الجيش الحكومي يعلن ابيي «منطقة حرب»..أعلن سقوط 200 جندي بين قتيل وجريح ومفقود،كان لا بد من الرد. الجيش الشعبي : "استخدموا قذائف ومدفعية طويلة المدى ودبابات، لا نعرف عدد الضحايا – فيديو –

أعلن الجيش السوداني منطق ابيي الحدودية المتنازع عليها بين الشمال والجنوب ابيي ?منطقة حرب? بعد أن اتهم جيش الجنوب بنصب كمين لسريتين تضمان أفرادا من قواته وقوات تتبع للأمم المتحدة، أسفر عن سقوط جميع أفرادها الـ200 بين قتيل وجريح ومفقود فيما نجا 3 جنود فقط من الهجوم.

وقال اللواء صديق عامر نائب رئيس هيئة الاستخبارات والأمن عضو مجلس الدفاع المشترك في مؤتمر صحفي في الخرطوم إن القوات المسلحة ?تحتفظ بحق الرد على هذا العدوان في الزمان والمكان المناسبين?. وقال إن سريتين تضمان أفرادا من قواتها وقوات تتبع للأمم المتحدة ?يونميس? تعرضتا لكمين من قبل الجيش الشعبي في منطقة تبعد مسافة 7 كيلومترات شمال مدينة ابيي في الساعة السادسة من مساء أمس الأول، مؤكدا أن جميع أفرادها الـ?200? سقطوا ما بين قتلي وجرحي ومفقودين فيما نجا ثلاثة فقط من الهجوم.

وكشف مصدر عسكري لـ?الاتحاد? ان أعداد القتلى يتراوح بين 22 إلى 25 فردا فيما بلغ عدد الجرحى 10 أفراد واعتبر 150 في عداد المفقودين وذلك بحسب إحصاءات أولية لخسائر الهجوم. وقال اللواء صديق عامر نائب رئيس هيئة الاستخبارات والأمن عضو مجلس الدفاع المشترك في مؤتمر صحفي في الخرطوم إن السريتين تحركتا من ابيي على متن 6 سيارات تتبع لقوات?يونميس? بالإضافة الى 5 مركبات تتبع للقوات المسلحة السودانية وعلى بعد 7كيلومترات من ابيي تعرضت القوات لكمين محكم من قوات الجيش الشعبي .

وأشار إلى أن القوات المسلحة أطلقت عملية لحصر خسائرها البشرية في نطاق منطقة الهجوم مؤكدا احتفاظ القوات المسلحة بحق الرد على هذا العدوان في الزمان والمكان المناسبين مشيرا في ذات الوقت الى أن القوات المسلحة لن تستجيب للاستفزازات التي يثيرها أفراد لم يسمهم يتبعون للحركة الشعبية.

وكشف نائب رئيس هيئة الاستخبارات والأمن عضو مجلس الدفاع المشترك عن حشد الحركة الشعبية قوات كبيرة في منطقة ابيي على طول الحدود بين الشمال والجنوب مؤكدا جاهزية القوات الحكومية للرد على أي عدوان تشنه هذه القوات مؤكدة احتفاظها بالرد علي الهجوم.وفي تطور آخر بشان ابيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه استدعت الخارجية السودانية أمس ممثل الأمم المتحدة في السودان هايلي منكاريوس لبحث آخر تطورات الموقف في ابيي.

من جانبه قال الناطق باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان إنه ?عند الواحدة من صباح الجمعة وعلى بعد 7 كيلو مترات شمال مدينة ابيي قام الجيش الشعبي بنصب كمين لقوات الأمم المتحدة وقواتنا في القوات المشتركة مستخدماً أسلحة ثقيلة?. وأضاف أدى ذلك إلى ?خسائر كبيرة جار حصرها حتى الآن وهناك عدد من القوات مفقودين?. وأكد ان القوات المسلحة تعتبر الهجوم عدوانا صريحا وخرقا لاتفاقية السلام الشامل من جانب الجيش الشعبي وذلك بشهادة مراقبين من الأمم المتحدة مشيرا الى أن القوات المسلحة تحتفظ بحق الرد على هذا العدوان في الزمان والمكان المناسبين. وطلبت قوات الأمم المتحدة من الجيش السوداني توفير الحماية لها مما يلقي عليها مزيدا من العبء لحفظ الأمن في المنطقة التي تتصاعد فيها الأحداث على المستوى العسكري فيما يتوقع مراقبون أن ينعكس تلك الأجواء على المجتمع في المنطقة، خاصة العلاقة بين دينكا نقوك والمسيرية التي شهدت مؤخرا توترات بسبب تبعية المنطقة للشمال أو الجنوب.

وأدانت بعثة الأمم المتحدة في السودان في بيان أمس ?الهجوم الذي تعرضت له قافلة تابعة لها في منطقة دوكار?، وهي منطقة خاضعة لسيطرة شرطة جنوب السودان.

واكد البيان أن ?هذا الهجوم هو خرق للاتفاقات الموقعة بين الطرفين كما انه يمثل جريمة ضد بعثة الأمم المتحدة? التي دعت إلى ?التحقيق في الأمر ومعاقبة مرتكبيه?، وأوضح أن ?الحادث وقع عندما كانت القافلة تنقل 200 فرد من أفراد الجيش السوداني الذين هم ضمن الوحدات المدمجة، وكان انتشارهم جزءاً من تنفيذ اتفاق كادقلي الذي وقعته الأطراف?.

ومن جهته نفى المتحدث باسم الجيش الشعبي العقيد فيليب اقويرو الهجوم وقال ?هذا غير صحيح نهائياً، ليس هناك وجود للجيش الشعبي في أبيي والموجودة هي الوحدات المشتركة وشرطة أبيي?. وأوضح ?ما حدث هو أن قوات الجيش السوداني المشاركة في الوحدات المشتركة أثناء انسحابها من أبيي قصفت وحدات الجيش الشعبي الموجودة في الوحدات المشتركة بقذائف آر بي جي?. وأضاف أن الجيش السوداني ?يحضر لاحتلال أبيي ويجهز قوات من الدفاع الشعبي، والآن نقل قواته شمالاً بعد أن أكمل تحضيراته لاحتلال أبيي?.

جريدة الاتحاد

شمال السودان وجنوبه يتبادلان الاتهامات بشأن هجمات ابيي

الخرطوم (رويترز) – تبادل الجيش السوداني وجيش جنوب السودان الاتهامات يوم الجمعة بشأن هجمات في منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها مما يمثل تصعيدا للتوتر قبيل اعلان الجنوب استقلاله في يوليو تموز.

واتهم جيش جنوب السودان الشمال باستخدام دبابات ومدفعية في هجمات على اربع قرى يوم الجمعة.

ولم يتسن الوصول للجيش السوداني للتعليق. وكان الجيش اتهم الجنوب في وقت سابق بنصب كمين لجنود من الشمال خلال سفرهم في قافلة مع افراد من قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة يوم الخميس.

