الانقلاب الإخواني الثاني

عبدالله عبيد حسن

أدى النائب الأول لرئيس الجمهورية، ومعه الوزراء الجدد، القسم المعهود أمام البشير، وانصرف كل منهم إلى مزاولة «الجهاد في سبيل الله» من موقعه الجديد. حدث ذلك في قلاعهم الحصينة، في الرئاسة والقيادة العامة والمجلس القيادي… وهي عادة بدأت منذ صباح الانقلاب العسكري لـ«الجبهة القومية الإسلامية» على النظام الديمقراطي الذي كانت شريكة فيه.

أما الشعب السوداني الذي ابتلاه الله بهذا النظام (حسب رواية مهندس النظام الأول حسن الترابي)، فلم تنته دهشته منذ أن أعلن رئيس النظام وأقسم بالله العظيم أن هذا التعديل الوزاري قد تم بالتراضي بين الإخوان وأن نائبه الأول وصديقه علي عثمان طه هو صاحب فكرة التعديل وأنه أول من قدّم إليه استقالته، وأكد مكرراً القسم أن ليس هناك خلاف ولا شقاق ولا «مناطحة» بين أهل «الإنقاذ»، محذراً من الاستماع إلى الشائعات التي ينشرها خصوم السودان وأعداؤه! وقال البشير في تبرير «الانقلاب الثاني» إن الهدف منه هو «تصعيد الشباب» ليعتادوا مسؤوليات الحكم، فهم قادة المستقبل.

وقد وصفنا هذا الذي جرى في جبهة النظام بـ«الانقلاب الثاني» لأن الأول كان ضد أستاذهم الترابي، وقد قاده نائبه وتلميذه المقرب علي عثمان ونفذه البشير ومجموعة العشرة أصحاب المذكرة الأولى. لكن من يصدِّق أن النائب الأول قد قدّم عنقه للذبح لكي تصعد مجموعة من شباب القوات المسلحة والأمن وليجري تدريبها للمستقبل؟!

لا أعتقد ذلك. لكن الأقرب للحقيقة التي برع «الإخوان» في إخفائها، أن هذا الانقلاب الثاني هو ردة الفعل الطبيعي على الصراع الجاري داخل المجموعة الحاكمة، والذي وصل رذاذه إلى العلن في المذكرات والمناوشات وحتى التحرك لتنظيم انقلاب عسكري. إنه انقلاب دبره وسعى إليه الرئيس وبطانته العسكرية ونجحوا فيه. لذلك فإن أول ما يراه المشاهد للمسرح أن هذا الذي حدث هو مرحلة جديدة في مسيرة جماعة «الإخوان المسلمين» العسكرية الحاكمة. فبإخراج علي عثمان وعوض الجاز تكون «الإنقاذ»، كسلطة حاكمة وكحركة سياسية، قد انتهت إلى قبضة العسكر الإسلاميين. إنها القراءة الأولى لهذا الانقلاب. والحقيقة أن خروج علي عثمان ونافع والجاز وتصعيد اللواء بكري لمنصب النائب الأول لرئيس الجمهورية، والدكتور الصيدلي غندور ليحل محل نافع مساعداً لرئيس الجمهورية ونائباً له في رئاسة «حزب المؤتمر الوطني» الحاكم… لن يحل تعديل كهذا أزمة النظام والحزب الحاكم، كما لن يحل أزمات السودان المتفاقمة؟

إن أزمة النظام هي في أساسها أزمة سياسية ومنهجية… والسياسات التي قاد فيها «الإخوان» البلد إلى حافة الانهيار الاقتصادي والمالي وما يتبعهما من انهيار اجتماعي وأخلاقي وتفش لنهب الأموال العمومية وإذلال للمواطنين وانهيار للخدمات الصحية والتعليمية وازدياد للغلاء والفقر الذي لم يعرف له السودان شبيهاً منذ الاستقلال.

والسودانيون يدركون اليوم أن ليس هناك مخرج من هذه الحالة إلا بزوال هذا النظام، كي يعود السودان وطناً ديمقراطياً مسالماً يحكمه العدل والقانون وإرادة أصحابه أجمعين. إن خروج أو إخراج بعض أصحاب «المشروع الحضاري» الأصليين وإحلال آخرين منهم في مكانهم، لن يحل أزمات النظام ولا أزمة «إخوان» السودان. إن التنظيم الإخواني الذي تأسس على أيدي علي طالب الله وبابكر كرار وجمال السنهوري والرشيد الطاهر، يتآكل كل يوم وسيسقط من داخله قبل أن تسقطه المعارضة الشعبية الجارفة.

