حركة الشباب من أجل الحرية تعلن عن تنظيم مظاهرات لإسقاط نظام البشير تنطلق ابتداء من 21 مارس.. وزير الصحة المستقيل يتهم الحكومة بـ«الفساد»

المعارضة تنظم مسيرات الأسبوع المقبل لسفارات مصر وتونس وليبيا للتحية والتضامن

تقدم وزير سوداني بالحكومة باستقالته من منصبه كأول وزير يقوم بهذه الخطوة منذ سنوات طويلة، وأكد وجود فساد كبير بالوزارة التي كان يتقلدها لفترة أقل من 9 أشهر، في وقت أعلنت فيه المعارضة السودانية عن اعتزامها تسيير مظاهرات جماهيرية سلمية الأسبوع المقبل إلى سفارات ليبيا ومصر وتونس تضامنا مع انتفاضات شعوب تلك الدول، في وقت حدد فيه شباب معارضون على «فيس بوك» يوم 21 مارس (آذار) موعدا لانطلاق مظاهرات تطالب بإسقاط حكومة الرئيس البشير.

وقال وزير الصحة السوداني عبد الله تيه لـ«الشرق الأوسط»: «تقدمت باستقالتي من منصبي أول من أمس رفضا لتهميشي من قبل المؤتمر الوطني وحكومته، وكان الرئيس البشير قد أصدر عددا من القرارات من غير علمي، أو مشاورتي، بالإضافة إلى رفضي لممارسات فاسدة كثيرة بالوزارة المعنية بصحة السودانيين». وأشار تيه إلى «تعيين وكيل عام للوزارة دون استشارته إضافة إلى تعيين رئيس للمجلس القومي للأدوية والسموم وخصخصة الهيئة العامة للإمدادات الطبية». وأكد تيه، وهو قيادي بالحركة الشعبية، وأول وزير سوداني يتقدم باستقالته منذ سنوات طويلة «أن ما تتناوله وسائل الإعلام المحلية من الفساد يمثل (جبل الجليد)». وأضاف «يوجد فساد حقيقي بوزارة الصحة الاتحادية يجب مراجعته في كل المستشفيات والإدارات وفك الارتباط التنظيمي للحزب الحاكم بالوزارة والخدمة المدنية». إلى ذلك، أعلنت المعارضة السودانية عن مسيرة يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس الحالي لمناصرة ثورات تونس ومصر وليبيا، وأكدت أنها سوف تنظم مسيرات سلمية تتجه نحو سفارات الدول المعنية لتقديم التهنئة والتضامن مع الثورات الشعبية التي شهدتها تلك الدول من أجل الديمقراطية والحريات. وطالبت القيادية بحزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي بتكوين مفوضية لحقوق الإنسان، واتهمت الخرطوم بانتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان شملت التعذيب والاغتصاب، لكن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة أكد مضي الحكومة في جهودها في مجال تعزيز وترقية حقوق الإنسان في شتى مجالاتها. وقال في بيان السودان أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، إن الحكومة، واقتناعا منها بأن السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان هي عناصر الاستقرار والتنمية والرفاهية، فقد ظلت تسعى سعيا دؤوبا لتحقيق السلام في جميع أرجاء الوطن عبر المفاوضات والحوار السلمي ومن ثم الاتفاقات والبروتوكولات التي تخاطب جذور المشكلات التي يعاني منها، وقال «إن الحكومة تعكف في هذه الأيام على إجراء مشاورات واسعة النطاق تشمل كافة ألوان الطيف السياسي ومنظمات المجتمع المدني من أجل إقرار دستور دائم للبلاد يحل محل الدستور الانتقالي، وتأمل الحكومة من خلال هذا الإجراء الوصول إلى توافق حول دستور يعبر عن تطلعات الشعب ويستوعب مستجدات المرحلة التاريخية الجديدة التي يمر بها السودان». وأشار البيان إلى تعاون السودان مع آليات حقوق الإنسان الدولية وبعثات الأمم المتحدة «اليوناميد» و«اليونيميس» مرحبا بزيارة الخبير المستقل لحالة حقوق الإنسان في السودان المتوقع لها الأسبوع المقبل، وجدد حرص السودان على تعاونه الكامل مع مجلس حقوق الإنسان عبر آلياته المختلفة، ومنها آلية الاستعراض الدوري الشامل.

إلى ذلك أعلنت حركة الشباب من أجل الحرية عن تنظيم مظاهرات لإسقاط النظام الحاكم في الخرطوم تنطلق ابتداء من 21 مارس الحالي.

