أخبار السودان

وزير مالية جوبا : تأثيرات سلبية على اقتصاد بسبب الصراع الدائر

الخرطوم (أ ش أ)

أكد وزير المالية بدولة جنوب السودان أجرى تيسا، حدوث تأثيرات سلبية على الاقتصاد ببلاده جراء الصراع الدائر منذ شهر تقريبا، بين قوات الجيش الشعبى للرئيس سلفاكير، والقوات المتمردة الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار.

وأعرب تيسا – فى تصريح لراديو مرايا بجوبا اليوم الثلاثاء – عن ثقته فى قدرة الاقتصاد ببلاده على تجاوز تلك الأزمة التى يمر بها البلد الوليد، مشيرا إلى ارتفاع معدلات التضخم بالأسواق مما أثر على استهلاك المواطنين، لافتا إلى إن أسعار صرف الجنية بجنوب السودان لا زالت مستقرة حتى الآن.

وأشار وزير المالية بدولة جنوب السودان، إلى حدوث تراجع ملحوظ وحاد فى حجم الإيرادات الجمركية، فضلا عن انخفاض كبير فى حركة التجارة عبر الحدود مع دول الجوار جراء الحرب الدائرة.

وقال إن التأثيرات السلبية للحرب تظهر آثارها بجلاء فى الولايات التى طالها الصراع بين القوات المتحاربة، مشيرا إلى أن تلك التأثيرات لم تنسحب على كافة الولايات بدولة الجنوب.
وأضاف أن الأزمة التى تمر بها بلاده أدت إلى تراجع الإنتاج الاقتصادى بصورة ملحوظة مما أثر على توفير المواد الغذائية الضرورية للمواطنين خاصة بالمناطق التى تشهد صراعا شديدا فى “بور وبانتيو وملكال”، مشيرا إلى هروب رؤوس أموال من السوق تأثرا بعدم استقرار الأوضاع بالبلاد .. موضحا أنه تم دفع رواتب العاملين بالدولة فى موعدها .. مؤكدا أن حكومة جوبا لديها احتياطات كافية من العملة الصعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..