سفير السودان بمصر : لو انهار سد النهضة ستختفي السودان من الخريطة

أكد القائم بالأعمال السوداني بالقاهرة السفير الحسن العربي أن هناك مخاطر على السودان إذا لم يتم بناء سد النهضة بطريقة هندسية سليمة ففي حال انهيار السد فهذا معناه إزالة السودان من خارطة العالم، ولذلك السودان لا يمكن أن يجامل تجاه هذا الأمر.

وأضاف في حوار مع جريدة المصري اليوم: “هناك أزمة ثقة لدى الجانب الإثيوبي تجاه دول المصب؛ حيث يخشى من أن هذه الدول ترفض مبدأ إنشاء السد أو على أقل تقدير ترفض بناء السد بسعته الحالية، وهذه القضية تجعلهم يتحسسون في التعامل مع هذه القضية، ولكن الجلوس للتفاوض والحوار هو السبيل الوحيد لحل أزمة عدم الثقة”.

وقال العربي: “أود أن أوضح أن موضوع سد النهضة هو قضية تهم السودان ومصر، على حد سواء، والموقف السوداني والمصري من سد النهضة لو نظرت له بنظرة شاملة هو موقف واحد، قد تختلف الوسائل التي يراها كل بلد للوصول إلى الهدف النهائي، وفى تقديرنا في السودان أن سد النهضة له آثار سلبية وأخرى إيجابية على البلدين”.

تعليق واحد

  1. الرجاء التبرع بمايوهات يا حلب يا كلاب
    نحن لا نغرق نحن نغطس يا حلب مرحبا بماء الحرية

  2. يجب أن يكون موقفنا من سد النهضة عكس موقف مؤمن آل فرعون من موسى. فلا نؤيد قيام السد لأسباب فنية وليست سياسية كأن ندعي مثلا أن الدراسات غير كافية، فإن قام السد رغم ذلك فسوف نستفيد منه ولن نخسر مصر، وإن لم يقم فلن يضيرنا ذلك شيئاً ولن نخسر أثيوبيا جراء موقفنا الفني الرافض كماأننا نملك سلفاً ما يكفي من المواعين المائية.

  3. هل يعقل ان يفكر شخص مسؤول بمنصب سفير بهذا النوع من السفه؟! (إذا لم يتم بناء سد النهضة بطريقة هندسية سليمة ففي حال انهيار السد فهذا معناه إزالة السودان من خارطة العالم، )

    كان الاولى بامثال هؤلاء ان يدخلوا في شراكة مع اثيوبيا في هذه المشاريع لضمان التواجد و المراقبة بدلا من هذا العبط التاريخي

  4. انت مفتكر الشروكه المنفزه مملوكه ل عبدالرحيم محمد حسين ولا شنو ؟……ولا الاحباش ح يبنوه بالنظر

  5. أيها السفير إذا أنهار السد حسب قولكم للأخطاء الهندسية سيقول العالم هنا كان بلد اسمه السودان وطبعاً الشعور الذي أخفيته وغيرك ممن لا يعرف للسودان فضلاَ : ويومئذٍ يفرح المصريون فرحاً شديداً :
    سطحية في التفكير وهشاشة في الرأي غير مقبولة من رجل سلك دبلوماسي ، هل فكرت مصر من انهيار السد العالي وغرق مصر أم تظن أن أثيوبيا تبني سدها بالتبن والطين وتهلك المليارات من العملة الصعبة .
    يلاحظ أن هاجس السد أفقدكم العقل تارة تبكون على الكعبة التي يتسبب السد في هدمها وتارة السودان للأخطاء الهندسية المهم لن يحارب السودان من أجلكم بالوكالة وشيلوا شيلتكم وشدوا حيلكم وأركبوا خيلكم والسد جاآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآكم

  6. معقول يمسح السودان من خريطة العالم !!! لا والله خوفتنا !!!!! الراجل ده فاكر نفسه السودانيين بهذه السطحية التي تفوه بها. لو قال مسح جزء من الخرطوم …. لو قال مسح المناطق التي علي الضفاف كده شوية معقول لكن مسح السودان كله ……… زي ما قالت إيران عن مسح إسرائيل من خريطة العالم .