بقيت كلمة أخيرة… فلعلّ الذين أخرجوا أو خرجوا تعلموا واستفادوا من هذا الدرس المذل. إن أي حزب سياسي يتطلع إلى السلطة ويعتلي من أجلها ظهر الدبابة، مصيره أن يكون آخر ضحايا العسكر.

الاتحاد

تعليق واحد

  1. (وقد قاده نائبه وتلميذه المقرب علي عثمان ونفذه البشير )- نعم ارشده الترابي ونائبه علي عثمان ان ياتي الامر بليل فاتاه من دبر فطاب للبشير الامر فما زال يستمتع بذلك الاتيان والسودان يضيع ويضيع!

  2. نحن لا ندري اين الحقيقة حتى الان وكما يقول المثل (المعنى في بطن الشاعر) ولكن الشئ المعروف الذي يجب ان نتفق عليه ان الذي يكذب لاستلام السلطة ثم يكذب للبقاء ويكذب ويكذب لا يمكن ان يكون صادقا هذه المرة او المرات التي تليها باي حال من الأحوال.. بل ان كل من يصدق ما تقوله هذه الحكومة او مسئوليها يجنى على نفسه ويلدغ من ذات الجحر ليس مرة واحدة ولا مرتين بل الف مرة وعليه ان يتعظ.

  3. بشه ما عنده اي زوق حتي في لبسه اشتر
    عليكم الله في رئيس بلبس قميص شين زي دا ؟؟؟؟!
    دا من زمن القمصان المخططه يشبه الحمار الوحشي
    و كمان نص كم

  4. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    صورة الخظوبة

    الراكوبة والله انتو خطيريين الصورة دي جبتوها من وين دي وداد وولد المغدور بة الاهوج ابراهيم شمس الدين وعمك بشة لما ساقوا الثعلب علي والخطابة نافع عبدالرحيم للجزيرة وخطبوا له وداد وشوف بشبوش خجلان كيف ههههههههههههههههههههههههههههههه

  5. “الدكتور الصيدلي غندور ليحل محل نافع مساعداً لرئيس الجمهورية ونائباً له في رئاسة «حزب المؤتمر الوطني» الحاكم…”
    ياوهم بروف غندور هو طبيب سن وضرس واول من سن سنة تعدد الزوجات وهو استاذ بمدرسة طب الاسنان بجامعة الخرتووووووم

    لذا لزم التصويب
    اعضاء نادى برى الماثقافى ولا رياضى بس اجتماعى للعلب الضمنة والكوشتينة :حريق وحكم الشائب
    وحلوانى العبد والبيت الشامى ممولى طبيب السن والضرس باحلى المعجنات والمكسرات حتى اصبح للبروف كرش وجعبات

  6. انتو عرفتوه كيف ولد يمكن بنت … عليكم الله وأترجاكم علقو على الصورة وعلى أيى شيىء الا قصة عقر البشير ما تتكلموا فيها لو سمحتم ناهيكم عن انه أمر الله سبحانه وتعالى فأنا أخشى بل أكاد أكون متأكدة أن الملايين الذين يتصفحون الراكوبة العزيزة يوجد بينهم عقيمين وهذا الكلام بيجرح مشاعرهم جدا صدقونى والله من وراء القصد .

  7. الصورة دي قدبمة من حياة ابراهيم شمس الدين .البرطوش بشبش مشي يهنئ ابراهيم شمس الدين بالمولودة الجديدة عجبتوا وداد فقرر ارسال شمس الدين في طائرة اﻻنقاد الي جهنم حتي تخلو لة وداد .قمة السفالة ..عشان كدة لو و احد عندو سماية و مرتو سمحة يعمل السماية نسوان بس زي رقيص العروس زمان الجبهجية ممنعون من الحضور

  8. ياخواناال ..Boss لا يكذب ولا يتجمل , لأن هذا التغيير الكبير قد تم فعلا بالتراضى التام بينهم , وذلك حتى يمتصوا ثورة الغضب الشعبية الهائلة التى زلزلت كبانهم , وكذلك تلك الأنشقاقات الداخلية التى ضربت حزبهم الكرتونى (( لبس حبا فى الشعب ولكن لأن الكل عايز يلهط جزء من كيكة السلطة الطااااعمة )) , ثم بعد أن تهدأ الأمور قليلا سوف بعودون للتلاقى كما يتلاقى العشاق والأحبة بعد فراق وكل طرف منهم يتوجه للآخر فاتحا ذراعيه وهو يغنى مع المرحوم الفنان أحمد عبدالرازق فى دويتو مع المرحومة عائشة الفلاتية:( الريدة الريدة الريدة ياحبيب قلبى ) .
    وإلا قولوا لى لماذا لم يتم تغيير السطلنجى وأبوريالة ؟ كأنهم لم يسبقوا كثيرا من الذين غاروا فى ستين داهية بسنين وسنين فى الأستوزار , ام ياترى وعينى باردة عليهم هم مازالوا فى طور الشباب المبكر ويادوب عينوهم قبل شهرين تلاتة ؟