واستنكرت الولايات المتحدة احد اكبر داعمي اتفاقية السلام الشامل في السودان الهجوم وحثت الجانبين على وقف كافة الاعمال العسكرية غير المصرح بها في ابيي.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "على القادة السياسيين على الجانبين ان يتحملوا المسؤولية الان لضمان عدم تصعيد هذا الموقف الى ازمة اوسع."

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة ان بان جي مون الامين العام للامم المتحدة "يدين بقوة" الهجوم وانه "قلق جدا ازاء تقارير تزايد تحركات القوات في ابيي." واضاف ان بان يريد سحب كل القوات غير المرخص لها.

وكان جنوب السودان صوت على الاستقلال في استفتاء في يناير كانون الثاني بناء على اتفاقية السلام الشامل التي ابرمت عام 2005 ولكن التوترات تزايدت بشأن منطقة ابيي الحدودية المنتجة للنفط حيث نشر كل طرف قوات له فيها.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان ان قوات الشمال هاجمت قوات الجيش الشعبي وقوات للشرطة في اربع قرى على الاقل يوم الجمعة.

وقال فيليب اجوير المتحدث باسم الجيش الشعبي "استخدموا قذائف ومدفعية طويلة المدى وحتى الدبابات. لا نعرف عدد الضحايا حتى الان. كانت القذائف لا تزال تسقط خلال الظهر حين حصلت على احدث تقرير." .

وكان متحدث باسم بعثة الامم المتحدة في السودان قال في وقت سابق ان قتالا بالمدفعية اندلع في منطقتي توداش وتاجالي ولكنه قال في وقت لاحق انه بحاجة لتأكيد التقرير.

واندلع العنف بعدما اتهم الشمال الجيش الشعبي بمهاجمة قافلة تقل جنودا سودانيين وافرادا من قوة حفظ السلام في وقت متأخر يوم الخميس بمنطقة دوكورا شمالي بلدة ابيي.

وقال صادق عامر نائب رئيس الاستخبارات والقوى الامنية في الشمال "ان ابيي الان منطقة حرب" مضيفا ان 22 جنديا على الاقل قتلوا فيما وصفه "باعتداء" من قبل قوات الجنوب على قافلة تضم نحو عشر مركبات.

وقال للصحفيين في العاصمة الخرطوم "ان الجنود تعرضوا لكمين دون سابق انذار."

ونفى الجيش الشعبي لتحرير السودان في الجنوب المسؤولية عن الهجوم الذي قالت الامم المتحدة انه استهدف قافلة عسكرية من الشمال تحرسها قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة الدولية بناء على اتفاق يسحب الطرفان بموجبه قواتهما من المنطقة المتنازع عليها.

ولم تحدد الامم المتحدة المهاجمين ولكنها قالت ان الكمين نصب في دوكورا وهي منطقة قالت انها كانت خاضغة لقوات الشرطة الجنوبية. وقالت ان جنديين سودانيين فقط وأحد قوات حفظ السلام اصيبوا.

ووفقا لاتفاق تخفيف حدة التوتر اتفق الشمال والجنوب على سحب كل قواتهما من ابيي باستثناء قوة مشتركة خاصة مؤلفة من وحدات من كلا الجانبين. وكان يفترض استكمال عملية الانسحاب هذا الاسبوع.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان ان التباسا بين القوة المشتركة والقافلة قد يكون سبب اطلاق النار.

وقال اجوير المتحدث باسم الجيش الشعبي "ليس صحيحا ان الجيش الشعبي لتحرير السودان هاجم. ان الموقف يحتاج لتحقيق ملائم.

[VIDEO=http://www.youtube.com//v/FdZEDNyvskE]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

تعليق واحد

  1. ناس الجيش فالحين في التجارة والسمسرة وبناء الأبراج بمئات الملايين (أبراج وزارة الدفاع) ونهب 77%من ميزانية السودان وأخذ العمولات من صفقات الأسلحة الإيرانية والتفريط في حلايب والفشقة والفشل في حماية الوحدة الوطنية .حتي العاصمة إستبيحت من قبل قوات خليل دعك من الغارات الإسرائيلية .شرزمة من الجهلة إغتالوا الحكم الديمقراطي وإنشغلوا بأمور الحكم وتركوا حماية الوطن .

  2. يا صاحب التعليق الثاني كلامك صاح دي قواتنا حامي حمانا وعرضنا وارضنا وتضمن اخوانا وابواتنا مشهود ليها منذ التاريخ بس تدخل السياسة وشياطين الموتمر الوطني جراها الي الحضيض واصبحت كالاسد الهرم الكدايس تلعب بي ضنبو والله يا جماعة الجماعة الحاكمين دول ما عندهم ادني فكرة عن السودان وتكويناتو واخلاق اهلو و تمازجهم وتعارفهم وتزاوجهم وعلاقاتهم الاجتماعية التي هي سبب اساسي في خلق الشخصية السودانية التي كانت متفردة من حيث الترابط والصدق والامانة والاخلاق الفاضلة الحكومة دي بوظت كل شئ . الجيش ضحية رغم الاموال المنصرفة علي الامن المسالة لست تكديس اسلحة وتجييش الناس يمكن تفادي موت الالاف بكلمة واحد لست ضعيفة بل كلمة قوية تحترم كل الاشياء بس ناسنا ديل كذابين وحلرامية وما كويسين كيف عايزنهم يصلحوا هذه البلد ديل زي ود الحرام المتربي في بيئة الحام كيف يبقي شريف ؟؟؟ يعني كلام الزول الاول ما تجهلو مع تحياتي وامنياتي بالخير للسودان واهلة الطيبين وربنا يستر من القادم

  3. نحتفظ بحق الرد…واسرائيل تهجم…نحتفظ بحق الرد….والله الجيش السودانى الحارس مالنا ودمنا بقى أضينة…مع الاسف ولاحول ولاقوة الابالله..دى مافيها نحتفظ بحق الرد دى فيها الرد اول حتى التعليق ياناس المؤتمر الوااااطى …ضاعت هيبة وكرامة الدولة والله العظيم….

  4. قال البشير سننزع الجلاليب ونلبس الكاكي ونهاجم بالخيول والجمال ، وعلقت الحركة الشعبية بانها تريد السلام وتستجدى العالم لحماية أراضيها .
    ويقتل جنود السودان بدم بارد بمرجلة البشير الفارغة وتضليل الحركة المراوغة .
    يا مغيث

  5. الدخرى انت متاكد انو ناس الجيش بدافعوا عن بلدنا ….. البلد الهان من يوم انقلاب العميد البشير …. انت متاكد انو الضربة الاسرائلية ناس الجيش ردوا عليها ….. انت متاكد انو حلايب سودانية ….ز انت متاكد انو الفشقة اليوم هى فى حدود السودان……انت متاكد انو الفساد ما موجود فى السودان …….انت متاكد انو السودان ما ح يتقسم تانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. اشم في الموضوع رائحة دهاء سياسي مدبر من المؤتمر الوطني لاضفاء شرعية لتحرك عسكري ينذر باشعال الحرب حسب التلويحات في الفترة السابقة لاعضاء النظام والرئيس با حتمالية نشوء الحرب…

  7. الشمالي أنت محق وأزيدك من الشعر بيت صار الجيش قبليا بإمتياز والولاء للقبيلة والجهة وليس للوطن تشكيلة الجيش السوداني الحالي لن يحاربوا نملة فقد فرطوا في وحدة البلاد وتركوا أطراف البلاد نهبا لكل من هب ودب ورئيسهم ابو جاعورة يحرم ويطلق في ابيي وقلت دارين الأمر بصندوق الزخيرة فلماذا الولولة والثكبة هذه المناظر يا عمر البشير والفلم بعد ….

