التعليم العالي تكشف عن سياسة إسلامية عربية للمناهج عقب الانفصال

كشف وزير الدولة بوزارة التعليم العالي؛ خميس كجو كندة، عن اتجاه وزارته إلى تغيير سياسات التعليم العالي عقب إعلان انفصال جنوب السودان مباشرة، وقطع بوضع سمات إسلامية عربية في مناهج جميع الجامعات الشمالية، وجدد كندة لدى تدشينه بداية انطلاقة جامعة البطانة بمدينة رفاعة أمس (الأربعاء) دعوة الوزارة إلى توحيد الزي الجامعي، وطالب باختيار زي خاص بطلاب جامعة البطانة، وخيّر كندة الطلاب والأساتذة الجنوبيين بين البقاء في الجامعات الشمالية أو مغادرتها إذا رغبوا في ذلك، ولمح إلى إمكانية إنشاء جامعة جديدة لاستيعابهم حال اختيارهم للجامعات الشمالية، لكنه قيد التعامل معهم طبقاً لقانون تتفق عليه الدولتان، ورهن كندة تدخل الوزارة في أزمة أساتذة جامعة أعالي النيل من الشماليين الذين أوقفت مرتباتهم أمس الأول (الثلاثاء) بإعلان نتائج الانفصال المرتقب. في سياق متصل أعلن مدير جامعة البطانة البروفيسور قاسم عبد الله دفع الله افتتاح الجامعة رسمياً عقب إجازة قانونها من البرلمان، وأكد قبول أول دفعة دراسية في (4) كليات كانت تتبع في السابق لجامعة الجزيرة، وتعهد بسعي الجامعة إلى تميز أكاديمي قال إنه سيصب في صالح تنمية المنطقة. وكشف عن اتخاذ الجامعة قراراً بإقامة مركز عثمان وقيع الله لتوثيق أدب البطانة إضافة إلى عدد من مراكز التدريب.

الاهرام اليوم

تعليق واحد

  1. كونوا ناس فاهمين ما علاقة التعليم العالي بالدين و العربية 000 اسواء تعليم في العالم يوجد في العالم العربي ( لماذا لا نكون ناس لدينا هويتنا السودانية ) اتركوا العرب في حالهم وشوفوا حالكم وحال تعليمكم اسسوا لمناهج ترتقي الانسا ن في السودان كحال دول جنوب شرق اسياء انسوا العرب لماذا تلهثوا خلفهم

  2. ماذا ستفعلون اكثر مما فعلتم هل سيدرس طلاب كلية الطب الشريعة والفهة الاسلامي بدلا من الجراحة و علم وظائف الاعضاء التشريح .
    لقد فشلت سياسات التعاليم العالي وسياسات التعريب و اصبح الجامعات السودانية بلامستوي اي اكاديمي و غير معترف بها في العالم حتي دول الجوار لا تعترف بها.

  3. حصة العربي الما لاقين ليها إعراب دي شكلها ما حتنتهي بالساهل

    ف يا أيها الشعب السوداني الفضل كل واحد يجهز سلاحو لأنو الدم قرب

    والضرس المسوس مهما شكلو كان قوي

    قلعوساهل لأنو ماعندو ساس

    أجهزو بس:mad: 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  4. التعليم العالي عقب إعلان انفصال جنوب السودان مباشرة، وقطع بوضع سمات إسلامية عربية في مناهج جميع الجامعات الشمالية، الناس ديل مالوا بضبط شنو هو الجديد التعربى واسلامة الجامعات بداء منذ مجئ هذا النظام دى ياتو سمات عربية واسلامية ثانى يتكلمون عنه دى والله دى جرجر لناس بس وتعب وبعدين انت: كجو كندة اين سماتك فى هذا التعربى الجديد: يا كجو كندة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى