عبد الرحيم محمد حسين سيمثل امام المحكمة في قضية احتيال.. (الراكوبة) تفتح الصندوق الاسود لفضيحة الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر (2)

ارجأ قاضي محكمة جنايات الخرطوم شمال صلاح عبد الحكيم مثول وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين، إلى جلسة مقبلة، بعدما طالب محامي الاتهام مثوله في جلسة (الثلاثاء) والمتعلقه بقضية الاحتيال الشهيرة التي يُحاكم فيها الامين العام لوزارة الدفاع.

وارجع القاضي صلاح عبد الحكيم إرجاء مثول وزير الدفاع بالنظر، أمام المحكمة كشاهد اتهام، الى عدم وجود ما يُوجب استدعاءه في الوقت الحالي. واشار القاضي عبد الحكيم الى انه يمكن استدعاء وزير الدفاع فيما بعد، وفقا للمادة (153) كشاهد اتهام او محكمة.

وتجري محاكمة الأمين العام لوزارة الدفاع بالنظر والذي يحمل رتبة الفريق، بتهمة الاحتيال على رجل أعمال معروف. وذلك بعدما نصب عليه في قيمة استئجار طائرات، لنقل مبلغ (5) مليار دولار من دولة (غانا) في مهمة وصفتها التحريات بأنها بالغة السرية.

وعلمت (الراكوبة) أن تفاصيل الواقعة تعود الى أن احد سماسرة الاستثمار الوهمي، واحد جوكية غسيل الاموال، أخبر الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر، بان هناك اموالا في دولة غانا، في حوزة مجموعة من جنسيات مختلفة، استولت عليها بطريقة ما، من داخل الاراضي الليبية، بسبب احداث وتداعيات ثورة 17 فبراير والتي كانت قد نشبت ضد العقيد معمر القذافي. ونقل السمسار الى الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر بان الاموال تبلغ 5 مليار دولار، وانها في حاجة الى تبييض وجعلها نظيفة تماما، وقال له ان ذلك يحتاج الى تخطيط وتدبير وقبل ذلك يحتاج الى تمويل.

واكد احد الملمين بخبايا العملية، وهو في نفس الوقت احد الشهود في القضية، أن الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر اخبر احد رجال الاعمال (الشاكي) بالقصة كاملة، وطلب منه ان يتولى عملية تمويل جلب مبلغ الخمسة مليار دولار من دولة غانا، فما كان من الشاكي سوى ان اخبر الامين العام لجهاز المغتربين الاسبق تاج الدين المهدي بالعملية، وطلب منه توفير مبلغ (100) ألف دولار كجزء من عملية التمويل. وبالفعل قام تاج الدين المهدي باحضار المبلغ المطلوب، وجهّز نفسه لالتهام نصيبه من العملية.

وفي اثناء ذلك حاول الشاكي التحرك في كل الاتجاهات رأسيا وافقيا لتوفير ماتبقى من المبلغ، اذ ان ترحيل المبالغ الدولارية من غانا يكلف حوالي (900) الف دولار عدا نقدا، وهو ما جعل الشاكي يبحث عن ممولين وشركاء جدد، وذلك بعدما ابلغه الامين العام لوزارة الدفاع انه تشاور مع المسؤول الرفيع في وزارة الدفاع بالنظر، وان الاخير اعطاه الضوء الاخضر بالمضي في العملية، (على نحو ما ورد في محاضر التحريات بالمحكمة).

المهم في الامر ان رجل الاعمال (الشاكي )تعرف على الكابتن طيار سيف الدين محجوب عن طريق جاره، ليتولى أمر قيادة الطائرة التي ستقوم بالمهمة من والى غانا، لجلب مبلغ الخمسة مليار دولار. وبالفعل توطدت العلاقة بين الشاكي وبين الطيار سيف الدين، بعدما اخبره الشاكي بالقصة كلها وبدوره في العملية. لكنه ذكر له انه يتخوف من اختطاف او مصادرة الطائرة عند وضع مبلغ الخمس مليار دولار داخلها. لكن اخيرا اتفق الشاكي والطيار سيف الدين على مبلغ الرحلة من الخرطوم الى غانا، بعد طمأنه بانه لا توجد مصيدة لاستلام القروش.

وقام الشاكي بدفع ما نسبته 25% من قيمة استئجار الطائرة عدا نقدا، وهو ما حفز الكابن طيار سيف الدين محجوب على خوض المغامرة. وبالفعل استلم سيف الدين (50) الف دولار نقدا، وقام بالطيران الى غانا ومعه الشاكي واخرين وبحوزتهم (900) الف دولار، لكي يقوم الشاكي والمجموعة التي طارت معه، بدفع مبلغ (166) الف دولار الى ادارة الجمارك في غانا، كاجراء حتمي وضروري للعبور.

وحينما هبطت الطائرة في غانا، انتظرت المجموعة لحوالي (5) ساعات لاستلام صناديق المال البالغ خمسة مليار دولار عدا نقدا، لترحيلها الى الخرطوم. لكن كانت المفاجأة التي لم تخطر على بال الجميع، بما فيهم السمسار والامين العام لوزارة الدفاع بالنظر، الذي لم يتسن لـ (الراكوبة) التأكد مما اذا كان قد طار مع المجموعة الى غانا، ام انه ادار اللعبة من الخرطوم، مفضلا عدم تلطيخ يديه، في اكبر عملية غسيل اموال برعاية وزارة الدفاع بالنظر.

المهم ان المفاجأة ألجمت الجميع حينما وجدوا مجموعة من السعوديين والليبيين في انتظارهم، وبعدما ابلغوهم بان مبلغ الخمسة مليار دولار لا يوجد في أكرا، وانما يوجد في مكان اخر في منطقة تسمى (تما) وهي قاعدة خلوية.

وهناك في منطقة (تما) طلب بعض الاشخاص الوسطاء والاصلاء في العملية من الشاكي ومجموعته دفع ملغ (700) الف دولار عدا نقدا، لكن الشاكى اعترض ورفض الدفع، وقال لمرافقيه إن هذه عملية احتيال، وانهم سيفقدون المزيد من المال اذا تورّطوا في دفع اي مبالغ اخرى.

وبالفعل قرر الشاكي والمجموعة التي معه العودة الى الخرطوم، بعدما تيقنوا بان الامر لم يكن سوى عملية احتيال كبيرة، المتهم الرئيسي فيها الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر، وشخصية رفيعة اخرى في الوزارة، اعطته الضوء الاخضر لإتمام العملية.

وفي الخرطوم بدأت رحلة المماطلة من قبل الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر، وبدأ يتهرب من رجل الاعمال الشاكي الذي قام بتمويل العملية الفاشلة، برفقة الامين العام الاسبق لجهاز المغتربين تاج الدين المهدي. ولما تهرب الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر من اعطاء رجل الاعمال ما دفعه لتمويل العملية، قام الاخير بمقابلة وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين، واخبره بفشل العملية وبتهرب الامين العام للوزارة من دفع التكاليف التي وفرها الشاكي، فما كان من عبد الرحيم محمد حسين سوى ان اعطى رجل الاعمال الشاكي الضوء الاخضر لمقاضاة الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر بتهمة الاحتيال.

وفي اولى الجلسات بمحكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي صلاح عبد الحكيم، اشار الامين العام الاسبق لجهاز المغتربين تاج الدين المهدي في اقواله امام المحكمة، الى أن الشاكي عندما طلب من الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر، اعطاءه اجرة الطائرة، تعلل الاخير بحجج كثيرة، وتمسك بمبررات واهية وغير مقعنة، قبل ان يتمنّع عن الدفع، وهو ما جعل رجل الاعمال الشاكي، يقوم بتحرير بلاغ في مواجهته.

واكد المهدي انه على علاقة راسخة بالشاكي، وانه على معرفة بالامين العام لوزارة الدفاع بالنظر المتهم في القضية، والذى يقطن بحي المطار، مشيرا الى انه قابل المتهم للمرة الاولى في مكتبه بوزارة الدفاع بالنظر برفقة الشاكي، ويومها ابلغه “المتهم” بان الترتيبات المطلوبة لإتمام العملية مكتملة من حيث الضمانات وغيره. لكن تاج الدين المهدي عاد واكد انه ليس على علم او معرفة بتلك بالترتيبات التى اشار اليها الامين العام لوزارة الدفاع، المتهم في قضية الاحتيال على رجل الاعمال الشاكي.

وطعنت هيئة الدفاع عن الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر، في شهادة شاهد الاثبات تاج الدين المهدي، مشددة على وجود منفعة وفائدة تخص الشاهد، وقالت هيئة الدفاع، ان تاج الدين لديه مصلحة واضحة، على اعتبار انه قام باحضار مبلغ (100) الف دولار كجزء من تمويل العملية، وهو ما يطعن في شهادته، بالاضافة الى أن اقواله فى المحكمة تقاطعت وتعارضت مع افادته امام المتحري.

لكن ممثل الاتهام، دافع عن شهادة شاهد الاثبات تاج الدين المهدي، منوها الى إن اقواله كانت قطعية امام المحكمة، نافياً وجود منفعة لشاهد الاتهام في القضية، او في الاموال، وطالب بان يخضع الامر لمقارنة ووزن البينة. لكن المحكمة قالت إن هذه المرحلة من التقاضي خاصة بجمع البيانات، وليس وزنها. وارجأت الفصل في الطلب المقدم من هيئة الاتهام الي حين مرحلة وزن البينة.

وفي ما يُشبه محاولة مدارة الفضيحة تقدم محامي الدفاع بطلب الى محكمة جنايات الخرطوم شمال لحظر النشر في القضية، بحجة ان النشر يؤثر على سير التقاضي، لكن القاضي عبد الحيكم رفض الطلب، وذكر انه اذا اصيب المتهم بضرر من النشر فعليه اللجوء الي الجهات المختصة، خصوصا ان وقائع البلاغ تحت المادة (178) ولا تستدعي حظر النشر.

وحاولت جهات حكومية نافذة حصر المحاكمة في محكمة عسكرية خاصة باشراف القضاء العسكري ومعرفة ممثل رئيس القضاء، لجهة ان المتهم فيها هو الامين العام لوزارة الدفاع، لكن القاضي رفض ذلك، بحجة ان الشاكي مدني، وان القضية جنائية ومدنية، وليست عسكرية.

وحاولت ذات الجهات النافذة تسريب وقائع المحاكمة الى الصحف على اساس انها حول قيمة استئجار طائرة في مهمة عسكرية بالغة السرية الى دولة افريقية، اشرف عليها الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر من اجل احضار معدات عسكرية تحصل عليها الجيش الحكومي، خلال مشاركته مع ثوار ليبيا في ثورة 17 فبراير ضد العقيد معمر القذافي، قبل ان تتضح الحقيقة كاملة، بعدما نشرت (الراكوبة) وقائع الجلسة الاولى للمحاكمة كاملة للرأي العام.

تعليق واحد

  1. ارجا سفيه لا ترجا باطل. هؤلاء هم الكيزان بكل صفاتهم و يطبقون تعاليم شيخهم الترابي صاحب السفلي في السياسة و ادارة البلاد. علوج ليس الا.

    ” ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام”
    كل انسان عنده ذرة وطنية و عقل ، عليه تشجيع و الالتحاق بخلايا المقاومة بالاحياء التي لا تطلب منه اكثر مما يستطيع فعلا و لا يلكف باي شئ سوا للاشتراك في رصد منسوبي الانقاذ في حيه ورصد اجرامهم . اما العمل الميداني فهذا لا يكلف به بل كل فرد يكلف نفسه بما يستطيع بدون اكراه مادي او معنوي. فالحديث الذي يقول ” ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام” ينطبق على تكليف الخلايا لافرادها ، فلن يكلف اي فرد بعمل لا يكون هو شخصيا مبادر به.انت وحدك يمكنك ان تكون خلية منفردا وتقوم باعمال الرصد وتحفظ سرك وسيجئ اليوم الذي تستفيد الخلايا بالمعلومات التي تخزنها.
    خلايا المقاومة و حرب عصابات المدن

  2. فما كان من الشاكي سوى ان اخبر الامين العام لجهاز المغتربين الاسبق تاج الدين المهدي بالعملية، وطلب منه توفير مبلغ (100) ألف دولار كجزء من عملية التمويل. وبالفعل قام تاج الدين المهدي باحضار المبلغ المطلوب، وجهّز نفسه لالتهام نصيبه من العملية.

    الامين العام لجهاز المغتربين اغنى من المغتربين وطبعا بدولارات المغتربين ، يجب على جميع المغتربين في كل بقاع الارض الامتناع عن دفع الجبايات التي لا تستند الى ايه سند قانوني ولا شرعي ولا فقهي ، غير جهاز مص دماء المساكين عبارة مصاصي دماء.

  3. للاسف ان لم تستحئ فافعل ما تشاء ويومكم قرب بعدين ما تشبكونا صهيونية وامبرالية وغيرها البينة واضحة وضوح الشمس عليكم وما تملكونه في السودان وخارجه وكلها حتروح للشعب ان شاء الله

  4. يا أخوانا هذا الاحتيال يحصل لنا يوميا فى البريد الالترونى ,, يكتب ليك واحد بأنه يملك 500مليون دولار وعاوز يخرجها من غانا بس ماعارف ,, فيطلب منك أن ترسل ليه رقم حسابك فى البنك والخ ,, ثم يوعدك بإنه فى حال إتمام العمليه سوف يعطيك 200 مليون دولار ,, والله العظيم مره جاتنى رساله , تقول بأنها زوجة الزعيم جون غرنق , وعندها أموال فى يوغنده , والقصه المعروفه بتاعة النصب والاحتيال ,,, غريبه أن الخدعه تنطلى أعلى مؤسسه حكوميه !! ده كلام ده بالله

  5. شغل عصابات مافيا ..
    ردك شنو يا عمر البشير على الكلام دا ؟
    برضو هي لله ؟
    دي هي الشريعة العايز تطبقها فينا ؟؟

  6. الخيائبون ….. الهلعون …. الوهم . ناس رزق اليوم باليوم …. بسووا اكتر من كدا …. …..

    وما زال الرقاص …. يرقص على انغام وزير … النظر … انها ليست المرة الاولى التي …. يدفع الطمع … هؤلاء القوم على ….. اهراق ….. مياههم ….. بسبب سراب الغنى ….. ولو …. من باب المغامرات …. الخيالية …. لان المال … مال الدولة … وهم الدولة …. فمن يحاسبهم ….. ؟؟؟؟؟!!!!! نسوا الله فنسيهم ….
    لقد ….. اكلوا مرارا من ذات الجحور …. ولكن من اين لهم …. الايمان ؟؟؟؟

    من ننسى فلا ننسى ……. ما ظهر وبان ….
    صقر قريش ……….. الاردني …. وجوالات الخيش …..
    ما سمي…. باوقاف ………… السودان ………. بالسعودية ….
    اما ما خفي ….. فهو اكثر من 55 مليار دولار … ايرادات البترول …. التي بسببها دخل السودان …. في انفاق ومتاهات …. التمويل بالاستدانة…..

    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..

  7. كم انت ساذج يا الامين العام لوزارة الدفاع…هذه العصابات فى غرب افريقيا التى تدعى ان لديها اموالا تريد تهريبها خارج غانا ودول غرب افريقيا قد انكشف امرها لكل من هب ودب قبل عشرين سنة…وهناك الكثير من التحذير لدول الخليج لمواطنيها من التعامل مع هذه العصابات الاجرامية…خاصة وان دول الخليج هى المستهدف الاول…والظاهر ان الامين العام لوزارة الدفاع ثقافته ضحلة كتير

  8. الناس ديل مليارات البترول ماكفتم ولاشنو اصبحو يبحثو عن الدولارات خارج لوطن والجري وراء المافيا صحي الطيور علي اشكالها تقع

  9. يا القائمين على شئون الراكوبة عليكم الله الصورة دي تاني ماتجيبوها، وكتر الله خيركم.

