أخبار السودان

الذكرى ال116 لشهداء مجزرة الشكابة? 27 أغسطس 1899م

بقلم: محمود علي مادبو

في مثل هذا اليوم .. 27 أغسطس 1899م ، اقدمت القوات الانجلو-مصرية الغازية على إرتكاب مجزرة إعدام الخليفة شريف خليفة الإمام المهدي ونجلي الإمام المهدي (الفاضل والبشرى) و التي عرفت تاريخيا بمجزرة الشكابة. لقد كانت مجزرة الشكابة جريمة تاريخيه اراد المستعمر إخفاء اثارها من وسائل الإعلام العالمي ليثبت في عقول الناس نسخته هو من الاحداث و التي تعد تشويها كاملا لما حدث. ويبدو ان السبب في ذلك يعود الي ان الحكومة البريطانية شعرت بأنها إرتكبت جريمة حرب وارادت تبرير تصرفها بقتل الخليفة شريف والابطال والذين معه بتلفيق تهمة التمرد علي سلطاتها امام العالم و تحديدآ في بعض الصحف البريطانية.

جاءت تلك المجزرة بعد إنتصار الجيش الغازي على الجيش الوطني السوداني في معركة كرري الشهيرة في 2 سبتمبر 1898م و مقتل الآلاف من اهل السودان في معركة دموية لم يشهد لها التاريخ مثيلا . لقد شهد العدو على شجاعة رجال كرري الابطال .. فمثلا وصفهم المراسل الحربي ستيفينز في كتابه (مع كتشنر الى الخرطوم) ” لقد كانوا أكبر وأفضل وأشجع جيش قابلناه على الإطلاق” . و بعدما أدرك خليفة المهدي الخليفة عبدالله إبن تورشين خسارة جيشه للمعركة قرر إنتظار الموت بشجاعة لا تقل عن شجاعة جنوده .و قالت المؤرخة الفرنسية الدكتورة فيفيان ياجي ما لم يقله مؤرخون كثيرون حين ذكرت : “وأمام ذلك الوضع المأساوى المتأزم قرر الخليفة ان يلقى ربه…ثم صعد إلى أعلى مكان في الجبل ليكون هدفآ واضحآ للأعداء الذين صوبوا نيرانهم عليه من كل اتجاه” (فيفيان ياجي: رجال حول المهدي, 2000, ص 23). استمر الخليفة واقفا في مكانه منتظرآ مصيره حتى اندفع نحوه الأمير عثمان دقنة صارخآ بأن ” هذه ليست نهاية كل شيء فلنعد إلى ام درمان” (المصدر السابق) . فأستجاب الخليفة لرأية ورجع ومعه الخلفاء.. الخليفة علي ود حلو والخليفة شريف ود حامد وعدد من الأمراء.

وفي القبة…نصح الشيخ محمد ود البدوي الخليفة كما استشاره بعض الأمراء في الخروج من المدينة ليلحق به الأمراء أحمد فضيل والختيم موسى مع اسلحتهم الكثيرة التي لم يمسها احد (المصدر السابق, ص 24). ويبدو ان هذه النصيحه رفعت معنويات الخليفة فقرر جمع ما تبقى من رجاله المخلصين ووعزم علي الانسحاب في عصر يوم معركة كرري من مدينة أم درمان متجهآ لغرب البلاد لتجميع صفوف المجاهدين من جديد وبعدها الرجوع الى ام درمان لمنازلة العدو في معركة جديدة حاسمة ” وتظهر تلك النوايا للعودة الي امدرمان في خطاب الخليفة بعد معركة كرري للامير احمد فضيل والذي قال فيه : (ليس القصد من الحضور للجهة المذكورة الا التحيّز عن الأعداء آخذا بالحزم وإلا فليس القصد الا اعادة الكرة علي الأعداء المخذولين ومحاربتهم ان شاء الله تعالي حتي يهلك الكافرين)، خطاب الخليفة لاحمد فضيل ، (عصمت زلفو: كرري, دار جامعة الخرطوم للنشر, 1973، رقم الصفحة 554 ).

قبل دخول الجيش الغازي العاصمة أم درمان, وقبل ساعتين بالضبط كانت الجهات المؤدية الى الجنوب الغربي من المدينة ازدحمت بالمئات من الرجال والنساء والأطفال على رأسهم الخليفة عبدالله في هجرة جماعية كبيرة {Exodus} للخروج من مدينة أم درمان (عصمت زلفو: كرري, دار جامعة الخرطوم للنشر, 1973, ص 553-555). كان الخروج ينقسم الى مجموعتان كبيرتان; المجموعة الأولى التي كانت تتكون من بعض العوائل والمجاهدين والأمراء والملازمين التي سار على رأسها الخليفة عبدالله (المصدر السابق, ص 553) وهذه المجموعه خرجت في الاول عبر النيل وبعدها عبرت الى كردفان.

أما المجموعة الثانية التي كانت بقيادة الخليفة شريف فقد وصفها السيد عبدالرحمن المهدي عندما قال ” لقد خرجنا من أم درمان في عصر يوم الجمعة 2 سبتمبر سيرآ على الاقدام…وكانت مجموعتنا اكثرها من العوائل والعجزة والاطفال وقد كنت أنا وأبناء المهدي الأخرون وعددنا ثمانية في هذه المجموعة أما أخي الصديق فقد كان مع خليفة المهدي” (الإمام عبدالرحمن المهدي: مذكرات الإمام عبدالرحمن المهدي, مركز الدراسات السودانية, 1996, ص 30). ويبدو ان هذه المجموعة تأخرت قليلا بسبب تجميع العوائل.

من الواضح ان مجموعة الخليفة شريف كانت في إتجاهها الى لقاء المجموعة الأولى, الا انهم لم يفلحوا باللحاق بالمجموعة الاولى لكثرة عدد العوائل والنساء وبسبب الجوع والإرهاق. وبعد مشقة الطريق الطويل وصلوا الى منطقة قريبة من تندلتي (المصدر السابق, ص 31).

ويبدو ان الخليفة شريف قرر العودة والاستقرار بمنطقة الجزيرة ابا بعدما عانوا كثيرا من المشقة في طريقهم . وفي اوائل نوفمبر 1898م وهم في طريقهم عبر النيل الابيض بالمراكب تم القبض عليهم بعدد ضخم من جيش الغزو تساعده قوة بقيادة عبدالرحيم ود أبو دقل. قررت الحكومة إرسال الخليفة شريف وإبني المهدي الفاضل والبشرى والسيدة مقبولة بنت نورين والدة السيد عبدالرحمن الى حلفا لفترة قصيرة. اما اغلبية المجموعة الذين كان معظمهم من النساء والاطفال فقد ارتحلوا الى حي عبدالعزيز بالقرب من المسلمية حيث صنعت لهم السيدة عائشة بنت الحاج أحمد شرفي “زوجة الإمام المهدي” رواكيب” عاشوا في ظلها (المصدر السابق, ص 31).

وعند إطلاق سراح الخليفة شريف ومن معه من سجن حلفا في اوائل عام 1899م, سمحت لهم الحكومة مع بقية العوائل بالإقامة الجبرية فى قرية الشكابة على النيل الازرق التي تقع على بعد عدة كيلومترات جنوب مدينة ود مدني. يبدو ان سلطات الإحتلال قد قبلت إقامتهم في الشكابة لمراقبتهم بسبب موقعها ومجاورتها لمركز الحكومة في سنار, التي كانت تبعد عن الشكابة مسافة 40 ميلآ. وإجتمعت وتقاطرت علي الشكابة حشود من الأنصار تركت مناطقها لتقيم معهم من اجل ان تستمد عقيدتها من جوار الخليفة شريف وأبناء المهدي, و يبدو هذه الحشود الهائلة قد اثارت خوفآ وهلعا وإزعاجآ عند الحكومة.

وذكر المحلل العسكري الرائد عصمت زلفو انه في اوائل أغسطس 1899م وصل بلاغ كاذبآ بأن الخليفة شريف يعمل علي تنظيم ثورة من جديد وان اتباعه يكدسون الاسلحة (عصمت زلفو: كرري, دار جامعة الخرطوم للنشر, 1973, ص 572). وكما ذكر الأستاذ عبدالرحمن الحلو فان الإشاعة لقد تصاعدت حتى ان المخابرات حاولت خلق بلبلة وسط اتباع الخليفة شريف بنشر الشائعات التي تثبط الهمم فيهم عن الالتحاق بالخليفة عبدالله لأنها كانت تعتقد ان الخليفة شريف سيلحق به رغم خلافاتهم القديمة وسيتحد معه لمحاربة الانجليز . كما ذكر الاستاذ الحلو ان الخليفة شريف اتُهم بحشد الانصار في عملية سرية للإنضمام للخليفة عبدالله بكردفان (عبدالرحمن الحلو, الخليفة علي ود حلو ? صاحب الراية الخضراء, شركة مطابع السودان للعملة, ص 127). و كتب كاتب المخابرات البريطانية-المصرية اللبناني نعوم شقير بأن الخليفة شريف رجع الى قراءه راتب الإمام المهدي وشجع الناس للحاق بالخليفة عبدالله (نعوم شقير, تاريخ السودان, (ت) أبو سليم, دار الجيل, بيروت, 1981, ص 961) , ويبدو ان الحكومة ارسلت الشيخ صالح جبريل في زيارة الى الشكابة لإخبار الخليفة شريف باتهامات الحكومة ضدهم , فطلب الخليفة شريف من البشرى إبن المهدي الذهاب الى مقر الحكومة بسنار لنفي الاشاعة ضدهم (الإمام عبدالرحمن المهدي: مذكرات الإمام عبدالرحمن المهدي, مركز الدراسات السودانية, 1996, ص 32).

