزعومة. بدأوها بالإتحاد العام لكرة القدم فأزاحوا العالم كمال شداد واستولوا عليه فصار، كما ترون اليوم، مطية في يد الحكومة. ثم توجهوا نحو اللجنة الاولمبية واستولوا عليها بالاساليب الفاسدة ذاتها وهكذا مع بقية الاتحادات الصغيرة.
    قاطعوا كل أنشطة نادي الهلال … وعلي الأعضاء أن يجمدوا عضويتهم.

  9. الاخ فعل بالسودان ما فعل والان نائب الغفلة باموال الحرام حايغطس حجر الهلال كما فعل الوالي بالمريخ

  10. ليس غريبا في بلد مثل السودان ان يأتي شقيق الرئيس الى سدة الحكم , طالما حكم السودان ربع قرن والشعب في سبات عميق ورجالات الحكومة كقطيع يتبع الراعي حسب وصف الخال الرئاسي . الخال يدرك قوة الرعية كما ادرك تأثير من هم حول الرئيس البشير ..المهم ولاء قادة المليشيات والجن جاويد فتلك المليشيات همها المال فاذا توفرت الاموال تعمل بنشاط

  11. مقال غير سوي وليس له أسس ربط ما علاقة إستقبال دكتور البشير لنجلي الذليل حسني مبارك والتوريث وخلافه مع الهلال هذا المقال البائس يدور في فلك المعارضة للحكومة والهلال فريق تربية بدنية جماهيرية تضم المعارض والمؤيد وهذا حق مكفول للجميع ولكنهما متفقان في الشأن الهلالي والهلال ينأى عن السياسة وتدابيرها التي قضت على الأخضر واليابس في البلد عموماً هذا المقال لن يحظى بالقبول لدى جمهور الهلال الكبير ولن يعارض مجلس التسيير الذي بدأت ثماره تظهر وسيكون قوياً كما عودنا ومن يدعي لمقاطعته فهو عدو الهلال الأول مهما كان لون ثيابه الظاهرة

  12. الهلال مثله مثل أي جهة في بلادنا المنكوبة ضربه زلزال الزل والمسقبة…. كلو محصل بعضو..الرياضة لا علاقة لها بالسياسة…عبدالله البشير ,عطا المنان ,…إلخ..نحن جماهير الهلال لا نعرف المؤتمر الوطني ..شعارنا الله الوطن الهلال…تعبنا من قلة أدب المؤتمرجية في الاتحاد العام وربائبهم في المريخ ..هذا هو فهمنا للأمور…وطالما جاتنا سحابة بنسقي زراعتنا…اصبح جمال الوالي يستخرج الجنسية للمصري والنيجيري (قبل أن يرتد طرفه)..و أولاد الاقاليم(مشكوك في سودانيتهم)..نحن وطنا الهلال بس …السودان لسه ما تعرف ليهو سيد…لو عايزين تحاربوا الحكومة بتحريض جماهير الرياضة فأبدأوا بناس المريخ والخرطوم 3 ,لأنهم السابقون ونحن اللاحقون(نحن بنجي مع العفش)..
    الهلال خلوهو يبل ريقو شوية…شوفوا الفراديس المفقودة الأخري…ذي مشروع الجزيرة وتدهور جامعة الخرطوم وغيرها من الجامعات القديمة وحنتوب(الغصة في الحلق)…والله انا بكيت علي مدرسة حنتوب أكتر من بكاي علي حبوبتي…
    التوقيع : يائس بائس…. أعتذر عن سفالتي

  13. لك التحية استاذ فائز السليك بصراحة يظل البشير فى الحكم اويورث شقيقه وشقيقه يورث ابنه وابنه يورث ابن شقيقته ليس هذا المهم المهم سوف ياتى اليوم الذى ستحاسب فيه هذه الحثالة على كل ماارتكبته بحق هذا الشعب العظيم .

  14. ليه يقول (النادي المهزلة***)
    مهزلة فعلاً لامن أي واحد بقى يتكلم في الهلال ..
    فيكم زول بيرضى يقول (الوطن المهزلة) ..؟؟؟
    إنتو الظاهر عليكم مريخاب ولا شوية مواهيم ..!!!
    شنو الزفت البشير ولا أخوهو ولا حبوبتو ولا أمو … يساوو شنو كلللهم بالنسبة للهلال ؟؟؟؟؟
    للدرجة زولكم المدعو السليك يقوم (بسبب عدم الموضوع – ولزوم الكتابة بس والسلام) يقوم يشتّم الهلال .. والله هانت ………… هانت والله قال أخو الرئيس .. والله لو السودان دا كللللو بقى رؤساء ما بيؤثر ولا بيزحزح مكانة الهلال ……………… الهلاااااال العظيم … وكفى

