أخبار السودان لحظة بلحظة

بعض مساعدي الزعيم ذرفوا الدموع حين تحدث الغنوشي عن شيخهم ..الغنوشي يزور أسرة الترابي ويطالب بإطلاق سراحه..الزعيم التونسي: الترابي أستاذي.. ومنحني جواز سفر دبلوماسيا سودانيا

0

سجل الزعيم الإسلامي التونسي راشد الغنوشي زيارة خاطفة إلى منزل الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعتقل حسن الترابي في الخرطوم، أعادت إلى الأذهان ذكريات القرن الماضي حين كانت العاصمة السودانية مركزا لانطلاق الحركات الإسلامية المناوئة لحكوماتها بما فيها زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وطالب الغنوشي وهو زعيم حزب النهضة التونسي، السلطات السودانية بإطلاق سراح الزعيم المعارض وسط جموع من الموالين. وزار الغنوشي الخرطوم للمشاركة في مؤتمر حول القدس نظمته الحكومة الإسلامية وقاطعه الزعيم الإسلامي يوسف القرضاوي رغم أنه بعث برسالة للمشاركين والذين بينهم الأمين العام لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل. واللافت قيام الغنوشي بزيارة منزل الأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي ومقابلته لأسرته وبعض مساعديه. وتعتقل الحكومة الترابي منذ أكثر من شهر دون أن توجه له تهمة رسمية حتى اليوم. وطالب الغنوشي الذي تربطه علاقات قديمة بالترابي بإطلاق الأب الروحي للحركة الإسلامية السودانية. وأعادت الزيارة إلى الأذهان بداية تسعينات القرن الماضي حينما استولى الرئيس عمر البشير على السلطة بانقلاب عسكري خطط له الترابي وحزبه الجبهة الإسلامية القومية، حيث تحولت الخرطوم إلى مركز للنشاط الإسلامي حين احتضنت الغنوشي من تونس ومنحته جواز سفر دبلوماسيا سودانيا، وعلي بلحاج الجزائري وعمر عبد الرحمن المصري وزعيم القاعدة أسامة بن لادن، وقدمت لهم التسهيلات الكبيرة، وعرضت لهم الاستثمارات باعتبار السودان «دولة إسلامية».

وقال مقربون من الترابي لـ«الشرق الأوسط» إن بعض مساعدي الزعيم ذرفوا الدموع حين تحدث الغنوشي عن شيخهم، وقال الغنوشي: «الترابي أستاذي ويمثل معلما من معالم الفكر السياسي الحديث»، ودعا الحكومة لإطلاق سراحه «اليوم قبل الغد»، وأضاف «لكم عزيز على نفسي أن يكون الترابي حاضرا بيننا هذا اللقاء، فرج الله كربته وجمعنا معه في لقاء قريب».

وذكرت مصادر بالمؤتمر الشعبي لـ«الشرق الأوسط» أن الغنوشي طلب من المسؤولين السودانيين إطلاق الترابي، باعتبار أن مكانه الطبيعي هو خارج السجون ليقوم بدوره المعروف، وأشار المصدر إلى أن الزعيم التونسي لم يطلب زيارة الترابي في سجنه بكوبر، لكن المصادر لم تؤكد إن كان الإسلاميون قاموا بمبادرة حوار بين إسلاميي السودان. وكان الغنوشي قد عقد لقاءات مع قادة المؤتمر الشعبي بمقر الحزب بالخرطوم، وزار بعضا منهم في منازلهم، بعد أن خرق أنصار الترابي البروتوكول الضارب حول المشاركين ونجحوا في الوصول إلى بعضهم.

وكشف الغنوشي الذي كان يعارض نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي أنه زار السودان في الثمانينات لأول مرة حين كان الترابي يشغل منصب وزير الخارجية، وأشار إلى أنه يحمل «جواز سفر دبلوماسيا سودانيا تنقل به عبر دول كثيرة منحته له حكومة الرئيس البشير»، وغادر الغنوشي تونس لأكثر من 20 عاما وأقام بفرنسا وبريطانيا.