اما الإعلام البريطاني فعلي عكس حديث زلفو والحلو ،فقد كال الاتهامات ضد الخليفة شريف وابني المهدي وحشود الانصار معهم . و نشرت صحيفة The Northern Echo التي تصدر من درم البريطانية تقريرا جاء فيها إتهاما للخليفة شريف بمحاولة التمرد على الحكومة في منطقة النيل الأزرق (صحيفة The Northern Echo , عدد 31 أغسطس 1899م). وذكرت صحيفة ” The Standard ان الخليفة شريف وابني المهدي اتصلا بعرب قبيلة دغيم و قبيلة كنانة سعيا لتنظيم حركة مقاومة جديدة ضد الحكومة” (صحيفة The Standard, عدد 31 أغسطس 1899م).

وفي يوم 26 أغسطس 1899م اصدر الجنرال سميث مفتش سنار البريطاني أمرا لإرسال جيش للشكابة، فتحركت باخرتان الى الشكابة (نعوم شقير, تاريخ السودان, ص 961). وفي فجر اليوم التالي يوم 27 اغسطس وصل جنود الاحتلال البريطاني لضفاف قرية الشكابة و قاموا بحصار المنطقة فتم القبض على الخليفة شريف واثنين من أبناء المهدي هما الفاضل والبشرى. قال السيد عبدالرحمن المهدي انه بينما استعد أخيه البشرى للذهاب الى سنار- علي حسب توجيهات الخليفة شريف سابقا – ، في تلك الاثناء عرف بوصول الجيش الى القرية فقال حينها السيد عبدالرحمن ” جاءنا الترك على مثل حالهم يوم الواقعة” اي واقعة كرري. (الإمام عبدالرحمن المهدي: مذكرات الإمام عبدالرحمن المهدي, , ص 32 و 33).

قام الجنود البريطانيون فورا باعتقال الخليفة شريف والفاضل والبشري ، وخلال إعتقالهم حاول الانصار فك أسرهم فقاوموا المعتدين .. ومن بينهم انصاري يسمى بلة الغرقان فقام “برفع فأسه وصاح صيحة المهدية الشهيرة – }}الدين منصور!!!{{” (المصدر السابق, ص 33). تلتها احداث ادت الى نزاع عنيف بين الجهتين وحينها اطلق جنود الحكومة نيرانهم على الانصار… فسقط 17 شهيدا . وعقبا لذلك قررت الحكومة تشكيل مجلس عسكري فوري لإعدام الخليفة شريف وابني الإمام المهدي فكانوا مرحبين بالموت وثبتوا ثباتا عجيبا وقالوا بصوت واحد “إنا للموت صابرون” فأعدموا رميآ بالرصاص تحت ظل شجرة الجميزة….قال السيد عبدالرحمن يصف ما فعله الانجليز بأجساد الخليفة شريف والفاضل والبشري بعد إعدامهم “فإن اجسادهم قد اثقلت بالحجارة وقذفت بها في نهر النيل….لعل الحكام ارادوا الا تكون لهم قبور تزار…” (المصدر السابق, ص 33).

وفي ظل هذا المشهد المرعب والمأساوي والبطولي في نفس الوقت ..خرجت السيدة الشجاعة مقبولة بنت نورين وبدأت تصيح بالجنود بأعلى صوت وقال قولتها المشهورة: “لقد قتلتم اخوانه!!… هذا ود المهدي فأقتلوه مع اخوانه!!”. فقام بعدها احد الجنود بالصدمة باطلاق النار على إبنها الصبي عبدالرحمن الذي لم يبلغ في ذلك الوقت اكثر من 14 سنة. (أوراق الشيخ عبدالرحمن بن حسين الجبري: الصوارم الهندية والمناشير المهدية, دار الوثائق القومية). ذكر السيد عبدالرحمن انه أصيب إصابه خطيرة إخترقت كتفه الأيسر وكان ينزف بين الجرحى الا ان قوات الحكومة رفضت إرساله مع الجرحى الى سنار لتلقى العلاج خوفا من ان يحملهم رؤسائهم مسئولية جرح ومحاولة قتل طفل صغير . ويتفق هذه الكلام مع ما قاله البروفيسور موسي عبدالله حامد في كتابه ( استقلال استقلال السودان .. بين الواقعية والرومانسية) عندما قال : ” قُتل الخليفة شريف و الفاضل والبشري ابني الامام المهدي واصاب رصاصهم – اي الانجليز – ابن المهدي الصغير عبدالرحمن (وكان عمره أربعة عشر عاما) بجرح خطير حتي طالب هو بنفسه قائد الحملة – كما طالبت والدته ايضا ان يُقتل كما قتل ذووه . غير ان الله حفظه وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا ويرفع بأسلوب مغاير ذات الشعار الذي رفعه والده ويبلغ مآربه في استقلال البلاد بعد مسيرة مضنية وجهاد مدني دؤوب ” .. ( ب. موسي عبدالله حامد : استقلال السودان بين الواقعية والرومانسية: مطابع العملة ، الخرطوم ,2005 ، ص 30) . و هذا كله يؤكد ان الحكومة لم تتوقع بأن عبدالرحمن سوف ينجو من الموت ويبقي حيّا رغم الإصابة التي تحملها في صبر وذهب بعدها الى جزيرة الفيل واقام بها لبعض السنوات .

و ذكرت صحيفة The Western Times ان الحكومة اسرت 55 من الأسرى; يبدو ان من ضمن هؤلاء الأسرى من بقي على قيد الحياة من أبناء الإمام المهدي (عبدالله, الطاهر, نصر الدين, وعلي)فاخذوا جميعهم الى سجن رشيد بشمال مصر على البحر المتوسط (صحيفة The Western Times , عدد 31 أغسطس 1899م).

وإمتنعت الصحف البريطانية عن نشر تفاصيل هذه الحادثة بكل أحداثها. ولعل الحكومة إعتزمت علي محو اي اثر لتلك الحادثة من عقل وضمير شعبنا سعيا منها لطمس سيرة هؤلاء الابطال . وقد انتقد المؤرخ البريطاني ثيوبولد هذا التصرف ووصفه بانه ” كان حدثآ متعجلآ ومفتقرا للحكمة بإعتبار ان الخليفة شريف لم يكن يشكل تهديدآ وقد استسلم للحكومة التي سمحت له بالإقامة في الشكابة. لقد كانت عملية إعدامه السريعة متنافية تمامآ مع السياسة التي حاولت الحكومة الجديدة ان تتمثلها. وأن احداث الشكابة لن ينساها او يقرها السودانيون للإدارة البريطانية…تلك الأحداث التي ستظل في نظرهم كبقعة سوداء وإجرامية في سجل اداء الحكومة الجديدة” .

( 255 ص A.B. Theobald, The Mahdiya 1881-1899, Longmans, 1965,).

هكذا كانت النهاية الشجاعة لقريب الإمام المهدي الخليفة شريف بعد ان قاتل الانجليز قتال الابطال علي طول حياته فقد كان المسئول الاول عن عملية حصار وفتح الخرطوم وقيل انه هو الذي قتل هكس في موقعة شيكان . واستشهد وعمره 34 سنة قضي معظمها يحارب الاستعمار التركي والإنجليزي ومعه ابني المهدي الفرسان الفاضل والبشري وكانت اخر كلمة قالوها ” انا للموت صابرون ” . لقد استشهد الخليفة عبدالله إبن تورشين خليفة المهدي بعد ثلاث اشهر من حادثة الشكابة, حيث كان متجها لإستعادة أم درمان وقتل على الفروة وحوله أصحابه الخليفة علي ود حلو و أحمد فضيل والصديق ابن المهدي وعدد من الأمراء في معركة أم دبيكرات في 24 نوفمبر 1899 التي تقع جنوب غرب مدينة كوستي بمنطقة النيل الابيض .

محمود علي مادبو
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. رحم الله شهداءنا الذين قضوا بدم بارد حيث تخلى قاتلهم عن الشرف العسكري فقد كان الحقد و الرغبة في القتل بقصد الانتقام هو دافعهم و الا لما تجشموا الصعاب من اجل غزو بلد اثبت لهم التاريخ انه ﻻ يطيق اجنبيا على ارضه.

    لله درك يا البطل الخليفة شريف

  2. شكرا جميلا لهذا القلم الوسيم وصاحبه استاذ محمود مقال ولا اروع .

    اللهم هذا الفارس العابد الزاهد الخليفة شريف وابناء المهدي لقد قتلوا واستشهدوا شهاده ابطال

    لله درك يا شهداء الشكابة

  3. لقد استمتعت كثيرا بقراءة هذا المقال الجميل فلك جزيل الشكر يا أستاذ محمود علي مادبو على هذا المقال التوثيقي الرائع فأنت أهل لكل هذا. ونتمنى أن تواصل جهودك لتوثيق تاريخ السودان الوطني ومتعك الله بالصحة والعافية حتى ترفدنا بالمزيد ويا ليت الشباب يحزون حزوك فيهتمون بتاريخهم الوطني

  4. التحية كل التحية لكل من رفع راية النضال والجهاد الوطنى وجعل للسودان اسما نفخر به جميعا .
    المهدى ودقنه وودحبوبه وشهداء كررى والشكابة ولعلى عبداللطيف ورفاقه واﻷزهرى واصحابه.

    التحيه والتجلة لكل الشرفاء اللذين يمسكون برايتهم الى اﻵن فى شموخ اﻷبطال مثل ما فعل اجدادهم دفاعا عن شرف اﻷمة وعزتها وكرامتها من الرجال والنساء .
    لهم جميعا انحناءة شكر وتقدير .

