بعد ان هددت قبيلة البطاحين بحرق المعسكر حال بقائه بالمنطقة.. “الجيش” يشرع في ترحيل معسكر “السليت”

الراكوبة ? الخرطوم

شرعت القوات المسلحة فى نقل معسكر تدريب المجندين بمنطقة (حطاّب) الى موقع آخر تفاديا للاحتكاك مع الاهالي، وذلك على خلفية الضغوط الكبيرة التي مارستها قبيلة البطاحين على قادة القوات المسلحة وعلى قادة المعسكر، وتخييرهم بين ترحيل المعسكر او تحمل تبعات بقائه في المنطقة، على نحو ما ذكر ناظر عموم البطاحين، في مخاطبة جماهيرية بمنطقة السمرة وحطاب.

وكان مجندي معسكر السليت قد دخلوا في اشتباكات دموية مع اهالي منطقة السمرة وحطاّب مساء الخميس الماضي، واستمرت حتى صبيحة الجمعة، الامر الذي ادى الى مقتل احد المجندين، واصابة العشرات من الجانبين، بجانب حرق عدد من المتاجر، وبعض السيارات الثقيلة والميني بص.

وفي الاثناء قامت السلطات بتكوين لجنة اوكلت لها مهمة حصر الخسائر الناجمة عن الاحداث من الجانبين. وبناء على ذلك قام فريق من محققي الشرطة والنيابة بتنفيذ زيارة الى موقع الاحداث، لتقييم الاضرار والموقف على الارض.

وقام المتضررون الذين تم حرق متاجرهم وسياراتهم بفتح وتحريك بلاغات في مواجهة مجندي المعسكر المتورطين في احداث السلب والنهب والحرق، وطالب المتضررون القضاء بعدم التهاون مع المتهمين في الاحداث، وشددوا على عدم افلاتهم من العدالة.

تعليق واحد

  1. احييكم رجال والله .. الجانجويد والمرتزقه والعساكر الفاشلين ديل مابجوا الا بالعين الحمرا
    ورجالتهم في العزل والنساء والاطفال والمساكين
    اها يا اهل السودان عرفتوا دوا ملشيات الكيزان شنو

  2. قاتلوهم حيثما حلو فانهم رجس

    علي المواطنين في كل بقاع السودان

    عدم السماح بقيام معسكرات

    القتلة الماجورين سفاكي الدماء

    وهاهي ثورتكم قد بدات في لقاوة

    وغرب كردفان بابنوسة والمجلد

    وعقبال كل الريف والمدن السودانية
    والله اكبر ولا نامت اعين الجبناء

  3. يا حليل الجيش القومى المحترم المحترف المؤدب مع المواطنين والشرس مع الاجانب المعتدين الكان معسكراته منتهى الانصباط واهالى المنطقة يستفيدوا من المعسكر فى التجارة ويكونوا مطمئنين على املاكهم وارواحهم!!!!
    الف مليون تفووووووووووووووووووووووووووووووو على انقلاب الحركة الاسلاموية السودانية الواطية الحقيرة واقسم بالله انها لبت كلب وبت حرام!!!!!!!!!!

  4. ‎كفارةللبطاحين لكن ارجو ان تكون عبرة لما يفعله الجنجويد في دارفور هولاء هم الجنجويد ‎

  5. أغتصب أنهب أحرق أقتل هذا هو شعار قوات النهب المسلحة في عهد السفاح البشير وزمرته الكيزانية

  6. ولاد الهرمه قريتوها صاح المره دى كان تخلوهم ساحبنهم ليه…! والف تحية لاهل حطاب و السمرة رجال الحاره نرجو ان يحذو جذوكم كل اهل بلادى حتى يضيق الخناق عليهم وتأتى ساعتهم بهبة عامة تقذفهم الى مكب النفايات

  7. وجود معسكرات للقوات المسلحة داخل المدن والقري اساسة خطاء ، ولكن لا نبالغ في خبر نقل المعسكر أنه تهديد من المواطنين بحرق المعسكر ، حيث هذه القوات قوات عسكرية مسلحة وهؤلاء مدنيين لا يملكون القوة والسلاح لمواجهة هؤلاء العساكر ، ولكن ادراكاً من القوات المسلحة السودانية بخطورة وجود هذه المعسكر وسط المدنيين بعد الاحدث الاخيرة بدأ القوات المسلحة بنقلها من موقعها .

  8. شيفو الشجاعة كيف يا اهل دارفور!! تقعدو تجرى في اسل شئ –جنجويدي واحد بنهب قرية كاملة وناسها مسلحين

  9. التحية والتجلة لسكان حطاب من البطاحين والشلعاب وأقول ليهم الدرس دا لكل السودانيين
    لو كل الناس بتعمل كما فعل سكان حطاب والسمرة مش كان المعسكرات رحلت وإنما النظام نفسه كان رحل .

  10. الى متى تصبر القوات المسلحة على هذه الاوضاع المأساوية ؟ هل ضباط القوات المسلحة لا يعلمون الاسباب ؟ ام انهم شيطان اخرس يعلمون ويسكتون عنها ؟ لا اعتقد انهم جبناء وذلك لان الجبناء لا يثبتون في ساحات الوغى . اين الرجال الذين ادخلوا الفرحة في قلوب الشعب السوداني في معركة تحرير هجليج ؟ قد تقولون لي ان حكومة الماسونيين قد ابعدت كل الرجال الذين تخشاهم الى المناطق الطرفية ليموتوا هناك في المعارك ضد ابناء الوطن الواحد ، وابقت الى جانبها اشباه الرجال . اذن لماذا لا يكون هنالك تنظيم داخل القوات المسلحة يضم كل الشرفاء ويعمل على تنسيق العمل فيما بينهم ومن اهدافه انهاء الحرب الاهلية التي تدور لظاها والخاسر الوحيد فيها الوطن السودان ، ايضا من اهداف هذا التنظيم داخل القوات المسلحة القضاء على هذا الحكم الفاسد حتى النخاع وتسليم الحكم الى الشعب كما فعلها المشير عبدالرحمن سوار الذهب . لماذا لا يعيد التاريخ نفسه وتسطر القوات المسلحة اروع الملاحم بانقاذ الشعب السوداني من الضياع . لا اعتقد انني انفخ في قربة مقدودة وذلك لانني اخاطب سودانيين مثلي اجدهم والتقي بهم في كل المناسبات الاجتماعية وغير الاجتماعية ، فانا لا اخاطب مستعمر ، بل اخاطب اخواني وابناء عمومتي وابناء اخوالي وزملاء دراستي وابناء منطقتي وابناء وطني المهمشين داخل القوات المسلحة . مثل الرجال الذين خططوا ونفذوا ملحمة هجليج وغيرها من الملاحم التي لا تحصى ولا تعد لهم قادرون على ان يخططوا بل وينفذوا معركة تحرير الخرطوم من الفاسدين المفسدين .

  11. والله بالفعل اهل السمرة وحطاب رجال والرجال قليل ,,, في عام 1998 كنت بالخدمة الالزامية وتم تدريبنا في معسكر السليت هذا المعسكر البائس الفقير وفي يوم ما هربنا من المعسكر ليلا او كما يقول العساكر (قدينا سلك)واتجهنا غربا على اتجاه ظلت بحري الفكي هاشم , ما بين المعسكر والظلت تقع قرية وفي اعتقادي هي قرية سمرة المذكورة اتينا باطراف القرية ووجدنا دكانا صغيرا وجزء من اهل القرية جالسون يشاهدوا مسلسلا , وقتها كان هنالك تعاطف شديد من المواطنين مع مجندي الخدمة الوطنية باعتبارهم يؤدون هذه الخدمة اجباريا, فعند وصولنا لهذا المكان والقينا التحية على الحاضرين التفوا حولنا وسالونا اسئلة تدل على تعاطفهم معنا واستنكارهم للخدمة الالزامية ,وبعدها اصروا ان نجلس وياتونا بالعشاء الا اننا اعتذرنا لهم فقام احد الحضور ونادى صاحب الدكان ان يحضر لنا (حاجة باردة) شربنا البارد وشكرناهم وغادرنا ,,, تذكرت هذه القصة منذ قراتي هذا الخبر في يومه الاول ,,,شكرا لكم اهل السمرة وحطاب وربنا يحفظكم من كيد الخائنين

  12. لقد شاهدت بأم عيني معسكر للقوات الخاصة قد اعتادوا علي الاستدانة من أحد المحلات التجارية واغلبية هذه الاستدانة عبارة عن أطعمة وغذاء ألامر الذي اصابني بالحيرة كيف يكون هناك معسكر بهذه الضخامة وقوات خاصة ولاتوجد لديهم أغذية وشهادة لله كانوا جنود محترمين وأولاد بلد. كان هذا الأمر قبل تكوين قوات التدخل السريع فلا بد أن أبالسة الانقاذ بحثوا عن جنود أقل تكلفة ويستطيعون تمويل أنفسهم عن طريق النهب والسرقة.

  13. هؤلاء البطاحين هم من تبقي من رجال السودان المتبقي………. أكثر من ثلاثة أرباع المواليد في السودان من النساء ونصف ذلك العدد بدار المايقوما.

  14. مع كل أسف شيف عليك الله الكلام ده ماعيب عليك هذا تشجيع للنهب والسلب
    وأتعجب من رد الاخ المسمي نفسه سوداني دارفوري … وقوله شيف …
    لا أعتقد انه سوداني فالسودانيون ينطقونها شوووووف …
    فأرجو التأكد من هويته ..
    بالعكس الاهالي في كل مكان هم أهلنا ووقفتهم مع المجندين علي اختلاف اجناسهم وقفت شهامه ..
    ولكن مافي سوداني بيرضي الحقاره
    ابعد الله الفتن عن سوداننا الحبيب ..

  15. قصيدة (تعليق على ما حدث في مخيم الوحدات) أمل دنقل
    – 1 –
    ? قلت لكم مرارا
    إن الطوابير التي تمر..
    في استعراض عيد الفطر والجلاء
    (فتهتف النساء في النوافذ انبهارا)
    لا تصنع انتصارا
    إن المدافع التي تصطف على الحدود، في الصحاري
    لا تطلق النيران.. إلا حين تستدير للوراء
    إن الرصاصة التي ندفع فيها? ثمن الكسرة والدواء:
    لا تقتل الأعداء
    لكنها تقتلنا.. إذا رفعنا صوتنا جهارا
    تقتلنا، وتقتل الصغارا!
    – 2 –
    قلت لكم في السنة البعيدة
    عن خطر الجندي
    عن قلبه الأعمى، وعن همته القعيدة
    يحرس من يمنحه راتبه الشهري
    وزيه الرسمي
    ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء
    والقعقعة الشديدة
    لكنه.. إن يحن الموت
    فداء الوطن المقهور والعقيدة:
    فر من الميدان
    وحاصر السلطان
    واغتصب الكرسي
    وأعلن ? الثورة ? في المذياع والجريدة!
    – 3 –
    قلت لكم كثيرا
    إن كان لا بد لكم من هذه الذرية اللعينة
    فليسكنوا الخنادق الحصينة (متخذين من مخافر الحدود.. دورا)
    لو دخل الواحد منهم هذه المدينة:
    يدخلها.. حسيرا
    يلقي سلاح.. على أبوابها الأمينة
    لأنه.. لا يستقيم مرح الطفل..
    وحكمة الأب الرزينة
    مع المسدس المدلى من حزام الخصر..
    في السوق..
    وفي مجالس الشورى
    * * *
    قلت لكم
    لكنكم..
    لم تسمعوا هذا العبث
    ففاضت النار على المخيمات
    وفاضت.. الجثث!
    وفاضت الخوذات والمدرعات

  16. شفتو الرجاله كيف يا اهل دارفور – انتو لا تقلون رجاله عن اهالي حطاب والسمره والبطاحين اذا وقفتو وقفة رجل واحد كما فعل هؤلاء الابطال من البطاحين والجعليه اقسم لكم دارفور كلها ما حيكون فيها جانجويد واحد والكيزان الرعاديد امانه ما يجروا جري النعام اولاد ام زقده…

  17. الحرق حرق واحد ……. لآفرق بين نهب وسلب متاجر شرق الخرطوم وشرق دارفور وغربها وجنوبها وشمالها بل كلها … الضجه في شنو ….

  18. التحية لاهلنا الشم الفرسان

    التحية للبطاحين

    يا اهل دارفور اتركوا المؤتمر الوطني وحصلوا باقي اهلكم

    والا لا بارك الله فيكم لا مؤتمرجية ولا حملة سلاح

    كلنا جبناء

  19. هل يوجد في السودان قانون يحاكم افراد الجيش او الشرطة؟ الجميع في حصانة وفي حصن حصين من الملاحقة والعدالة بفعل القوانين التي سنتها الانتقاذ …

  20. هم قايلين دى ام جرس ولا زالنجى
    ديل ناس بياكلوا الزول حى
    لعب عروض هنا مااااااافى
    ديل كلاب اتعودوا على الاغتصاب والحرق
    وبقا عندهم المدردم كلو ليمون
    لكن لقوا دواهم
    على الحكومة ان تلم كلابها فى حظيرة

  21. ترقبوا اخبار جديدة عن كوز معفن اسمه حامد ممتاز متهم بسرقة واختلاس ما يقارب العشرين مليار جنيه – نعم ما يقارب العشرين مليار جنيه
    اسمه حامد ممتاز – درس في جامعة امدرمان الاهلية ولم يكمل دراسته .
    سنوافيكم بتفاصيل ادق عن هذا الحرامي .
    ترقبونا واحفظوا هذا الاسم جيدا ليوم المحاسبة
    اسمه حامد ممتاز