  7. بسيطة…اذا لم يتم بناء السد العالى بطريقة صحيحة؟…او سد سنار؟…او سد الرصيرص.؟..او سد خشم القربة؟…او سد جبل اولياء؟…او سد مروى؟…هل يا جماعة سمعتوا بسد انهار فى العالم؟ حتى يخرج علينا هذا المطبل بهذا الكلام؟..مافيش سد بينهار يا سعادة السفير …شوف ليك انبطاح غيرها

  8. ماذا سنستفيد نحن ؟ .كميات من مياه اضافية. لا نحتاج لذلك لان نسبتنا لا نستفيد منها كلها. ولماذا نجازف بوجود السودان او عدمه. وكيف انتم والمصريين موقفكم واحد يا نجيض. انتم مع بنا السد والمصريين ضد بنا السد. دا موقف واحد. كيزان ليس الا.

  9. والله انا برى انو الجدل فى موضوع محسوم ومنتهى ده كلام مابيقدم ولا بياخر الحكومه الاثوبية مضت قدما فى انشاء السد واحسن الناس تشوف مواضيع تانيه تتكلم فيها .
    مثلا نشوف كيف نقدر نستفيد من السد.

  10. يا سفير الهنا
    هناك دراسات و لجان فنية شاركت فيها السودان و مصر
    و بعد دا كلو تقول لينا لو انهار حيغرق السودان
    انتو يا ناس الانقاذ بطلوا نفاق و انبراش للحلب
    لو تعادل if
    ولكن هناك 3 ifs
    Choose one of these conditional sentences
    خلي مترجمك الخاص يفك الطلاسم لو ما بتعرف لغة العجم

  11. مصيبتنا يآجروا فيها شي سد النهضة وشي دعم سريع وشي فساد وسرقة ونهب من الكيزان ….لله الامر من قبل ومن بعد ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  12. تصريح غريب الفراعنه مبسوطين ومتكفين منك بتكسر في التلج خلاص امشي الفراعنه يعطوك الجنسيه النبويه مش المصريه

  13. لنفرض ان ارتفاع منسوب المياه 100 متر . ومساحة السد 200 كيلو. اذا اتدفق ممكن يكون في مساحة 400 كيلو ارتفاع 50 متر . بس ما ح يقيف يعني ممكن يصل بعد ينكسر متر لكل مساحة الحوض. زول يفهم الزول ده هندسه مياه .
    بعدين شنو السد وبتاع انت مفروض تعمل تغوير للماء والله العظيم دي لابد منها يعني تحفظ المويه بتاعة الخريف في جوف الارض وما يسيل منها كوبايه . بي كده ح ترفع منسوب المياه الجوفيه وتخزن مياه بكميه بخاصه انه نحن دولة مصب. كل السودانيين يعلمون ان البلد لم تكن في يد امين او زول فاهم حاجه .
    ننتظر بس نعمل شنو يعني .

  14. انزيالسفراء ديل بيعينوهم من معهد سكينة للصم والبكم والمتخلفين عقلياً انت قايل السد ده المقاول بتاعه المتعافي ياخ دي هندسة وانت متخيل السد بيبنوه بطالوش وجالوص وطين بحري ياخ لو اتمحينا من الوجود بخت امك المصرية حظك انت قاعد بعيد الله مرقك من الغرق خلينا نغرق مش الغرق اخير مت حكومتك دي يخس عليك ياسفير الغم

  15. و البصدق جريدة مصرية منو؟
    الرئيس العوير قال شنو؟
    قال سدود إثيوبيا تصب في مصلحة السودان و في دي صدق.
    دولة المصب وآاااحدة و هي مصر.
    السودان دولة ممر و دولة تغذي النيل.
    اهة و لو السد العالي إنهار بيحصل شنو؟

