الكمبيوتر الشخصي يمر بأتعس أيام حياته

واشنطن – كشفت شركة أبحاث السوق “آي دي سي” الاميركية ان مبيعات الكمبيوتر الشخصي ستهبط هذا العام في أسوأ انخفاض في تاريخها إلى 314 مليون وحدة، وستتراجع بمعدل 10بالمئة عن مستويات عام 2012.

واعتبرت الشركة انه لم يعد هناك كثيرين يتطلعون لشراء كمبيوتر شخصي جديد، وأن هذا الجهاز الذي كان في يوم يستهلك جل وقت مستخدمي التقنية في طريقه إلى الاندثار مقابل انتعاشة سوق الكمبيوتر اللوحي ومروره بعصره الذهبي.

ويطلق على الجهاز الشخصي اسم الكمبيوتر الدقيق أو الميكروكمبيوتر أو الكمبيوتر الصغير، ويستخدم عادة من فرد أو مؤسسة صغيرة لأعمال الحوسبة والتخزين للبيانات، وله قدرة محدودة على المعالجة نسبياً.

وتتعدد أشكال الكمبيوتر الشخصي الى الكمبيوتر المكتبي، والكمبيوتر المحمول، والكمبيوتر المنزلي، والكمبيوتر المساعد.

وتعتبر هذه أنباء غير سارة خاصة بالنسبة لشركة مايكروسوفت المطور الرئيسي لنظام التشغيل للكمبيوتر الشخصي، والشركات المصنعة لتلك الأجهزة مثل أتش بي وديل وغيرها.

وافادت “آي دي سي” أن شحنات اجهزة الكمبيوتر الشخصية “ستظل فوق 300 مليون” وحدة بقليل حتى نهاية العام 2017.

واعتقدت الشركة ان الأسواق الناشئة ستمنع مبيعات اجهزة الكمبيوتر الشخصية من السقوط في الهاوية نظرا لأنها تزدهر في بيئة توجد فيها إنترنت أرضية ثابتة.

وأظهر تقرير سابق صادر عن مؤسسة أبحاث التسويق الأميركية “آي.دي.سي” أن أجهزة الكمبيوتر اللوحية الصغيرة تكتسح سوق الكمبيوتر اللوحي.

وقال غيتش أورباني المحلل في قطاع سوق الكمبيوتر اللوحي بمؤسسة أبحاث التسويق الأميركية إن “جهاز من كل جهازي كمبيوتر لوحي تم بيعهما خلال الربع الحالي كان أقل من 8 بوصات”.

ويعد جهاز “آي باد ميني” الذي تنتجه آبل كنسخة مصغرة من الكمبيوتر اللوحي الأشهر “آي باد” أغلى أجهزة الكمبيوتر اللوحي الصغيرة.

واعتبر المحللون أن تسويق “آبل” لهذا الجهاز الاصغر حجما والارخص ثمنا هو بمثابة خطوة دفاعية اتخذتها الشركة في ظل المنافسة المحتدمة مع مصنعين آخرين في مجال الاجهزة اللوحية التي ينخفض حجمها وسعرها في السوق.

وارتفعت مبيعات الاجهزة اللوحية بنسبة 75بالمئة في الفصل الثالث من 2012 ومن المنتظر ان يزيد ثلاثة أضعاف تقريبا في السنوات الخمس المقبلة، بحسب شركة “فيوتشر سورس” الاستشارية.

وتتوقع شركة “أيه بي آي ريسرتش” أن تتخطى مبيعات الاجهزة اللوحية في العام 2016 مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وتحول ولع العالم بالهواتف متعددة الوظائف وبالاجهزة اللوحية المعلوماتية خصوصا إلى موجة عاتية في 2012، ما سيحتم على أجهزة الكمبيوتر التقليدية التكيف كي تحافظ على وجودها.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..