  10. للاسف ورغم غرابة القضية

    فان عمليات الاستفادة من اموال القذافى التى هربت الى غرب افريقيا تجرى على قدم وساق

    والسودان ليس استثناء
    فهو يحاول ان يملا جيوبه من ذلك المال
    عملا بحكمة (رزق ساقه الله لك)

    سوال بسيط تصوروا ان هذه الاموال سقطت فى يد داعش ولا بوكو حرام
    او عصابات دارفور
    ماذا يحدث
    مش احسن تكون فى يد الحكومة

  11. منتهى السذاجة والغباء …
    والله طفل صغير ما يتغش بالطريقة دي
    بالله ده مستوى المسئولين في البلد …

  12. اغلقوا انوفكم من هذه الروائح النتنة والكريهة ,,,اغلقوها حتى لا تفقدوا حاسة الشم ,,,اغلقوها هذه الروائح ستسبب لكم ازمات صدر تنفسية وازمات نفسية لأنكم لم تتخيلوا ان دولتنا قد اصبحت مجرمة وحكامنا هم اكبر مجرمين ,,,هل هؤلاء رجال دولة ؟؟؟ غسسسسسسسسسسسسسسسسسسسيل عدييييييييييييييل كدا ,,, مسافرين بطائرة وزارة الدفاع والمسئول من العملية الامين العام لوزارة الدفاع ,,, يا كيزان يا كلاب يا اولاد الكلب شوهتم سمعة الحكومات الوطنية من قبل وقلتم هنالك فساد ومحسوبية لكن ما فعلتموه انتم حير ابليس وحير كل شياطين الانس والجن,,,, ارحلوا اتركوننا وشاننا ,,,ارحلوا اسأتم لسمعتنا ,,,ارحلوا ايها المجرمين ,,,ارحلوا ايها الداعشيين ,,, هذه الاموال التي سرقت منكم ستذهب لتمويل بوكو حرام وداعش بالمغرب العربي ,,,اذهبوا ايها المجرمون ,,,الى الجحيم

  13. بس يكفى ماقراءناه وانا اقول ندفع فى الضرائب والمساهمات ويمنعوك ماتسافر الا تدفع اتارى الموضوع كده اخونا تاج الدين المهدى حقوقنا تتاجرو بيها فى غسيل الاموال ماحرام عليكم وشوف الاسماء والمناصب لا حول الله خمسة مليار يامفترين ونحن زعلانين من حرامى القلوب التلب تيس المؤتمر وحرمه وداد لاحول الله الله يستر على رافع الدعوى من التصفية سمعتوا يامغتربين تدفعوا ويغسلوا بيها اموال فلوسنا ياحرامية والله حرام عليكم فضائح كفلية برحيلكم غير ماسوف عليكم

  14. المنتقم الجبار ذو البطش العظيم راجينه و ما بخيب أملنا نشوف فيكم يوم يا حرامية يا لصوص – انت قايلين دخولهم في مجمجة ليبيا دي ساي –

  15. شخصيات هذا الفيلم الدرامى ، هم :
    1 ) الشاكى ، رجل أعمال ، لا ندرى لماذا لم يذكر اسمه ،
    2 ) المتهم فى قضية الإحتيال المدنية ، هو الأمين العام لوزارة الدفاع ، برتبة فريق ، الساكن بحى المطار . ولم يذكر اسمه ، لماذا؟ ، لا ندرى .
    3 ) قاضى محكمة جنايات الخرطوم شمال ، صلاح عبدالحكيم ،
    4 ) شاهد ، وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين .
    5 ) محامى الاتهام، لم يذكر اسمه ، لماذا ؟ لا ندرى .
    6 ) محامى الدفاع ، لم يذكر اسمه ، لماذا ؟ لا ندرى .
    7 ) ممول ، هو الأستاذ تاج الدين المهدى ، الأمين العام الأسبق لجهاز المغتربين .
    8 ) جهات حكومية نافذة ، حاولت أن تكون المحاكمة عسكرية ! ، لم يذكر أسماؤهم .
    9 ) مسئول رفيع فى وزارة الدفاع ، أعطى الضوء الأخضر للشاكى ، ولم يذكر اسم المسئول
    الرفيع ! ، لماذا ، لا ندرى .
    10) بقية الممولين والشركاء مع الشاكى ، لم يذكر اسماؤهم ، لماذا ؟ ، لا ندرى .
    11) الكابتن طيار سيف الدين محجوب
    12) جار الكابتن الطيار سيف الدين ، لم يذكر اسمه ، لماذا لا ندرى ؟ .
    13) سمسار الاستثمار الوهمى ، واحد جوكية غسيل الأموال ، لماذا لم يذكر اسمه ؟ .
    14) الآخرين ! ، الذين رافقوا الطيار والشاكى ، الى غانا ومعهم 900 الف دولار ! ، لماذا
    لم يذكر اسمائهم ؟ .
    15) مجموعة السعوديين والليبيين، الذين استقبلوا الكابتن طيار سيف الدين ن ووفده فى
    أكرا بغانا ، والوسطاء والأصلاء فى منطقة تما ، لا معلومات ولا صور عنهم ، لماذا ؟ .

    الشهادة لله ، ما دام ذكر مقام فخامة زير الدفاع واسمه بالكامل ، فى مجريات القضية ، فمن المصلحة القومية أن تذكر أسماء وصفات الجميع الذين ورد ذكرهم فى القضية .
    شىء محير وعجيب ! ، لماذا يوصى وزير الدفاع رجل الأعمال الشاكى ، للذهاب للمحكمة المدنية ، والمتهم هو الأمين العام لوزارة الدفاع تحت إمرته ومسئوليته فى الوزارة ؟ ، أفلا يهمه سمعة الجيش ومرمطتها فى المحاكم المدنية ؟ ، هل توجد مراكز قوى داخل الجيش ؟ .

    نصيحة لله ، على الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين ، أن يقدم إستقالته عاجلآ ، قبل أن يحال بضغوطات الخال الرئاسى الطيب مصطفى وجماعته !!!!!! ، كل مرة ما بتسلم الجرة يا عبدالرحيم أننقا ! .

  16. هولاء المافيا شغال غسيل الاموال من فترة طويلة هذا ليس حكومة إنما هم تجار باسم الدين ليس لهم عقيدة ولا دين هولاء تسميهم كفار وليس مسلمين اختلاسات بالمليارات من فلوس البترول فبل الانفصال هولاء يهود ولكن إن غدا لناظري .

  17. هولاء المافيا شغال غسيل الاموال من فترة طويلة هذا ليس حكومة إنما هم تجار باسم الدين ليس لهم عقيدة ولا دين هولاء تسميهم كفار وليس مسلمين اختلاسات بالمليارات من فلوس البترول فبل الانفصال هولاء يهود ولكن إن غدا لناظري .

  18. وحاولت ذات الجهات النافذة تسريب وقائع المحاكمة الى الصحف على اساس انها حول قيمة استئجار طائرة في مهمة عسكرية بالغة السرية الى دولة افريقية، اشرف عليها الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر من اجل احضار معدات عسكرية تحصل عليها الجيش الحكومي، خلال مشاركته مع ثوار ليبيا في ثورة 17 فبراير ضد العقيد معمر القذافي،
    هكذا يبرر اخوان الشيطان لكل افعالهم السيئة…..وقس علي ذلك
    في مثل هذه القضايا التي تطيل كبار منسوبي القوات المسلحة عادة ما تتدخل القيادة العليا باعفاء الضالعين في الامر لتلوث سمعتهم ولما قد يسببونه من احراج للحكومة…..ولكن يبدو ان القيادة العليا نفسها ضالعة في الامر
    هذه العملية وان نجحت عملية غسيل اموال تحرمها القوانين الدولية…..الان تاكد لنا ان هذه العصابة تسترزق من عمليات غسيل الاموال وتجارة المخدرات ….واغلب الظن انها المصدر الاساسي لتمويل حزب الموتمر الوطني فالغاية (قيام دولة الكيزان الكبري) تبرر الوسيلة
    رغم كل هذه الفضائح يحلم المشير المطلوب للعدالة الدولية بالاستمرار في حكم البلاد ….بدون وازع او ضمير….حتي علي جماجم كل الشعب السواني

  19. يا بشة يا سجم الرماد!!!!

    بس بتعرف للجعجعة !!

    كل يوم قادينا العندوا إثبات علي زول حرامي إورينا ؟؟؟

    أها دي تقول عليها شنووووووووووووووو …

    … الله يخاااارجنا …

  20. ههههههههههههههه سعادة الفريق شرب المقلب , الحكايات حقت النصب دي كتيرة ومنتشرة بس بيلعبوها بصور اكبر مع المؤسسات الرسمية خصوصا في الدول الي يكون مسئولينها فاقدي ثقافة وتربية واخلاق ولعابهم بيسيل من اول ما بيسمعو بي اصفار كتيرة في العملية ههههههههه بس يستاهلوا بالجد المقلب

  21. نرجوا من الراكوبه عدم استفزاز القاري الكريم بنشر صور مقزره لهذا المريض بانفلونزا اخوته الخنازير بالنظر. وناسف ان يصل وضع وزاره الدفاع الي هذا الامر المؤسف والمزري والاجرامي وذالك ليس لشي غير ان راعي الدوله مشغول بالرقيص والهجيج والكضب حتي علي الله عز وجل بانه سيدخل كل السودانيين الجنه، خلاااااااص تعبنا وملينا وهرمنا

  22. السودان أصبح اليوم مثل الجنينة وغفيرها نائم.
    يا أهلي الكرام كفاكم نوم . أصحوا وأستفيقوا أثابكم الله.

