وسط حصار امني بالاسلحة الثقيلة حزب الامة يقيم ندوته بمدني..الفاضل : البشير قال لنا بجيبوتي : اعتبرونا كنا سذجا، وتعالوا للاتفاق.. عشنا على بترول الجنوب 6 سنوات كان دخلها 50 مليار دولار بددت في الفساد.

محمد حسن العمدة

نظمت القوى السياسية بمدينة ود مدني ندوة سياسية كبرى أمها حشد كبير جدا من مواطني مدينة ود مدني وقرى ولاية الجزيرة المختلفة بدار حزب الأمة بود مدني الذي طوقته عشرات العربات التابعة للقوات النظامية بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة منها والثقيلة، وشارك في الندوة قادة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووفد مقدر من قيادات القوى السياسية بالمركز على رأسهم وفد،حزب الأمة القومي بقيادة السيد مبارك المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي والكابتن عادل المفتي- مساعد الرئيس لشؤون المهجر وعضو المكتب السياسي والأستاذ محمد عوض الكريم رحمة- والأستاذ عبد الله بركات.و الحزب الوطني الاتحادي- والحزب الاتحادي الديمقراطي.الذي شارك عنه الأستاذ الشيخ الحضري إنابة عن الأستاذ علي السيد الذي اعتذر عن الحضور وعن المؤتمر الشعبي ؟الأستاذ عبد الرحمن عامر إنابة عن الأستاذ كمال عمر الذي اعتذر بدوره أيضا. كما شارك الحزب الوطني الاتحادي.و الحزب الاشتراكي الناصري الذي تحدث عنه الأستاذ مجدي سليم، وقد أجمع المتحدثون على ضرورة تغيير الوضع القائم والإستجابة لمطالب الشعب في تغيير النظام والسلطة القائمة بشتى الوسائل الممكنة إن كان ذلك باستجابة المؤتمر الوطني للأجندة الوطنية التي يطرحها حزب الأمة القومي والسيد الصادق المهدي أو الخروج إلى الشارع والدعوة لإسقاط النظام تأسيا بما يجري في الأمم العربية من حولنا.

وفي الندوة تحدث السيد مبارك المهدي بما لقي تجاوبا واسعا من الحاضرين قائلا أن البلاد في مفترق طرق إذ تشهد الأوضاع الحالية تأزما وصل حد انشطار البلاد وانهيار المشروع الحضاري و تدمير المؤسسات والفقر المدقع.

فعندما جاء النظام هيأ للمعارضة بيوت الأشباح وغرف التعذيب وبعدها خرجنا وحملنا السلاح وعند الاحتكام لصوت العقل وضعنا السلاح وصدقنا أن الإنقاذ يمكن أن تفي بما تعد وعندما التقيت البشير في جيبوتي قال إن السودان في ورطة ولن يخرج منها إلا بتعاضد أبنائه وبالحرف الواحد قال لي انتم حزب الأمة عماد الوطنية في السودان وأننا قد قمنا بإنقلاب ظنا منا أن الشعب سيؤيدنا ولكن لم يحدث ذلك فاعتبرونا كنا سذجا، وتعالوا للاتفاق، فاستجبنا لنداء الوطن- ومن بعده عقد إخوتنا في الحزب الاتحادي اتفاق جدة- والتجمع الوطني وقع اتفاق القاهرة ? وأخيرا اتفاقية السلام بنيفاشا- والتي نصت بصورة واضحة على تصفية النظام لصالح دولة الوطن والمؤسسات وقيام انتخابات ديمقراطية مؤهلة ولكن التف المؤتمر الوطني على هذه التعهدات كلها واختار منها ما حلا له وترك النصوص المهمة من فصل الحزب عن الدولة وقيام دولة المؤسسات وبسط الحريات وغيرها وقام بتزوير الانتخابات.

اختلفنا مع الشعبي والاتحادي الديمقراطي في مقاطعة الانتخابات من دخولها وفي النهاية وضح لهم خطل ما ذهبوا إليه من مشاركة في العملية الانتخابية واتساع دائرة التزوير. وبناء على كل ذلك اختار الجنوب ما بين الانفصال واستمرار الإنقاذ فانفصل الجنوب لما واجهه من سياسات المؤتمر الوطني وقال الفاضل جاءني عبد الحميد موسى كاشا متحدثا عن موضوع الوحدة وأن الرئيس فوضه للمساهمة في دعم خيار الوحدة فقال له قد وصلنا لمرحلة انقسام البلد، ولو خيرت ما بين الإنفصال والإنقاذ لاخترت الانفصال.

وأبدى الفاضل أسفة أن البلاد انقسمت دون الاتفاق مع الجنوب على القضايا العالقة من حدود ومناطق المشورة الشعبية ومنطقة أبيي وقضايا الجوار والقبائل الرعوية وغيرها، وقال أن هذه القضايا كلها قنابل موقوتة وتهي لمسرح المواجهة والحرب. وأن هذه الأوضاع تقود للمربع الأول، فانفصل الجنوب ولم يتم الاتفاق على سلام حقيقي مع الانفصال لأن 10 ملايين سوداني سيضيعون في حروب حول المرعى والماء وقطع الفاضل بالقول أن أي حكومة أو أي حزب أو أي شخص يحترم نفسه في مواجهة الأحتياجات آنفة الذكر أقل ما يمكن فعله في مواجهة هذه الأوضاع المزرية هو تقديم الاستقالة. وأن المشير البشير عسكري أدى القسم على الحفاظ على وحدة السودان وسلامة أراضية والآن انقسم السودان في عهده والشيئ الأكثر إيلاما أنه قال أن الجنوب كان عبء على السودان وأخير تخلصنا من هذا العبء. فأي رئيس في الدنيا يقول هذا الحديث وقد حول الحرب لحرب دينية ، وقتل آلاف الشباب، ودمر الجنوب

وعشنا على بترول الجنوب 6 سنوات كان دخلها 50 مليار دولار للدخل القومي بددت في الفساد والرشوة والمحسوبية.

