أخبار السودان

الغرب يدخل بقوة على خط الأزمة السياسية في السودان

أميرة الحبر

الخرطوم- تصاعد الاهتمام الدولي في الآونة الأخيرة بالوضع السياسي المتردي في السودان، حيث تستضيف ألمانيا مؤتمرا للمعارضة المسلحة، فيما ترتب فرنسا لعقد لقاء مماثل يجمع معارضة الداخل ممثلة في التحالف المعارض والجبهة الثورية وحركات دارفور المسلحة.

وتزامن ذلك مع تصاعد الدعوات من طرف الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والنرويج للحكومة السودانية بضرورة التزامها بإجراء حوار حقيقي وشامل مع المعارضة المسلحة وغير المسلحة، فضلا عن المجتمع المدني.

وأعربت هذه الدول عن أسفها لعدم وفاء الحكومة السودانية بوعدها في تهيئة الأجواء لمبادرة الحوار الوطني بين الفرقاء السياسيين الذي دعت إليه في يناير الماضي.

وقالت في بيان صحفي مشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث ?أثبت التاريخ أن الحوار الذي ينطوي على أصوات فقط من الخرطوم أو من الأحزاب السياسية التقليدية لا يمكن أن يسفر عن النتائج المرجوة من شعب السودان?.

وأشار البيان المشترك المذيل بتوقيع وزراء خارجية الدول الثلاث ووزعته السفارة الأميركية بالخرطوم إلى أن زيادة القمع للحريات الفردية السياسية، والصحفية يحدّ من المساحة اللازمة لإجراء حوار وطني ناجح.

وقال ?للأسف اتخذت حكومة السودان في الآونة الأخيرة بعض الإجراءات مما أدّى إلى إثارة شكوك البعض حول مصداقية هذه المبادرة.. وعلى الأخص مواصلة الحكومة شن حرب واستهداف المدنيين في جنوب كردفان والنيل الأزرق.. وهي تتحمل المسؤولية الأساسية في تعميق الصراع بدارفور، حيث تشرد 300 ألف نازح خلال هذا العام”.

وشدد البيان، على أنه من الضروري اتخاذ خطوات ملموسة من قبل جميع الأطراف لإنهاء هذه الصراعات لبناء الثقة الشعبية في هذه العملية.

وأكدت الدول الثلاث في بيانها المشترك، التزامهم بمتابعة التطورات عن كثب في السودان، واستعدادهم للعمل مع أولئك الذين يسعون إلى تحقيق إصلاحات ذات معنى.

يذكر أن ترتيبات جارية الآن لعقد لقاء موسع يجمع المعارضة السودانية بالداخل والجبهة الثورية برعاية دول أوروبية لبحث التنسيق المشترك ودراسة كافة الخيارات بما فيها الاستعداد لانتفاضة شعبية تؤدي إلى سقوط حكم البشير، ورجحت مصادر مطلعة أن يتم اللقاء في العاصمة الفرنسية باريس نهاية الشهر الجاري.
العرب

تعليق واحد

  1. عاوزين تسليح الجبهه الثوريه بصواريخ ستنجروصواريخ غراد دى واحده والثانيه فتح جبهة الشرق ولا تتركو للكيزان اى منفذ للهرب يجب ابادتهم عن آخرهم لامايسمى بالحوار ده مضيعة وقت0

  2. من اجل الكرسي العملاء اتفقوا مع الدول الغربية وقسموا البلد الي شطرين وقد اتى دور الدول الغربية ليضغطكم بعد ما اتنازلتم من كل شئ من الخائن ومن العميل من وجهة نظركم اللي يقسم البلد ام اللي يهاجر ويهرب من موت المحقق ويطلب المساعد لكي يطرد اللا وطنيين من ارضه وعرضه

  3. في كل يوم ستتزايد الضغوط علي الكيزان الملاعين … جوه وبره … وسيزيد الخناق علي العصابه الكيزانيه … وسيقودهم ذلك الي أرتكاب مزيد من الأخطاء والحماقات …ولا أستبعد أرتكابهم مجزره جديده … في صفوف الشعب أو التضحيه ببعض قياداتهم … وفي هذه الأيام يدور الحديث علي كيفية توجيه ضربه قاتله علي عوض الجاز وبعض القيادات

  4. علمنا التاريخ والتجارب ان اي تدخل خارجي بصوره مؤثره وكبيره يضر بالمصالح الوطنية لهذه الدوله والامثله كثيره العراق افغانستان ليبيا وغيرها .. لان الدول المتدخله تفرض اجندتها ..
    بالاضافة الي اننا لانرغب في حلول علي شاكلة الهبوط الامن والمصالحه وغيرها من انصاف الحلول التي تجد مخرجا للكيزان والعساكر اللصوص المجرمين
    نحن نريد قصاص ولن نعفو حتي لو اصبحناصومالا اخر لاقدر الله

  5. لا بارك الله فى الحكومة ولا المعارضة ولا الحركات المسلحة كلهم سجم ورماد انا شخصيا بنادى بعودة الاستعمار لانو نحن كشعب مافينا واحد رشيد ومن الاستقلال ما تقدمنا خطوه واحدة وكل يوم للوراء

  6. ومن يولي الكفار فهو منهم نحن فعلا لنا قضية مع هذا النظام لماذا لانتحد كامة سودانيه في وجه الظلم اتقوا الله قيما تبقي من السودان لكي لاتنهار هذه الدولة والمتربصين مااكثرهم من الشمال (مصر)الجنوب (اسرائيل 2) أطماع في شرق السودان بمساعدة امريكا واسرائيل . الجنوب النيل الازرق وجنوب كردفان الغرب مولع اتقوا الله وتوحدوا في الله

  7. الدول الغربية راهنت على الكيزان ، وهم مارسوا الخيانة والعمالة بابشع صورها وتجلت عمالتهم في فصل الجنوب ، وتمزيق المجتمع السوداني المسلم بنشر القبلية وتقنينها وتدمير الشباب بالمخدرات وتحطيم التعليم بمنح شهادات بلا تأهيل حقيقي ، وسن قوانين علمانية غربية لاتتناسب مع بيئة السودان كقانون الاسرة والطفل الذي ضرره اكثر من نفعه ، وفتح الحدود للاجانب لتكون لهم الكلمة على شعب السودان وغير ذلك من الممارسات التي لاتحصى التي تثبت عمالتهم وانهم الاعداء الحقيقيين للشعب.
    راهنت عليهم الدول الغربية وتغاضت عن جرائمهم مما جعلهم يتمادون وهم مطمئنين لكن صعدت بعض القضايا للسطح كقضية المسيحية المرتدة واعتقال الصادق وموضوع الصورايخ الايرانية ضد السعودية الذي ذكره كرتي ، ثم قصف المدنيين بقسوة وحقد في جبال النوبة .
    وتغيرات خارجية من جانب اخر طرات كصعود بذلك اضحى الرهان على الاخوان رهانا خاسرا
    و باتت الحكومات الغربية تحتح ضغط راي عام من شعوبها فتحركت الآن بعد طول تقاعس .

    تلقى جماعتك النوم طار من عيونهم ،لانهم عارفين كويس انو الجبهة الثورية لو لقت دعم غربي بسيط ممكن تقلع نظامهم في طرفة عين ، فاكثر ما يعيق الجبهة الثورية هو الطيران ، فيكفي أن تجد قواتها مائة دبابة ومائة راجمة غراد ومائة صاروخ ستنجر امريكي يصطاد الميج والانتوف كما يصطاد الصقر فرخة . وبكده يلقو نفسهم فيس تو فيس مع قوات الجبهة الثورية داخل الخرطوم .

  8. الولايات المتحدة و الدول الغربية يماسون لعبة قذرة لتثبيت النظام السوداني الذي يحقق أهدافهم و مصالحهم ،، فهم الآن يتجاهلون تماماً ممارسات النظام في دارفور ، حتى يجدوا حل أو مخارجة للرئيس السفاح من المحكمة الجنائية ( لاحظوا البيان ) ، و ما فضيحة تزوير المعلومات و طمس الحقائق التي كشفتها المسئولة الأممية المستقيلة ببعيدة عن الأذهان
    الوطن في الطريق للتدمير و الشطب نهائية من خريطة الكرة الأرضية ، و سيتحدث الناس في يوم عن بلد كان إسمه السودان ، و دي النهاية الطبيعية لبلد متخلف و شعب غبي لا يعرف أين مصالحه

  9. تأكدوا تماما إن لم يصل السودان لما وصل اليه الصومال و العراق و اليمن و سوريا و ليبيا و مصر (على الطرق) لم يهدأ للغرب بال.
    نتمنى أن يكون السودانيين كما عودونا اكبر من هذه المكائد الممنهجة و المرتبة لتدمير العالم الاسلامي و العربي.. نحن على ثقة بأن السودانيين أرفع و أفهم من ذلك بكثير ولديهم المقدرة والامكانيات لتفويت الفرصةعليهم.
    لقد تدخل الغرب في هذه الدول التي ذكرتها و لم يبتعدوا منها الا بعد أن تأكدوا أن أصحابها ساروا على الدرب الذي خططوه هم لتدميرها.
    و الله على ما أقول شهيد.

  10. الرهان علي الددول الامبريالة رهان خاسر فاتورته باهظةالثمن…والرهان علي الكفاح المسلح هو رهان خاسر ايضا …لايخرج من اطار تجريب المجرب لانه في النهاية يقود الي حوار مع الحكومة ومن ثم الشاركة وسيناريو الحركة الشعبية وحركات دارفورليس ببعيد عن الأذهان ..وعلي المعارضة أن ارادت اسقاط النظام ان تنتهج نهج الثورة الشعبية المستند علي الجماهير وهو سلاح اثبت نجاعته في المنطقة وتاريخيا في السودان في ثورثتي ابريل 1985 واكتوبر1964 المجيدتين ..