  23. مبادي وابجديات ألنصب…
    أولاً ألطُعم
    ثانياً إختيار ألفريسة مع مراعات توفر عدة صفات…
    ألبشير ووزير دفاعة وخارجيتة من ألمشاركين ألأساسية في ألعملية.

  24. حسبي الله ونعم الوكيل على العصابه فساد وغسيل اموال وتبض من الرجل الاول فى وزارة الدفاع ومعاهو شله حراميه ونصابين الحكومه ماواقفه مع الاخوان فى ليبيبا الى لمصلحتها فى جمع الاموال الباقى من الجماعات الجهاديه والدعم من تركيا وقطر ولا يهمها مصلحة الوطن والمواطن

  25. عبد الرحيم محمد حسين ، ونسيبه زوج إبنته المهندس الحرامي، وأخية عبد المحسن أكبر تاجر دولار -لم يشنق عندما قتل مجدي، ولم يذهب لمعسكر فتاشه حينما تم تحويل كل تجار العمله للمعسكر كأدباً لهم – .
    اللهم أجعل كيدهم في نحورهم.

  26. شئ مقرف لدرجة الغثيان, ولكن لماذا تم حجب بقية الأسماء طالما ذكر اسم مدير المعتربين واسم الطيار كاملآ ؟

  27. … صدق من وصف الكيزان بانهم عصابة .. هذا الاسلوب والنمط لا يتوفر الا لعصابات الجريمة المنظمة مثل الفنفيا وغيرها من العصابات ..

    .. بس ما تخافو فقة السترة موجود وهو قانون الاسلاميين الشهير … اسا بعد جلسة جلستين وخاصة مع اجواء الانتخابات دى … حيظهر احدى زعماء الكيزان بان هذا الامر سيشوية المشروع الحضارى وانة سيفتح للشويعيين والعلمانيين الباب للتشكيكك فى حقيقة وكالتهم الالهية وان هذه القضية ستشكل خطر على المسلمين والاسلام وسيستغلها المتربصين بالشريعة والاسلام من اعداء الله من العلمانيين والشويعيين والله اكبر ..

    .. وفورا حيتصلو على ديوان الذكاة بخطاب بهذا الخصوص وسيتم اقناع الشاكى بانة سيدبورن له فلوسة فى خلال شهر شهريين وفى هذا الاثناء سيتم الاستفاده من هذة الغنيمية من موظفى الكيزان الصغار وستتم اضافة عدد مقدر من (الاصفار) مع صرف كل شيك ويا بخت ما فاد واستفاد الفقة الاسلاموى الاخوانى …

    وهى لله ……..

  28. ارجا سفيه لا ترجا باطل. هؤلاء هم الكيزان بكل صفاتهم و يطبقون تعاليم شيخهم الترابي صاحب السفلي في السياسة و ادارة البلاد. علوج ليس الا.

    ” ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام”
    كل انسان عنده ذرة وطنية و عقل ، عليه تشجيع و الالتحاق بخلايا المقاومة بالاحياء التي لا تطلب منه اكثر مما يستطيع فعلا و لا يلكف باي شئ سوا للاشتراك في رصد منسوبي الانقاذ في حيه ورصد اجرامهم . اما العمل الميداني فهذا لا يكلف به بل كل فرد يكلف نفسه بما يستطيع بدون اكراه مادي او معنوي. فالحديث الذي يقول ” ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام” ينطبق على تكليف الخلايا لافرادها ، فلن يكلف اي فرد بعمل لا يكون هو شخصيا مبادر به.انت وحدك يمكنك ان تكون خلية منفردا وتقوم باعمال الرصد وتحفظ سرك وسيجئ اليوم الذي تستفيد الخلايا بالمعلومات التي تخزنها.
    خلايا المقاومة و حرب عصابات المدن

  29. فما كان من الشاكي سوى ان اخبر الامين العام لجهاز المغتربين الاسبق تاج الدين المهدي بالعملية، وطلب منه توفير مبلغ (100) ألف دولار كجزء من عملية التمويل. وبالفعل قام تاج الدين المهدي باحضار المبلغ المطلوب، وجهّز نفسه لالتهام نصيبه من العملية.

    الامين العام لجهاز المغتربين اغنى من المغتربين وطبعا بدولارات المغتربين ، يجب على جميع المغتربين في كل بقاع الارض الامتناع عن دفع الجبايات التي لا تستند الى ايه سند قانوني ولا شرعي ولا فقهي ، غير جهاز مص دماء المساكين عبارة مصاصي دماء.

  30. للاسف ان لم تستحئ فافعل ما تشاء ويومكم قرب بعدين ما تشبكونا صهيونية وامبرالية وغيرها البينة واضحة وضوح الشمس عليكم وما تملكونه في السودان وخارجه وكلها حتروح للشعب ان شاء الله

  31. يا أخوانا هذا الاحتيال يحصل لنا يوميا فى البريد الالترونى ,, يكتب ليك واحد بأنه يملك 500مليون دولار وعاوز يخرجها من غانا بس ماعارف ,, فيطلب منك أن ترسل ليه رقم حسابك فى البنك والخ ,, ثم يوعدك بإنه فى حال إتمام العمليه سوف يعطيك 200 مليون دولار ,, والله العظيم مره جاتنى رساله , تقول بأنها زوجة الزعيم جون غرنق , وعندها أموال فى يوغنده , والقصه المعروفه بتاعة النصب والاحتيال ,,, غريبه أن الخدعه تنطلى أعلى مؤسسه حكوميه !! ده كلام ده بالله

  32. شغل عصابات مافيا ..
    ردك شنو يا عمر البشير على الكلام دا ؟
    برضو هي لله ؟
    دي هي الشريعة العايز تطبقها فينا ؟؟

  33. الخيائبون ….. الهلعون …. الوهم . ناس رزق اليوم باليوم …. بسووا اكتر من كدا …. …..

    وما زال الرقاص …. يرقص على انغام وزير … النظر … انها ليست المرة الاولى التي …. يدفع الطمع … هؤلاء القوم على ….. اهراق ….. مياههم ….. بسبب سراب الغنى ….. ولو …. من باب المغامرات …. الخيالية …. لان المال … مال الدولة … وهم الدولة …. فمن يحاسبهم ….. ؟؟؟؟؟!!!!! نسوا الله فنسيهم ….
    لقد ….. اكلوا مرارا من ذات الجحور …. ولكن من اين لهم …. الايمان ؟؟؟؟

    من ننسى فلا ننسى ……. ما ظهر وبان ….
    صقر قريش ……….. الاردني …. وجوالات الخيش …..
    ما سمي…. باوقاف ………… السودان ………. بالسعودية ….
    اما ما خفي ….. فهو اكثر من 55 مليار دولار … ايرادات البترول …. التي بسببها دخل السودان …. في انفاق ومتاهات …. التمويل بالاستدانة…..

    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..
    اللهم عليك بعصابات الارجاس …..اقطعهم ………… تك…..

  34. كم انت ساذج يا الامين العام لوزارة الدفاع…هذه العصابات فى غرب افريقيا التى تدعى ان لديها اموالا تريد تهريبها خارج غانا ودول غرب افريقيا قد انكشف امرها لكل من هب ودب قبل عشرين سنة…وهناك الكثير من التحذير لدول الخليج لمواطنيها من التعامل مع هذه العصابات الاجرامية…خاصة وان دول الخليج هى المستهدف الاول…والظاهر ان الامين العام لوزارة الدفاع ثقافته ضحلة كتير

  35. الناس ديل مليارات البترول ماكفتم ولاشنو اصبحو يبحثو عن الدولارات خارج لوطن والجري وراء المافيا صحي الطيور علي اشكالها تقع

  36. يا القائمين على شئون الراكوبة عليكم الله الصورة دي تاني ماتجيبوها، وكتر الله خيركم.