ومع ذلك يقول الرئيس الجنوب عبء على السودان؟؟ فبالـ50 مليار كان بالإمكان تعمير السودان والدول المجاورة. بددت هذه المليارات على حد قوله ودمر السودان ودمر التعليم، ودمر الاقتصاد ودمرت الزراعة والشاهد مشورع الجزيرة.

وقال الفاضل أنه في العهد الديمقراطي صرفنا على مشروع الجزيرة 300 مليون دولار أي 25% من الدخل القومي واعدنا تعميرالمشروع وأعدنا انتاج القطن بعد أن دمرها نظام النميري وأوصلها من مليون إلى 300 الف بالة أعدنا الإنتاج من 300ألف إلى 800 ألف بالة. وأوضح الفاضل أن مشوع الجزيرة قامت عليه كل الاحتياجات الضرورية وأضاف أننا كنا من عائداته نستورد الدواء والغذاء والإحتياجات الضرورية وغيرها. وأن كل هذه المشاكل حصيلة الأنظمة الشمولية. فبعد 22 عام من الإنقاذ حقق النظام الشمولي انقسام البلد على نفسها وحرب في دارفور ومواجهة مع إخوتنا في الجنوب ونذر مواجهة مع النيل الأزرق وجنوب كردفان وانهيار اقتصادي تام وقال "الجماعة ديل يصرفوا أكثر من دخلهم في الفساد والرشاوي والحروب" فكل الأموال الآن تذهب إلى "الديانة" وتبعا لذلك إضطروا لتخفيض سعر العملة واضطروا لزيادة الأسعار في السلع الأساسية ظنا منهم بأنهم سيحافظون على الوضع الاقتصادي ، ولكن القوى الشرائية انكمشت وسيقل الاستيراد وستتفاقم الأزمة الإقتصادية سوءا. وفوق كل هذا أمامنا تحديات أساسية منها الحرب في أبيي والتي يديرها المؤتمر الوطني والقضية حول البترول ليست المسيرية ودينكا نقوك فعوضا عن إيقاف الحرب يسعون لإشعالها لمصالح دنيوية واقتصادية ولا يكترثون لأن عدم الاستقرار في الجنوب يعني عدم الاستقرار في الشمال لأن الجنوب صمام أمان في السودان شمالا وأي توتر فيه ينعكس على الاستقرار القومي في السودان. فقد عملوا فتنة كبيرة جدا بين العرب والزرقة، وفتنة بين العرب والعرب وأتو بالجنجويد من الدول المجاورة وأزموا الوضع في دارفور إقليم وتحدثوا عن استفتاء في إقليم دارفور، فكيف يعمل الاستفتاء حول العودة للإقليم الواحد والذي فتت إلى ولايات بقرار إداري وكيف المطالبة باستفتاء لعودة الإقليم أم لا؟؟ وهذا سيؤدي إلى المطالبة بحق تقرير المصير. بالإضافة إلى تحدي جبال النوبة والنيل الأزرق والتي بها 32 ألف مقاتل وتحدث قادة الؤتمر الوطني طالبين من سلفا كير نزع السلاح من هؤلاء المقاتلين فرد عليهم رئيس حكومة الجنوب أن هؤلاء كانوا معنا في الحرب وأنه سيجلبهم في الحدود إن استطاع المؤتمر الوطني تجريدهم من السلاح يفعل. وأن ما حدث في جبال النوبة بعد إغلاق السجل الانتخابي زور المؤتمر الوطني في السجل يعد واحدة من عوامل التوتر القادم. ومما أشار إليه الفاضل بشدة ازدياد معدل الفقر وقال أنه الآن فوق حاجز الفقر عدد بسيط جدا لديه أمول مسروقة ومنهوبة.

وأوضح الفاضل للحاضرين أن العالم تغير، كما ترون في الفضائيات الأموال المسروقة ترجع إلى أهلها.

وأردف أن هذا الوضع لا يوجد أي مجال لاستمراره فالتغيير حتمي بدأ من ميثاق وطني نبني عليه كيان جديد للسودان والمؤتمر الوطني عليه أن يبصم بيدية ورجليه لحل المؤتمر الوطني وانهاء احتكار الحزب للدولة ولا بد من اسقاط هذا النظام وأنه علينا أن نعيد النظرة في الحكم والمنهج والاحتكام إلى برنامج جديد وتغيير الأشخاص. واستطرد قائلا:-

ما عادت المسألة زي ما بقول الإمام الصادق المهدي "يمشطوها بقملتها" والقمل العندنا قمل قوي جدا. فالواجب تأسيس دولة مدنية وحكم ديمقراطي يؤسس لنظام فدرالي لا مركزي. يعيد مجانية التعليم والعلاج ودعم الزراعة، لا يمكن أن تتحقق التنمية بدون دعم، فكل الناس صاروا فقراء، وهؤلاء الإخوة يقولون أنهم فقراء وهم من أسر فقير ولما اغتنوا رموا بالسلم الذي صعدوا به للغنى فلا بد من التيغيير و" الجماعة بتاعننا جاهزين" والشعوب في مصر تونس البحرين دكت حصون الدكتاتورية وأثبتت أن الشعوب لا يمكن أن تقهر ففي مصر مليون و500 فرد جهاز أمن و 400 ألف فرد احتياطي مركزي بل حتى أنظمتنا تدرب منتسبيها لديهم، مع كل هذه القوة الضاربة انهار النظام في 48 ساعة. ونقول لأخوتنا في المؤتمر الوطني لا يوجد مجال للمراوغة ومزيد من التمادي. فأخي السيد الصادق المهدي قدم مبادرة بحجم قامته في السودان وحكمته في العالم قدم مبادرة لحقن الدماء وإنهاء الوضع القائم بالتي هي أحسن والاحتكام إلى الشعب وتفكيك النظام القائم بالتي هي أحسن وتأسيس سلام في دارفور وإعادة الجنوب للوطن موحدا فحزب الأمة والإمام الصادق المهدي قدم هذا المشروع والأمور وصلت إلى مرحلة مضرة بكل السودان ونقول لكم تعالوا إلى كلمة سواء إذا جيتوا جيتوا وإذا لم تأتوا فحزب الأمة قائم في تغيير الدستور، وأن الدستور الحالي أحسن وثيقة أدخلتها الحركة الشعبية هي وثيقة الحقوق التي تكفل التحرك السلمي للشعوب للمطالبة بحقوقها المضمنة في كل المواثيق الدولية، فالمؤتمر الوطني يدوس على كل هذه الاتفاقات، ومن الأشياء المدهشة أن إحدى الصحف أوردت تصريحا لأحد المسؤولين في الأمن أن المسيرة المزمع قيامها يوم الأربعاء الموافق 9 مارس حيخشوا فيها النشالين وما حيخليها لأن المندسين سيحرقون المؤسسات، فنقول لهم أن هذه حركة سياسية ناضجةـ والدستور يقول لهؤلاء المسؤولين الأمنين حماية المدنيين في تظاهراتهم، وأقول للأجهزة الشرطية إذا ضربتم الناس بالرصاص فراتبكم 500 جنيه ومن بعده أين ستذهبون من الله.

وهذه الأنظمة الدكتاتورية أثبتت أنها أكبر مقبرة للقوات النظامية ففي مدينة ودمدني وحدها فصلت القوات النظامية من صفوها من ضباط الصف 623 فرد في الأسابيع القليلة الماضية والباقين الذي يقفون الآن إذا لم يصفوكم اليوم فسيصفونكم غدا.

أوصيكم بعدم التعرض للناس بالضرب واعتبروا من إخوتكم في تونس ومصر، ففي الثورات القوات دائما ما تنضم للشعوب كما حدث في ليبيا وتونس ومصر واليمن لمواجهة الصلف الدكتاتوري، وفي مصر أي تقرير من أمن الدولة عثر عليه وأن أي تقرير كتب سيتم العثور عليه ونحن في السودان نعرف بعضنا جيدا، وأوضح الفاضل أن هنالك درسا جديدا مسفادا من ثورة ليبيا، وهو أن مجلس الأمن أصدر قرار يفضي بعدم الافلات من العقاب وملاحقة من يرتكبون الجرائم في حق المدنيين وشعوبهم.

وقال الفاضل "يا أخينا كان أنحنا خليناك أوكامبوا ما بخليك فهو بانتظارك"، وواصل حديثه بأن العالم كل يوم تستجد فيه مستجدة فالشمولية والدكتاتورية أصبحت مصطلحات القرون الوسطى فالتكنولوجيا هزمت الدكتاتوريات، ولا يوجد أحد باستطاعته إجهاض اجتماع فالناس يديرون اجتماعاتهم وتخطيطاتهم بكل سهولة دون أن يتسلط عليها أحد أو يمنعها وحيا مبارك المهدي ثورة الشباب، وقال من المفترض كلنا نتحرك ونسقط هذا النظام ولا يمكن السكوت والاستكانة على ما يحدث فالقضية ليست قضية البشير أو نافع فما نحن فيه أمانة تجعلنا نخرج للشارع ونطالب بحقنا حتى نسقط النظام ونحقق النصر ومافي راجل بخوف راجل. والعمر واحد في المظاهرة أو في البيت أو في العربية والأجل واحد ولا بد أن نثبت ونحن أصحاب تجارب عملنا ثورتين في 50 سنة ونقول لهم انتم إن قبلتهم طوق النجاة الذي يقدمه السيد الصادق كان بها وإن لم تقبلوه فنحن أصحاب حق ولم نشحذ أحدا حقنا فأجدادنا رووا هذه الأرض بدمائهم وأهلنا لم يدعوا لنا مجالا للخوف والتراجع.

وغادر مبارك الفاضل المهدي المنصة وسط موجة وهدير من الهتافات والتكبير والتحميد من أنصاره وجماهير مدينة ود مدني.
العندو حق بضحي وبحميه بي زندو *** والماعندو حق ضهرو الجبل ما بسندو.

