مقالات سياسية

أمسكوا هذا الخبير…لكن ما هي الفائدة؟!ا

أصوات شاهقة

أمسكوا هذا الخبير…لكن ما هي الفائدة؟!!

عثمان شبونة
[email protected]

أمسكوا هذا الخبير…لكن ما هي الفائدة؟!!
خروج:
حين أعود إلى البيت آخر الليل
أطرق.. يفتح لى الحزن بابي
ويدخلني غرفة للجلوس
يقدم لي “شايه” ثم يدخلني غرفة النوم
يجلس بالقرب مني..
وحين يداعبني النوم، يدخل ما بين طيّات حلمي
وفي الفجر يوقظني كي ينام..!!
“عزت الطيري”
النص:
* كثيرة هي المواقف التي تبرهن بأن حكومة المؤتمر الوطني هي مثل “الحشاش بى دقنو”.. تجيد الزوبعة في فنجان الوقت، وتعتاد التطواف مع التصريحات والرؤى المستقبلية “الفاضية” بينما المستقبل مضى كثيراً خلال 22 سنة تكفي لزراعة القمر…!!
* خطط.. خطط.. يخططون لكل شيء حتى الفساد… وإفقار الناس.. ويجيدون العواء على امتداد الزمن باسم الإنجازات، بينما الواقع أكثر وقاحة في عهدهم..!!
* استوقفني خبر في البريد العشوائي، خاص بزيارة خبير زراعي برازيلي احتفوا به كعادتهم.. أعني المسؤولين السودانيين..! والمؤكد أنهم لا يعرفون البتة الإحتفال بخبرات إنسان هذه البلاد في كل “مزروع” عبر آلاف السنين..!!
* البرازيل التي اكتفت ذاتياً في الغذاء، ليست أفضل ماء وأرضاً وبشراً عن “أمة الأمجاد” هذه.. لكننا معلولين بالأقوال الرسمية “في محل الأفعال”، فاستبانت عورات الإستثمار والزراعة والري والمليون مسؤول في فجوات الغلاء والجوع والشح.. رغم أنف المسميات التي يطلقها أرباب الإستهبال، مثل “ــ النهضة ــ النفرة” ومن قبل كان مغنيهم الهابط جداً يردد “نأكل مما نزرع…” إلى آخر المهزلة..!
* يا آل سوس.. أرسلوا برقية في طلب وزير الرياضة البرازيلي.. ووالي برازيليا.. ومعتمد محلية “سان باولو”.. وامسكوا هذا الخبير الزراعي عندكم… ليتكم تستعيرونه من بلاده حاكماً عاماً لمدة عام في ولاية الجزيرة بدلاً عن هذا الوالي المغرم بـ” تلك البدلة” فقط.. أو استثمروا الخبير البرازيلي “وزير لزراعة السودان”.. حتى تقول الأجيال القادمة: “نحن أول بلد في العالم يستعير وزيراً”.. و”نحن أول ناس في الإتحاد الأفريقي” ونحن “الشرف الباذخ..”.. ونحن… ونحن… أخخخخ…!
* في الحقيقة لا شرف “من غير حكومة شريفة”..!!!
فاصل:
* الخبير الزراعي يزور نهر النيل… والمناصير يلوكون “الصبر”..!!
* ما هي فائدة أن تكسب خبراء العالم أجمع، وأنت بحاجة إلى التصالح مع “أهل بيتك”؟!!
تذكرة:
دائماً تخيب “سلطة الشعارات” التي تستورد كل مأكول… لكنها ناجحة للغاية في تشتيت سماد “النفاق”..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــــــ
الحرة

تعليق واحد

  1. برافو برافو برافو ….. أول خبير محترف جابوهو بني جبهوج …. مال وين خبيرهم الوطني ربيع عبد العاطي وخبيرهم الوطني منو داك مابعرفو ……….. تباً لبلد تربع عليها هؤلاء

  2. ما عندك موضوع وتنظر بعيون سوداء لا تري الا الظلام اين البترول اين السدود اين الكهرباء اين الطرق والكباري اين الجامعات بل اين الحريات التي دعتك تقول ما تقول

  3. تساءل عن الكبارى والطرق والسدود وهى لا تمثل قوت للمواطن السودانى يا اخ عمر وتحكم عليه بسواد عيونه ولم تنفى اى شئ من ما قاله اهى التبعيه العمياء بى المناسبه ما فى سدود فى سد مروى وبى غرض ربوى والطرق والكبارى التى تتحدث عنها هى عباره عن جبايات مزارع واحد من اشراف بلدى فى 23 سنه والبترول عند الجنوب فقط وماظهر فى معيشتنا حتى الان المواطن السودانى ذليل وعامل فى الدول التى بها بترول مثل الخليج يتلقى ابشع انواع الاساءه والعنصريه
    اوفيت يا استاذ شبونه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..