  37. للاسف ورغم غرابة القضية

    فان عمليات الاستفادة من اموال القذافى التى هربت الى غرب افريقيا تجرى على قدم وساق

    والسودان ليس استثناء
    فهو يحاول ان يملا جيوبه من ذلك المال
    عملا بحكمة (رزق ساقه الله لك)

    سوال بسيط تصوروا ان هذه الاموال سقطت فى يد داعش ولا بوكو حرام
    او عصابات دارفور
    ماذا يحدث
    مش احسن تكون فى يد الحكومة

  38. منتهى السذاجة والغباء …
    والله طفل صغير ما يتغش بالطريقة دي
    بالله ده مستوى المسئولين في البلد …

  39. اغلقوا انوفكم من هذه الروائح النتنة والكريهة ,,,اغلقوها حتى لا تفقدوا حاسة الشم ,,,اغلقوها هذه الروائح ستسبب لكم ازمات صدر تنفسية وازمات نفسية لأنكم لم تتخيلوا ان دولتنا قد اصبحت مجرمة وحكامنا هم اكبر مجرمين ,,,هل هؤلاء رجال دولة ؟؟؟ غسسسسسسسسسسسسسسسسسسسيل عدييييييييييييييل كدا ,,, مسافرين بطائرة وزارة الدفاع والمسئول من العملية الامين العام لوزارة الدفاع ,,, يا كيزان يا كلاب يا اولاد الكلب شوهتم سمعة الحكومات الوطنية من قبل وقلتم هنالك فساد ومحسوبية لكن ما فعلتموه انتم حير ابليس وحير كل شياطين الانس والجن,,,, ارحلوا اتركوننا وشاننا ,,,ارحلوا اسأتم لسمعتنا ,,,ارحلوا ايها المجرمين ,,,ارحلوا ايها الداعشيين ,,, هذه الاموال التي سرقت منكم ستذهب لتمويل بوكو حرام وداعش بالمغرب العربي ,,,اذهبوا ايها المجرمون ,,,الى الجحيم

  40. بس يكفى ماقراءناه وانا اقول ندفع فى الضرائب والمساهمات ويمنعوك ماتسافر الا تدفع اتارى الموضوع كده اخونا تاج الدين المهدى حقوقنا تتاجرو بيها فى غسيل الاموال ماحرام عليكم وشوف الاسماء والمناصب لا حول الله خمسة مليار يامفترين ونحن زعلانين من حرامى القلوب التلب تيس المؤتمر وحرمه وداد لاحول الله الله يستر على رافع الدعوى من التصفية سمعتوا يامغتربين تدفعوا ويغسلوا بيها اموال فلوسنا ياحرامية والله حرام عليكم فضائح كفلية برحيلكم غير ماسوف عليكم

  41. المنتقم الجبار ذو البطش العظيم راجينه و ما بخيب أملنا نشوف فيكم يوم يا حرامية يا لصوص – انت قايلين دخولهم في مجمجة ليبيا دي ساي –

  42. شخصيات هذا الفيلم الدرامى ، هم :
    1 ) الشاكى ، رجل أعمال ، لا ندرى لماذا لم يذكر اسمه ،
    2 ) المتهم فى قضية الإحتيال المدنية ، هو الأمين العام لوزارة الدفاع ، برتبة فريق ، الساكن بحى المطار . ولم يذكر اسمه ، لماذا؟ ، لا ندرى .
    3 ) قاضى محكمة جنايات الخرطوم شمال ، صلاح عبدالحكيم ،
    4 ) شاهد ، وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين .
    5 ) محامى الاتهام، لم يذكر اسمه ، لماذا ؟ لا ندرى .
    6 ) محامى الدفاع ، لم يذكر اسمه ، لماذا ؟ لا ندرى .
    7 ) ممول ، هو الأستاذ تاج الدين المهدى ، الأمين العام الأسبق لجهاز المغتربين .
    8 ) جهات حكومية نافذة ، حاولت أن تكون المحاكمة عسكرية ! ، لم يذكر أسماؤهم .
    9 ) مسئول رفيع فى وزارة الدفاع ، أعطى الضوء الأخضر للشاكى ، ولم يذكر اسم المسئول
    الرفيع ! ، لماذا ، لا ندرى .
    10) بقية الممولين والشركاء مع الشاكى ، لم يذكر اسماؤهم ، لماذا ؟ ، لا ندرى .
    11) الكابتن طيار سيف الدين محجوب
    12) جار الكابتن الطيار سيف الدين ، لم يذكر اسمه ، لماذا لا ندرى ؟ .
    13) سمسار الاستثمار الوهمى ، واحد جوكية غسيل الأموال ، لماذا لم يذكر اسمه ؟ .
    14) الآخرين ! ، الذين رافقوا الطيار والشاكى ، الى غانا ومعهم 900 الف دولار ! ، لماذا
    لم يذكر اسمائهم ؟ .
    15) مجموعة السعوديين والليبيين، الذين استقبلوا الكابتن طيار سيف الدين ن ووفده فى
    أكرا بغانا ، والوسطاء والأصلاء فى منطقة تما ، لا معلومات ولا صور عنهم ، لماذا ؟ .

    الشهادة لله ، ما دام ذكر مقام فخامة زير الدفاع واسمه بالكامل ، فى مجريات القضية ، فمن المصلحة القومية أن تذكر أسماء وصفات الجميع الذين ورد ذكرهم فى القضية .
    شىء محير وعجيب ! ، لماذا يوصى وزير الدفاع رجل الأعمال الشاكى ، للذهاب للمحكمة المدنية ، والمتهم هو الأمين العام لوزارة الدفاع تحت إمرته ومسئوليته فى الوزارة ؟ ، أفلا يهمه سمعة الجيش ومرمطتها فى المحاكم المدنية ؟ ، هل توجد مراكز قوى داخل الجيش ؟ .

    نصيحة لله ، على الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين ، أن يقدم إستقالته عاجلآ ، قبل أن يحال بضغوطات الخال الرئاسى الطيب مصطفى وجماعته !!!!!! ، كل مرة ما بتسلم الجرة يا عبدالرحيم أننقا ! .

  43. هولاء المافيا شغال غسيل الاموال من فترة طويلة هذا ليس حكومة إنما هم تجار باسم الدين ليس لهم عقيدة ولا دين هولاء تسميهم كفار وليس مسلمين اختلاسات بالمليارات من فلوس البترول فبل الانفصال هولاء يهود ولكن إن غدا لناظري .

  44. هولاء المافيا شغال غسيل الاموال من فترة طويلة هذا ليس حكومة إنما هم تجار باسم الدين ليس لهم عقيدة ولا دين هولاء تسميهم كفار وليس مسلمين اختلاسات بالمليارات من فلوس البترول فبل الانفصال هولاء يهود ولكن إن غدا لناظري .

  45. وحاولت ذات الجهات النافذة تسريب وقائع المحاكمة الى الصحف على اساس انها حول قيمة استئجار طائرة في مهمة عسكرية بالغة السرية الى دولة افريقية، اشرف عليها الامين العام لوزارة الدفاع بالنظر من اجل احضار معدات عسكرية تحصل عليها الجيش الحكومي، خلال مشاركته مع ثوار ليبيا في ثورة 17 فبراير ضد العقيد معمر القذافي،
    هكذا يبرر اخوان الشيطان لكل افعالهم السيئة…..وقس علي ذلك
    في مثل هذه القضايا التي تطيل كبار منسوبي القوات المسلحة عادة ما تتدخل القيادة العليا باعفاء الضالعين في الامر لتلوث سمعتهم ولما قد يسببونه من احراج للحكومة…..ولكن يبدو ان القيادة العليا نفسها ضالعة في الامر
    هذه العملية وان نجحت عملية غسيل اموال تحرمها القوانين الدولية…..الان تاكد لنا ان هذه العصابة تسترزق من عمليات غسيل الاموال وتجارة المخدرات ….واغلب الظن انها المصدر الاساسي لتمويل حزب الموتمر الوطني فالغاية (قيام دولة الكيزان الكبري) تبرر الوسيلة
    رغم كل هذه الفضائح يحلم المشير المطلوب للعدالة الدولية بالاستمرار في حكم البلاد ….بدون وازع او ضمير….حتي علي جماجم كل الشعب السواني

  46. يا بشة يا سجم الرماد!!!!

    بس بتعرف للجعجعة !!

    كل يوم قادينا العندوا إثبات علي زول حرامي إورينا ؟؟؟

    أها دي تقول عليها شنووووووووووووووو …

    … الله يخاااارجنا …

  47. ههههههههههههههه سعادة الفريق شرب المقلب , الحكايات حقت النصب دي كتيرة ومنتشرة بس بيلعبوها بصور اكبر مع المؤسسات الرسمية خصوصا في الدول الي يكون مسئولينها فاقدي ثقافة وتربية واخلاق ولعابهم بيسيل من اول ما بيسمعو بي اصفار كتيرة في العملية ههههههههه بس يستاهلوا بالجد المقلب

  48. نرجوا من الراكوبه عدم استفزاز القاري الكريم بنشر صور مقزره لهذا المريض بانفلونزا اخوته الخنازير بالنظر. وناسف ان يصل وضع وزاره الدفاع الي هذا الامر المؤسف والمزري والاجرامي وذالك ليس لشي غير ان راعي الدوله مشغول بالرقيص والهجيج والكضب حتي علي الله عز وجل بانه سيدخل كل السودانيين الجنه، خلاااااااص تعبنا وملينا وهرمنا

  49. السودان أصبح اليوم مثل الجنينة وغفيرها نائم.
    يا أهلي الكرام كفاكم نوم . أصحوا وأستفيقوا أثابكم الله.

