أخبار السودان

قيادي جنوبي يحذر من أي تدخل اجنبي عسكري : على البشير معرفة أن مجموعة “باقان “وحدها الضامن لاستقرار الجنوب.

الخرطوم : علوية مختار

وجه القيادي الجنوبي والمحاضر بجامعة هارفارد الامريكية د لوكا بيونق إنتقادات لاذعة لبعض بنود مقترح الايقاد الخاص بوقف العدائيات وإطلاق الناربين الحكومة في جوبا ونائب الرئيس المقال رياك مشار. والتي أٌوكلت مهام المراقبة لدول الايقاد بمعزل عن بعثة الامم المتحدة وإقترحت الورقة على وجوبا إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بعد فتح بلاغات في مواجهتهم بتهم المشاركة بالمحاولة الانقلابية وإلحاقهم بوفد التفاوض باديس ابابا .ومحاكمتهم او العفو عنهم لاحقا .واكد ان الورقة لاتصب في الفهم العميق لقضية الجنوب

وقال بيونق إن إيكال مهمة فريق المراقبة للايقاد بمعزل عن الامم المتحدة وبعثتها الموجودة بالجنوب لايتماشى مع الواقعية ومع تقييم قدرات الايقاد وامكاناتها واضاف “نحن نعلم جيدا ضعف مؤسسات الاتحاد الافريقي والايقاد وانهم سيجلبون الدعم من الاتحاد الاوربي ومجلس الامن ودول الترويكا ” وانتقد مقترح الايقاد فيما يتعلق بوضعية السياسيين المعتقلين على ذمة المحاولة الانقلابية لاسيما وان الايقاد إقترحت على حكومة جوبا توجيه تهما في مواجهتم عبر فتح بلاغات والسماح لهم باللحاق بجولة التفاوض باديس ابابا ومحاكمتهم لاحقا بعد عودتهم للجنوب او إصدار عفواً رئاسياً بشأنهم واكد ان ذلك يحتوي على مشكلة حقيقة خاصة وان رفع التهم لم يحدد بقيد زمني وتساءل حول كيفية أن يتسنى لهم التفاوض في ايجاد الحل السياسي وهم متهمين “واعتبر في ذلك قصر نظر واكد انه لايقود للحل وأكد أن من مصلحة جوبا ومشار وافريقيا والمجتمع الدولي إطلاق سراح المعتقلين باعتبارهم أساس الحل واشار الي احتراهم لشرعية الرئيس سلفا باعتاره منتخبا من قبل الشعب ورفضهم للتغيير عبر العنف بجانب أن وحدهم فقط من بيدهم البرنامج السياسي للحل وطالب الايقاد بالاصرار على رهن وقف العدائيات واطلاق النار بالافراج عن المعتقلين .

وحذر بيونق من ان تفقد الايقاد الفرصة في إدارة الحوار السلمي لقضية دولة الجنوب واوضح “الايقاد اذا لم تعمل حسابا حتفقد المصداقية ” واكد حوجة اعضاءها للمنطقية واحترام الايقاد كالية للتفاوض وان لايتدخل كل عضو بصورة فردية في ازمة الجنوب وشدد “عليهم التعامل كايقاد وليس كافراد الايقاد ” وشدد على ضرورة ان تنظر لقضية الجنوب بحيادية حتى لاتفقد مصداقيتها المصداقية وقطع بحوجتها لدعم من الاتحاد الاوربي ومجلس الامن ودول الترويكا “امريكا بريطانيا النرويج “لاعطاء المفاوضات دفعة قوية وضمان حيادية الوساطة والتأثير على اعضاءها وإلزمامهم بالحيادية.
الى ذلك حذر بيونق من اي تدخل اجنبي عسكري في ازمة الجنوب واكد أن ذلك سيقود لمزيد من التعقيد ولتطويل الازمة واشار لاهمية ات تصب تحركات دول الجوار في حل الازمة سلميا وشدد بيونق على أهمية الدور الذي يمكن ان يلعبه الرئيس اليوغندي يوري موسفيني للوساطة مابين الرئيس سلفا والمعتقلين السياسيين واعتبر أي خطوة من قبل جوبا والخرطوم لتأمين مناطق النفط عبر قوات مشتركة بمثابة قصر نظر واوضح “مناطق البترول لاتحتاج لحماية عسكرية وانما لحماية سياسية تضمن الاستقرار واردف “اي عمل عسكري في مناطق البترول في حد ذاته يهدد الاستثمار فيه ومافي مستثمر سيقبل بتلك المخاطرة ” .واكد ان الخطوة من شأنها أن تخلق ردود افعال داخل المجتمع الجنوبي باعتبار العداء القديم لهم مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم واشار الي انها قد تقلل من الدعم السياسي المحلي للرئيس سلفاكير ويعقد الوضع بالمنطقة وشدد على اهمية ان تلعب الخرطوم دورا خلال منظومة الايقاد لتشجيع الحوار واطلا المعتقلين واضاف “حتى لوعندهم رأي في مجموعة المعتقلين ومايطلقون عليهم “باولاد قرنق” فمن المفترض ان يدركوا تماما ان هؤلاء فقط “مجموعة باقان اموم” من يمكنهم تقديم ارضية للاستقرار السياسي بدولة الجنوب ” .