  11. ردا علي السوداني:من التجارب الماثلة في هذا القرن لا الغرب يريد مصلحة السودان ولا الشرق ولا الحركات المسلحة ولا الحكومة الحالية ولا الاحزاب التقليدية …الكل يبحث عن مصالحه الذاتية وللاسف الشعب السوداني لا يزال في غفوته وسذاجته المعهودة وسيبقي كذلك غير مدرك لما يدور من حوله…والناس تبيع وتشتري فيه وهو يصفق لهم ليزدادوا غرورا وطغيانا لبلاهته ……………………..؟

  12. مهما كان موقفنا من النظام الغاشم الفاسد في السودان لا أتفق مع تدخلات الدول الغربية لأنها من أولياتها تفتيت السودان الآمن ووحدة شعبه فالحركات المسلحة غير واعية وتتسم بالعرقية وبالجهل والحقدوشعبنا في السودان شعب مسالم يتوق للحرية والديمقراطية وهو شعب مستهدف في هويته وأمنه واستقراره وتسعى الدول الغربية الي صوملة السودان وتهجير مواطنيه وينغبي عدم المشاركة في مثل هذه التحركات التي تتزعمها وتقودها الدول الغربية فهي تفعل أفاعيلها ثم تذهب بعيدا لتتفرج وكلنا شاهدناسناريو انفصال الجنوب وتآمرها مع نظام البشير في سرعة انفصاله قبل أن تكون للدولة حدودمماادى الي زيادة المشاكل وانشطارها في أبيي وغيرها ولم نتذوق طعم السلام حتى الآن فالدول الغربية لا يرجى منها خير فهي التي أبقت على البشير حتى يزداد الخراب.السلام الحقيقي أن تلقي الحركات المسلحة للسلاح لتعمل مع الشعب السودانيالأعزل لاسقاط الننظام الفاسد للبشير ومردت.

  13. والله الواحد بيتفائل بالموضوع دا – لانو نحن من انصار جمع الصف في المعارضة – وباستضافة الدول دي لحوار جامع مع قوة المعارضة انا متاكد حيجدوا اكثر من مجال للاتحاد -ثم بيكون في اعداد مبكر لشكل الحكم الذي يرضي السودانيين بمشاركة كل الاطراف – غير ان التغيير الذي ستشارك فيه كل الاطراف كفيل بازالة الاحتقانات والخلافات بين الفرقاء لمرحلة ما بعد الانقاذ –
    وما اظن الدول الراعية دي محتاجة للتتدخل في الشان السوداني بالدعم المباشر بالسلاح وغيروا لان بمجرد توحد الكفاح السوداني علي قلب رجل واحد وادراك المواطن السوداني الواعي لما سوف تؤول عليه الامور بعد الانقاذ – دا كفيل بان الشعب سيحسم الاخوان ودون سلاح – وغدا لناظره قرييب اذا كانت تلك الدول جادة في مسعاها

  14. لا غرب بلا كلام فارغ سائ كتلونه في دارفور وفي شرق وفي الجبال وفي الدامازين م في زول فتح خشموا كل ندين ونشجب ونستنكر وقرار وراه قرار ما عندكم اي موضوع في ذمتكم كم قرار طلع في شان دارفور ووين اوكامبو وين لأهي كل يوم قتل واغتصاب وتشريدوكلكم تجار الله اكبر عليكم جميعأ.

  15. The international community is not fair and we can not wait for its welfare. Those who hold guns to fight the corrupted government are definitely foolish because they are not united and have no aims or a clear conception to organize people against the corrupted government regime. We are looking for peace in future, so consequently these idiots forces are ominous.

  16. مرحب بالغرب لو قسمو السودن لخمسةديلات يكون احسن عشان نتلص من الزخم الموجود فى الخرطوم دا

  17. أيها الإخوة هنالك حقائق يجب أن نأخذها في الإعتبار :-

    أولاً: المجتمع الدولي لا يجلب لنا الحل المستدام الحل كل الحل بيدنا نحن السودانيين وهذه الحوارات التي ينادي بها المجتمع الدولي ماهي الا محاولة لإطالة أمد الحرب ماذا فعل المجتمع الدولي لشعب العراق وسوريا وحديثاً لدولة جنوب السودان … علي كل الأطراف أن تجلس وتستمع لرأي بعضها البعض من أجل حل يرضي الجميع حسب طبيعة وجذور المشكلة لأن أي مشكلة لها أبعاد وملامح تختلف عن المشاكل الأخري.

    وثانياً: الجبهة الثورية والحركة الشعبية لماذا تدخل البلاد في أزمة وتختار الحل العسكري وأي حكومة ونحن لا ندافع عن هذه الحكومة من واجبها أن تدافع بكل ما أوتيت من قوة عن مدنها ومواطنيها فعندما تضيق الحكومة الخناق عليكم لماذا تلجأؤن إلي تدويل قضايا البلد فالحل كل الحل بالحوار السوداني السوداني بعيداً عن التدخلات الخارجية التي ورطوا فيها البلد.

    ثالثاً: يجب إحترام الخصم مهما كان حجمه ووزنه وعدم إقصاء الأخر لأن السودان يسع الجميع والكل عنده حق في هذه البلد.

    رابعاً: الرجاء الإحتكام لصوت العقل والجنوح للسلام وعدم المتاجرة بقضايا المهمشين وإيقاف الحرب وعدم أتخاذ المواطنين كدروع بشرية من قبل الحركات المسحلة والزج بهم في الصراعات المسلحة.

