ارشيف- أخبار السودان

علي السيد : الحديث عن أن نجل الميرغني سيحدث معجزة تخلف

الخرطوم: المقداد عبد الواحد
شنَّ القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل علي السيد هجوماً عنيفاً على نجل رئيس الحزب ومساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني، وفيما كشف أن الحسن ليست له صفة تؤهله لدرجة الأولياء الصالحين، نبه إلى أن رئيس شعبة الإعلام في لجنة الثقافة والإعلام والشباب والرياضة والقيادي في الحزب محمد المعتصم حاكم لا علاقة له بالحزب الاتحادي الأصل.واعتبر علي السيد أن القياديين بالحزب أحمد سعد عمر ومحمد المعتصم حاكم تابعين للحزب الحاكم وتحالفا معه من أجل السلطة.
وقال السيد : «هؤلاء لا يتحالفون مع الأحزاب المحترمة بل مع الشمولية من أجل السلطة»، وأضاف قائلاً: «محمد الحسن ليست لديه سمة تؤهله لدرجة الأولياء الصالحين، ونائبة رئيس البرلمان قالت ذلك مزاحاً وليست جادة»، وأردف قائلاً: «هذا تخلف، وهذا الكلام انتهى زمان، والناس وعت الآن»، وأضاف قائلاً: «حاكم لا علاقة له بالحزب وجاءنا متأخراً».
الانتباهة

تعليق واحد

  1. وبما انك رجل قانوني ضليع وتعرف معني الديمقراطية مالذي يجعلك تتهافت خلف حذب وراثي مملوك لاسرة ابا عن جد وليس فيه من الديمقراطية شيئ الا الاسم

  2. ماهيه الدرجة التي تعرفها التي تؤهل الشخص الي ان يبقي ولي من الصالحين (عدم بصيرة وعدم احترام الناس) يبدو روحك مكركراك ارعي بيقيدك بعيد من أهل الله والله مخير في خلق وخليك زول موضوعي بدل المهاترات الغير سوية من شخصية مثلك وهو يكفيه ان يكون من ال البيت ومن ودهم ودَّاه الرسول ومن بغضهم بغضه الرسول والعياذ بالله خروج من الملة وسوء خاتمة شنو لما طردوك من الحزب بقيت اشتر في تصريحاتك ارجع الي الله وتوب وخليك في السياسة وما تنجرف في كلام الدين او خليك في المحامة وريح بالك قبل ان تنقلب الأمور عليك مش من دعوته عليك لكن من غيرت المولي عليهم

  3. يا جماعة كل الدول المتقدمة فى مجال الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والقوة العسكرية تحكم بواسطة الكجور والسحر والجن والاولياء الصالحين من اهل الكتاب يعنى هل تعتقدوا ان هذا التطور من عمل الانسان؟؟؟ابدا ده شغل جن وكده حنى اسالوا بلة الغايب وانا من هنا ادعو الشعب السودانى ان ينتخب رئيس يكون مسخر الجن وكده عشان فى ظرف عقد واحد السودان يرمى اسرائيل فى البحر ويحتل امريكا ذاتها وننعم بدولاراتها ونعذب روسيا كمان اما الصين فهى دولة صديقة وما ضد شرع الله عشان كده ما ح نعمل ليها حاجة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    كسرة: عجائب الانقاذ التى فاقت العالم اجمع فى المضحكة السياسية!!!!

  4. لا اعلم شيئا عن معجزات الحسن هذا ولكن المرحوم رأس الدوله اخ محمد عثمان الميرغني انفجرت المياه من منطقه وطئتها إحدى قدماه لكن بعض المشككين زعموا أنها حنفية عاديه انكسرت ولكن لم يقدموا الدليل .. كما ان الصادق المهدي حين زار احدى الاقاليم حكى لنا احد اتباعه ان حمامه بيضاء أتت الى المكان وحامت حول رأسه (قدس سره) ثم قفلت راجعه وهذه تعنبر إحدى كراماته….

  5. اراك تتحدث بحرقه عن الميرغني الصغير والسبب معروف ألا وهو حرمانكم من الفته كنيجه حتميه لإبعادكم من الحزب – اخي بدل مهاجمة الميرغني الصغير (قدس الله سره) اذهب وسجل مع حزب اخر ….

  6. من اسباب تأخر السودان و تخلفه ان يكون امثال هؤلاء المتعلمين و المثقفين يتبعون لأحزاب عائلية و لا يحلم الواحد منهم يوما ما ان يكون رئيسا للحزب مهما بلغ من العلم لأن القيادة حكرا للمراغنه في الاتحادي و ال المهدي في الامة و ينادون بأعى صوتهم بتطبيق الديمقراطية و هي غير مطبقة داخل احزابهم ،،،، الله ارحمنا برحمته و يأتي من يوقظ هؤلاء الجهلة من غفلتهم بتطبيق الديمقراطية الحقيقية و التدوال السلمي للسلطة ،،،،

  7. اذن .. على السودان السلام وكما قال المرحوم محمد أحمد المحجوب في كتابة ( الديمقراطية في الميزان ) ان السودان لن تقم له قائمة طالما تسيطر الطائفية والقبلية الرثة على هذ النحو … الا رحم الله المحجوب رحمة واسعة

  8. هؤلاء من سلالة الدوحة النبية الشريفة .. نعم الرسول صلي الله عليه وسلم قال فيما معني الحديث (من ابطأ به عمله لن يسرع به نسبه) لكن اليس هم بمسلمين ؟ اليس هم من سلالة النبي صلي الله عليه وسلم .. كل ذلك مثبت .. لذلك هذا يجب ان يكون رادعا لكل من يحاول ان يتطاول عليهم .. والمانع ايه عسي ان يكون من الاولياء الصالحين في زول فيكم بيعلم ؟؟؟

  9. اللهم ياعزيز يامقتدر اضرب الكهنة بالكهنة

    الميرغني وعيالو هم كهنة الكهنة ..

  10. المويه طلعت من تحتو لانو سمين وكرعبه كبار من كترة اكل عتان جمع عتود المساكين وخليو اليقلبنا نمل

  11. ربنا قال لسيدنا ابراهيم اني جاعلك للناس اماما قال و من ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ..بقول لمواهيم الختميه مراغنتكم ديل اول حاجه حبش و تاني حاجه عبيد قروش باعتراف حسنكم الما حسن ده وال البيت بريئين منهم زي ما هم بريئين من ال المهدي و البشير و الكيزان ديل احر و اشرف منهم

  12. الطعن فى الانساب جريمة ناهيك عن ال البيت

    تعتبر الأسرة الميرغنية من الأسر الشهيرة في الحجاز إذ تولى عدة أفراد منها منصب الإفتاء بالحرم المكي.
    السيد عبد الله المحجوب :
    يعتبر السيد عبد الله المحجوب المتوفى 1207هـ هو جد الأسرة الميرغنية الموجودة حاليا بين السودان ومصر وإرتريا، بداية التاريخ الحديث لهذه الأسرة وقد ترجم له الجبرتي في تاريخه كما ترجم له الشيخ عبد الله مرداد في كتابه النور والزهر كالتالي :
    عبد الله بن إبراهيم بن حسن بن محمد أمين بن على بن حسن بن ميرخرد بن حيدر بن حسن بن عبد الله بن علي بن حسن بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن يحي بن عيسى بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إسماعيل بن ميرخرد البخاري بن عمر بن علي بن عثمان بن علي المتقى بن الحسن بن على الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب الحسيني الحنفي المكي محجوب الطائف .
    ولد بمكة المكرمة ونشأ بها واخذ عن مشائخها ثم انتقل إلى الطائف بأسرته في عام 1166هـ وهناك استقر به المقام وله مؤلفات عديدة مات بالطائف في عام 1207هـ ودفن بها ( ).

    محمد ياسين بن عبد الله المحجوب:
    ولد بمكة المكرمة ونشأ في كنف والده وقرأ عليه العلوم كما درس بالمسجد الحرام الحديث والفقه وكان من شيوخه فقيه مكة ومحققها في ذلك العصر الشيخ طاهر سنبل والشيخ عثمان الشامي والسـيد أحمد جمل الليل. وقد عرض عليه منصب الإفتاء في مكة المكرمة فرفضه ورعا وزهدا وعندما قبلها ابن أخيه السيد عبد الله بن محمد بن عبد الله المحجوب وبخه توبيخا شديدا إلى درجة جعلته يعتذر لعمه قائلا: لقد قبلتها مرغما بعد أن ألح علي شيخي الشيخ عمر عبد رب الرسول. إلا أن السيد محمد ياسين نصح ابن أخيه أن لا يركب دابة وأن لا يمشى خلفه خادما يحمل له نعاله على عادة الأكابر فأمتثل السيد عبد الله لقوله.
    وكانت وفاة السيد محمد ياسين في ربيع الأول عام 1255هـ ودفن بالمعلاة بحوطة المراغنة وقد ناهز عمره السبعين ولم يعقب ( ) .
    السيد عبد الله بن محمد بن السيد عبد الله المحجوب :
    ولد بمكة وقرأ على عمه السيد محمد ياسين وتتلمذ على الشيخ عمر عبد رب الرسول والقاضي المفتى عبد الحفيظ العجيمي وتقلد منصب الإفتاء في مكة المكرمة خلفا لشيخه عبد الحفيظ العجيمي وقد قبلها مرغما وكان ذلك في زمن ولاية الشريف محمد بن عون . وفي عام 1265 توجه الشريف محمد بن عون إلى الحديدة والمخا وزبيد وانتزعهما من الشريف الحسين بن على بن حيدر. وقد خلف الشريف محمد بن عون في مكة المكرمة حسيب باشا فرتب مجلسا من العلماء كل أسبوع وأظهر لهم أنه يريد التحقيق في الأحكام الشرعية وإجرائها على طربق الشرع وقسم هدايا على العلماء ، ثم أعلن أنه يريد انتزاع الأوقاف السلطانية من أيدي الناس فعارضه السيد عبد الله الميرغني مفتى مكة إلا أن حسيب باشا عزله وقلد منصب الإفتاء للسيد محمد الكتبي الحنفي. وصار حسيب باشا يتصرف كما شاء ( ) مما جعل أهل مكة يكتبون إلى دار السلطنة فوصل فورمان من الاسـتانه بإبطال أعمال حسيب باشا كما جاء أمر من شـيخ الإسلام عارف عصمت بيك بإرجاع منصب الإفتاء للسيد عبدالله الميرغني لقد كان السيد عبد الله الميرغني حسن الخلق فقيهاً عابداً ذاكراً آية في الصلاح والزهد والتقوى لا يقبل الهدية مهما كانت . محافظة على وصية عمه السيد محمد ياسين.
    و توفي بمكة عام 1273هـ وحزن الجميع لموته وكانت جنازته حافلة قلما شهدت مكة مثلها ولم يستطيع كثير من الناس رؤية نعشه لكثرة الزحام ودفن بالمعلاة بحوطة المراغنه. خلف ابنين عالمين هما السيد إبراهيم والمفتى السيد احمد ( ).
    إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن السيد عبد الله المحجوب:
    ولد بمكة عام 1235هـ وقرأ على والده وعمه السيد محمد عثمان الميرغني وعلى الشيخ عبد الله بن محمد صالح مرداد .عرض عليه منصب الإفتاء فكان موقفه نفس موقف جده السيد محمد ياسين رفض المنصب بشدة فعرض على أخيه أحمد الذي اصبح مفتى مكة المكرمة توفى السيد إبراهيم عام 1302هـ بمكة ودفن بالمعلاة بحوطة المراغنه ( )
    أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله المحجوب :
    هو شقيق إبراهيم المذكور ولد بمكة عام 1240هـ وقرأ على والده وعمه السيد محمد عثمان الميرغني وعلى الشيخ عبد الله بن محمد صالح مرداد كما قرأ على الشيخ محمد مراد البنقالى وفي عام 1298هـ عرض عليه الشريف عبد المطلب أمير مكة منصب الإفتاء فقبله على أن لا يحضر مجالس الحكومة فقبل الشريف شرطه وقام بالإفتاء إلى أن توفي بمكة ( ).
    الأستاذ محمد عثمان ( الختم )
    ولد الأستاذ محمد عثمان بن السيد محمد أبى بكر بن السيد عبد الله المحجوب الميرغني المشهور بالختم في قرية السلامة بالطائف في ربيع الأول عام 1208هـ الموافق 1793م وتوفيت والدته في اليوم السابع من ولادته( ) وعند بلوغه العاشرة من عمره توفي والده فكفله عمه العالم الفقيه الزاهد صاحب الدروس الشهيرة بالحرم المكي في ذلك الوقت السيد محمد ياسين والذي توفي عام 1255هـ ( )
    وتلقى على يديه العلم وعلى عدد آخر من علماء مكة المكرمة وقد برز رحمه الله في علوم الفقه والعربية في وقت مبكر من عمره . ثم اتجه للتصوف فأخذ الطريقة النقشبندبة عن الشيخ أحمد بناه والطريقة والقادرية عن الشيخ سعيد العامودي كما أخذها أيضا عن السيد عبدالكريم الهندي وأخذ أيضا الطرق الشاذلية والجنيدية والميرغنية ومن ثم اتصل بالسيد أحمد بن إدريس بواسطة شيخه أحمد عبد الكريم الأزبكي النقشبندي ، وخدمه ولزم بابه أربعة سنوات( ) ومن ثم لازمه حتى وفاته في الخامس من رجب عام 1173 هـ الموافق 1838 م بمدينة صبيا والتي وصل إليها عام 1244 هـ وفي مدة ملازمته لشيخه أبن إدريس قام بالعديد من الرحلات الدعوية.
    أولىرحلاته كانت إلى الحبشة حيث وصل إليها داعيا وأخذ عنه كثير من الجبرتة 0 إلا أن ملك تلك البلاد توجس منه وخشي على ملكه منه وذلك للقبول الكبير الذي وجده هناك ، فعمل على التخلص منه بتقديم طعام مسموم له إلا أن عناية الله حالت دون كيد ذلك الملك الحبشي فنجا من تلك الحادثة ورجع إلى الحجاز( ) .
    ثم كانت رحلته التي رافق فيها شيخه أحمد بن إدريس من مكة إلى صعيد مصر في عام 1228 هـ 1813م حيث أقاما بقرية الزينية التي تقع بين مدينتي قنا وأسـنا الأقصر .
    إلى أن كان عام 1815م فسافر محمد عثمان الميرغني متجها جنوبا إلى السودان بينما بقي السيد أحمد بن إدريس في صعيد مصر إلى مطلع عام 1817م
    حيث غادره عائدا إلى الحجاز .
    .

  13. والله الصلاح ماشافوه بعينهم -جدو ذاتوا مافيه صلاح خليك من ابوه – ناس وهم – الرسول صلى صلى الله هعليه وسلم يتبرا منهم

  14. ابوجهل دا عم الرسول مش من ال البيت وحمشي وييييييييييييييين الناااااااااااااار والدليل سورة( صيصلي نارا ذات لهب) المقصود منو مش ابوجهل وهو من ال البيت كدي قوموا لوفواااااااا كدا غاشين الناس ومخلينهم عبيد تحتكم بحجة ال البيت ومامقدمين اي شي غي الضرر للعالم قال جدي الرسول وحلمتا وشنوشنو كدا
    حاجة اخيرة اسي الميرغني دي قاعد يكتب قبيلتو قرشي اسي عندنا قرشيين في السودان بالمناسبة جنسوا شنو لو ماقرشي

  15. الشرعية الثورية معطلة في السودان .
    كم ثورة قامت ومازالت تلك الاسر تحكم السودان .
    رغم اعجابي بالثورة المهدية إلا أني تمنيت لو لم يأتي المهدي الي الخرطوم ولم تكن هناك ثورة مهدية …
    والله لن تجد سودانيا واحدا لا يحب البيت النبوي وآلة وصحابتة والتابعين

    ولا يحترم ويقدس الصالحين بأعمالهم لا بدعواهم

    لكن لا اجد عذر لكافة اعضاء الاتحادي الديمقراطي بكل فصائلة واشتقاقاته من هذا الانتماء …

    نريدها ثورة علي القياصرة والاباطرة ثورة تقتلع من يروجون للتخلف الفكري من جذورهم ..

  16. يا جماعة كل الدول المتقدمة فى مجال الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والقوة العسكرية تحكم بواسطة الكجور والسحر والجن والاولياء الصالحين من اهل الكتاب يعنى هل تعتقدوا ان هذا التطور من عمل الانسان؟؟؟ابدا ده شغل جن وكده حنى اسالوا بلة الغايب وانا من هنا ادعو الشعب السودانى ان ينتخب رئيس يكون مسخر الجن وكده عشان فى ظرف عقد واحد السودان يرمى اسرائيل فى البحر ويحتل امريكا ذاتها وننعم بدولاراتها ونعذب روسيا كمان اما الصين فهى دولة صديقة وما ضد شرع الله عشان كده ما ح نعمل ليها حاجة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    كسرة: عجائب الانقاذ التى فاقت العالم اجمع فى المضحكة السياسية!!!!

  17. لا اعلم شيئا عن معجزات الحسن هذا ولكن المرحوم رأس الدوله اخ محمد عثمان الميرغني انفجرت المياه من منطقه وطئتها إحدى قدماه لكن بعض المشككين زعموا أنها حنفية عاديه انكسرت ولكن لم يقدموا الدليل .. كما ان الصادق المهدي حين زار احدى الاقاليم حكى لنا احد اتباعه ان حمامه بيضاء أتت الى المكان وحامت حول رأسه (قدس سره) ثم قفلت راجعه وهذه تعنبر إحدى كراماته….

  18. اراك تتحدث بحرقه عن الميرغني الصغير والسبب معروف ألا وهو حرمانكم من الفته كنيجه حتميه لإبعادكم من الحزب – اخي بدل مهاجمة الميرغني الصغير (قدس الله سره) اذهب وسجل مع حزب اخر ….

  19. من اسباب تأخر السودان و تخلفه ان يكون امثال هؤلاء المتعلمين و المثقفين يتبعون لأحزاب عائلية و لا يحلم الواحد منهم يوما ما ان يكون رئيسا للحزب مهما بلغ من العلم لأن القيادة حكرا للمراغنه في الاتحادي و ال المهدي في الامة و ينادون بأعى صوتهم بتطبيق الديمقراطية و هي غير مطبقة داخل احزابهم ،،،، الله ارحمنا برحمته و يأتي من يوقظ هؤلاء الجهلة من غفلتهم بتطبيق الديمقراطية الحقيقية و التدوال السلمي للسلطة ،،،،

  20. اذن .. على السودان السلام وكما قال المرحوم محمد أحمد المحجوب في كتابة ( الديمقراطية في الميزان ) ان السودان لن تقم له قائمة طالما تسيطر الطائفية والقبلية الرثة على هذ النحو … الا رحم الله المحجوب رحمة واسعة

  21. هؤلاء من سلالة الدوحة النبية الشريفة .. نعم الرسول صلي الله عليه وسلم قال فيما معني الحديث (من ابطأ به عمله لن يسرع به نسبه) لكن اليس هم بمسلمين ؟ اليس هم من سلالة النبي صلي الله عليه وسلم .. كل ذلك مثبت .. لذلك هذا يجب ان يكون رادعا لكل من يحاول ان يتطاول عليهم .. والمانع ايه عسي ان يكون من الاولياء الصالحين في زول فيكم بيعلم ؟؟؟

  22. اللهم ياعزيز يامقتدر اضرب الكهنة بالكهنة

    الميرغني وعيالو هم كهنة الكهنة ..

  23. المويه طلعت من تحتو لانو سمين وكرعبه كبار من كترة اكل عتان جمع عتود المساكين وخليو اليقلبنا نمل

  24. ربنا قال لسيدنا ابراهيم اني جاعلك للناس اماما قال و من ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ..بقول لمواهيم الختميه مراغنتكم ديل اول حاجه حبش و تاني حاجه عبيد قروش باعتراف حسنكم الما حسن ده وال البيت بريئين منهم زي ما هم بريئين من ال المهدي و البشير و الكيزان ديل احر و اشرف منهم

  25. الطعن فى الانساب جريمة ناهيك عن ال البيت

    تعتبر الأسرة الميرغنية من الأسر الشهيرة في الحجاز إذ تولى عدة أفراد منها منصب الإفتاء بالحرم المكي.
    السيد عبد الله المحجوب :
    يعتبر السيد عبد الله المحجوب المتوفى 1207هـ هو جد الأسرة الميرغنية الموجودة حاليا بين السودان ومصر وإرتريا، بداية التاريخ الحديث لهذه الأسرة وقد ترجم له الجبرتي في تاريخه كما ترجم له الشيخ عبد الله مرداد في كتابه النور والزهر كالتالي :
    عبد الله بن إبراهيم بن حسن بن محمد أمين بن على بن حسن بن ميرخرد بن حيدر بن حسن بن عبد الله بن علي بن حسن بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن يحي بن عيسى بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إسماعيل بن ميرخرد البخاري بن عمر بن علي بن عثمان بن علي المتقى بن الحسن بن على الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب الحسيني الحنفي المكي محجوب الطائف .
    ولد بمكة المكرمة ونشأ بها واخذ عن مشائخها ثم انتقل إلى الطائف بأسرته في عام 1166هـ وهناك استقر به المقام وله مؤلفات عديدة مات بالطائف في عام 1207هـ ودفن بها ( ).

