مقالات وآراء سياسية

الوالي.. بشر أم ملاك..!ا

حديث المدينة

الوالي.. بشر أم ملاك..!!

عثمان ميرغني

دُهشتُ للغاية من إعلان صادر من ولاية الجزيرة في صحف أمس.. ليس من موضوع وعبارات الإعلان فحسب.. بل لأنني تلقيت أكثر من اتصال هاتفي من مسؤوليين رفيعين – جداً – في ولاية الجزيرة يحتجون على الخبر الذي نشر في الصفحة الأولى لصحيفتكم “التيّار” الخميس أمس الأول.. وعنوانه (تشريعي الجزيرة يطالب بمحاسبة الوالي الزبير بشير طه). مصدر دهشتي، أنّ الخبر وبدون أدنى شك في صالح حكومة الجزيرة مائة في المائة.. بل وفي صالح الحكومة الاتحادية التي حتى أمس تحتفي بمطالبات النائب الأول لرئيس الجمهورية في مجلس الوزراء بمحاربة الفساد.. وفي صالح حزب المؤتمر الوطني الذي اسمه ممهور في الحكومتين الولائية بالجزيرة والاتحادية بالخرطوم. خلاصة القضية، أنّ تقرير المراجع العام في ولاية الجزيرة.. وتحت عنوان (أبرز المخالفات).. أشار إلى مخالفة مالية بتصرف حكومة الجزيرة في مبلغ تجاوز الـ(300) ألف جنيه.. صرفته لمتضررين.. جمعت منهم منظمة تطوعية أموالاً لمنحهم أدوات إنتاج. لكن المنظمة فشلت ودخل مديرها السجن. فتولت حكومة الجزيرة دفع الأموال نيابة عن المنظمة التطوعية.. على أن تتولى مقاضاتها لاسترداد المال العام. والي الجزيرة.. بكل تأكيد مسؤول عن قرارات مجلس الوزراء.. بل وأدبياً مسؤول حتى عن أخطاء الوزراء.. ومن حق المراجع العام أن يعتبر تصرف حكومة الجزيرة (مخالفة) تستحق المحاسبة.. وإذا تمت الممارسة بهذا المستوى فهي تبعث برسالة طمأنينة قوية للشعب بأنّ أموالهم محروسة بعين يقظة، وأن لا أحد فوق القانون ولو كان الوالي نفسه.. وستصبح الصورة أجمل وأبهى.. لو هبّ الوالي بنفسه وذهب إلى المجلس التشريعي ودافع عن نفسه.. واستمات في الذود عن تقديرات حكومته.. باعتبار أن المواطنين الضعفاء استنجدوا بالحكومة فأغاثتهم بينما تابعت الإجراءات القضائية لاسترداد المال العام من المنظمة التطوعية.. هنا ستظهر الصورة أمام الشعب أن القانون يعلو.. وأن العدل فوق الرقاب مهما استطالت.. لكن أن تهب حكومة الجزيرة وتبعث برسالة توحي بأن الوالي (ملاك مرسل من السماء) لا يحق في جنابه المساءلة أو المحاسبة.. ستبرهن للشعب أنّ الكبار تسندهم حصانة ترفعهم في مقام من لا يُسأل عن ما يفعل.. وذلك قمة الفساد.. فالسلطة المطلقة.. مفسدة مطلقة.. انظروا أمس ماذا حكمت المحكمة في باريس على الرئيس الفرنسي شيراك.. السجن عامان في قضية (أتفه) كثيراً من حكاية ولاية الجزيرة.. ولم يهب مسؤول واحد ليقول إن شيراك خلق من نور وخلق المواطن من ماء مهين.. وفي دولة إسرائيل التي نلعنها صباح مساء.. تفرجنا كيف جرجرت الشرطة رئيس الوزراء نفسه.. وهو في حرز سلطته.. في أموال أقل كثيراً من المال موضوع قضية ولاية الجزيرة. تنزيه البشر عن كونهم خطاؤون، مجلبة لهواجس الشك.. وعلى النقيض تماماً عندما يتجرأ المراجع العام ويتهم الوالي نفسه بمخالفات مالية.. ثم لا يستنكف الوالي عن الاتهام ويهب مدافعاً عن نفسه بكل قوة.. هنا تبدو الصورة ديموقراطية ومنتهى الشفافية.. والله العظيم.. لو كنت والي الجزيرة.. ولم يفعل المراجع العام ما فعل.. لأمرته أن يفعل.. حتى أبث رسالة قوية لكل مسؤول تحتي.. أن الوالي نفسه يرقد تحت سيف القانون.. عندها سيبل كل مسؤول رأسه. هكذا نحرس المال العام.. بالقدوة لا بالتنزيه..!!