  18. يجب ان الا نعول كثيرا على التدخلات الغربية فى السودان بالاخص فرنسا والولايات المتحدة الامريكبة ففرنسا مثلا فى سبيل تحقيق مكاسبها السياسية استغلت الحرب بين الطرفين الحكومة المركزية والمتمردين فى الجنوب ووقفت بل اعطت الحكومة السودانية تجمعات ومراكز القوى المسلحة الجنوبية فى سبيل القبض على كارولوس وامريكا لهذا زواج كاثوليكى قديم مع الحركات الاسلامية بصورة عامة والحركة الاسلامية داخل السودان من ايام وقف المد الشيوعي فى المنطقة مرورا لتكوين حركات الاسلام السياسى المسلحة ودعمها التى الان يسمونها حركات ارهابية اما فى السودان فالولايات المتحدة لم تجد نظاما قام بترويج بكل سياستها اكثر من نظام الانقاذ الذى قام اولا بتفكيك كل مظاهر القوى الاقتصادية الاشتراكية فى السودان من مصانع القطاع العام ومشروع الجزيرة والخطوط الجوية السودانية والخطوط البحرية والنقل النهرى ومصانع الغزل والنسيج والنقل الميكانيكى والقطاعات الانشائية والعقارية فى السودان الاشغال والمؤسسة السودانية للبناء والتشييد والبنك العقارى والشركة العفارية والمشاريع الزراعية مثل مشاريع النيل الابيض الاعاشية ومشاريع النيل الازرق الزراعية وما تابعها من محالج وغزل ومشروع جبال النوبة الزراعى ومشارع جبل مرة الزراعية ومشاريع الزراعة الالية والسكة حديد فى السودان ثم انها انصاع نظام الانقاذ لتوجهات النظام الامريكى السافر فى الحروب بين الحكومة والحركات المسلحة مما ادى لفصل الجنوب وتعمل جاعدة فى فصل البقية جبال النوبة ودارفور وفى سبيل ذلك اضعفت القرارات المنظمة الدولية فى حظر نظام الخرطوم من الانظمة العالمية بل استغلت تلك القرارات للاستفادة فى تحقيق مصالحها الزاتية من تعاون لا محدود مع الاستخبارات السودانية وكشف الكثير عن حركات الارهاب العالمى الذى صنعوه بايديهم بعثت اضعف المراقبين الدوللين واكثرهم ضعفا وارتشائا فاصبحت التقراير تصاغ من رجال النظام وترسل للمنظمة الدولية وما تصريحات المتحدثة بالمنظمةبالسودان الاخيرة بعيدة عن ما نقوله والولايات المتحدة ومنظماتها الاستخبارتية الدام والحامى الاساسى للنظام وحامى الرئيس المطلوب دوليا والفاتحة له اجواء العالم للتجوال فكلما تتدخلت الولايات المتحدة فى الشأن السودان نجب ان نتحسس اى مصلحة زاتية تريدها من ذلك النظام الضعيف والمطاول لسياستها والضاغط بقوة وبمباركة من امريكا على الشعب السودانى .

  19. خطوة جادة وموفقة ,,,,
    الغرب يجب ان يتدخل بأي شكل كان حتى ولو بالدعم المعنوي والتحفيز سواء ان كان بدعم الاستقرار
    او شطب الديون ودعم الاقتصاد بعد تغير الحكومة الانقلابية وتولي الامر حكومة انتقالية
    حتى الثورات والانتفاضات الشعبية تحتاج الى من يدعمها ويبث فيها الرسائل التطمينية لتحفز في التسريع من عملية الانتفاضة وتضع الثقة
    على الغرب ان يساعد السودانيين في خلع الحكومة الانقلابية الجاثمة على صدورنا لربع قرن من الزمان
    على الغرب ان يساعد السودانيين في ارسا الحكم الديمقراطي الرشيد مرةاخرى
    على الغرب ان يدعم قوات الجبهة الثورية للتصدي لطائرات المؤتمر الوثي التى تبيد الشعب السوداني الشيوخ والاطفال والنساء بجنوب كردفان والنيل الازرق بالبراميل المتفجرة

    من كمية التعليقات التى بالاسفل وكمية الاستنفار للجداد اللكتروني المتخفي يبين مدى خطورة الامر بالنسبة لهم وكالعاد يحاول البعض ان يصور للناس ان بقاء الانقاذ والقتل اليومي ارحم من تدخل الغرب في السودان للمساعدة في خلع النظام الدكتاتوري الذي دمر السودان واهله

    نحن نتابع الراكوبة منذ زمن طويل ومن التجربة عرفنا انه كلما كانت كمية الجداد الكتروني كبير في موضوع ما هذا يعني انو موضوع جادي جداّ وعامل ليهم رعب شديد جداّ

  20. لكي نعيش في السلام ويرتاح السودان من الامه نتمني فصل دارفور ليناحروا في بعضهم
    كالجنوبيين ونعيش في سلام في وطن فيه أمن كل مدخرات السودان في العتاد الحربي بدل التنمية والإعمار بسبب الفور وأغلبيتهم غير سودانيين من افريقيا الوسطي وتشاد لأن السوداني الأصيل
    لا يقتل أخيه إلي متي ………………. الشعب يريد فصل دارفور

  21. الذين اختاروا (( الحوار )) سبيلاً لكفاحهم ضد الحزب الواطي …. هنيئاً لهم باختيارهم …

    الذين اختاروا (( الإندغام )) في الحزب الواطي لتحقيق مآربهم …هنيئاً لهم باختيارهم …

    الذين اختاروا (( السلمية )) لنزع شوكة الحزب الواطي من خاصرة الوطن …هنيئاً لهم باختيارهم …

    اما الذين اختاروا (( تلبية )) نداء الرئيس (( من اراد ان يأخذ حقه ، فعليه بفوهات البنادق )) لا يحق

    لاحدٍ ان (( يلزج )) عليهم لافتات العمالة والخيانة والارتزاق … ومفردات الحزب الواطي التي ظل

    (( يبزق )) بها على وجوهنا ومسامعنا ربع قرن من الزمن ….

