مقالات سياسية

بعد الصباح وصدام ومبارك والقذافي: البشير يدير ظهره لمرسي!!

بكري الصايغ

1-
سبحان ربي مغير الأحوال…
مابين غمضة عين وانتباهتها وفي عجالة سريعة وتوقيت غريب راح الحزب الحاكم في الخرطوم ويقوم بارسال وفده العسكري الرسمي للقاهرة برئاسة وزير الدفاع الفريق اول عبد الرحيم حسين لمقابلة المشير عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع بحصوله علي رتبة مشير، وهناك في العاصمة المصرية قدم عبد الرحيم حسين للمشير السيسي التهنئة باسم الشعب والحكومة السودانية لمصر شعباً وحكومة بالنجاح في تنفيذ أول استحقاقات خارطة المستقبل بالاستفتاء على الدستور الجديد، وأكد وقوف السودان مع مصر لتحقيق مطالب الشعب المصري متمنياً لها كل الرقي والتقدم. كما قدم التهنئة للمشير عبدالفتاح السيسي على ترقيتة متمنيا له وللقوات المسلحة دوام التقدم والتوفيق في المهام الجسام المكلفين بها لحماية أركان الدولة المصرية وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

***- وجاء هذا التصرف من اعضاء الحزب الحاكم في الخرطوم بعد ان علموا بان المشير السيسي سيكون هو الرئيس المصري القادم للبلاد برغبة وارادة شعبه، وان الرئيس المصري السابق محمد مرسي لم يعد مرغوبآ شعبيآ ورسميآ لتولي زمام الأمور مجددآ في مصر، خصوصآ بعد ان باتت فرص نجاح عودته للحكم ضيئلة للغاية، ان لم تكن اصلآ من رابع المستحيلات، فقرروا اعضاء حزب البشير وان يسابقوا الزمن ويسارعوا بتقديم التهانئ مسبقآ وقبيل الانتخابات لقدمة في مصر بارسال الوفود تباعآ من الخرطوم للتاكيد التام علي حرصهم البالغ في اعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين بعد ان توترت كثيرآ بسبب تعاطف الحزب الحاكم مع مرسي وحزبه الاخواني، وتخللتها مظاهرات تأييد وتضامن مع مرسي القابع في السجن من قبل نواب المجلس الوطني، وهجوم ضاري بالصحف المحلية علي السيسي الذي اطاح مرسي.

***- وحرصآ من اعضاء المؤتمر الوطني علي حسن نواياهم من هذه الزيارة للقاهرة، فقد تم منع اعضاء الوفد العسكري من التطرق للمواضيع القديمة العالقة بين البلدين، والتي من شأنها ان تفشل مهمة الوفد، فلزموا الصمت والسكوت التام، وماتطرقوا لموضوع حلايب.. وشلاتين..وترسيم الحدود..والاتفاقيات الأربعة..واتفاقية مياه النيل..وسد النهضة!!

***- وعاد وفد عبدالرحيم ليبشرنا بانهم قد نجحوا في ازالة الجفوة بين البلدين، وبحثوا في اللقاء سبل تعزيز العلاقات العسكرية ودعم التعاون الأمني عبر الحدود وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وأكد الجانبان الراوبط التاريخية التي تربط بين شعبي وادي النيل!!.

***- اما عن مرسي المسكين وعن الشخصيات الاسلامية المصرية التي لجأت للسودان فلم تتم حولهما اي مناقشة حوله علي الاطلاق!!، ولاغرابة في ان يدير حزب البشير ظهره للرئيس السابق مرسي، فتاريخ الانقاذ ملئ بقصص (ادارة ظهره) للرؤساء العرب الذين تعامل معهم!!