    محمد ياسين بن عبد الله المحجوب:
    ولد بمكة المكرمة ونشأ في كنف والده وقرأ عليه العلوم كما درس بالمسجد الحرام الحديث والفقه وكان من شيوخه فقيه مكة ومحققها في ذلك العصر الشيخ طاهر سنبل والشيخ عثمان الشامي والسـيد أحمد جمل الليل. وقد عرض عليه منصب الإفتاء في مكة المكرمة فرفضه ورعا وزهدا وعندما قبلها ابن أخيه السيد عبد الله بن محمد بن عبد الله المحجوب وبخه توبيخا شديدا إلى درجة جعلته يعتذر لعمه قائلا: لقد قبلتها مرغما بعد أن ألح علي شيخي الشيخ عمر عبد رب الرسول. إلا أن السيد محمد ياسين نصح ابن أخيه أن لا يركب دابة وأن لا يمشى خلفه خادما يحمل له نعاله على عادة الأكابر فأمتثل السيد عبد الله لقوله.
    وكانت وفاة السيد محمد ياسين في ربيع الأول عام 1255هـ ودفن بالمعلاة بحوطة المراغنة وقد ناهز عمره السبعين ولم يعقب ( ) .
    السيد عبد الله بن محمد بن السيد عبد الله المحجوب :
    ولد بمكة وقرأ على عمه السيد محمد ياسين وتتلمذ على الشيخ عمر عبد رب الرسول والقاضي المفتى عبد الحفيظ العجيمي وتقلد منصب الإفتاء في مكة المكرمة خلفا لشيخه عبد الحفيظ العجيمي وقد قبلها مرغما وكان ذلك في زمن ولاية الشريف محمد بن عون . وفي عام 1265 توجه الشريف محمد بن عون إلى الحديدة والمخا وزبيد وانتزعهما من الشريف الحسين بن على بن حيدر. وقد خلف الشريف محمد بن عون في مكة المكرمة حسيب باشا فرتب مجلسا من العلماء كل أسبوع وأظهر لهم أنه يريد التحقيق في الأحكام الشرعية وإجرائها على طربق الشرع وقسم هدايا على العلماء ، ثم أعلن أنه يريد انتزاع الأوقاف السلطانية من أيدي الناس فعارضه السيد عبد الله الميرغني مفتى مكة إلا أن حسيب باشا عزله وقلد منصب الإفتاء للسيد محمد الكتبي الحنفي. وصار حسيب باشا يتصرف كما شاء ( ) مما جعل أهل مكة يكتبون إلى دار السلطنة فوصل فورمان من الاسـتانه بإبطال أعمال حسيب باشا كما جاء أمر من شـيخ الإسلام عارف عصمت بيك بإرجاع منصب الإفتاء للسيد عبدالله الميرغني لقد كان السيد عبد الله الميرغني حسن الخلق فقيهاً عابداً ذاكراً آية في الصلاح والزهد والتقوى لا يقبل الهدية مهما كانت . محافظة على وصية عمه السيد محمد ياسين.
    و توفي بمكة عام 1273هـ وحزن الجميع لموته وكانت جنازته حافلة قلما شهدت مكة مثلها ولم يستطيع كثير من الناس رؤية نعشه لكثرة الزحام ودفن بالمعلاة بحوطة المراغنه. خلف ابنين عالمين هما السيد إبراهيم والمفتى السيد احمد ( ).
    إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن السيد عبد الله المحجوب:
