أخبار السودان

إحالة (22) ضابط للمعاش لانضمامهم الى ” خلية اولاد نافع “

في خطوة مفاجئة تكشف عن حجم صراع التيارات والاجنحة داخل اروقة الجيش الحكومي، وداخل حزب البشير، قضت محكمة عسكرية انعقدت في الخرطوم، باحالة (22) ضابط للمعاش، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، احدهما صهر نافع علي نافع. وذلك بعد شهور قليلة من احالة مصب الزبير محمد صالح، زوج نسيبة ابنة نافع، الى المعاش.

وقالت مصادر عسكرية مأذونة لـ (الراكوبة) إنه صدرت أحكام عسكريه بالطرد والاحالة الى التقاعد في حق 22 ضابطا بالجيش الحكومي، من رتبة عقيد فأدنى, بعد أن عقدت لهم صباح الثلاثاء محاكمة عسكرية، قضت أحكامها بالطرد من الخدمة والتجريد من الرتبة.

واشارت المصادر الى ان بعض الضباط احيلوا الى التقاعد بـ “مواد ضعيفة” وهو ما يعني في ثقافة واعراف الجيش الحكومي، أن حقوقهم المعاشية متدنية للغاية.

وارجعت المصادر اسباب احالة الضباط للمعاش والطرد الى أن هناك مجموعة من الضباط ممن كانوا ملحقين في منطقة “قنينيزة” بولاية النيل الازرق, رفضوا أداء الواجبات التي أوكلت اليهم.

ولفتت المصادر الى هذه المجموعة من الضباط تصنفها تقارير الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الحكومي، بأنها تنتمي الى خلية داخل الجيش الحكومي، تعرف بـ (خلية أولاد نافع).

واضافت المصادر العسكرية المأذونة بان افراد تلك الخلية متهمون بنقل وقائع ما يدور في الجيش الحكومي الى جهاز أمن البشير.

واكدت المصادر ان “خلية اولاد نافع” يشرف عليها ” لواء ” وهو اعلى الضباط الموالين لدكتور نافع , وان الاخير كان يدفع له شهريا مبلغ 100 ألف دولار يتم توظيفها في جمع المعلومات واستمالة الضباط لمجموعته حتى تتمدد شعبيته داخل الجيش الحكومي. وايضا كان مصعب الزبير محمد صالح صهر الدكتور نافع يشرف على الخلية، قبل ان تتم احالته للمعاش في قرار مفاجي في يناير الماضي.

وقالت المصادر العسكرية المأذونة، إن هناك صفقة عُقدت ما بين الرتب الكبيرة في قيادة الجيش الحكومي، باشراف وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين، صدر بموجبها قرار التضحية بالضباط في الرتب الوسيطة والصغيرة من ضباط الدفع 40 و41 و42.

واشارت المصادر الى انه تم الاتفاق على صدور تعميم فجر يوم الخميس في الوحدات العسكرية. ووفقا لرواية المصادر العسكرية المأذونة، فان ما أقدم عليه وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين يعتبر بمثابة جس نبض في اوساط الجيش الحكومي، وفي نفس الوقت هو رسالة واضحة الى الدكتور نافع, خاصة ان اثنين من الضباط المحالين للمعاش برتب عقداء هم ابناء عمة نافع علي نافع. بجانب ضابط آخر برتبة مقدم هو ابن عم زوجة دكتور نافع.

ورجحت المصادر أن بروز تحالف غير معلن بين وزير الدفاع بالنظر وبين علي عثمان محمد طه، الذي يبدو انه استعاد بعضاً من سطوته مرة أخرى، وبالتالي يسعى لكنس كل آثار نافع من الجيش الحكومي. واشارت المصادر الى ان وزير الدفاع بالنظر عبد الرحيم محمد حسين قد بدأ في اتخاذ مواقف أكثر ايجابية نحو خصمه السابق علي عثمان محمد طه, بعدما ساءت العلاقة بينهما لمدة طويلة بسبب ان علي عثمان طه سبقد ان اتخذ مواقفا في غاية التشدد، عند انهيار مباني جامعة الرباط الوطني بعد التجاوزات والفساد الذي مورس في مواد البناء الخاص بها، حينما كان عبد الرحيم وزيرا للداخلية. الامر الذي تسبب في ابعاده من وزارة الداخلية, قبل تتم اعادته مترقيا مرة أخرى كوزير للدفاع.

وكان المشير عمر البشير قد قام بصفته قائدا أعلى للجيش الحكومي، باحالة مصعب الزبير محمد صالح، الى التقاعد عن الخدمة العسكرية، رفقة مجموعة من الضباط اغلبهم في رتبة الرائد. وذلك استنادا الى القرار الرئاسي رقم (17) لسنة 2015م، الصادر في 15 يناير 2015م.

واوردت (وثيقة سرية) حصلت عليها (الراكوبة)، ممهورة بتوقيع اللواء كمال عبد المعروف الماحي بشير مدير ادارة شؤون الضباط، اسم مصعب الزبير محمد صالح ضمن الضباط المحالين للمعاش.

