أخبار السودان

تسليح المعارضة الليبية: معضلة شيطانية

إنها المعضلة بالنسبة لكل الدول المشاركة في التحالف ضد ليبيا: هل ينبغي تسليح الثوار أم لا؟ يبدو أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكذلك فرنسا لم تغلق الباب تماما أمام هذا الاحتمال، وهي خطوة على ما يظهر لا مفر منها في المستقبل، على الرغم من أن النتائج العملية والسياسية لمثل هذه الخطوة غير واضحة تماما.

مؤخرا لخص محلل أمريكي مشكلة ليبيا بعبارات واضحة جدا: "إذا اتخذت هذه الخطوة يجب عليك القيام بها بشكل كامل وبحزم".أيضا وفقا لخبير شؤون الدفاع كيس هومان فالمجتمع الدولي لا يمكنه الآن الرجوع إلى الوراء. يقول هومان:

"أعتقد أنه أمر مستحيل، إذ أيدنا قرارا ينص على حماية السكان. وهذا أيضا هو أول تطبيق للمبدأ الجديد R2P – مسؤولية الحماية -. إذا عجزت دولة ما على حماية مواطنيها ، فإن المسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي. ولذلك يتوجب علينا الانطلاق من واجب اللياقة والأدب بأن نقوم بذلك ولا نتراجع".

إنزال بري أيضا
ولكن، يحذر هومان، إذا زودت الثوار بأسلحة مثل قنابل يدوية المضادة للدبابات والمدافع الرشاشة ومدافع الهاون، فعلى المجتمع الدولي أيضا ضرورة إرسال قوات برية. يفكر هومان في ما يسمى بالقوات الخاصة وهي وحدات متخصصة صغيرة تدعم الثوار في المعركة وعلى استخدام الأسلحة.

نشر قوات برية هو بالضبط أحد العناصر القليلة التي لا ينص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 1973 بشكل صريح. نشر القوات البرية هو أيضا السيناريو المزعج والذي يعمل الرئيس أوباما والكونغرس تفاديه بأي ثمن.

القرار الأممي 1973 الحالي الذي يشير لـ "حماية المدنيين" الذي يتم تفسيره بشكل واسع يسمح بتقديم الدعم بالأسلحة. ولكن هومان يتوقع أن تطالب روسيا والصين في مثل هذه الحالة على الفور بإصدار قرار جديد. ويبقى السؤال ما كنت هذه الدول ستصوت لصالح قرار يخول إمداد الثوار بالأسلحة.

دعم علني للثوار
الجنرال المتقاعد ديك بيرلاين يرى أيضا أنه قبل الموافقة على إمداد الثورة بالأسلحة ينبغي حشد تأييد دولي واسع. في حال النجاح، سيشكل ذلك بلا شك سابقة، بحيث يمكن في المستقبل إمداد الثوار علنا بالأسلحة في أي بلد عندما تدعو الضرورة لذلك.

إمداد الثوار بالأسلحة أصبح أمرا حتميا في نظر الجندي فرانك فان كابن. "إذا لم تكن على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة، ينبغي عليك ألا تبدأ أصلا في هذا النوع من العمليات". ومع ذلك لا يتوقع أن يتمكن الثوار من هزيمة القذافي نهائيا في حالة حصولهم على الأسلحة.

"لا، لا اعتقد ذلك. يمكن أن يقاوموا طويلا وهذا ما سيؤثر على معنويات قوات القذافي إذا رأوا أن التحالف الدولي يزود المتمردين بالسلاح. ولكن إذا كنت تريد حقا الضغط عليه بشدة، عليك استخدام طائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة التي تنشط على مواقع القذافي. وهذا النوع من الأسلحة غير مشمول في القرار".

تنظيم القاعدة
ثم هناك أيضا خطورة أخرى وهي أن الخوف من سقوط تلك الأسلحة في أيدي تنظيم القاعدة الذي قد يكون أفراده من ضمن المتمردين. الأمريكيون على وجه الخصوص لهم تجارب سيئة سابقة مع الصواريخ المضادة للطائرات التي زودوا بها المقاتلين في أفغانستان في الثمانينات. تلك الصواريخ سقطت لاحقا في أيدي حركة طالبان.
إلى أي مدى ستوافق الحكومة الهولندية على خطوة إمداد الثوار بالأسلحة، يبقى أمر غير مؤكد يقول برلاين :

"أعتقد أن هذا الموضوع سيكون نقطة نقاش حول ما إذا كنا سنتخذ هذه الخطوة، وما إذا كنا سنجد أنفسنا في وضعية لم نكن نرجوها. لذا فإنني أتوقع أن هذه القضية ستثير نقاشا وآمل أن تتمكن الحكومة من شرح هذه الخطوة أمام البرلمان".

تقرير: يوهان هاوزينغا ? إذاعة هولندا العالمية

تعليق واحد

  1. لقد دعم الأمريكان من قبل ما يسمون ب( ثوار الكونترا ) في نيكاراجوا ضد دانيل أورتيجا ……….ولكن التجربة فشلت وعاد أورتيجا رئيسا لنيكاراجوا …..الغرب يكرر
    نفس التجارب الفاشلة باسم الديمقراطية وهي في الحقيقة باسم المصالح الغربية ….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..