    ولد بمكة عام 1235هـ وقرأ على والده وعمه السيد محمد عثمان الميرغني وعلى الشيخ عبد الله بن محمد صالح مرداد .عرض عليه منصب الإفتاء فكان موقفه نفس موقف جده السيد محمد ياسين رفض المنصب بشدة فعرض على أخيه أحمد الذي اصبح مفتى مكة المكرمة توفى السيد إبراهيم عام 1302هـ بمكة ودفن بالمعلاة بحوطة المراغنه ( )
    أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله المحجوب :
    هو شقيق إبراهيم المذكور ولد بمكة عام 1240هـ وقرأ على والده وعمه السيد محمد عثمان الميرغني وعلى الشيخ عبد الله بن محمد صالح مرداد كما قرأ على الشيخ محمد مراد البنقالى وفي عام 1298هـ عرض عليه الشريف عبد المطلب أمير مكة منصب الإفتاء فقبله على أن لا يحضر مجالس الحكومة فقبل الشريف شرطه وقام بالإفتاء إلى أن توفي بمكة ( ).
    الأستاذ محمد عثمان ( الختم )
    ولد الأستاذ محمد عثمان بن السيد محمد أبى بكر بن السيد عبد الله المحجوب الميرغني المشهور بالختم في قرية السلامة بالطائف في ربيع الأول عام 1208هـ الموافق 1793م وتوفيت والدته في اليوم السابع من ولادته( ) وعند بلوغه العاشرة من عمره توفي والده فكفله عمه العالم الفقيه الزاهد صاحب الدروس الشهيرة بالحرم المكي في ذلك الوقت السيد محمد ياسين والذي توفي عام 1255هـ ( )
    وتلقى على يديه العلم وعلى عدد آخر من علماء مكة المكرمة وقد برز رحمه الله في علوم الفقه والعربية في وقت مبكر من عمره . ثم اتجه للتصوف فأخذ الطريقة النقشبندبة عن الشيخ أحمد بناه والطريقة والقادرية عن الشيخ سعيد العامودي كما أخذها أيضا عن السيد عبدالكريم الهندي وأخذ أيضا الطرق الشاذلية والجنيدية والميرغنية ومن ثم اتصل بالسيد أحمد بن إدريس بواسطة شيخه أحمد عبد الكريم الأزبكي النقشبندي ، وخدمه ولزم بابه أربعة سنوات( ) ومن ثم لازمه حتى وفاته في الخامس من رجب عام 1173 هـ الموافق 1838 م بمدينة صبيا والتي وصل إليها عام 1244 هـ وفي مدة ملازمته لشيخه أبن إدريس قام بالعديد من الرحلات الدعوية.
    أولىرحلاته كانت إلى الحبشة حيث وصل إليها داعيا وأخذ عنه كثير من الجبرتة 0 إلا أن ملك تلك البلاد توجس منه وخشي على ملكه منه وذلك للقبول الكبير الذي وجده هناك ، فعمل على التخلص منه بتقديم طعام مسموم له إلا أن عناية الله حالت دون كيد ذلك الملك الحبشي فنجا من تلك الحادثة ورجع إلى الحجاز( ) .
    ثم كانت رحلته التي رافق فيها شيخه أحمد بن إدريس من مكة إلى صعيد مصر في عام 1228 هـ 1813م حيث أقاما بقرية الزينية التي تقع بين مدينتي قنا وأسـنا الأقصر .
    إلى أن كان عام 1815م فسافر محمد عثمان الميرغني متجها جنوبا إلى السودان بينما بقي السيد أحمد بن إدريس في صعيد مصر إلى مطلع عام 1817م
    حيث غادره عائدا إلى الحجاز .
    .