الخرطوم: فايز الشيخ لندن: مصطفى سري
الشرق الاوسط

بدون تعليقات
  1. ود الاريقط يقول

    هذه هي نبذة عن المصائب التي ساقها لنا الترابي وحزب الجبهة الاسلامية وتم فرضها علينا كما فرض علينا تحمل نتائجها – ولسة برضو البسطاء يقولوا (البديل شنو) أمشو

  2. العطبراوي يقول

    ومن قال ان الترابي يمثل الاسلاميين – انه والله لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء – بل هو يبتع هواه – وغاية مبتغاه السلطة – ليتسلط ويستغل – حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. المهاجر يقول

    الترابي رقم صعب لايمكن تجاوزه شئتم أم أبيتم

    ونصيحتي لكم أن تستفيدو منه قبل فوات الأوان

  4. الصليحابي يقول

    الترابي عقلية نادرة ومفكر عالمى ، ومن عبقريته كان أول السودان . فعندما أراد محاربة الفساد ومحاسبة أهله عندما كان في السلطة حلوا مجلسة واودوا به في غيابت السجن

  5. ابواسامه يقول

    هذا مثال حي لما ساقنا اليه الترابي من ويلات وعذابات والزج باسم السودان ضمن قائمه الدول الراعيه للارهااااب

  6. عزو يقول

    على اى اساس امنك جواز سفر سودانى هو قايل البلد دى حقت امو تاشيرة دخول تونس ما بتمنحا للسودانيين كيف احنا نديو جواز ………… الله غالب

  7. خالد يقول

    انشاء الله اخر حاجه يعملها التنظيم الاجرامي و(الوطني) يقتل رئيس التنظيم الاجرامي ش(الشعبي) وداهيه تأخد الاتنين في يوم واحد قال اسلاميين قال

  8. اواب يقول

    على الرغم من اختلافى معك فى كثير من افكارك ولكن نحترمك ونتمنى ان تخرج من السجن وان تكون تعلمت الكثير عن الحرية والديمقراطية.

  9. أبورماز يقول

    لا يعنينا الطالب ولا المطلوب ولا المطلوب لأجله ولا المطلوب منه فى شئ ..هم أولاد حته ونحن أولاد حته تانيه خالص……………………………………

  10. امين الشريف يقول

    والله يا اخوانا مافي حاجه حارقاني غير تسميتهم بالاسلاميين ….

  11. خالد حسن يقول

    نسأل الله أن لايفرح كربته هذا الدجال الترابى وأن يموت كما يموت شارون على فراشه فهو وشارون سواء بل شارون أفضل منه لأن الترابى يعذب شعبه وشارون يعذب أعداء شعبه ..
    الكيزان ديل قايلين عندنا قنابير قال مؤتمر القدس قال !! هم المؤتمر العاملنوا فى الخرطوم كان ينتلقشوا فيه أخوان الشياطين فى العالم العربى عشان يتشاوروا فى أسقاك النظام الليبى ويدعموا الثوار والدليل أن هناك كثير من عربات الجيش شوهدت تتحرك عرب امدرمان يمنطقة الصالحة أول أمس … إعتقادا منهم أن يكونوا شريكا إسلاميا شيطانيا من مصر وليبيا وتونس والسودان ثم يأتى الدور على بقية الأنطمه تباعا … هذا هو الهدف الإستراتيحى من موتمر القدس بالخرطوم ..

  12. سودانى يقول

    سجنة انشاءالله ما منها طلعة ابدا منها و مقابر برى . الرجل دى اسلامى دى رجلا كذوب كل غذاب السودان دى هو السبب فية ؟ كل بيوت الاشباح والامن والبلاوى دى هو موسسها ذوق عذابها .

  13. ام البنات يقول

    الترابي هو الوجه الاخر للصادق كلاهما طالب سلطة بس واحد عامل فيها مفكر اسلامي والتاني منظر برجوازي وكل همها حكم الشعب المغلوب حتي لو افنوه عن بكرة ابيه والداء ده مصاب به كل ال المهدي واتباعهم وانسباءهم

  14. ابوهناء عبدالحمن يقول

    الله لا جاب خير الترابي واعوانه ناس علي ودراويشه ناس بشبش ونسايبه ناس المهدي وابو العفين الخ اميييييين

  15. أبومازن يقول

    " بإعتبار أن مكانه الطبيعي هو خارج السجون ليقوم بدوره المعروف "
    دوره المعروف هو زرع الفتن وفلان قال لي وفلان سوى وعمل ، ودوره المعروف هو جلب المصائب والبلاوي للشعب السوداني لذلك خير لنا أن يبقي في سجنه ولا يخرج منه إلا لمقابر البكري .