    ما تكرهونا العيشة …
    زولكم دا لو أستاذ .. أستاذ ليكم إنتو ولي روحو وبس ..
    ما يتلفظ ويتعدى حدود الأدب مع الهلال ..
    وأفتكر كلامي واااااااااااااضــح ..
    مش بي سبب رئيس ولا حبوبة ولا أخت الرئيس يقوم يسل لسانو ساكت على الهلال ..
    ………………………..ز
    ما أفتكر أنا محتاج أدخلكم كلية الهندسة اللي دخلتها زمااان كأحد أوائل ما كان يسمى بالشهادة السودانية عشان أشرح ليكم الهلال معناتو شنو … أما بالنسبة للسياسة فدي لعبة قذرة أنا ما بتكلم فيها.

    وششكراً

  15. قبل ان يعود عبدالله حسن البشير الى السودان كان يعمل طبيبا بمستشفى الشميسى بالسعودية وقبلها بالدمام ولا احد يعرف عنه شيى وسط اولئك الاطباء السودانيين العظماء بالمستشفى ولا يملك غير راتبه وسيارته الكرسيدا البيضاء وسرعان ما انهى عقده واختصر وقته ورجع فورا للسودان بعد ان احكم شقيقه الهيمنة على الحكم وسيادة الوطن وما وصل ارض الوطن المستباح له ولعائلته من اقارب الرئيس حتى صعد نجمه وفى فترة بسيطة اصبح من رجال المال والاعمال والقيادات العليا بالعسكرية وايضا زوجته واستطاع ان يجمع من الثروة فى أقل من عشر سنوان ما يعجز عن جمعه طيلة عمره بالمملكة !!!!!! وأصبح من اثرياء الوطن ولم يصل زملائه فى المهنة الذين كانوا يتقاضون ضعف مرتبه بالسعودية ما وصل اليه هذا المتسلق اللص . لعنة الله عليك يا بشير الشؤم ليت امك لم تلدك .

  16. اخو البشير وحكومة الظل ..؟؟..لماذا لم ياتو به رئيسا مباشرا حتى يتحمل كل تبعاتها بل اتو به في ظل عطاالمنان.. لأن هذه الخطوة غير مامونة العواقب.. لذا قامو يإيجاد حائط صد..؟؟.. اما اذا سارت الامور على ما يرام فسيكون الشكر ل (حماد)..؟؟!!

  17. والله فعلاً بعاتي عشان كده اعمل لك فريق إسمه فريق القبور وبعدين من تعليقك بكلمة وهم حددنا فئتك ومفهومك ومنطقك

  18. معذرة اخى الفاتح عبدالله دولار عاد من المملكه العربيه السعودية وبعد ن تسلق اخاه جدران القصر متسللا فلا ليلة ظلماء واستولى على السلطه واغتال الديمقراطيه ومكن حكم الفرد والشمولى والديكتاتورية النتنه والقبضة الحديديه بقوة السلاح ؟
    هذا المعتوه شقيق الاهطل عمل فى السعودية و فى المنطقة الشرقيه بمنطقة الاحساء وفى مستوصف فى احد القرى التابعه لمحافظةالاحساء ؟
    نقل الى مدينة الرياض ولم يستمر فيها كثيرا بل عاد الى السودان وتم تعينه بقوات الشعب المسلحه السلاح الطبى برتبه رفيعه ارضاءا للبغل الاكبر وحاكمنا قسرا و هذا هو السودان الذى اصبح ضيعه واقطاعيه لال البيت عليهم اللعنه ؟
    ليكن نائبا لرئيس الهلال لعاصمى و لن يفلح فى مهامه و لا يستطيع أن يدير قلعة الهلال العظيم ولن يدم و لا يؤخر لانه جاهل بالرياضة ولا يفقه شيئا فيها ولكن حكم القوى على الضعيف أن يعين تعينا و يفرد على جماهير و لاعبى الهلال فردا من راس النظام الذى فشل فى ادارة الدولة ناهيك عن نادى الهلال العظيم ؟
    ماذا اصاب هذا الشعب الثائر بالفطرة تجرد من حقوقه و استسلم لهؤلاء الاوغاد اخوان الشواطين ليوجهنوا يمنة و يسرا و نحن منقادون كالانعام يا سبحان الله ؟
    الله يفك اسركم يا شعب السودان الصابر على البلاءات و المحن و الاختبارات والظلم و القهر وتعودوا الى عهدنا بكم وخروجكم جماعات و وحدانا لدك قلاع الظل الباغى القصر اقصر حتى النصر اصبحت حلم يراودنا وامنيه نتمنى أن تتحقق بأذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..