  22. والله الواحد زامن لمن كان يشوف ليهو عسكري واقف في الشارع ساي يعجب بي لبسو المنظم والمكوة السيف وحتى شكل الكاكي بتاعو كان منظر جميل وكانوا الناس حقيقة لو واحد راكب عربية بقيف ويشيلو معاهو ..نظام توصيلة كدة …
    لكن هسع والله تشوف عسكري ساي بطنك تطم من شكلو ومن الكاكي بتاعو
    غايتو يا ريت الزمن الجميل دا يرجع تاني
    ودمتم

  23. تماااااام وعلى كل منطقة او حلة او قرية الحكومة الهوان تجيب ليهم مرتزقتها ان يرفضوا رفضا باتا مهما كان تهديد امسؤلين ولكم فى البطاحين ماشاء الله اسوة حسنة وخلوا عبد الرحيم محمد حسين ينصب المعسكر فوق راسو ا ويحوم بيهم وهوشايلهم فى راسه من مكان لمكان وقت يمشى بيوت الاعراس ينزلهم علشان يرقص ويرفعهم تااااانى على شرط يشبعهم كويس علشان ما يهجموا على الموائد . والله ما يسمح بوجود المعسكرات جنبهم الا خيبانين مجندى الخدمة الالزامية لانهم اولاد ناس رغم تجويعهم لم يفعلوا مثل هؤلاء الملاقيط الاوباش وبكل اسف محسوبين على الجيش

  24. الجنجا ديل رجالتم على المواطنين بس.. حميرتى ما قام جارى وقت الدواس فى جبال النوبة خلى وراه قرايبو فطايس.. لما دايرين يعملوا فوضى فى ديار المسيرية مسكوا قطعوا ليهم شنابيرم..

  25. احيكم اهلنا البطاحين واحني هامتي لكم احتراما واقبل رؤسكم فردا فردا صغير وكبير شاب وشابه عجوز وعجوز كنتم نعم الرجال والله احييييييكم

  26. التحيه والتجله لعموم القبيله ع الوقفه الصلبه ضد النهب والحقاره
    ويانا نحن العلمنا الجبل الثبات
    ويانا نحن نفتش الموت من تاريخ قديم تيلاد
    تصحيحا للخبر تم اجلاء معسكر الاستخبارات من منطقة السمره وليس حطاب او السليت
    بعد ان قام افراد من المجندين بالاعتداء ع متجر ونهبه ثم حرقه وتصدي لهم ابناء المنطقه بكل قوة وجساره ولم يكن الحدث قريبا من القري مما ينفي عدم وقوع اغتصاب كما زعم اصحاب العقوله الخبيثه الذين شغل الجنس قلوبهم وسلب البابهم ويريدون ان يشوهو سمعة اهل المنطقه وحرائرها كما فعلو بقرية تابت لكن هيهات هيهات انا لها فلن يستبيح عروضنا مغتصب وفي قلوبنا دماء
    نحن بنفدي ستير العروض بالموت
    وما ولدوهو البقرب عرضنا حرم الموت
    نحن سم الدقر لي البهبش البنوت
    ونحن الصاقعه والمدفع ونحن حب الموت

  27. لا بد لنا جميعاً إدانة ما حدث لأهلنا البطاحين بمناطق حطاب والسمرة من مليشيات الدعم السريع. ويجب أيضاً إدانة هذا السلوك إذا حدث لأي قبيلة أو حدث في أي منطقة في السودان.

    ولكن بعد إطلاعي علي التعليقات ومتابعة الحدث منذ الجمعة الماضية لاحظت أن الجميع أغفلوا معلومة مهمة وهي:-

    1- أن قوات الدعم السريع عندما يكونوا في مناطق دارفور أو كردفان تسمح لهم الحكومة بحمل كامل سلاحهم بما فيه عربات الدفع الرباعي بدوشكاتها وأسلحتها المدمرة الأخري.

    2- كان يوجد في معسكر حطاب حوالي 13 ألف من قوات الدعم السريع، معظمهم من القبائل العربية بدارفور والبقية من كردفان. الآن نقل منهم حوالي 90% إلي جنوب كردفان وتحديداً موجودين في كادقلي. كل هؤلاء بما فيهم الذين أشتبكوا مع البطاحين وطيلة وجودهم في الخرطوم ولعدة شهور لم يصرف لهم سلاح واحد ولا مسدس حتي!، وقد شاهدنا الصور التي نشرت من مكان الإشتباك في هذا الموقع، إن أفراد الدعم السريع كانوا يحملون العصي في أيديهم مثل المواطنين، مع وجود مدرعة واحدة وأظن أنها كانت تحمل مدفع مع زخيرة محدودة لتأمين بوابة المعسكر.

