انتخابات أوانطة..!!

عبد الباقى الظافر

المهندس الحاج عطا المنان، كان قبل أيام يسطر خطابا لوالي الخرطوم، ورئيس المؤتمر الوطني، يشكرهم على ثقتهم الغالية في تسميته مرشحا للحزب الحاكم عن دائرة الكلاكلة.. ذات القرار الحكيم اتخذه علي كرتي وزير الخارجية مطالبا حزبه بإتاحة الفرصة لآخرين في دائرة المتمة بنهر النيل.. الحزب استجاب لرغبة كرتي وسمى تاج الدين المهدي مرشحا بديلا.. الحاج عطا المنان والوزير كرتي من فئة رجال الاعمال الذين لا يهدرون وقتا في عمليات خاسرة.. هل يتوقع عاقل أن يستقيل الأستاذ علي كرتي، من منصب وزير الخارجية، ليتيح الفرصة لزميله في الحزب والوزارة الدكتور عبيدالله محمد عبيدالله.

للمهزلة وجه آخر يا سادة.. تسعة من مواطني الجزيرة فوجئوا بإعلانهم مرشحين في دوائر ولاية الجزيرة.. المواطنون التسعة تمت تسميتهم مرشحين للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل.. هؤلاء المرشحون لم يذهبوا لمفوضية الانتخابات ولم يمنحوا حزبا توكيلا ليرشحهم في الانتخابات ..رغم ذلك كان من المحتمل أن يصبحوا أعضاء في البرلمان القادم.. ربما السؤال كم من المواطنين الذين سيدخلون البرلمان القادم من باب الإكراه .

من ناحية أخرى فاز عدد من النواب بالإجماع السكوتي.. هؤلاء النواب لم يجدوا شخصا آخر لديه استعداد لمنافستهم ففازوا بالتزكية.. هؤلاء النواب المحظوظون عددهم ستة حتى الآن وينتمون للحزب الحاكم.. الإحجام عن المنافسة هنا تعبير احتجاجي صامت.. بل أكبر معركة يخوضها الحزب الحاكم هي إقناع عدد من أعضائه ألا يزاحموا في الدوائر التي أخلاها حزبهم للأحزاب الصديقة والشقيقة.

حتى على مستوى رئاسة الجمهورية، تبدو حمى الانتخابات باردة جداً.. لو لا تمديد الجدول الزمني للتقديم لما تمكن سوى ثلاثة مرشحين من منافسة المشير البشير.. بعض المرشحين مثل الأستاذ محمد الحسن الصوفي، الذي يملك بقالة في الولايات المتحدة يريد فقط أن يضيف لسيرته الذاتية أنه كان مرشحا لرئاسة جمهورية السودان.. حتى الدكتور محمد عوض البارودي الذي قبل الأستاذ أسامة عبدالله استقالته من منصب مدير منظمة سودان (فاونديشن) يبدو كأنه دفع به إلى الملعب ليضيف وزنا أكاديميا للمنافسة.

بصراحة.. العالم كان ينظر إلى هذه اللوحة السريالية ولهذا مد لنا لسانه ساخرا.. لن تجد انتخاباتنا من يتكبد مشاق السفر من العالم الأول ليستمتع بالفرجة ومراقبة حالنا البائس.. أما التمويل الدولي فسيكون من باب إشانة سمعة الممولين أن دفعوا دولارا واحدا في منافسة محسومة النتائج حتى قبل إطلاق صفارة البداية.