محمد حسن العمدة
[email protected]

http://www.facebook.com/home.php?sk=group_136421919757599&ap=1

تعليق واحد

  1. بصراحة يا ود العمدة الناس طقت من الوجوه القديمة كان الصادق او مبارك ، واشكالات الناس في السودان انهم يقولون نعمل ثورة عشان تاني نجيب الصادق والميرغنى ومبارك الفاضل عليه تعالو بالجديد تعالو بالشباب جيبو د. مريم ذاتها وتعال انت وشبابك معها عشان تقود النضال وعندها فقط سوف تنجح الثورة

  2. دة الكلام المفروض تتكلم بيهو الأحزاب السودانية من زماااااان و نعم لنقل الندوات بصورة دورية للأقاليم و نعم للثورة

  3. زمان الشريف حسين الهندي عليه رحمة الله قال ابقوا عشره علي المبادئ وعضوا عليها بالنواجز 000الواحد بعد ما يتلوث لا يرجي منه اي خير

  4. ياجماعة قولو بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا السيد المشير عمر البشير اصبح رمزا وقائدا ومرجعا في كل شي ولابديل للبشير الا البشير وكفاكم تقليد ومحاكاه
    اين كنتم والانقاذ تنجز الانجاز وراء الانجاز واين كنتم والانقاذ توقع علي الاتفاق الذي كفانا حرب اقل ماقدمتموه لها انكم اجتتموها واين كنتم والبلادتشهد طفرة في كل المجالات
    القابضون علي الجمر لايرضون بغير البشير رئيسا
    وشوفو ليكم شغلانه
    ودام الوطن وربنا يحفظ القائد الرمز الجبل الذ لا تهده السنون

  5. والله ما ممضيع السودان الا الهبل الزيك يا الكاتب سودانى انت و ناس عمر البشير عمل الكبارى عليك الله زول ما نظرته واسعه وبفهم فى السياسه ما يكتب لينا هنا

  6. يا من تسمي نفسك سوداني قول بسم الله …البشير الذي يقول الغرباوية كان ركبا جعلي ده شرف ليها أم اغتصاب؟ الذي يقول كلاما قبيحا مثل هذا لا يمكن أن يكون (قائدا ومرجعا في كل شي ولابديل للبشير الا البشير)
    البشير الذي يقول في الفاشر : (لا أريد أسيرا أو جريحا) … و هي قولة منكرة لا يقولها إلا مجرم … البشير الذي يقول ذلك لا يمكن أن يكون (القائد الرمز الجبل الذ لا تهده السنون) أما قولك ;(أين كنتم والانقاذ تنجز الانجاز وراء الانجاز واين كنتم والانقاذ توقع علي الاتفاق الذي كفانا حرب اقل ماقدمتموه لها انكم اجتتموها واين كنتم والبلادتشهد طفرة في كل المجالات )
    أي اتفاق تقصد ؟ اتفاق تقسيم الوطن بعد قتل 2مليون من أبنائه؟ لماذا كان القتل و الحرب و الإعاقات إذاً ؟ و هل ذهب القتلى شهداء أم فطايس؟
    أما الإنجازات فهل تقصد الأربعين مليار من الديون أم الثلاثمائة ألف روح التي أزهقت في دارفور …. أم ضحايا العيلفون أم ضحايا أمري و كجبار و بورسودان … أم تراك تقصد بالإنجازات عمارات الفساد و عربات السرقة و الصبايا اللواتي استحللتموهن ثلاث و رباع بعد الشيب ، أم تراك تقصد الكروش المنفوخة و الأموال المنهوبة و بيوت الأشباح و الكذب و ضياع القيم ؟ أم تراك تقصد البشاعات و الرزائل من اغتصاب الحرائر في قلب الخرطوم ؟ …. اختشي … اختشي …. سيطلع الصبح و ينكشف المستور و سيعلم السراق و الكذابون أي مصير ينتظرهم أمام محكمة التاريخ … تفو على الكذبة اللصوص .

  7. امثال المدعو السوداني لايستحق الرد عليه فهو اما كلب امن او من حوش بانقا فرع كافوري
    ورغمآ عن ذلك الجموك كل الشرفاء ولك في رصاصات الاخ قاسم خالد موت ورحمة
    اما عن خطوة المعارضة في التحرك وتعبئة الشارع والتحرك للاقاليم فهي خطوة جيدة وقوية ومؤثرة وفعالة والدليل على ذلك الرعب الذي سيطر على عصابة الحكومة حتى انهم حاصروا الندوة بالاسلحة الثقيلة فكانت الهتافات اشد وقعآ عليهم من صواريخ الطائرات فهم يعلمون ان الشعب اصابه القهر وهو يرى هولاء الصعاليك يتمرغون في خيرات الوطن والمواطن السوداني كل يوم تزداد حالته سؤء وتدهور .. لقد انتظرنا هذا الخطاب القوي من المعارضة لسنين طويلة فهو الشرارة التي سوف تفجر البركان فكل البيوت تغلي بالداخل وفي انتظار المبادرة حتى تقتلع هولاء البلطجية وترمي بهم في اقذر مزبلة للتاريخ .