  26. والله الصلاح ماشافوه بعينهم -جدو ذاتوا مافيه صلاح خليك من ابوه – ناس وهم – الرسول صلى صلى الله هعليه وسلم يتبرا منهم

  27. ابوجهل دا عم الرسول مش من ال البيت وحمشي وييييييييييييييين الناااااااااااااار والدليل سورة( صيصلي نارا ذات لهب) المقصود منو مش ابوجهل وهو من ال البيت كدي قوموا لوفواااااااا كدا غاشين الناس ومخلينهم عبيد تحتكم بحجة ال البيت ومامقدمين اي شي غي الضرر للعالم قال جدي الرسول وحلمتا وشنوشنو كدا
    حاجة اخيرة اسي الميرغني دي قاعد يكتب قبيلتو قرشي اسي عندنا قرشيين في السودان بالمناسبة جنسوا شنو لو ماقرشي

  28. الشرعية الثورية معطلة في السودان .
    كم ثورة قامت ومازالت تلك الاسر تحكم السودان .
    رغم اعجابي بالثورة المهدية إلا أني تمنيت لو لم يأتي المهدي الي الخرطوم ولم تكن هناك ثورة مهدية …
    والله لن تجد سودانيا واحدا لا يحب البيت النبوي وآلة وصحابتة والتابعين

    ولا يحترم ويقدس الصالحين بأعمالهم لا بدعواهم

    لكن لا اجد عذر لكافة اعضاء الاتحادي الديمقراطي بكل فصائلة واشتقاقاته من هذا الانتماء …

    نريدها ثورة علي القياصرة والاباطرة ثورة تقتلع من يروجون للتخلف الفكري من جذورهم ..

  29. لو كانو من آل البيت خليهم يقلبو لينا الحكومة دي لو فعلاً صادقين الاسلام في جهة وديل في جهة تانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..