    " وأشار إلي أنه يحمل جواز سفر دبلوماسياً سودانياً تنقل به عبر دول كثير? "

    وهذه من مصائب وبلاوي الشيخ المخرف التي جلبها للشعب السوداني والذي ما زال يدفع ثمنها حتى الآن وأكيد لست ووحدك من أنعم عليك بجواز سفر دبلوماسي سوداني فغيرك كثر ونحن الذين كنا نقول بأن المجتمع الدولي يتهمنا جزافاً بالإرهاب ودعم الإرهاب ولكنه إتضح بأنها تهمه صحيحة إذا كان السودان يوزع جوازاته الدبلوماسية على أمثال هؤلاء فماذا تقولون وكل هذا من أفعال الشيخ المخرف وأدواره التي يريد هذا الغنوشي أن يقوم بها ، الهمنا أرنا فيه هذا الشيخ المخرف يوماً نخلص منه كل مصائب السودان قديمها وجديدها.

  16. حوووصة يقول

    ام البنات وامثالها

    تعاينو في الفيل وتطعنو في ضلوا

    انتي ماتقولي عديل كدا سير سير يالبشير

    نحنا كلابك لبطش الشعب المسكين

    قلتي الصادق دا طالب سلطة الصاق منظر

    يعني مامفكر ومالف كتب ومااجتهد يعني ادوهو رئيس الوسطية في العالم عشان جدو المهدي والاشنو

    ياجماعة والله كان ماخلينا الحسد والحقد الاعمى دا مابنقدر نقلع ناس الانقاذ

    زرعوا في عقولنا كراهية الديمقراطية

    قال صف عيش وصف بنزين

    الليله الرغيفة بي 250 جنه ( 250 ) جنيه زمن الصادق كانت بتجيب كم عيشة احسبو الارقام الفلكية دي
    قالو جالون البزين زمن الاحزاب بي 4جنيه اليوم جالون الجاز بي 7500 الف جنة احسبو الارقام الفلكية دي

    ياجماعة العلاج كان زمن الصادق مجان والتعليم مجان والداخليات مجان

    البلد موحده من حلفا لي نمولي

    لافي دارفور لا الشرق لا كجبار لا المناصير ولا حلائب ولا الفشقة ولاجبل عوينات ولا مثلث حلائب

    ولا ثلث السودان راح عشان المنصب والجاه

    مالكم كيف تحكمون

  17. ehab يقول

    يا سبحان الله …. الناس ديل يوزعوا في الجواز السوداني زي ورق الكوتشينه …وين المؤسسيه وين أجهزة الدوله وين المواطن السوداني من دا كله … عشان حركات مع بعض وأصحاب فكر مشترك دا كفيل بمنح جواز سفر دبلوماسي لاجنبي …. هانت الزلابيه …. عمر البشير والترابي ومن معهم الله يورينا فيكم يوم وبمثل ما أهنتو الشعب السوداني وذليتهو الله يذلكم دنيا واخره

  18. ام البنات يقول

    المدعو حووصة البس نظارة وعاين كويس لو تفكيري زي تفكيرك حاتهمك انك من مخلفات عهد الديمقراطية ياخي لو السيد ده عاجبك شيلوه هو وبنازير وحكمو الجزيرة لبب ما تقولي انو لو السيد ده ما قلبو راجل اخته كان جالون البنزين لغاية الان 4جنيه بعدين الناس ما ساكته علي البشير علشان عدله لكن من اللي ذاقوه من سيدك وراجل اخته

  19. Kalifa يقول

    شيخ الغنوشي ود الترابي عندو حسنة واحدة ……إلا وهي ( ما بخلي حقو طال الزمن أم قصر) وجماعتو عارفين الحقيقة دي وعارفين كميات الحقد الكامنة في شيخهم السابق ……..عشان كده أقل كركبة يكرفسو في كوبر عسي ولعل الأجاويد تجيب الخبر السعيد وتبقي صافي ياحليب !!!!!!!!!!!! أما موضوع الجواز الدبلوماسي ده أمره ساهل لكن أحسبو كميات الدولارات المنزوعة من خشوم فقراء السودان والتي دفعت لحماس وغيرها من منظمات إسلاموية حول العالم؟؟؟