  5. البلد بلدنا ونحن اسيادا تشهد كرري والشكابة اول مرة اسمع بهذا الشعار اقومي علي اي فقد الوعي وكان ذلك عندما فاز التحالف بانتخبات النيلن فكنت احس باني محتاج لمثل هذا الهتاف وقد سالت ابي الانصاري عنه فقال لي انه هتاف قديم

  6. جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك يا استاذ ، الرحمة والمغفرة للخليفة شريف إبن عم المهدي واولاد المهدي كان الخليفة شريف رجل مجاهد رجل دين ودوله وكان من الذين وحدوا هذا الشعب و فجر فيهم كل هذه البطولات الخارقة التي أقر واعترف بها تشرتشل و غيره من عظماء زمنه

  7. أي شجاعة تلك التي وصف بها الخليفة ؟؟؟
    طاغية أذاق الناس الويل ،، و خليفة لدجال ادعى المهدية ،، كلاهما في النار لأنهما كذبا على الله و رسوله ،،
    المهدية هذه كانت طالبان القرن التاسع عشر ، ولكن لن تتعظ ،، فأتت الإنقاذ بنفس اللعبة ، و هي لعبة غش الناس بالدين ،،
    قال مادبو
    إلى متى تخدعون الناس أيها المنافقون
    لعن الله مهديكم و خليفتكم

  8. “فكانوا مرحبين بالموت وثبتوا ثباتا عجيبا وقالوا بصوت واحد “إنا للموت صابرون” فأعدموا رميآ بالرصاص تحت ظل شجرة الجميزة”

    الله عليكم يا شهداء ديل أهلي السودانيين رجال الاخرة تركوا الدنيا وتقبلوا بإستشهادهم في سبيل لله

    نسأل الله ان يرحمهم وينورهم حينما لا نور غير نورة الكريم ربنا يتقبلهم ويتقبل كل من قاتل وجاهد وناضل لاجل الدين والوطن

  9. لا بد ان أتخلص من عصبية القبيلة وانحاز للوطن الكبير
    نرفع القبعات لرجال كرري وشيكان والشكابة والمهدية الدولة السودانية الفتية وأبطالها الشهداء
    تاريخنا نفتخر بيهو حتي وان ما شاركوا فيه جدودنا لأنو تاريخ السودان الوطن الكبير

    شكرا جزيلا

  10. يا سلام علي المقال الرائع الشكابة كانت فضيحة في حق الاستعمار الانجليزي رحم الله شهدائنا الأبطال

  11. المهدي قاتل وجمع السودانيون عندما كانوا عبيد للترك المهدي حرركم يا *اليوم الآخير ويا ساهر* وجعلكم ناس و لكن الرخيص سوف يستمر في رخاصته ويستمر على عقلانيه العبد وحب المستعمر وتمجيد من طلع زيتكم مثلما فعل اجدادكم …..والله الغرب دا لو جاكم قريب اي واحد جاي بطلباته الشخصيه بالله دي ما مهزله….ياخ الشعوب تمجد برجالها…. وانتم تعيشون على فشلكم واحقادكم….كان رجال قومو على نظام الكيزان المطلع زيتنا والله ماف راجل واحد فيكم بطلو اساءه الابطال الموتى الوطنيون من ابناء جلدتنا خليكم في اليوم دا راجل واحد فيكم ما قادر يطلع الشارع يقاوم النظام خليكم في الفشل الذي تعيشموه اصلا لا يعرف قيمة الرجال الا الرجال الله عليك يا المهدي الامام مغيز الترك وابتاعهم من العملاء والمرتزقه امثال المدعو اليوم الاخير لعنه الله عليكم وعلى من رباكم لقد فشلوا في تربيتكم وتعليمكم ما معنى الوطنية….

    كرري تحدث عن رجال كالاسود الضارية….سامعين؟؟؟ ما كرري تحدث عن دجاج يا اسلاف السفهاء يا مرتزقة!

  12. لهم الرحمة و المغفرة و الخزي و العار لكل من كان مع الانجليز و الخزي و العار لأحفاد الخونة والعملاء واحد واحد

  13. رحم الله جدى طه الكناني فقد كان من ابطال هذه الحادثة واستسشهد..اللهم ارحم جميع موتى المسلمين

  14. بعدين بدل التغزل الفاضي وسرد الغباء الذي تم في معركة كرري وكان سبب في موت الالاف بسبب تعنت وخطل افكار الخليفة الذي لايفقه شيء في ادارة الحرب وعدم انصياعة لكلام ناصحية وامراء المهدية فقط لكونهم ينتموا للشمال
    المفروض يتم كشف خبايا كتلة المتمة التي ركز فيها مئات الفرسان أمام الالاف من جيش الخليف التعايشي الغاشم المعتدي فهؤلاء مثلوا قمة الشجاعة ولااقدام وكما قال عبد الله ود سعد الى الآن أنا زعلان من شردة الملك نمر امام الترك فركز ركزة قل أن يركزها راجل مش زي الخليفة الشرد ومرقا في ام دبيكرات وقال شنو راجع ومتحرف لقتال الانجليز المفروض من مكانو مايتحرك وكما كان سبب في موت الالاف المفروض ومن باب الرجالة يركز راجل ويموت مثلهم في ارض المعركة دي الشجاعة لكن مافعله التعايشي ماهو الا خوف وجبن

  15. ادعاءات السودانيين ونفخ وعنتظة في الفارغ وعنتريات ما قلت ذبابة
    تصوروا لو ان الانجليز لم يدخلوا السودان بأي وضع كان السودان اليوم!؟ ومن قبل كيف كان وضع سودان القرون 18،17،16 قبل دخول الاتراك!؟
    عبد الله تور شين ورط المساكين وافناهم في كرري بادعاءات ما أجدت ثم اطلق سوقه يسابق الريح فذاق ما كان يذيق الناس ابان حكمه الظالم الغاشم. وليس في هذا اي بطولة بل العكس فقد فر من ميدان الوغى بعد ورط السذج.
    أما قول القائل: (
    وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا ويرفع بأسلوب مغاير ذات الشعار الذي رفعه والده ويبلغ مآربه في استقلال البلاد بعد مسيرة مضنية وجهاد مدني دؤوب ”
    كلام مضحك ومغاير للحقيقة جملة وتفصيلا هل كان عبد الرحمن المهدي عدوا وحزنا للانجليز!!؟ ألم يسلم سيف والده المهدي للملكة فكتوريا؟ فرد اليه السيف بشرط ان يدافع به عن عرش ملكة بريطانيا!؟ ثم اي استقلال واي جهاد مدني ذلك الذي قام به عبد الرحمن المهدي!!؟ لو قناعة الانجليز بالخروج من السودان ولو الوضع الدولي بعد الحرب العالمية ولولا كراهية الانجليز لمصر لظل السودان مستعمرا حتى الستينات فاستقلال السودان لم يات لا بجهد عبد الرحمن المهدي ولا حتى ما يشدقون به مدعي البطولات من حركة وطنية وانما بقناعة من الانجليز
    عبد الرحمن المهدي كان رجل اعمال ومشاريع وكان في منافسة على الميرغني وكل كان يسعى لدعم نفوذه وتقوية موقفة وتكثير اتباعة ومن باب الدين دخلا في التباري السياسي فانفلق الحزبين الطائفيين الذين كان ويلات السودان منهما ,,

  16. ليس دفاعا عن الانجليز وحريقه تحرق الانجليز!! يا ود مادبو التاريخ كله مكذوب وهذا هو سبب ضياع السودان وشعبه وتلك الفتره تذكرنى ما نحن عليه اليوم والصراعات المندلعه في اركان الدول العربيه وآفتها (الإسلام السياسى) فكيف يتثنى أن نعقل في قرننا هذا ونتصور قيادات دفعت بجنودها لملاقاة جيوش كانت مسلحه بالرصاص بسيوف العشر كما ارخ شاعر نشيد محمد وردى وطبعا انا لا اعتقد ان ما قيل ان سلاحهم كان اسياف عشر إنما كان محض خيال لشاعر النشيد وحتى هذا يعتبر تزوير للتاريخ فالنقل كانوا مسلحين بالسيوف والاسلحه البيضاء فكيف تعين لقائد جيش أن يلقى بأفراد جيشه للتهلكه وحسب علمى المتواضع أن الدافع لم يكن سياسيا وقتها بل كان دافعا دينيا محضا ويحاول بعض الاخوه الأنصار لوى عنق الحقيقه ليقولوا لنا بأن جدودهم قاتلوا الانجليز لتحرير بلاد السودان من الحكم الانجليزى التركى المصرى ويجب ان لا ننسى الخطاب الشهير الذى وجهه محمد احمد المهدى لملكة بريطانيا يدعوها فيه دخول الاسلام طائعة لكى تعصم دمها منه ومن جيشه المسلح بالسيوف وهذا عين ما تفعله الجماعات الاسلاميه وعلى رأسهم جماعة الاخوان الموهومه الى قيام الساعه!! تاريخنا يحتاج الى غربله ولا بد من معايرته مع ما يتفق مع العقل والمنطق حتى لا تهدر الأرواح سدى فسبحانه وتعالى خلق البشر جميعا وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا وليس كى يتناحروا وكان الأولى بنا ان نتفكر ونتدبر ونسأل انفسنا لماذا اعطى الخالق عز وجل هذه الإمكانيات الضخمه والرهيبه وخاصة الاسلحه بكافة أنواعها وحرم المسلمين من إمكانية صناعتها ؟!! والاجابه ربما كامنه الآن في ما يفعله المسلمين وهى أفعال مورثه كما هو واضح !!

