أخبار السودان

انشقاق في احزاب الوثبة وحزب الترابي يتمسك بالحوار

تفجرّت الخلافات داخل احزاب الوثبة بصورة كبيرة، الامر الذي ادى لانشقاق المجموعة بعد ان اشترطت بعض الاحزاب بقيادة حركة الاصلاح الان التي يتزعمها القيادي المنشق عن حزب البشير غازي صلاح الدين وحزب منبر السلام الشامل الذي يتزعمه خال الرئيس الطيب مصطفي شروطا لعملية الحوار الوطني تتضمن وقف الحرب واتاحة الحريات العامة واطلاق سراح المعتقلين، كما انها اشترطت وقف اجراءات عملية الانتخابات المقرر اجراؤها في ابريل المقبل، في غضون ذلك تمسكت احزاب اخري بالمجموعة يقودها حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه حسن الترابي بمواصلة الحوار مع الحكومة.

واعلن عضو لجنة الحوار والقيادي بالمؤتمر الشعبي المعارض كمال عمر في مؤتمر صحفي عقدته مجموعة الاحزاب المحاورة امس فشل الجهود في انقناع المجموعة المنشقة، وقال ان خمسة من مجموعة الاحزاب المعارضة قررت الخروج عن الحوار ووضعت شروطا تمثل اجندة للحوار، وابدي عمر اسفه ان المجموعة الرافضة عملت علي جر تجمع الاحزاب المحاورة الي موقف لا تشبه الموقف الجماعي الذي تم اتخاذه، واقر كمال عمر بان الخلافات التي ضربت احزاب المعارضة الموافقة للحوار اعاقت الحوار الوطني وعطلت مسيرته، وقال عمر ” هناك 13 حزب قررت مواصلة الحوار ، وخمسة احزاب اتخذت موقف ولا زالت عند موقفها بالحوار المشروط”، واعتبر عمر خروج تلك الاحزاب مخالفة للقاعدة التي جمعت جمعت احزاب الحوار ، واوضح عمر ان تجمع المعارضة المحاور اكمل عضويته في الية (السبعة) بعد الفراغ الذي احدثه انسحاب بعض الاحزاب المعارضة عن الحوار.

وكشف عمر عن اتصالات ستقودها الية الحوار خلال الفترة القليلة المقبلة بشأن اطلاق سراح المعتقلين، سيما رئيس هيئة التحالف المعارض فاروق ابوعيسي، ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني د. امين مكي مدني، وقال ” بدأنا مساع بالامس وبدأنا اتصالات بالنائب العام وسنرتب لزيارة المعتقلين وسنقدم طلب للرئاسة باطلاق سراح ابو عيسي ومدني”، والحوار لا يكتمل في اطاره الا باطلاق سراح المعتقلين وقضايا الحزب والمعتقلين والحريات هي قضايا اساسية بالنسبة لنا

تعليق واحد

  1. كم أنت وضيع وحقير ومنافق يا كلب الحراسة
    ألا يكفيك عبثك وكذبك ولهثك لتخفي الحقائق
    يومك المرعب على بعد خطوات منك يا قوّاد الترابي

  2. هذا الرجل متناقض مع نفسه تماما اذا كان وقف الحرب واطلاق سراح المعتقلين واطلاق الحريات قضايا أساسية بالنسبة لكم لماذا ترفضون وضعها كشرط للدخول فى الحوار كما فعل منبر السلام وحركة الاصلاح ؟

  3. الشعبى متمسك بالحوار مع الحكومة لسببين : الاول: ان تنظيم الاخوان اصبح محظورا كتنظيم ارهابى فى معظم الدول العربية وداخليا مكروة من قبل الشعب لانه سبب بلاوى البلاد- ومعلوم ان راس التنظيم فى السودان هو الترابى .
    السبب الثاتى: ان حزب الشعبى قد تم شراؤة من قبل المؤتمر الوطنى.لذلك مهما الحكومة مرمطتة لاحل له غير التمسك بالمؤئمر الوطنى وبذلك المستفيد الاول والاخير هو المؤتمر الوطنى.

  4. والحوار لا يكتمل في اطاره الا باطلاق سراح المعتقلين وقضايا (الحزب) والمعتقلين والحريات هي قضايا اساسية بالنسبة لنا
    يا هذه الكلب قاتلك الله

  5. كل منسوبي الانقاذ اهداف مشروعة ، طالما استمر النظام في قتل الناس افرادا و جماعات.
    خلايا المقاومة السرية بالاحياء. وسيلة حرب عصابات المدن.

  6. الجماعة ديل لازم يتمسكوا بالعبث الذي يسمونه بالحوار حتى ولو أنفض عنه الجميع لأنهم قبضوا الكاش مقدما. والأ بماذا نفسّر التحول الكبير من العدآء ألى المودة. وزي ما يقول المثل: (جوّع كلبك يتبعك)!!

  7. والله انتو يا اهل السودان الكرام ماكم عارفين ان الحركة الاسلاموية السودانية ما بتعترف بيكم او تديكم اى اعتبار باعتبار انهم هم من يمتلك الحقيقة والدين والراى الصائب والسديد وانهم احسن ناس فى السودان عشان كده ما ترجوا منهم اى خير او فائدة للبلد هم ما بيفكروا الا فى انفسهم ولا بيفكروا فى السودان ولا اهله والا ما كانوا عملوا انقلابهم اصلا واوصلوا البلد لهذا الحال المزرى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ودينيا كمان مع انه الاحداث السياسية اثبتت انهم اقذر واوطى واحقر واجهل ما خلق الله فى السودان ودى ما بيتناطحوا فيها عنزان والا قولوا لى بربكم ليهم اكثر من 25 سنة والبلد غير مستقرة سياسيا او امنيا او فيها سلام دائم الخ الخ الخ ماذا يعنى هذا؟؟؟؟
    والغريبة ما بيخجلوا او يختشوا وينضموا ويتفلسفوا ويقدلوا فى الشارع ويا دنيا مافيكى الا انا وهم افشل ما خلق الله!!!!
    كسرة:هم عارفين انهم فشلوا فى كل شىء دين ودنيا وبيكوسوا فى طريق المخارجة الآمن وهم عارفين نفسهم مكروهين داخليا وخارجيا والقط المزنوق فى الركن بيخربش افهموها بقى!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..