الخرطوم: فايز الشيخ
الشرق الاوسط

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. الزمن اتى ياشباب الى الخروج من تغير هذا النظام المشؤم الذى لا يحترم ارادة شعبة مما وضح لنا جليا من اغتصاب فى اواسط بنات شعبن.
    والفساد الذى قضى على الخضر واليابس من مما اداء الى الرفيق المناضل تقديم استقالته من وزارة الصحة كاول وزير يستقيل من المناصب التى لا تقدم الا الدمار للوطن.

  2. لا توجد حقوق انسان ولا شيء – الانسان في العالم الثالث ليست له حقوق البتة 0 والسودان عالم رابع لوحده فلا توجد حقوق انسان ولا حيوان ولا حتى تراب – فالانسان السوداني دائما ما يجور على الحكومة ويغتصب منها الهواء الذي يتنفسه علما بأن هذا الحواء اوجده الله لحكومة الاخوان المسلمين وليس للانسان العادي ولا للحيوان والنبات – في السودان المواطن العادي (غير الكوز) يغتصب من الحكومة ما يأكله علما بأنه حق شرعي للكيزان فقط وليس للفقراء والمساكين والمطحونين كدقيق ذرة الشام – في السودان حقوق الانسان (الكوز) انا اتحدى جميع منظمات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني الخيرية والتي تهتم بالشؤن الانسانية والمجتمعية في العالم اجمع اتحداهم ان يزوروا السودان ويبحثوا في هذه الناحية لو وجدوا اي قصور في صون حقوق الكيزان – انا اقسم على ذلك بالله العلي العظيم – بل انهم يتنازلون عن حقهم في الحياة لبقية الشعب التي تغتصب هذه الحياة التي ليس لها حق فيها – فيا من يرى السر الخفي ويسمع – ويحيط علما بالذي يتوقع – ماذا نتوقع ان يحصل لنا في مقبل الايام؟ هل سنعيش احرارا بعد ثورة حق نزيح بها الظلم والاستبداد الجاثم على صدورنا؟ ام سنظل نغتصب لقمة العيش من افواه الكيزان ونغتصب حقوقهم في الحياة وفي الهواء ؟ ام سنموت وكيفما كان ؟

  3. عهد تغيير النظام عبر التظاهر بالشوارع إنتهى …. هناك طريق واحد وهو صناديق الإقتراع …. لذلك نظموا أنفسكم وأختاروا مرشحكم للدورة القادمة ممكن يحالفكم الحظ …. أما غير ذلك ندعوا الحكومة الوقوف بقوة لأن أرواح الناس والممتلكات العامة ليست بلعبة

  4. اخوتي الاعزاء اهل هذا المنبر الحر .. الاشقاء الاحرار .. هذه خطوة طيبة ان يستقيل وزير من طوع نفسه .. فلا تحسبوه شرا .. اخبروني هل كان قبل هذا هنالك من يستقيل من منصب كهذا ؟ ابدا ما في حتي لو يموت كل ابناء هذا الوطن العزييييز .. فهذه خطوة في الاتجاه الصحيح عسي ان يلتفت الفاسدين الي هذا الصرح المهم (وزارة الصحة) ويصلحو ماافسدته اثنتا وعشرون عاما من الفوضي والفساد, وليت الاخرين يحذوا حذو هذا الشجاع .. الذي اعترف بالفساد وكان فيه
    قد يعتبر الكثيرين اني اكره الحكومة او اني معارض .. ابدا .. انا سوداني حر لا لون لي بل طعمي مر المذاق .. اكره الظلم والفساد والاستبداد .. واللعب بعقول المساكين والضعفاء .. وهذا اكثر شئ يمارس فيه هذه الحكومة
    وليتكم ترجعون الي ما كتبت سابقا عن خالي الذي توفي جراء الاهمال في مستشفي الخرطوم .. والفساد الذي يحصل في كل الولايات واخص هنا ولاية سنار .. وحاكمها هولاكو .. اخوتي الشرفاء : ارجوكم عبر هذا المنبر الحر الطاهر ان تنشروا ما اكتب وليس هنا فحسب بل عبر كل ما هو متاح, ناشدتكم بالله ان تفعلوا ذلك .. حتي يذهب الفساد من ارض الشرفاء .. ويستبدلنا الله بقوم خيرا منهم لانهم اضلوا .. ولم يحسبوا ليوم الحساب .. يوم هم بارزون علي الله لا تخفي منهم خافية . فماذا هم قائلون ..
    لكم التجلة والشكر