2-
***- تقول احداث اعوام التسعينيات، ان العلاقة الوطيدة التي ربطت الجبهة الاسلامية في الخرطوم مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين كانت علي حساب العلاقة مع الكويت والسعودية ودول الخليج، وانه من اجل حفنة دولارات وناقلة نفط عراقية واسلحة مسروقة من الكويت باعا الترابي ومعه البشير الصداقة مع العرب، وسيرا المظاهرات في الخرطوم ضد السعودية.. واغلقا سفارة الكويت وطردا السفير وطاقم سفارته.. وسحبا اعترافهما بدولة الكويت….ولما انتهت الحرب وعادت الكويت حرة مرة اخري في يوم 26 فبراير 1991 راح العميد عمر البشير ومعه الترابي ويلهثان بحثآ عن علاقة جديدة مع البلاد العربية، وراحا ينكران بشدة انهما كانا مع صدام او ايدا عملية غزو العراق للكويت!!

***- وفي جلسة (قمة القاهرة غير العادية) التي عقدت في أكتوبر من عام 90 وأدانت العدوان العراقي على الكويت، وأكدت سيادة الكويت، وشجب التهديدات العراقية للدول الخليجية، قام مندوب الكويت بشن هجوم ضاري علي البشير الجاحد الناكر للجميل الذي – وبحسب كلامه- قد عض اليد التي كانت تساعد بلده!..وكان البشير لحظتها بالجلسة في غاية الخجل الشديد..وفي حالة يرثي لها…ومازلنا حتي اليوم ندفع ثمن هذه الخطوة التي اقدما عليها الترابي وتابعه البشير!!

3-
***- ظل عمر البشير وطوال 22 عامآ (1989- 2011) ويتحاشي فتح الملفات الساخنة مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك، زار البشير القاهرة اكثر من خمسة عشرة مرة في مهام رسمية وزيارات خاصة، لم يتجرأ خلالها البشير ولا مرة وان يفتح معه موضوع النزاع السوداني- المصري حول منطقة حلايب!!..وزار مبارك الخرطوم عام 2008 ولم يفاتحه البشير حول موضوع اتفاقية النيل او حلايب!!…ولكن ماان سقط نظام حسني في يناير 2011 حتي راح البشير ويسارع متبرعآ ب 5 آلاف عجل بمناسبة ثورة يناير المجيدة!!…

***- وسخر الشعب المصري طويلآ من (كرامة) البشير الذي كان دومآ يتودد لمبارك مؤيدآ كل خطواته وقراراته ومنحه الاراضي السودانية الشاسعة…وماان سقط صديقه المصري حتي راح يقدم القرابين ابتهالآ بسقوطه!!

4-
***- علاقة البشير بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي كانت مليئة بالخوف والتوجس، وماكان البشير يرتاح اطلاقآ لصداقة القذافي، وماكان ايضآ يستطيع مجاهرته بالعداء، فراح يتملقه ويواصله بالود المزيف ويخضع لتوجيهاته خوفآ ان يقوم القذافي بفتح جبهات له في دارفور!!.. وماان هوي نظام القذافي حتي راح البشير ويؤكد انه هو من قام بارسال السلاح السوداني في عام 2011 للمقاتليين في ليبيا ليقاتلوا بها القوات الليبية، واتضحت كل الحقائق فيما بعد، فان السلاح المرسل لليبيا لم يكن سودانيآ بل قطريآ… ومهمة البشير تمثلت في توصيل الأمانة!!..

***- وسخر الشعب الليبي من البشير الذي كان طيع سهل القيادة في يد القذافي..وراح بعد موته ويفتخر ببطولة زائفة!!..بعض الفصائل الليبية اقسمت ان تنتقم من البشير وتغتاله ان وطأت اقدامه ارض ليبيا.

