الشرطة تتدخل باطلاق الرصاص..تجدد المظاهرات الطلابية بالفاشر لليوم الثاني..شاهد صور من مظاهرة يوم أمس الخرطوم

الخرطوم: الفاشر :حمد الطاهر: تجددت المظاهرات الطلابية بولاية شمال دارفور لليوم الثاني امس، الامر الذي ادي لتدخل الشرطة واستخدام الغاز المسيل للدموع واطلاق الرصاص وضرب الطلاب بالعصي والسياط لفضهم.
وقال شاهد عيان لـ»الصحافة» ان عدداً من طلاب مدرسة دارفورالثانوية تجمهروا امام مدرستهم امس ورفضوا الدخول للفصول وقامو بإحراق قمصانهم واغلاق الشوارع، الامر الذي ادى الى استدعاءالشرطة التي قامت بدورها باستخدام العصي والغاز المسيل للدموع واطلاق الرصاص في الهواء لفض التظاهر.
من جانبه، أكد وزير الاعلام والاتصالات بالولاية، حافظ الفا لـ» الصحافة « ان المظاهرات ليست لها دوافع سياسية وانما احتكاكات بين الطلاب والشرطة، وكشف ان افراد الشرطة الذين قاموا بإطلاق النار تم ايقافهم وسيقدمون الى محاكمات بعد التحقيق معهم ،من ناحيته قال وزير التربية والتعليم بالولاية، ادم محمد حامد النحلة، ان الحادثة عبارة عن احتكاكات عادية ،الا ان بعض الجهات ارادت استغلالها ،واضاف ان الطلاب المصابين في الحادثة نقلوا الى الخرطوم لتلقي العلاج في الوقت الذي اكد فيه استمرار العملية التعليمية بالولاية.
من ناحيته أدان والي ولاية شمال دارفور عثمان يوسف كبر، أمس، حادث إطلاق النار الذي صاحب مظاهرات للطلاب بحاضرة الولاية الفاشر أمس، مؤكداً أنه تم القبض على مطلقي النار بعد ساعة واحدة فقط من الحادث. وشدد كبر لدى مخاطبته ورشة تطوير الإيرادات بمحلية الفاشر، على عدم تهاون حكومته مع أي فوضى قد تحدث

ــــــــــــــــ

الخرطوم

فرقت قوات الامن السودانية بالقوة الاربعاء مئات من الناشطين السودانيين تظاهروا مطالبين باطلاق سراح زعيم المعارضة الاسلامي حسن الترابي الذي اعتقل الثلاثاء بعد تصريحات مؤيدة لانتفاضة شعبية.

ونزل حوالى 300 متظاهر الى الشارع مطالبين بالحرية والعدالة وساروا حتى منزل الزعيم الاسلامي.

ولكن قوات الامن تدخلت واطلقت القنابل المسيلة للدموع وانهالت بالضرب على المحتجين بالعصي.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان مصادمات وقعت لبعض الوقت.

وبدأت التظاهرة في المقر العام لحزب الترابي حيث عقد اجتماع لممثلين عن ابرز حركات المعارضة للمطالبة بتغيير الحكومة السودانية.

وكان الترابي (78 عاما) قد اعتقل الثلاثاء بتهمة التحريض "على فتنة بالشارع".

وقال نافع علي نافع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني مساعد الرئيس السوداني "اعتقل الترابي لان لدى الاجهزة المعنية معلومات موثقة ومتأكدة من انه كان يسعى لفتنة في الشارع".

واتهم نافع الترابي ايضا بانه "يعمل على احداث اغتيالات وعندها سيحدث الكثير من الاخلال في الامن".

وقبل ساعات من اعتقاله اعتبر الترابي في مقابلة مع فرانس برس الاثنين ان قيام انتفاضة شعبية في السودان على غرار ما حصل في تونس امر "مرجح"، ورأى ان هذه الانتفاضة الشعبية يمكن ايضا ان تجنب وقوع "حمام دم" في السودان الذي يتجه جنوبه نحو الانفصال.

وقال الترابي "لقد عرفت هذه البلاد انتفاضات شعبية في السابق، ومن المرجح ان يحصل الشيء نفسه في السودان" مضيفا "وفي حال لم تحصل انتفاضة قد يقع حمام دم لان الجميع مسلحون في السودان".