  8. عامر صديق كان هزليا لم يكن مؤتمرا جادا كان يتدلع ويتغنج لذا تجد اسرائيل تضرب وحتى الدوله الوليده تغزوهم ومتمردين تشاد دخلوا امدرمان عينك عينك . نحن امة لا جيش لها وليكن الله حامينا . فالحين فى جمع الضرائب لكروشهم قاتلهم الله

  9. ارواح السودانين اغلي من المؤتمر البطني والحركة الشعبية فكلاهما ..هؤلاء عصابة في الشمال ,واؤلائك اشقياء قتل قي الجنوب استولوا علي ارادة الشمال والجنوب "بقوة" السلاح ,,,نقول لعصابة الشمال حرروا مناطقكم المحتلة من الدول الاخري حلايب والفشقة والقلابات لكي يحترم لكم السوداني جيشكم اللذي اصبح اداة لقتل مواطنيه وليس دفاعا عنهم ,,,ولاشقياء وقتلة الجنوب اللذين يتنازع وطنهم الجديد الجوع والقتل والحروب القبلية بينما تسرق طغمتته الحاكمة فلوس فقرائه بارصدة في استراليا ودول الغرب ,,المؤتمر البطني والحركة الشعبية ليس اسواء من هذا الا ذاك يريدون ان يلهو شعبيهم في الشمال والجنوب بحرب عبثية بين الشمال والجنوب لانهم من طينة واحدة [قتلة لمواطنيهم …سراق…عصابات نهب]

  10. الجميع كانوا يقولون لا عودة للحرب وهذه قطرة في غيث سيكون يبدو أنه سيكون منهمرا والبينة الآن على الحركة الشعبية وبشهود وهذه فعلة لم نكن نتوقعها من الحركة لأنها بصراحة تنم عن طيش بيّن.

  11. اخيرا بقوا يحرسونا ناس الاممم المتحدة في بلدنا ، هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان
    هانت الزلابية فكثر اكلوها
    جيشكم بقى مواسير مما حصرتوه على الجبهجية وفصلتوا ناس خسرت عليهم البلاد ملايين في تدريبهم وتعليمهم وجبتوا البسكويت دا زي ما قال قرنق
    خموا وصروا واعوا يا شباب واحد فيكم يمشي خدمة الزامية لو قتلوه
    هم يسرقوا وانتوا تمتوا لهم في الجنوب خليهم يكملوا الحور العين حقتهم ويعقدوا عليها كلها
    حور الترابي اخر شي قال فطايس
    يموت النوار ويعقد العوار

  12. إخوتي الاعزاء …. إخوتي الشرفاء (بقية الشعب الفضل )

    لقد ظل الجيش السوداني على مر العصور والتأريخ جيشاً وطنياً مخلصاً لوطنه به رجال شعارهم البسالة والفداء …. كان هذا الجيش يهابه الجميع ويحسب له الكل الف حساب (رغم ضعف الامكانيات المادية ) …… وقد شهد له حتى الاعداء بالشجاعة والبسالة .

    ولكن……
    ثم لكن….
    ولكن…..
    في زمن هذه العصابة الفاسدة المفسدة الخانعة الخائنة لله والوطن والشعب وصل بنا الحال أن تتجرأ امريكا وربيبتها اسرائيل على ضربنا في عقر دارنا تارة بالصواريخ وتارة اخرى بالطائرات 😀 والريس يرقص 😀 بل ووصل الحال بنا ان تستباح حرمة ارض السودان وعرضه جهاراً نهاراً من كل من هب ودب 😀 والريس يرقص 😀 فقوات الامم المتحدة التي اقسم الريس باغلظ الايمان وبي طلاق الثلاثة أن لا تدخل السودان
    وصلت لكل شبر في البلد حتى الخرطوم ( وكالة الاستخبارات الامريكية) وما خفي كان اعظم 😀 والريس يرقص 😀 فلا هو بر بقسمه ولا أوفي بوعهده ولا وقع طلاقه !؟

  13. نغمة جديدة للكيزان كـ مدنيين وعسكريين وهي الإحتفاظ بحق الرد .

    إقتباس:
    (((في ذات الوقت الى أن القوات المسلحة لن تستجيب للاستفزازات التي يثيرها أفراد لم يسمهم يتبعون للحركة الشعبية.)))

    في إستفزاز اكتر من قتل عدد كبير هكذا!!!!!!!

    الحكومة تعلم تماما أنها عجزت تماما عن فعل أي شيء ( يفرح ) الشعب كل يوم صباح جديد طامة كبري.

    وهنالك سؤال ؟ لماذا كان وجود سيارات تابعة للأمم المتحدة مع قوات الشمال ؟ وهل فعلا تلك هي قوات تابعة للأمم المتحدة أم أن سيارات قوات الشمال طليت بلون وشعار قوات اليونميس ؟.

    وإذا افترضنا أن هنالك قوات تابعة لليونميس مع قوات الشمال وهذا (صحيحاً) وفق للإدانة المنسوبة من قوات الأمم المتحدة الموجودة بالسودان هل هنالك طبخة من الامم المتحدة ( أكلتها ) حكومة السجم هذه من أجل خلق مشاكل في هذه المنطقة ومن ثم إنزال عدد أكبر من قواتها في هذه المنطقة وبالتالي تطويل أمد هذه ( الأحداث ) وتكون زريعة للوجود الأجنبي حتي إلي ما بعد الإعلان الرسمي لإنفصال جنوب السودان !!!

    للأسف في هذا البلد المنكوب ( السودان ) وهذا الشعب ( الطيب ) سيعيش في هذه الدوامة من المشاكل ردحاً من الزمن ولن تعرف البسمة لشفاهه أبدا وليس هنالك حلول جزرية لأي مشكلة من مشكلاته طالما بقي هذا النظام جاثم علي صدره هكذا.

    في النهاية يقيني أن هذه الأحداث مفتعلة من قبل النظام لـ ( مداراة) فساده ومشاكله , فكل مشكلة من المشكلات تتبعها مشكلة أخري أكبر وأعظم لـ ( تلهي ) الشعب أياماً وتعطي هذا النظام عمراً جديداً في البقاء.