  17. يا سلام علي البطولة

    ولله تاريخ زي دا الشعوب تفتش لي بالقروش ما تلقي زيو

    احمد الله جدودي كلهم استشهدوا في المعارك ان شا الله كلهم في جنة عرضها السماوات والأرض يوم لا ينفع مال ولا بنون

  18. الاستاذ محمود علي مادبو تحية وسلاما عاطرا
    شكرًا لك وانت تكتب تاريخنا العظيم
    شكرًا وانت تذكر المصادر والمراجع التي تؤكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق
    هذا الشعب عظيم وتاريخه اعظم ولكن جرذان الكيزان أرادوا له ان يتقزم
    الحمدلله نحن سودانيين اولاد بلد نفخر بالمهدي الامام ودقنة وعلي عبداللطيف والأزهري و والمحجوب وألما عندو تاريخ يمشي يفتش لي تاريخ

  19. الله اكبر ولله الحمد ، اللهم ارحم كل شهيد سوداني قاوم الاستعمار ، الحرية لا تباع ولا تشتري . هذا تاريخ من التضحيات ما ينكره الا خفاش يغالط ظهور ضوء النهار

  20. رحمهم الله وتقبلهم شهداء الشكابة . مهما اختلفنا مع ال المهدي حاليا وانغماسهم في مصالحهم لكن الحق يقال رجال الشكابة ثبتوا للموت زي الجبال وقدموا اروع نموذج للشجاعة السودانية اعترف بها الاستعمار الانجليزي يعني العدو قبل الحبيب .

  21. اشكر اخوي على مادبو على هذه الوثائق القيمة وقد علمتني مالم اكن اعلم . الا تشاركني الرأي ان نعيد كتابة تاريخنا بامانة ونزاهه وياليتك استاذي فرشت لنا لماذا كان الخليقة شريف معارضا لنظام الخليقة والذي كان من اسوأ ما عاشه شعبنا؟

    وقد ذكرت ان الخليفة شريف من خلال ما ذكرت بدأ فعلا دعوة جديدة نحو السلام بارسال وفد الى الأنجليز وهل كانت فرصة الأنجليز كبيرة باعادة صياغة المجتمع بعد الماسي الاجرامية التي تركها نظام الخليفة ؟

    هل كان المهدي والخليفة كانا على عقل واحد خاصة اذا علمنا انه لا توجد دولة في الأسلام ومن ثم المصادر التي تمد الدولة بالاستراتيجية معدومة تماما؟

    حقوق الانسان كفرد افرد الله سبحانه وتعالى لها ايات كثيرة لا مجال لذكرها وهي تفوق الحقوق التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وان التعدي على هذه الحقوق باعتبارها غير موجودة يعتبر كفرا ظاهرا مثل من ينكر الصلاة نفسها .. و ضح لنا موقف نظام المهدية برمته من هذه الحقوق ؟ احفظ قصص مروعة يخاف منها الخوف ذات نفسه وشهود عيان راووا لي هذه الوقائح . ارجو ان يكون الموضوع عام للرد عليه ؟

    ماهي صلة الانصارية التي امرها الله سبحانه وتعالى لقوله ” يايها الذين امنوا كونوا انصارا لله ” بالمهدية ارجو من الاخوة الكتابة في هذا الموضوع ؟

  22. انا طبعا علم وحقيقة هذه الاحداث علمها عند من يعلم غيب السموات والارض ، الذي لا اجد له تفسيرا ورد ذكر الاستعمار التركي المصري والانجليزي المصري ، مصر اصلا دولة مستعمرة كيف تستعمر دوله اخرى !!!!!

  23. كرري و الشكابة صفحة من صفحات الشعب السوداني في مقاومة الغزو الانجليزي زيها زي ثورة ود حبوبة والسحيني واللواء الأبيض . ترحماتنا من دون فرز علي كل شهيد سوداني اصيل ابي الظلم والطغيان وعلي الأبواب ذكري انتفاضة سبتمبر اللهم أوصل تاريخنا بحاضرنا ويتحرر السودان من كيزان الشوم

  24. الأستاذ محمود يروي أهلنا في قرية الربوة والتي تقع على بعد ٣ كيومترات شمال الشكابة خليفة شريف عند ملتقى الدندر بالنيل الأزرق ، أن البواخر التي تحمل الجنود بعد تنفيذ هذه المجزرة قد غرقت بالربوة وهي في طريقها الي مدني ولم يعثر على أي جندي أو أي أثر لتلك البواخر ، والمنطقة التي غرقت فيها البواخر تسمى كرتان ، ويقول أهل الربوة أن كرتان هو اسم قائد التجريدة التي غرقت وقد أطلق الانجليز اسمه على المنطقة لتخليده … كرتان عبارة عن تيارات نيلية جارفة يتسبب فيها منحنى النهر وشدة انحدار النيل الأزرق وقوة اندفاع الدندر والذي يرى قوتها ويسمع هديرها في الفترة من أواخر يوليو وحتى منتصف سبتمبر يخيل اليه أن النيل سيخرج من مجراه تارة بسبب فوران المياه ومرة بخلق حفر عميقة في داخله تسمى الشيمة تبتلع كل شيئ يمر فوقها … ومازال أهل الربوة يرددون كلاما قالوا أن أحد الغطاسين الذين جاء بهم الانجليز للغوص لمعرفة العمق الذي استقرت فيه البواخر خرج مندهشا من عمق كرتان وأصبح يردد في ذهول ( كرتان الحقاصة بلعت الجردة ، أي التجريدة بي نحاسها ) … يبدو أن البواخر قررت عدم العودة الي سنار لصعوبة المسير عكس التيار وقررت الذهاب الي مدني فجعل الله كرتان قبرا لها ولمن كان فيها جزاءا وفاقا لفعلتهم الشنيعة .

  25. مقالة ممتاز استاذ محمود . شكرا للتوثيق الأكثر امتياز .
    هذا الموقف الشجاع لوالدة السيد عبدالرحمن المهدي في الشكابة موقف فرسان وليس غريب علي خلفيتها فهي مقبولة بنت السلطان نورين بن السلطان محمد الفضل سليلة سلاطين سلطنة دارفور التي كانت تكسي الكعبة علي ايام عمها السلطان علي دينار . مواقف في جوهرها مواصلة لسيرة مهيرة بت عبود ورابحة الكنانية وغيرهم من نساء السودان ومواقفهم البطولية. نتمني ان تكتب لينا عن هذه المرأة العظيمة

  26. اوﻻ اشكر صاحب المقال علي المجهود والبحث في التاريخ.
    سوالي هل انت حفيد شيخ مادبو علي زعيم الرزيقات في اوائل عهد المهدية?
    اذا كنت كذلك فاليك بعض الحقائق التاريخية عن جدك مادبو علي:
    معروف ان مادبو كان قد تمرد علي الخليفة عبدالله التعايشي ورفض الذهاب الي امدرمان ﻻداء البيعة مثل كثير من زعماء القبائل في
    انحاء البﻼد. زد علي ذلك فقد اراد اﻻستيﻼء علي منطقته وجعلها تحت امرته فدخل في معركة
    حربية مع امراء المهدية كرم الله واخيه محمد كركساوي اﻻ انه خسر المعركة وفر هاربا
    ناحية جبل مرة. فﻼحقه اﻻخوة كركساوي وقبضوا عليه وارسلوه سجينا الي امدرمان.
    وفي الطريق اعترضه اﻻمير حمدان ابوعنجة اقوي امراء المهدية. اعترضه في اﻻبيض واراد تصفية حساب
    قديم معه. فالبس فيه تهمة مفبركة وحكم عليه باﻻعدام. فقال له مادبو باستفزاز:
    ما بتقتلني انت يا عب يا ما فيك فايدة. انا لو مت يكون بقدرة ربنا. انت عب ومهما بقيت
    ما حتكون شريف. انا مادبو والقبايل بتعرفني.
    فما كان من اﻻمير ابوعنجة اﻻ ان يرسل رأس مادبو الي الخليفة في امدرمان.
    هذه المعلومة منقولة من كتاب البروفيسور بيتر مالكولم هولت استاذ التاريخ
    بجامعة الخرطوم.)الدولة المهدية في السودان 1970

  27. عن اى بطولات تتحدثون
    واحد هرب ما وقف الا فى ام دبيكرات وواحد وصل الحبشة
    كفانا نرجسية و تمجيد الذات

  28. تقبل الله شهداء الشكابة وكل المعارك فى عليين ..
    هم استشهدوا في اغسطس على يد القوات الغازية ,,
    وإستشهد شهداء اغسطس 2013 م على يد القوات الجبهجية الكيزانية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  29. تاريخ محيد تاريخ الوطن الذي تجاهلة الحاقدين الجهلاء رغم ان دولة المهدية دولة ناضلت ضد الصلبيون الغربيين من بلاد بلجيكا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا ومع حلافاءها من الاحباش والمصريين. فأن الأنصار قالتوا وجاهدوا بصدق في سبيل الله عز وجل وحافظوا على هيبة الدين والدولة الامر الذي تخاوفت منه خديوية مصر العلمانية احفاد محمد علي باشا.

  30. ” كان حدثآ متعجلآ ومفتقرا للحكمة بإعتبار ان الخليفة شريف لم يكن يشكل تهديدآ وقد استسلم للحكومة التي سمحت له بالإقامة في الشكابة. لقد كانت عملية إعدامه السريعة متنافية تمامآ مع السياسة التي حاولت الحكومة الجديدة ان تتمثلها. وأن احداث الشكابة لن ينساها او يقرها السودانيون للإدارة البريطانية…تلك الأحداث التي ستظل في نظرهم كبقعة سوداء وإجرامية في سجل اداء الحكومة الجديدة”

    شهادة البريطاني على الاحداث واتهام حكومته على ما حدث.