    مخيرون هُم – كما الآخرون – في البحث عن ضآلتهم حيثما وُجِدت (( المودِّر بفتش خشم البقرة )) ..

    انهم احرار – مثل غيرهم – بالتوجه شرقاً او غرباً لجلب عدتهم وعتادهم … الم ينتعل (( الواطي ))

    حزاءه حتى الصين (( الشيوعية )) وايران (( الشيعية )) ليستنَّ حرابه وسيوفه ؟؟

    الم يخلع (( الواطي )) نِعاله (( الطاهرة )) ويركع في حضرة امريكا (( الكافرة )) حتى ينال

    الرضى والمباركة؟؟ …. اذن لا يزايدن احدٌ على الآخرين في خياراتهم ..فليُعبِّئنَّ كُلٌّ كُنانته بما اراد

    وليعجمنّ عيدانها الماردة وليرمينَّ بها حد البصر لعلّه يصيب كبد الحق وعين الحقيقه…لعلنا نستبين

    هناك دولة الوطن ووطن الكُل على اشلاء دولة الحزب وحزب القِل..حينها((الحشاش يملا شبكتو ))….

  22. عمر البشير ومجموعته لا يهمهم أمر السودان كثيراً، هم أصلا عاوزين ينقصوا المساحة دي مرة ثانية … أي حيكون حق تقرير المصير لكردفان الكبري ودارفور وجنوب النيل الأزرق .. علشان يحكموا هم باقي السودان … وما مثلث حمدي ببعيد عن الأذهان … وبعدين ما تقول لي كردفان الشمالية تتبع للشمال لأن ناس كردفان ودارفور لا ينفكوا من بعض … والغرب يتم الباقي… بمباركة من حكومة الكيزان… لكي يخلو لهم الجو …

  23. لو قدرنا ( نبلع ) ان اعتقال الامام الصادق كان بسبب ما ادلي به من تصريحات وليس جزء من سناريو مسرحية يصاغ نصها ليكون نجله عبد الرحمن مرشحا للرئاسة ..
    اقول لو استطعنا بلع ذلك فبكل تاكيد سنكون علي استعداد ( لهضم ) ان قلب الغرب معنا وانه يرفض وجود مثل هذه الحكومة الضعيفة والهشة والتي تنفذ كل ما يطلب منها دون ان يرسل جندي واحد …
    علبنا ان نعيش الواقع ونبتعد عن الاحلام والاوهام
    ..لن يحس احدا بمعاناتنا ومأساتنا …. ولن يغير واقعنا احدا سوانا …..
    اصحوا اثابكم الله

  24. الذين فرطوا في السودان وفتحوا أبوابه للتدخل الأجنبي هم الأخوان بقيادة (حسن الترابي) و شريكهم الحركة الشعبية بقيادة (جون قرنق) و برعاية النرويج ممثل الإتحاد الأوربي في بداية الإنقاذ حيث عقدت إجتماعات سرية و علنية بقيادة (علي الحاج) ممثل الشمال و (رياك مشار) ممثلا للجنوب و كانت نتيجته المعروفة فصل الجنوب و اليوم يتبجح ( كمال عمر) و يصرح بين فترة و أخرى بأنهم (جماعة الترابي) يرفضون التدخل الأخنبي في الحوار مع جناحهم الذي في السلطة جماعة البشير فأي تضليل و إفك صارخ و على الملأ فلا غرابة فهذه شيمة المنافقين الكذب و الإخلال بالوعد !!!

  25. غرب السجم ده بسبب قوالة وسواطة من مبارك الفاضل بدون تحرى ومعرفة للحقيقة رسلوا طيارة دشدشت مصنع الشفاء ورجعت الى قواعدها سالمة يغلبهم يرسلوا نفس الطيارة تضرب كافورى و ترجع او يرسلو طيارة تخطف احمد هرون وصحبه وترجع لقواعدها سالمة ؟ او طيارة تهبط وترفع مطلوبى المحكمة الجنائية وحدها حوش محكمة لاهاى وسمانا فاضى وما عندنا الا دفاع بالنظر والسواطير الغرب ده مستهبل بس يحرش ويحرض ويتامر مع كل مجموعة ضد الاخرى

  26. أنا بجد متفائل باللقاءات المستقبليه،ستثمر بتوحيد المعارضه والوصول لنظام يحكم به السودان تحقيقا لمبدأ المساواة والعداله والحرية التي لا تنهض الشعوب من خلال الإيمان بها،ويكفي هذه الخلافات التي أهدرنا فيها طاقة شبابنا وثرواتنا وانحطت فيها أخلاقنا لا عدل ناجز،لا حريه مسؤله ولا مساواة فاضله،دعونا نسأل أنفسنا كشعب سوداني هل نحتاج لتعليم مثمر وأقتصاد مطور وبنية تحتيه راقيه وأمن، ومسؤلية الحاكم والمحكوم،وماذا أنجزت حكوماتنا؟ والله أنا عمر 33 سنه حتي الآن لم أشرب ماء صحي و طريق نسير فيه ما لقيتو كفاااااااااااايه.

