ارشيف- أخبار السودان

السجود لغير الله

سهير عبد الرحيم

قبل عام تقريباً، قررت الذهاب مع أحد أفراد أسرتي لحضور حفل مسائي يحييه فنان الطمبور (محمد النصري) ، بالمسرح القومي بأمدرمان. وصلنا إلى هناك متأخرين بعض الشيء وقبل الدخول إلى المسرح التقينا بالصحفي المشاكس (الرشيد علي عمر) ، والذي كان يغادر المسرح، وأخبرنا أن الحفل (زحمة شديييد).

دخلنا بعدها إلى المسرح القومي، ووجدناه (زحمة شدييييد) فزاحمنا حتى وجدنا موطئ قدم، وبدأنا الاستماع والاستمتاع بأغنيات محمد النصري، ولم تمضِ سوي نصف ساعة حتى صعد صبي إلى المسرح وسجد أمام الفنان النصري…؟؟؟
ولم تستمر تلك السجدة طويلاً حيث أسرع بعض الحضور ممن كانوا قرب المسرح وأوسعوه الصبي ضرباً ولكماً و(شلاليتاً) حتى كاد الصبي يفطس ويتمزق بين أيديهم .

عندها أوقف النصري الحفل حتى هدأت المعركة قليلاً وسُلّم الصبي إلى الشرطة، وعاد النصري لمواصلة الحفل بعد أن أدان واستنكر تصرُّف الصبي .

بعدها تواصل الحفل، وبعد نصف ساعة أخرى، وما إن بدأ النصري في غناء رائعته (أماني)، حتى صعد شاب آخر إلى خشبة المسرح ووقف أمام النصري مُبشِّراً وسقط مغشياً عليه على الأرض، فحمله بعض منظمي الحفل إلى الخارج لإسعافه.

بعدها توقف الحفل مرة أخرى، هنا علق مرافقي قائلاً: (ده لا حفل ولا حاجة يلا نمرق قبل ما يطلع لينا واحد وينتحر هنا كمان).

وفعلاً غادرنا المسرح القومي وتركنا الحفل خلفنا ما بين احتمالات الاستمرار أو الإيقاف وسط استياء عام من أغلب الحضور الذين كانوا يمنون النفس بأمسية حالمة على أنغام الطمبور مدوزنة بأنامل النصري وهي تقرع أجراس البدايات إيذاناً بوصول صوته الدافئ لكل القلوب محلقاً بنا في (كله منك ومن عيونك – وكان لازم – وكفاي أسى – وكل الب داب الشوق – وكل ماقول تقيف – وقول لي يا قارئ الكتاب – قررتي السفر).

عقب كل ذلك وبعد أن غادرنا الحفل تحدثت هاتفياً في تلك الليلة مع النصري الذي انزعج لما يحدث في حفلاته ووصف ما يحدث بأنها محاولات من البعض لتشويه صورة جمهوره وجعله حديث أئمة الجوامع في خطب الجمعة.

تذكرت هذه الواقعة بكل تفاصليها وأنا أطالع خبرا في صحيفة (السوداني) عدد أمس عن حفلة النصري الأخيرة والذي جاء تحت عنوان (المعجبون يتجاوزون الشرطة ويقفزون فوق السياج)، وجاء في تفاصيل الخبر أن النصري خرج تحت حماية الشرطة وذلك لإبعاد المعجبين عنه.

إن ما يحدث في حفلات النصري وغيره من الفنانين يوضح أمورا عدة من أبرزها ضعف الوازع الديني والخواء الثقافي والفكري لدى البعض والذي يصور لهم فنانهم وكأنه إله يجب السجود له ويسدرون في غيهم يعمهون بتصويره كيوبيد الرومان وآيروس الإغريق والذي يجب أن تُقدم له القرابين للوصول إلى متعة العشق الحقيقي تماهياً مع أغاني الحب والوله التي تجسد العشق البكر.