  5. الوزير يعلم انه سوف يتم اعفاءه من منصبة قبل يوليو القادم وفضل ان يتقدم ب استقالتة من باب المراوغة السياسية … ولا اعتقد ان الشعب السوداني خلال هذه المرحلة سوف يخرج علي النظام … يمكن مستقبلا . والبفتكر ان الشعب سوف يخرج في السودان يكون مخطي ولا يجيد قراءة الاحداث والواقع السوداني ونفسيات هذا الشعب.. حسب تقديري … حقيقة م قاعد احب الكتابة والتعليقات و م عندي ليها اخلاق وبال طويل …

  6. الفساد موجود مندو فيام ثورة الانقاد سؤال للسيد الوزير هل فعلا أنبك ضميرك وادا فعل هدا فالرجا ارجاع الاموال التى نهبتها وابرأ دمتك ان كانت لك دمة ام ان هنالك اسباب اخرى للاستقالة ام سحبت الصلاحيات المالية كلكم حرامية وجزم وسرقتم قوت الشعب السودان بالمناسبة اخر الاحصاءت للفسادفى العالم السودان حاز على المرتبة الاولى

  7. انا ما عارف الناس بتبكى على الوزير ده ليه مع انه لم يقدم حاجة عكس تابيتا بطرس الله يذكرها بالخير وغير ما خلق مشاكل فى الوزارة ادت الى اعفاء وزير الدولة و والوكيل وهو كان يتمنى اكثر من ذلك لانه حركة شعبيه والحاج اصلو ماشى قال اسد ده بطينه وده بعجينه وعمل نفسه لا بسمع ولا بشوف بالله ده ادارة دة ويقول ان مهمش مع ان الاخوان فى الحركة الشعبية يحبو المناكفة وما بسكتوا ولا خلاص اتحقق المرجو وهو الانفصال ولكن للعلم الموتمر الوطنى والحركة الشعبيه بموضوع الانفصال دة بعد ما اتضحت مشاكلوا والتى تتمثل حتى اليوم فى نسبة 10% باكين وشاكين بس لامنو ما عارفين واحسن يفكروا فى طبخه وارجعوا مع بعض لان ثورة الشباب جاءه جاءه فى الجنوب والشمال

  8. لك التحية أيها الوزير صاحب الضمير الحي.
    إذا كان الفساد بوزارة الصحة يقود لاستقالة وزير فما بال الفساد في وزارات كالمالية والتجارة والزكاة والضرائب والمعادن وولاية شمال دارفور ؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  9. بيان هام لكل جماهير الشهب السوداني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كلامنا ده لكل الشارع السوداني المسكون بالتعب ورائحة العرق .

    لكل مواطن سوداني أصيل .

    واي شاب بحلم بالتغيير للاحسن .

    السلام عليكم

    نحن ناس ((شراره الخلاص)) نحن مجموعة من الشباب البحب وطنو والبحلم بالتغيير للاحسن , وما اتحركنا عشان نحن سياسين و لا عندنا مصالح حزبية ولا شخصية , نحن مجموعة شباب ما بهمنا الا هذا الوطن وبي نسعى لإصلاحه باخلاص.

    فلتعلمو ان هذا النظام لا يستطيع الصمود أمام عزيمة الشعب وفورة الشباب . .

    ودون النظر لالواننا السياسية ومعتقداتنا الدينية و قبلياتنا المختلفة نحن اليوم تحت راية الوطن نحن ابناء الشعب, معا يدا بيد وساعد بساعد , نخاطب فيكم إنسانيتكم و انتماءكم لهذا الوطن و حتى شهامتكم و مروئتكم ,

    أين أرضنا وعرضنا الان ؟؟

    !!. الارض : انقسمت بلادنا لبلدين وربما بلد ثالثة في الطريق
    و العرض : نساؤنا يجلدن و يغتصبن امام الملأ وما حادثة شقيقتنا عضوة قرفنا (صفيه إسحاق) التي اغتصبها ثلاثة من ذئاب الأمن تباعا دون رحمة او شفقة منهم ببعيدة عنكم !! .