ويعتبر الترابي مهندس الانقلاب العسكري الذي قام به الرئيس الحالي عمر حسن البشير عام 1989. الا ان الرجلين اختلفا منذ نحو عشر سنوات ما دفع الترابي الى انشاء حزب جديد اطلق عليه اسم "المؤتمر الشعبي".

afp

[ALIGN=CENTER]

[/ALIGN]

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. اي شي ما مبني علي حب الوطن ما بيكون ليه واجهه ولا تقدم والبتسوه فيه ده لو كان علشان خاطر الشيخ الضليل انته هو في جهنم

  2. بالمظاهرات ربنا يركبكم التونسية ياحرامية ومصاصين دماء الشعب السوداني عامة ودارفور خاصة

  3. الساقبه المدورة00قم ياالشعب 00خلي النوم 00سيب الزعل00سيب الكسل00نحنو السودانين قبل كدي طردنا الحكومات الدكتاتوريه العسكريه 000لازم نطرد لازم ثم لازم طرد بيوت الاشباع 000

  4. هذا جزاء سنمار يا الترابى تستاهل و ربة الكعبة لو علقوق من رقبتك يكون احسن و افيد للسودان لانك قلبت حكومة منتخبة بشفافية يشهد كل العالم و كان يكن تدور العملية النتخابية كذا مرة و يتم التداول السلمى للسلطة فى السودان لكن الانانية و حب الذات، ارجو من القادة السياسين ان لا يجعلو ا منك قائدا لهم ولا يطالبوا باطلاق سرحك

  5. ثورة ثورة حتى خلع الفساد من جزوره وكلنا ترابى حتى زوال الطغاة
    فالتستمر الانتفاضة ولا توقف لهذه الشرارة ان شاء الله… وين نيالا والفاشر يضرب ابناءها واين عطبرة مدينةالحديد والنار واين مدنى الخريجين واين الابيض فحل الديوم..
    ثورة
    ثورة
    ثورة
    انتفاضة انتفاضة انتفاضة يا شباااااااااااااب

  6. يا نحلة اتقي الله اذا كان العساكر يضرب الطلاب بذخيرة حية بشهادة مدير المدرسة والمعلمين ويجرح ويقتل وانت تقول هذا احتكاكات عادية .؟ انت بصفتك وزير التربية والتعليم بالولاية ؟ اي تربية هذا واي تعليم هذا يا نحلة اتقي الله هذا عادية بالنسبة لك وكيف يكون غير عادية يا نحله ؟

  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    هام وعاجل إلى قادة الإنتفاضة وأنصارها

    ونص بيان الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين

    الحمد لله الحميد والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الصناديد

    أود أن أساهم معكم ومع كل المظلومين من أبناء شعبى الذين نتألم أشد الألم لحالهم وحالنا الذى لا يخفى إلا على من مات قلبه من قادة المؤتمر اللاوطنى واللاإسلامى وأنصاره الذين أؤمن أن هذه الآية تنطبق عليهم تماما ( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) صدق الله العظيم … نعم .. وما يشعرون .. كذبوا وكذبوا حتى صدقوا كذبهم فأصبحوا ( لا يشعرون) فى كل موقف وعمل صغير أو كبير يكذبون ويقلبون القول ويلحنون فيه حتى تنطلى عليهم الكذبة ويصبحوا لها مصدقين!!!

    نقيب المحامين عبد الرحمن خليفة هدد المخالفين من أبناء الوطن المعارضين بأنه وأنهم سيخرجون للمعارضة العقارب إن هم خرجوا للتظاهر والمسيرات !! نعم ( عقارب )؟؟ هل هذا إسلامى ؟ بل هل هذا ( قانونى ) ؟؟ بئس المحاماة وبئس القانون وبئس النقابة التى نقيبها مثل هذا ال ( خليفة ) وما أشقانا بالخلفاء ( للعارفين ) ؟!

