المعارضة تسخر من دعوة البشير لعقار وعرمان : ما صدر عنه «مجرد كلمات»..ذهبنا للسجون لنتسلم المعتقلين لكن سلطات السجون طردتنا.

الخرطوم: أحمد يونس نيروبي: مصطفى سري

تمسكت قوى المعارضة السودانية بموقفها الرافض للحوار مع نظام حكم الرئيس عمر البشير، قبل اتخاذ قرارات لبناء الثقة وتهيئة أجواء الحوار. ورفضت قرارات الرئاسة ليلة أول من أمس بإطلاق الحريات والإعلام والسجناء، والسماح لحملة السلاح بالمشاركة في الحوار وتقديم الضمانات لهم، وعدتها لا تلبي طموحاتها، ولا تفي بشروط الحوار التي وضعتها. وذلك بالتزامن مع إبلاغ حركة العدل والمساواة الرئيس التشادي إدريس ديبي أنها غير معنية بتوصيات ملتقى «أم جرس الثانية»، الذي انعقد نهاية مارس (آذار) الماضي حول المصالحات بين القبائل الدارفورية.

وقال الأمين العام لتحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبو عيسى لـ«الشرق الأوسط»، إن اللقاء وما صدر عنه من قرارات «مجرد كلام، ليس فيه ما يدعو للتفاؤل». وتساءل أبو عيسى: «إذا كان الرئيس مستعدا لاتخاذ هذه القرارات، لماذا لم يتخذها قبل اللقاء، لنشارك في الحوار لو كانوا جادين في فتح الأبواب لحوار حقيقي». وأضاف أن أحزاب التحالف أرسلت مناديب للسجون لتتسلم معتقلي ومسجوني التحالف، لكن سلطات السجون طردتهم، وذكرت أنها لن تطلق سراح أي سجين لـ«مجرد كلام» في أجهزة الإعلام.

وسخر أبو عيسى من دعوة الحركات المسلحة للقدوم للخرطوم والمشاركة في الحوار، بقوله: «قادة الجبهة الثورية محكومون بالإعدام، فكيف يأتون للخرطوم، الأمر يستوجب اتخاذ إجراءات قانونية بالعفو أو إلغاء تلك الأحكام، ورفع أسماء القادة من كشوفات الحظر في المطارات». وجدد أبو عيسى إصرار تحالفه على الشروط التي تقدم بها، كمتطلبات للحوار ليكون منتجا، ولحين حدوث ذلك فإن قادة أحزاب وتنظيمات التحالف سيعقدون اجتماعا في القريب العاجل لبحث الأمر، وقال: «ننتظر لنرى طحينا».

من جهته، قال المتحدث باسم تحالف قوى الإجماع الوطني، ممثل الحزب الشيوعي، صديق يوسف لـ«الشرق الأوسط» إن القوى اشترطت إلغاء القوانين المقيدة للحريات، وكنتيجة لإلغاء القوانين يطلق سراح المعتقلين، ويطلق سراح النشاط السياسي والصحافة. وجدد التأكيد بأن القرارات التي اتخذها الرئيس البشير لا تلبي طموحات المعارضة، وأن الخطاب تحدث عن إطلاق سراح بعد التحقيق، وصحافة تعمل ضمن حدود القانون وأحزاب تمارس نشاطها وفق القانون، في الوقت الذي تطالب المعارضة بإلغاء تلك القوانين التي تجرم المعتقلين، وتضع الأحزاب تحت طائلة الأمن وقانونه المخالف للدستور.

ودعا البشير الهيئة التشريعية إلى تأدية دورها في الإصلاح التشريعي، بما يتناسب مع التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتأمين البناء المؤسسي للدولة. وقال في خطاب لـ«الهيئة التشريعية» المكونة من البرلمان بغرفتيه (المجلس الوطني ومجلس الولايات)، بمناسبة انعقاد دورتها التاسعة أمس، إنه يتطلع إلى أن تؤدي الهيئة «دورا مقدرا في مجال الإصلاح ومراجعة التشريعات»، آخذة في الحسبان التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لتأمين «البناء المؤسسي للدولة، القائم على ركائز الحق والعدل والخير».