  14. الجيش منهم من تابع ساس يسوس وخم ونهب ونسى القسم الذي أداه ومنهم من يقول لك نحن نمشي نقاتل لي شنو و عشان شنو يعني حا يدونا شنو ما هو ناس الأمن و الشرطة مرتاحين ومرطبين وبصرفو كويس و نحن لو متنا ذاتو أولادنا ديل بربيهم منو؟
    و منهم رجال يعملون بشرف المهنة لكن لا يصلون الى مناطق القرار و لا يترقون بعد اللواء و تتم إحالتهم الى الصالح العام بدعاوي واهية رقم أنه معروف أنه زول دقري لكن الدقرية دي ياها المابتنفع مع الجماعة , الشرطة و الأمن فالحين إقيفوا قدام ابواب الجامعات لمنع التظاهرات و لا يفرقون بين تظاهره سلمية او غير ذلك و البنبان سلاح النسوان لكن وقت الحارة الرجال ما كتار.
    الحرب شئ متوقع , إنفصال دارفور ممكن , إنفصال الشرق قد يحصل , لا حول ولا قوة إلا بالله.
    يا ناس الجيش بالله كلموا ناس قناة السودان وقولو ليهم رجعوا ساحات الفداء و اشتغلوا أغاني وطنية و حماس و رجعوا عرس الشهيد و ناس الطيب مصطفى وا ل بقول المات في أبيي فطيسة ده أول واحد جيبوا و أقتلوا ……
    إنتوا يا ناس الجيش ما تحولوا الفنيين بتاعين الواسطات ديل لي قوات مشاة او بقوا ناسكم ديل رجال في الحرب .
    الدخري قال ديل رجال بدافعوا عن الأرض و العرض وبقول لي الشمالي إنت قاعد تتصرمح في اروبايعني ما عارف حاجه .. و انت يا ابو العريف انت مافي أمريكا و شردتك الحكومة دي و بعدين إذا بدافعو عن العرض و الوطن ما يشوفوا الناس ال إغتصبو البنات الطاهرات العفيفات في مكاتب جهاز الأمن .. يا خينا بالله خليك صريح مع نفسك و انت تعلم ان هيبة الجيش إنتهت ودي حقيقة وو اضحة يا ابو العريف وهسي مش قالو بنحتفظ بحق الرد .. أعلم أن هذه كذبة بل سيكون هناك تفاوض كما علمتنا أمنا الحكومة التي حفظنا خطواتها عن ظهر قلب .. أخي هل تذكر عندما ذكر البشير في إحدى خطبه المجلجلة أنه لن يتفاوض مع خليل وكررها يوم أن ضربت قوات خليل معكر خالد إبن الوليد بأمدرمان و مات ما يقارب 700 عسكري و الله الذي لا إله إلا هو عندما ذكر أنه لن يتفاوض أبداً مع خليل ابراهيم .. أحد أصدقائي ذكر لي أنه يا داب مافكر في التفاوض الذي يلهث خلفه الآن.. اللهم أحفظ السودان

  15. نعم لابد من رد عاجل وموجع ومحدود لا نريد للمواطن الجنوبى ان يدفع فاتورة طيش الحركة العبثية 0 الشمالى صاحب التعليق الاول اولا انت لست شمالى وتنتحل الجهة ليس من العسير مقابلتك!!!!!!!!!!!

  16. تضربنا تشاد تعالي ياالأمم المتحده شوفي تشاد /تضربنا إسرائيل لسع نحلل في أوجه التقصير ولماذا
    واليوم يقتل 200جندي سوداني برضوا تعالوا ياالأمم المتحده والله مهزله
    الشعب يريد الكرامه /الشعب يريد إستقالة عبدالرحيم محمد حسين وفورا فورا
    الأخ صديق في المؤتمر الصحفي كأن يده في ماء بارد وكأن قواته لم يسقط منها كتيبه كامله وكأنه يمثل بل يبتسم/بئس أنت ومن أمثالك قاده يراد منهم صون حدود الوطن ورفع راية السودان جيشا عظيم يهابه الأعداء
    وآخر الكلام كفايه مهازل كفايه دس الروس في الرمال السودان لن يهان بأمثال قاده فاشلين
    نطالب السيد/رئيس الجمهوريه إقالة عبدالرحيم محمد حسين ومن في حكمه وكل الباردين الذين لايحسون مايحس الشعب الذي أصبح يغلي من الغيظ
    وحتى متمردي الغابه أمس أصبحوا اليوم في نديه مع قوات السودان المسلحه!!!!!!!!!
    أبـــــــــــــــــــــــــــــيي شمـــــــــــــــــاليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    أبـــــــــــــــــــــــــــــيي شمــــــــــــــــاليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    ولوكره أموم وياسر وماكوث وليكن مايكون ونرجع الي مربع 1حرب:crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy:

  17. الدخري مين البدافع عن ارضك
    الدخري ارضك قسموها وشالوها
    ارضك ضربوا فيها قواتك
    لا حلايب نردها ولا الفشقة نصدها ولا ابيي نقتل فيها
    حليل الصادق زمن الجيش حفيان وكانوا رجال
    حليل زمن جون قرنق ما قادر يدخل جوبا
    حليل الرجال

  18. والله مسرحياتكم بايخة خلاص كدي بالعقل كده نحسب

    150 مفقود حسب زعمكم في التصريخ والخاء مقصوده حسب الزعم فاما يكونوا

    هربوا أو أختطفوا أو أسروا والأخريتين سيان فهذا العدد حتى يتم أسره لابد من قوة

    على الأقل تتكون من 100 جندي مدرب تدريب عالي وسيارات للنقل ولا خموهم بعرباتم

    واذا هربوا تكون شينة في حقكم شديد وفضيحة عديل كده

    ماتلعبوا بالنار لانو أول من يحترق اللاعب نفسو

  19. الجيش والدفاع الشعبي وجهاز الامن الوطني والشرطة كلها اجهزة لحماية نظام المؤتمر الوثني ولقمع الشرفاء من ابناء الوطن فقدت الوطنية والحياد منذ ان تم تسييسها وتنظيمها وهي موالية للنظام وليس السودان وكما صرح الرئيس بالعودة للحرب هاهو يعود من اجل شغل الرأي العام وصرف الانظار عن الثورة القادمة وهاهي ابيي قد آتت اكلها وكم ا توقع الخبراء بأنها القنبلة الموقوتة هاهي تنفجر وتعيدنا للمربع الاول وكل ذلك من اجل بقاء النظام الشمولي والمرة دي الا تجيبوا اولادكم من ماليزيا ليخوضوا هذه المعركة واقول للمطبلاتية وكساري التلج امثال الدخري وابو الشيما وغيره لاحديث في المواقع نرجو ان تتحدثوا حديث البندقية وتذهبوا للمواقع الامامية لتنالوا الشهادة ويتم تزويجكم من الحور العين الله اكبر ياهو دي دفاعنا الشعبي يا هو دي ….

  20. ود العمدة من الذى اوحى اليك بأن القلابات والفشقة مناطق محتلة ارجو ان تتحرى الدقة فيما تقول
    وتكتب فالكراهية يجب ان لاتضيع الحقوق(لا يجرمنكم شنئان قوم ان لاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى) قران كريم

  21. kizzzzaaan stop fighting…. we are brothers….. go and fight egypt for halayb and chad and ETHIOPIA… NO war for political reasons…. since 1989 only fighting fighting…. only sudanese paying this war … sudan for sudanese.. let them alone….