واوجد قرار احالة “مصعب” الى المعاش حالة من التذمر، وتسبب في موجة من السخط والخلافات داخل الحزب الحاكم، وفي صفوف القوات الحكومية، لجهة ان إبعاد “مصعب” وهو نجل نائب رئيس الجمهورية السابق، الزبير محمد صالح الذي لقى حتفه في تحطم طائرة الناصر، في العام 1998م، على نحوٍ غامض، يفتح الباب على كل “السيناريوهات”.

ولم تستبعد مصادر داخل الجيش الحكومي ان تكون هناك محاولات لوأد تحرك من الدفعة الرواد الحالية، ضد تكلس الجيش، على نحو ما يحدث الآن، وخصوصا في القضايا القومية. ويستند اصحاب هذه الفرضية على ان كل الاحالات تمت لضباط من رتبة واحدة وهي رتبة الرائد.

غير ان مصادر سياسية، رجحت ان يكون إبعاد مصعب الزبير، يأتي في سياق التضييق على نافع علي نافع، على اعتبار ان مصعب يتزوج (نسيبة) كريمة الاخير.

تعليق واحد

  1. الثعلب نافع بقي زي الزول الذي تمكن منه مرض السكري كل مره يقطعوا منه جزء مره الكرعين ومره اليدين وفضل ليهو حاجه واحده بتغير بعض الولاه يكون قطع راْسه انشاء
    الله قريبا لعنة الله عليه القاتل …..وقاتله الله ….

  2. يا كافى البلا الجيش كلو كيزان وأولاد كيزان, عافى من المصريين جرثومة الاخوان دى أبدا ما قدرت تصيب جيشهم.

  3. الضباط لا علاقة لهم بصراعات المؤتمر الوطني ..
    ولكن ضحت بهم القيادة بعد فشلها وهزيمتها النكراء في الصيف الحاسم ..
    كل هؤلاء الضباط تم تحريكهم للصيف الحاسم بلا عساكر حشدوا ناس دون تدريب واعطوهم نمر عسكرية للصيف الحاسم وكانت النتيجة هي الهزيمة الكبيرة ..

    وحا اجيكم بالتفاصيل الفاضحة لهم

  4. فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله … نظام البشير اشترى المعارضة كلها ولن يجد معارضة غير من داخل حزبه الفاسد والفاسدين عادة لا يكتفون بشيء بل يحلم كل فاسد منهم برئاسة البلد. ستتحقق نبوءة محمود محمد طه بأن هذه الزمرة المتأسلمة سيتناحرون فيما بينهم لأن البلد لا خلاص لها إلا بأن يقضي أفراد هذه الزمرة المتأسلمة على بعضهم البعض ولكن بعد أن تجري الدماء أنهاراً – أتوقع أن تسيل الدماء بحجم ما يوجد في البلد من فساد وبحجم ما يسرح ويمرح فيه هذا الفساد من أموال وممتلكات (ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين) صدق الله العظيم – وهل هناك أجرم من المنافقين؟

  5. جيش الحرب الاهلية وفصام الهوية والعمالة والارتزاق والتبعية تحالف العسكر وحرامية جيش الراسمالية الطفيلية جيش الخائن عبود الباع حلفا ونميري العميل الاعدم خيرة ابناء السودان وبشة المرتزق الماجور جيش بني كوز الخايب المهزوم الما صد عدوان ولا حرر ارض ولا حارب ولا انتصر الا على الشعب جيش الابادة والاغتصاب وجيش ابو ريالة اي جيش هذا الذي تدافعون عنه ايها الحمقى العندكم دا اسمو ديش ديش يا دايشين لي فيه كاي تعيس سوداني قتلى واقارب لكنه لا يمثلني كمواطن سوداني ولا يشرفني تاريخه المخزي في الاستئساد على الشعب الاعزل وحماية الطغاة 50 سنة احاربوا في الجنوب و2 مليون قتيل والنهاية انفصال يا خيابة يا رمم فليتامروا على بعض ولتنته الفتنة فيما بينهم ولينقلبوا على بعض وياريت اصفوا لينا بعض كمان ثم يذهبوا سوية الى الجحيم اصلا اخر ضباط محترمين اعدمهم الهالك الزبير والمقبور شمس الدين سنة 1989 وما في زول عارف وين مدفونين قف تامل في الشردو من هبيلا وقال ماشين ادافعوا عن الحرمين !

  6. المآرب
    خريفو وصيفو
    ////////. //////////

    تاح تاح ترآح أنا ألفي الدنيا ما مرتاح

    إنهيار في كل الإتجاهات فساد في كل شيء والله بتمر بي لحظات وأسأل نفسي ياربي السودان فضل فيهو سودانيين ؟ ما أظن 0
    والنَّاس العايشين فيهو هسي ديل منو ؟ ومن وين ؟!!!!!!!!!!!!!!! 0
    يا أخواني فهموني لو فاهمين

  7. ديل مامحتاجين للجيش ديل عملو قوات دعم سريع وماعارف مليشيات تاني البدخل الكلية الحربية بضيع في زمنوا لانو الجيش تهمل وسيسو الطابور

  8. الفريق النو ساقط في شهادة الاركان مفروض ما يزيد من رتبة عميد اسع فريق هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه دا بكون بسكر في التلج ولا الزلط

زر الذهاب إلى الأعلى