    3- إن عدم صرف السلاح لهؤلاء في العاصمة الخرطوم وجميع مناطق السودان الأخري، والسماح لهم بحمل جميع أنواع الأسلحة في دارفور وكردفان، يوضح بجلاء الفهم الذي ترمي إليه العصابةالحاكمة المجرمة!!!

    4- الحمدلله إن الذين أشتبكوا مع أهالي حطاب والسمرة لم يكونوا مسلحين ولو كانوا يحملون الأسلحة التي كانت معهم في كردفان ودارفور لكن الأمر مختلف جداً.

  28. قال إسمو سعادة اللواء..إسم غير مرحب به سواء كان مجرد إسم أو حقيقي لأنه رمز للجنرالات المدجنة بواسطة أقلية متسلطة ويكون مصيبة لو كنت جنرال لأننا فقدنا فيكم الأمل وكل الجنرالات الشرفاء لم يعملو معهم وهم من قالو كلمة الحق هولاء هم من نحني لهم الهامة إحتراما وإجلالا.

  29. البطاحين فرسان اولاد فرسان واحفاد فرسان , هؤلا العرب لا يعرفون الخوف عندما يتعلق الامر بالكرامة , هم اصحاب نفوس طيبة وبسيطة ونقية , ولكنهم اسود فى الحارة .. انهم ابناء طه الضرير والطيب ود ضحوية . البطاحين والشكرية والشلعاب والضباينة كلهم ابناء عمومة هم سكان البطانة الاصليين واهل الارض فيها .. ليس المهم ان تمتلك كلاشنكوف لتقاتل ولا بندقية الية ,المهم ان تقاتل بما لديك عكاز طورية فرار افضل لك ان تموت وانت فى يدك سلاح مهما كان, بدلأ ان تجرى , اذا لم يرحل المعسكر سوف لن يستطيع جنجويدى واحد الخروج منه والاقتراب من المنطقة سيتحول الى سجن سيكون اهل المنطقة لهم بالمرصاد..

  30. يوم ان اصبحت نساء دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق يغتصبن جهارا نهارا وانتم غير مبالين ايها الشعب السوداني هو نفس اليوم الذي اصبحت فيه نسائكم من ارخص النساء داخل وخارج السودان . اللاتي يمارسن الدعاره في السودان اغلبهن مجانا يعني من غير قروش ومع كل الجنسيات واي سوداني داخل السودان يعلم ذلك ، وفي كل الخليج كثير من السودانيات المقيمات هناك يمارسن الدعاره مع كل الجنسيات مجانا، اذن ماهي اللعنه التي حلت بنسائنا وحتى التسعينات كنا من اشرف الامم ان لم نكن الاشرف على الاطلاق ، الاجانب الذين يقيمون في السودان لا يدفعون فلسا لفتاه كله بالمجان ومتوفر فقط عليك زيارة مول عفراء او الواحه او اي مطعم وتاخذ كما تشاء ولذلك هم يضحكون على رجال الشعب السوداني عديمي النخوه والسذج الذين لا يعلون اين تذهب نسائهم وبناتهم ويكتفون بتصديق اي كلام تقوله البنت ، جامعاتنا ام الفساد وفضائياتنا تبحث نسائها عن الدعاره بكل ووضوح لا تخطئه نظرة رجل ولدينا مذيعات وفنانات مارسن الدعاره مع الاجانب حتى شبعن مثل ندى القلعه وعفاف امين و تسابيح ورشا الرشيد وسالي ونسرين سوركتي وسلمى ومذيعات قناة النيل الازرق و زول وهرموني واكسير وبعض مذيعات الشروق وغيرهن هل لم يكن لديكم علم بذلك ؟؟؟؟!!! كما تدين تدان تذكروا يوم اغتصاب فتيات ونساء المهمشين هو بداية يوم الانحلال في باقي السودان .(الحديث عن تغيير السلم التعليمي ولماذا تم؟ ولماذا تم فتح هذا العدد الهائل للجامعات ذات الوقت الكبير للفراغ متلازمة مع ازمه اقتصاديه متواصله يقودنا الى الحديث عن الماسونيه وخططها وهذا لا قبل لي به فلا استطيع ان اكتب عنه) .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..