    فماذا بقي لنا بالله عليكم ؟

    أصبحنا شعب بلا هوية وبلا أخلاق وبلا مبادئ في عهد هذا النظام البائس ..
    و لم ولن يهدأ لنا بال حتى يسقط ونرمي به الى مزبلة التاريخ غير ماسوف عليه .. .
    ونحنا ما بنغشكم ونقول ليكم نحن برانا الحنغير الوضع… بس بنمد ايادينا بيضاء من غير سوء لكل كيان او حزب او نقابة مهنية وا منظمة مجتمع مدني او حزب سياسي او اي فرد حر شريف بتمنى الخير والنمو لي بلدو.. .
    فالنعمل جميعا لاستعادة الكرامة المسلوبة والحرية المغتصبة واموالنا المنهوبة .
    الحاجة الوحيدة البتخلي الظالمين والاشرار يستمروا في ظلمهم وشرهم قعاد الاخيار والطيبين ساكت فراجه بدون ما يحركو ساكن !! .
    نحن لسنا محررين فالشعب وحده من يحرر نفسه من الظلم و الطغيان. ..
    سنسعى لإسقاط هذا النظام بلا تفاوض أو مساومة لاقامة حكومة انتقالية من كفاءات وطنية مخلصة لتراب هذا الوطن …
    نحن حركة قومية سودانية خالصة ذات مطالب واضحة لسنا مجوعه غوغائيه فوضوية كما يصورها النظام .. .
    سنخرج للشوارع في يوم الإثنين 21/3/2011م عزل الا من ايماننا بحتمية التغير: حاملين أكفاننا معنا ،إما رفعنا الظلم عن الناس أو رفعنا نحن إلى المولى عز وجل .
    فمن كان معنا نحن معه , وليستعد الجميع فالتغير قادم بإذن الله

    شرارة الخلاص

    للتواصل معنا

    https://www.facebook.com/Sharat.AlKhalas

    .

  10. الــــــــــوزير المستقيل من افشــــــــل الوزراء في تاريخ السودان واضعفهم ويفتقر تماما للحنكة والقوة والمقدرة على اتخـــــــاذ القرارات ما شاف كيف وزير المالية بمشي رايو ويفرض سياساته على الجميع وما شاف وزير الصناعة كمان كلهم شخصيات قوية ومــــــاشاف تابيتا والتي يشهد لها الشمالييين قبل الجنوبييين بتحسن الخدمات الصحية في عهدها وقوة وتاثير شخصيتها ( وكمان مرة مش راجل ) لذا هذا الوزير رجل ضعيف ولا يصلح وزيرا ….

    اما الانتفاضة نحن مختلفييين تماما مع الكيزان ونعلم انهم اكبر حرامية في تاريخ السودان … ولكن الحق يقال اي انتفاضة سوف تؤدي الى انفجار دموي يتبعه صومالا جديدا وعشرات الدول التي لا مقومات لها والمحشورة في وسط افريقيا وسوف يجد كل منكم نفسة واقف امام بيته او حلته ليدافع عن اسرتة …. لا تدمروا بلدكم بانفسكم . ولا تنخدعوا بمجموعة انا واحد منهم يعيشون خارج السودان ويريدون تقديمكم وقود لكرايتهم للنظام .
    والســـــؤال الاهم من هو البديل ؟؟؟؟

    علما ان الراكوبة لا تنشر تعليقاتنا … وتقول انها منبر حرية الراي

  11. والله ياجماعة الكلام دا حرام المسيرة دي قايم بيها زول واحد فقط هوا الطالع والنازل, والباقين واقفين يعاينو, لازم نوازر هذا الرجل ونبدا التنظيم والتجهيز ليوم 21.03 كل الشعب لازم يكون جاهز لهذا اليوم (انت سوداني إذآ مطلوب منك ان تساهم في انجاح ثورة 21.03)
    يا جماعة الكسل والاتكالية على الآخرين مرض مصاب به كل سوداني
    واول خطوة للعلاج من هذا المرض هوا الاعتراف بوجود المرض
    ما ممكن راجل واحد طالع ونازل يخطط ويرسم ويواجه المخاطر كل يوم, والبقية واقفة تعاين وتتفرج.
    ثورة 21.03 دي ثورتنا كلنا موش ثورة شرارة لوحدو والله عيب على
    رجولتنا ووطنيتنا لو خلينا الراجل دا لوحدو
    يوم 21.03 يناير قرب والناس بعد دا لازم تبدا تتحرك وتتنظم وتجهز ليوم قيامة المؤتمر الما وطني
    انحنا يمكن نسينا انحن منوا السودان هوا اول شعوب الارض يقوم بثورة شعبية.