إن فكرة السجود في حد ذاتها لغير الله سبحانه وتعالى ولفنان تُعتبر كارثة ما بعدها كارثة، ناهيك عن تفاصيل تلك السجدة. وإذا استصحبنا معنا أفكار ذلك الصبي والذي بدا جليا انحراف مراهقته عن الفطرة السليمة باستحداثه تصرفا يحمل في ظاهره الإلحاد وفي باطنه مراهقة مريضة وسوء تقدير وسوء تصرف؛ نجد أن الوضع برمته يحتاج إلى وقفة قوية لتعديل هذا الحال المائل.

ونحن هنا لا ننكر مرحلة المراهقة، فمن منا لم يمر بتلك المرحلة ومن منا لم يكن متيما بفنان أو ممثل أو لاعب كرة أو شيخ طريقة أو حتى سياسي ورغم ذلك لم يتجاوز الإعجاب يوما مرحلة تعليق الصور على خزانة الملابس أو جدران الغرف أو في ألبوم خاص، ولم يصل الأمر يوما مرحلة الإغماء والسجود وتقبيل الرأس والقدمين .

الآن يجب فورا وعلى منظمي تلك الحفلات والفنانين أنفسهم وضع حد لتلك التصرفات وإلا سنشاهد قريبا أحدهم يطلق النار على نفسه أو الجمهور أو حتى على الفنان (ذاااته) قربانا لعشقه المجنون.

السوداني

تعليق واحد

  1. هؤلاء مرضى نفسيين مرو بتجارب عاطفيه فاشله وتعرفون اغنيه الشايقيه تعبر عن الواقع وهم يحسون بتجاربهم فى اغانى النصرى وتعبر عن حالهم الله يهديهم ويشفيهم

  2. ده مرحلة انعدام الوزن لدي الشباب السوداني والنماذج كثيرة بدء من حالات اغماء معجبات هاني شاكر وظاهرة تقبيل الفنانين والكثير من الهوس والهلام … السؤال هل يمكن ان يعالج الخلل الاجتماعي المستشري في السودان عموما والانحراف الاخلاقي!!!؟

  3. هذه ظاهرة تحدث فى كل العالم ( فرقة البيتلز الأنجليزية ف الستينيات – فرق الروك آند رول الأميركية .. بيل هيلى ..الفيس بريسلى … مايكل جاكسون … فرق البلوز والجاز ….. مادونا.. تينا تيرنز … وكثير الكثير وكانت حفلاتهم تحرس بعدد من الشرطة يوازى نصف عدد الحضور . لكن الذى اؤد ان اعرفه هو عن الفنان النصرى هذا ؟ بصراحة يوجد تقصير منه شخصيا ومن اجهزة الأعلام المحلية لأننى لم اسمع به . نعم انا مغترب وليس من الشمالية التى يكون انحدر منها هذا الفنان الذى يغنى بالضمبور . نؤد ان نسمع عنه.

  4. ناش الشمال دايما بحبو يمجدو قراصتهم وملاحهم بس ما شفنا لينا شايقي سجد لمحمد كرم الله ولا النعام

  5. بل يجب فورا وقف برامج تفقيس الفنانين والفنانات التى أصبحت مثل فقاسات البيض فى مزارع الدواجن تفقس كل شهر خمسون فنانا وفنانة .. وكيف لا يجن جنون الشباب والمراهقين وقنواتنا الفضائية نقلت اليها كلية الفنون والمسرح بكاملها الى استديوهاتها وحتى البرامج الدينية أصبحت يرفقة فنان أو فنانة .. نرجو اصلاح الخلل الاجتماعي الصارخ

  6. يناس السودان بقيتو تحشروا الدين في كل شى البنية ما عارفة الصور والتصوير حرام برضو خاتة صورتك