5-
***- حتي الأن لا نفهم لماذا راح البشير ويحابي بشدة دولة ايران ويوطد علاقته معها علي حساب الصداقة مع الملكة العربية السعودية ودول الخليج?!!…لماذا قلب البشير لها ظهر المجن وراح ينفذ كل رغبات طهران وبما فيها تخصيص ارض واسعة علي ساحل البحر الأحمر لتكون اكبر قاعدة عسكرية ايرانية في افريقيا تراقب منها بدقة مايدور في داخل السعودية ومصر، وتراقب ايضآ حركة مرور السفن بالبحر الأحمر?!!.. لماذا ادار المؤتمر الوطني ظهره للدول العربية الصديقة التي مازالت تقدم خدماتها ومساعداتها القيمة للسكان في مناطق الشدة والجوع?!!

6-
***- سخرت الصحف كثيرآ من عمر البشير علي الجلطة الدبلوماسية الكبيرة التي جلطها بغباء شديد ، وراح قبل ان يقوم الرئيس الاميريكي اوباما باداء القسم كرئيس للبلاد ويسبه وانه “تحت حذائه”!!…ولاندري لماذا كان كل هذا الاستعجال علي مسبة رئيس ماادي وقتها قسمه?!!

7-
***- كم هو مسكين هذا الرئيس عمر البشير!!، فما اصبح عنده من اصدقاء رؤساء دول الا:
الصيني…الروسي.. والايراني..والاثيوبي… والتشادي… والاريتري….. …من بين 242 دولة (بحسب تعداد موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة)…

بكري الصايغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بكل هذه الهطرقات فقد أصبح رئيس حكومة الكيزان مهزلة بين دول العالم .. اختشي يا البشير .

  2. استاذ بكري …. تحياتي ..دائما اراك تجافي الحقيقة في مسالة العراق والكويت وتدين العراق
    وتتهم الرئيس الراحل صدام حسين بسرقة أسلحة الكويت وهذا امر مضحك لان العراقيين في عهد الراحل صدام حسين كانوا يصنعون اسلحتهم بانفسهم نظرا للتقدم العلمي والصناعي للعراق في ذلك العهد الذهبي عهد الشهيد صدام حسين واعتقد ان هذه الفرية احدي روايات هولييود الامريكية والجميع يتلقفون ما تردده وسائل الاعلام الامريكية كانه قران منزل .. امر اخر لم تتطرق اليه وهو سرقة نظام الكويت لنفط العراق منذ نهايات ثمانينات القرن الماضي اثناء انشغال العراق بحربه مع ايران (حقل الرميلة ) .. عودا لاسلحة الكويت المزعوم سرقتها فاذا كان لدى الكويت هذه الاسلحة لم هرب جابر الصباح في جنح الظلام تاركا بلده فمن كان الحق معه لا يهرب ويطلب العون من الامريكان .. اخيرا نظام الكويت الخائن وكل الذين اجرموا في حق العراق والامة العربية مصيرهم مزبلة التاريخ فالخونة لايذكرهم التاريخ ولا يتشرف بهم ..الان يشهد العراق اخر فصول معركة التحرير (الانبار ) وبعد تحرير العراق من عملاء الفرس والامريكان سيكون هناك حساب عسير لكل الخونة واولهم نظام الكويت الذي لن تستطيع الولايات المتحدة المهزومة في العراق حمايته ..

  3. هم أزالوا الجفاء فعلا بإعطاء مثلث حلايب لمصر ..هديّة ما من وراها جزيّة (كما يقول أهل الخليج ).المحطات العربية وحتى الراكوبة أظهرت السودان من دون المثلث .. حسه هم هامين بإزالة الجامعات والكليات والمستشفيات المتواجدة بالخرطوم .. قالوا لأنها (خانقة) المكان لكن الظاهر عليهم مواصلين مسلسل البيع في أرضنا ومؤسساتها ..لسه ما إكتفوا .. مساكين !! مع الوضع الراهن وحالة البلدالمزرية من وين يجيبوا دولارات ما هم فاتحين بيوت وأسرهم إتعودوا على وضع معيشي معين .. لازم يتصّرفوا !!