وقال البشير في حديثه للبرلمانيين: «تابعتم الجهود الحثيثة التي نبذلها لتحقيق الوفاق الوطني الشامل، الذي لا يستثني أحدا، وهي دعوة صادقة، وإرادة مدركة لأهمية جمع الصف الوطني على ثوابت الأمة ومصالحها العليا لإرساء نظام لتداول الحكم بالطرق السلمية». وأصدر البشير قرارات بتمكين الأحزاب السياسية من ممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها بلا قيد إلاّ نصوص القانون، وتوسيع المشاركة الإعلامية للجميع «من أتى ومن أبى».

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. ما تقبلوا الدعوة, تاكلوا تبن لو ما لقيتوا برسيم, وكيف تقبلةا وانتو مبسوطين ومتنعمين بالهبات وفنادق خمسة نجوم والبيرجر وما طاب ولذ,كيف تقبلوا وانتو شاربين كل انواع الخمور وببلاش؟؟

  2. الحركات المسلحه في اديس طلبت الحل الشامل والكيزان رفضو ذلك وطلبو تجزيه الحلول فكيف يدعو للحوار لعب علي الدقون

  3. كان البشير اصدر فرارت تخص الجباية في نقاط موضوع في الطريق العام بجكي لي سواق قال جينا بالليل ونحن مجموعة من العربات في تفتيش سوبا وكنا دايرين ندخل الخرطوم والواحد يتغشا مع اولاده في التفتيش وقفنا البوليس وجاءن الموظف قال ادفعو قلنا له الرئيس لغاء الرسوم دي قال لنا خلو الريس يجي يفككم تدفعو الرسوم زايد 5000 لكل عربية حقت العشاء بتاعنا نحن قاعدين تقولوا الريس قال وفعلا نحن دايرين نمشي نبيت مع اولادنا دفعنا الرسوم + رسوم العشاء تقول لي عرمان يجي والله يشنقوا في المطار وبعدين ناس المظاهرات الاخيرة قالوا ديل ما سياسين ديل مجرمين بس وروني فكيتو منو بس فكيتو الشيخ الزبط البنت وحكم عليه ب 10 سنوات تاني فكيتوا منو وكان للريس دا عبارة عن جهاز 3310 خارج الطغطية

  4. الخلا عادتو قلت سعادتو … هؤلاء يستمتعون بايذاء الناس , وكما قيل أي بلد مسلمة فيها واحد فقير يكون هنالك واحد غني أكل حقو … وأين نحن من الآية الكريمة ( والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) صدق الله العظيم … والله الناس ميتة وصابرا بالرغم من أن الآية الكريمة تدعو الى الحق أولا …

  5. أنتو هسع بعد ما يلبو ليكم طلباتكم دي كلها عارفين نفسكم ما حتفوزو في الانتخابات الجاية عشان كدي بتتلولو ساكت،
    ح تعرفو مقداركم بعد مجيئكم

  6. من الواضح ساسة السودان في السلطة او في المعارضة ، لا يهمهم مصلحة السودان والشعب السوداني همهم الاول والأخير مكاسبهم الحزبية والشخصية !! المعارضة لها شروط وجل شروطها لا يحتوي علي شروط في مصلحة الشعب السوداني ، فقط كلها شروط لمصلحة الاحزاب في المعارضة والسلطة تتمسك ان لا شروط قبل الحوار ، اذا كان هذه المعارضة يريد مصلحة السودان والشعب السوداني كما يدعون لماذا لا يجلسوا في طاولة الحوار مع السلطة ثم يتقدموا بهذه المطالب هل يريدون هؤلاء المعارضين ان يلبي لهم السلطة الحاكمة مطالبهم عبر وسائل الاعلام ام يريدون هذه المطالب من عامة شعب السودان ؟ ، وهل من العقل ان تشترط او تطالب قبل ان تحاور ؟ انتم ترفضون في المعارضة الجلوس في حوار مع السلطة ثم تقولو لم يلبي السلطة جميع مطالب المعارضة ! كيف يلبي لك سلطة مطالبكم وانتم من الاساس رافضين الجلوس الي طاولة الحوار ؟ وكم من السنين والمعارضة تطرح هذه المطالب عبر وسائل الاعلام ، ولم يلبي مطالبهم السلطة الحاكمة ، وكم من السنين سوف ينتظر الشعب السوداني لكي يلبي السلطة الحاكمة لمطالب المعارضة ويحل السلام في السودان ، السلطة الحاكمة ولا المعارضة يشعرون بمعانة الشعب السوداني ولا يريدون مصلحة السودان ، فقط منظور الجميع كيف يخرجوا بأكبر مكسب لمصالحهم الحزبية و الشخصية .