    الله يرحم ابطال السودان الاحرار ويدمر كل ما خان وطنة لاجل منصب ومصالح

  31. من أوبريت الشريف الهندي

    سلام يا البقعة ، مبروكة الإله والدين ..
    حباب السودنوك وخلوك سمارة وزين
    حباب قصرك ضبح “غردون ” من اللَّضنين ..
    حباب الخَندق .. العجن الجلود بالطِّين .
    حباب المهدي فيك ، كِبر حرارة ودين ..
    حباب أسد العرين ، عبد الله ود تورشين ..
    حباب النُّور، عقيد الخيل ، عقود الشَّين ..
    عَنقرة المَعَزَّة .. الأصلو ما بِتلين .
    حباب ودَّ النُّجومي القَبرو في توشكين ..
    حباب عثمان سواكن دقنه في الدَّورين ..
    حباب يعقوب ، حباب يعقوب
    ، حباب محمود ، وشيخ الدِّين

  32. للهم ارحم شهداء كرري والشكابة وارحم جدي الامير الشهيد احمد جمال الدين الجعلي
    اللهم ارحم شهداء ام دبيكرات بزعامة الخليفة عبدالله سيد النحاس الرزة الفوق المهدي كّبر وهزا
    اللهم ارحم رجال المهدية الأشاوس مزلزلي عرش بريطانيا وارحم قايدهم الامام المجاهد محمد احمد المهدي
    اللهم الحقهم عندك بالصديقين والشهداء والصالحين

  33. احييك يا دكتور على المقال الرائع

    المدفع هدر في كرري الضحى
    حاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر
    الميدان عمر بالخيل والرجال
    شرفوا الدهر حاشا ما جروا
    شاقين الغبار والرصاص مطر
    سددوا شرم من كثر البشر
    وحاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر

  34. شكرا مقال محترم
    حقيقة الرجال ماتوا في معارك المهدية; شيكان والخرطوم وكرري والشكابة وام دبيكرات

  35. الشكر والتقدير للأستاذ محمود علي مادبو ،على هذا الموضوع القيم، شهدائنا ضربوا أروع الأمثال في الشجاعة والتضحية بالنفس دفاعاً عن الدين والوطن في معركة فركة والحفير مشو والنخيلة وكرري والشكابة وأمدبيكرات وصنعوا تاريخنا الناصع وكتبوه بأحرف من نور. اللهم ارحم شهدائنا وأحشرهم في ذمرة الشهداء في جنات الفردوس الأعلى.

  36. هذا هو تاريخ السودان البطولي الذي تريد الإنقاذ ان تمسحه من عقول الناس حتي يسهل عليها ترويض الشعب السوداني ولكن هيهات

  37. الشكابة شريف قرية لا زالت موجودة في الجزيرة وهي نفس شكابة الشهداء .. الخليفة شريف اولاد المهدي الفاضل والبشري
    شكرًا استاذ محمود مادبو كفيت ووفيت

  38. يا راية في جيش الفتي المهدي الامام
    منتصرة دائماً مهما طال بيها الوهن والإنهزام
    منسوجة بالصبر الحديد محجوبة بالرأي السديد
    حافيها روح دقنة العنيد
    مخضوبة بدم الشهيد
    مولودة في بائين ولام
    حاميها توراً شين أغر
    عجموا السهام الفي الجراب
    سهموا الصليد كان الأمر
    سمعوا الكلام قولو الصواب
    كان مبتدأ وكان الخبر
    وفي الفروة كان حسن الختام

  39. هذه من صورة من صور الشجاعة النادرة عند الشعب السوداني الذي بذل النفس والمال والولد في سبيل الوطن، فكيف تكون كرري والشكابة وام دبيكرات نسياً وقد رقد على وهادها ما يزيد عن اثني عشر ألف مجاهد وامير ومحارب، فلو كانت هذه الواقعة في احدى البلاد الاخرى لتفاخرت بها وجعلتها مئذنة تزورها الاجيال والسواح والاجانب. اخبرني قريبي ( يعمل موظف في وزارة الخارجية) انه شاهد جون كيري وزير الخارجية الاميركية والذي زار السودان وكان المبعوث الامريكي لجنوب السودان في بداية الالفية ,ابدي الرجل رغبته في زيارة ضريح الإمام المهدي وبيت الخليفة، فقد انتزعت منه مخلفات بيت الخليفة إعجاباً يفوق الوصف، وظل يطلب منا تفاصيل التفاصيل عن المواقع وعن الانصار، ولعله علم لأول مرة كيف يدافع اهل السودان عن وطنهم . لابد ان تنقل كل آثارنا المرتبطة بالثورة المهدية في الجزيرة ليحتفي بشهدائها في كتفية ومصطفى القرشي، وشكابة الخليفة شريف والفاضل والبشري وعند الامير احمد المكاشفي والامير ود كريف والامير بابكر ود عامر والشيخ ود البصير وغيرهم لمتحف واحد هذا ما تعمله كل شعوب الدنيا. ذلك التاريخ المجيد هو الذي يشكل مظلتنا الحقيقية التي نستظل بها بين الأمم.

  40. المهديه كانت الوعاء الجامع لاهل السودان
    فالتف حولها الرجال والنساءلرد الظلم
    والعدوان فانجبت رجال كالاسود الضاريه
    فشهد لهم العدو قبل الصديق انهم رجال
    سكبو دمائهم رخيصه ليعش احفادهم
    جباهم عاليه.

  41. الاخ الاستاذ /. محود

    تحية اجلال واكبار …

    لي رجاء يهم ابناء السودان عامة ، آمل سبر غور كتب التاريخ عن حقبة المهدية ، والكتابة عن بدايات المهدية فى شرق كردفان حتى نضجت فى يوم شيكان العظيم . ومابين البدايات ومعركة شيكان الفاصلة جرت مياه كثيره تحت حوافر الخيل حتى استسلم جراب الفول حاكم الابيض الامر الذي مهد للاستعداد لملاقات حملة (هكس ) فى احراش شيكان .. فهناك رجال يجب ان يعلمهم السوادالاعظم من ابناء الامة حيث غمطت حقوقهم التاريخية من الاجنبي وبني جلدتهم .. قراء هذه الصحيفة المنبر الصلب فى انتظار مقال لايقل روعة عن هذا الذي بين ايدينا … ولكم خالص التحية …

  42. مقال دسم جدا بالحقائق والوقائع يستحق ان نسميه مقال العام بلا منازع .
    هناك من يريد لهذه الأمة الخنوع ويحاول إيهامنا بأننا شعب بلا تاريخ ولا مستقبل والكيزان هم المستفيد الاول من هكذا وضع من اليأس المزمن . الثورة المهدية ثورة كل الشعب السوداني ولم يتخلف منها حتي اهلنا الدينكا والشلك في جنوب السودان . ركما قال الكاتب الدكتور الا يكفيها فخرا أنها زلزلت عرش اكبر إمبراطوريات العالم في زمنها والتوثيق والشهادة الحقيقية جاءت من الإنجليز أنفسهم وكما قال الشاعر : الفضلُ ما شهدت به الأعداءُ.
    ولله وتا الله شعبا به جينات هكذا فرسان لقادر علي اقتلاع الكيزان من عرشهم وإعادة كتابة التاريخ .

  43. الله اكبر ولله الحمد . هولا هم الرجال الذين صنعوا مجدنا وهزموا الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس. هذا هو تاريخنا الذي نفتخر به ونعيشه كشعب واحد حين توحد الجميع وقاتلوا المحتل واخرجوه ذليلا مهزوما وبذا كانوا اول من هزم الامبراطورية البريطانية. كفاح شعب بطل

    لشد من اعجبني في المقال المصادر التاريخية التي ارودها الكاتب والتي غابت عنا في تاريخنا الذي نعرف من المصادر المنشورة الاخرى

  44. تسلم الحبيب مادبو مقال يستحق ان يكتب بماء الذهب لأن معظم الجيل الحالي والشباب لا يعرفون موقعة الشكابة وكيفية حدوثها هؤلاء رجال قضوا نحبهم وابلوا بلاءا حسنا وعلى المتداخلين ان لا يستغربوا وينزعجوا كثيرا فالدولة المهدية وعلى راسها الخليفة عبدالله كانت على حرب ضدالفاسدين الزناة من الرجال والنساء الذين كانوا يسترزقون من وراء هذه المهن مع المستعمر الاجنبي لذا غياب المستعمر وخروجه كان يمثل (فردوسامفقودا) لكثير من هؤلاء الفسدة

  45. ديل أهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنبر و اقول ديل اهلي

    محمد أحمد المهدي:
    يا راية في جيش الفتى المهدي الإمام.

    الحليفةشريف:
    انا للموت صابرون

    الخليفة عبد الله التعايشي:
    حاميها تورا شين أغر.