    قال زبانية النظام الدكتاتورى اللاشورى اللاديمقراطى وأنصاره فى الصحف والإحتفالات الكثير والكثير مما يصب فى خانة ما قلنا أعلاه ومثل ما قال والى الجزيرة التى بشرتنا بأن مدنى والحصاحيصا خرج أبناؤها للشارع فى تظاهرات حيث قال للشعب المعارض ( والذى أجزم أن 95 فى المائه من الشعب متحزبين ومستقلين منه ) قال لهم هذا البروفسور ( أرعوا بقيدكم ) ؟! يعنى لا محامى نافع ولا بروفسور نافع ولا إمام جامع نافع ولا دكتور نافع ولا نافع نفسه نافع !! وحسبنا الله ونعم الوكيل على العقارب وسيطان العنج وهراوات الخشب ودخان البمبان ورصاصات الكلاشات والطبنجات وقبضات وكفوف الفتوات ولسان ال …..!! حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير .. حسبنا الله.قال تعالى ( أشداء على الكفار رحماء بينهم …) صدق الله العظيم… يبدوا أننا كفار والمؤمنون هم أنصار المؤتمر الفضيحة!!
    هل تربى أبناؤك على الإرهاب والتخويف والتعذيب؟؟هل سمع هؤلاء بالقصص التى علمناها أساتذتنا الطيبون فى المدرسة الإبتدائية عن سيدنا عمر رضى الله عنه عندما إستنكر عليه من جاءه ليعين واليا فى مصر من أمصار الأمة أن يقبل أبناؤه وقال له أنه لا ولم يقبل أبناؤه يوما فصرفه عمر وقال له أنت لا ترحم أبناؤك فكيف ترحم أمة محمد (ص)؟؟ولم يعينه واليا أو نقيبا للقضاة والمحامين دع عنك أن يولى علينا من يقول أن فتاة أخطأت لأنها لم ( تسبت ) لجلد وحشى لا شرعى ؟؟؟؟؟!!!!!! (طبعا لا بد من تذكير المخادعين لأنفسهم أننا غضبنا للجلد اللاشرعى ولم نسأل عن أو نؤيد ما قد تكون فعلت من جرم وقالوا هم عنها ما قالوا مما يستوجب الجلد حد القذف ولم نشهر بها نحن.والذى نشر الشريط أجره عظيم لأنه كشف المستور من آلاف الأخطاء مثل هذه ولأنه لن يجلد بعد اليوم أحد هكذا لا خوفا من الله أو الشعب ولكن خوفا من الفضيحة ال ( دوليه )فهم رحماء على مشاعر ال ( كفار ) لا أشداء عليهم بل علينا ؟؟!! )
    التعذيب لا يجوز حتى على المحاربين المقاتلين بالسلاح دع عنك معارضين عزل( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا)صدق الله العظيم.(لقد جائكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)صدق الرحمن الرحيم وما أعظمك يا حبيب الله وتبت أيادى الجلادين الجهلة الظلمة الذين يظنون أن الدين والدعوة له هكذا وأن إستمالة قلوب الناس تتم بالظلم والقهر أو رشوة المال( لذلك ينفقون سبعة وسبعين فى المائه من الميزانية العامة فى الأمن والدفاع رشوة لأبناء الشعب فى القوات المسلحة والأمن والقوات النظامية الأخرى وما دروا أن القلوب ملك الله تعالى والحب لا يشترى بالمال وغدا كما فى أكتوبر وأبريل تنحاز كل القوات للأم والأب والأخت والأخ والعم والعمة والصديق والجار..لكل الشعب المسحوق المهان!! هكذا أقدار الله تأتى فجأة وبغتة على الظالمين ومن حيث لا يحتسبون !!بل إنى أكاد أجزم أن القوات النظامية قد فاض بها وهى ترى هؤلاء المعتوهين على وشك إدخالها فى حرب جديدة لا محالة بعد أن ظهر خطل وضعف إتفاقية نيفاشا وعدم تمام تنفيذ بنودها لتندلع بسبب ذلك حرب أخرى تقصف فيها مدن الشمال بالطائرات الأمريكية والإسرائيلية بل إنى أكاد أجزم بأن هذه القوات تريد شعبها أن يتحرك ليرى مدى الدعم الذى ستجده إن هى تحركت!!)إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات فى دينهم حتى صار بعضهم يكره اللحى والذقون وأئمة المساجد وكل من تبدو عليه (مظاهر) وعبارات الدين ! كيف لا وهؤلاء أنصار المؤتمر على قلتهم يتحكمون فى المساجد ويناصرون الظالم كلما دعت الحاجة و خطبهم ( طاعة أولى الأمر) و (لا يجوز الخروج على الحاكم المسلم )!! لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم..من هؤلاء الذين قالوا لخليفة رسول الله (ص) : والله لو رأينا فيك إعوجاجا لقومناه بحد السيف ؟! أوليس أشرف عباد الله صحابة رسول الله الصادقين؟لم يغضب الخليفة من قولهم بل فرح من شجاعتهم فى الحق . لا نطلب من هؤلاء ما هو فوق طاقتهم ولكن لماذا الدخول مع الظالم فيما يسمى حكومة وحدة وطنيه؟ألم يسمعوا بحديث رسول الله (ص) الذى يحذر فيه من عون الظالم ولو بقلم أو دواة حبر وإلا فإنه معه فى منزلة واحده؟؟ الويل لكم علماء السلطان خوارج هذا الزمان الفتنه!! ويبدو أنهم فى الداخل والخارج يتشابهون وهاكم بيان من يدعون العالمية الذين لا تخرج فتاواهم إلا بغرض وبعد تأكد سقوط الظالمين ( إن كانوا لا إسلامويين فقط ) :-
    أعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن تعاطفه مع حركة الاحتجاج الجماهيرية في تونس، وطالب الرئيس زين العابدين بن علي بوقف إطلاق النار وإصدار عفو عام والقضاء على الفساد، كما ناشد الجماهير التونسية الالتزام "بأعلى صور الانضباط في الحفاظ على الأموال والممتلكات العامة والخاصة"، منتقدا الموقف الغربي من تلك الأحداث.