  7. البشير الذي يحمل رتبة حقير لا مشير بما أنه كذّاب أشر لدرجة جعلت الكذب نفسه ينوارى منه خجلاً وحياءاً في كل لحظة يتفوّه عير فمه الكريه ، فإن كلامه لا يصدقه أحد حتى أجهزته الحكومية القمعية ، لذا كان مسؤولي السجون (صادقين) وهم يرفضون لمناديب تحالف المعارضة إطلاق سراح كوادرهم المعتقلة وبصفون حديث رئيسهم الكذّاب بأنه (كلام هواء) لا أكثر!! .. وحستاً فعلت قوى الإجماع الوطني رفضها المشاركة في المهزلة الدائرة الآن بين النظام الدكوي وأحزاب التهافت (القِبلِي الإسلاموي) والتي أسموها بالحوار .. وإذا لم يكن ما يحدث مهزلة فكيف يريد تاجر الدين الأكبر والأب الروحي للفساد والمفسدين حسن الترابي من مالك عقار وياسر عرمان الحضور للخرطوم لمحاورة (أخيه الرئيس) وهما المحكومين بالإعدتم من قضاء الحقير البشير؟! .. لن يكون هناك حواراً إلاّ بعد تقديم كل من شارك في جريمة الإنقلاب علي الشرعية والديمقراطية في ليل 30 يونيو 1989 المشؤوم ومساءلة ومحاسبة كل يد قتلت وسرقت ونهبت وقسّمت البلاد وخيراتها حتى وصلت لهذا الدرك السحيق من الحروبات والنيران المشتعلة في كل ركن من أركانها .. لا حوار ولا نقاش مع القتلة واللصوص بل ثورة مسلّحة تقضي علي أخضر الكيزان ويابسهم المسروق من عرق الشعب طوال 25 عاماً مريرة وظالمة .. إلي الجحيم الحقير البشير وأتباعه الترابي والصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني .. وها نحن قد شمرنا السواعد لكنس الطقيليات من ساحة الوطن الشامخ .. ولا تراجع ولا إستسلام ودوماً إلي الأمام .. و … ماشين في السكة نمد.

  8. اقتباس : وأضاف أن أحزاب التحالف أرسلت مناديب للسجون لتتسلم معتقلي ومسجوني التحالف، لكن سلطات السجون طردتهم، وذكرت أنها لن تطلق سراح أي سجين لـ«مجرد كلام» في أجهزة الإعلام.( نعم انه مجرد كلام لاجهزة الاعلام لا غير ) وهذا الكلام اليس من المفترض أنه صادر من رئيس الدولة ؟ وتقولون حوار ؟! هذا يذكرنا بحوار الديك والثعلب ( برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا .. ومشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا … ويقول الحمد لله اله الاولينا … واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا … فأجاب الديك عذراً يا أضل الماكرينا ، … انه قولٌ-وخير القول قول العارفينا … من ذوي التيجان ممن دخل البطن اللعينا … مخطئٌ من ظن يوما أن للثعلب دينا .

