أخبار السودان

شهب ونيازك:السودان في 2012

شهب ونيازك:السودان في 2012

كمال كرار

حل وزارة المعادن والحديد والذي منه بعد أن اكتشف المنقبون أن مناجم الذهب المزعومة ( مليانه ) طين وتراب وزبالة من مخلفات ممالك سوبا وعلوة ونبتة .

حل وزارة النفط ، وبيع أصولها في الدلالة بعد أن نضبت آبار هجليج وتوقفت المصافي عن العمل ، ويجري العمل بقرض إيراني على تأهيل مصفاة بورتسودان لاستقبال واردات البترول ( النسى قديمو تاه ).

هروب المستثمرين الأجانب بعد أن عجز البنك المركزي عن تحويل أرباحهم بالعملات الحرة بسبب نفاد رصيد النقد الأجنبي.

حددت وزارة التجارة ? الاتحادية الديمقراطية ? 3 جالون بنزين لكل عربة في الأسبوع من أقرب محطة بنزين ، واستثنى القرار شاغلي الوظائف الدستورية وأقربائهم وأصهارهم.

بعد أن صارت الرغيفه بجنيه واحد ( فقط ) انتشرت أماكن بيع البليلة، وشاهد القادمون من كوستي لواري البفرة وهي تعبر الحدود من الجنوب للشمال حيث كتب أحدهم على خلفية قندران ( بفرة يا نفرة !! )

فشل موسم القطن بالجزيرة بسبب عدم وجود أموال كافية ، بعد أن ( نطّت ) حكومة أجنبية من اتفاقها مع وزارة الزراعة ، الوزارة نفسها في طريقها للحل بعد أن أثبتت الدراسات عدم وجود مزارعين بالسودان .

في الطريق إلى المواطن قرارات يدفع بموجبها أي زول دمغة لصالح الحكومة اسمها ( دمغة حركة ) تؤخذ منه لحظة خروجه من البيت لأي سبب ، ويستثنى منها المرضى بالمستشفيات الأحياء منهم والأموات .

وزارة شؤون الموتى التي آلت لحزب جديد كان معارضاً، فرضت ضريبة قدرها 250 جنيها سنوياً نظير أجرة أي مقبرة في أي حتة ، وتم حظر دفن الموتى إلا بتصديق من الوزير شخصياً بعد دفع الرسوم المقررة .

تشهد الجامعات السودانية توتراً بعد أن قررت الحكومة أن يدفع الطلاب ( مواهي ) الأساتذة والعمال بالجامعات وأي تكاليف أخرى بما فيها الكهرباء والمياه .

بموجب قانون الصحافة الجديد ، على كل صحفي ألا يكتب خبر أو مقال إلا بعد الاتصال برئيس التحرير وسؤاله ( أنا أكتب شنو ؟ ) وعلى رئيس التحرير أن يتصل بالجهات المعنية قبل الإجابة على السؤال وإلا ؟!!

بموجب قانون الراشي والمرتشي فقد فرضت ضريبة قيمة مضافة قدرها(20%) تؤخذ من كل رشوة تورد لصالح صندوق تركيز مال الرشاوي الكائن بشارع ( الحرامية ) .

نظراً للظروف المادية الصعبة للحكومة ، تطلب الحكومة من مواطنيها ( الأعزاء ) تسليفها مبالغ تتراوح بين ألف وعشرة ألف دولار في السنة نظير أراضي مميزة ووظائف معتبرة ( مستشار في شكل مسمار ) .

على الفقراء ? الذين لم يموتوا بعد ? التوجه لمستوصف( الموت الساهل ) بعد دفع أمنية قدرها 100 جنيه لا ترد .

الميدان

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..