التيار

تعليق واحد

  1. ((انظروا أمس ماذا حكمت المحكمة في باريس على الرئيس الفرنسي شيراك.. السجن عامان في قضية (أتفه) كثيراً من حكاية ولاية الجزيرة.. ولم يهب مسؤول واحد ليقول إن شيراك خلق من نور وخلق المواطن من ماء مهين))
    انتو وقتين الخواجات ديل عاجبنكم قدر دا وما بنظلم عندهم أحد زي صاحبكم ود الخدر ما أحسن تكتبوا نصيحة للجماعة المطلوبين كلهم يمشوا لاهاي وأكيد ما حا ينظلموا طالما في زي ود الخدر المابنظلم عندو أحد في لاهاي … فكرة للعمود بتاع الأحد يا ود ميرغني

  2. عبد البارى عطوان سال المرحوم بن لادن من حكومة الانقاذ الجواب كان خليط من الهوس الدينى
    والجريمة المنظمة .. تعال بكرة ابوروف وتعال بالضبط نادى الزهر الرياضى واسال من طرف
    عن المبالغ التى دفعت كما دفعت بالجزيرة .. واحدة من الكوزات دخلت البيوت بيت بيت
    كذبت ونافقت وطلعت بى ملاييين وفى النهاية طلعت ماسورة

  3. حتى أبث رسالة قوية لكل مسؤول تحتي.. أن الوالي نفسه يرقد تحت سيف القانون.. عندها سيبل كل مسؤول رأسه. هكذا نحرس المال العام.. بالقدوة لا بالتنزيه..!!

    طيب صاحبك..بتاع الكشك….ما تكلمو يمشى للمراجع العام فى موضوع البصات الخردة اللحقن أمات طه فى الحوش جنب سباق الخيل.

  4. أها يا أبو المفهومية كلامك صاح ونوافق عليه !! ونعم الوالى ما ملاك وليس على رأسه ريشه 00أتحداك أن تتجراء وتكتب عن أسرة آل البشير وعلى رأسهم شقيقه المدلل عبدالله !! وإتحداك لو تقدر تقول إنهم ما ملائكة وليسو كبقية البشر مخلوقين من ماء مهين !! والموية تكضب الغطاس 00وقدامك بحور فساد لا ساحل لها00وأعدك يا هندسة إذا بقيت على قدر القول سوف نحملك على الاعناق وانت منتصب وليس متمددا لا قدر الله0

  5. يا سلام عليك ايه الفهم ده يا عثمان معقول بالله الوالى بقو يحاسبوهو

    يا سلام والله بلدنا اطورت بقينا زى فرنسا على عملاتك

  6. قومو لفو بلا يبلاكم حركات كيزان كبيكم علي وانت منهم….
    ما قلت لي قوش بعتوهو بي كم..وكيف…سمعته انكم اديتوهو 10 مليار عشان يتم بناء قصره في احر تقاطع مدني مع الستين…الميرغني قالو قبض اخر تمانية..مع وعد بثمانية اخري..
    وعدوا الراي العام السوداني..التيار..اخر لحظة..الاهرام..الرائد.. الانتباهة…بالمزيد من الاعلانات…
    لا بد من الديقراطيه وان طال السفر

  7. هو اول والى لولايه الجزيره من مواطنيها الاصليين. طبعا الشمالى (الشايقى عثمان مرغنى) ماعاجبو الكلام دا وعايزين اثبتوا انو الوالى حرامى. وتعالوا شوفوا ياعرب الجزيره واليكم ؟؟؟ ونرجع صاغريين لحكم التكو(الشوايقه). بالرغم من اختلافى مع الوالى(فى النهايه كوز مهوس) . بس ياعثمان ممرغنى ليه مابتكتب عن اهلك؟ يوميا بتدخل بيوتهم وبتشوف النعمه الماخمج.والرحلات لاوربا والحياه الحتى اغنياء دول العالم الاول ماعايشنها. والله ماتبطلوا عنصريتكم دى ح تبقى عاصمتكم حوش بانقا!!!

  8. اخى عثمان ميرغنى
    اقتباس (تشريعي الجزيرة يطالب بمحاسبة الوالي الزبير بشير طه).
    اصلاً لما ينشر مثل هذا فى الصحف ؟ أليس المجلس التشريعى هو السلطة الرقابية ؟ كل ما هناك مسرحية عبثية لا يمكن ان تفوت على فطنة المواطن .