  12. to the claimed Jihad… you seem to be as if you are not living in Suan or you are one of the benificiaries of the governmental thieves …the situation is clear and obvious and not need any proves .. the corruption smells out everywhere …z

  13. ياشرارة الخلاص ماعندك شغلة شرارة تنحرق بيها انت وشلتك ان شاء الله عاوز تفتن ما بتلقى احسن من البشير ونحن ماحنخرج ولا حنظاهر معاك واي حكومة فيها الصالح والطالح ان الله لايغير بقوم حتى يغيروا مابانفسهم

  14. لن تسقط الحكومه بالتمني ولن تسقط مريم الصادق والاخرين والمجموعات اللتي تتحدثون عنها ع الفيس بوك لا تتعدي العشرات استفيقو من هذه الاحلام

  15. بس ما نسمع تاني الموضوع اتأجل لتاريخ جديد يله اشتموا اصلا ما عندكم غير الكلام من غير فعل وشتيمة الناس

  16. عليكم الله شوفوا ليكم شغل أقضوه ، بشير شنوا العاورين تسقطوه ، والله البشير زيوا مافي وما بتلقوا أحسن منوا ، وأنحنا معاك يا البشير ، ويا جبل ما تهزك ريح .

  17. شكرا للشباب علي هذه اللفتة وارجو التواصل في التظاهر بلا انقطاع وتاكدوا ان كلاب البشير لن يدعوكم تتظاهروا سلما او حربا لذلك استعدو لدحر رجال الشرطة المجرمين واضربوهم في مكان واضعوا احتياطيكم لا تاتو التظاهر واياديكم فاضية وان فعلتم فاجعلو كتيبة منكم ترابط في مكان غريب ومعها اي سلاح عصا فاس حديد اي شي حتي تستطيعوا الدفاع عن انفسكم لا تنسو كلامي واضعوه محمل الجد فقد عرفنا اللانظام واجرامه وارجو التوفيق

  18. حذيفة / سارة / ودكدكول

    خليك حريف شوية وعلق في اوقات متفاوتة

    [حذيفة] [ 03/03/2011 الساعة 10:31 صباحاً]
    [ساره محمد ] [ 03/03/2011 الساعة 10:46 صباحاً]
    [ود كدكول] [ 03/03/2011 الساعة 10:51 صباحاً]

    اركز و ارجا الراجيك ..

    أخخخخخخخخخخخ

  19. الثورة على هذا النظام الفاسد واجبة وفرض عين على كل من يستطيع القتال
    ويجب عدم الاتكال على الاحزاب الانها هى التى فرطت وتسببت فيما نحن فيه الان
    وعلى الخصوص حزب الامة القومى—–كلهم ناس كيكة ساكت ان اعطو صمتو
    الاحظ ان كلاب المؤتمر الوطنى صحت من الغفلة وبو يكتبو للتخزيل
    تونس ومصر وليبيا واليمن كفاية امثلة لكم—انهم يحرثون فى البحر وسوف يقتلعهم
    المد الثورى عما قريب وسوف لن نسمع لهم صوتا

  20. نحن نقر بضورة التغيير ومحاربة الفساد والمفسدين عبر المؤسسية والشرعية وضمان حرية المواطن وكرامته وفي ذات الوقت لانرجو ذلك التغيير من القوى السياسية التى امتطت ظهورنا سنين عددا دون ان تحقق للانسان ادنى مقومات الحياة الكريمة
    نعم اللعدالة —- نعم للحرية —- نعم للمساواة
    لا للفساد – لا للمحاباة
    الشباب الاحرار يجب ان نسال انفسنا اولاً واخيراً ماهو الذي انتهت اليه الثورة فى مصر وليبيا وتونس واليمن وهل وصل وعي الشارع السوداني لتحقيق التظاهر السلمي في بلد تفتقد للبنى التحتية ؟؟؟؟؟ الى متى نتدحرج للوراء ؟؟؟؟
    بالامس كنت بوسط السوق العربي وانا اهم باصلاح اصار العربة استرقت السمع من بعض الفتية الذين يتحدثون عن الفرصة المواتية التي يمكن ان تتاح لهم من احداث الشغب والانفلات الامنى لتحقيق طموحاتهم التى عجزو عن تحقيقها
    فالنقد حركة الوعي بالمواطنة واحترام الغير بدون عصبية ومراعاة ممتلكات ومصالح المواطنين الابرياء –
    – ياناس المظاهر السالبة عندنا كتير واصبحت ثقافة عامة
    – ناس تعاكس في المواصلات
    – حارمية بالهبل
    – بتاع جهة معينة تترجاو كانك شاحدو لانو مابسالو قريب المدير
    – في البوابة يدخلو دة لانو ……………… وانت ماتخش كدة وامشي محل ماتمشي وماتلقى غير تقعد في ضل الشجرة
    – ناس تشتر في الكورة بدون سبب والنتيجة تشير الى عدم وعي المجتمع السوداني
    – ناس متفرعنة واحد يكون لابس سفاري يحدر ليك بدون سبب او لو ماحدر ليك يعاين ليك من راسك لكرعيك
    يقول رسولنا الكريم – الدين المعاملة – الدين المعاملة كلمة كبيرة لو التزمنا بها تعاملنا باسلوب حسن مع الجميع

  21. يلا يا شباب دايرين نركب الجماعة ديل التونسية والمصرية والليبية كمان

  22. البداية دائماً صعبة وثورة ابريل بدأت بالشماشة والعاملين في غسيل السيارات وبتاعين الورنيش لذلك اجهزة الامن لم تعطيها الاهتمام الكافي اذ انهم فئات مهمشة وليست لهم قيادة سياسية وكان الامن يحصار كل الاماكن وكان الوضع يبدو تحت السيطرة ولكن عندما اتسعت رقعة المظاهرات وعمت مدن العاصمة تشتت مجهود الامن وخرجت الامور عن السيطرة ولم تنفع محاولات جهاز امن الدولة بالاندساس في وسط المسيرات وضرب المتظاهرين من الخلف بغرض اغتيال القيادات وباظت الامور مما دعى امريكا لاستعداء الرئيس في رحلة علاج فسقط نظام مايو.
    الشعب السوداني خبير في قيادة الثورات بدون قيادات الاحزاب التقليدية ويمكن وجودهم في وسط المسيرات يهبط من روح الشعب المعنوية لاحساسه انه لا يجب ان ينتفض من اجل هؤلاء الناس.
    قيادات شبابية جديدة ليست لها توجهات غير صيانة وحفظ ما تبقى من الوطن.

  23. لن نلتفت الى الامنجية الذين يعلقون بالاوامر من سادتهم سيذهبوا هم وسادتهم الى مزبلة التاريخ

  24. الوزير لم يأتي بجديد ,نفسي نفسي كغيره من الوزراء اقرأوا سبب الاستقاله بتمعن, لم يستقل لتفشي اخطاء المهنه او لغلاء الدواء والعلاج استقال لتهميشه ,وانتم عملتوهو بطل. دايما بقول شعب طييييييب لكن بالدارجي المصري

  25. الي المدعو جهاد لا ادري ان كان الاسم للذكر ام لمؤنث علي كلا لا فرق المعني واحد قد استفذني كثيرا ما كتبته عن الوزير المستقيل وما ذكرت من ضعف شخصيته اود ان اسال بشي من البراءة هل من يرفض الفساد ويقدم استقالته ا هو ضعف ام شجاع ؟ ثثحدث عن اختلافك مع الجبهة الاسلامية وتاتي مرة تتفق مع امثال وزير المالية وفدرته علي فرض رايه علي تجويع وافتقار المواطن السوداني اي تناقض هذا يا اخي / اختاه وسؤال آخر ما علاقة تابيتا بالجنوب اكانت وزيرة صحة في حكومة الجنوب ام في حكومة الوحدة الوطنية ولعلمك تابيتا من النوبة كما الوزير المستقيل ايضا من النوبة في جنوب كردفان سوالك عن البديل هل عدم وجود البديل هي تذكرة وجواز لاباحة عروض الناس؟ هذا منطق معوج

  26. (إن الحكومة، واقتناعا منها بأن السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان هي عناصر الاستقرار والتنمية والرفاه)

    ***يا خبر ابيض !!!!!!!

    ***الراجل دا سكران ؟؟ ولا شارب حاجة؟؟

    ****يا اخوانا انا كنت متخيل انو الحكومة جهلت الشعب بقا ما عارف حقوقو لكن يظهر انو الحكومة زاتا جاهلة او بتدعي الجهل

    ***يا دوسة ارحمونا من كلامكم الفارغ دا والله فقعتوا مرارتنا وجانا الم في الطوحال

  27. دقت ساعة الثورة أهيا الشعب السوداني … كفانا تنظيرا في موقع النت … كفانا انتظارا لــ"عواجيز"أحزاب المعارضة السودانية ليتقدموا الصفوف فقد خذلونا كثيرا جدا |…وأخروا انتفاضتنا سنوات …
    انضموا بلاتردد لثورة الشباب يوم 21 مارس … فالثورة الآن …الآن …