  20. خالد يقول

    مع كامل الاحترام للاخوه المعلقين البيشكروا في الترابي يااخوانا الترابي هو الذي احال الموظفيين للصالح العام وهو من دمر مؤسسات القطاع العام مثل مؤسسة السكك الحديديه ومشروع الجزيره وهو من القي باولادنا في محرقة الجنوب وهو من ابتكر الفكره الشيطانيه المسماه عرس الشهيد وفوق ده كله لا تسامح مع شخص مثقف وخريج السوربون ويتسبب في وأد الديمقراطيه وده كوم لوحده

  21. Adrob2 يقول

    الكيزااااااااانن رجعو لنقطة البداية ايواء الارهابيين ؟؟؟؟؟؟؟—- وهكدا دواليك

  22. التجانى يقول

    والله يا شيخ راشد إنهم تجار دين,لو كانوا يعملون لله لما اختلفوا,انهم ابتلاء ازالهم الله جميعاً.منذ ان استلموا السلطة مختلفين خالف الله بين وجوههم .تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى.والله ان الاسلام منهم برئ برئ برئ.

  23. moonshussien يقول

    "المكر السئ يحيق بصاحبه" ياام البنات, والكلمة الخبيثة مثل الشجرة الخبيثة, واظنك فرع من فروعها..

  24. sabir يقول

    هكذا وبفعل الكيزان وجشدهم للإسلامويين أمثال الغنوشي وعمر عبد الرحمن وغيرهم بالمئات الذين منحوهم جوازاتنا الدبلوماسية صرنانضطهد في أغلب مطارات العالم حيث ينظر إلينا ونحن الشعب المسالم بأننا إرهابيين.
    الغنوشي وغيره من جماعة حماس والقرضاوي وبقية الأخوان المسلمين يأتون للخرطوم لمناصرة القدس ولا يهمهم ما يحدث للشعب السوداني من قتل وسحل واغتصاب واضطهاد.
    النظام يدفع سنويا الملايين (ما هو معلن عنه 15 مليون دولار للقدس) وشعبنا في جميع أنحاء السودان ينهشه البعوض ومستشفى الذرة يتوسل للحصول على جهاز لا تزيد قيمته على خمسين ألف دوةلار.
    خيرات السودان تذهب للإسلامويين وشعب السودان يعيش في المرض والجوع والحاجة.
    خسئتم
    ما المسافة التي تفصل بين القدس عن الخرطوم؟ هل أقرب الخرطوم أم ميدان التحرير أم الدوحة أم غزة. فليذهبوا إلى هنيه في دولته في قطاع غزة ويتظاهروا لنصرة القدس.

  25. بنت السودان يقول

    يا ام البنات يعني كل ال المهدي و انسباءهم طلاب سلطة. طيب خليك واقعية شوية حسي فتشتيهم كلهم و عرفتيهم كلهم واحد واحد. سبحان الله. ايه الحقد ده

  26. adil a omer يقول

    زعيم الخوارج الجدد مسيلمة الترابى

  27. محمد حسن أحمد يقول

    أرى أن الإنقاذ بدأت تطل بوجهها القبيحالقذر النتن في بداية التسعينات عهد التمكين والذي في سبيل إحكام سيطرتها في السلطة وتحقيق حلمها بسيادة العالم أجمع إحتضنت كل منافقي وتجار الإسلام السياسي من أمثال الغنوشي نسأل الله أن يطول سجن شيخهم الذي بسببه أزهقت أرواح الملايين ووشردت كثير من الأسر والعوائل وقبع في سجون تعذيبه الكثير من أبناء هذا الشعب الشرفاء نسأل الله أن يلحق به تلاميذه ومريدوه ليتم حرقهم جميعاً في زمان ومكان واحد

  28. امجد يقول

    يارب بهم و بالهم عجل لهم بالاجلي:lool:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.