  16. الحسن العربي يردد مقولة المصريين الخاسئه بان السودان دولة مصب

    بالله عليك يا سفير الهنا هل ينتهي مجري النيل في العتمور او صحراء بيوضه حتي نصبح دولة مصب

    خسئت ايها الجبان وكفاية ارتزاق و زيلولة لمصر

    اركز يا سفير الانقاذ وقل قولة الحق التي تصب في مصلحة السودان اولا واخيرا بدلا من الدهنسة والفزلكه والتملق لمصر

    المصريون سيسعون الي استدراج سفلة الانقاذ الي موقفهم المعادي لسد النهضه وبعد ان ينالوا مرادهم سيكون رد جميلهم بان يرددوا بان البرابرة بتوع السودان اغبياء ما يعرفوش اين مصلحتهم ويسهل خداعهم وقيادهم الي التهلكه

  17. في العرف معروف ان الشعب المصري معروف بالغباء والانانيه وحب النفس الواحد فيهم مستعد يبيع امه عشان خاطر الفلوس السد السد قائم قائم نشوفكم تعملو شنو اصلا لو رجال قال ايه السد ح يغرق الكعبه في جهل اكثر من ذلك فاكرين كل العرب اغبياء الا هم الشطار وبعدين الهرطقه دي كلها عشان السد العالي ما يتاثر بنقصان من الكهرباء ولاكن هيهات شوفو بديل ثاني بدل السد العالي الذي سوف يصبح من معالم السياحه المصريه الجديده هنا كان السد الواطي فل تعلمو مصلحت السودان فوق كل شئ وسلام علي المحروسه

  18. إن شاء يغرق كلو وما يفضل فيهو نفاخ النار… لدرجة اطول واحد يفتشو ليهو بالقنايا…

    إنت أيه اللي دخلت يا ود بمبة؟

    وطيب، لو السد العالي انهار، ألن يصبح المصريين طفح طفيلي في مياه البحر الأبيض يلوث شواطئ اوروبا.

  19. ستختفي السودان !!
    شنو ستختفي دي ؟ السودان طول عمره مذكر ! هل سيؤنث من أجل مصر المؤنثة ولا إيه ؟ !

  20. بعدان عجزت الطقمه الحاكمه عن مسح السودان من خارطة العالم اصبحت تمني النفس ان يقوم سد النهضه مقام جيوش الدفاع الشعبي والجنجويد وحرس الحدود والشرطه المجتمعيه ولواء الردع ولواء ولغة امسح اكسح ما تجيبو حي ولكنهم نسو رب موسى وهارون

  21. السفير ده بحنك للمصريين ساي ، لانو ده الكلام العايزين اسمعوه المصريين

    معقوله سفير يفكر بالسطحية دي ، انا ابصم انو بلعب عليهم

  22. اليومين ديل كلهم شغالين غزل لمصر
    الموضوع سخن والجماعة عايزين شقه مفروشة
    للزوغة وكده …. عالم زباله
    السد العالى مالو ما غرق مصر
    عالم زباله

  23. يا إخوانا فى أغنية جديدة طلعت اسمها بشري خير بصيغتيها الفنان الإمارات حسين الجسمى و أنتجها تلفزيون CBC المثوى بمناسبة الانتخابات المصرية و فيها مثبتين انه حلايب مصرية قال شنو ” و حلايب أهل و اارايب” يا إخوانا الكلام دة كيف نستعرض فيها خير يعنى و ننسى القصة ولا كيف. اصحى يا حكومة…اصحى يا بريش

  24. والله لو نضمن انو بغرقنا نحن واياكم كان نفجرو عشان يريحنا منكم ياقوم ياجوج وماجوج تلدو زي الفقاسة بلا يخمكم ويريحنا منكم وريحتكم العامله زي النحاس دي تفوووووووووووووو عليكم.