التيار

تعليق واحد

  1. الثعلب المكار الترابي قال مافي يأجوج وماجوج
    هسع عليكم الله ياجوج وماجوج الحقيقين شرهين وبأكلوا قدر تلاميذه النجباء
    شفنا مائدة الثعلب والجداد المشوي امام وفي فم المتعافي وهذه صينيه الخضر والخال دا الطعام
    وشوفوا القصور وبنات الحور وعملات قطبي ووجع قلبي
    اللهم عليك بعصابات النهب المسلح والنهب المصلح وان تولي علينا من يصلح

  2. اترى الان ايها الظافر كم تأخرنا وكم اتبهدلنا ؟ وكيف دمر علوجكم مستقبلنا ومستقبل الذين سياتون من بعدنا من الاجيال . والله لن نترككم وان عدتم مرة الى بطون امهاتكم . لن نترككم احياءا او اموات . سنفضح مخازيكم وجرائمكم ولصوصيتكم حتى ولو بعد مائة عام . وتاكد ان السودان بعدكم لن يعود كما كان ابدا . تمسكو بالسلطة قدر ما تستطيعون . انهبوا قدر ما تستطيعون اغتصبوا قدر ما تستطيعون . اسيلوا الدماءقدر ما تستطيعون . افسدوا ما شاء لكم الفساد . فقط تاكدوا ان ذلك لن يمر دون حساب او عقاب او تستمر الحرب الى ان يرث الله الأرض ومن عليها فى هذا السودان .

  3. صينية الغداء بتاع الخضر والطيب عادية والله والناس يقولوا بسفوا طيب ليه ما ظاهر فى الصينية .

  4. الاستاذ عبد الباقى الظافر المابتعرفه بتجهله انت راجل صحفى معروف انت مابتعرف االاستاذ الصوفى المدعو محمد الحسن محمد الحسن رراجل معروف على نطاق الولايات المتحده عامه والكنغو الامريكى بصفه خاصه ومين قال لك يملك بقاله اخى اعطى ناس مكانته وهذا معروف من الالفيه عندما زار البشير امريكا والرئيس عمر يعرفه تماما اعرف سيرته الزاتيه ثم اكتب ليس محتاج ان يضيف شهره لشخصيته ذاكر كويس

  5. انت نسوانكم بعرفوا شغل زى يالصوص ياحراميه
    ياجيعانين .. الفطور ده من قندهار .. قندرانى اطلع
    فيكم بعد تفطروا ياوسخ .. دمرتو البلد وجوعت الشعب الطيب

  6. ياخوي كدي اجدعنا بي لحمه محمره من القدام الوالي وخال الرئيس عشان بعدها ندخل في بيات شتوي الي انتخابات السيد الحاكم الوالي سيد البلد وسيد اي سوداني مجنس ولا مولود . ذي ماقال لاعب المريخ النادي فيه بوفيه مفتوح عشان كده الكيزان دنيتهم في الارض اكل ونسوان وبس والماعاجبه يلحس كوعه.

  7. و مين سيقنع امين نخنوخة من ان يأتي بعد الانتخابات ليشنف آذاننا بان هذه حكومة منتخبة ديمقراطيا من الشعب؟

  8. و مين سيقنع امين نخنوخة بان لا يأتي بعد الانتخابات ليشنف آذاننا بان هذه الحكومة منتخبة ديمقراطيا من قبل الشعب اللي ميت في تلابيبها؟

  9. أنا متأكد 100% أنا زواجاتهم لا تعرف تطبخ مثل هذا الطبيخ الذي ياكلوا فيه … (والسم) اليهـريهم جميعاً بدون فرز من بني كوز…

  10. الصورة اعلى المقال مستفزة جدا لمشاعر الملايين من الجياع من ابناء الشعب السوداني
    لذلك يرجى الحرص على عدم استفزاز مشاعر الناس على هذا النحو البغيض
    على الاقل من الرحمة عدم مشاهدتهم مثل هذه الموائد

  11. ليس قدا في المضمون
    ولكن عزيزي الفاضل عبد الباقى الظافر “اونطة” كلمة مصرية دارجة ولا اعتقد ان هناك كاتب مصري يبداء مقاله بكلمة سودانية دارجة

  12. يا جماعة خلو نظرتكم دائماً فاحصة الصينية الجنبهم دي عبارة عن دعم لأنو الحمارين ديل ما بشبعوا إلا ب 4 أرادب فتريتة.
    بعدين الجماعة ديل عاوزين يكتلوكم بالمغصة والجوع انتو مش ملاحظين انهم دائماً بتصوروا مع الصواني التي فيها ما لذ وطاب وانتو ما لاقين بصلة وانا لو كنت حرامي زيهم وعندي ذرة من الفهم ما بعملها.