  22. بلد وزير دفاعها عبد الرحيم ابو ريالة عايزين جيشها يكون كيف ؟ بقينا ملطشة للبيسوا والما بيسوا كان فى الشمال والا فى الجنوب ,, كان فى الشرق والا فى الغرب ,, حليل الرجال وحليل الجيش لامن كان شعارهم وتهليلهم وجلالتهم أنا ماشى الجيش عايز أبقى جياشى ,, داك زمان ولى وجانا زمان المدعو عبد الرحيم ,, قمة المهازل … تفو وتفو وتفو عليكم ياحرامية ولعنة الله عليكم . :crazy: :lool: :crazy:

  23. خلي يرشوهم ناس الجيش ال (……) ديل ! جيش فاشل خمسين سنه ماقدر ينتصر علي تمرد ما ينجح الا لما يحارب المنيين وينتزع السلطة ويلخبط البلد ولا يحارب العزل في دارفور ويحرق القري لكن في اي حرب حقيقية هو مهزوم من تشاد ومن ارتريا وجاتنا كمان اسرائيل خليها تخمو ما تفضل فيهو عسكري كهنه … والي الامام الجيش الشعبي الرجال

  24. احذروا فالحرب هذه المرة ستكون في مدن الشمال اذ ليس للحكومة جندي واحد في الجنوب والجنوب قد صار دولة اخرى لا يحق للحكومة ارسال قوات لتوريت او جوبا وهذا ما يجب ان يعرفه دعاة الانفصال حتى يكونوا بقدر المسئولية وإلا سينطبق عليهم مثل من خرجت ابنته ثم خربت ثم عادت وهي مفلسة خالية الوفاض فقال لها "لا مالاً جبتيه ولا شرفاً حفظتيه؟" والجماعة لا وحدة صانوا ولا سلاماً حفظوا وايضاً ليسو هم بمستعدين للحرب بل مستعدين لأكل الضرب وما تستاهل يا سودان !

  25. ودورت الطاحونه هوي ياشباب والله اسمعوها مني نصيحه كما شفتوا الصعاليق القاعدين في الحكومه ديل قدامكم ابقوا راجعين ساي عشان ما تمشوا انتو للحور العين ويقعدوا هم هنا لمثيلاتهم (في الدور) من بنات الانس والكلام ده قبل كده كتبتوا في تعليق علي الراكوبه انوا الحرب حاتقوم وحايخلوكم تتكاتلوا 0 ووصيتي للمسيريه اوعوا تحاولوا تدخلوا الحرب دي

  26. كم هو مؤسف أن يتناحر أبناء الوطن الواحد .. ولكن هذه نتيجة طبيعية لتهورات البشير وشماسة الإنقاذ فلقد فصلوا الجنوب وبداهة ستكون الحرب أشرس مما سبق لأنها حرب بين دولتين وسيجتهد الجنوب في التسلح الجيد وسيسعى لزيادة عدد قواته , بينما فقد الجيش الشمالي بسبب العرقية والجهوية التي يتبناها شماسة الإنقاذ -فقد أبناء الغرب الذين عشقوا الجندية وتمرسوا على فنون القتال ,والحرب خبرة وحنكة .. وقبل فترة ليس بالقليلة وفي منطقة غبيش هاجمت القوات المسلحة قوات مني أركو مناوي كانت في طريقها للجنوب فقتلت قوات مني حوالي 165 من القوات المسلحة وجرحت 45 ولولا تصدي قبائل البقارة لقوات مني لقضت قوات مني على كل الجيش وهو كان يتبع لكتيبة نافع الإستراتيجية والتي جلها من بني جلدته .
    ويالصادق عامر إختشي ( كمين دون سابق إنذار )؟؟؟ ومتى كان للكمين إنذار وكلمة حق أقولها والله ما لم تذهب الإنقاذ ومالم تعاد للقوات المسلحة تركيبتا السابقة فإن دولة الجنوب ستحتل دويلة الشمال فالشماليون عددهم قلة ومحجمين عن التزاوج والتكاثر وقد فقد الجيش قادته المحنكين وأبطاله من أبناء الغرب الأوفياء ولم يعد هنالك تعيين لضباط الجيش إلا من غير أبناء الغرب …ولن تجدي كتائب نافع فهم يفع لم يعرفوا الحرب ولا عرصاتها وليست بيئتهم بيئة حرب … هذه حقائق أقولها رغم مرارتها ورغم أنني ليس من قبائل الغرب وأكره القبلية النتنة .

  27. يا اهلنا …ليس دفاعا عن الجيش الشعبى …لكن قناعتى ان الكيزان ممكن يعملو اى شئ وبيكون هم من نصبو الكمين واستخدام المسكين ديل دروع بشرية لتصعيد القضية واستغلو وجود بعثة من الامم المتحدة مع السريتين ….ماتستبعدو منهم اى شئ ديل تاجرو بالدين….

  28. انا شخصيا مابمشي احارب ، خلي اليمشو ناس المؤتمر الوطني يجيبو اولادهم القرو في ماليزيا ديل يجيو يحاربو عشان يدافعو عن الفلل والقصور البنوها في السودان نحن ماعندنا اي شي نخاف عليهوا

  29. استقييييييييييييييييييييييييييييييييل يا وزير الدفع

    استقيل او يا علي عثمان اقيل هذا الوزير النحس

    الله يجازي محنك يا علي عثمان

    الاسد النتر خليته يرقص بس

  30. انهزمت عصابة الجبهة الاسلاميه فى كل المعارك .. وستخسر ابييى سلما او حربا .. لا توجد قوات مسلحه فى السودان .. الجيش تم حله بالتدريج بعد انقلاب خنازير الجبهة ..

  31. ماعارف ليه انا شامم ريحة الحكومه في الموضوع دا والله اعلم فالحكومه تدعو للحرب من بداية الانفصال متخذه خوف الحركه الشعبيه من الحرب وفعلا الحركه خايفه من الحرب لانها دوله جديده تريد ان تبني نفسها بهدوء فالحرب ليست في صالحها البته والحكومه تريدها للضغط على امريكا لرفع العقوبات ولا استبعد من ساسة المؤتمر ان يكونو وضعو الالغام لركب الجيش والامم المتحده حتى تكون شاهدا لما حدث اذ انهم لايهمهم ضحاياهم كثيرا فالمكسب ان يزيدو سخونة الجيش للحرب فهم يعلمون ان الجيش السودانى لايريد الحرب فقد عانى كثيرا منها واختم بالله اعلم ولكنه اقرب احتمال

  32. المدعو عبدالله أنا شمالي أبا عن جد ولماذا الإنتحال هل تريدني أن أكذب وأنافق ؟الحقيقة المرة أننا فقدنا الجيش والوطن منذ إنقلاب يونيو المشئوم .من أوجب واجبات الجيش الحفاظ علي وحدة التراب السوداني وحماية مواطنيه .لكن جيشنا الهمام صار مؤدلجا يهتم بحماية نظام فاسد ويجاري سدنة الإنقاذ في النهب والسلب وقتل السودانيين في كجبار وبورتسودان والغرب والجنوب.أين الإستخبارات مما جري؟أين السيادة الوطنية ؟كيف ولماذا يتم حراسة الجيش من قبل قوات الأمم المتحدة؟إذا كانت الحركة تفعل بالجيش كل هذه الأفاعيل من غير سلاح طيران فماذا سيكون وضع الجيش عندما تتوفر للحركة إمكانيات الدولة؟لن نتفاجأ إذا دخلت قوات الحركة الخرطوم إذا إستمر الوضع الكارثي علي ما هو عليه [email protected] من السهل مقابلتي ياكوز يا منافق مع كرهي الشديد لكل كوز منافق.المحسي

  33. لا يهمني التعليق ولكن الحقيقة اهم

    بالكذب والسلب والنهب اصبح المؤتمر الوطني يجزر اهل دارفور وقسمهم 5ولايات عدد لانهائي من الحركات المتباينة لتحقيق الهدف نفس النزاع مقسم بين الحركات من جهة والجيش من جهة أخرى ومليشيات الدفاع الشعبي من جهة اخري والجنجويد ………وا وا وا والشرطمة

    الآن يفتح المؤتمر الطني جبهة اخرى متمرسة مقسمة كالتالي

    1) الحركة الشعبية جوبا ( دولة الجنوب ) لو نرضى او نرفض
    .2) الحركة الشعبية النيل الازرق ( امتداد طبيعي للجيش الشعبي )
    3) الحركة الشعبية ( جبال النوبة بجنوب كردفان منافس قوي )
    4) قوات أتور فصيل عن جوبا ( مدعوم ويعوم في جنوب كرفان )
    5) قوات لام أكول فصيل عن جوبا وصديق للمؤتمر الوطني ( موجود في جنوب كردفان منطقة كاو نارو )
    6) المغبونين الذين انضمو لقرنق باسم قطاع الشمال للحركة الشعبية

    حدث ولاحرج شتات يا سودان والواعي يعلق

  34. I agreew with Dr Basheer and thisis a total fabrication from the NCP government to launch a fresh war with the South before the independence date on July 2011. Please see the very different stories between the Sudanese Armed forces and the Unamis . The Govenment is talking about a death toll of atleast 20 and loss of hundreds whereas the Unamis is reporting of killing or injuring of three soldgers What a divergent accounts !
    This is a complete set up
    The NCP is justing finalising the latest threats of President Basheer in Moglad
    THIS IS A BEGININNG OF THE WAR TO Burry THE CPA
    But the question is that ARE THEY UP TO THAT ?

  35. واخيرا اعترفت الامم المتحدة باالهجوم وكونت لجنة لتقصي الحقائق والبحث عن الجناة هذا من جانب الامم المتحدة اما من جانب جيشنا الوطني فقد اتفقت كل قياداة الجيش علي ان الاهطل عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع الحالي لايصلح في هذا المنصب وطلبوا منة الاستقالة فورآ.
    الناس الفرحانة دي اقول لها سياتي الرد قاسيآ ومولمآ للحد البعيد بس اعادة ترتيب الاوراق وارهن علي ذلك وستتحول دموع الفرح عندكم الي دم سائل من كثرة البكاء .
    اخطأ جيش الحركة الشعبية خطأ مرير وعلية ان يدفع الثمن غاليآ اكثر من مائتين شهيد بين قواتنا لن يروح دمهم هدرآ

  36. 😡 😡 هناك ناس عقدتهم … الكيزان .. اى شىء غير مقبول يقولون الكيزان … زى ناس الكورة ان أخطأ اللاعب … اذن هو لاعب ماسورة …. ثقافة متدهورة جدا الناس فى شنو وهم فى شنو ….
    ابيى شمالية… وستظل …. والجنوب مدعوم من الغرب ولن يردعهم الا استعمال نفس اساليبهم القذرة …. وسيكون ذلك ان لم يرتدعوا بعد نهاية يوم 8/يوليو/2011م سياسة ضبط النفس الى يمارسها الجيش … لها اهداف ولها نهاية … و على الحركة الشعبية بناء الجنوب بدلا من اثارة المشاكل ….
    اعتقد ان الخاسر فى السلم …. هو الشمال … واذا لا قدر الله اشتعلت الحرب فالخاسر هو ايضا الشمال ليس فى الحرب ولكن فى انهيار الجنوب وتبعات ذلك على الشمال وسلامتكم .. وعاش السودان …

  37. لم يعد شي يسمئ القوات المسحلة او الجيش السوداني
    عندما تحصل اي مصيبة .. يطلع علينا الصوارمي" الصرمة" ويردد نحتفظ بحق الرد

    الدفاع الشعبي وجهاز الامن هم الاقوئ الان
    والدليل .. دخول خليل لامدرمان

  38. نحن ابناء هذا الشعب السوداني والله اننا سوف نقاتل ونقاتل من أجل عزة هذه الامة في دينها ونهجها وليست لبقاء حكومة وانما لوصايا الشهداء الذين روي بدمائهم هذه الارض الطيبة واننا علي هذا الدرب سائرون باذن الله ولا نامت اعين الجبناء

  39. اووووووووبا شامى لى ريحة حرب اول الحرب كلام او كمين …..

    امشوا حاربو براكم بلا يخمكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    وييييييييييييييييي ولا ماشين معاكم نحن ها هنا قاعدون ……

    كرشة :
    نلقاكم بعد الحرب .

  40. THIS IS ADVICE TO SUDANESE ARMY YOU HAVE TO THINK CAREFULLY BEFORE GOING TO WAR. WHICH PEOPLE YOU FIGHT WITH THEM ALL OF YOU ARE SUDANESE AND THIS TIME WAR ISN’T FROM SOUTH REGOIN ,IS FROM NORTH YOU LOST JOBA IF YOU START WAR YOU ARE GOING TO LOST NYALA, ELFAHER ,ELJANANA AND FEW DAYS YOU CAN LOSE KHARTOUM. BEFORE YOU GO TO WAR CLEAN THIS REGIME, AFTER THAT ALL SUDANESE LIVE TOGETHER NORTH, SOUTH ,WEST AND EAST ALL OF US ARE SUDANESE

  41. اي واحد بيتكلم في القوات المسلحه ده ماعندو وطنيه القوات المسلحه هي الحاميان وحافظانا ونحن مع قواتنا حتي الموت الله اكبر وبعدين كل شي المؤتمر الوطني مره الكيزان المؤتمر الوطني حرض الحركه الشعبيه وقال ليها خشي ابيي المؤتمر الوطني ملتزم طوال الفتره السابقه وعلي قله ادب الحركه الشعبيه وطول بالو اكتير وصبر كتير كفايه دلع وتحنيس تزهب الحركه الشعبيه والجنوب في ستين غير مأسوف عليهما ونريد الرد الحاسم من قواتنا المسلحه الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء 

