الفنان نادر عثمان: البلابل إرث فني أضعه للمستقبل… ابن الوز عوام

الخرطوم ? سارة المنا

تحتشد الساحة الفنية بأصوات شبابية تستند على إمكانيات تطريبية عالية الأمر الشذي قادها إلى أن تجد قبولاً طيباً من المستمعين، وفي السياق برز الفنان الواعد نادر عثمان جمال الدين كصوت طروب شنف آذان الناس وأوجد لنفسه مكانة عالية وسط المهتمين.
ونادر الذي شهدت الخرطوم صرخته الأولى في العام 1990م درس الأساس بمدرسة خالد بن الوليد بأركويت والثانوي في المدرسة البلجيكية كفني متخصص في الكهرباء ثم التحق بكلية الموسيقى والدراما، وانخرط في المجال الفني كهواية.
نبوغ سريع
بمزيد من التجويد والاجتهاد وجد نادر نفسه يسير بخطى ثابته في مجال الفن وبالمقابل يجد الاهتمام والدعم والمؤازرة سيما وأنه ينحدر من أسرة فنية عريقة تضم البلابل الثلاث الأمر الذي جعله يقرر مواصلة مشروعه الفني بثقة وثبات، نادر عثمان زار مكاتب (اليوم التالى) التي أدارت معه حواراً متنوعاً كما نطالع إفاداته في المساحة التالية:
* حدثنا عن بداياتك الفنية؟
انطلقت مسيرتي الفنية منذ سن مبكرة وكان أول ظهور لي عبر برنامج (أغاني وأغاني) ووجدت قبولاً كبيراً من الجمهور ودشنت مشواري بالعزف على آلة (الأورغ) وغيرها من الآلات الموسيقية في كلية الموسيقى والدراما.
* لديك هوايات متعددة أيها تفضل؟
بحكم أنني تربيت وسط أسرة فنية مرموقة وجدت نفسي في الغناء بدلاً من البحث عن أي تخصص آخر، وبعد امتحان الشهادة السودانية بدأت العزف على الأورغ وبعد عامين التحقت بكلية الموسيقى والدراما وتخصصت في (البيانو) والصوت وتغنيت في كورال الكلية وعملت في مجال الإعلانات، وإلى جانب ذلك تعاملت مع العديد من الشعراء الشباب، وأنا أمتلك عشرين عملاً خاصا بي وقد وجدت قبولاً لدى الجمهور وهي منتشره في وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية والإذاعات والمنتديات.
* رأيك في الساحة الفنية؟
لا يوجد في الساحة غناء مبتذل كما يقول الكثيرون لأننا إذا عدنا إلى الوراء نجد بعض الأغنيات الهابطة قد تغنى بها جيل الرواد، وأنا بدوري أتساءل: لماذا لا يمنحوننا مساحة لكى يسمعوا الغناء الخاص بمطربي هذا الجيل الذي يمتلك كلمات وألحانا جميلة وبمثلما قبلنا بالقديم ووضعناه كمرجع لنا نأمل كذلك أن تقبلوا الغناء الجديد.
* نادر غائب تماماً عن الساحة الفنية؟
أنا موجود في الساحة الفنية وظللت أجري بروفات مكثفة لإنتاج أعمال جديدة خاصة وأنني أمتلك استديو خاصا لتسجيل الأغاني وفي الأسبوع الواحد أنتج ما لا يقل عن ثلاثة أعمال وكل حاجة لها تفاصيل وزمن معين وطالبني البعض بتشكيل ثنائية مع البلابل لكنني شقيت طريقي ولم أتغن حتى بأعمالهن الخاصة رغم أن البلابل إرث فني أضعه للمستقبل.
* بعض الفنانين يتعاملون بتعال مع الجمهور؟
كل ما يقال عن افتراء الفنانين ليس صحيحاً ولكن بعضهم يعيشون في بيئة مغلقة بعد أن يصلوا إلى النجومية التي تفرض عليهم تغيرات تلقائية ويشعر آخرون بأن طريقة التعامل مع الناس والجلوس معهم في كل الأماكن غير مستحبة بحكم تقدير الذات ومكانة الفنان لذلك يصفونه بالغرور.
* ما هي أسباب مقاطعة الفنانين الشباب للاتحاد؟
الاتحاد يفرض على الفنانين رسوم تسجيل العضوية بالإضافة إلى أنه يمنح نسبة من أموال ارتباطات حفلات الفنانين الخاصة وفى البروفات يمنحون الفنان صالة بقيمة معينة لذا لا يقبل المطربون الذهاب إلى مقر الاتحاد

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. لديك عشرين عمل خاص ولديك استديو خاص ومتوفرة فى زمنك كل الوسائط والوسائل الممكنة لتوصيل اعمالك للجمهور فلماذ لم نسمع منك اى عمل ومن الذى حرمك من الفرصة لتثبت نفسك اعمالك هى التى تفرض نفسها على الجمهور مثل اعمال البلابل .يجب ان لا تستعجل النجومية فهى تاتيك خاضعة اذا جودة اعمالك اذا كان لديك اعمال حقا .ولاتعلق اى فشل عل شماعة مجهول .عبدالدافع عثمان لدية سبعة اعمال تقريبا ولدت قبل 50 عام لكنها مازالت شامخة وحية تمشى بين الناس وتمنحنا كثير من الامل والطرب والجمال وهو لم يكن لدية استديو ولم تتوفر فى زمنة وسيلة انتشار سوى اذاعة وحيدة هى هنا امدرمان ولك ان تقارن .اتمنى لك التوفيق

  2. البلابل أسطورة من اساطير زمان جميل، وهن إبداع مؤسس على علم وتجويد متقن وكان من حظهن أن وجدن شعراء مبدعبن مثل الحلنقي وعثمان خالد وسبدرات وتم بشير عباس المقصر وما في داعي للباقي ي ما بقول هو
    شق طريقك براك وأستعين بوالديك وخالاتك إن ضهبت يا نادر حتى تصبح اسما على مسمى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..