تعليق واحد

  1. منذ ان بدات ازمة الجنوب الاخيرة هنالك الكثير من التعليقات الحاقدة على الزعيم المحنك باقان اموم ومن يتمنى له الموت لا سبب الا لانه رجل قوي ومفكر وذكي ويعرف اصول اللعبة السياسة جيدا ولا يستطيع احد ان يلوي زراعه او خداعه فهو من اقوى رجالات الحركة الشعبية لذلك كان المؤتمر الوطني والعنصريين لا يحبونه لانه يعرف الاعيبهم .لك الحرية يا باقان .

  2. ( “اي عمل عسكري في مناطق البترول في حد ذاته يهدد الاستثمار فيه ومافي مستثمر سيقبل بتلك المخاطرة “)

    الكلام ده قولو للاهبل بتاعنا الجاري لسلفاكير عشان يعمل قوات مشتركة لحماية مناطق البترول ..

  3. يا علوية مختار شايفك مركزه علي لوكا دي كويس وانا بعرفه كويس منذ كان في بزنس جامعة الخرطوم ومنها مساعد تدريس بجامعة الجزيره والباقي انتي عارفاهو اظنك كترتي المحلبيه…. الله يسترنا معاك تلفونو اظنو في جيبك ( إف آآي تول يو ) he is very tall and strong enoguh.

  4. مع العلم جميعا يعلم امكانية باقان اموم السياسيه ودكتور مشار فاما الرئيس سلفا فهو رجل استخبارات وعسكرى صرف فلذا على حكومتنا عن تضع كل الحسابات فى الاعتبار بالنسبه للمجموعتين وايضااخذين هشاشة الارضيه السياسيه والولاء القبلى فى الجنوب والتناحر القبلى الذى لا يرحم صغيرا ولا كبيرا هذا الوضع لا ينفع فيه التعاطف مع طرف ضد الاخر ولا تدخل القوات اليوغنديه ولا حراسه النفط بقوات مشتركه بين البشير وسلفاعلى الطرفين يجب عن تكون هنالك تنازلات اطلاق سراح المعتقلين ووقف العدائىات فورا او التدخل السريع من قبل الامم المتحده لايقاف هذا العبث ارواح الابرياء من ابناء وطنى الذى اصبح لنا جميعا فى الشمال وطن ثانى وهذا الوطن كان يقاسمنا الحلو والمر تف على السياسيه والسلطه التى بس تقتل الابرياء فى افريقيا اللهم ارينا فيهم اليوم قبل الغد امين

  5. رئيس انظر هذه المسالة بنظر بعيد, لان المشكلة تتعقداكثر اذا طال الزمن, لان اعتقال باقان وجري مع ناس رياك قايي لا يفيد قي قضية الجنوب, ووجود باقان في المعتقل يزيد رصيده السياسي على علمك.

  6. والله بقي ما هامينا اي شئ خلااااااااااااااااص كل شئ جائط بفعل العقول المزنحة والاصابع القذره الي متي نظل معذبون في الارض ما فرقنا من شعوب القوارب داهية تاخذ الساسة والكراسي

  7. اناماعارف مع منو بس انشاءالله الحرب تستمر لحدي ما احدد الصاح منو سلفا ولا التانيين؟

  8. المتعلمون هم سبب كل المشاكل في أفريقيا بصورة عامة وجنوب السودان بصورة خاصة فهم بدلا عن تطويره لعبوا دورا في تأجيج مشاكله منهم مجموعة د. لوكا وباقان.

