مسؤول الأمانة الاقتصادية بحزب البشير حول الفساد والتصفية وشركات الحزب.. الزبير: لن يحدث لنا ما حدث للحزب الوطني في مصر

حوار: مالك طه

على ثلاثة محاور كانت اسئلتنا وأجوبة الاستاذ الزبير أحمد الحسن مسؤول الامانة الاقتصادية بالمؤتمر الوطني. الاول عن التصرف في المؤسسات الحكومية، والثاني حول شركات المؤتمر الوطني كحزب حاكم، والثالث ذو علاقة بالاثنين وهو التساؤلات عن الفساد..وكالتالي كان الحوار:

* كمسؤول للامانة الاقتصادية للحزب الحاكم، هل انت منزعج لتعالي الحديث عن الفساد في الفترة الاخيرة؟.
– ابدا، انا اعتقد ان ممارسة الصحافة لدورها الرقابي في كشف الفساد، هذا امر مطلوب، اي شخص في موقع ما يخاف ان يتلبس بالفساد اذا كان هناك رقيب، ولكن ما يزعجني هو الاتهام والحديث بغير دليل.
* الآن اتجهت الحكومة الى تصفية عدد من شركاتها، كيف تنظر الى هذه الخطوة؟.
– طبعا سياسة خصخصة الشركات الحكومية او تصفيتها او..
مقاطعة
* عفوا هل هي خصخصة ام تصفية؟.
-(كلو موجود) طبعا الاسم الشامل هو التصرف في مرافق القطاع العام، هذا التصرف جزء منه بالتصفية وجزء منه بالخصخصة وجزء بطرحه عبر شركة مساهمة عامة تظل الحكومة موجودة فيه، وهي سياسة مقرة كجزء من برنامج الاصلاح الاقتصادي.
* ما هو الضابط الذي تقرر بموجبه الحكومة اما خصخصة او تصفية الشركة او طرحها للمساهمة العامة؟ هل هي الربحية ام حساسية القطاع الذي تعمل فيه الشركة الحكومية؟.
– والله هي عدة ضوابط..طبعا هناك لجنة عليا للتصرف في مرافق القطاع العام يرأسها وزير المالية وعندها امانة عامة تابعة لوزارة المالية وعندها ادارات متخصصة في هذا المجال.
* هذا جسم كبير؟.
– ليس جسما كبيرا، يمكن ان تقول انه جسم منفصل، يعني يضم حوالي عشرين موظفاً.
* هذا يشير الى ان هناك ترهلاً في الجسم المنوط به التصرف؟.
– لا تقفز الى الاثارة، هي ادارة منفصلة عندها لجنة وزارية يرأسها وزير المالية، وبها عدد من الوزراء وتعمل وفق موجهات مجلس الوزراء، وهناك قرارات صادرة من مجلس الوزراء بتصنيف الشركات الحكومية، وهذا التصنيف موجود.
* البعض يقول إن اسراع الحكومة في تصفية شركاتها باطنه الخوف من ثورة الجماهير على الفساد وهي ظاهرة انتظمت كل العالم العربي؟.
– أنا اقول إن مبدأ التصرف في القطاع العام ليس بالامر الجديد بل هي سياسة حكومية مقرة منذ زمان، ثم ما هو العيب اذا كانت الاحداث نبّهت الحكومة الى ان تفِّعل قراراتها!. لا أرى عيبا في هذا.
* العيب هو انك اضطررت الى هذا، ولم يكن المبدأ اصيلا؟.
– المبدأ أصيل كما قلت لك، ويمكن الآن ان اقول لك ما هي الشركات التي خصخصناها وصفيناها، انت تعرف اننا خصخصنا سوداتل والنقل النهري وشركات النقل البري الحكومية. الناس الآن ينسون الحاجات الحصلت من 1991 الى2006 و2007 في الخصخصة.
* الناس لم تنس، لكنهم ربطوا بين ثورة التغيير وتصفية الشركات؟.
– يا اخي سياسة الخصخصة وخروج الحكومة من مجالات يقوم بها القطاع الخاص سياسة مقرة وتمت فيها اجراءات..لكن كون الاجراءات ما كافية او ان الدولة شغالة خصخصة وهناك جهات اخرى شغالة في انشاء هيئات جديدة ومؤسسات جديدة وكون الدولة تنتبه الى هذه الجزئية في هذا الظرف السياسي فهذه شفافية من الدولة.
* هذه شفافية متأخرة؟.
– أفضل من ألا تكون هناك شفافية أصلاً.
* موضوع تصفية الشركات يخشى البعض ان يتعرض الى التفاف من المؤتمر الوطني على القرار بتحويل الشركات الى ملكيته، او ملكية بعض الاسلاميين؟.
– انا عاوز اقول ليك حاجة، الخصخصة والتحويل الى شركات مساهمة عامة ليست اجراء فوريا مثل القاء القبض على شخص او فصله من العمل وانما هي اجراء مالي واقتصادي.
* يعني انه ليس اجراء ناجزا؟.
– نعم،انت قبل ان تبدأ في التصفية بتكون لجاناً لحصر الاصول، ومراجعة الحسابات، اما اذا كانت خصخصة فإن التوسع فيها في ظروف السوق الحالية يؤدي الى بوار اصول الحكومة، يعني انا لو قلت عاوز اخصخص السكة الحديد والطيران المدني وشركة النصر وشواهق وغيرها فسيحدث واحد من اثنين: اما ان تبور لأن القطاع الخاص المحلي لن يكون لديه قدرة على شرائها، او ان تأتي عليها هجمة من قطاع اجنبي، كما حدث في قطاع المقاولات الآن الذي يتعرض لهجمة من الشركات الصينية والتركية، فالاجراء الاقتصادي والمالي في اجراءات الخصخصة والتصفية والتحول الى شركات مساهمة عامة ينبغي ان يأخذ اجراءاته.