    مسرحية دون المستوى فى الاخراج
    المخرح حاول تسليط الضوء على نقطة ( المحاسبة والعقاب ) وان ولاية الجزيرة فاعلة فى واليها وحكومتها ومجلسها .
    والسؤال ما هى الالية التى يتم بها اختيار الولاء والوزراء ؟ وهل للبرلمان دور رقابى ؟ وليس هو تابع للسلطة التنفيذية ؟ وهل القضاء مستقل وليس جزءا من السلطة التنفيذية ؟
    لابد من اعادة طريقة اختيار الولاءوالوزراء – وفصل السلطات الثلاث – التشريعية والقضائية والتنفيذية واستقلاليتها كل على حده .
    الى متى مسرح العبث السياسى؟ والى متى يكون الاخراج ضعيفا ؟ ومتى نُفعل القوانين العدلية ؟ والى متى يظل المال العام مهدراً ولا رقيب عليه ؟ والى متى تظل ولاية الجزيرة معدمة ويهاجر اهلها الى المدن لكسب الرزق وبين ظهريها نهرين وارض وكادر وعمالة
    انه مسرح العبث السياسى

  9. يا جماعة عثمان مطبلاتي وكوز مقدود وبعدين بتكلم عن محاكمة الوالي ببرلمان الجزيرة والله شاطر

    يا قفه بلا أضان أنت يا أبو العفين البرلمان معروف في كل العالم دوره رقابي وأنت بتألف مسرحية

    عشان تدقسنا بيها والله أنصحك لوجه الله أترك الهرج والمرج ولا تنسى أن كل مل يلفظ من لديه

    رقيب وعتيد

    خلي بالك منهم ديل ما بعرفو الكضب وأنت وكل الكيزان تكضبوا وتكبروا

    الله أكبر عليكم ومصيركم مصير القذافي

    بالمناسبة أنت ح تكون مستهدف والله تحصل تصفيات بالجملة ويومك قرب والدفن بدون كفن …..

    لفت نظر

    الزول ده كــــــــــــــــــــــــــوز مبـــــــــــــــمـــــــــــج ومطبــــــــــــــــلاتي

    قلـــــــــــــــــم مدفــــــــــــــــــوع الاجــــــــــــــــــره

  10. ذكرتنى يا عثمان مرغنى لعب الحريق فى الكوشتينه زمان الظاهر انو الوالى بونطيه 30 يعنى ما عندو محافطه وورقو شين وناس الانقاذ خلوك تجدع ليه البايظ وطبعا انت ما بتقصر

  11. تتذكروا حكاية شارع شريان الغرب حيث تمت فيها أكبرعملية نصب منظم فى أموالها و ميزانيتها و التى جمعت من شقاء و معاش أهلنا فى الغرب ؟؟؟؟ وهل تتذكروا التحقيقات الوهمية و التمثيلية البرلمانيه الأبطالها كانوا الناس المتوضئة أياديها عشان يدغمسوا الموضوع و الحلقة الأخيرة منها كانت ….(( خلوها مستوره !!!!)) من اليوم داك موضوع ما نسميه نحن ( فسادا ) ….. و هم يسمونه (رزق ساقه الله لهم ) ماشى و الكارثة متطورة و صارت بشراهه و الرئيس و نائبه الاول ما شايفين العوجه لسع و كمان إنت يا حضرة المهندس برضو ما شايف!!!!

  12. و الله يا هندسه انت بتسال اسئله كل الناس وصلو للاجابه بتاعتها من سنين طويله ………… وفر دهشتك فقد انتهي زمن الاندهاش .. ووفر قسمك الموجود في كل مقال ده …….

  13. واللة العظيم لو كنت رئيس الجمهورية
    ولم يفعل اوكامبو مافعلة لامرتة ان يفعل
    حتي ابث رسالة قوية لكل مسئول تحتي
    ان الرئيس نفسة تحت جزمة القانون
    كسرة يا اوكامبو
    ماذا حصل لموضوع الدريم لاند
    ياعثمان ميرغني

  14. عربى الجزيره ود الجزيره ….مشكلتك مع الشوايقه شنو ..الشوايقه ديل اهل عز وكرم
    ومفخره لكل شايقى وسودانى وللعلم ماهم لوايق وبزحزحو فى البيوت ولا عطاله ووسخانيين
    كمان جابت ليها نبز بالعنصريه ؟ اسه العنصريه الجابها منو غيرك ؟
    خلى النظره الدونيه دى ونحن ماعندنا زنب كان انت زول ناقص

  15. هذا أسخف حديث أسمعه في حياتي (تشريعي الجزيرة يطالب بمحاسبة الوالي الزبير بشير طه) …. ياتري من الذي سيحاسب الوالي إذا كان تشريعي الجزيرة يطالب .. ياناس يا هو مفيش مؤسسات حقيقية في البلد دي .. كلها ديكورات لزوم الدعاية !!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..