  4. عزيزى بكرى الصائغ عفوا يا أستاذى واسمح لى أن اقول لك لقد جانبك الصواب فى تحليلك هذه المره لان البشير وجوقته يصدق فيهم المثل (من آمن شر جماعة الاخوان آمن الماء فى الغربال!!)والبشير تورط مع جماعة الاخوان ولا يستطيع فكاكا منهم وخاصة بعد أن أحاط نفسه بكوادرهم التى إكتشفت أن إنتمائهم لفكر الجماعه حققت لهم مصالح (دنيويه)ما كانوا ليحلموا بها فى المنام (سلطه وجاه ومال)وجميعهم مستعدون الفداء بارواحهم مقابل أن لا تزول عنهم هذه (النعم)!!جماعة الاخوان تحاول الاقتداء بربيبتهم أمريكا التى درجت على فعل شىء بينما هى تضمر شىء آخر عند تعاملها مع الدول!!وحتى تتأكد وتطمئن الى حقيقة موقف الجماعه كان الواجب أن تسأل نفسك :هل النظام تحلى فى يوم من الايام بآدب الاعتذار او الاعتراف بأخطائه؟!!.. ما الذى تغير فى سلوك النظام منذ المفاصله غير الاستفاده من القوانين القمعيه التى مكنتهم من الجبايات القسريه اللامحدوده لصرفها على أنفسهم تحت شعار (المال مال الله وهم وحدهم المستخلفون عليه)وأما علاقاتهم الخارجيه فهى ما زالت رهن التنظيم العالمى لجماعة الاخوان الشياطين واستطيع ان آكد لك حتى زيارة هذا (الابله) لمصر تمت بتعليمات من قيادة التنظيم العالمى!! مثلها مثل الزيارات التى سبقتها آبان حكم مرسى او المجلس الاعلى!!فهذه الجماعه كما تعلم ! لاتعرف شيئا غير المصلحه ومنهجهم قائم اصلا على فكرةالارض المحروقه وهذا ما ظهر جليا فى مصر الشقيقه بعد عزل مرسى ونظام البشير والمؤسسه العسكريه إذا ارادوا تغيير جلودهم وقرروا الانحياز لجانب الشعب فالطلبات واضحه كالشمس واولاها:الآوبه ثم التوبه الى الله عز وجل !!
    ثانيا: الاعتذار لمن مد الله فى أيامه وبقى على قيد الحياة حتى لحظة الاعتذار المستحيل لان كل مواطن سودانى لم ينتمى لهذه الجماعه يقينا او نفاقاأصيب بدرجه متفاوته برزاز وشظايا ظلم هذه الجماعه الظالمه الغاشمه!!.
    ثالثا: تقديم كل من ارتكب مفسده وما أكثرهم فى حق هذا البلد لمحاكمات عادله ناجزه بعد الاستعانه بقضاء عادل لم يتلوث بفساد بشرط أن يكون من خارج المنظومه التى تقضى بين الناس الآن!!.
    رابعا:مصادرة املاك ومنقولات واموال كل من تصدر ضدهم احكام قضائيه وتحول صالح خزينة الدوله وذلك بعد إحياء وزارة الماليه وإعادتها لسيرتها الاولى!!.
    خامسا: التخلى عن أمور التلاته ورقات وهى (الكذب والمراوغه والخداع) التى يمارسونها ضد الشعب ولم ينجو منها حتى العالم الخارجى وعدم الانجرار خلف التنظيم العالمى الحالم بالخلافه الذى يدعو صراحة الى إقامة خلافه إسلاميه فوق جثث واشلاء المسلمين وإهدار مواردهم والاهم من كل ذلك (كفر)البعض الاخذ فى التنامى بدينهم الذى فطروا عليه!!.
    قيادة النظام إذا كانت جاده فعلا لا قولا فى توجهاتها عليها أن تقود ثوره ضد القديم والثوره معناها الانقلاب على القديم والاخطاء واضحه والبشير نفسه أجرى الله الحق على لسانه آكثر من مره غصبا عن أنفه عندما تحدث عن فساد عهده وكان آخرها خطاب (الوثبه)الشهير ومرغ بها آنفه وآنف من صدقه وذهبوا (هازين اطوالهم!!)ليستمعوا الى آمنياته الكذوبه وجعلتهم جميعا مكان سخريه أمام شعبهم والعالم أجمع الاول لانه معجون بالكذب والخداع والاخرون لانهم لايتعلمون !!
    وآنى لوثبه أن تتم وصاحبها مثقل ومثبت فوق اديم الارض بالفساد والافساد والكذب والخداع وكل الذى يفسد وجدان المسلم السليم؟!! مره آخرى ارجو منكم عزيزى بكرى ربط الاحداث مع بعضها وعدم تصديق خداع وترهات هذه الشرزمه الخارجه عن منهج الله وضرورة إخضاعها لدراسه وافيه ومعايرتها مع ما سبق من اقوالهم وأفعالهم قبل إخراج تحليلاتكم للناس كل الناس..والله المستعان .