* سؤالي عن احتمال الالتفاف على هذه الاجراءات؟.
– انا اقول ان المحك فيها ان وزارتي المالية والعدل والجهات القائمة على هذا الموضوع لا بد أن تعمل هذه الاشياء بطريقة واضحة كما حدث في حالات سابقة.
* مثل ماذا؟.
– حاجات كثيرة، سودانير مثلا اعلنا عن خصخصتها في الصحف، وتقدمت لنا اربع شركات ولم نجد شركة مؤهلة ، وبدأنا اتصالاً بالقطاع الخاص السوداني وكل البيوتات التجارية الكبيرة التي تعرفونها فاوضها الاخ كمال عبداللطيف (كان رئيس مجلس ادارتها)، وبعد ذلك يأتي من يقول لك ان خصخصة سودانير تمت دون علم الناس، وكذلك النقل النهري وسوداتل التي طرحناها كشركة مساهمة عامة، وبالمناسبة طرح المؤسسة كشركة مساهمة عامة هو في حد ذاته نوع من الشفافية لأنك بتقول لي الناس انا عندي شركة اصولها كدا ووضعها المالي كدا، وهذه احسن الطرق.
* ما فيها اي (دغمسة)؟.
– ابدا، وبتخلي الجمهور يمتلكها، ويمكن ان تعطي الجمهور معاملة تفضيلية ولكن شفافة.
* يبدو انك لم تختر المثال الجيّد عندما تحدثت عن خصخصة سودانير؟.
– لماذا؟.
* لأن سودانير بعد خصخصتها اتضح لاحقا ان هناك عيوباً في العقد؟.
أجاب بسرعة:
– ما في اي عيب في العقد، انا اتحدى اي زول يتكلم عن عيب في عقد سودانير.
* كان هناك التفاف؟.
– مافي اي التفاف..نحن كحكومة عجزنا ان نجد سودانيين قادرين على المساهمة فيها ، فاذا وجدنا شركة سودانية يملكها شخص غير سوداني فليس في هذا اي التفاف، التفاف في شنو!.
* الدليل على ما اقوله ان سودانير الآن رجعت للدولة مرة اخرى؟.
– والله ياخي انا شخصيا بقول حقو سودانير ما ترجع للدولة، بل يجب على الدولة ان تستمر في سياسة الخصخصة.
* هل انت ضد رجوع سودانير للدولة؟
– أنا بفتكر انو حتى لو خرج هذا الشريك من سودانير فلا بد من البحث عن شريك استراتيجي ، لأن الحكومة لا تستطيع ان تنهض بسودانير.
* لكن سودانير لديها اصول ثابتة بملايين الدولارات؟.
– ما عندها اي اصول، سودانير خسرانة وعبء على الدولة منذ فترات طويلة جدا ولو رحعت الآن للحكومة ستتحمل خسارات واعباء ولن تستطيع ان تنهض بها لوحدها.
*لماذا؟.
– لأن هناك حاجة اسمها المقاطعة الامريكية، الدولة لا تستطيع شراء اسبيرات او طائرات او عمل صيانة، والشريك الحالي كان يراهن على ان المقاطعة اوشكت على الانتهاء، ولكن لأن المقاطعة استمرت فلم يستطع ولن يستطيع، ولن يستطيع شخص غيره ان ينهض باسم سودانير ويجيب ليها اسبير واحد من امريكا او اوروبا.
* طيب لماذا ارجعتها الدولة؟.
– والله اذا الشريك فشل بسبب ظروف داخلية او خارجية فالدولة تتحمل مسؤوليتها، ويبدو ان الشريك لم يعد راغباً فيها، وما أتوقعه هو ان الحكومة ستبحث عن شركاء استراتيجيين آخرين.
* حتى ولو تم الغاء الاسم؟.
– لا، كناقل وطني الاسم عنده قيمة برضو.
* بالنسبة للشركات الحكومية الخاسرة هل ستتم مساءلة للاشخاص الذين كانوا قائمين على أمرها؟.
– أين هذه الخسائر؟!.
* أليست هناك شركات حكومية خسراتة؟.
– ما كل الشركات الحكومية خسرانة، بالمناسبة شركة النصر مثلا ربحانة، واذا تمت خصخصتها فستأتي منها قروش للدولة زيادة، والشركات الحكومية اذا دعت الضرورة لوجودها فهناك طرق لضبطها ولتحقيق ربحيتها.
*ما هي الضرورة التي تحتم وجود الشركات الحكومية؟.
– سودانير كمثال، هذا ناقل وطني، لابد ان تكون الحكومة موجودة فيه، والتصنيع الحربي لابد ان تكون الحكومة موجودة فيه، والاتصالات ثبت ان وجود الحكومة فيها كان مهما جدا.
* وكذلك الدقيق؟.
– ابدا..الدقيق والزيت والآيسكريم والحلويات والحديد ليست كذلك.
* أليست شركة سين التي تعمل في مجال الدقيق هي شركة حكومية؟.
– لا ليست حكومية.
* هل هي شركة تابعة للمؤتمر الوطني؟.
– ما بعرفها.
* يقال ان هناك تحفظاً من بعض القيادات العسكرية على خصخصة شركة النصر؟.
– أمش اسألهم هم.
* يقال ان بعض الشركات التي صدر قرار بالتصرف فيها هي اصلا غير موجودة على الواقع، وانما كاسم لدى المسجل التجاري؟.
