مرشحان ينسحبان من انتخابات الرئاسة بالسودان بوصفها “غير نزيهة”

الخرطوم (رويترز) – انسحب مرشحان مستقلان من انتخابات الرئاسة السودانية يوم الأربعاء استنادا لما قالا انها مخالفات في عملية الاقتراع بعد أن مددت المفوضية القومية للانتخابات التصويت ليوم آخر.

وكانت معظم أحزاب المعارضة الرئيسية قاطعت بالفعل الانتخابات التي بدأت يوم الاثنين وكان من المقرر انتهاؤها يوم الأربعاء. وقالت احزاب المعارضة إنها حرمت من فرصة التنافس بنزاهة ضد الرئيس عمر حسن البشير الذي يتولى السلطة منذ عام 1989.

والبشير متأكد على ما يبدو من إعادة انتخابه نتيجة افتقار المعارضة للفاعلية. وتجرى في الوقت نفسه انتخابات برلمانية.

وقال المرشح أحمد الرضي جاد الله للصحفيين بعد اعلان انسحابه إن هناك مخالفات قانونية في الانتخابات واللوائح. وأضاف ان المفوضية القومية للانتخابات تريد فوز الحزب الحاكم في الانتخابات بأي وسيلة ممكنة.

ووصف قرار تمديد التصويت حتى يوم الخميس بانه محاولة للتلاعب في النتائج.

من جهتها قالت المفوضية إن مشاكل لوجستية عطلت التصويت في بعض المناطق يوم الثلاثاء وان الهدف من التمديد هو ضمان اتاحة الفرصة للجميع للتصويت.

والمرشح المستقل الاخر الذي انسحب من الانتخابات هو عمر عوض الكريم حسين وقد أرجع قراره إلى وجود مشكلات تتعلق بأوراق الاقتراع وبعملية التصويت ووصف الانتخابات بانها مهزلة سياسية.

ويحق لنحو 13 مليون ناخب سوداني التصويت في الانتخابات.

ومقاطعة الانتخابات والانسحاب منها يعني ان الناخبين سيختارون بين حزب المؤتمر الوطني الذي يقوده البشير وحفنة من الجماعات حديثة التكوين نسبيا.

تعليق واحد

  1. شوف كيف الخبث وعدم الضمير….قالوا انسحبنا من الانتخابات لوجود تزوير….والسؤال: هل كنتم اغبياء حتى تعتقدوا ان الانتخابات ستكون غير مزورة؟…بالطبع لا لم تكونا غبيين…ولكنكم من بررتم للبشير هذه الانتخابات المزورة…والان تنسحبان لتتركا له المجال فاتحا لاكمال عملية التزوير

  2. إنتوا لسع شوفتوا حاجه…ما قالوا ليكم إنه تم العثور على مخزن ضخم مليان ع الآخر صناديق إقتراع مليانه ع الآخر وطبعا ما محتاجه خج او فرز لعدم مضيعة الوقت.
    إنتوا حقيقه بهائم لأنه لو واحد فيكم براهو فاز با 30% برضو ما حيفوز

  3. المهزلة هي نزولكم انتخابات حتي الاطفال يعرفون نتيجتها مسبقا. بفعلتكم المخجلة هذه تكونوا قد اساتم لاسركم و ابنائكم.

  4. والله النخب السودانية : حيرتونا ، قاطعنا الانتخابات وبعدين ، الإنقاذ ستحكم السيطرة أكثر على البلد و جهاز الأمن سيصبح شرساً أكثر من الأول !!!!
    لماذا لا تتحرك هذه النخب لمقابلة الإدارة الأمريكية والأوربية خاصة فرنسا ، والتنسيق معها ، وعمل حراك شعبي موازى للحراك الدبلوماسي ؟؟؟ سئمنا من كثرة التصريحات التى تهدد حكومة البشير ولا نرى شيئاً ملموساً .

    الله المستعان

  5. والله اول مره اسمع بيهم …قال مرشحين قال…؟؟
    الانتخابات دى كان ممكن تكون استفتاء حقيقى للموتمر الوطنى لو نزل كل من..؟
    عمر البشير
    ياسر عرمان
    الصادق المهدى
    الميرغنى
    وانا والله كنت بتمنى انو الجماعه ديل لو نزولو الانتخابات …عندها فقط نسبة التصويت كانت تكون 99%..وكان عرفنا حجم هذه القوى على ارض الواقع …وانا فى تقديرى النتيجه كان ممكن تكون كالاتى.؟
    البشير يمكن يحصل على 55%من جملة الاصوات الصحيحه…؟
    ياسر عرمان يمكن يحصل على 40%من الاصوات الصحيحه…؟
    اما بقيه ال5% مقسمه بين الحزبين الكبيرين فى السن الامه والختميه..؟
    اعتقد ان المعارضه فوتت فرصه كبيره على نفسها اذا تحالفت مع الحركه الشعبيه ونزلوا بمرشح واحد ضد البشير واحتمال الفوز بالرئاسه وارد فى هذه الحاله وبنسبه كبيره ..؟
    الحاصل الان ده زى الكوره بين الهلال وفريق درجة ثالثه ….لو عملوا الكوره فى استاد الهلال والدخول مجان برضوا الاقبال بكون ضعيف جدا …بسبب ان النتيجه معروفه سلفا لصلح الهلال سته صفر على اقل تقدير ..؟

  6. ما قلنا ليك الكلام دا من بدرى يا جادالله ..لكن إنت راسك قرعة زى حسب ….
    ثم تانيا واحد خمسة وعشرين سنة ما قادر إفهم الكيزان هم شنو وبعملوا فى شنو ، عايز إبقى علينا رئيس جمهورية ؟
    إنت عارف مشاركتك ( الطرور) دى والخدمة القدمتها للحرامية ديل قدر شنو
    الواحد فيكم زى الدلاهة شابكننا حق دستورى حق دستورى ، هو وينو الدستور والشغال بيهو منو؟
    وبقول ليك تانى ( تلاتة يوم للتصويت ويومين للسواطة) …وبعد دا يا ريت تكون فهمت وإتعظت ( عالم وهم)

  7. فيما ارى
    يجب توبيخ المرشحان المنسحبان لانهما لم يكونا على قدر من الذكاء والحصافة وعبثا اهدرا وقتهما ووقت الشعب السوداني
    حيث ان المؤتمر الوطني على راس السلطة ورئيسه رئيس البلد ومال خزينة الدولة ماله واعلامها اعلامه وجيشها جيشه وشرطتها شرطته وقضائها قضاؤه وامنها امنه وسياراتها والياته تعمل في خدمته كما المفوضية مفوضيته هل يستطيع احد منافسته والفوز عليه
    اما ان الشعب هو الاخر قد قاطع الانتخابات ايضا هذا غير مهم لفوز المؤتمر الوطني بما ان الشعب والمؤتمر الوطني في حالة عداء سافر منذ سبتمبر 2013م فلا احد منهما ينتظر خيرا من الاخر
    هاردلك مرشحان منسحبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..