    وأكد الاتحاد في بيان أصدره الخميس -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن الإسلام "يقر حق المواطنين المشروع في العيش الكريم بمنأى عن كل استبداد في ممارسة السلطة، ونهب للأموال، واحتكار للأرزاق، واستئثار بالفرص من قبل فئات متنفذة".

    كما أكد "أن من حق المظلوم أن يصرخ في وجه ظالمه" واستشهد في ذلك بالآية القرآنية "لاَّ يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ"، وبالمقولة الشهيرة للصحابي أبي ذر الغفاري "عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه".

    واعتبر الاتحاد أن الاحتجاج السلمي للشعب التونسي "عمل يحتسب لهم عند الله ما أخلصوا القصد لله تعالى، وسلِم عملُهم من كل فساد وتخريب".

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8A5BF473-7C7B-46D4-BD3D-68493A613D71.htm?GoogleStatID=9

    المحزن أن قادة المعارضة غير منتبهين لهذه المعانى والدفوعات القانونية والدستورية والشرعية تمام الإنتباه ولا يستغلون المنابر التى تتاح لهم فى تحدى النظام حولها وتعريته أمام الرأى المحلى قبل العالمى !!

    المعارضة يمنعها النظام من تملك إذاعة أو تلفاز ولا تستطيع إقامة ندوات جماهيرية وقتما أرادت وصحفها التى لا تخاطب إلا قلة قليلة كما هو حال الصحافة فى بلد لا يقرأ الصحف فيه ألا مائة ألف يزيدون أو ينقصون قليلا!! هذا إذا لم تصادر الصحيفة كما حدث لرأى الشعب أو تتوالى عليها الإيقافات والمحاكمات..الخ

    دعونى أدلف مباشرة إلى القضية التى أعتبرها المفتاح لكل الأمر وهى المعبد الأساس لأيما تحرك شعبى قادم وهو واجب قادة المعارضة الأساس الذى يعرف به الحق من الباطل وهو الذى على أساسه يخرج أبناء الشعب إلى أرض الله الواسعة وطرقاتها بحثا عن الرزق فى جنة عرضها السماوات والأرض على بصيرة من أمرهم.