  9. السيد. د. لوكا
    سلام
    تحليل سليم 100% وأضيف إليه: لقد فقدت الإيقاد الحيادية والمصداقية نتيجة تدخل البشير وموسفيني السافر، وإنحيازهما لسلفاكير.
    اقترح مجيئك إلى جنوب إفريقيا لحثها على التوسط لأنها الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها القُدرة والمصداقية على الإسهام الإيجابي في حل هذا النزاع المؤسف.

    أرجو أن أسمع رداً على إقتراحي.

    مهدي إسماعيل

  10. لماذا عدم الثقة في الايقاد من قبل القادة الجنوبيين وخاصة لوكا وهو يعلم ان الايقاد هي من خطط لنيفاشا التي اتت باستقلال الجنوب هل حقا فقدوا البوصلة ام ان العمالة للغرب الامريكي الذي اتضح انه يلعب لمصالحه في خيرات ونفط الجنوب لماذا هذا العهر السياسي وجعل المصلحة الشخصية تطغي على مصلحة شعب الجنوب الذي يعاني ويلات الحروب والجوع والتشرد والقتل رغم ان الجنوب به كل مقومات الاستقرار والرفاهية لمواطنه 0 هلا يخرج القادة السياسيين في الدولة الوليدة ويتولضعوا لمصلحة هذا الشعب وركل سلبيات الماضي ولغة الحروب والدمار والسعي لبناء دولتهم ومعالجة المشاكل مع دول الجوار اعطاء المصالح المشتركة الاولية للاسهام بفاعلية في استقرار المنطقة

  11. For your information Dr. Luka, your group ?known as Grang?s sons? is not better than Kiir?s, or the fugitive Dr. Riek group. The same inherited problems…… Corruption allegations….failure to deliver any tangible economic achievements…..and lack of democratic credentials. If SS is to have some sort of future then, all of you needs to re-invent/ rebrand yourself…give us a new and pleasant picture of yourself.

  12. بعد زيارة البشير لجوبا ، الكل هلل بأنه لاسبيل لحل المشكل الجنوبي الا بواسطة دولته الام السودان وهاهو بيونج حاله حال كل النخبة الجنوبية المثقفة يفضلون تدخل موسوفيني بدلاً من البشير ويعتبرونه حقاً مشروعاً له فعليكم الله ما تر فعوا الما بترفع .

  13. استاذى د. لوكا
    بعد التحية
    ألا تتفق معى أن وجود ذلك التنظيم الهلامى المدعو الحركة الشعبية والصراع المتجذر بداخلها هو فى حد ذاته خنجر فى خاصرة الدولة الوليدة بعد الانفصال . علما بان الحركة الشعبية ليست بحزب سياسى ولا يمكن أن تكون كذلك مهما أجريتم لها من عمليات تجميلية. فالتنظيم صفوى قام على تحالفات مؤقتة خاصة بفترة الصراع الشمالى – جنوبى وقد استنفذ غرضه بالانفصال وهو غير مؤهل لقيادة مرحلة الاستقرار والبناء والتنمية. ما بعد الانفصال هى المرحلة الأصعب وتحتاج قيادة ذات كاريزما فى عدم وجود المؤسسية. وسلفا كير ليست رجل المرحلة بأي حال من الأحوال.
    وهل يا ترى أمن جوبا فى كمبالا ؟ شخصيا لا أرى فى موسيفينى وسيطا يمكن الوثوق به اذ أنه فى عداد المخبولين علاوة على مطامعه وأخشى أن يقودكم هذا المخبول لمزيد من الحروب والتفتت والضياع.
    قلبى معكم

  14. شوف ولدنا المابينا ده ود أبيي بيقول شنوا انت عينك فى الفيل تطعن فى ضلوا ما موسيفنى “هدد مشار عديل” وارسل دبابات وطائرات وجنود أفتح خشمك معاهوا وله خايف تحصل قرنق

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..