  8. يامبارك الفاضل الجنوب إنفصل لأنكم كنتوا سذج وصدقتوا مسيلمة الكذاب فى أسمرا وخشيتوا فى حكومته ومديتوا فى عمره … أها دى كفارتها شنو يا أمام .

  9. يا مبارك الفاصل الكلام دا كان تقولوا لما كنت مساعد للبشير
    (العمر واحد في المظاهرة أو في البيت أو في العربية والأجل واحد )
    يلا انت ابدأ يا مبارك الفاضل

  10. اليوم اثُلجت صدورٌ بعد اذ دب فيها اليأس, ولاحت بروق الامل الوضائة تعانق افاق الشروق. من ودمدني حاضرة الجزيرة الحزينة جائنا خبر الخلاص من قبضة الليل الظالم.

  11. (1) تعليق المدعو سوداني ، رد الاخ / خالد ، يكون طرشق مخو ، زي دا كفاية تعليق البورسودانية

    (2) حزب الامة ، حزب هش ولكنه أقوى الاحزاب السودانية لذلك يتحمل مسؤلية تاخير الثورة بالمبادرات التي تصب في مصلحة النظام الأمر الذي نتيجته مزيدا من الفساد وتبديد ثروات البلاد ، نظراً لعلم الفئة المستفيدة علم اليقين ببداية النهاية ، والوجوه الشبابية مطلوبة و لا بأس بالاستعانة بالخبرات النظيفة للفائدة

  12. نعم للتغيير ولكن ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم )
    من المفترض تكون هنالك ديمقراطية داخل الاحزاب بكل شفافية ووضع جدول زمني لانعقد جمعياتها العمومية وانتخابات داخلية تراع فيها الجوانب العمرية والفكرية للمنتخب من داخل الجمعية العمومية يضمن استمرارية الكيان الحزبي وفق الرؤى لتصعيد الكوادر وبنيتها لضمان مواجهة حقوق الوطن من بناء فكري يستند على قوى سياسية صماء كانت في السلطة أو كانت في المعارضة ليكون العمل بناء .
    أضف إلى أن يكون هنالك باب مفتوح للاعتزال السياسي والتقاعد لتنشيط العقلية الشبابية في العطاء واتاحة الفرص وهذا ما يتيح مدارس ذات مرجعيعية سياسية خرجت من المسرح السياسي لتشاهد وتقيم التجارب لتصوب خطئها ليصبح الكيان مراقب من ذوي الخبرة.
    ولكن صراع الضرات يمكن يتواصل حتى بعد وفات الزوج ونسأل الله السلامة !!!

  13. محل ما تمشى فساد وظلم ورشوه ومحسوبيه انا كنت مقدم لوظيفه فى مصلحه سنتين وانا جارى وراء الوظيفه الناس القدمت بعدى اشتغلت لانهم جابوا واسطه والله المدير بتاع المصلحه ما عندو موهل جامعى بس لانه كوز … تعال شوف العمارات والمزارع والعربات التى يمتلكه مدير المصلحه اتمنى ان تنظف البلد من هذه الاشكال

  14. نعم..أنها ودمدنى..مدينة لم تقف يوما مع الشمولية.مدينة يتجسد فيها وعى المواطن السودانى جيدا .فالويل للكيزان من ودمدنى..ومن غضبة الشعب..وليعلم اهل المؤتمر الوطنى أن الظلم ليلته قصيرة..,وياكل جبار تربع فوق صدر الشعب بالرصاص..بالرصاص لن تنجو وأن اخفيت رأسك كالنعامة..والنهاية انشاء الله باتت وشيكة..أمضى قدما تحالف المعارضة فى طريقة التعبئة من أجل وطن نظيف خالى من الظلم والظلماء….نحن معكم حتى يتحقق النصر كما كانت اكتوبر وكما كانت ابريل…والى الديمقراطية انشاء الله سائرون..

  15. الله اكبر الله اكبر الله اكبر

    الله على كل متمرد او معارض او شيوعي او …
    البشير بس ولا بديل غيره والموت واحد

    دمت ياسودان

  16. سلام عليكم
    ياجماعة نحنا مع التغيير ولكن زي ماقال مبارك الفاضل التغيير جاء بالثورات الشبابية لاحظ في مصر وتونس وليبيا والبحرين واليمن ولكن لم يجئ بالاحزاب يوم الاحزاب التبعد منها نحنا جاهزين ولكن لا ولا ولا يمكن أن ننقاد للاحزاب لنعيد أنفسنا الي الوراء …. أعلمو وأعرفو وأعو لايمكن أن ننجر خلفكم الشباب هم التغيير وهم المستقبل وهم الحاضر مرة ثانية أبعدو منها وستجدوننا في الامام للتغيير .

  17. نحى المناضل مبارك الفاضل ،والله أكبر ولله الحمد،نعم لا يضيع حق وراءه مطالب ?نعم

    سننتزع حقوقنا من الأنقاذ ?هذا هو حزب الأمة الذى نعرفه ?الى الأمام _دقت ساعة الثورة

    -دقت ساعة الحسم ، اذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تموت جبانا. ولا نامت أعين

    الجبناء

  18. —منذ ملاحقته بالتهم الخطيرة من قبل الجنائية , أصبح البشير غير مؤهل لرئاسة الجمهورية ولو كانوا شطارا كما يدعون لما ورطوه وورطو أنفسهم هذه الورطة !!