  9. سوال واحد بس بسالو لي اي زول وين الشباب من الموضوع دا اي زول كان قاعد في طربيزه امبارح دي عمرو اكبر من 65 دا اقل شي انحنا عايزين مش حوار مع معارضة ولا حكومة عايزين نكون انحنا الحوار احتمال كلامي ما منطقي بس دا كلو البعملو دا زي اللجنة العليا للزير

  10. عزيزي ود الشمال الذي اتي بالقوة لا يمكن ان يخرج الا بها هل تعتقد ان البشير سيسلم السلطة باي شكل سلمي لماذا لا يتنحى عن قيادة الجيش اين حرية الاعلام رجل أي تنظيم حكم السودان ربع قرن من الزمان , البشير لا يمكن ان يترك السلطة ليواجه المحاكم الدولية او حتى المحلية
    عزيزي ود الشمال الذي اغتصب السلطة و عمل على تفكيك الدولة السودانية و زرع الفتن والفساد والمحسوبية لا ولم و لن يخرج الا بالقوة .

  11. نصيحتي للقوي احزاب السياسة بعدم الصدق لكلاب المؤتمر البطني فهم اكذب بشر وخلاص كتمت فيهم وبلعبو في الزمن الضائع . ولابد من محاسبتهم جميعا وتقديمهم للمحاكم

  12. ان كنت صادق في قولك فاذهب اليهم واشرب معهم فنجان قهوة في ذلك المكان الذي ينم عن البساطة وتحاور معهم فيما تريد وارجو ان تعلم بعد الحوار بانك سوف ترجع الى مقرك معزز مكرم وبامان هذا هو حال هؤلاء الابطال فليس من شيمهم الكذب والنفاق والغدر والخيانة فقط جرب وانت راعي هذه الامة ومن حقك التجول في كل شبر من هذا الوطن لتفقد حال رعيتك ان كنت حاكم عدل

  13. [ وأصدر البشير قرارات بتمكين الأحزاب السياسية من ممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها بلا قيد إلاّ نصوص القانون، ]

    يا فخامة الرئيس ، أفلا تدرى أن المشكلة فى نصوص القانون الذى يسمح لرجل الأمن بأن يعتقل ويعذب ويقتل خصوم الانقاذ ولا يجد من يردعه أمام القضاء .. خصومكم إتفصلوا من العمل العام بنصوص القانون ! ، واعتقلوا وعذبوا بنصوص القانون ، والأحزاب المنافسة للجبهة الاسلامية صودرت ممتلكاتهم بنصوص قانون ، وحرموا من ممارسة نشاطهم وترويج فكرهم بنصوص قانون ..
    أصلآ لو قوانين نظام حكمك بيعطى الأحزاب والمواطنين حقوقهم كاملة غير منقوصة ! ، إيه الداعى للحوار ؟ . الجبهة الثورية ما رفعت السلاح إلا بعد أن وجدت كل ابواب أخذ الحقوق مغلقة أمامهم ! .. والصادق المهدى يحاوركم 25 سنة ، واليوم حاله كحاله بعد انقلابكم بسنة ! ، لا جديد إلا تفنن أهل الانقاذ فى الغش والخداع .

    لو كنت جادآ يا فخامة الرئيس لإنقاذ السودان وصادقآ مع الله ، اسمع ما يغضبك ولا يغضب الله ، ولا يبطرك مديح أو ثناء لك أو لنظامك . فالمنافقون والانتهازيون والنفعيون حولك قفا من يشيل .

  14. باسم الله وباسم الوطن اولا سادسهم انت يابنت قضيم ثانيا لنفرض جو وجلسوا ناس الاجماع الوطني ايه البعملوه ديل لا يفوزو لا يصقطوا خليهم يلعبوا خارج الدائرة وعليهم تدور والله كنا نتمني ان يجتمع اهل السودان لاخراجنا من هذا الكابوس ونصل مع الكيزان الي اي تسويه وبعد ذلك الحشاش يملا شبكته في الانتخابات ولكن بهذه الطريقه لن نصل الي حل والشعب السوداني يموت موتا بطئا والله معه ولكن هذه الاشكال التي شرب الدهر عليها وبقيت غير صالحه للاستعمال الي متي نمشي من خلف هؤلاء ياجماعه اتركوهم وخلو المركب يبحر حتي نخرج علي كلمة سوا تخرجنا جميعا من هذا الكابوس والله معنا ويحيا نضال الشعب السوداني ونحي كل من لب الدعوة وجلس للنقاش لكي نخرج بالشعب السوداني الي بر الامان وشكرا………….