  50. مبادي وابجديات ألنصب…
    أولاً ألطُعم
    ثانياً إختيار ألفريسة مع مراعات توفر عدة صفات…
    ألبشير ووزير دفاعة وخارجيتة من ألمشاركين ألأساسية في ألعملية.

  51. حسبي الله ونعم الوكيل على العصابه فساد وغسيل اموال وتبض من الرجل الاول فى وزارة الدفاع ومعاهو شله حراميه ونصابين الحكومه ماواقفه مع الاخوان فى ليبيبا الى لمصلحتها فى جمع الاموال الباقى من الجماعات الجهاديه والدعم من تركيا وقطر ولا يهمها مصلحة الوطن والمواطن

  52. عبد الرحيم محمد حسين ، ونسيبه زوج إبنته المهندس الحرامي، وأخية عبد المحسن أكبر تاجر دولار -لم يشنق عندما قتل مجدي، ولم يذهب لمعسكر فتاشه حينما تم تحويل كل تجار العمله للمعسكر كأدباً لهم – .
    اللهم أجعل كيدهم في نحورهم.

  53. شئ مقرف لدرجة الغثيان, ولكن لماذا تم حجب بقية الأسماء طالما ذكر اسم مدير المعتربين واسم الطيار كاملآ ؟

  54. … صدق من وصف الكيزان بانهم عصابة .. هذا الاسلوب والنمط لا يتوفر الا لعصابات الجريمة المنظمة مثل الفنفيا وغيرها من العصابات ..

    .. بس ما تخافو فقة السترة موجود وهو قانون الاسلاميين الشهير … اسا بعد جلسة جلستين وخاصة مع اجواء الانتخابات دى … حيظهر احدى زعماء الكيزان بان هذا الامر سيشوية المشروع الحضارى وانة سيفتح للشويعيين والعلمانيين الباب للتشكيكك فى حقيقة وكالتهم الالهية وان هذه القضية ستشكل خطر على المسلمين والاسلام وسيستغلها المتربصين بالشريعة والاسلام من اعداء الله من العلمانيين والشويعيين والله اكبر ..

    .. وفورا حيتصلو على ديوان الذكاة بخطاب بهذا الخصوص وسيتم اقناع الشاكى بانة سيدبورن له فلوسة فى خلال شهر شهريين وفى هذا الاثناء سيتم الاستفاده من هذة الغنيمية من موظفى الكيزان الصغار وستتم اضافة عدد مقدر من (الاصفار) مع صرف كل شيك ويا بخت ما فاد واستفاد الفقة الاسلاموى الاخوانى …

    وهى لله ……..

  55. THE 900.000 usd….. was it taken in the same flight to be delivered to the CROOKS waiting them..if yes …..THE question is who prpared this big amount ,,,,and from where resources of that ….it is either ,,from bank of sudan ,,,or ministry of defence hidden money ,,,or peronal account hidden….Media should invitegate on this important isuue

  56. يريدوننا أن نصدق أن القضاء السوداني نزيه وأن عبد الرحيم محمد حسين ليس فوق القضاء؟؟ المتهم كوز، والقاضي كوز والمحكمة محكمة كيزان ولو كان هناك قضاء نزيه في البلد لما ترشح البشير المجرم للرئاسة مرة ثانية. لن يدان عبد الرحيم وإن أدانته المحكمة فلن يعاقب فهو كوز، أي رئيس لعائلة من عائلات المافيا الكبيرة في هذه البلاد المنكوبة بالكيزان

  57. من الويكيبيديا ..

    الاحتيال عبر الإنترنت النصب عن طريق (الدفع مقدما) عندما يتم اقناع شخص ما بارسال مبلغ من المال مقابل إرسال مبلغ ضخم من المال له فيما بعد ويسمى با اللغة الإنكليزية scam أو fraud ومن أهم أنواعه النصب أو الاحتيال النيجيري Nigerian scam.

    ظهر هذا النوع من الاحتيال في عقد الثمانينات عندما بدا انحسار شركات النفط النيجيرية انذاك بدا عدد من طلاب الجامعات العاطلين عن العمل باستغلال تطلعات بعض رجال الاعمال با الاستثمار في قطاع النفط النيجيري. فيما بعد بدا النصب ياخذ منحى مختلف عندما بدا المحتالون بارسال رسائل إلى اناس مختلفين محاولين اقناعهم باالاستثمار في قطاع النفط وبارسال مبلغ معين من المال على امل الحصول على (صفقة العمر) فيما بعد وحاليا يسمى هذا النوع من النصب رسميا ب nigerian scam. ووسائله الرئيسية اليوم هي البريد الالكتروني. و هناك مدارس أخرى في هذا المجال ابرزها المدرسة الروسية والمدرسة الأسبانية وتسمى (السجين الأسباني) وتقوم فكرتها على إرسال بريد إلكتروني والاتصال بشخص ما وإقناعه بان المتصل هو سجين أسباني غني جدا (مليونير) وبان هذا السجين بحاجة إلى حوالي مائة الف دولار لرشوة ضباط السجن وعند خروجة من السجن سيعيد لك المبلغ اضعافا مضاعفة.

    تحول هذا النوع من الاحتيال إلى تجارة مربحة قدرت بحوالي مائة مليون دولار في عام 1997 وقال المحاضر في جامعة برمنجهام انسا نولت بان الاحتيال عبر الانترنت يعد حاليا من أهم موارد الدخل الخارجي النيجيري. و تتوزع شبكات النصب حول العالم وخصوصا في بنين وساحل العاج وغانا وجنوب أفريقيا وهولندا.

    نواع الاحتيال

    تتفاوت أنواع الاحتيال حسب الزمن والطريقة والنوعية فهناك الاحتيال عن طريق اليانصيب وبه يتم أخبار الشخص بانه ربح في اليانصيب وما عليه الا إرسال مبلغ من المال ليستلم جائزته. و هناك أيضا طريقة (الاحتيال الرومانسي) وذلك عن طريق اقناع الضحية بايجاد حبيب له مقابل مبلغ من المال. با الإضافة إلى طريقة فعل الخير وذلك يمحاولة اقناع الضحية با التبرع من اجل القضايا الإنسانية من حروب واوبئة ومجاعات. و أخيرا وليس اخرا هناك نوع من الاحتيال غير منتشر في العالم العربي ولكنه يقوم على اقناع الضحية بان هناك قاتل ماجور يريد الفتك با الضحية وان عليه دفع مبلغ من المال لدفع البلاء والنجاة وهناك أيضا طريقة الاتصال با المؤسسات أو البنوك والقول بان هناك عبوة ناسفة وعليهم الدفع لضمان عدم تفجير المكان. و من الطريف ذكر أحد الطرق المضحكة في النصب وهي التقاء الضحية في أحد الأماكن وجعله يرى حقيبة ممتلئة با الدولارات المزيفة واقناعه بانها حقيقية ولكن المشكلة بان على كل ورقة منها ختم ازرق وهذا الختم لا يمكن ازالته الا بنوع من المحاليل الكيماوية وهذا المحلول سعرة 200 أو 500 الف دولار وهلم جرا وتسمى هذه الطريقة من النصب با(الدولارات الزرقاء) وقد وقع ضحيتها العشرات في العالم العربي.

    الدعوة لزيارة نيجيريا أو جنوب أفريقيا

    يقوم المحتالون أحيانا بتوجيه الدعوة إلى الضحية لزيارة نيجيريا أو جنوب أفريقيا وفي هذه الحالة يتم استغلالهم بابشع واقذر الصور فقد تم اختطاف رجل اعمال ياباني عن طريق المحتالين النيجيريين في شهر سبتمبر 2008و طلب فدية بمئات آلاف الدولارات وخطف رجل اعمال سويدي في دولة توغو عام 1996 وطلب فدية قدرت ب 20 مليون يورو فضلا عن اختطاف اخر روماني عام 2001 ولم يطلق سراحه الا بعد دفع 500 الف دولار هذا فضلا عن قتل رجل اعمال يوناني عمره 29 عاما عام 2004 واخر أمريكي، واخر نرويجي اختفى في جنوب أفريقيا عام 1999 ويعتقد انه قد تمت تصفيته عن طريق هؤلاء المحتالين. من الجدير با الذكر ان أحد اساليب الاحتيال هي اصطحاب الضحية في نزهة با السيارة إلى منطقة ما وبعد عدة اميال يقوم افراد اخرين من العصابة با الهجوم على سيارة الضحية واقناعه بانه قد دخل إلى دولة أخرى بدون تاشيرة با التالي عليه دفع مبلغ من المال لهم ليخلوا سبيله.

