د. صابر محمد الحسن : ديون السودان 43 مليار دولار اصل الدين منها 15 مليار دولار وما تبقى عبارة عن فوائد

الخرطوم (سونا)
قال د. صابر محمد الحسن رئيس لجنة الديون الخارجية والمحافظ الأسبق لبنك السودان المركزى والخبير الاقتصادى أن لجنة التعاون المشتركة لإعفاء الديون بقيادة الرئيس ثامبو أمبيكى قدمت طلبا لرئيسي حكومة السودان وجنوب السودان بالموافقة على تمديد مهلة معالجة الديون الخارجية عبر الخيار الصفرى وانه من المتوقع أن تكون هناك استجابة لهذا الطلب .
وأوضح د.صابر أن تمديد المهلة يمنح الفرصة للجنة التحرك المشترك أن تواصل جهودها فى الاتصال بالدائنين والمجتمع الدولى للحصول على تأكيدات بإعفاء الديون .
مما يذكر أن الخيار الصفري لمعالجة الديون الخارجية وهو تحمل السودان للديون كاملة وان تجتهد دولتا السودان وجنوب السودان مع المجتمع الدولى لإعفاء الديون، فاذا لم يتم التوصل الى حلول او نتائج ايجابية لفترة محددة بنهاية سبتمبر الجارى فإن الخيار الثانى هو تقسيم الديون بين الدولتين وفقا لاسس محددة من بينها حجم السكان وحجم الاقتصاد .
وتبلغ ديون السودان 43 مليار دولار اصل الدين منها 15 مليار دولار وما تبقى عبارة عن فوائد متراكمة .

تعليق واحد

  1. والله ما أعجب له ويثير في رأسي تساؤلاً أن يُلزم أي قطر أو دولة، إستولت على نظام الحكم فيها عصابة من المغامرين اللصوص بقوة السلاح، بدفع ديون قُدمت لهذه المجموعة المغامرة من أي دولة أخرى أو منظمة أو بنك دولي أو غيره أو أن يُطْلَب من هذه الدولة بعد طرد هذه العصابة التي إستولت على الحكم بطريقة غير شرعية حسب معايير القانون والأعراف والنظم الدستورية للدول التي تضع أموالها تحت تصرف هذه العصابة من الكلاب أولاد الكلب أبناء السفاح الفاسدين من أمثال البشير والنميري وغيرهم ممن ابْتُلِيت بهم شعوب العالم الثالث بتسديد هذه الديون أو تنفيذ الإتفقات المبرمة معهم وكل هذا في تغييب كامل لإرادة الشعب وبدون أي تفويض دستوري من جانبه؟ هل من إجابة كافية شافية على هذا التساؤل من ذوي الإختصاص في القانون الدولي وهل أثارت أي دولة من دول العالم المبتلية بأبناء السفاح من بنيها هذة القضية أمام أي محفل أو أي هيئة قضائية دولية؟ مع جزيل الشكر مولانا سيفالدولة حمدناالله مثلاً ورجاءاًمع جزيل الشكر مقدماً!!

  2. الحل الوحيد لتسديد ديون السودان الخارجية هو بيع كل كافوري ومقتنيات الطغمة الحاكمة والباقي نبني بيهو بيوت للغلابة الما لا قين مأوى .

  3. يا صابرال15 مليار دولار سويتو بيها شنو يا حرامية سد بالقروض مشاريع الكهرباء بالقروض كل شيىء بالقروض الله يقرضكم اعدمكم نفاخ النار يا لصوص يا قتلة يافجرة يا فسدة الله يعجل برحيلكم ونحن بنعرف نسترد الاموال المنهوبةبواسطة عصابتكم.

  4. من المعروف أن هذه الديون قديمة من أيام نميري ولكن من الأمانة تفصيل ديون كل مرحلة فمثلاً كم كانت ديون مايو؟ وكم كانت ديون الديمقراطية الثالثة؟ وكم زادت عليها الإنقاذ؟

    الشيئ الثاني هذا الرقم معظمه فوائد على الأصل ولهذا كثيرا ً ما يطالب الناس بالإبتعاد من القروض الربوية ما أمكن إلى ذلك سبيلا. وإذا أخذت لضرورة قصوى يجب أن تعطى الأولوية القصوى في التسديد حتى لا تتضاعف أضعافاً مضاعفة.

    إن على الإخوة في جنوب السودان التحرك السريع لمساعدة السودان لإعفاء هذه الديون قبل أن يرتد السهم عليهم. فإذا لم تحل فسوف تقسم لا محالة هكذا نصت الإتفاقية التي على أساسها انقسمت الأرض.

  5. 15‏ مليار دولار اصل الدين 28 مليار دولار فوائد هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه سياسة التمكين والشخص غير مناسب يحل مكان المدير اول المسؤل فقط لانه تابع للطغمة الحاكمة سياسات اقتصادية اقل ما توصف به انها شخطك بختك يا تصيب يا تخيب ويرمو اللوم على البنك الدولى فى الاخر اذا فشلت مما سبق بهذا الربا البااااااين كيف تقولون انكم اسلامويين ولا الحكاية مظاهر ودقون فقط

  6. يا صابرال15 مليار دولار سويتو بيها شنو يا حرامية سد بالقروض مشاريع الكهرباء بالقروض كل شيىء بالقروض الله يقرضكم اعدمكم نفاخ النار يا لصوص يا قتلة يافجرة يا فسدة الله يعجل برحيلكم ونحن بنعرف نسترد الاموال المنهوبةبواسطة عصابتكم.

  7. من المعروف أن هذه الديون قديمة من أيام نميري ولكن من الأمانة تفصيل ديون كل مرحلة فمثلاً كم كانت ديون مايو؟ وكم كانت ديون الديمقراطية الثالثة؟ وكم زادت عليها الإنقاذ؟

    الشيئ الثاني هذا الرقم معظمه فوائد على الأصل ولهذا كثيرا ً ما يطالب الناس بالإبتعاد من القروض الربوية ما أمكن إلى ذلك سبيلا. وإذا أخذت لضرورة قصوى يجب أن تعطى الأولوية القصوى في التسديد حتى لا تتضاعف أضعافاً مضاعفة.

    إن على الإخوة في جنوب السودان التحرك السريع لمساعدة السودان لإعفاء هذه الديون قبل أن يرتد السهم عليهم. فإذا لم تحل فسوف تقسم لا محالة هكذا نصت الإتفاقية التي على أساسها انقسمت الأرض.

  8. 15‏ مليار دولار اصل الدين 28 مليار دولار فوائد هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه سياسة التمكين والشخص غير مناسب يحل مكان المدير اول المسؤل فقط لانه تابع للطغمة الحاكمة سياسات اقتصادية اقل ما توصف به انها شخطك بختك يا تصيب يا تخيب ويرمو اللوم على البنك الدولى فى الاخر اذا فشلت مما سبق بهذا الربا البااااااين كيف تقولون انكم اسلامويين ولا الحكاية مظاهر ودقون فقط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..