في نهج علمي غير مألوف.. الضوء يهزم السرطان

الضوء يقي من الاورام ويمنع انتشارها عن طريق تكنولوجيا علم البصريات الوراثي، ويقود الى اكتشاف أساليب جديدة لعلاج مجموعة من الامراض.

ميدل ايست أونلاين

لفك الشفرة الكهروبيولوجية

واشنطن – في نهج علمي غير مألوف لمكافحة السرطان استخدم باحثون للمرة الاولى الضوء للوقاية من الاورام ومنع انتشارها عن طريق تكنولوجيا تسمى علم البصريات الوراثي لخداع الاشارات الكهربية في الخلايا السرطانية.

وأجرى العلماء في جامعة توفتس الاميركية تجارب باستخدام علم البصريات الوراثي على الضفادع التي تستخدم عادة في أبحاث السرطان بسبب أوجه الشبه البيولوجية بين الاورام التي تصاب بها والاورام لدى الثدييات وذلك لاختبار امكانية الاستعانة بهذه الطريقة المستخدمة بالفعل في أبحاث المخ والجهاز العصبي في علاج السرطان.

وقال عالم الاحياء مايكل ليفين الذي يرأس مركز توفتس لعلم الاحياء التطوري “نصف هذا البرنامج البحثي بأنه فك للشفرة الكهروبيولوجية”.

وقال الباحثون انه في حين تظل امكانية استخدام علم البصريات الوراثي في علاج السرطان غير مؤكدة فان التعرف على الوظائف الكهربية في الجسم قد يقود الى أساليب جديدة لعلاج مجموعة من الامراض.

وقال ليفين “الفكرة تشبه كثيرا الدماغ حينما حاول علماء الاعصاب اكتشاف دلالات الاشارات الكهربية في المخ. نحاول اكتشاف كيف يجري ترميز أنماط الاشارات الكهربية للجسم”.

وحقن الباحثون أجنة ضفادع بجينين مختلفين أحدهما يزيد فرص الاصابة بالسرطان بينما ينتج الاخر قنوات أيونية حساسة للضوء في الخلايا السرطانية.

والقنوات الايونية عبارة عن قنوات من والى الخلايا تسمح بالاستجابة لاشارات معينة.

وعندما تكون القنوات مفتوحة تنتج حركة الايونات من الخلية واليها اشارة كهربية.

ونشط الباحثون القنوات الايونية في الخلايا السرطانية من خلال تعريض الاجنة للضوء.

وقال الباحثون انهم تمكنوا من خلال تنشيط القنوات وتعديل الاشارات الكهربية في الخلايا من منع تكون الخلايا السرطانية أو وقف نموها في 30 بالمئة من أجنة الضفادع.

وقال داني أدامز وهو باحث اخر من جامعة توفتس “يمكنك أن تفتح الضوء وهو أزرق في هذه الحالة وتسلط هذا الضوء الازرق على الورم.. أعتقد أنه خلال 24 ساعة سيختفي الورم”.

وقال ليفين انه من خلال استهداف الاشارات الكهربية في الخلايا يصبح من الممكن السيطرة على سرعة انقسامها والمعلومات التي تتبادلها مع الخلايا القريبة منها.

وأضاف “الاتصال الكهربي بين الخلايا مسألة مهمة حقا للقضاء على الورم… الصورة الاكبر هي أن نفهم كيف يجري تمرير الاشارات الكهربية بين الخلايا وكيف تتحكم في نقل الاشارات الكيمائية بين الخلايا”.

وقال الباحثون انهم يعتزمون اجراء اختبارات مماثلة على الثدييات.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..