  27. دى مسرحية قزرة من مسرحيات الاروبين لاطالة عمر النظام الذى هم

    معه سمن على عسل ، وعميل لهم

    الذى اثبت عمالته لهم وتنفيذه لاجندتهم ورعاية مصالحهم

    والدليل شركاتهم لم تتوقف على الاطلاق من العمل وسرقة

    اموال السودانين، والصمغ ما زال يصدر الي امريكا

    على الرغم من العقوبات الاقتصادية التى يدفع ثمنها الشعب

    ،ومقابل ذلك يعطونهم السلاح لقمع اى تحرك النظام ليستمر فى افقار الدولة

    وتمزيقها لصالح طفيليته والغرب.

    على الشعب السودانى ان يدرك انه وحده تماما واذا اراد حريته

    والعيش بكرامه ان ينهض ويواجهه بشجاعه .

  28. على قول العملاق الراحل الهادى أدم فى رائعته التى صدحا بها كوكب الشرق “ثوما” “أغدآ القاك وياخوفا فؤدي من غدى” هذا لسان حال كل الجلابه, فهم لا يدرون ماذا يخبئ لهم الغد, بعد سفك دماء الابرياء منذا 1955 والى يومنا هذا والدماء مازالت تسيل, من اجل قلة. وهذه القلة التى من اجلها دفع كل السودان ارضه وماله ورجاله تبدو فى مازق لا يحسد عليه, فالاتى بكاء وصرير الاسنان, فكيف تريدون من الاحزاب الطائفية ان تخلع نفسها وبنيها؟؟؟؟

  29. اتاك الفرج ياالجبهة الثورية، كل القوة خرتوم جوة. مافي حل لهذه الحرب الجهنمية الا بتقديم التنازلات، من كل ، والا سوف تستمر هذه الحرب بدون نهاية، واذاظن عملاء الغرب وتلاميذه لفاشلين أنهم سوف يحكمون يوما بالقوة فنجوم السماء اقرب لهم، وسوف يموت اناس كثر بالجوع والمرض والرصاص، وهكذا ثمن الخيانة ، فقد الاهل والارض والعرض، والعيش على مزابل الاسياد في اروبا وامريكا.

  30. داعش كيف يا جماعة
    ليها فرع فى السودان ولا لسع ؟؟؟

    بس فضلوا هم يجوا ويملوا لينا حركة فى شكل وردة كمان

  31. على قول العملاق الراحل الهادى أدم فى رائعته التى صدحا بها كوكب الشرق “ثوما” “أغدآ القاك وياخوفا فؤدي من غدى” هذا لسان حال كل الجلابه, فهم لا يدرون ماذا يخبئ لهم الغد, بعد سفك دماء الابرياء منذا 1955 والى يومنا هذا والدماء مازالت تسيل, من اجل قلة. وهذه القلة التى من اجلها دفع كل السودان ارضه وماله ورجاله تبدو فى مازق لا يحسد عليه, فالاتى بكاء وصرير الاسنان, فكيف تريدون من الاحزاب الطائفية ان تخلع نفسها وبنيها؟؟؟؟

  32. ياشعب السودان لاالغرب يريد خير لينا ولا الحكومة ولا المعارضة التجعجع ولا الشايلة سلاح كل عندوا هدف شخصي يعمل من اجله ولذالك انصح نفسي واخواني واخواتي ان نرجع الي الله بحق وحقيقة ونبعد عن الذنوب والكباير والله علي كل شي قديروبعدها يقيض لنا المولي عز وجل من يخاف الله فينا ويدلنا علي الخير ويحكمنا بي العدل ومايرضي الله ورسوله صلي الله عليه وسلم والسلام عليكم كل واحد يراجع نفسوا ويسال الله اناء الليل واطراف النهار يوحد بلادنا ويدينا خيرها ويكفينا شرالطامعين عليها ويبعد عنا اصحاب الاجندان الخاصة ويوفق من يريد لهذه الامة الخير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  33. يا جماعة البشير يعانى من أمراض خطيرة أقلها ركبته المكسورة،، هذه الأمراض ليست وليدة اليوم وقد حاول زيارة الأردن قبل عدة أشهر بحثا عن العلاج لكن الأردن رفضت زيارته لأنها عضو فى المحكمة الجنائية الدولية،، وطبعا البشير لا يستطيع زيارة أوروبا بالرغم من أن علاجه متوفر بألمانياحسب النصائح التى جاءته لكنه يخشى القبض عليه وأخيرا إستسلم وحاول علاج ركبته داخل السودان لكن الأمراض الأخرى ما فى ليها طريقة عندنا،، الوضع الآن هو بالإضافة لركبته المكسورة فهو يحتاج لتركيب ركبة تانية فى الرجل الأخرى يعنى عمك سيظل فى فترة نقاهة على الأقل لثلاثة أشهر أخرى،، لكن ماذا عن الأمراض الأخرى؟؟ دة فيلم جديد ونسأل الله أن يأخذ بيد الشعب السودانى،،

    غايتو محمد عطا لديه حالة إنقلاب جاهزة فى يده وببساطة بواسطة الجنجويد وإنهيار الجيش السودانى لكن مرمى الله مابترفع،، والله لو دق صدره زى سوار الدهب سيستلمها بكرة القريبة دى،،

  34. من المعلوم ان الحكومة السودانية اتخذت خطوات عملية لانجاح الحوار الوطني سوا كان مع المسلح او السياسي ولكن هناك جهات معادية للسودان تتبعها ذوي العقول الضعيفة في تفكيك البلاد والسعي لانجاح المطالب الشخصية او انهم عبيد يسهل غسل عقولهم كامثال ناس الحركات —فكم من المتاجرين باسم الشعب الدارفوري حققوا اهدافهم الشخصية كامثال ناس سيسي ودبجو وابوقردة وغيرهم
    هل المواطن النازح استفاد منهم— كم من الارواح فقدت بسببهم –كم الاموال نهبت بسببهم –كم من الفتيات اغتصبت بسببهم –تشرد ونزوح -جوع وفقر وكل المعاناة ترجع السبب الاول الى حركات الطالبة للسلطة لمسلحتها لا لمسلحة الانسان السوداني
    فالانسان الدارفوري بسيط يسهل غشه وايمانه بتجارة اسمه ومطالبه ولكن الان كلهم فهموا الحقيقة والغش —- ولكن الداعم المادي والمعنوي هو امريكا والدول الاوربية التي تجعل ابناء دارفور كالات لتنفيذ مصالحهم لكن الخزي والعار لهم

  35. متى كان الغرب او الشرق يهمه المواطن السوداني سواء كان في الغرب او الشرق ام في اي بقعة في السودان الغرب ألم يشاهد الفقر والجوع والتخلف منذ عشرات السنين الغرب يعاين للشعب السوداني وهو يحترق هؤلاء جميعا كلاب حتى الدول العربية لن تفيد شعب السودان في شيء ، ماذا الغرب لما احترق العراق والأن تحرق سوريا وبدأ حريق ليبيا الغرب ما بهمه اي شيء وهم في قراره انفسهم يريدون اراض السودان وافريقيا ارض محروق خالية من اي انسان آلا تفهموا ايها المساكين بيد الغرب وجارين وراهم يا حيوانات هؤلاء الغربيين شهدوا موت اهاليكم في كل السودان وممكن هم امامكم يريدونكم مطية لمصلحة بلادنهم الغربية هل سمعتم ايها المعارضين الاغبياء ان اوربا فيها حرب وتخلف طوال حياتكم ليه الحروب كلها في افريقيا واسيا والغرب ينظر لها لماذا لم يوقف تلك الحروب ولماذا لم يساعد الضعفاء في افريقيا كلها انتم لا تفهمون اسالوا انفسكم لماذا لم يساعد الغرب السودان وشعوبه التي تحرق اليوم غلاء ومرض وفقر وجوع ، انتم جارين وعايشين في فنادقهم ومجهزين ليكم ارق المساكن وتحت ضيافتهم لكن هل سالتم انفسكم ماذا تركتم خلفكم اهلكم يقتلون ويتشردون من خلفكم اما انتم فلادور لكم في اطفاء الحرائق التي مازالت مستمرة والمشكلة بايدكم تساعدوا في قتلهم رغم هم منكم واليكم ايها الاوباش الجهلاء خليكم وراء الغرب واهليكم هناك يموتون ويتضرعون جوعا ويبحثون عن لقمة العيش . فمتى كانت فرنسان اوالمانيا قبلها على السودان وشعبه ماذا قدم الغرب كله وامريكا هل اعلنوا وقف الحروب المشتعلة منذ زمن بعيد؟ ليه؟

    لانهم يتلززون بموت اهليكم المسلمين وهم سعداء لكن هل انتم سعداء لموت المسلمين في دارفور او الشرق او الوسط او الخرطوم اين تذهبوا من الله يوم تقبرون يا حكومة وحركات معارضة؟

  36. كل كارثة او مشكله في السودان
    من 1977 تجد وراها الاسلاميين!!!!!!!!!!!!

    باله السودان من يوم دخل الترابي الحومة ماضاق عافية

    المعركة اسع واضحة الشعب المسكين ضد الاخوان المسلمين

  37. ** بالتأكيد ان كل تصرفات نظام الخرطوم.. ستؤدي الى تفاعل المجتمع الدولى (اضطرارا) عاجلا او آجلا.. وأن الدلائل تشير الى ان أول خطوة ستكون هي التدخل الاممي تحت (الفصل السابع) وما أدراك ما الفصل السابع… ان الفصل السابع الذي يفقد الدولة كامل سيادتها على أرضها سيكون له ما بعده من اجراءات بحسب خطة اعادة تقسيم وترسيم حدود الدول..
    **المعروف ان النظام برعونته وضيق نظرته هو خير آلية لتنفيذ تلك الخطة.. والبداية ستكون بدارفور وبعدها الشرق.. نزول مصر جنوبا.. جبال النوبة وضعها سيكون بحسب مخرجات دول الترويكا في التسعينيات.. الكلام ده شين..لكن ما جبتو من راسي!!!!!!!!