  42. السيد نائب الاستخبارات بيقول إنه في زمن الحرب القوات المسلحه ما بتخلي موتاها وجرحاها في ساحة المعركه للعدوا ، لكن في الاشتباكات الاخيره جاهم امر سياسي بعدم التصعيد ، وتم دفن الموتي بواسطة قوات الامم المتحده ، يا سبحان الله حليل العسكريه الكان بيقولوا فيها دا ملكي

  43. ياجماعة الخير نحن كمواطنين شماليين ماهو المطلوب مننا ؟؟؟هل كراهيتنا لحكم الكيزان الغير رشيد تجعلنا نهلل ونصفق لمقتل ابنائنا في القوات المسلحه علي يد هؤلاء الجنوبيين؟؟؟طيب الا تعتبر تلك خيانه عظمي للوطن؟؟؟؟

  44. الانقاذ استمدت الحكمه من البصيره ام حمد لاهى جلبت سلاما مستداما ولا هى ابقت على الوطن الكان حدادى مدادى. هذه الجلبه التى احدثتها الحكومه فى شأن ابيى تذكرنى بقصة الرجل الذى تعرض لعمليه نهب مسلح لم يترك له الجناه الا طاقيه فقط وعندما سئل عن ذلك قال لهم والله الطاقيه دى لوشالوها امانه ما حيشوفو العجب!!

  45. الى كل كوز والى كل كسار تلج والى كل ذيل من اذيال النظام والى كل واحد بعتبر نفسه وطني 100% والباقين خونة ومرتزقة والحقيقة قلناها انه لايوجد قوات مسلحة قومية كل الاجهزة الامنية القائمة من صنع النظام لحماية النظام لذا طالما انكم تعتبرون ان من لا يتفق معكم في الرأي فهو خائن وعميل ومأجور فاذهبوا انتم غير مأسوفا عليكم ودافعوا عن تراب الوطن وعرضه وماله والطريق امامكم مفتوح ويا من تتعاطفوا من الخارج ارجعوا واركبوا ركب جماعتكم وندعو لكم جميعا بالهزيمة والذل كما اذللتم هذا الشعب اللهم اضرب الظالمين بالظالمين اللهم ارنا في النظام الظالم وزبانيته يوما اسودا …..

  46. نحتفظ بحق الرد …………….بس فالحين فى قتل ابناء الشعب الابرياء في دارفور ما ببعيد انا بستغرب من المتداخلين اغلبهم حرقتهم ال 20 فرد الماتو ولا يهمهم الالاف الماتو فى دارفور وما زالو يموتون بايدي هذه المسماه بالقوات المسلحة
    اعلمو ان هذه القوات ليست حامية للشعب بل تحمي المؤتمر اللا وطني يا اخوتي واى حرب فى الجنوب هذه القوات غير قادرة على المجارة اعلمو هذا يا مطبلين

  47. يعنى رجعنا للمربع الاول .الان تتباكى هذه الحكومه الفاشله على نزاع ابيى بعد الضربه الموجعه على الانفصال الذى فرطت فيه . كلو ده محسوب على كاهل هذا المواطن الكادح . ورساله الى اهل دارفور تعالوا الى كلمة سواء توحدوا لصد الهجوم على منطقة ابيى .

  48. اي سوداني غيور على وطني واصيل لايقبل ان يمس الجيش السوداني ولا الارض السودانيه بسوء

    إلا اذا كان من الذين تحصلوا على الجنسيه السودانيه واصبحوا سودانيين ويتحدثوا في الشان السوداني

    وهؤلا فئة حاقده تحمل البغض والكراهيه للشعب السوداني الذي آواهم في وقت كانت بلادهم تعاني من الحروب والتشتت

    وكذلك هناك من يتحدث بلغة اهل المحرقه والتي نصبح ونمسي بها .

    لابد من مراجعة قانون الجنسيه السودانيه خلال السنين المضت منذ خلال فتره حكم النميري ويجب ان يكون منح الجنسيه لا مركزي وتحت موافقة المشايخ والعمد واعضاء من الامن .

    كذلك يتم ايقاف منح الجنسيه لغير السودانيي نهائيا إلا لشخص تستفيد منه البلد مش يدوها ناس الكوره والناس المابضيفوا اضافه حقيقيه للعمل والاقتصاد

    وحفظك الله ياسودان وحفظك الله ياقواتنا المسلحة

    والله اكبر والعزه للسودان والله اكبر والدمار والحريق للخونه اعداء الوطن والمخربين

    بالمناسبه انا سوداني غيور على السودان يعني لا كوز ولا مؤتمر وطني لكن سوداني وطني

  49. تاني رجعنا لي عرس الشهيد وام الشهيد لو رجعتو للحرب اسالو ود البشير لانه اعلانها في المجلد و هو جاهز كي يلبس لبس خمسة تتخيلو لما قال الكلام ده سلفا ما كان نائم وهو الان بداها اين انتم يا تجار الحرب السوق فتح و ليبيا داتها فتحت ولكن الشعب السودني سوفه يتردكم بيت بيت دار دار حلة حلة زنقة زنقة

  50. اخى عبدالقوى……لازال فى القوات المسلحة من هم مغلوب على امرهم وغيرمنتمين الى الوطنى…..

  51. National Army..!!!!! i do not think so,,,,This is not an army to be proud of, it brought shame and disgrace to our country
    ** Let Albashir and his MUGAHIDYN go and fight their own HOLY WAR !!! this time Sudanese people will just sit and watch ,,,,Sudanese people wont be fooled again

  52. والله الكيزان وحدهم يتحملون المسؤلية الكل كان عارف انو ابيي راح تكون كشمير افريقيا لذا المفوض حل مشكلتها لازم يكون سابق لاي جلول اخري بما فيها تنفيذ الاستفتاء ولا عايزين يحافظوا على حكمهم فقط…….

  53. To all sudanese in thouthern kurdufan thouthern blue nile in the north and even in the new country southern sudan The biggest loser of this ware is our simple poeple who need alot of basic things these two regems are fighighting just for their seats be aware again be aware let us get rid of these two dirty regems and reunit our country as strong as we can Iam nota romantic lady but this should be done believe me!!!

  54. ده حال السودان شمالا وجنوبا .. متمردين من جميع الجبهات وعدم استقرار يلازم الدولتين وعائق للتنمية … الا يوجد رجل رشيق لنبذ روح الحرب وبس روح التسامح
    طالما هنالك دوله لهم الا يلتفت كل من الدولتين لتنمية بلده بدلا من حروب جديده نحن في غنا عنها .. ويجب عمل سلام من الداخل لكل من الدولتين بدلا من التناحر والهروب للامام .. لكي يخفوا اخفاقهم من الجانيبن ..
    اليكم اخبار الجنوب ..