    الشهيد ود حبوبة:
    الإعلان صدر واتلملموا الخلوٌق
    بي عيني بشوف أبرسوة طامح فوق
    كان الْمُنى بالمراد واليمين مطلوق
    ما كان بنشنق ود أبكريق في السوق

    البطل علي عبد اللطيف و البطل عبد الفضيل الماظ:
    نموت ونفني وبحي الوطن

    الزعيم اسماعيل الازهري :
    اسنقلالنا زي صحن الصيني لا شق لا طق

    الامام عبدالرحمن المهدي:

    لعيـد وافي فأين البشـر والطـرب … والناس تسـأل أين الصارم الـذرب
    الواهـب المـال لا مـنّ يكــدّره … والصادق الوعد لا مَيْنٌ و لا كـذب

    ناديتَ : حريـة السودان تضحيــة … لا مغنـم هـي للأحـرار أو سلب
    هي الرسـالة …لا جاهـاً طلبت بها … وقصّرت دونـك الألقـاب والرتب
    بذلـت كـل سـنىّ فـي صيانتهـا … فكـان منك عليها العمـد والطنـب
    من للبـلاد وقـد أودي محــررها … وصائن السـلم والأَهواء تحتـرب

  46. كانت معركة الشكابة مجزرة مدبرة من الاستعمار لإبادة اسرة المهدي وحاولوا قتل السيد عبدالرحمن الا ان الله حفظه وجعله يعيش وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا…شكرا استاذي على هذا السرد الرائع

  47. مقال جميل ولغه وسرد سلس ومعلومات كثيره انا لم اكن اعلم ان الخليفة شريف قتل معه من انصار اخرين

  48. احد الاخوة المعلقين يتمنى ان يكتب تاريخ المهدية بواقعية ويتم ابراز كل الرجال الذين كانت ادوارهم البطولية وتضحياتهم سببا فى انتصار المهدي فى كردفان ثم التحول الى حصار الخرطوم لانه للاسف المذكورين من قياديي المهدية يعدون بالاصابع وكثير من الابطال الذين قامت علي اكتافهم عمارة المهدية فى بداياتها حتى انتصارها مجهولين تماما عن السواد الاعظم من ابناء السودان . وللاسف نحن نجد ان الاجانب امثال نعوم شقير كاتب قلم المخابرات الذي رافق الجيش المصري الانجليزي الذي اسقط حكومة التعايشي فى كرري ويوسف ميخائيل القبطي الذي كان اباؤه محاسبين فى مديرية كردفان والذي شهد احداث المهدية منذ انطلاقتها بكردفان حتى سقوطها فى امدرنان هؤلاء الاجنبيين كتبوا تفاصيل الثورة المهدية بشفافية تامة .. مااريد الوصول اليه بدون جهويات ولا قبليات فقط احقاقا للحق وابرازا للتاريخ الحقيقي لبعض الرجال هو : ان المهدي حينما حاول غزو الابيض فى المرة الاولى قادما من جبل قدير هزم هزيمة نكراء من قوات الحكومة بقيادة ( جراب الفول ) حاكم كردفان . وبعدها تحول الى قرية الجنزارة على بعد اميال شمال غرب الابيض مع انصاره الذين نجوا من الموت .. وفى هذه الاثناء كان الرجال يقودون المعارك فى وسط وشرق كردفان وقد ذكر نعوم شقير ان الخرطوم ارسلت حملة مكونه من الفي جندي دعما لحامية بارا من السقوط فى ايدي الثوار وقد اعترض الحملة الفكي رحمة ود منوفل يقود عربان الجوامعة فى مكان سسمى كو ود جفون على مسيرة يوم من بارا فأباد الحملة ونحى منها مائتي عسكري وصلوا بارا هاربين (انتهي كلام نعوم شقير). ابادة هذه الحملة ، ترك ظهر حامية بارا مكشوفا وقام النور عنقرة حاكم بارا بارسال مندوب الى المهدي فى قرية الجنزارة يخبره بانه مستعد لتسليم حامية بارا ولكنه يخشي المنا اسماعيل زعيم الجوامعة الذي يحاصر بارا بقوات كبيرة فيرجو من المهدي ان يرسل له من يستلم بارا ، فارسل المهدي عبدالرحمن ود النجومي يقود كتيبة من المجاهدين واستلم بارا طوعا ..ثم قام المهدي باصدار اوامره الى المنا اسماعيل ورحمة ود منوفل بحصار حامية التيارة وسط شرق كردفان ، واسقطت حامية التيارة على يديهما , وهذه المعركة وصفها يوسف مخائيل بانها كانت من اشرس المعارك . واكد يوسف ميخائيل بان كردفان لم تبايع المهدي مبايعة كاملة الا بعد سقوط بارا والتياره . ووصف مبايعة اهل الابيض بقوله : هرع رجال كردفان يتقدمهم الشيخ سوار الذهب والشيخ المكي اسماعيل الولي والشيخ ود ابو صفية والسيد/الياس باشا امبرير وجراب الفول حاكم كردفان واعضاء حكومته الى المهدي فى قرية الجنزارة يبايعونه.
    مااريد الوصول اليه بعد هذا السرد التاريخي الموثق هو: كم نسبة ابناء السودان الذين سمعوا بالشيخ المنا اسماعيل قائد قوات الجوامعة والشيخ رحمة ود منوفل الذان اسقطا حاميتي بارا والتيارة مما ادى الى مبايعة المهدي من كردفان قاطبة ثم بعدها تم الاعداد لموقة شيكان .. ( ابحثوا فى القوقل عن تاريخ هذين الرجلين لتعلموا كم من الرجال ظلمناهم اما جهو او تجاهلا ..

  49. الثورة المهدية حررت السودان من الاستعمار الاجنبي وكان السودان اول دولة مستقلة في افريقيا والعالم العربي في 1885.
    شكرا الاستاذ محمود مادبو لانك ذكرتنا بصفحات غالية علينا من تاريخنا الوطني

  50. شكابة التضحيات وشكابة البطولات والله لكن رجال الناس دي ثبتت ثبته رجال عظماء

    شكرا جميلا استاذ على تنوير الذكرى لهذه الابطال والحادثه المخبيه عندنا.

  51. يا سلام علي البطولة

    ولله تاريخ زي دا الشعوب تفتش لي بالقروش ما تلقي زيو

    احمد الله جدودي كلهم استشهدوا في المعارك ان شا الله كلهم في جنة عرضها السماوات والأرض يوم لا ينفع مال ولا بنون

  52. الاستاذ محمود علي مادبو تحية وسلاما عاطرا
    شكرًا لك وانت تكتب تاريخنا العظيم
    شكرًا وانت تذكر المصادر والمراجع التي تؤكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق
    هذا الشعب عظيم وتاريخه اعظم ولكن جرذان الكيزان أرادوا له ان يتقزم
    الحمدلله نحن سودانيين اولاد بلد نفخر بالمهدي الامام ودقنة وعلي عبداللطيف والأزهري و والمحجوب وألما عندو تاريخ يمشي يفتش لي تاريخ

  53. الله اكبر ولله الحمد ، اللهم ارحم كل شهيد سوداني قاوم الاستعمار ، الحرية لا تباع ولا تشتري . هذا تاريخ من التضحيات ما ينكره الا خفاش يغالط ظهور ضوء النهار

  54. رحمهم الله وتقبلهم شهداء الشكابة . مهما اختلفنا مع ال المهدي حاليا وانغماسهم في مصالحهم لكن الحق يقال رجال الشكابة ثبتوا للموت زي الجبال وقدموا اروع نموذج للشجاعة السودانية اعترف بها الاستعمار الانجليزي يعني العدو قبل الحبيب .

  55. اشكر اخوي على مادبو على هذه الوثائق القيمة وقد علمتني مالم اكن اعلم . الا تشاركني الرأي ان نعيد كتابة تاريخنا بامانة ونزاهه وياليتك استاذي فرشت لنا لماذا كان الخليقة شريف معارضا لنظام الخليقة والذي كان من اسوأ ما عاشه شعبنا؟

    وقد ذكرت ان الخليفة شريف من خلال ما ذكرت بدأ فعلا دعوة جديدة نحو السلام بارسال وفد الى الأنجليز وهل كانت فرصة الأنجليز كبيرة باعادة صياغة المجتمع بعد الماسي الاجرامية التي تركها نظام الخليفة ؟

    هل كان المهدي والخليفة كانا على عقل واحد خاصة اذا علمنا انه لا توجد دولة في الأسلام ومن ثم المصادر التي تمد الدولة بالاستراتيجية معدومة تماما؟

    حقوق الانسان كفرد افرد الله سبحانه وتعالى لها ايات كثيرة لا مجال لذكرها وهي تفوق الحقوق التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وان التعدي على هذه الحقوق باعتبارها غير موجودة يعتبر كفرا ظاهرا مثل من ينكر الصلاة نفسها .. و ضح لنا موقف نظام المهدية برمته من هذه الحقوق ؟ احفظ قصص مروعة يخاف منها الخوف ذات نفسه وشهود عيان راووا لي هذه الوقائح . ارجو ان يكون الموضوع عام للرد عليه ؟

    ماهي صلة الانصارية التي امرها الله سبحانه وتعالى لقوله ” يايها الذين امنوا كونوا انصارا لله ” بالمهدية ارجو من الاخوة الكتابة في هذا الموضوع ؟

  56. انا طبعا علم وحقيقة هذه الاحداث علمها عند من يعلم غيب السموات والارض ، الذي لا اجد له تفسيرا ورد ذكر الاستعمار التركي المصري والانجليزي المصري ، مصر اصلا دولة مستعمرة كيف تستعمر دوله اخرى !!!!!

  57. كرري و الشكابة صفحة من صفحات الشعب السوداني في مقاومة الغزو الانجليزي زيها زي ثورة ود حبوبة والسحيني واللواء الأبيض . ترحماتنا من دون فرز علي كل شهيد سوداني اصيل ابي الظلم والطغيان وعلي الأبواب ذكري انتفاضة سبتمبر اللهم أوصل تاريخنا بحاضرنا ويتحرر السودان من كيزان الشوم

  58. الأستاذ محمود يروي أهلنا في قرية الربوة والتي تقع على بعد ٣ كيومترات شمال الشكابة خليفة شريف عند ملتقى الدندر بالنيل الأزرق ، أن البواخر التي تحمل الجنود بعد تنفيذ هذه المجزرة قد غرقت بالربوة وهي في طريقها الي مدني ولم يعثر على أي جندي أو أي أثر لتلك البواخر ، والمنطقة التي غرقت فيها البواخر تسمى كرتان ، ويقول أهل الربوة أن كرتان هو اسم قائد التجريدة التي غرقت وقد أطلق الانجليز اسمه على المنطقة لتخليده … كرتان عبارة عن تيارات نيلية جارفة يتسبب فيها منحنى النهر وشدة انحدار النيل الأزرق وقوة اندفاع الدندر والذي يرى قوتها ويسمع هديرها في الفترة من أواخر يوليو وحتى منتصف سبتمبر يخيل اليه أن النيل سيخرج من مجراه تارة بسبب فوران المياه ومرة بخلق حفر عميقة في داخله تسمى الشيمة تبتلع كل شيئ يمر فوقها … ومازال أهل الربوة يرددون كلاما قالوا أن أحد الغطاسين الذين جاء بهم الانجليز للغوص لمعرفة العمق الذي استقرت فيه البواخر خرج مندهشا من عمق كرتان وأصبح يردد في ذهول ( كرتان الحقاصة بلعت الجردة ، أي التجريدة بي نحاسها ) … يبدو أن البواخر قررت عدم العودة الي سنار لصعوبة المسير عكس التيار وقررت الذهاب الي مدني فجعل الله كرتان قبرا لها ولمن كان فيها جزاءا وفاقا لفعلتهم الشنيعة .