  7. الجماعة قالو ليك عادي،انتى قلتى الشاب السجد مراهق وفترة المراهقة معروفة بانها فترة تقلبات وتغيرات في السلوك والمزاج وبتعدي بخير عندنا في السودان،المراهق او الشاب ممكن يحس بمشاعر قوية تجاه نجم معين، عادي،وان يصاب بالهستريا والاغماء،عادي، الهوس بالمشاهير عادي، علماء النفس في الولايات المتحدة قالو إن نحو ثلث الناس العاديين يعانون من عرض الهوس بالمشاهير بدرجات متفاوتة،الحمد لله نحن ماوصلناإلى هذه المرحلةالتي يتحول فيها الاعجاب إلى إدمان.ولا وصلنا المرحلة التي يأخذ الهوس فيها شكلا عدوانيا وإجراميا، السؤال لماذا تقام حفلات النصري في المسرح القومي الضيق وعندو هذا الكم من المعجبين، شفنا الحفلات بتاعة الفنانين المهوسيين بيهم المراهقين والشباب تقام في ساحات واسعة وفي ملاعب رياضية، بعدين انا ملاحظة انتي عندك سوءالظن وبتجري للشينة، لزومو شنو الالحاد والكفر وضعف الوازع الديني والخواءالثقافي والفكري، ذكرتيني امام الجامع الاتكلم عن الشباب والواتساب.

  8. يا اخوان الموضوع ذوشقين من ناحية حرام فهو حرام لاكن ليست الحرمة بمعني انه سجد له لانه بديل لله عزوجل يمكن ات تكون نيته الاحترام بعدين هذا الصبي يمكن ان يناقش بضم الياء ويصبح عضوء فعال في المجتمع بدل الضرب. الشق الثاني انا سنة 1993م كنت ساكن الصحافة في نادي الضباط واحد طلع المسرح وسجد لمحمد الامين وقام فات ايه الحصل يعني .يعني الموضوع ده من بدري زخلاصة الموضوع هو غلط بس علاجوا بطرق تانية مش بالشلاليت

  9. شباب عايشه في وهم تسجد لغير الله ابه يعني النصري عباره عن مجرد فنان شعبي اعقلوا ايها الشباب

  10. الأخوة الكرام هل الغناء حلال أصلاً وبما أن الغناء محرم فإنه يجور إلى معاصى أكبر منه عافانا الله وإياكم من المعاصى والأثام وحفظ شباب الأسلام من هذه التفاهات ,وأريد أن أقول يجب علينا أن نخلق المعرفة وأن نجعل من المعرفة ثقافة وأن نجعل من هذه الثقافة ممارسة.وأوصي كل شباب الأمة الإسلامية بالتمسك بهذه الحكمة العظيمة

    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

  11. يا استاذه نشكرك علي الكلام الطيب لكن السعي لحضور حفل موسيقي في حد زاته اثم .. نعم اثم اخف من اثم لكن لا صغيره مع التكرار والسجود لغير الله كبيره لكن كما قلت لاصغيره مع التكرار فقبل ان تشجبي وتستنكري استغفري الله انك كنت حضورا للحفل وارجو ان تضعي صوره تلائم مضمون كلامك ..عشان ما يكون كتابتك من اجل الكتابه بس

  12. سبق ان طلبنا منك ان تغيرى هذة الصورة لانها مثيرة للجدل والا سوف لانقوم بابلاغ البرلمان عبر النائب حسبوا.

  13. ههههههههههههههههههههه
    طيب اتركينا من النصري الذي لا يعرفه الا شوية شماسه…
    أنت نفسك هل تدري أن نتف الحواجب حرام؟؟
    ومصوره نفسك زي صور عارضات الأزياء؟؟
    فاقد الشئ لا يعطيه…
    لا تنه عن خلق وتاتي مثله…

  14. إن فكرة السجود في حد ذاتها لغير الله سبحانه وتعالى ولفنان تُعتبر كارثة ما بعدها كارثة، ناهيك عن تفاصيل تلك السجدة. وإذا استصحبنا معنا أفكار ذلك الصبي والذي بدا جليا انحراف مراهقته عن الفطرة السليمة باستحداثه تصرفا يحمل في ظاهره الإلحاد وفي باطنه مراهقة مريضة وسوء تقدير وسوء تصرف؛ نجد أن الوضع برمته يحتاج إلى وقفة قوية لتعديل هذا الحال المائل

    ديل ناس داعش فرع السودان اللي ضربوا المراهق دا

  15. صورتك دى زاتا حرام … والشاب الى سقط مغشيا ده كان سكران لو ما عارفة …. وإنتى البخليك تضربى تلفون لى للفنان بالليل وبعد نهاية الحفل شنو …. الفان ده بى أولادو لو أنت ما عندك راجل

  16. من هذا النصري؟ اليس هو غناي الطمبور الشايقي أم شخص آخر لا نعرفه؟ إن كان هو فما سبب هذه الضجة في هذا الشاب ذو القدرات الموسيقية المتواضعة جداَ؟؟؟؟ أم أن هذا الزمن هو ذروة مواسم المجاعات الفنية؟؟؟؟ سبحان الله قال النصري أبو طمبور قال

  17. هؤلاء مرضى نفسيين مرو بتجارب عاطفيه فاشله وتعرفون اغنيه الشايقيه تعبر عن الواقع وهم يحسون بتجاربهم فى اغانى النصرى وتعبر عن حالهم الله يهديهم ويشفيهم

  18. ده مرحلة انعدام الوزن لدي الشباب السوداني والنماذج كثيرة بدء من حالات اغماء معجبات هاني شاكر وظاهرة تقبيل الفنانين والكثير من الهوس والهلام … السؤال هل يمكن ان يعالج الخلل الاجتماعي المستشري في السودان عموما والانحراف الاخلاقي!!!؟

  19. هذه ظاهرة تحدث فى كل العالم ( فرقة البيتلز الأنجليزية ف الستينيات – فرق الروك آند رول الأميركية .. بيل هيلى ..الفيس بريسلى … مايكل جاكسون … فرق البلوز والجاز ….. مادونا.. تينا تيرنز … وكثير الكثير وكانت حفلاتهم تحرس بعدد من الشرطة يوازى نصف عدد الحضور . لكن الذى اؤد ان اعرفه هو عن الفنان النصرى هذا ؟ بصراحة يوجد تقصير منه شخصيا ومن اجهزة الأعلام المحلية لأننى لم اسمع به . نعم انا مغترب وليس من الشمالية التى يكون انحدر منها هذا الفنان الذى يغنى بالضمبور . نؤد ان نسمع عنه.

  20. ناش الشمال دايما بحبو يمجدو قراصتهم وملاحهم بس ما شفنا لينا شايقي سجد لمحمد كرم الله ولا النعام

  21. بل يجب فورا وقف برامج تفقيس الفنانين والفنانات التى أصبحت مثل فقاسات البيض فى مزارع الدواجن تفقس كل شهر خمسون فنانا وفنانة .. وكيف لا يجن جنون الشباب والمراهقين وقنواتنا الفضائية نقلت اليها كلية الفنون والمسرح بكاملها الى استديوهاتها وحتى البرامج الدينية أصبحت يرفقة فنان أو فنانة .. نرجو اصلاح الخلل الاجتماعي الصارخ

  22. يناس السودان بقيتو تحشروا الدين في كل شى البنية ما عارفة الصور والتصوير حرام برضو خاتة صورتك

  23. الجماعة قالو ليك عادي،انتى قلتى الشاب السجد مراهق وفترة المراهقة معروفة بانها فترة تقلبات وتغيرات في السلوك والمزاج وبتعدي بخير عندنا في السودان،المراهق او الشاب ممكن يحس بمشاعر قوية تجاه نجم معين، عادي،وان يصاب بالهستريا والاغماء،عادي، الهوس بالمشاهير عادي، علماء النفس في الولايات المتحدة قالو إن نحو ثلث الناس العاديين يعانون من عرض الهوس بالمشاهير بدرجات متفاوتة،الحمد لله نحن ماوصلناإلى هذه المرحلةالتي يتحول فيها الاعجاب إلى إدمان.ولا وصلنا المرحلة التي يأخذ الهوس فيها شكلا عدوانيا وإجراميا، السؤال لماذا تقام حفلات النصري في المسرح القومي الضيق وعندو هذا الكم من المعجبين، شفنا الحفلات بتاعة الفنانين المهوسيين بيهم المراهقين والشباب تقام في ساحات واسعة وفي ملاعب رياضية، بعدين انا ملاحظة انتي عندك سوءالظن وبتجري للشينة، لزومو شنو الالحاد والكفر وضعف الوازع الديني والخواءالثقافي والفكري، ذكرتيني امام الجامع الاتكلم عن الشباب والواتساب.