– واحد من المقصود بهذا القرار، هو المسارعة بتكملة اجراءات الشركات التي انتهت، لأن وجودها على الورق مشكلة، فمن الممكن ان تقوم اية جهة حكومية باحيائها مرة اخرى او تفاجأ الحكومة بأن هناك رسوماً تتحصل باسمها او هناك جهات شغالة تحت لائحة هذه الشركات او اي شكل من اشكال المخالفات المالية.
* هذا فساد واضح؟.
– لا تجرني الى الاثارة، انا حديثي معك عن ان تصفية الشركات الميتة ليس ذرا للرماد على العيون، ولكن اظل اقول لك ان الشركات التي ستتم خصخصتها كثيرة جدا ولن يتم الاعلان عنها كدفعة واحدة لأن السوق لن يحتملها وقدرة الدولة على الخصخصة ليست كافية، المهم استمرار هذه السياسة وعدم التكاسل عنها مرة اخرى.
* أين سيذهب موظفو الشركات التي سيتم التصرف فيها؟.
أجاب بنبرة عميقة:
– (ايواااا..دا السؤال، فعلا والله دي مشكلة)، لأنك عندما تتخذ بعض السياسات الاقتصادية يكون هناك تعارض بينها وبين سياسات اخرى اجتماعية او اقتصادية اخرى.
* ماذا ستفعل حينها؟.
– لا بد ان تعرف أيهما اولى، هل اتراجع عن السياسة التي اريد ان انفذها؟ ام امضي فيها؟. اذا كان هناك الف عامل في شركة خسرانة يتحمل عبئها دافع الضرائب، هل افصل ثمانمائة موظف عشان اشيل الضرائب عن كاهل المواطن؟ ام ادعهم ويتكفل بذلك دافع الضرائب؟.. عند تعارض السياسات يجب على الدولة ان تمضي في السياسة التي لها الاولوية وتعمل على معالجة الآثار ببعض الاجراءات، يمكن ان تؤول الشركة لقطاع خاص ببعض الشروط التي تراعي العاملين فيها.
* هل ما زالت الحكومة تملك الشجاعة لاتخاذ قرارات تؤثر على العاملين في ظل ثورة الجماهير التي ضربت المنطقة؟.
– اجيبك على هذا السؤال بأننا قد نفذنا هذه السياسة من قبل.
* الظروف الآن تغيرت، واصبحت الحكومة تخاف من المواطن؟.
– لا مش تخاف، من المفترض ان تحترم الحكومة المواطن وتراعيه، لأنها تنوب عنه.
* هل نتوقع موجة اخرى من موجات الاحالة للصالح العام؟.
سكت برهة:
– والله دوركم انتم كصحفيين، في عدم التعامل مع هذا الموضوع بثنائية.
* كيف؟.
– أنتم تريدون من الحكومة ان تخرج من النشاط التجاري، وفي نفس الوقت تريدون من الحكومة ان تحافظ على موظفي هذه الشركات(والاتنين ما ببقوا)، لا يمكن ان تأكل الكيكة وتحتفظ بها في نفس الوقت.
* كم عدد الشركات التي سيتم التصرف فيها؟.
– لا يحضرني رقم.
* هل لشركات المؤتمر الوطني اية علاقة بهذه الشركات الحكومية التي تتعامل في المجالات الحيوية؟.
– المؤتمر الوطني حزب من الاحزاب، كون ان يكون له شركة او شركات انا لا ارى في ذلك مشكلة، ولكن الشيء المهم بالنسبة لي ان تراعى قواعد اللعبة الاقتصادية والتجارية، ولا يكون لها اية ميزة او محاباة.
* وهل هذا الجانب تتم مراعاته من قبل شركات المؤتمر الوطني؟.
– نعم تتم مراعاته، لِمَ لا.
* هل تدخل شركاته في منافسة عادلة في السوق؟.
– طبعا.
* في مصر تم حل الحزب الوطني ومصادرة ممتلكاته لصالح الدولة، هل في ذهنك امكانية ان يحدث هذا للمؤتمر الوطني؟.
– أنا ليس في ذهني أحلام الذين يرون ما حدث في بلدان اخرى ويحلمون ان يحدث الشيء ذاته في السودان، أنا أقول إن المؤتمر الوطني حزب فاز في انتخابات ديمقراطية مراقبة دولياً، اية محاولة لاسقاطه بطريقة غير ديمقراطية فهو خروج على قواعد اللعبة، ففي ظل هذه الحقيقة أقول إن المؤتمر الوطني ملتزم باجراء الانتخابات القادمة في مواعيدها، و بذات الرقابة الدولية والشفافية، فإذا فشل في الانتخابات فحينها يصبح حزباً معارضاً، ولن يقدم احد على مصادرته.
* تقصد مصادرة شركاته وممتلكاته؟.
– نعم، واذا استمر في الحكم فهو ذات الوضع الحالي، ثم ان المؤتمر الوطني حاليا وفي ظل انه حزب حاكم يمكن لاي شخص لديه دليل على ان احدى شركاته استفادت من الوضع الحكومي فيمكنه ان يلجأ للقانون.
* هل أنتم بمنجاة مما حدث في تونس ومصر؟.
– أن يكون هناك نسخ لما حدث في تونس ومصر، هذا حلم شخص معارض لا سبيل له الا ان يحلم.
* هل ستظل الحكومة موجودة كشركات في مجال الانشاءات الى ان يأتي قطاع خاص له القدرة على ذلك؟.
– الحمد لله الآن هناك شركات خاصة قويت جدا خلال السنوات الماضية، ولديها قدرة تنافسية، ولديها ايضا مشاكل تستلزم من الدولة معالجتها.