    التاثيرات النفسية على الضحايا

    عشرات الالاف من الناس وقعوا ضحية للنصب والشعور الرئيسي هو الشعور با الخيانة أو الاغتصاب والحقيقة ان هذا النوع من النصب قد يؤدي إلى مشاكل نفسية وعصبية قد تتحول إلى امراض جسدية. وهناك حالات في كل من أستراليا وأمريكا لضحايا لهذا النوع من الاحتيال وقد تحولوا إلى محتالين بدورهم واخذوا يمارسون نفس اساليب المحتالين الافارقة الذين سلبوهم كل ما يملكون.

    الادهى من هذا كله بعد أن يقوم المحتالون بسلب الشخص إلى ابعد درجة والاستفادة من كل قرش في جيبه يتم بيع بيانات هذا الشخص (من بريد الكتروني ورقم هاتف الخ)إلى عصابة أخرى من المحتالين التي تقوم بدورها با الاتصال بنفس الشخص محاولة اقناعه بانها ستعيد له كل امواله ولكن مقابل مبلغ بسيط من المال ويستمر المسلسل.

    الاحتراف في الاحتيال

    المحتالون يرسلون لك وثائق وهي وثائق مزورة باتقان شديد ومنها اوراق حكومية لذلك يجب الحذر لضمان عدم وقوع الشخص للاحتيال وقد ذكر ذات مرة بان هؤولاء المحتالين قد زوروا توقيع الرئيس النيجيري شخصيا. احدث محاولات النصب هي إرسال رسالة من شخص يدعي انه اقطاعي كبير واسمه مايكل كومالو ويدعي انه من زيمبابوي وقد صادر الرئيس روبرت موغابي كل امواله إلا أن لديه رصيد في البنك في جنوب أفريقيا وهو على استعداد ليعطيك 24 مليون دولار إذا ارسلت له مبلغ 200 الف دولار.

    المكافحة والاعتقالات

    عام 2004 اعتقل 52 شخصا في امستردام على خلفية الاشتباه بانتمائهم إلى عصابات النصب وفي نفس العام تمت ادانة شخص في أستراليا بتهمة الانتساب إلى أحد هذه العصابات[4][5] وفي شهر يونية 2008 تمت ادانة شخص في أمريكا بنفس التهمة وهي الانتماء إلى هذه العصابات النيجيرية. و هناك الكثير من الانتقادات توجه إلى نيجيريا لتساهلها في موضوع ملاحقة المجرمين والقضاء على هذه الظاهرة، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الفساد والرشاوى.

  58. طيب ديل عرفناهم خلاص عريتوهم امام العالم وقلتوا غير نافعيين للحكم المهم في الامر منو الجاي الشيوعيين رافضيين رب العالميين وكافريين بربهم حسب كتبهم ومنهجهم معروف والعلمانية اقرب من الشيوعية لكنها لاتكفر بالله اقصد العلمانييين المسلميين حسب قولهم انهم مسلمون وهي الحرية المطلقة للانسان وهي ضد الشريعة الاسلامية ولاتقبل ان تحكم بالشريعة من الذي سيحكم البد اذا هذه التيارات الناس رافضينهم بما فيهم كتاب الله وشريعتة من تريدونه لكم حاكم للبلاد؟

  59. الظاهر الجماعة ديل ما بيمسحوا الايميلات الفى الجنك ميل انا برضو استلمت ايميل فيهو 5 مليار من بت القذافى أقوم اركب طيارة و امشى شوفوا يا جماعة حاكمنا منو ناس ووووووووووووووووووووووهم

  60. الفريق المتهم وكيل وزارة الدفاع ليس هو يعقوب ابراهيم اسماعيل بل هو الفريق يحيى محمد خير ابن اخت بكرى حسن صالح افهموها صاح ياعالم

  61. * الحقيقه الواضحه, ان السودان دوله تسيطر عليها مافيا و عصابات المخدرات و الإجرام و القتل و غسيل الأموال, مثله فى ذلك مثل دولة المكسيك..مع فارق ان عصابات المكسيك لا توظف “الدين” فى “عملياتها وجرائمها” ابدا!!
    * و مع هذا, ف”رئيس الدوله” المجرم و “حاشيته” الفاسده, و “الأئمه” و “شيوخ الدين”, و “علماء السلطان” الدجالين, و “البلهاء و اللصوص و الارزقيه و السدنه و المنافقين” فى مؤسسات “الدوله”, ما فتئوا يعتلون منابر “مساجد الله”, او “يتحكرون” فى وسائل الإعلام المقروءه و المسموعه و المرئيه, بصحبة “التنابله” من إعلامي زمان الهوس و الشعوذه هذا, او “يمتطون” مكبرات الصوت..ليحدثوننا بإستفاضه, عن “المشروع الحضارى!”, و عن “تحكيم الشرع فى المجتمع”!, و عن “العقيده و الدين”, و عن ما “قاله الله فى محكم تنزيله”, و عن ما “قاله الرسول(ص)”…و عن “مواضيع دينيه و علوم إسلاميه” اخرى كثيره, يدرسها و يحفظها تلاميذ مرحلة الأساس!!
    * و نحن نستنط فى بله شديد -و لو على مضض- و على مدى عقدين و اكثر من نصف العقد من الزمان, لما يقوله هؤلاء الزنادقه اللصوص المجرمين, الخونة للدين و للوطن..
    * مش غريبه!!

  62. قسما عظما الجريمة دى لو كانت اوكلت لمجموعه من اصحاب الكرينات مع إحترامى البالغ لهم ﻻنهم على اﻻقل اشرف من الذين يحكمون هذا البلد الهامل بفراسخ رغم إنعدام الذمة عندهم وهذه حقيقه معروفه للقاصى والدانى ،،المهم لو اوكلت لهم هذه المهمه لنفذوها بنجاح تام وبدون شق وﻻ طق وفضائح لكن نقول شنو لبلد رئيسه اهبل وعبيط ووزير دفاع من شاكلته واصحاب دبابير ﻻهم لهم غير التمخطر بالكاكى .. والله المستعان !!.

  63. اخييييييييييييييي قرف وعواليق اللهم افضحهم كمان وكمان حكومة التابا حكومةوسخ وسجم ورماد والمجرمين المزلوعين من سمعوا قولة ذولار رفعوا اضنيهم ومسكوا طرف جلاليبهم باسنانهم وقاموا صوف فرد جكة حدهم غانا . مثلما ذكر الكريم مالك الحزين مثل هذه الرسائل عادية وقبل الانترنت كانت بصناديق البريد والتلفونات ودائما من دول غرب افريقيا لكن الحمد لله الناس تقيلة وعينها مليانة وعايشة بالحلال وما بتجرى وراء الحرام . ملاحظة تستوجب الانتباه الامين العام لوزارة الدفاع المجرم الرئيسى ذكر احد المعلقين اسمه واوضح انه قريب بكرى حسن صالح والامنجى الذى اغتال الشهيد سنهورى هو ابن اخت بكرى حسن صالح يعنى الاسرة كلها يا كافى البلاء مجرمة لا حول ولا قوة الا بالله . اللهم اجرنا فى مصيبتنا السودان حكموه حرامية وقتلة وفجرة
    اقتراح علشان تعوضوا خسارتكم ارجعوا غانا وخموا ما يسمى( بزبدة الشيا ) الايام دى العالم قايم فيها والخام منها غالى جدا ما كان اخير لكم من اموال الحرام ؟ واخر الزمن السودانيين حكومة وليست شعبا والحمد لله تقع فريسة للعصابات طمام بطن عديل بالله عليكم مافيكم رشيد ؟؟؟ طيب ما فيكم مخلوق عنده طايوق ؟؟ تاج الدين المهدى بتاع جهاز المغتربين السابق قام بتمويل العملية من فين الفلوس وهو منو وكان شنوا قبل جهاز المغتربين اكيد اموال المغتربين جنبها لما كان امين الجهاز اموال المغتربين الشقيانين فيها عرق جبين وتعب وغربة وشجن يجنبوها ويكدسوها ويشغلوها فى عمليات غسل الاموال والاعمال المشبوهة القذرة الحمد لله اللهم انتقم واجعلهم يدمرون انفسهم بايديهم وطفحهم قروشنا بلاء يخمكم

  64. يا اسلامي ونحن شنو؟ما مسلميين الحمد لله عارفيين الاسلام قبل الانقاذ تعرف ديل لو كانوا ايام نزول القران لكانو سببا فى نزول ايات الفسق والفحور والطلم ولكن من حكم الله العزيز الحكيم جرت عليهم ايات الفسق فكانو مثالا لال فرعون ولوط وصالح وثمود فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ (44) فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (45)
    ضدق الله العظيم الايه دي للكيزان

  65. دا جوكي ساي للمعلم ابو ريالة سيد الوزارة الحكاية انو جماعة الاسلام السياسي الايام دي ضاقت بيهم واتزنقو شديد بعد ما غشو الشعب وغشو العالم وغشو بن لادن وغشو ابليس ذاتو بقو ما لاقين زول اتغش ليهم قامو دورو نصب واحتيال في بعض وهسا قطع شك القروش دي تكون اتقسمت مع ابو ريالة واخد منها نصيب اسد مريل يعني تاني الجن التركوازي ذاتو ما برجعا.. قال وزير ودفاع وجيش وسيادة وقومية ودولة ومجاز ووهم !