  25. أضعف الأيمان جزيرة توتى. إذا أهل توتى لم يعملو سدود، و ده شيء مستحيل.. قال يغرق السودان قال.. فى شبر ميه على قول أهلنا المصريوووون….

  26. ========= الذي سينهار الأقتصاد المصري المفلس ============

    مصر تعتمد علي الشحاتة الخارجية(مساعدات) من مساعدات وأستثمارات وتوظيف ومنح وغيرها

    لذا مصر بلا أقتصاد تستورد أكثر غذائها من الخارج
    حتي السعودية تبرعت لها بالقمح والتمر والسودان بالماشية

    مصر بلد منهار وفوضي والأفلاس مسألة وقت فدول الخليج لن تمول مصر مستقبلا لن مصر لاتشبع ولاتقول شكرا

  27. في حديث شريف ما معناه أتركواالأحباش كما تركوكم لاتحاربوهم فهم أهل حرب ورباطة جأش (لالالا لنزاع بينا وأخوتنا الأحباش هم أقرب إلينا من مصر والعرب جميعا

  28. دا المصريين ماسكين عليه شنو .انت اهبل اكيد المصرين طلبوا منك تقول كدي .حكومة مجموعة من النعاج الدولة في وادي والسفير في وادي تاني والخارجية في فلك ذي سفير السودان في جنوب السودان اههه يا وطن حكمت في غفلة من الزمن بمجموعة حمير والمصيبة انو ما تنثيق بينهم ولا اتفاق ولا مساءلة ذي دا مفروض الخارجيه تستدعيه علشان تساه اذا ثبت انو قالوا تكون مصيبه

  29. بالمناسبة نحن عايزين نبني السودان من جديد وعلى احدث طراز واساسا اتفقنا مع الاحباش يفتحوا الموية على الاخر وفي داك اليوم نحن حانطلع في مكان عالي لحدي ما الموية تمشي وننزل راجعين ونبدا من جديد وبالمناسبة برضو حاندفع للحبش حق تعبهم دا لانو الموية مويتهم ولا مش كدة يا حلوين وبكرة نلتقي في حدوتة جديدة والى لقاء متجدد في فزورة مختلفة.

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    هل تفتكر المصرين بخافو علي السودانين والله انت طيب ديل مابخافوا من ربنا والدليل علي ذلك كل المحتالين والمجرمين والماعندهم غيرة علي بناتهم ونسائهم واماهتهم هم مصريين ديل شعب الواحد يشوف اختو ممثلة بفرح والله امو يقوم الدنيا وما يقعدها . ديل من صلب عزيز مصر ديل فراعنة وارناووط وشراكسة وبقية يونان ديل شعب تافه يستاهل ينضرب بالجزمة المعفنة .
    الشعب السوداني ضحي من اجلهم بمدينة من اعرق المدن السودانية حلفا حلفا حلفا لبناء السد العالي ولكن لشعب واطي يستاهل يغرق في شبر مية والان يتكلمون ان سد النهضة سوف يغرق السودان نحنا راضين نغرق ولكن بكرامة وشجاعة وبسالة وليس بطق الكواريك والبكاء والعويل وبعدين انتم اصلكم من غرقان بن غرقان فرعون اغرقهم الله بفعائله الواطية وتكبره واجرامة وتطاوله علي ربه وان شاء الله سوف يغرقكم انتم عندما تتطاولون علي نعمة الله التي وهبها لكم الله وسخر لكم السودان ليعطيكم جزء من ارضة وانتم تحتلون حلايب الارض السودانية وتقول شعب مصري دي الحكومات المصرية اتفه حكومات عبارة عن متسولين يجبون العالم تارة يشحدون وتارة يعرضون اعراضهم للبيع وتارة يبكون ويتوسلون للشعوب وليس لرب الشعوب . سوف تغرقون اليوم او غدا لانكم فسدتم في الارض وابتغيتكم العزة من غير الله فسيريكم الله جبروته ويغرقكم كما اغرق ابوكم الاول فرعون .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..