    —لكن – اذا ثبت فعلا أن البشير قال الكلام القبيح هذا فقد أصبح غير مؤهل للقيادة بالمرة .. بل غير مؤهل للمواطنة السودانية الكريمة !!!

    —- ونقول لاخوتنا في غرب السودان , فان البشير لا يمثل الجعليين- بل يشوه صورة هذه القبيلة ذات الصفات السودانية النبيلة (أنا جعلي بالمناسبة), كما لا يمثل السودانيين … فهو فقط حاكم عسكري شمولي أتوقراطي فاسد مستبد كمبارك وكبن علي والقدافي وفرانكو.. ووككل القائمة الطويلة في التاريخ !!!

    هذه ضمن قائمة التشوهات الكثيرة ماركة هذا النظام الغريب العجيب نسيج نفسه في القبح والسوء والسماجة واهدار كل ما هو أصيل وكريم !!!

  19. "اولا السيد المشير عمر البشير اصبح رمزا وقائدا ومرجعا في كل شي ولابديل للبشير الا البشير وكفاكم تقليد ومحاكاه " فقط نقول للدعي السوداني الغير سوداني" …. ان البشير لا يملك من المؤهلات العقلية و الاكاديمية ما يؤهله لرعي قطيع من الاغنام ناهيك ان يكون رمزا و قائدا و مرجعا في كل شئ الا ان يكون مرجعا في الهبالة و الرقص و الافاظ السوقية! ثم اذا نفق هذا البشير من سيقودكم اذا كان لا بديل للبشير الا البشير؟
    ثم لا ادري عن اي انجازات تتحدث الا ما انجزه البشير للصهيونية العالمية من اثارة الفتن و تقسيم السودان و تدمير موارده كاكبر بلد في افريقيا و العالم العربي او هكذا كان قبل البشير!
    انقسام و حروب اهلية و فقر و اقتصاد تم تدميره و فساد و تردي في كل مناحي الحياة و ديون خارجية بالمليارات و ما دخل من البترول تم نهبه و تبديده و دمرت البني التحتية و الزراعة و الصناعة و بيعت ممتلكات الوطن و مقدراته للفاسدين من اهل النظام … اختشي يا اخي

  20. مابيحكمنا حزب كفاية الماضى
    البشير عمل مساكن شعبية
    وكبارى ومشاريع لا حصر لها
    ولا عايزين تنظير
    وماتقولوا عطال العمل لو تبيع موية ترطب
    البلد الناس ركبت عربات و اخر نظافة

  21. خطاب مبارك حماسي وجيد من حيث السبك وطبعا آل المهدي مجاهدات اباهم لا ينكرها احد اما خلفهم فللاسف عايزين يعيشوا علي الارث دا باقل بدون بذل مجهود. اكثر مبارك الفاضل من التلميح في اكثر من مرة بانه لا يجد الخوف الي قلبه سبيلا باعتبار انه حفيد فرسان يعرفهم العدو والصليح . دايرين مبارك وغيره ان يتقدموا الصفوف لمجابهة النظام اذا ماتوا نالوا شرف الشهادة واذا انتصروا سيزداد الشعب اكثر تمسكا بهم . لكن التحريك للغلابة من علا البعد لا يخدم قضية للفرد او الجماعة والشعب المقهور صراحة فقد الثقة في المعارضة التي ما عادت قادرة تحك راسا. انا من عامة الشعب ولا انتمي لاي حزب اتمني ان اري من يرغبون في ازالة النظام ومحو اثاره ان يتقدموا الصفوف في الشارع مش يقدوا راسنا بالسباب الذي لم يزد نظام الانقاذ الا قوة.:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  22. هيا يا شباب هيا للأمام
    سودانّا قد ملّ المــــــلام
    حرية كاملة هي المُرام
    تؤخذ ولا يجدي الكلام
    حذاري أن وطنك يضام
    حذاري أن يصبح حطام
    جهلٌ .. وفقرٌ .. وانــقــســـام

  23. والله مبارك المهدي دا انا بتفائل بيو خير راجل ذكي بعتبر اني عرفتو ايام برنامج بابكر حنين اقنعني والله انو لسه في السودان معارضين حقيقيين فاهمين واعتبره السياسي البلرع الوحيد
    واتمنى يكون حدسي في محله وعرفو انو الخرطوم مستحيل تبدا منها ثوره لازم افتشو عن المدينه الصحيحه واعملو زي ثورة ليبيا وتونس اقوموها من بره الخرطوم حتى تأتي للخرطوم لوحدها ويستيقظ اهل الخرطوم ويندفعو ضد الاستعمار الكيزاني
    يااخوانا قاعدين على شنو مريحين والحكومه بتكدب والله ما بتقدر على الكلام البتقولو مفوضية الفساد والزخم الاعلامي الكداب هل يقدرو يقيلو الجاز ولا اي راس من رؤوس الفساد وحتى لو اقالوه يقدرو يشيلو منو السرقو مافي رجا في الحكومه مدام الفاسدين على رؤوسها ورئيسا جبان خايف منهم للذين لايعلمون ان اكبر من يكسر تعليمات الرئيس هو عوض الجاز والرئيس بخاف منو مايقدر يقول ليو بغم
    ابدوها من بره وكل وطني حر يسيب الخرطوم لانهم لوثوها وملوها بجراثيمهم