  15. شوفوا صورة الجماعة ديل … وأخصارهم الضامرة …وقدر ما مدوا أياديهم ما بتصل الصرة… لا في همبيرقر ولا حاجة … عصيدة ساكت

  16. يا جماعة الزعيم عمر الحاكم العام امر الاجهزة العدلية والتشريعية بأن تواكب المرحلة بأصدار التشريعات اللازمة ورفع التقارير بالغاء المواد المفيدة للحريات والاكتفاء بمواد جرائم النشر حسب القانون والغاء كل ما يتعلق اضافات تشريعية قانونية خاصة بالاعلام والنشر طبعا الكلام ده كلو واضح طيب مين يقنع اخونا عطا بأن عهد الدولة البوليسية انتهى ولا لازم يكون فى لقاء خاص مع جماعة الامن والمخابرات وتوجيهات مباشرة من ريس رئيسهم بأن المولد بح ولا الحرب خدعة لا ادرى.

  17. بيان إلى حركة تجييش الشيطان
    يا أئمة التضليل والترجيف والزيغ والضلال نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشتت شملكم ويفرق جمعكم ويجعل كيدكم في نحوركم ويجعل دائرة السوء عليكم يا حركة تجييش الشيطان الذي يعيث فساداً وإفساداً وتضليلاً في عقولكم .
    ونسأل أن يشغلكم في أنفسكم ويجعل بأسكم بينكم يا من لا تريدون خيراً للسودان يا حاسدين ياحاقدين يا خونة ، يا حثالة يا من ضاقت بكم صحيفةالراكوبة وضاقت بكم الأرض بما رحبت وضاقت بكم أنفسكم ، يا من أتيتم تجرجرون أذيال الخيبة والهزيمة أتيتم إلى موقع النيلين الشريف الحلو كحلاوة مياه النيلين ودوحة السودانين التي أتوا ليستظلو بها بعيداً عن أوساخكم وسمومكم.
    يا من لا تريدون أخيراً للسودان ولا أهله ولا تريدون أن تجتمع كلمته أو تتوحد على خير أو إصلاح . يا من كنتم فرحين بشتات أهله وضياع أرضه . ونسأل الله العظيم أن يكفينا شرّكم . يا من صدق فيكم القول ( ومن يكن ذا فم مرّ مريض مذاقه يذق به مراً الماء الزلال ) .
    يا من تريدون أن تغتالوا فرحة السودان والسودانيين بإجتماع أهله وكلمته موتوا بغيظكم . فالسودان باقٍٍ إن شاء الله سليماً معافً يسمو فوق الجراح ويكفكف الأحزان ويتقدم إلى غد مشرق وصبح مضئ بإذن الله ولو كره الكافرون والمرجفون والمخزلون ، والسلام على من يريد السلام .
    ونرجو من إدارة قناة النيلين المحترمة أن لا تسمح لهذه الأوساخ والقازورات أن تستظل بدوحة النيلين . ونحن لهم بالمرصاد لكنسهم صباح ومساء . والله ولي التوفيق