    إن تغيير النظام بالوسائل السلمية ومنها الخروج فى مسيرات سلمية لا تحرق ولا تدمر ولا تقذف بحجر أو شجر حق دستورى وقانونى أصيل تعارفت عليه كل دساتير العالم ولكن الحكام الظالمين الكاذبين يعدلون ويجحدون!وسيقول هؤلاء الظلمة الكذبة (بل قالوها)أنتم تريدون تغيير النظام بالقوة؟نعم نريد تغيير النظام ولكن من أين لشعب أعزل (قوة) للتغيير وحكامهم لا يعرفون أدب الإستقالة وإن كان أجل حكمهم أربع أو خمس سنوات (إذا سلمنا جدلا بذلك)!الوزير أو الحكومة فى إيما بلد راق تستقيل إن أخطأت أو قال لها الشعب فى إجماع ظاهر عبر التظاهر السلمى( نحن فوضناك ونحن ننزع التفويض اليوم !!).وهؤلاء طبعا خوفا مما كسبت أيديهم فى الداخل وخوفا من لاهاى والمجتمع الدولى فى الخارج لن يستقيلو لأن الخوف بلغ مداه ولأن البصيرة عميانه ولأن خداع النفس يقول لهم أنتم حماة العقيدة والوطن ( كما حموه فى نيفاشا وكما صعروا خدهم لنقض الإتفاق بالدعوة للإنفصال ومنع الدعوة والتبشير بالوحدة فى الجنوب قبل أشهر عديده من اليوم !!!!!! )
    إن مسيرات الشعب يتبعها عاجلا أو آجلا إنحياز من قوات الشعب النظامية ( وعلى رأسها القوات المسلحة ) إلى جانب شعبها وهى تعلم أن واجبها حماية الشعب من كل عدوان خارجى لا قتل الشعب الذى لا يريد إلا أن يكون له الحق فى تغيير من يظلم ويفسد من حكامه الذين هم فى حالتنا ليس بحكامنا بل سارقين مزورين لإرادة الشعب الإنتخابية بكل الوسائل الشيطانيه!!

    كفى قادة المعارضة وأنصارها تضييع الوقت فى حديث عن ظلم وفساد الحكام إلا فى أضيق المساحات وعند الضرورة فالكل يعلم أن الأمر من الألف إلى الياء فساد وظلم وعمى بصيره من كثرة الذنوب!.

    نريد.. وهنا مربط الفرس.. مواجهات دائمة يومية فى كل وسائل الإعلام والمنتديات تفضح كذب النظام الذى يدعى أن المعارضة تريد إستخدام العنف والقوة لإزاحة النظام .
    المعارضة تريد الخروج للشارع وهو حقها الدستورى الذى ظل حكرا على المؤتمر الوطنى لمدى إثنان وعشرون عاما ( وما منع الخال الطيب مصطفى إلا إستباق امسيرات الشعب لكى لا يقول الناس وما بال الخال يخرج؟ وإلا فلماذا تعود صحيفته التى ساهمت بقدر وافر فى جريمة الإنفصال المأساوية التى يحتفل بها ولا تعود صحف الشعب المعارضة؟؟
    قولوا لهم نريد الخروج وهو حقنا الديمقراطى السلمى الدستورى ولا نريد تعطيل دولاب العمل فلتكن أيام الجمعة والعطلات زمان أخذ حقنا فى التعبير .أم أن الذى يجد حقه فى هذه البلدة المكلومة ويدخل القصر حاكما لا بد له من حمل السلاح ؟؟
    إن كان ذلك كذلك فغدا يحدث عندنا ما هو أخطر مما نرى فى دول قريبة وبعيده عبر التلفاز فى الصومال ومصر وتونس والجزائر ..الخ من إقتتال وحرق وتفجير وتدمير ..الخ ولكن أملنا فى الجيش إن منعنا هؤلاء بالمرتشين والمخدوعين المغلوبين على أمرهم من أبناء جلدتنا .
    إن فى هذا التحدى من قادة المعارضة فوائد جمة أقلها أن يستجيب الظالم لتحدى الحق الظاهر أو يكذب ويرفض التعبير السلمى لتثبت عليه فى نفسه أولا تهمة الكذب وخداع النفس ولدى الشعب كذلك لتزداد ثقة الشعب فى نفسه وأن الذى يحكمه كاذب مزور لإرادته التى يجمع لها من فج بعض البسطاء بالبصات واللوارى ليظهروا أمام التلفاز وهم لا يسوون عشر معشار الشعب !!
    أقترح أخيرا كذلك مؤتمر صحفى جامع لكل قادة المعارضة لتوضيح هذا الأمر للرأى العام وقبل ّذلك تحدى الحكومة لتثبت أن المعارضة لا أنصار لها وأن هناك حريات وديمقراطية كما تدعى !! ولا نامت أعين الجبناء ونمت قرير العين بعدلك يا عمر .. ( عمر بن الخطاب يا ) ولنا عودة إن شاء الله تعالى. الحمد لله ناصر المظلومين والصلاة والسلام على رحمة العالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.;( ;( ;(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..