  59. مقالة ممتاز استاذ محمود . شكرا للتوثيق الأكثر امتياز .
    هذا الموقف الشجاع لوالدة السيد عبدالرحمن المهدي في الشكابة موقف فرسان وليس غريب علي خلفيتها فهي مقبولة بنت السلطان نورين بن السلطان محمد الفضل سليلة سلاطين سلطنة دارفور التي كانت تكسي الكعبة علي ايام عمها السلطان علي دينار . مواقف في جوهرها مواصلة لسيرة مهيرة بت عبود ورابحة الكنانية وغيرهم من نساء السودان ومواقفهم البطولية. نتمني ان تكتب لينا عن هذه المرأة العظيمة

  60. اوﻻ اشكر صاحب المقال علي المجهود والبحث في التاريخ.
    سوالي هل انت حفيد شيخ مادبو علي زعيم الرزيقات في اوائل عهد المهدية?
    اذا كنت كذلك فاليك بعض الحقائق التاريخية عن جدك مادبو علي:
    معروف ان مادبو كان قد تمرد علي الخليفة عبدالله التعايشي ورفض الذهاب الي امدرمان ﻻداء البيعة مثل كثير من زعماء القبائل في
    انحاء البﻼد. زد علي ذلك فقد اراد اﻻستيﻼء علي منطقته وجعلها تحت امرته فدخل في معركة
    حربية مع امراء المهدية كرم الله واخيه محمد كركساوي اﻻ انه خسر المعركة وفر هاربا
    ناحية جبل مرة. فﻼحقه اﻻخوة كركساوي وقبضوا عليه وارسلوه سجينا الي امدرمان.
    وفي الطريق اعترضه اﻻمير حمدان ابوعنجة اقوي امراء المهدية. اعترضه في اﻻبيض واراد تصفية حساب
    قديم معه. فالبس فيه تهمة مفبركة وحكم عليه باﻻعدام. فقال له مادبو باستفزاز:
    ما بتقتلني انت يا عب يا ما فيك فايدة. انا لو مت يكون بقدرة ربنا. انت عب ومهما بقيت
    ما حتكون شريف. انا مادبو والقبايل بتعرفني.
    فما كان من اﻻمير ابوعنجة اﻻ ان يرسل رأس مادبو الي الخليفة في امدرمان.
    هذه المعلومة منقولة من كتاب البروفيسور بيتر مالكولم هولت استاذ التاريخ
    بجامعة الخرطوم.)الدولة المهدية في السودان 1970

  61. عن اى بطولات تتحدثون
    واحد هرب ما وقف الا فى ام دبيكرات وواحد وصل الحبشة
    كفانا نرجسية و تمجيد الذات

  62. تقبل الله شهداء الشكابة وكل المعارك فى عليين ..
    هم استشهدوا في اغسطس على يد القوات الغازية ,,
    وإستشهد شهداء اغسطس 2013 م على يد القوات الجبهجية الكيزانية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  63. تاريخ محيد تاريخ الوطن الذي تجاهلة الحاقدين الجهلاء رغم ان دولة المهدية دولة ناضلت ضد الصلبيون الغربيين من بلاد بلجيكا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا ومع حلافاءها من الاحباش والمصريين. فأن الأنصار قالتوا وجاهدوا بصدق في سبيل الله عز وجل وحافظوا على هيبة الدين والدولة الامر الذي تخاوفت منه خديوية مصر العلمانية احفاد محمد علي باشا.

  64. ” كان حدثآ متعجلآ ومفتقرا للحكمة بإعتبار ان الخليفة شريف لم يكن يشكل تهديدآ وقد استسلم للحكومة التي سمحت له بالإقامة في الشكابة. لقد كانت عملية إعدامه السريعة متنافية تمامآ مع السياسة التي حاولت الحكومة الجديدة ان تتمثلها. وأن احداث الشكابة لن ينساها او يقرها السودانيون للإدارة البريطانية…تلك الأحداث التي ستظل في نظرهم كبقعة سوداء وإجرامية في سجل اداء الحكومة الجديدة”

    شهادة البريطاني على الاحداث واتهام حكومته على ما حدث.

    الله يرحم ابطال السودان الاحرار ويدمر كل ما خان وطنة لاجل منصب ومصالح

  65. من أوبريت الشريف الهندي

    سلام يا البقعة ، مبروكة الإله والدين ..
    حباب السودنوك وخلوك سمارة وزين
    حباب قصرك ضبح “غردون ” من اللَّضنين ..
    حباب الخَندق .. العجن الجلود بالطِّين .
    حباب المهدي فيك ، كِبر حرارة ودين ..
    حباب أسد العرين ، عبد الله ود تورشين ..
    حباب النُّور، عقيد الخيل ، عقود الشَّين ..
    عَنقرة المَعَزَّة .. الأصلو ما بِتلين .
    حباب ودَّ النُّجومي القَبرو في توشكين ..
    حباب عثمان سواكن دقنه في الدَّورين ..
    حباب يعقوب ، حباب يعقوب
    ، حباب محمود ، وشيخ الدِّين

  66. للهم ارحم شهداء كرري والشكابة وارحم جدي الامير الشهيد احمد جمال الدين الجعلي
    اللهم ارحم شهداء ام دبيكرات بزعامة الخليفة عبدالله سيد النحاس الرزة الفوق المهدي كّبر وهزا
    اللهم ارحم رجال المهدية الأشاوس مزلزلي عرش بريطانيا وارحم قايدهم الامام المجاهد محمد احمد المهدي
    اللهم الحقهم عندك بالصديقين والشهداء والصالحين

  67. احييك يا دكتور على المقال الرائع

    المدفع هدر في كرري الضحى
    حاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر
    الميدان عمر بالخيل والرجال
    شرفوا الدهر حاشا ما جروا
    شاقين الغبار والرصاص مطر
    سددوا شرم من كثر البشر
    وحاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر

  68. شكرا مقال محترم
    حقيقة الرجال ماتوا في معارك المهدية; شيكان والخرطوم وكرري والشكابة وام دبيكرات

  69. الشكر والتقدير للأستاذ محمود علي مادبو ،على هذا الموضوع القيم، شهدائنا ضربوا أروع الأمثال في الشجاعة والتضحية بالنفس دفاعاً عن الدين والوطن في معركة فركة والحفير مشو والنخيلة وكرري والشكابة وأمدبيكرات وصنعوا تاريخنا الناصع وكتبوه بأحرف من نور. اللهم ارحم شهدائنا وأحشرهم في ذمرة الشهداء في جنات الفردوس الأعلى.

  70. هذا هو تاريخ السودان البطولي الذي تريد الإنقاذ ان تمسحه من عقول الناس حتي يسهل عليها ترويض الشعب السوداني ولكن هيهات

  71. الشكابة شريف قرية لا زالت موجودة في الجزيرة وهي نفس شكابة الشهداء .. الخليفة شريف اولاد المهدي الفاضل والبشري
    شكرًا استاذ محمود مادبو كفيت ووفيت

  72. يا راية في جيش الفتي المهدي الامام
    منتصرة دائماً مهما طال بيها الوهن والإنهزام
    منسوجة بالصبر الحديد محجوبة بالرأي السديد
    حافيها روح دقنة العنيد
    مخضوبة بدم الشهيد
    مولودة في بائين ولام
    حاميها توراً شين أغر
    عجموا السهام الفي الجراب
    سهموا الصليد كان الأمر
    سمعوا الكلام قولو الصواب
    كان مبتدأ وكان الخبر
    وفي الفروة كان حسن الختام

  73. هذه من صورة من صور الشجاعة النادرة عند الشعب السوداني الذي بذل النفس والمال والولد في سبيل الوطن، فكيف تكون كرري والشكابة وام دبيكرات نسياً وقد رقد على وهادها ما يزيد عن اثني عشر ألف مجاهد وامير ومحارب، فلو كانت هذه الواقعة في احدى البلاد الاخرى لتفاخرت بها وجعلتها مئذنة تزورها الاجيال والسواح والاجانب. اخبرني قريبي ( يعمل موظف في وزارة الخارجية) انه شاهد جون كيري وزير الخارجية الاميركية والذي زار السودان وكان المبعوث الامريكي لجنوب السودان في بداية الالفية ,ابدي الرجل رغبته في زيارة ضريح الإمام المهدي وبيت الخليفة، فقد انتزعت منه مخلفات بيت الخليفة إعجاباً يفوق الوصف، وظل يطلب منا تفاصيل التفاصيل عن المواقع وعن الانصار، ولعله علم لأول مرة كيف يدافع اهل السودان عن وطنهم . لابد ان تنقل كل آثارنا المرتبطة بالثورة المهدية في الجزيرة ليحتفي بشهدائها في كتفية ومصطفى القرشي، وشكابة الخليفة شريف والفاضل والبشري وعند الامير احمد المكاشفي والامير ود كريف والامير بابكر ود عامر والشيخ ود البصير وغيرهم لمتحف واحد هذا ما تعمله كل شعوب الدنيا. ذلك التاريخ المجيد هو الذي يشكل مظلتنا الحقيقية التي نستظل بها بين الأمم.

