يتردد عليه المشاهير لطلب الأماني..كارلا بروني تدعو لمولود ذكر في مزار بالهند

نيودلهي –

"لقد استجاب الله لدعوة كارلا (بروني) أن يرزقها صبياً"، هكذا قال بير زادة رئيس ميان تشيستي، رئيس مزار فاتح بوري سيكري (ساجاد أناشيد) بالقرب من مدينة أغرا التي تشتهر بصرح تاج محل.

فقد قامت زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بزيارة المزار وهي تغطي رأسها، طالبة أن تُرزق بصبي تنعم به وزوجها. ومن المعروف أن المزار يتردد عليه الكثير من المشاهير لتلبية حاجة أو أمنية.

واستُجيبت دعوة البعض فرزقوا بصبي، كما فعل الإمبراطور المغولي أكبر ودعا هناك الله أن يرزقه صبياً وتحقق حلمه، وعدد من الممثلين الهنود مثل سانغاي دات الذي رُزق بصبي بعد زيارة للمزار.

وقد بُنيت قلعة فاتح بوري في مدينة فاتح أباد، ولاية اوتر برادش وسط الهند، خلال حكم الإمبراطور المغولي أكبر عام 1570، لإحياء ذكرى الصوفي شيخ سالم تشيستي الذي كان يعيش في كهف على جبل هناك ورزق بولد سمي بالأمير سالم، الذي تسلّم عرش الإمبراطورية المغولية بعد اكبر وكان يدعى الامبراطور جاهانغير.

وأصبحت المدينة "فاتح بور" عاصمة الإمبراطورية المغولية من عام 1571-1585. وتعد القلعة والقصر المجاور والمحكمة وجامع مسجد من المعالم السياحية التي يتردد إليها السياح من جميع أنحاء العالم وضمتها منظمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1986.

أما الأمير سالم تشيستي (1478-1572) فهو من سلالة الخواجه معين الدين تشيستي الصوفي الشهير (1141-1230)، والذي له مزار أيضاً في مدينة أجمير في ولاية راجستهان، ويعرف بغريب ناواز ويتردد عليه الملايين سنوياً من جميع الأطياف والأديان والدول المجاورة، وهناك قناعة بأن زيارة للمزار تستجاب الرغبات والامنيات.

وبُني مزار الأمير سالم عام 1580-1581 في مدينة فاتح أباد، ويقوم الزوار بربط خيط داخل المزار على الجدران من حجر المرمر للتذكير بأمنياتهم. ولا حاجة للعودة لفكّ الرباط بعد أن تتحقق الأمنية.

العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق