السودان يتعهّد بالتحقيق في انتهاكات.. تجنّباً لقرار دولي

الخرطوم ــ علوية مختار

يصادق مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، في جلسته غداً الثلاثاء، والتي تتناول أوضاع حقوق الإنسان في دولة السودان، على مشروع قرار يبقي البلاد، ضمن البند العاشر، مع إدخال مهام جديد لمبعوث المجلس، تتعلّق بالرقابة.

وخاضت الحكومة السودانية، خلال الأيام الماضية، معارك عنيفة، للحدّ من مشروع القرار الأميركي لإعادة البلاد إلى البند الرابع، الذي يفرض عادة على الدول التي تُنتهك فيها حقوق الإنسان.

وعقد الوفد الحكومي، إجتماعاً مع البعثة الأميركية، لمنعه من إصدار القرار، عبر تقديم جملة من الالتزامات المتعلّقة بالحريات، إذ أبدت الخرطوم استعدادها رفع يد الأمن عن الصحف، فضلاً عن إجراء تحقيق شفّاف بشأن تظاهرات سبتمبر/ أيلول 2013، ما دفع واشنطن للتراجع عن مشروع القرار الخاص بالبند الرابع، وإدخال بعض التعديلات على البند العاشر.

دان القرار حكومة الخرطوم في ما يتعلق بالحريات

وتقضي التعديلات، بتوسيع مهام مبعوث مجلس حقوق الإنسان، لتشمل تقديم المساعدات الانسانيّة، فضلاً عن الرقابة والتقصّي بشكل غير مباشر.

وحمل القرار، وفقاً لمصادر “العربي الجديد”، إدانة قويّة لحكومة الخرطوم، في ما يتعلق بالحريات. وطالب بتعديل عدد من القوانين، لتتوافق مع مواثيق حقوق الإنسان، كما دان انتهاك حرية الأديان، في إشارة إلى قضيّة المتّهمة بـ”الردة” مريم يحيى، التي استقرت حالياً في الولايات المتحدة الأميركية.

وكانت الحكومة السودانية، قد واجهت بالقوة، تظاهرات شعبية خرجت منتصف العام الماضي، احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات. وقتل وأصيب المئات بالرصاص الحي، من دون أن تعلن أي نتائج تحقيق رسميّة

العربي

تعليق واحد

  1. اذن الامريمان متواطئون مع حكومه الاخوان:(وعقد الوفد الحكومي، إجتماعاً مع البعثة الأميركية، لمنعه من إصدار القرار، عبر تقديم جملة من الالتزامات المتعلّقة بالحريات، إذ أبدت الخرطوم استعدادها رفع يد الأمن عن الصحف، فضلاً عن إجراء تحقيق شفّاف بشأن تظاهرات سبتمبر/ أيلول 2013، ما دفع واشنطن للتراجع عن مشروع القرار الخاص بالبند الرابع، وإدخال بعض التعديلات على البند العاشر)شنو شكل الالتزامات دى وفى اى يوم كانت لحكومتنا التزامات اخلاقيه او عهد نفذته حتى ولو بصمت عليه بالعشره!

  2. مزيد من الإنبطاح حتى تمر العاصفة ومن ثم الرجوع للضلال القديم …
    أمريكيا هي الأحرص على إستمرار النظام وبقائه لأنه الأجدر بتنفيذ سياستها الرامية لها من تفتيت للبلد ونهب خيراتها وإفقار أهلها ..
    حتى دخولها على الخط فيما يجري الآن ليس في مصلحة الشعب السوداني إنما لإطالة عمر النظام المتهالك لكن الله غالب وإن هبت ثورة شعبية سترضخ أمريكيا لها ..

  3. يا جماعة فى بداية الكيزان كان المواطنيين فهم القصيدة المرفوعة شعار انذاك غلط (هى كالاتى نزل ونهان ونطيع الامريكان عشان نطيل عمر الكيزان) هههههههههههههههههههه المنافقيين نفاقكم طفح ما كنتوا بتتهموا البجلسوا مع الامريكان بانهم عملاء والعمالة جابت حقهههههها
    (دىىىىىىىىىىى جديدة شديدة حكومة عميييييلة)

  4. لن نزل ولن نهان ولن نطيع الامركان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههى *

  5. ولكن ما هو قرار الشعب السوداني
    -هل سيضيع دم شهداء سبتمبر هدرا هكذا بسبب ضعف هيئة حقوق الانسان بجنيف والسودان
    -هل يعتقد النظام الحاكم بانه هزم الشعب السوداني وانتهت الجريمة باسدال لجنة حقوق الانسان الستار عليها
    -هل يعتقد النظام بانه جاء منتصرا ليفرد عضلاته مجددا ويعتقل قادة الاحزاب ويغلق الصحف ويطارد الصحفيين ويقتل المحتجين على زيادة الاسعار
    -هل يعتقد النظام الحاكم ان الشعب السوداني يعول كثيرا على لجنة حقوق الانسان يوقرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية والاتحاد الافريقي هذا.
    الامر اخطر مما سلف ذكره بكثير فالشعب السوداني الان في معركة مباشرة مع النظام الحاكم اهم دوافعها الجوع والفقر والمرض وهذا القهر وللظلم جولات وللحق جولة واحدة واخيره

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..