  74. المهديه كانت الوعاء الجامع لاهل السودان
    فالتف حولها الرجال والنساءلرد الظلم
    والعدوان فانجبت رجال كالاسود الضاريه
    فشهد لهم العدو قبل الصديق انهم رجال
    سكبو دمائهم رخيصه ليعش احفادهم
    جباهم عاليه.

  75. الاخ الاستاذ /. محود

    تحية اجلال واكبار …

    لي رجاء يهم ابناء السودان عامة ، آمل سبر غور كتب التاريخ عن حقبة المهدية ، والكتابة عن بدايات المهدية فى شرق كردفان حتى نضجت فى يوم شيكان العظيم . ومابين البدايات ومعركة شيكان الفاصلة جرت مياه كثيره تحت حوافر الخيل حتى استسلم جراب الفول حاكم الابيض الامر الذي مهد للاستعداد لملاقات حملة (هكس ) فى احراش شيكان .. فهناك رجال يجب ان يعلمهم السوادالاعظم من ابناء الامة حيث غمطت حقوقهم التاريخية من الاجنبي وبني جلدتهم .. قراء هذه الصحيفة المنبر الصلب فى انتظار مقال لايقل روعة عن هذا الذي بين ايدينا … ولكم خالص التحية …

  76. مقال دسم جدا بالحقائق والوقائع يستحق ان نسميه مقال العام بلا منازع .
    هناك من يريد لهذه الأمة الخنوع ويحاول إيهامنا بأننا شعب بلا تاريخ ولا مستقبل والكيزان هم المستفيد الاول من هكذا وضع من اليأس المزمن . الثورة المهدية ثورة كل الشعب السوداني ولم يتخلف منها حتي اهلنا الدينكا والشلك في جنوب السودان . ركما قال الكاتب الدكتور الا يكفيها فخرا أنها زلزلت عرش اكبر إمبراطوريات العالم في زمنها والتوثيق والشهادة الحقيقية جاءت من الإنجليز أنفسهم وكما قال الشاعر : الفضلُ ما شهدت به الأعداءُ.
    ولله وتا الله شعبا به جينات هكذا فرسان لقادر علي اقتلاع الكيزان من عرشهم وإعادة كتابة التاريخ .

  77. الله اكبر ولله الحمد . هولا هم الرجال الذين صنعوا مجدنا وهزموا الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس. هذا هو تاريخنا الذي نفتخر به ونعيشه كشعب واحد حين توحد الجميع وقاتلوا المحتل واخرجوه ذليلا مهزوما وبذا كانوا اول من هزم الامبراطورية البريطانية. كفاح شعب بطل

    لشد من اعجبني في المقال المصادر التاريخية التي ارودها الكاتب والتي غابت عنا في تاريخنا الذي نعرف من المصادر المنشورة الاخرى

  78. تسلم الحبيب مادبو مقال يستحق ان يكتب بماء الذهب لأن معظم الجيل الحالي والشباب لا يعرفون موقعة الشكابة وكيفية حدوثها هؤلاء رجال قضوا نحبهم وابلوا بلاءا حسنا وعلى المتداخلين ان لا يستغربوا وينزعجوا كثيرا فالدولة المهدية وعلى راسها الخليفة عبدالله كانت على حرب ضدالفاسدين الزناة من الرجال والنساء الذين كانوا يسترزقون من وراء هذه المهن مع المستعمر الاجنبي لذا غياب المستعمر وخروجه كان يمثل (فردوسامفقودا) لكثير من هؤلاء الفسدة

  79. ديل أهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنبر و اقول ديل اهلي

    محمد أحمد المهدي:
    يا راية في جيش الفتى المهدي الإمام.

    الحليفةشريف:
    انا للموت صابرون

    الخليفة عبد الله التعايشي:
    حاميها تورا شين أغر.

    الشهيد ود حبوبة:
    الإعلان صدر واتلملموا الخلوٌق
    بي عيني بشوف أبرسوة طامح فوق
    كان الْمُنى بالمراد واليمين مطلوق
    ما كان بنشنق ود أبكريق في السوق

    البطل علي عبد اللطيف و البطل عبد الفضيل الماظ:
    نموت ونفني وبحي الوطن

    الزعيم اسماعيل الازهري :
    اسنقلالنا زي صحن الصيني لا شق لا طق

    الامام عبدالرحمن المهدي:

    لعيـد وافي فأين البشـر والطـرب … والناس تسـأل أين الصارم الـذرب
    الواهـب المـال لا مـنّ يكــدّره … والصادق الوعد لا مَيْنٌ و لا كـذب

    ناديتَ : حريـة السودان تضحيــة … لا مغنـم هـي للأحـرار أو سلب
    هي الرسـالة …لا جاهـاً طلبت بها … وقصّرت دونـك الألقـاب والرتب
    بذلـت كـل سـنىّ فـي صيانتهـا … فكـان منك عليها العمـد والطنـب
    من للبـلاد وقـد أودي محــررها … وصائن السـلم والأَهواء تحتـرب

  80. كانت معركة الشكابة مجزرة مدبرة من الاستعمار لإبادة اسرة المهدي وحاولوا قتل السيد عبدالرحمن الا ان الله حفظه وجعله يعيش وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا…شكرا استاذي على هذا السرد الرائع

  81. مقال جميل ولغه وسرد سلس ومعلومات كثيره انا لم اكن اعلم ان الخليفة شريف قتل معه من انصار اخرين

  82. احد الاخوة المعلقين يتمنى ان يكتب تاريخ المهدية بواقعية ويتم ابراز كل الرجال الذين كانت ادوارهم البطولية وتضحياتهم سببا فى انتصار المهدي فى كردفان ثم التحول الى حصار الخرطوم لانه للاسف المذكورين من قياديي المهدية يعدون بالاصابع وكثير من الابطال الذين قامت علي اكتافهم عمارة المهدية فى بداياتها حتى انتصارها مجهولين تماما عن السواد الاعظم من ابناء السودان . وللاسف نحن نجد ان الاجانب امثال نعوم شقير كاتب قلم المخابرات الذي رافق الجيش المصري الانجليزي الذي اسقط حكومة التعايشي فى كرري ويوسف ميخائيل القبطي الذي كان اباؤه محاسبين فى مديرية كردفان والذي شهد احداث المهدية منذ انطلاقتها بكردفان حتى سقوطها فى امدرنان هؤلاء الاجنبيين كتبوا تفاصيل الثورة المهدية بشفافية تامة .. مااريد الوصول اليه بدون جهويات ولا قبليات فقط احقاقا للحق وابرازا للتاريخ الحقيقي لبعض الرجال هو : ان المهدي حينما حاول غزو الابيض فى المرة الاولى قادما من جبل قدير هزم هزيمة نكراء من قوات الحكومة بقيادة ( جراب الفول ) حاكم كردفان . وبعدها تحول الى قرية الجنزارة على بعد اميال شمال غرب الابيض مع انصاره الذين نجوا من الموت .. وفى هذه الاثناء كان الرجال يقودون المعارك فى وسط وشرق كردفان وقد ذكر نعوم شقير ان الخرطوم ارسلت حملة مكونه من الفي جندي دعما لحامية بارا من السقوط فى ايدي الثوار وقد اعترض الحملة الفكي رحمة ود منوفل يقود عربان الجوامعة فى مكان سسمى كو ود جفون على مسيرة يوم من بارا فأباد الحملة ونحى منها مائتي عسكري وصلوا بارا هاربين (انتهي كلام نعوم شقير). ابادة هذه الحملة ، ترك ظهر حامية بارا مكشوفا وقام النور عنقرة حاكم بارا بارسال مندوب الى المهدي فى قرية الجنزارة يخبره بانه مستعد لتسليم حامية بارا ولكنه يخشي المنا اسماعيل زعيم الجوامعة الذي يحاصر بارا بقوات كبيرة فيرجو من المهدي ان يرسل له من يستلم بارا ، فارسل المهدي عبدالرحمن ود النجومي يقود كتيبة من المجاهدين واستلم بارا طوعا ..ثم قام المهدي باصدار اوامره الى المنا اسماعيل ورحمة ود منوفل بحصار حامية التيارة وسط شرق كردفان ، واسقطت حامية التيارة على يديهما , وهذه المعركة وصفها يوسف مخائيل بانها كانت من اشرس المعارك . واكد يوسف ميخائيل بان كردفان لم تبايع المهدي مبايعة كاملة الا بعد سقوط بارا والتياره . ووصف مبايعة اهل الابيض بقوله : هرع رجال كردفان يتقدمهم الشيخ سوار الذهب والشيخ المكي اسماعيل الولي والشيخ ود ابو صفية والسيد/الياس باشا امبرير وجراب الفول حاكم كردفان واعضاء حكومته الى المهدي فى قرية الجنزارة يبايعونه.
    مااريد الوصول اليه بعد هذا السرد التاريخي الموثق هو: كم نسبة ابناء السودان الذين سمعوا بالشيخ المنا اسماعيل قائد قوات الجوامعة والشيخ رحمة ود منوفل الذان اسقطا حاميتي بارا والتيارة مما ادى الى مبايعة المهدي من كردفان قاطبة ثم بعدها تم الاعداد لموقة شيكان .. ( ابحثوا فى القوقل عن تاريخ هذين الرجلين لتعلموا كم من الرجال ظلمناهم اما جهو او تجاهلا ..

  83. الثورة المهدية حررت السودان من الاستعمار الاجنبي وكان السودان اول دولة مستقلة في افريقيا والعالم العربي في 1885.
    شكرا الاستاذ محمود مادبو لانك ذكرتنا بصفحات غالية علينا من تاريخنا الوطني

  84. شكابة التضحيات وشكابة البطولات والله لكن رجال الناس دي ثبتت ثبته رجال عظماء

    شكرا جميلا استاذ على تنوير الذكرى لهذه الابطال والحادثه المخبيه عندنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..