  38. Let us hope for the best to have strong realized cooperation mainly for practical action to:

    1. To protect the citizens in the war zone by imposing the No Fly Zone immediately, for this I personally believe that NATO action is faster, quick impact to come forth since the revolution on the ground fighting and on the side of civilians are not tending to be Islamists Movements as what happened in the Arabs Revolutions, due to the big difference environmentally and culturally between the two types of the revolution in here and there.
    2. That the application of the world convention of freedom of expression, gathering and the religion/faith practice freedom is number one classic demand of the victimized people of the Sudan, especially the marginalized areas.
    3. Having action of supporting both the liberated areas humanitarian assistance in the three regions (Nuba Mountains Region, Blue Nile Region and Greater Darfur Region) and that should comply with the international standard of humanitarian assistance protection measures applied to all sides of the violent conflict zones in Sudan, equally to other examples, provided that the Sudan Dictator is much weaker, but only brave to face its un-armed people and the poor people and students in the cities.
    4. Let us take this gentlemen?s word serious and encouraging further action though making sort of the hosted gathering somewhere, may out of the African Continent, but not avoiding the participation of the peace making figure from the continent as the collaborating consultants and co-actors to facilitate such kind of guarantees to bring peace or even to get rid of the dictatorship killing characters, either through not standing against the revolution if they do not like to support it as African Members of AU, since they can?t stand to stop this dictator from continuing to kill and commit more genocide on racial and ethnic cleansing basis. That stand should not stop till they make sure that the criminals are taken to court of justice and judgment finally.
    5. However the leading organizers of this expected gathering should be major given to the most powerful bodies (Fighting Factions ? with Their New Sudan Revolution Front Structures), who are able always to defeat them and having other civilians political alien structures though they are not strong but have the voice channels. Civil society organizations within limited representation that should not go beyond 7 to 10 delegated characters, be on that batch of dialogue for restoration of peace and conventional democratic or uprising for taking over from the regime, to change through the systems they would prefer it. Provided that these areas have the right to decide what they want after this long time of marginalization and targeting them as ethnic groups.

  39. عاوزين إنتداب بريطاني في الشرق أقلاها ٢٠ سنة وأقصاها ٥٠ سنة يتم خلالها بناء المؤسسات فاعلة وقوية بعدها يتم الاعتراف باستقلال دولة البجا

  40. يا اخوانا اضعف الايمان تعالوا بكرة الجمعه ندعوا عليهم فى كل مساجد السودان كلنا اطفال وشباب وشيوخ دعوه واحدة كان ربنا اصرفهم مننا قووووووووووووووولوا امييييييييييييين

  41. انهم يريدون الانتحار بالوطن . في السلطه هم متضايقون و خارجها هم هالكون فلم يبقى لديهم إلا الانتحار بالجميع و هذا ما له يخططون , لكنهم واهمون واهمون .

  42. من البديهي ان نهاية سيناريو حوار الوثبة ليس كغيره من النهايات وذلك لعوامل عديدة منها الاقليمية والداخلية وليست في كل مرة تسلم الجرة ويستطيع النظام الحاكم المراوغة وقد وصلت حالة الاحتقان الى حد غير مسبوق داخليا نتيجة للانهيار الاقتصادي الذي تمخض عنه فقرا مدقعا وصار المواطن يتضور جوعا ويعاني من انعدام وغلاء الدواء وقد وصل سعر صرف الدولار 10000جنيه للدولار الواحد ( كان السعر عندما تسلمت الانقاذ الحكم 12 جنيه )
    اما الغرب فكل ما يهمه ازالة حكومة اسلامية يشتبه في ممارستها الارهاب ولها علاقات مشبوهة بايران يعلو صوتها اعلاميا وتصدر ضجيجا اكبر من حجمها بكثير جدا ولكن ليس من جدوى اقتصادية من القيام بعمل مسلح من قبل الغرب لازالة هذا النظام لان السودان ليس كالعراق او ليبيا يملك خزانا من البترول ليغطي تكاليف غزوه واعادة اعماره فقد سلم النظام الحاكم بترول السودان لدولة جنوب السودان طواعية ودرءا لاي عمل عسكري ضده ولكن من الوضح ان دولا بالاقليم واسعة الثراء بدات تستشعر خطرا من الدور الرسالي الذي يمارسه النظام الحاكم في السودان وعلاقاته بايران من المرجح ان هذه الدول ستقدم على عمل ما
    ولكن كل المرجو ان يكمل الشعب انتفاضته ويزيح النظام ويحفظ السودان من التدخلات الخارجية وقد بدات فعلا الانتفاضة في التبلور والتخلق رغما عن القوة الباطشة التي يستدمها النظام للبقاء حتى على صدر الوطن حتى ولو حوله الى جثة هامده

  43. مرحب بالشيطان زاتوا ومرحب بالصوملة ومرحب باسراييل احسن من الكيزان تجار الدين الفاسدين الحرامية اولاد واباء المايقومة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..