  13. الأساتذة / عبدالباقى ، الهندى ، خوجلى ، و ………. ! ، ممثلين بارعين ، يجيدون تقمص أدوار المعارضة ، كما أجادوا أدوار التطبيل وتكسير التلج ، وحمل المباخر ! .

    يا أستاذ عبدالباقى ، ببساطة ، ما بنى على باطل فهو باطل ! . نظام قواعده الكذب والغش والتدليس ، لم تسطع الانتخابات المخجوجة فى ايبريل 2010 م أن يجمله ويكسب شرعية نظام ديمقراطى ! ، ولا ولن ستستطيع الانتخابات القادمة أن تجمله بمشاركة عطا المنان وكرتى أو أى ابليس من أبالسة الانقاذ ، حتى ولو صار غواصآ فى ثياب المستقلين أو عضوآ فى حزب مستنسخ فى معامل الانقاذ .
    يا عزيزى لا فرق بين عطا المنان وكرتى ، أو نافع وقوش ، أو عبدالباقى والهندى ، جميعكم من أبالسة الانقاذ . لا يلدغ المؤمن من جحر مرات ، والحمد لله نحسب أنفسنا من المؤمنين بالله وكتبه ورسله وقضائه وقدره .

    اللهم نجنا من القوم الظالمين الفاسدين ،،،،،

    أعوذ بالله ،،،

  14. و الله بطل المصور

    عمكم الطيب مصطفي يضحك علينا و الحمدلله عرفتاه بقي من زمان معرصة للكيزان

    قولوا يا رب ياكلوا العقب الطيارة

  15. دايما انا بقول الكاركاتير والصور بتعبر وبتوصلك للمقصد اكثر من المقالات الطويله والدليل تعليقاتكم علي الصوره اكثر

  16. هكذا الله يفضح اصحاب النفوس الطماعه ما عامل قيمة للقاعد معاه في الصينية فالملاحظ ان الصينية ليست في المنتصف ونفسو يقول ليهو ما تقوم كده ياخي

  17. والله لم اري في حياتي شخص يمارس العهر الصحفي كما يمارساه الظافر والمدعو الهندي شنو كدة الدين

  18. يا ناس الراكوبة ما قلنا ليكم بطلوا استفزازنا بمثل هذه الصواني المدنكلة ، فقد نشرتم من قبل صينية الشيخ الترابي السوبر والتي ظهر إنه يعزف عليهالوحده عزفا منفردا اللهم لا حسدواليوم تنشرون علينا صينية الوالي الخضر التي تحتوي علي ما لذ وطاب . بصراحة مثل هذه الصواني تستفزنا نحن المهمشين والمحرومين وتشعرنا إنه لا نصيب لنا في بلدنا السودان وأن خيراته تذهب لفئة قليلة يستمتعون بخيراته حتب مرحلة الشبع المفرط( أنظروا لهذه الصينية بربكم بها 2 كيلو لحمة محمرة وصحن دمعة من الحجم الكبير وسلطة ورز وما خفي أعظم في الصينبة الأخري) وكل ذلك والجالسين عليها شخصين فقط ، لهذا عدل ؟. بعدين أنا عندي سؤال كيف سمح هؤلاء الأشخاص لمصورين من تصوير صواني أكلهم ؟هل هم كانوا محرومين وإنفرجت معاهم وحبوا يصرحوا بذلك ( واما بنعمة ربك فحدث)؟ أم حبوا يستفزونا ويرسلوا لنا رسالة (أن موتوا بغيظم وجوعكم فنحن شبعانين حتي التخمة)

  19. اذا اطفال دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق بيموتوا بالجوع

    وهان عليكم انتوا واطفالكم تاكلوا اللحوم بالكميات دي انشاء الله

    بالسرطانات والامراض بادن المولي جل شانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى