الحقوها قبل أن تفقدوها.. آثار عمرها آلاف السنيين بمروي مهددة بالزوال

الخرطوم: بكرى خليفة
قال د. عبدالرحمن علي محمد، مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف إن الولاية الشمالية تتمتع بثراء كبير لاحتوائها على آثار قديمة تمتد لأكثر من 1200 سنة لكنه كشف فى الوقت ذاته عن المخاطر الكبيرة التى تحيط بهذه الآثار وفى مقدمتها إنشاء سد مروي الذى زاد من كميات المياه الجوفية فأصبحت آثار واهرامات نوري والبركل والدفوفة وكرمة معرضة للخطر ولا بد من وضع ترتيبات لحمايتها وقال لدى مخاطبته منتدى راشد دياب الراتب أمس الاول الذى خصص لحضارة كرمة وبرعاية زين إن الآثار تمثل كنزا كبيرا للسودان يجب المحافظة عليه.
مضيفا أن الدراسات أثبتت أن حضارة كرمة تعتبر اول مملكة يتم تأسيسها فى السودان فى الفترة من 2500 الى 1500 سنة قبل الميلاد وأنها تعتبر أقدم مركز حضري وعمراني فى افريقيا وكان تأثير ملوك كرمة على رعاياهم كبيراً حيث وجدت فى مدافنهم ما يشير الى ذلك بالاضافة لما يقارب ال 4000 رأس من الماشية فى كل مقبرة مما يدل على ان هذه المنطقة كانت رعوية.
وقال بروفسير علي عثمان محمد صالح إن الدراسات المستمرة حول الدلائل الأثرية واللغوية تشير الى وجود الحضارة النوبية منذ 2500 عام قبل الميلاد وان هذه الحضارة استطاعت كل هذا التاريخ ان تحتفظ بلغتها ونفس الاجناس الذين اسسوها، وفى كرمة الكثير من التفاصيل التى تحتاج الى الدراسات خصوصاً بعد ظهور الدلائل القاطعة التى تثبت بأن مروى قامت كإمارة ثم تحولت الى دولة بتأثير مباشر من كرمة.
واضاف د. عمر حميدة استاذ التاريخ بجامعة الخرطوم عن تأثير حضارة كرمة على كل الاراضي السودانية من خلال العادات والتقاليد المتشابهة خصوصاً فى طقوس الافراح والاتراح وبعض التقاليد الاجتماعية الاخرى.
من جانبه قال سمير بكاب الباحث فى اللغة النوبية ان الذين يزعمون أن النوبية هى لهجة وليست لغة وهذا إدعاء كاذب وقال إن كل الكشوف أثبتت أن النوبية لغة كما وجدت على الجدران والمدافن والمقتنيات الأثرية. الحفل شهد مشاركة فرقة الفنون النوبية والفنان عبدالهادي محجوب.

السوداني

تعليق واحد

  1. اولا ناشد اليونسكو والامم المتحدة والدول والمنظمات التي تحترم التاريخ والانسان والحيوان والحجر مليون تجده من يلبي النداء اترك الزواحف جنب ما تروح هم يريدون اعادة تجربة طالبان مع التماثيل هم يريدون محو كل شئ علي ان يبدا تاريخ السودان يوم سطوهم للسلطة وتغيير المجتمع ب اعتبار كلنا مجتمع جاهلية اولي وهم الصالحون من يرثوا الارض

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..