أخبار السودان

حول تصريح الرئيس عن الخدمة المدنية

حول تصريح الرئيس عن الخدمة المدنية

بشرى الفاضل
[email protected]

قال الرئيس عمر البشير لدى لقائه بالخرطوم بقيادات الخدمة المدنية يوم الإثنين (ان التعيين في الخدمة المدنية في المرحلة المقبلة لن يتم إلا عبر المفوضية)، وقال (ما في تعيين في أجهزة الدولة إلا عبر المفوضية بعد الإعلان عن الوظائف) وأضاف: (لا نرغب في خدمة مدنية بوساطة أو محسوبية وحزبية، والوظيفة للأجدر).
وهذا تصريح جيد فيما يتعلق بالمرحلة المقبلة والعبرة بالتطبيق. لكن من ناحية أخرى، ماذا عن العقدين ونيف السابقين ؟هل كل من تم تعيينهم بوساطة ومحسوبية ومحسوبية حزبية(محسو-حزبية) -وهم في نظرنا جل كوادر الإسلاميين المؤيدين للإنقاذ والجيش الجرار ممن تم تعيينهم ليس على أساس الكفاءة بل الولاء ? هل يظلون في مناصبهم ووظائفهم المريحة على أن يبدأ تطبيق القرار الجديد (من هنا ورايح) على أساس (عفا الله عما سلف)؟.لا ليس هذا من الإنصاف في شيء؛ يجب النظر في كل تعيين تم بهذه الكيفية وفتح هذه المناصب للمنافسة احرة النزيهة من جديد. وحتى قيادات الخدمة المدنية تتطلب الحيدة والنزاهة أن يتم النظر في كيفية تعيينهم وهل تم ذلك بعد إقالة المدراء وقادة الخدمة المدنية السابقين لهم في أول أيام الإنقاذ بالفصل التعسفي الذي أطلق عليه مسمى “الصالح العام ” أم لا.
إزالة الظلم لا تتم بإغماض العيون عما سلف .والنزاهة والحيدة دربها معلوم وهو “دوغري” لكن طويل سلمه.

تعليق واحد

  1. نتفق معك فى الرأى
    وكما قلت الموية بتكذب الغطاس والعدالة ليست أمانى

    الاشتقاق الجديد من ( المحسوبية والحزبية ) هذه المرة مقبول وخير كثيرا من اشتقاقك فى مقال سابق … ذاك كان (( ضارسا ))

  2. فليواصل الرئيس ما بداه ويامر بازالة كل من قفز بالزانة وافسد من قمة الهرم اى حل الوزارة العريضة وتوابعها من متنفذين كبار احتلوا مراكزهم عبر بوابة التمكين .. ومن ثم اعادة النظر فى ملفات الالاف من ضحايا التمكين سوى فى الخدمة المدنية او النظامية .. ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  3. البشير قال من هنا ورايح ما ح ندغمس عهد الدغمسه انتهي لانو ضمن ان البلد كل كوادرها بتاعت دغمسه يعني الدغمسه مستمره الا اذا اعاد هيكله الخدمه المدنيه والعسكريه والامنيه ولكن من هنا ورايح لا ح تودي ولا ح تجيب وح يظل التلميذ الوزير يراس استاذة الذي درسه الي يوم ان تزول الحكومه بتاعت الدغمسه اللي شردتنا من بلدنا وافتعلت الحروب واحترفت السرقه حتي من دول الجوار بعدما كانت السرقه التي احلوها لانفسهم بموجب فقه التمكين خاصه بسرقه اموال الشعب السوداني ومقدراته لصالحهم فقط اصبحت السرقه احتراف لهم حتي من دول الجنوب الشقيق – حسبنا الله ونعم الوكيل يمهل ولا يهمل – ومن يعمل مثقال ذره خيرا يري ومن يعمل مثقال ذره شرا يري – ولن تجد لسنه الله تبديلا ولن تجد لسنه اللة تحويلا – افعل ماشئت كما تدين تدان والديان لا يموت واصلا البشير وزمرته سلط من رب العباد علي الشعب السوداني الذي اصبح لايميز بين الحرام والحلال والكل يده في جيب الاخر والرشوه من الغفير للوزير ووزير المالي حرامي محترف حاول ان ياكل اموال البنات اليتامي من نيالا وبكره الحقيقه بتنكشف والبشير كلما اكتشف حرامي محترف تعلق به اكثر ومعظم الوزراء اصحاب القصور والعروش والمحصنين بياخدو عمولات وشردو المستثمرين من البلد اثيوبيا الجاره في سنه واحده استقطبت اكثر من اربعه مليار دولار استثمارات سعوديه فقط ونحن المستثمر يدوخ بين جيش الوزراء وتضارب الصلاحيات ومن ثم يهرب ويحزر الاخرين هذا ما يحدث فعلا وح يستمر طالما من هنا ورايح بعد تاسس الفساد ووصل النخاع من هنا ورايح لن تعالجه الا اذا اجتث من جزوره

  4. زمان في المرحلة الأولية في كتاب المطالعة . حكوا لنا قصة محمود الراعي والنمر . والدي كان يتسلى بأهل القرية الطيبين ولكن عندما هجم النمر حقيقة لم يصدقه الناس , ووقع في شر أعماله . ولم يبكي عليه أحد . لأن يداه أوكتا وفوه نفخ . فدعوه إلى أن يهجم النمر حقيقة.

  5. الظاهر كتاحة الربيع العربي وشاكوش نفط الجنوب عملو في الريس عمايل .. وخلوهو يهضرب ساكت .
    هوووي يا ناس نافع والمتعافي والخضر والخال الرئاسي والنطيحة وداد، والآخرون .. بلو راسكم وشيلو شيلتكم.

    حتروحو مننا فين ؟؟!! الحساب ولد.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..