  18. بيان إلى حركة تجييش الشيطان
    يا أئمة التضليل والترجيف والزيغ والضلال نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشتت شملكم ويفرق جمعكم ويجعل كيدكم في نحوركم ويجعل دائرة السوء عليكم يا حركة تجييش الشيطان الذي يعيث فساداً وإفساداً وتضليلاً في عقولكم .
    ونسأل أن يشغلكم في أنفسكم ويجعل بأسكم بينكم يا من لا تريدون خيراً للسودان يا حاسدين ياحاقدين يا خونة ، يا حثالة يا من ضاقت بكم صحيفةالراكوبة وضاقت بكم الأرض بما رحبت وضاقت بكم أنفسكم ، يا من أتيتم تجرجرون أذيال الخيبة والهزيمة أتيتم إلى موقع النيلين الشريف الحلو كحلاوة مياه النيلين ودوحة السودانين التي أتوا ليستظلو بها بعيداً عن أوساخكم وسمومكم.
    يا من لا تريدون أخيراً للسودان ولا أهله ولا تريدون أن تجتمع كلمته أو تتوحد على خير أو إصلاح . يا من كنتم فرحين بشتات أهله وضياع أرضه . ونسأل الله العظيم أن يكفينا شرّكم . يا من صدق فيكم القول ( ومن يكن ذا فم مرّ مريض مذاقه يذق به مراً الماء الزلال ) .
    يا من تريدون أن تغتالوا فرحة السودان والسودانيين بإجتماع أهله وكلمته موتوا بغيظكم . فالسودان باقٍٍ إن شاء الله سليماً معافً يسمو فوق الجراح ويكفكف الأحزان ويتقدم إلى غد مشرق وصبح مضئ بإذن الله ولو كره الكافرون والمرجفون والمخزلون ، والسلام على من يريد السلام .
    ونرجو من إدارة قناة النيلين المحترمة أن لا تسمح لهذه الأوساخ والقازورات أن تستظل بدوحة النيلين . ونحن لهم بالمرصاد لكنسهم صباح ومساء . والله ولي التوفيق

  19. لا حوار لا تفاوض مع نظام البشير لأنه لم يأتي بشيئ جديد ولم يتغير كما توقع البعث و القوى المعارضة الحقيقية حيث أكد البشير على :
    1/ أن الحوار الذي سماه وطني سيجرى تحت التسلط السياسي و الأمني و الإجتماعي الإقتصادي للنظام وحزبه الحاكم مما يكد غياب حرية التعبير و الرأي وبالتالي لن يخرج حوارهم بمخرجات إلا بما يرضي النظام و رئيسه !
    2/ أغفل البشير عمدا مصير ربع قرن من الظلم و إنتهاك حقوق الوطن والمواطنين و محاسبة المجرمين و المفسدين إبتداءا من منفذي الإنقلاب ضد الشرعية الديمقراطية في 30 يونيو 1989م و القصاص العادل لكل من فقد و قتل حتى الآن حيث يجب ان تعود الأوضاع كما كانت قبل الإنقلاب المشؤوم و تجريد النظام من جميع المكاسب السياسية الإجتماعية و المادية التي تساعده على التسلط على رقاب شعبنا حتى الآن…
    3/ البشير يريد أن يتخذ الحوار سلما للعبور لبر الأمان و الهروب والنجاة من المحاسبة القضائية و القانونية ضد جرائم نظامه الفاسد محليا و دوليا …
    4/ كل المشاركيين في الحوار المزعوم يباركون و يريدون إنقاذ البشير و نظامه من السقوط و المحاسبة وهم يتحملون التستر و حماية المجرم على جرمه في حق الوطن والشعب و هم يعتبروا شركاء في الجرم ويجب محاسبتهم بالقصاص العادل أيضا…

  20. هذا اللف والدوران
    الغرض تضيع الوقت الى ان يأتى الزمن المناسب
    ويبدأ الملعوب بتاع عمل انتخابات مزورة
    بس ربنا يحفظ لهم جيمى ومركزه

  21. ههههههههههه. وانتو مكان يتعرفوا تتمسخروا..?????وثم ثانيا مين المفروض يتم سخر علي الاخر؟؟؟؟؟يبدو ان وضعكم ممتاز لان الدولارات جارية من المنظمات اليهودية والكنائس واولادكم في أرقي الجامعات وطالعين ونائلين من الطائرات وأما المواطن الغلبان فهو الضحية فعشان كدا كلكم عايزين اعدام