  24. مثل هذه الخطوت يامبارك هي التي تجمع الشمل!! وتحي الموتي علي كلمة سواء!! فلا تجعلها ندرة وعند الضرورة!! فشمر عن ساعديك وانفض الغبار عن الامة والاتحادي!!!! وبينوا انكم موجودون ليس للغنايم والترضيات بل لهذا البلد الذي اضحي وجوده مهدد وليس سياسته!! حتي يعرف المواطن بانكم جادون!!! واظن العاقل يعلم ويعرف انها جاتنا وجاتكم باردة!!! اي والله باردة من البوعزبزي وثورة الياسمين!! وكفاح الليبين!! فقد يمم العالم صوبنا ! واشهر غطائه ان لم يكن سلاحه يظلنا!! فماذا بعد هذا نطلب وتطلبون!!! دابة الارض!!!!!!!!!؟؟؟

  25. اول انا عادة اعلق على الخبر فقط ولكن اقول للمدعو (سودانى) والذى اشك فى سودانيته أوسلامة عقليته ان من تطبل له كما قال احد المعلقين لا يصلح ان يكون راعيا لقطيع من الماعز لافتقاره للمقدرات الذهنية والدينية والاخلاقية والدبلوماسية -فهو كمن قيل فيه(صحى من نومو ولقى كومو) و (كريم ادى غشيم)=مثل هذا المطبل عادة يكون من الارزقية المصلحجية الذين يمشون على جماجم اخوانهم من اجل ان تدوم النعمة- ولكن سنة الله ماضية – وسينفلق الصباح بإذن الواحد الاحد-

    للشباب المتحمسين للتغيير الذين ينخرطون فى صف النظام بدون وعى وذلك بتسفيه احلام المعارضة وتجريحها وتهميشها اقول لهم رغم الضعف الذى يعتريها توقوا عن فعل ذلك-فأنتم تحتاجون لعمل جبار وتكون بدايته ى الاطراف ويحتاج لتهيئة الشارع بمثل هذه الندوة فى ود مدنى – لان ذلك ليس فى مصلحتكم كدعاة للتغيير = فهل سألتم انفسكم عن مدى استعداداتكم التنظيمية والتكتيكة والمادية تؤهلكم لاحداث هذا التغيير وبصورة مدروسة تتخذ النهج العلمى فى التخطيط والتنفيذ-؟
    علما ان ضعف هذه الاحزاب كان بفعل المؤتمر الوطنى الذى اعمل فيها مبضع الجراح لتقسيمها كيمان صغيرة وضيق عليها الحريات وزجها فى السجون-واحيانا رغب منها من رغب بالمال والاخر بالسلطان—-وكان كله ضد السودان—ضد بناء الدولة التى تحكمها النظم والقوانين (دولة المؤسسات)-وليس دولة الشخوص والافراد (دولة الطغاة)

    بالنسبة لندوة القوى السياسية فى ود مدنى: اقول لهم هذا هو المدخل السليم للتغيير
    يجب ان تتواصل مثل هذه التعبئة الجماهيرية لفترة من الزمن ويجب ان يشمل الطواف كل مدن السودان ويجب ان يكون التحرك من الاطراف – يجب ان تتحسس الاحزاب قواعدها وان تتأكد منها بكل جدية بالنزول اليها فى اماكنها وحصرها وتفعيل لجانها وادوارها – ولا يكون دور الاحزاب فقط اقامة الندوات وانفضاض السامر- كل عمل كبير يحتاج لجهد كبير – شحذ الهمم – الايمان بالقضية – تقديم التضحيات-
    وحسنا فعلت مبارك الفاضل وانت تبصر الناس وتعرى هذه الطغمة الفاسدة-
    واعلموا اخوانى ان الديمقراطية مشوار طويل لا ينضج فى سنتين او ثلاثة وانما يحتاج لعقود من الممارسة ودونكم التجربة الهندية والتجربة الغربية-

  26. :mad: :mad: :mad: آخر من يطلق عليه مناضل فى العالم هذا الفاضل … يكفى ما قاله يوم ضرب مصنع الشفاء ….. فقد اساء لكل السودانيين … ارحل ايها الفاضل وتوارى بعيدا …. صدقنى انت اسوأ سياسى عرفه التاريخ …. وتاريخك معروف لنا يا حسود

  27. التحية لمبارك الفاضل / كما ذكر بعض الاخوة إقامة الندوات فى كل مدن السودان لتوعية الناس وشرح بالوضع الحاصل فى البلد وتمهيدهم لما هو قادم وكيفية الخلاص من اخوان الشياطين الانقاذين هذا هو الاتجاه الصحيح للتغير على أساس التحرك يكون فى أن واحد فى كل السودان ونحن نعلم تماما هؤلاء عشعشو شبكات أمنية عنكبوتية من مال الشعب لحمايتهم فى كل مكان ليهددوننا بها لكن أرادة الشعوب لاتقهر يوما أبدا . إذا كان لايريدون الذهاب من الحكم بمحض إرادتهم سوف يجبرون عليها بعد الفساد الذى ألحقو بالمواطن والارض . والاخطر الان البشير فى شدة ضعقه يحاول تقسيم ما تبقى من وطن لدولة الجوار يريد أن ينزل عليهم هبات من السماء لقوم ضاق بهم أرضهم ونحن نترك ارضنا بورا لم ولن نهدى لأحد كائن من كان فيه حد يفرض فى أرض لو شبر واحد إلا إن كان مجنونا وما نمشى بعيد خلى جارك يكسر حيضك ويبنى شير داخل أرضك هل تتسامح . والوطن أغلى من حيضة الجار لأن فيه معاشى ومعادى ومستقبل أجيالى . والبشير مقطوع نسل لايهمه أرض لامستقبل أجيال كما قال بفه ليس لى أحدا أورثه هو يعاملنا بهذا المنطق .