    سقطت منطقة مانكين التى تتبع لمقاطعة ميوم بولاية الوحدة معقل الفريق فاولينو ماتيب أمس فى يد الثوار الجنوبيين، بقيادة بيتر قاديت بعد معارك عنيفة مع الجيش الشعبي. وأدت الاشتباكات بين الجيش الشعبي وقوات بيتر قديت أمس إلى مصرع اكثر من 190 من الجيش الشعبى وجرح 240، فيما قتل من قوات قديت 20 وجرح 16 آخرون. وأبلغ مصدر قريب من الأحداث بالمنطقة بأن
    الاشتباكات اندلعت عندما جرد الجيش الشعبى 6 كتائب من قواته لقتال قوات بيتر قديت الذي يسيطر على أجزاء واسعة من المنطقة. وقال إن قوات قديت استطاعت الاستيلاء على ثلاث عربات تاتشر، إلى جانب ثلاث شاحنات ذخيرة وتدمير دبابتين. وقال الثائر الفريق بيتر قديت عبر هاتف متصل بالأقمار الصناعية أمس إن منطقة مانكينق بولاية الوحدة نجحت قواته في الاستيلاء عليها وقامت بطرد الجيش الشعبي إلى
    ميوم، وأشار إلى أن المعارك اندلعت في الخامسة صباح أمس

  55. صراحه ما في حد بيخلي اولادوا يحاربوا تاني كفااااايه الرااااااااااحو —الحين نحن عايشين حرب غلاء المعيشه والعلاج وتربيه البنات ولاولاد دي ما كفايه علينا رحمنا اسر كتير تعاني الكل جاري في دربالاكل والشراب والعلاج ودراسه ده جهاد لو ماشين اول رسلوا اولادكم و انتم ويااااهم

  56. كــــــــــــل اجزائه لنا وطن اذ نباهي به ونفتتن
    نتغنى بحسنه ابدا دونه لا يروقنا حسن
    حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن
    نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن
    خير هذي الدماء نبذلها كالفدائي حين يمتحن
    بسخاء بجرأة بقوى لا يني جهدها ولا تهن
    تستــــهين الخطوب عن جلــــد تلك تنــهال وهي تتزن
    أيها الناس نحن من نفر عمروا الارض حيث ما قطنوا
    يذكر المجــــــد كلما ذكروا وهــــو يعتز حـــــين يقترن
    حكمــوا العدل في الورى زمنا اترى هل يعود ذا الزمن
    ردد الدهـــر حســـن سيرتهم ما بـــها حطــــة ولا درن
    نزحوا لا ليظلموا احدا لا ولا لاضطهاد من امنوا
    وكثيرون في صدورهم تتنزى الاحقاد والاحن
    دوحة العرب اصلها كرم والى العرب تنسب الفطن
    ايقظ الدهر بينهم فتنا ولكم افنت الورى الفتن
    يا بلادا حوت ماثرنا كالفراديس فيضها منن
    فجر النيل في اباطحها يكفل العيش وهي تحتضن
    رقصت تلكم الرياض له وتثنت غصونها اللدن
    وتغنى هزارها فرحا كعشوق حدا به الشجن
    حفل الشيب والشباب معا وبتقديسه القمين عنوا
    نحن بالروح للسودان فدا فلتدم انت ايها الوطن

  57. شوفو يا ناس هوووي..تاني ما في حرب ومافي زول حيحارب.
    كفايه الشباب اللي راحو.. الناس دي كملت.
    والبيقول الحركة الشعبية بدت.. الحكومة هي اللي خطّتهم في المكانه دي..وهي اللي قبلت الاستفتاء قبل حل مشكلة الحدود في أبيي.. يعني بدل ما كنا بنقاتل متمرّدين حنقاتل دولة ذات سياده يعني ليها طيران وسلاح زي ما لينا طيران وسلاح ومافي زول ارجل من التاني .. الرجاله دي كان تعملوها زمان قبل السلام لو كان ممكن تعملوها.. والحكومة هي اللي قبلت بي التنازلات دي.. بروتوكول أبيي ومفوضية ترسيم الحدود بقرارات الخمسة الاجانب (امريكي ،بريطاني ،جنوب افريقي ،اثيوبي وكيني)وسلّمت مصيرنا ومصير دولتنا لي الاجانب ولي محكمة لاهاي وكلنا بنعرف ديل غرضهم شنو؟ والمشكله بقينا بين نارين.
    يعني نحن ما قاعدين على كيفكم؟ تقولو حرب.. نحارب!!!
    تقبلو سلام ضعف وهوان وتقسيم بلد.. نقبل!!!
    أهو البلد انقسمت والحرب دوّرت.. يعني حنلعب تاني قيم سيجه من الأول!!!!؟؟؟؟

  58. قلنا لكم ان جيشنا سيرد والان نقول لكم ان كامل مدينة ابيئ الشمالية تحت سيطرة قوات شعبنا المسلحة الباسلة بعد ان لقنت جيش الحركة درسآ قاسيآ ومؤلمآ وفروا مذعورين.
    خلي اسرائيل تاتينا باالارض اشباه الرجال لنلقنهم درسآ في البطولات
    وطن العذة السودان بلادي

  59. الجيش استولى على ابيي الموضوع انتهى خلاص ما تقعدوا تعملوا لينا صداع وتنظروا الموضوع اتحســـــــــــــــــــــــــــــــــم خلاااااااااااااااااااص ما تظعطوا حظنا يا بشر

  60. طيب يشغلوا الناس كيف ؟؟؟

    الاّ ان الذي لايدركه هؤلاء إن هذه الالاعيب ، باتت لاتنطلي علي احد .

  61. اخيراً , الجيش السودانى سيقاتل عدواً ينتمى لدولة أخرى ، بعدما ظل منذ تأسيسه يستخدم كسلاح موجه لصدور السودانيين ، بذريعتىٌ : الدين ـــ السياسة

  62. الحركة ضرب بل مليان وانسحب منها لانه عارف جماعة الله اكبر بجو و بيقولو نحن دحرجنا العدو و استولينا علي المنطقة وهو الحركة الشعبية يعلم المنطقة لايمكن ان يكون فيها اي جيش حسب البرتكولات الموقع برعاية الامم المتحدة وهي عمل تكتكي من الجيش الشعبي فهمتو حاجة يا حبان ولا نزيدكم

  63. حتى تكفر حكومة الكيزان عن ما ارتكبته في حق الشعب السوداني خلال الـ 22 سنة الماضية نقترح الاتي:-

    1- تكوين لواء من الوزراء والولاة والمحافظين والدستوريين و كل عضوية المؤتمر الوطني وأبنائهم من من بلغ سن الرشد 22 سنة ( عمر الانقاذ) ويرسل فوراً الى مناطق العمليات لتحرير البلاد شبر شبر ? دار دار ?زنقة زنقة .
    2- تكوين لواء ثاني من كل احزاب المعارضة لتسيير عمل الوزارات والبنوك والمؤسسسات الهامة والقصر الجمهوري في الخرطوم والولايات لحين عودة اللواء الاول ظافراً.

    إقرأ هذه القصة الرائعة عن جرابيع الجهاد الالكتروني

    http://www.albayan.ae/opinions/sixth-sense/2011-05-23-1.1442939

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..