  22. و الله لن نكون في انتظار نصره من ابوعيسي و لا عقار و عرمان و لا الحلو وما علي شاكلتهم لانهم هم الفشل نفسه و احزاب الفكه ممثله في الترابي و الصادق و الميرغني فقد ادمنوا الفشل و مضي عليهم قطار الزمن و تركوا المؤتمر الوطني و ما يسمون انفسهم اسلاميين و الاسلام براء منهم يسعون في السودان فسادا و يكممون كل من يتحدث عنهم و دارفور تحرق و النيل الازرق تشتعل و والي الخرطوم يتحدث عن فساد مكتبه و الزبير طه يتفنن في تعذيب مواطن الجزيره و مشروعها يحل المجالس التشريعيه و المعتمدين الذين يتحدثون عن فسادهم يذهبوا وزراء و وزير ماليته الذي يقولون مؤهله اخ شهيد يوصي المجلس القيادي بعزله فيصر عليه بل و يتم تعينه نائبا للوالي و تقسم المناقل لزيادة الاعباء الماليه و ام بارونه تقيف حسره علي ملياراتها التي ضاعت و خمسمائة مليار من المعلمين لا ندري اين ذهبت . و حلايب تضيع و لا احد يتحدث و مزارعي الشماليه يسجنوا لكساد البلح و البصل التي اصبحت حتي البهائم تنفر منه . وحديث عن بوادر تمرد في الشرق و نفقد الخليج اكبر المصدرين اليهم و ننظر الي مليار قطر كانه فتح مبين . و يجلس العجزه للنظر في خلاص السودان و السودان يبكي حسرة و يريد الخلاص منهم

  23. هناك ثلاثة عناصر أثاثية تشكل جزء مهم من الضمانات التي ستقنع قادة قطاع الشمال للعودة إلى الخرطوم وهي:ـ
    (1)إلغاء الحكم بالإعدام على ياسر عرمان ومالك عقار.هذا الحكم الذي صدر في توقيت غير مناسب وهو صدوره أثناء سير المفاوضات.مما يكشف عن نية سيئة ضد قادة قطاع الشمال.
    (2)عودةالمنظمات الإغاثية الأجنبية أراضي المنطقتين.
    (3)دخول الفرقتان التاسعة والعاشرة ويكون لها حق التواجد في المنطقتين طالما هناك جنجويد يعيثون في الأرض فساداً.

  24. النظام الابارتهيدي العروبي الاسلامي في السودان يستهبل على الناس. يبدو ان هذا النظام اما ان يكون اهبلا او انه يتصور ان السودانيون اناس هبل. ولكن هبالة النظام غير وارده لانه يعرف ما يريد تماما ، اذن الهبل هم الشعب السوداني الذين يصدقون هذا النظام. فبعد ان انضم اليهم كل من الترابي ونسيبه الصادق رسميا، اتضح جليا ان هذا النظام الابارتهايدي اصبح يرى نفسه انه في خطر. ان التهافت وعدم الثبات على المباديء جعل هذا النظام يتخبط كالذى مسه. لا اعتقد بان البشير واع بما يقول وهو قبل اسبوع فقط قدحكم على كل من عقار وعرمان شنقا حتى الموت. كيف بالله تفسرون حديث البشير البهلوانى. يعنى معقولة استهتار بعقول الناس الى هذه الدرجة؟؟؟!!!!.

  25. الجزب الشيوعي قرأ الملعب منذ البداية ونفخ في الزبادي لأنه اتلسع كم مرة وكل كلام البشير في الهواء الطلق غير مقنع ما لم يتم ترجمته بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات بما يتواكب مع طرحه إذ لا يجوز أن تقول لي تكلم وأنت كاتم لإنفاسي ………

  26. عمر البشير قال في مؤتمر الحوار الوطني بالحرف الواحد(نحن نرحب بالذين يحملون السلاح في مؤتمر الحوار الوطني واذا حضروا ولم يحصل اتفاق معهم سوف نقطع لهم التذاكر ويسافروا بأمان ويرجعوا ويحملوا بنادقهم ونحن بنجيهم هناك يقصد قتالهم) شوفوا يا اخوانا رئيس في مؤتمر صلح يقول مثل هذا الكلام طيب لو حصل اتفاق مع الجميع ودخلوا الوزارة معنى ذلك بأن الرجل يكون ورطهم جميعا في الحرب لأنه قال (ونحن بنجيهم هناك) فمعنى هذا ابشروا بتوريطكم في الحرب يا(الصادق- الميرغني – الترابي وكل من لف لفهم).