  5. ولو شفت كلامه كيف وابنطاحته وهوانه وضعفه ، السيسي انتظرني في الحديقة والسيسي عمل لي والسيسي والسيسي ، النعجة ام بيض الله يخربه ويخرب يومه بالله دا وزير دا ؟ ودي حكومة دي ؟ هو انت منو والسيسي ذاته منو ويطلع شنو ؟ حريقة فيك انت واياه ، وهسع يمشي القواد الثاني الامسه كرتي دا ويعيد لهم نفس الكلام المساحة من القاهرة لاسوان فيها 90 مليون والمساحة من حلفا للخرطوم فيها 3 مليون ليه ما تستفيدوا من الاراضي دي ؟ بالله ديل ناس يأتمونهم على بلد اما المعرص الثاني لما سالته واحدة مصرية في قناة مصرية حلايب مصرية ام سودانية وقعد يتهرب دي حدود وضعها الاستعمار ونحن ما بنعترف بالحدود دي الحمار الغبي الاسمه ربيع عبد العاطي مدير الشقةالمفروشة في المدينة المنورة والذي اصبح بقدرة قادر دكتور في السفه والانحطاط والبذاءة والعمالة والارتزاق والسرقة

    ياخي ديل ربنا ياخدهم من الليلة لبكرة ويغطس حجرهم في سابع ارض جنب قارون كلاب لصوص سفلة عملاء حقراء ضيعونا الله يضيعهم في الدنيا والاخرة

  6. ولو شفت كلامه كيف وابنطاحته وهوانه وضعفه ، السيسي انتظرني في الحديقة والسيسي عمل لي والسيسي والسيسي ، النعجة ام بيض الله يخربه ويخرب يومه بالله دا وزير دا ؟ ودي حكومة دي ؟ هو انت منو والسيسي ذاته منو ويطلع شنو ؟ حريقة فيك انت واياه ، وهسع يمشي القواد الثاني الامسه كرتي دا ويعيد لهم نفس الكلام المساحة من القاهرة لاسوان فيها 90 مليون والمساحة من حلفا للخرطوم فيها 3 مليون ليه ما تستفيدوا من الاراضي دي ؟ بالله ديل ناس يأتمونهم على بلد اما المعرص الثاني لما سالته واحدة مصرية في قناة مصرية حلايب مصرية ام سودانية وقعد يتهرب دي حدود وضعها الاستعمار ونحن ما بنعترف بالحدود دي الحمار الغبي الاسمه ربيع عبد العاطي مدير الشقةالمفروشة في المدينة المنورة والذي اصبح بقدرة قادر دكتور في السفه والانحطاط والبذاءة والعمالة والارتزاق والسرقة

    ياخي ديل ربنا ياخدهم من الليلة لبكرة ويغطس حجرهم في سابع ارض جنب قارون كلاب لصوص سفلة عملاء حقراء ضيعونا الله يضيعهم في الدنيا والاخرة

زر الذهاب إلى الأعلى