  24. يا اخوان الموضوع ذوشقين من ناحية حرام فهو حرام لاكن ليست الحرمة بمعني انه سجد له لانه بديل لله عزوجل يمكن ات تكون نيته الاحترام بعدين هذا الصبي يمكن ان يناقش بضم الياء ويصبح عضوء فعال في المجتمع بدل الضرب. الشق الثاني انا سنة 1993م كنت ساكن الصحافة في نادي الضباط واحد طلع المسرح وسجد لمحمد الامين وقام فات ايه الحصل يعني .يعني الموضوع ده من بدري زخلاصة الموضوع هو غلط بس علاجوا بطرق تانية مش بالشلاليت

  25. شباب عايشه في وهم تسجد لغير الله ابه يعني النصري عباره عن مجرد فنان شعبي اعقلوا ايها الشباب

  26. الأخوة الكرام هل الغناء حلال أصلاً وبما أن الغناء محرم فإنه يجور إلى معاصى أكبر منه عافانا الله وإياكم من المعاصى والأثام وحفظ شباب الأسلام من هذه التفاهات ,وأريد أن أقول يجب علينا أن نخلق المعرفة وأن نجعل من المعرفة ثقافة وأن نجعل من هذه الثقافة ممارسة.وأوصي كل شباب الأمة الإسلامية بالتمسك بهذه الحكمة العظيمة

    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

  27. يا استاذه نشكرك علي الكلام الطيب لكن السعي لحضور حفل موسيقي في حد زاته اثم .. نعم اثم اخف من اثم لكن لا صغيره مع التكرار والسجود لغير الله كبيره لكن كما قلت لاصغيره مع التكرار فقبل ان تشجبي وتستنكري استغفري الله انك كنت حضورا للحفل وارجو ان تضعي صوره تلائم مضمون كلامك ..عشان ما يكون كتابتك من اجل الكتابه بس

  28. سبق ان طلبنا منك ان تغيرى هذة الصورة لانها مثيرة للجدل والا سوف لانقوم بابلاغ البرلمان عبر النائب حسبوا.

  29. ههههههههههههههههههههه
    طيب اتركينا من النصري الذي لا يعرفه الا شوية شماسه…
    أنت نفسك هل تدري أن نتف الحواجب حرام؟؟
    ومصوره نفسك زي صور عارضات الأزياء؟؟
    فاقد الشئ لا يعطيه…
    لا تنه عن خلق وتاتي مثله…

  30. إن فكرة السجود في حد ذاتها لغير الله سبحانه وتعالى ولفنان تُعتبر كارثة ما بعدها كارثة، ناهيك عن تفاصيل تلك السجدة. وإذا استصحبنا معنا أفكار ذلك الصبي والذي بدا جليا انحراف مراهقته عن الفطرة السليمة باستحداثه تصرفا يحمل في ظاهره الإلحاد وفي باطنه مراهقة مريضة وسوء تقدير وسوء تصرف؛ نجد أن الوضع برمته يحتاج إلى وقفة قوية لتعديل هذا الحال المائل

    ديل ناس داعش فرع السودان اللي ضربوا المراهق دا

  31. صورتك دى زاتا حرام … والشاب الى سقط مغشيا ده كان سكران لو ما عارفة …. وإنتى البخليك تضربى تلفون لى للفنان بالليل وبعد نهاية الحفل شنو …. الفان ده بى أولادو لو أنت ما عندك راجل

  32. من هذا النصري؟ اليس هو غناي الطمبور الشايقي أم شخص آخر لا نعرفه؟ إن كان هو فما سبب هذه الضجة في هذا الشاب ذو القدرات الموسيقية المتواضعة جداَ؟؟؟؟ أم أن هذا الزمن هو ذروة مواسم المجاعات الفنية؟؟؟؟ سبحان الله قال النصري أبو طمبور قال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..