  27. بس تكون لديهم سعة صدر يتركوا قوى المعارضه تقيم لياليها السياسيه وهم يتفرجوا وكذالك تسير مواكبها المعبره عنها وبر ضو يتفرجوا وبعد كده يقولوا لينا رائهم شنو

  28. إي حديث عن توافق سياسي قبل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإطلاق الحريات العامة هو حديث إنشاء فقط لا يقدم ولا يؤخر في الواقع الحالي بشئ وربما هو حديث مختزل لكسب الوقت والتهرب من مستحقات الحوار الوطني …

  29. حريات)
    جهاز الأمن يمنع توزيع عدد(الثلاثاء8 أبريل 2014) من صحيفة (الميدان) والمحكمة تستدعي (أربعة) رؤساء تحرير صحف.
    منع جهاز الأمن توزيع عدد(الثلاثاء8 أبريل 2014) من صحيفة (الميدان)، بالإضافة إلى أعداد (الأحد 30 مارس 2014)، (الثلاثاء 1 أبريل 2014)، (الخميس 3 أبريل 2014)، و(الأحد 6 ابريل 2014
    ———————

    إهداء للذين يعولون على الحوار( دا حوار ولا كوار)

  30. لماذا لا نكون واقعيين ونسأل انفسنا – هل توجد معارضة حقيقية (سياسية او عسكرية)حتي تسخر من دعوة البشير ، وهل الصواب ان تسخر الحكومة من هذه المعارضة الكرتونية التي ظلت تدغدغ مشاعرنا وتوعدنا اكثر من مرة باسقاط الحكومة ونخرج الي الشارع مظاهرات ومسيرات ونقتل ونعتقل ونشرد ولضعف تفكيرها السياسي والاستراتيجي استمر عمر هذه الحكومة ربع قرن من الزمان وربما استمر الي قيام الساعة ، من يسخر من من ، علينا ان نسخر نحن من انفسنا كشعب اولاً لاننا رهنا مستقبلنا بهؤلاء الفاشلين كفشل احزابهم .

  31. البشير ده فاقد تربوي لمن عوير ..
    قبل أيام حكم على عرمان والحلو وعقار بالإعدام والآن يدعوهم للمشاركة في السلطة..
    دي زي قصة الذئب الذي أراد أن يتحول إلى حمل وديع لينقض علىيها..
    ألعب غيرها.

  32. منع توزيع صحيفة الميدان اليوم وطرد وفد التحالف من السجون لاستلام منسوبيهم هو القياس الحقيقي لمصداقية النظام الكاذب.

  33. لم ارى تعليقى ارجو ادارج وجهة نظرى وحيث اننى مواطن سودانى تهمنى مصلحة البلد وعندى راى مغاير يخدم مصلحة اهل السودان طبعا راى ضد عملاء الجبهة الثورية .

  34. هذا البشير الذي غرر به خريف 1989 و إنتهى به الأمر أن يكون طريد العدالة بعدما تلوثت يده بدماء الأبرياء من شعب السودان يبدو أنه لا يقرأ التاريخ أو لا يفهم إن قرأ.
    ليس لهذا الجبار إلا أن يسلم نفسه لفاتو أو أن يصبر على ما قسم الله له و يتحلى بشجاعة الجبارين على مدى التاريخ مواجهاً النهاية .

    عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

  35. البشير يطلق القرارات ويرجع يزكى نفسو .هل من العبط والغباء إنسان محكوم بالأعدام يأتى ويتصالح مع سيافه أين الضمانة وأنت ناقد العهود ثعلب فى ثوب الواعظين يأمر الديك بالأذن كى يحدد مكانه ويأكله. يعتقد البشير كل الناس أغبياء مثله.

  36. ذهاب بعض الناس لاستلام سجناء الضمير والحريه أساءه لهؤلاء الأبطال إذ يمكن ان يقال استقبالهم بما يليق بهم وتضحياتهم من أجلنا ، النظام جاد في مبادرته و علينا التجاوب معها بجديه وبدون سخريه ، يجب إعطاء النظام الوقت المناسب لتنفيذ قرارته .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..