  28. ***والله انا المحيرني الكيزان البقو يخشوا الراكوبة الايام دي
    ******من زمان وين انتو ؟؟
    ***ولا دي الخوفة ؟؟
    ***لالا افتكر دا الجهاد الالكتروني ؟؟ زي ما قال نافع
    ***ههههههههههه حلوة الجهاد دي
    ***اوع يجي كوز مهوس يقول لينا القرود ظاهرت معانا ,,هنا مافي قرود
    الشغل كلو تكنولوجيا
    ***لكن بيني وبينكم الفتل ممكن مع التكنولوجيا ,,اخير من القرود البتجاهد
    **كدا حنصدق
    ***ممكن واحد كوز يقول لينا لقينا في جدار الراكوبة صورة البشير
    ***حكمتو بالغة
    ***برضو احسن من القرود
    ***ولا واحد تاني يقول الفيس بوك منع المواقع للثورة ومافي سوداني شارك في المواقع والقروبات
    ****برضو حكمتو بالغة
    ***اخير من القرود
    ***لكن انا علي قناعة الكيزان ديل ما بجاهدو الا في السودانين
    ***والجيش ما بطلق رصاصة الا في وجوه السودانين
    ***فالحين في خليل والحركة الشعبية والطلاب في الجامعات
    ***وين مثلث حلايب ؟؟
    ***وين الفشقة ؟؟
    ***وين وين وين
    ***وين تلقوا زي دا
    ****زي شنو ؟
    ***زي الثورة القادمة
    ***خموا وصروا
    ***الله واكبر عليكم
    ***نحن جينا وكيا للما بينا
    ***اركزوا وسكتوا الخشامة

  29. يا ناس ياهي ياجماعه الراكوبه يامعلقين انسونا من عفن البشير البكتبه معانا ديل

    ماتردوا عليهم خليهم مهمشين نحنا عارفينهم من صيغه الكلام والكتابه

    اهم حاجه عايزاكم تعملوها ماتخشوا علي عنوان الموقع بتاع الفس بوك

    الداكم ليه المعلق السمه (قربت)

    احتمال كبير دا واحد منهم واكيد

    لو في انتفاضه في الشارع حقيقيه الناس حتطلع بدون ماتحس موش واحد كوز

    يحدد لين نطلع بتين (بعدين صحبكم ماحيظهر تاني بعد اليوم ده شوفه)

  30. يا دوسة نستفسر ونرجو ان نجد اجابة شفافة عن ملف الابادة لاهل دارفور وما تم من تحقيقات نرجو ان نطالع ذلك … والى ماذا توصلتم بشأن سوق المواسير وحقوق المواطنين المسلوبة من قبل افراد معروفين . والملف الاخير هو ملف صفية التي تم اغتصابها من قبل افراد الامن المأجورين.

  31. ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارس شهر السودان وبس،مارس للسودان فقط

    يا اما أنتم يا اما نحن!!

    يا اما انصلح حال الحكومة ويتشال كم راس ويتم محاكمة اي فاسد!! أو الثورة جايه جايه

    جايه جايه وأقتبس من المعتوه الدكتاتور القذافي وأبعتها لكل كوز بفكر كيف يكبح غضب الشعب!!

    "الثورة جاياكم من شبر شبر،بيت بيت،دار دار،زنقه زنقه،فرد فرد،دقت ساعة العمل،دقت ساعة الزحف،دقت ساعة الأنتصار،لا رجوووووع! الى الأمام ثووورة!"

    زماااااان كان الشعب نايم،جاهل،غافل،ميت،،،لكن وين تاني يااما انصلحتواا يا اما مارس النحن فيهو ده أنتم الى فعل ماض وكان الله معكم من غضب الشعب

  32. نقول للسيد وزير العدل : حديثك عن حقوق الانسان جميل وحلو ولكن كما قالت فطين فى معرض ردها على فضحية جهاز الامن وضحيته صفيه اسحق;(انتو عايزين ناس الامن يجيبو ليكم بيبسى ولا شنو) وبالمقابل نقول للسيد وزير العدل ان يصدر امرا بالضيافه الكريمه من جهاز الامن للمعارضين ويا حبذا لو كان فول وبلح فقط دون الزجاج لان الزجاج يمكن استعماله لضرر الانسان …..نامل ان يصدق بالمسيره السلميه وللسفارات المناضله ولكن هل يمكن منع هذه المسيره التضامنيه؟ حتما اذا منعت هذا يعنى ان الحكومه ضد ثورات هذه الشعوب

  33. الوزير غير رايو ورجع تاني نقول مالو؟ صعب علليه يخلي المخصصات ولا شنو يا رجل ابقي قدر كلمتك

  34. Respect to our youths
    one love one aim one destiny
    the streets will fight the pain
    we want justice and peace
    to the streets to the streets
    again and again
    …until we gain.

  35. بسم الله بأسم الشعب السوداني البطل الهمام , دقت ساعة النصر علي أعوان الشيطان , اين المفر يا بشير؟ ولست بالبشير , أين المفر يكل من دان للأنقاذ بالولاء ودمر هذا السودان , فالتدمير شمل كل شئ في بلادي كالزراعة والصناعة والصحة والتعليم وغيرها وغيرها, ان جحافل النصر المبين سوف تدك معاقل الظلمة وكل الأفاكين والدجالين والفاسدين الذين باعوا الذمم ورهنوا أنفسهم للشيطان , ان حزب البشير وأعوانه لن يهنأ لهم بال بعد الان , فالثورات التي أنطلقت في كل من تونس ومصر مرورا بليبيا سوف تحدث في سودان العزة سودان الكرامة سوداننا الذي بدل أن توحدوه قمتم بتقسيمه وتركتم الجنوب للصهاينه والمستعمرين ومن يدري فقد تمتد يد تقسيمكم لدارفور وغيرها من بقاع هذا الوطن الغالي, سوف تشرق شمس الحرية في بلادنا وينزاح الكابوس كابوس الأنقاذ الذي ظل معشعشا ولعشرين عاما في ربوع السودان العظيم, ايها الكذابون الدجالون والفاسدون أيضا ماذا أعددتم للقاء الله في أولئك الذين اعدمتموهم من الضباط الأحرار الذين ثاروا عليكم في رمضان أمثال كرار وحسين الكدرو ورفاقهم الأبرار , ماذا أنتم فاعلون أمام الواحد الديان حين سؤاله لكم عن ترميل زوجات وتيتيم اطفال اولئك الضباط وكل من أعدمتموهم من أبناء الشعب السوداني الذين أزهقتم أرواحهم, لا نامت أعين الجبناء وبأذن الله سوف نري فيكم اياما سود كيوم عاد وثمود, ماذا أنتم قائلون للواحد الأحد حين يسالكم عن من اعدمتموهم في بضع دولارات وانتم تهربون بلاينها خارج السودان لمصالحكم الذاتية فأين تذهبون؟؟؟ أعيدوا أموال الشعب السوداني التي نهبتموها وتركتم الناس ما بين مريض يزداد أنينه في كل يوم فهو لا يجد من المال ما يجد به العلاج فاصبحت المستشفيات تعج بالمرضي وانتم تكنزون المال وتهربونه فلا مستشفيات اهتممتم بها ولا علاج ميسر وبأثمان معقوله يستطيع المرضي أن يحصلوا عليه وهنالك الجائعون الذين يذهبون الي محلات القمامه في نواحي الطرقات ومنها يقتاتون, ماذا انتم قائلون لرب السماء حين يسألكم عنهم , أنسيتم الموت وسؤال القبر أنسيتم ضيق اللحود حين يأتيان منكر ونكير ويسألونكم فماذا أنتم قائلون ؟؟؟ يامن نهبتم خيرات هذا البلد وبنيتموها فلل ومساكن بداخلها ترزحون, لا نامت أعين الجبناء , اللهم يارافع السماء بلاء عمد نسألك بكل اسم هو لك أن تريحنا منهم وتزج بهم في غياهب الظلمات والي جهنم يحشرون,

  36. الفساد موجود في اي مكان طالما ان من يقومون علي امره بشر ولكن لااوافق علي خروج الثورة لانو كل زول شغال لمصلحة نسفو ناس الشرطة يدقو المساكين المهمشين حقيقة والبحرش مابكاتل

  37. عشان الحاجات تبقى كويسه
    وما نكوس فى الحيشان وبيوت الناس
    وكمان الجوامع وديوان الزكاة
    عشان الحاجات تبقى كويسه
    يلا نطلع فى الشارع ونسقط الكيزان
    عشان الحاجات تبقى كويسه
    يلا يا شباب لاعادة ترميم السودان
    واستعادة امجاد جدوكم وصون التراب
    عشان الحاجات تبقى كويسه
    يلا يلا ياشباب العزة والشهامه
    وطن الشموخ الدمروهو الكيزان
    والافسدوهو باسم الدين
    والمزقوهو لليهود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..