  66. مثلما كانت حركة طالبان تبيح تجارة المخدرات فقد أباح الكيزان و عساكر الإنقاذ غسيل الأموال. كميات مهولة من الأموال القذرة دخلت إلى السودان، بعضها خرج و الجزء الأكبر لم يخرج و هو فى رأيى السبب المباشر لعملية المقاطعة البنكية من كل دول العالم للبنوك السودانية.

    و لكن يبدو أن هذه القضية ستنتهى مثلما إنتهت الأحداث التالية قضية الأقطان – مقتل عوضية – فساد مكتب الوالى – نقيب الشرطة – التوقف المفاجئ لملفات إمتلاك الأراضى – قتل أخوان نافع لذلك الرجل المسكين – خط هيثرو – كوبرى الدباسين – كوبرى الجقور بالمنشية – تهتدون – تفلحون – خليل ابراهيم – هيجليج – فصل الجنوب – حاويات المخدرات – النفايات الإلكترونية – الكلاب المتوحشة – ستيفن وارقو – القبول الخاص – مامون حميدة – قطر و الآثار السودانية – شنان – أسياسى أفورقى – التجمع الوطنى الديموقراطى – إنسحاب ياسر عرمان – عبد الرحيم حمدى – طريق الإنقاذ الغربى – صقر قريش – ود الرسالة – الديار القطرية – إتفاقى جيبوتى و القاهرة – جمعة الجمعة – سودانير و عارف – المادة الغريبة فى شارع الشنقيطى – الطيب مصطفى – حلايب – الطيب النص – أوكامبو – جريدة الدار – حزب التحرير – جيش الأمة – الدبابين – المنسقية – اليخت الرئاسى – الفشقة – القصر الجديد – الفلل الرئاسية – السفارة الأميريكية بشارع على عبد اللطيف – لا لدنيا قد عملنا – إبراهيم أحمد عمر – دارفور – القوات الدولية و حليفة الطلاق – لن أترشح فى 2015 – القصر و المنشية – الشاب سعد – الساعة القديمة – المرحلة المتوسطة و 12 سنة تعليم مدرسى – مصنع الشفا – سلم تسلم —————— نادى الموردة

    أيها الناس .. من نحن؟؟؟؟

  67. بالنقطة والشوله ..نفس سيناريو العميد الجنيد عندما كان ملحقا عسكريا بالقاهرة 2006 ..لدرجة انه شرع فى بيع عربات الملحقية لتغطية تبييض الدولار …السعيد بشوف فى اخوه ..ولااعتقد انكم كذلك…ارحلو فقد طفح الكيل ودفعتم البلد لهاوية يحتاج المخلصين من ابناء بلدى لضعف فترة بقاءكم لاخراج السودان منها ..

  68. ذا يدل على ان عصابة الجبهة الاجراميةولصوص المؤتمر البطني وأذنابهم قد درجوا على القيام بهكذا جرائم وفضائح. ماذا وإلا كيف يخاطرون لهذه الدرجة الغبية ويلهثون وراء أموال ليست مضمونة ليقعوا في هذا الفخ الذي يناسب غبائهم.

    وهذا يفسر لنا الثروات الطائلة التي هبطت على بعض منسوبي وأذناب العصابة الفاسقة الحاكمة. فمن أين لمثل جمال الوالي، كل هذا الثراء الفاحش وهو معروف للمجمتع السوداني وخاصة مجمع فداسي التي يقضنها، بأنه لم يكن على ثراء يعادل واحد من مليون مما هو فيه الآن.

    وكذلك هذا يفسر القحط وشظف العيش الذي تعيشه البلاد ككل. فأنى تنزل رحمة الله على قوم من بينهم ما هو مثل هؤلاء الخبثاء الأغبياء؟

  69. اقول لكل الذين علقوا على هذا المقال سؤال بسيط هل تأكدتم من مصداقية المفال و لا طوالي قمتو دافعتو أو هاجمتو يا جماعة اعقلو مش أي خبر تقرو بس طوالي إما معاه أو ضده خلو عقولكم كبيرة و فكرو في الخبر هل هو خبر صاح ولا وراه هدف آخر أنا و الله شايف لو الخبر دا صاح الجماعة المشتركين فيه أغبياء و قبل اي محاكمة لابد من جلدهم على الملأ للغباء بعدين العدالة تأخد مجراها… عنوان الخبر”عبد الرحيم محمد حسين سيمثل امام المحكمة في قضية احتيال.. (الراكوبة) تفتح الصندوق الاسود لفضيحة الامين العام ” واضح انه محاولة من الراكوبة لالصاق تهمة بالفريض عبدالرحيم وهو ليس متهم في هذه القضية و كذلك الصورة الملحقة اسلوب دنيء غير محترم من ادارة الراكوبة لتصوير الرجل و يقدح في حياديتها و مصداقيتها

  70. الموضوع كبييييييير داخل فيهو واحد سوداني مقيم في السعودية هو العمل القصة دي كلها ومن ضمن المغشوشين سعوديين كمان ضارب منهم 500 الف ريال وحاليا صاحبنا قاعد في ماليزيا وجماعتنا بلحسو في كوعم

  71. بعيداً عن غباء الكيزان لفت نظري أمرين:

    1- نزاهة القاضي وتمسكه بتنفيذ القانون واعتقد جازماً بأن هذا القاضي ليس بكوز ولا متكوزن.

    2- تفاهة الكيزان وندالتهم. فلتغطية فضيحة تمس بعض الكلاب لا بأس من تذهب البلد في ستين داهية. ونشرهم في الصحف خبراً يورط السودان في حروب ليبيا عبر ما يشبه اعترافاً حكومياً باستلام السودان لغنائم هناك هو دليل يورط السودان بهذه الحرب، ولكن لا بأس طالما ان الكلاب ستنجو. لا يخفى على أحد أن معظم سفارات دول العالم تقراء الصحف المحلية وترفع الاخبار الى حكوماتها وأن هذا الاعتراف قد سجل بمعظم اجهزة المخابرات العالمية.

  72. سبحان الله في ناس ساذجة بهذا المستوي وعلى مستوى وزراء ، إحتيال زي دا بعملوا في الناس الجاهلين ومعروف الغانيين والنيجيريين بالأحتيال عبر النت للناس الجاهلة وطماعة . وإذا أفترضنا عندهم مبلغ بهذا الكم لكان توزع على العشرات منهم بكل سهولة ويدخلوا بيه أجعص دولة . مرات أشك في مصداقية القصة يا ناس الراكوبة . نحن من قرائكم لمتابعة مشاكل ومعاناة الشعب السوداني ضد حكومة الجبهجية ، وقبل كدا روجتم لخبر سرقة ألف من الأبل وذبح ألف رأس من الضان تخص نافع على نافع وطلع خبر مفبرك وغير صادق . بالله عليكم تحروا الصدق حتى لا تفقدوا المصداقية وخسران المتابعين لكم .

  73. انا اقول للناس التي تدخل وتشتمني لو اصلا افلستو من الردود دا معناه انو المعارضة السودانية هي متورطة في كل الجرايم التي تحدث وهي التي تسفك الدماء ولاتدفع ثمنها لان الواقع من الاعلام والشاشات بقول كدا واي زول بقول ليك دي معارضة مميتة فقط ليس عندها هم غير الموت والحرق واللعب باعراض الناس واموالهم لان الناس زهجو وملو منكم ومحتارين لماذا انتم علي هذا الحال من ملاييين السنين ورافضين اي استقرار للبلاد وهل اصلكم لم تجدوا جدول او بند يلمكم مع الناس ويوقف الحروب والمهازل دي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..