أهم الأخبار والمقالات

حزب البشير يرفض محاكمة “أي سوداني” خارج البلاد

أعلن حزب المؤتمر الوطني البائد (حزب المخلوع عمر البشير)، الاثنين، رفضه تسليم أي سوداني لمحكمة خارج حدود البلاد.

جاء ذلك في تدوينة لرئيس حزب “المؤتمر الوطني” إبراهيم غندور، بصفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، غداة إعلان قوى “إعلان الحرية والتغيير” الأحد، توافق جميع مكوناتها على تسليم البشير (1989: 2019)، للمحكمة الجنائية الدولية، حال برّأه القضاء السوداني.

ولفت غندور أن محاكمة أي سوداني خارج حدود البلاد هو “تدخل في السيادة الوطنية وتشكيك في نزاهة القضاء السوداني”.

وأضاف: “من يطالب بتسليم سوداني مثله لمحكمة أجنبية ليحاكم في قضية تخص الوطن عليه أن يراجع وطنيته”.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير، عامي 2009 و2010؛ لمحاكمته بتهمة المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، ارتُكبت في إقليم دارفور(غرب)، ونفى البشير، في أكثر من مناسبة، صحة تلك الاتهامات.

وبدأ السودان مرحلة انتقالية، في 21 أغسطس/ آب الماضي، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الحراك الشعبي.

ويأمل السودانيون أن تسهم المرحلة الانتقالية الراهنة في إحلال السلام بأرجاء بلدهم، بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 4 أبريل/نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.
الأناضول

‫9 تعليقات

  1. لالالا دى كبيرة يا سى غندور تسليم مجرم للجنائية يجلب تهمة عدم االنتماء للوطن هههه اكبر شوية يا بروفزززطبعا القضاء السودانى في عهدكم ذمتو بقت لستك لوم يحكم الا بما يرضى السلطان المخلوع.. طبيعى جدا ان يطالب البروف بعدم محماكمة اى سودانى بالخارج الغريب انو كل السودانيين المطلوبين للعدالة الدولية هم من حزب البروف عساكر ولا مدنيين وعلى راس القائمة المخلوع بالتأكيد والبروف هنا يدافع عن زمرته الملعونة ولا جديد ..أليس غريبا ان يكون المعنيين كلهم من حزب البروف؟؟؟هههههه خلاص الشعب قال كلمتو وإرادة الله غلابة فهى دائما مع الشعب

  2. لا معني للوطنية بدون العدالة والمساواة والحرية. لامعني للوطنية مع حماية الفاسدين والافلات من العقاب. لا معني للوطنية اذا لم يكن الوطن هو الوعاء الجامع لكل مكوناته الانسانية بدون تميز. والي ان تتحقق القيم الانسانية ويعترف المقصرون بتقصيرهم… يكون مطلب العدالة مشروع في اي مكان وزمان.

  3. * يا فاتيه يا قواد, قلت ليك مية مره, أحسن ليك تنطم..فأنتم آخر من يتكلم عن الوطنيه ..
    * البشكير و جماعته للمحكمه الجنائيه بأمر جماهير الثوره السودانيه..حدي إستشاركم فى الموضوع يا حثالات “الوطن”؟زز إنت بالذات يا غوردون, تكتر كلامك انا بنشر الصور القدييييمه, فهمت و لا نشرح!!
    شرحكم بلا ياخدكم واحد واحد يا إلاهي يا من أنت جاهي.
    كلاب إنتو,,

  4. ١-
    اقتباس:
    (لفت غندور أن محاكمة أي سوداني خارج حدود البلاد هو “تدخل في السيادة الوطنية وتشكيك في نزاهة القضاء السوداني”. وأضاف: “من يطالب بتسليم سوداني مثله لمحكمة أجنبية ليحاكم في قضية تخص الوطن عليه أن يراجع وطنيته”.).
    ٢-
    تعليق:
    كلام غندور مكرر ومعاد الف مرة ولاجديد فيه من سنة ٢٠٠٨!!
    كلام لا بودي ولا بجيب، وتحصيل حاصل!!
    ولو طرحنا سؤال عن من هو غندور؟!!، وماهي مكانته في الساحة السياسية اليوم بعد طرده شر طردة من وزارة الخارجية؟!!
    نجد الاجابة، هو لا شيء، ولا قيمة لتصريحاته، وهو مدرك تمامآ انها تصريحات من اجل حب الظهور والشخصنة علي حساب حزب هلامي غير مرئي، تصريح الغرض منه (شوفوني انا موجود)!!
    ليته يكف عن العبث الذي يقوم به ويحاول اعادة النبض في جثة هامدة اسمها المؤتمر الوطني!!

  5. هل هنالك للان حزب اسمه المؤتمر الوطني اختشوا يا حرامية يا فاسقين سيبوا السودان في حاله بعد أن انتهيتوا منه , قال عن الكيزان الأستاذ شهيد المبدأ محمود محمد طه الزاني السكران الحرامي يمكن أن يعتدل في يوم من الأيام ولكن الأخو المسلم لا يمكن أن يعتدل , شوفوا هذا الوصف الحقيقي للكيزان فعلا لا يمكن أن يعتدلوا . أنتم حتحاكموا في جهنم فهي لكم لأنكم شوهتم دين محمد صلي الله عليه وسلم وأتبعتم الربا والسرقة والزنا وتستغلون الدين كغطاء لكم ما أسوأ من هذا عند الله .

  6. يا جماعة الزول ده جعر عديل لما الجنائية كادت تقبض على البشير في جنوب أفريقيا, بعد داك البشير ما حفظه و لا قدره ليهو و رفدو بطريقة مهينة , الزول ده لا عندو كرامة و لا أنفة شخصية ضعيفة باهتة و مهزوزة, الكيزان شايفنو ذي توم كروز بالنسبة ليهم و بفتكروا بشكله الاملس الغير ملتحى حيعيد ليهم مجدهم الضائع.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..