الرأي العام

تعليق واحد

  1. سوف يحدث لكم اسؤ مما حدث للحزب الحاكم فى مصر لسبب واحد هو ان الحزب الحاكم لم يكن يشارك فى الدميقراطية ، اما انتم فقد إنقلبتم على الدميقراطية وبصورة لصوصية لا سابق لها ابدا
    لذا يجب أن يحظر حزبكم مدة عشرين عاما أو نفس المدة التى حكمها
    ويمنع كل الأفراد الذين شاركوا من ممارسة العمل السياسى مدى الحياة
    ويرجع المال العام
    ويطالب أهل الدم بدماء ذويهم ويحاكم كل من شارك فى القتل والتنفيذ

  2. بإذن الله تعالى سنشاهد نهاياتكم …ستكون أسوأ من نهايات كل الطغاة على مر العصور أيها العلوج

  3. بالنسبة للشركات الحكومية الخاسرة هل ستتم مساءلة للاشخاص الذين كانوا قائمين على أمرها؟.
    – أين هذه الخسائر؟!.
    هذا السؤال لا زال قائما وهو الوحيد المهم في هذه المغالطة ولن يستطيع الزبير ان يجيب عليه لانه يعرف ان الاجابة بلا واذا اجاب بغيرها لا يامن العواقب

  4. منقول : –

    لانعدام الحريات والديمقراطيات ومؤسسات المجتمع المدني تبدا الاحزاب الدينية بالظهور لفرض هيمنتها وسطوتها على الشعب والشارع والنظام في ان واحد .

    ارهاب وجرائم الحركات والاحزاب والمنظمات الراديكالية وجمعياتها الخيرية المشبوهة بدات وانتشرت في عدة دول عربية واسلامية , اضافة الى قيام عدة دول اوربية واجهزتها الامنية والمخابراتية بايوا ئها وتوفير المناخ الملائم لها للعمل على اراضيها وتقديم كافة انواع الدعم المادي وتوفير الحماية والامن لها وفي مقدمة هذه الدول بريطانيا التي حوت وتحوي على اراضيها الاسلاميين الذين يشجعون على القتل والارهاب ونشر الافكار الجهادية من امثال ابو حمزه المصري والبكري والغنوشي وغيرهم .

    بالرغم من ان جميع الدول العربية والاسلامية دساتيرها تقول بانها دول اسلامية ولا يجوز سن قانون مخالف للشريعة الا انها نراها تزايد هي الاخرى في خطابها الديني وتحد من الحريات الشخصية والمراة وتنتهك حريات اتباع الديانات الاخرى وتمنع من بناء وترميم دور العبادة وحرية العقيدة وادين والتبشير والتنصير . . . الخ .

    في السنوات الاخيرة بدا الخطاب الديني السياسي بالتنامي والانتشار مع موجة الصحوة الاسلامية وظاهرة التدين والصلاة في الشوارع واماكن العمل وزيادة ارتداء النقاب والحجاب واللباس السلفي والعمامة والجبة واطلاق اللحة وحلق الشارب والبقعة السوداء على الجبين للدلالة على الصلاة . . .

    كما هو معروف للعالم ان التطرف والتدين والارهاب والفساد والجرائم والنهب والسرقات والسلب والاغتصاب والتحرش الجنسي تزداد في المجتمعات المغلقة والمتخلفة والمتدينة والمحبطة والبائسة واليائسة والجاهلة والمنقطعة عن العالم الخارجي واصحاب الثوابت والحلال والحرام والجهاد والفتاوى وغيرها .

    من المعروف ايضا ان غالبية الشعوب العربية والاسلامية لا تعترف وتقبل بالتغيير وتكاد ان تكون السبب الاول والاخير في خلق وصنع وايجاد هذه الانظمة الدكتاتورية الاسلامية الفاسدة وفي النهاية تقع تحت قهر تلك الانظمة وتكتوي بنارها وتكون الضحية الاولى لها وفريسة دجل شيوخ الانظمة لكي يخضعوا الشعوب لرعب الخطاب الديني التكفيري المعطر بالسياسة والوعود الكاذبة .

    الدول العربية والاسلامية وشعوبها عانت وتعاني من الانظمة الاستبدادية القمعية , لكن في المقابل نجد هذه الشعوب المهزومة والمندحرة لا تمانع من قيام دولة اسلامية عنصرية تكون متشددة اكثر من الانظمة الاسلامية الحالية سواء كانت سنية او شيعية المهم انها اسلامية .

    امثلة على ذلك :

    ايران كانت تعاني من حكم الشاه لعقود من الزمن , عندما ارادت الشعوب الايرانية التخلص واسقاط حكم الامبراطور الشاه شاه عام 1979 تحولت ايران بعد عملية التغيير التي قادتها الشعوب الايرانية الى دولة ثيوقراطية اسلامية بربرية بقيادة وكيل الله على الارض وولي الفقيه الخميني وبعد ذلك الخامنئي واحمد نجاد والحرس الثوري ومجموعات الملالي الى ان اصبحت ايران معتقل وسجن كبير .

    الاحصائيات والتقارير التي تاتي من داخل ايران وخارجها تقول ان غالبية الشعوب الايرانية تريد التخلص الان من نظامها وحكم الملالي وان اقل من 10 % يذهبون الى الصلاة يوم الجمعة . . .

    السودان وحكم الترابي والنميري واخيرا البشير دليل واضح الى ما الت اليه الاوضاع في السودان ودارفور وانفصال الجنوب ولا نستبعد انفصال الشمال في المرحلة القادمة .
    السبب يعود الى وجود نظام ارهابي اسلامي متخلف يطبق الشريعة وجلد النساء في الشوارع ومنع ارتداء البنطلون وممارسة الحريات الاخرى .

    في العراق ومنذ سقوط الملكية وقيام ثورة 14 تموز عام 1958 بدا الشعب يعاني من ابشع انواع الدكتاتوريات الاستبدادية التي تعاقبت على الحكم في العراق بحيث مارست القتل والسحل والاعدامات وعمليات التنكيل والزج في المعتقلات والسجون والمقابر الجماعية وشجعت الكراهية والطائفية والمذهبية والعنصرية والتخلف وقامت بحروب داخلية وخارجية وضربت شعوبها بالصواريخ والاسلحة الكيميائية والبايولوجية التي استعملت في الحروب ناهيك عن المجازر والارهاب والاقتتال الطائفي والتهجير والاختطاف والاغتصاب وما الى ذلك . . .

    كان الشعب العراقي ينتظر بعد سقوط النظام الصدامي عام 2003 بمجيئ حكم وطني مدني ديمقراطي مؤسساتي يحترم الانسان ومواطنته وكرامته بعيدا عن كل اشكال وانواع التفرقة الطائفية والدينية والمذهبية , لكن فوجئ بتولي احزاب دينية اسلامية شيعية وسنية عميلة الى ايران والسعودية ولديها ميليشيات مسلحة وعصابات مرتبطة بدول المنطقة تتلقى منها الدعم المادي والتدريب والسلاح .

    انتخابات عام 2005 تميزت بالطائفية والقومية وبمباركة المرجعيات الدينية , لذلك تعتبر فترة حكم منذ عام 2005 والى هذا اليوم من اسوء مرحلة من المراحل التي مر بها العراق في تاريخه .
    هي اسوا من مرحلة حكم الخلافة العثمانية الاسلامية ومرحلة الاستعمار البريطاني وحكم عبد السلام عارف الطائفي وحكم نظام صدام حسين الدكتاتوري , لان التفاصيل معروفة للجميع وهي موثقة في افلام وتقارير ومقالات ووثائق ويكيليكس , العراق اليوم هو الثاني من دول العالم من ناحية الفساد والاجرام وانتهاك الحريات . . .

    ناتي الان الى تونس وزوال حكم الدكتاتور زين العابدين بن علي سارق الاموال والذهب , على الجميع ان لايسبقوا الاحداث وتفرح في عملية التغيير التي حدثت في تونس .
    شاهدنا تلك العمليات الاجرامية التي رافقت عملية اسقاط النظام من القتل والنهب والسلب والخ .

    الاعلام العربي الفاسد والمرتزق والفاشل لعب ادوارا قذرة منذ عملية تحرير العراق والان في تونس ومصر وغدا في دولة اخرى .
    الاعلام المحبط يلعب اليوم نفس تلك الادوار الشيطانية في مصر وفي مقدمة هذا الاعلام الوسخ هي / الجزيرة / وبي بي سي والمستقلة والحوار والخ .

    الاعلام العربي الساقط بغالبيته يحاول ابراز دور الاسلاميين في كل عملية تغيير واسقاط نظام قمعي دكتاتوري ارهابي كما هو الحال في تونس ومصر هذه الايام .
    جميع التقارير والكاميرات واللقطات واللقاءات كانت موجهة فقط لاماكن ومناطق تواجد اصحاب اللحة والمحجبات والصلوات في المظاهرات وابراز دور الاسلاميين .

    في تونس طبلوا للغنوشي وجماعته الذي كان يعيش في بريطانيا ومحميا من قبل اجهزة ومخابرات الدولة التي تقدم له ولغيره من الارهابيين والاسلاميين جميع انواع المساعدات والعيش والمعلومات .

    دليل اخر على خبث الاعلام العربي الداعم للارهاب والعمليات الجهادية والانتحارية المحلية والعالمية هو عندما تم الاعلان بان العوا والقرضاوي وهيكل يمثلون الاسلاميين او بالاحرى الاخوان المسلمون لكي يتحدثو مع النظام المصري وحكومة عمر سليمان .

    اذن هكذا يريدون اختطاف الاضواء والثورة من الشباب المصري لكي يقولوا لعالم نحن من اقمنا هذه الثورة وليس جهة اخرى , وبعد ذلك يستلمون الحكم ويرجعون البلاد الى القرون الحجرية ويتفرغون للمسيحيين وغير المسيحيين وباقي الاديان والطوائف الاخرى ويكفرون الاخر ويقومون بعمليات ارهابية في جميع دول العالم الى ترفع تلك الشعوب وحكوماتها شعار / ان الدين عند الله هو الاسلام / ومن لا يؤمن يقتل ويذبح وتنتهك اعراضه وهذا ما حدث في ايران والعراق والصومال والسودان ويحصل في السعودية وكافة الدول العربية والاسلامية دون استثناء ولكن الان بطرق مخفية وسرية .

    الاخوان المسلمون الارهابيون :

    يسمونهم اخوان الشياطين , وهم جماعة اسلامية تنتشر في سوريا والسودان والاردن والكويت وفلسطين ومصر وحوالي في 72 دولة عربية واسلامية واوربية .
    اسسها حسن البنا سنة 1928 في مدينة الاسماعيلية المصرية , تم اعدامه مع سيد قطب بعد احداث المنشية في زمن جمال عبد الناصر .

    الاخوان المسلمون يهدفون الى قيام انظمة بمنظور اسلامي شامل , يدعمون الحركات والمنظمات الجهادية الارهابية كمنظمة حماس في العراق وفلسطين وقوات الفجر في لبنان .
    شعار اخوان الشياطين هو /
    الله غايتنا , الرسول قدوتنا , القران دستورنا , الجهاد سبيلنا , الموت في سبيل الله اسمى امانينا , وغيرها من الشعارات الباطلة .

    يسمى الرئيس بالمرشد العام وهو يراس جهاز السلطة المكون من مكتب الارشاد ومجلس الشورى العام .
    شريعة الاخوان تقول / ان الاسلام عقيدة وعبادة ووطن وجنسية وروحانية وعمل ومصحف وسيف , وهي طريقة سنية ودعوة سلفية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية وثقافية وشركة اقتصادية وفكرة اجتماعية .

    يعتبر يوسف القرضاوي صاحب فتاوى الارهاب والقتل والتكفير مع الشيخ جمعة امين من مفكري جماعة الاخوان المسلمين التكفيريين .
    الاخوان لا يؤمنون ولا يؤيدون الحوار مع الغرب الكافر والديانات الاخرى , يرفضون السلام والاعتراف بدولة اسرائيل حسب قول المرشد العام السابق محمد مهدي عاكف / هذه المسالة ثابت من ثوابت الجماعة وليست محل جدل او نقاش .

    تولى محمد بديع قيادة المرشد العام في 16 / 01 / 2010 وهو الثامن في هذا المنصب الالهي .
    في تونس يعتبر راشد الغنوشي الذي طبلت له الجزيرة والقنوات الاسلامية الاخرى ومعها بي بي سي لكي يختطف الثورة من الشعب التونسي , هذا الارهابي التكفيري هو زعيم حركة النهضة التونسية وعضو مكتب الارشاد العالمي للجماعة وسيكون له دور بعد عملية التغيير واسقاط النظام في تونس لكي يرجع الدولة التونسية الى العصر الجاهلي .

    ابراهيم منير مقيم في احضان اجهزة الامن والمخابرات البريطانية وترعاه , وهو المتحدث باسم اخوان الشياطين في اوربا وهو مشرف عام على موقع رسالة الاخوان الارهابي الجهادي التكفيري .

    هناك من الشلة ايضا عبد المجيد ذنيبات المراقب العام السابق للاخوان في المملكة الاردنية الهاشمية وهو عضو مجلس الاعيان الاردني , وهم في انتظار الفرصة لاقتناصها لكي ينقضون على النظام الملكي وهم احفاد الرسول كما قال الملك الاردني السابق .

    في لبنان هناك المستشار القاضي فيصل مولوي الامين العام للجماعة الاسلامية في لبنان ونائب رئيس المجلس الاوربي للافتاء واطلاق فتاوى القهاوي والنكاح والرضاعة والارهاب والجهاد والخ .

    خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لمنظمة حماس الارهابية ومسؤولها في سوريا العروبة والانبطاح التي تشجع الارهاب وتدعمه باسم المقاومة العفنة والساقطة وهي لا تستطيع اطلاق طلقة واحدة في سماء الجولان المحتل من قبل اسرائيل منذ 40 عاما .

    الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح كان عضو مكتب الارشاد سابقا في مصر الكنانة وامين عام اتحاد الاطباء العرب وهو ضيف دائم على وسائل الاعلام العربية المرتزقة والعنصرية لشرح مواقف اخوان الشياطين ولنشر افكارهم التخريبية .

    محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي وهو زعيم حزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية المعروف بحزب تواصل في دولة موريتانيا الاسلامية المتخلفة .
    الدكتور مصطفى السباعي مؤسس حركة الاخوان في سوريا واول مراقب في لبنان وسوريا وشغل عميد كلية الشريعة بجامعة دمشق وكان هناك ايضا الشيخ سعد حوي شغل المراقب العام وهو مفكر الجماعة .

    محمد محمود الصواف مؤسس الاخوان في العراق من الطائفة السنية الموالية للسعودية وانظمة عربية واسلامية سنية اخرى , وهو عضو المجلس التاسيسي لرابطة العالم الاسلامي العنصرية والفاشية والنازية .
    في الجزائر يوجد محفوظ نحناح وهو مؤسس حركة مجتمع السلم حمس . اما في فلسطين كان هناك الشيخ احمد ياسين واغتالته القوات الاسرائيلية .

    اخيرا وليس اخرا الدكتور زغلول النجار صاحب نظريات الاعجاز العلمي الخرافية اللا وجود لها الا في مخيلة هؤلاء وثبت بطلانها وليست الا خزعبلات زغلولية وزغبية .

    يقال ان عدد اخوان المسلمون في العالم يتجاوز المائة مليون اخواني حسب اخر احصائية للجماعة عام 2007 وتم اعلانه على قناة الجزيرة الاسلامية الناطقة باسم الارهاب والارهابيين واخوان الشياطين .
    في مصر يقدر عدد الاخوان بحوالي 10 ملايين اخواني تكفيري وهم بدرجة / عاملين / و 5 ملايين مؤيدون لا فكارهم , هذا الرقم مذكور في صحيفة المصري اليوم بتاريخ 29 / 10 / 2009 .

    التاريخ الاسود للاحزاب الدينية الاسلامية والاخوان المسلمين خاصة :

    هذه المجموعة لها تاريخ اسود وارهابي , في مصر على سبيل المثال قتلوا رئيس الوزراء احمد ماهر باشا والسيد محمود فهمي النقراشي قبل الثورة في مصر عام 1954 , حاولوا قتل عبد الناصر الذي قدم لهم كل التسهيلات والدعم المادي والمعنوي وسمح لهم بالعمل والانتشار وفي النهاية انقلبوا عليه , وهذا ماحدث مع المؤمن الاسلامي الاصلاحي الانفتاحي انور السادات الذي قتل على يد الاخوان , لان شيمة الاسلاميين الغدر والخيانة والمكر والكذب والارهاب والقتل والكره والمعاداة وغيرها .

    الاحزاب الدينية والاخوان يهددون السلام والسلم العالمي والاجتماعي , يفهمون الديمقراطية على انها ممارسة وليس كقيم اي لا يوجد لديهم ايمان بقيمها من حرية وعدالة ومساواة .
    الاخوان والاحزاب الدينية في العراق وايران والسودان والصومال ومصر والاردن وسوريا وفلسطين ولبنان وباقي الدول العربية والاسلامية يستغلون الدين والبسطاء للوصول سياسيا الى الحكم والسلطة من خلال شعارهم النازي والعنصري / الاسلام هو الحل / ! وماذا عن باقي الديانات الاخرى ? .

    عدة دول ادرجت جماعة الاخوان ومنظمات مرتبطة بها ومنظمات اخرى كمنظمة حزب الله وحماس وغيرها كمنظمات ارهابية خارجة على القانون .
    هذه الاحزاب الخارجة عن القانون والعدالة الانسانية وخاصة حزب الاخوان المسلمون قاموا بجرائم لا تعد و لاتحصى .

    قتل الملك فيصل عام 1975 , تفجير الازمة اللبنانية , الصحراء المغربية , حماس في فلسطين , حزب الله في لبنان , احزاب دينية متخلفة في العراق , اخوان المسلمين قدموا للعالم 16 ارهابيا الذين شاركوا في احداث 11 ايلول ومقتل الابرياء واكثر من 3600 انسان .

    قدمت ايضا الارهابي ايمن الظواهري والمئات من الارهابيين الاسلاميين ومنهم من تم ارسالهم الى العراق لقتل العراقيين بفتاوى شيوخ الدجل والارهاب والحوريات ورضاعة الكبير وبول البعير وفضلات الرسول منهم محمد عمارى ومحمد الزغبي وشيوخ الوهابية السعودية والقرضاوي ومحمد حسان والعوا وغيرهم .

    سقوط الاخوان ات لا محال لانهم مفلسون ولديهم غباء سياسي وفكري وديني متجذر ,
    / يا امة ضحكت من جهلها الامم / .

    اذن لا تندهشوا من تصريحات ونباح الاخوان المتناقض , هذا هو حال الاسلاميين كما هو حاصل اليوم في العراق وايران ومصر والسودان والصومال والقائمة طويلة .
    انظروا الى دجل الاحزاب الدينية العنصرية في العراق , شاهدوا خيانة حماس لفلسطين وتقسيمها الى دولتين بالرغم من ان فلسطين مقسمة اصلا الى اكثر من مائة وصلة وقطعة , هذا هو الغباء بعينه المستفحل بهم وبعقولهم المتحجرة .

    ان نهاية مصر ستكون يوم تسلم الاخوان السلطة والحكم , نهاية الشعب المصري ستكون كحال العراقيين الان واسوا وكحال الايرانيين والسودانيين والصوماليين . . .
    نقول لغالبية الشعوب العربية التي اذلت وقبلت الذل والمهانة بارادتها والفاقدة لكرامتها واخلاقها وحتى عقلها , اليوم هناك اطراف تدفع بالاحزاب الدينية لكي تتولى الحكم والقيادة في بلدانكم وفي مقدمة هذه الدول الان /
    ادارة اوباما الجديدة الفاشلة وبريطانيا باجهزتها الامنية والمخابراتية ودعمها اللوجستي والمعنوي والمادي للارهابيين وللجماعات الاسلامية المقيمة على اراضيها وخارج اراضيها كما فعلوا في العراق وسلموا العراق الى احزاب اسلامية عنصرية وقدموه على طبق من ذهب لايران ونظامها الاسلامي الفاشي , كما نراهم اليوم يقومون بارضاء ايران على حساب العرب والمنطقة من المسلمين والمسيحيين واتباع الديانات الاخرى وهي تقوم بتشجيعهم للهروب من بلدانهم لياتوا الى اوربا واميركا ليصبحوا هنا كالعبيد .

    الجزيرة وبي بي سي وبعض القنوات الاخرى ووسائل الاعلام المرتزقة تلعب هذا الدور الخبيث والقبيح والقذر لاظهار دور الاسلاميين والاحزاب الدينية لكي تتسلم الحكم والنظام في الدول العربية والاسلامية .
    ان الغرب واميركا اليوم واوربا وبريطانيا وصلوا الى قناعة بان افضل من يخدم مصالحهم هم من طواغيت العصر الجدد وهم احرص على المصالح الغربية من غيرهم , وسوف تعاني الشعوب العربية المنكسرة والتي تم ترويضها واصبحت كالحيوانات والشوادي والقرود التي لا تعرف سوى الطعام والنوم والجنس والزواج وانجاب المتسكعين في الشوارع والاميين والصعاليك والمتشردين . . . الخ , فيما اذا قبلت بحكم الاسلاميين والاخوانيين او اي حزب اسلامي اخر .

    القادم سيكون الاسوا في تونس ومصر كما حصل في العراق وايران وفي اية دولة يحكمها الاسلام والشريعة , تم ارجاع العراق الى عصر القرون الوسطى , كل شيئ اصبح من الماضي وممنوع , الحريات الشخصية اختفت , اغاني النساء اختفت ? المسرح والمهرجانات ودور السينما والمتنزهات والبارات انتهت واصبح لا وجود لها بسبب حكم طغاة العصر من المغول والهولاكيين والتتر وهي الاحزاب الدينية الحاكمة الان في العراق من الشيعة والسنة على حد سواء .

    ما يحدث اليوم في مصر نريده ان لا يتكرر كما حصل في العراق , على جميع الطوائف المصرية من مسلمين ومسيحيين المشاركة الفعالة والمستمرة لاسقاط النظام المصري الاسلامي الارهابي المجرم الفاسد الساقط , على المسيحيين وهم اكثر من 15 مليون في مصر الخروج جميعهم الى الشوارع للمطالبة بزوال هذا النظام البوليسي لكي ينالوا حقوقهم وتغيير الدستور الى دستور علماني والغاء المادة الثانية النازية والفاشية والشوفينية والعنصرية .

