أخبار السودان

لجنة السلام والوحدة التابعة للجنة العليا للحوار الوطني تشيد بأوراق العمل التي قدمت اليوم

(سونا)- استمعت لجنة السلام والوحدة التابعة للجنة العليا للحوار الوطني برئاسة السيد محمد الأمين خليفة في مداولاتها اليوم بقاعة الصداقة إلى ورقة حركة تحرير السودان الإرادة الحرة حول محور السلام والوحدة والتي دعت إلى ضرورة تقديم رؤى نافذة للإصلاح الوطني وحماية الأمن القومي واتفاق القوى السياسية والمفكرين حول صيغة إستراتيجية تجنب البلاد التمزق والتشرزم .
وأوصت الورقة بنشر ثقافة السلام والتعايش السلمي وتعميق قيم الإخاء والعدالة ، وشددت على ضرورة نبذ الجهوية والممارسات الحزبية السلبية ، ودعت إلي دعم كل الاتفاقيات الثنائية التي خاطبت جذور القضايا والي تعزيز المساواة والعمل على تحسين العلاقات الخارجية.
كما ناقشت اللجنة رؤية ورقة حركة جيش تحرير السودان بقيادة محمدين إسماعيل بشير حول عملية السلام والوحدة ، حيث تناولت الورقة جذور مشكلة السودان منذ عهد المستعمر البريطاني والتي أكدت أن حكمهم اتسم بالاستبداد والإقصاء والقهر وانتهاج سياسة فرق تسد ، وأوصت الورقة ببسط الحريات العامة والخاصة والترتيبات الأمنية التي تهدف إلى إعادة الأمن والاستقرار ، ونادت بضرورة استرداد الأراضي والحواكير ووضع ترتيبات انتقالية لعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم وتعويض المتضررين من الحرب فضلاً عن إصلاح المؤسسات العامة إضافة إلى إصدار قوانين للتحول السياسي.
واستمعت اللجنة كذلك إلى رؤية حزب الأسود الحرة السودانية وهي رؤية علمية حول إعداد الأوراق ونادت بضرورة توفر الرغبة الحقيقة والصادقة لأطراف النزاع من أجل حل المشاكل وإنهاء النزاع. وقد أشاد أعضاء اللجنة بالأوراق وما حوته من توصيات قيمة تعين على حل قضايا البلاد.

تعليق واحد

  1. السلام والوحدة خرجوا من السودان فى 30/6/1989 ولم يعودوا حتى هذه اللحظة!!!
    كسرة:اتحدى اى زول او كائنا من كان ان يقول ان كان فى سلام او وحدة من يوم 30/6/1989 وحتى هذه اللحظة لانه حرب الجنوب كانت شغالة ولمن وقعوا اتفاق السلام الشامل حرب دارفور اصلا ما وقفت زى حرب الجنوب وبعد انفصال الجنوب انضمت لحرب دارفور جنوب كردفان والنيل الازرق وهم مستمرين لحد هذه اللحظة يعنى باختصار السودان ما شم عافية او سلام او امن او استقرار من يوم 30/6/1989 ولحد هذه اللحظة!!!
    ملحوظة:حرب دارفور بدأت فى 2003 واتفاق السلام الشامل كان فى 2005 وحرب دارفور لم تتوقف لحد هذه اللحظة!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..