  28. الله اكبر ولله الحمد
    الله اكبر علي كل القصدنا نهينوا
    والزول ما بيخاتر ويضييع دينوا وبلدوا
    احي المناضل الامام الصادق والمناضل مبارك الفاضل

  29. من ارض المحنه الجزيره الخضراء نهدي مبارك الفاضل اعمق التقدير ..من اعظم مشروع زراعي في العالم الي انظف واشرف قادة السودان الاوفياء لارض الخير الجزيرة …..لماذا الامن والشرطة في حراسة "ندوة سياسيه" ؟؟
    واحد مسطول اتشاكل مع سريه امنيه ,قالهم :
    يا اولاد قلبا لو قمنا اسي بنخربا…
    تكتروا وتقللوا .اسي تشوفوا في راسكم بنطربقا

  30. بالنسبة للأخ "السوداني"، لنوعية الزيك ديل وعشان تستفيد لي قدام، الإنجازات الإنت بتتكلم عنها دي المؤتمر الوثني بتاعك دا لزاماً عليه كان يسويها غصباً عنو، ياخي إذا كانت الحاجات العندك دي في أفغانستان سووها، والحكومة دي كانت قاعدة 22 سنة الإنجازات دي بتمثل 0.2%، ياخي ليبيا الأهلها ثارو دي أحسن مننا، هه ياخي إتكلم بي منطق، بالنسبة لموضوع قائد دا ورمز للبلاد والله إلا كان في الإجرام ياخي دا عسكري ملاحق دولياً….
    صراحة الناس الزيك ديل بيغيظو… إتكلم بي مخ إنت كوز؟؟

  31. لقول للمدعي السودانية انك تقول البشير أصبح رمز وفعلا أصبح رمزا للكذب والرقص والفساد وقال عمل مفوضية للفساد وانا بسال هل الذي هو هرم الفساد يمكن أن يحارب الفساد ونحن سودانيون اصيلون ونعلم ما يدور في بلدنا وما تتعابط يا متملق عليك العاجبك في البشير دا شنو شكله ? رقصيه ? كذبه – ولا دولاره , وأنت بتقول انه لا بديل إلا البشير ولماذا تحكم على شعب كامل بان يحكمه رئيس مطلوب لدى المحكمة الجنائية وفي عهده انفصل الجنوب واحتلت حلايب عليك الله ما تخجلوا

  32. يااااومن وقف شوية؟؟ لمن يبقى مبارك الفاضل مناضل ؟؟ والله صحي اخر الزمااان ده مش باع الالأمة بالقروووش ده مش السبب في ضربة مصنع الشفا ده قروووشوا دي مين وييين ؟؟ وله تعويضات أل المهدي؟؟:lool:

  33. المرة الجاية المظاهرة بدون إذن أو استجداء فالحقوق تنتزع ولا تستجدى.
    جربوا أطلعوا الشارع من أي مكان وفي أي بقععة من بقاع الوطن والكيزان سيهربون لأنهم متعودين على الهرب. نسيتو أطفال خليل الذين حشروهم في مخابيهم لمدة ثلاثة أيام؟
    كويس عملتو ندوة من مدني، انطلاقة المؤتمر وجزيرة الخير وثورة ودحبوبة. وغدا في كردفان التي تذكرهم معركة شيكان وبعد غد من البقعة ورأس غردون وعندها لن يجدوا جحرا ينحشروا فيه.

  34. اقبلوا اى راى ردوا بالمنطق والا بقينا زى الجماعة المرفوضة الان نحن الان بنلز لينا فى عربية اى زول نقبل لزته وبعد ما نبعد العربية من السكة نجى نتحاكم لصناديق الاقتراع ومن يفوز يحكم ومن يحكم ثم يفشل لن ياتى مجددا مش يقعد ربع قرن وانجازاته صفر ومشاكله اكثر ياناس الجماعة فى السعودية رغم الشبع قاموا بالمظاهرات فاين انتم من السعودية وليبيا والبحرين وعمان؟؟؟:cool:

  35. مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان – رسالة مفتوحة من منعم الجاك الى صلاح قوش: حول إعتقالي وتعذيبي أو

    السيد صلاح عبدالله ( قوش)، المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات السوداني الموضوع: حول إعتقالي وإستجوابي وتعذيبي أواخر نوفمبر 2008أكتب لك هذه الرسالة المفتوحة، وقد جاءت متأخرة في توقيتها بسبب العلل التي أصابتني نتيجة تعذيبي من قبل من أشرف على اعتقالي واستجوابي، ومن وجههم في جهاز الأمن والمخابرات

  36. هذا رد على الجحجاح وهذا لعمري اسم يصك الآذان وأهديك البيتين بمناسبة إعجابك بالبشير:
    سقيم العين يعشق كل قبح وبالي السمع يطرب للغراب
    ومن يك ذا فم مر مريض فهل يجديه معسول الشراب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..