  9. طيب الكلام البقول لينا فيهو غازى العتبانى ده من وين ماهو غازى زاتو من نفس السفاهة والعقر السياسى الزنديقى لعيال الترابى وهو اول من صال وجال فى هذا الصيوان ويعرف كل ما ظهر وما بطن من نفاق وابلسة لاخوانخ السفلة الحاكمين وهم الان يدعون انهم متفقين على اطالة ارهاق الشعب السودانى وسرقة امواله وذلك بتجديد لقياده مصعده من نفس صيوان العصابه والله انها لمهزلة التاريخ لكن الله يمهل ولا يهمل ……………………………………….

  10. الصورة دي باين عليها قديمة ,,, بشبش لمن كان عريس
    والجنى الشايله دي بت لأنو داد عندها بتين من المرحوم ابراهيم شمس الدين
    ولاموصح؟

  11. أول حاجة الصورة دى قديمة الناس ديل كانوا صغار..تانى حاجة القعدة ذاتهاقعدة ولف.. وظبيطة القميص وقعدة بشبش ودنقيرته دى دنقيرة زول مجكس ..

  12. عيب والله وانا لست مع البشير ومن يسيء فهو يمثل نفسه ويسىء الي نفسه … شخص طالع من بيت كريم يستحيل ان يستغل مثل هذه الصور ويعرضها في مواضيع اي كانت … مع احترامي للراكوبة … التعليقات الواردة في الراكوبة ذي الفيها ريحة طابور خامس يبعد القراء من المواضيع الاساسية …. ويستحيل ان نبدل فرعون لنحترم وناتي بهامان ….. فقضيتنا واضحة وتعليقاتنا ذات مغذي واهداف وموضوعية ولاخاب من حاور واحترم نفسه … رجاء من الادارة حذف الصور اعلاه والا فان الراكوبة اخترقت بالهاكر…..

  13. والله يا جماعة عيب …انا ممكن اقيف قدام البشير وغيرو من طغمة الحكم في السودان وأعلن معارضتي للحكومة وسياساتها ولا يرجف لي جفن….لكن عيب نكتب كلام ما بنقدر نثبت عليهو ….الراجل مفروض يكون رايه في السر والعلن ثابت وواحد…لكن التمترس خلف الكيبورد لا يعطيك الحق ان تنتهك أعراض أسر سودانية يمكن ان يكون فيها الصالح …الخوض في اعراض الأسر ليس من شييم المعارضة الرشيدة…هناك أشياء تخص ربنا سبحانه وتعالي يجب عدم الخوض فيها…الحكومة فيها كل علل الدنيا وهي كافية للنقد ويجب عدم تجاوزها…رغم ضنك العيش بالسودان لكن لا زالت هناك بعض القداسة لبعض العلاقات الاجتماعية نرجو المحافظة عليها …ممكن ينط لي واحد ويسمعني أقسي انواع السباب لمجرد رايئ هذا ….لكن نحن من أسر سودانية وكل يكتب بصيغة تعكس مستوى الاسرة التي جاء منها

  14. ************** يا ناس الراكوبة ************* ارجوا عدم ارفاق الصور في المقالات و الاخبار *********** حتي لا ينصرف المعلقون لتعليقات انصرافية ****** 90% من التعليقات ليست لها علاقة بالموضوع اعلاه ************ يجب الا يصل التعليق الي حد الخوض في الاعراض *********** جمعينا نختلف مع السفاح ***** لكن ليس هذا يعطي الحق في الخوض في الخصوصيات **********

  15. شباب الرجاء عدم الخوض في الامور العائليه والامور التي قدرها الله علي الادميين كالعقم وغيرها،البشير تزوج السيده وداد علي سنه الله ورسوله بعد ان توفي زوجهاولانظن فيهما الا خيرا،قضيتنا ان هناك وطن سيضيع من بين ايدينا بسبب سياسه البشير ومن حوله، وليس اعراض الناس،ربنا يحفظ اعراضنا جميعا،قراء الراكوبه لَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ

  16. ترى اين كنتم حين جلد قدقدوا الفتاة التى قذفها البشير فى تجمع عام وعلى الهواء مباشرة وذكر إنها ذانية ..وعلى المحتجين أن يغتسلوا ويعودوا للإسلام .. ثم ألم تسمعوا بالبلدوزر من شرق السودان يعود مرة ثانية حوش أجهزة المؤتمر الوطنى ولم نسمع الرئيس يقول إنه ذانى ..مالكم كيف تحكمون..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..