    هذه الثورة هي للشباب من كافة اطياف الطيف المصري , لا تدعوا احدا ان يختطفها منكم وخاصة الاسلاميين والمعارضة الفاشلة بكل رموزها كالمعارضة العربية التي فشلت فشلا ذريعا لانها تردد نفس شعارات انظمتها منها عدم الاستقواء بالاجنبي ولكن نرى ان انظمتها جميعها اتت على ظهور الدبابات الاجنبية وتتلقى مساعدات مادية وعسكرية من اميركا واوربا واسرائيل نفسها .

    على سبيل المثال لا الحصر ? ان مصر منذ اتفاقية كامب ديفيد تتلقى من اميركا سنويا 3 مليارات دولار من المساعدات الى ان اصبحت هذه الايام مليار ونصف المليار , وتتلقى من اوربا حوالي مليار اخر , وياتيها من السياحة الامريكية والاوربية والاسرائيلية ما يقارب من 12 الى 15 مليار دولار سنويا .

    اما باقي الانظمة كالاردن والمغرب وتونس وغيرها تعيش على الفضلات الامريكية والاوربية وهذه حقيقة , فكيف اذن الان لايريد النظام القمعي المصري ان لا تتدخل الدول الاجنبية , ان من حقها ان تتدخل لتحمي الشعوب والاقليات من بطش الانظمة والاسلاميين ومن لا يقبل ويرتكب جرائم سوف نراه في اقفاص المحاكم الدولية اجلا ام عاجلا . . .

    واخيرا في مصر الان من يقولون بانهم من الحكماء وهذه اضحوكه يجب ان تنطوي على المواطن المصري , كل وجميع هؤلاء انتهازيون وطامعون بالكعكة بعد رحيل النظام لان النظام انتهى والتوريث انتهى والشلة الحاكمة والفاسدة سوف تقدم للمحاكمات العادلة وفي مقدمتهم حسني مبارك وعائلته وهناك من يقدر ثروة مبارك بعشرات المليارات موجودة في بنوك اجنبية وباسماء سرية ومشاريع استثمارية من فنادق وشركات في عدة دول عربية واجنبية . . .

  5. والله احسن الحزب الوطنى فى مصر
    ينهب فقط لاكن انتو بتقتلو و بتنهبو بالله عليكم ما تتزكز ويوم الوعيد ولو دقيقة واحدة

  6. لا تقلق فانتم حصنتوها بالعدل!! وزينتوها بالصلاح!!
    اقمت المباني ليسكن الشباب ووفرتم الوظائف
    اطعمت الصغير واكرمتم الكبير!
    1 ضمدت الجراح في وطني الل…
    زهتم في الحكم واخشوشنتم في اللباس!! تاسيتم بالرسول !
    ! تفقدنم الجياع والارامل ومجهولي الابوين واقتطع لهم الجميعابي من مال عياله ليطعمهم!!
    ساويتم الناس في القانون وشرعة الحق المصون!!
    1 فلاعصمة عندكم لاحد!! والشك وحده ليس الدليل يكفي ليصب العقاب علي من فسد!!
    فمن يملك سيارة!! ياالهي وليس عمارة!!!
    استزرعتم البلاد فصارة جوهرة في الخضرة محسودة القدرة!!
    نصدر الذبيب ونتاجر في التفاح الحبيب!!
    العلاج يملأ الطرقات والنطاسي يزور في البيوت ليقدم الغذاء والدواء!!
    المكتبات مليئة بالعلوم الصحية في الزراعة في البيطره في ادارة الماهية !! كلها من الخرطوم!!
    سماؤنا لبب وارضنا للعدؤ تصنع العجب!!
    فمقاتلاتنا يركبها الشجعان والبدون طيار يعجز عنها البيان!!!
    الحرية في كل مكان والشباب يخرج بالياسمين يطلب اضافة قناة للبرامج المجان!!
    وام مفرح سعيدة خرجت في مسيرة جديدة!! تريد سبليت يونت لفلتها وبامبرز خاص لابنتها الوليدة!!! دارفور الاخري سعيدة!! بجامعة القران التليدة!!
    ترجو فقط تنظيم الطلاب الذين يحجون من بلاد بعيدة!!
    فهي تخشي ان لايجدوا فنادق شاغرة فيغضبوا ونحن اصحاب ايادي مديدة!! ا
    ما الجنوب اه يطلب الوحدة بدار السعد !! يعض الاانامل لفراقه اراضيتا السعيدة!!!
    وطير الحردلو حط رحاله يعب الحب.. الفائض من مزارعنا التليدة!!
    ووزير زراعتنا اعانه الله يلقي الفكر والتجارب في العولم البعيدة!!! تستنير بفكره!!!
    فنحن امة لاتبخل بمالها ولا علومه الرشيدة!!! نحن لانشبه احد ولاانتم!!!!1
    تدري لماذا…؟؟؟؟؟
    لان خيبتنا شديدة !!!! خيبتنا شديدة!!!!

  7. ( في مصر تم حل الحزب الوطني ومصادرة ممتلكاته لصالح الدولة، هل في ذهنك امكانية ان يحدث هذا للمؤتمر الوطني؟.
    – أنا ليس في ذهني أحلام الذين يرون ما حدث في بلدان اخرى ويحلمون ان يحدث الشيء ذاته في السودان، أنا أقول إن المؤتمر الوطني حزب فاز في انتخابات ديمقراطية مراقبة دولياً، اية محاولة لاسقاطه بطريقة غير ديمقراطية فهو خروج على قواعد اللعبة، )

    اى قواعد واى لعبة . بعدما لعبتم بالشعب السودانى ونهبتوه من خلال شركاتكم الوهمية . وعن اى ديمقراطية وانتخاب تتحدث !!! لقد وصلتم لسدة الحكم بالدبابة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..