صحة الخرطوم تحدد يناير القادم لتطبيق المواصفة الخاصة بالتبغ

الخرطوم: ندى رمضان
حددت وزارة الصحة بولاية الخرطوم يناير من العام القادم موعداً لتطبيق المواصفة المتفق عليها في لائحة قانون التبغ ولاية الخرطوم، والقاضية بتخفيض نسبة مكونات السجارة من القطران الى١٠ ملغرام والنيوكتين الى واحد ملغرام، وثاني أوكسيد الكربون الى ١٠ملغرام، حسب المواصفة العربية للتبغ، وألزمت الوزارة الشركة اليابانية المالكة لشركة حجار للتبغ بتنفيذ وضع الصور التحذيرية والديباجة الموضوعة من قبل الوزارة على علب السجائر المنتجة من الشركة خلال شهر واحد، على أن تغير جميع العلب القديمة واستبدالها بالعلب الجديدة خلال (3) أشهر.
وفي السياق كشفت الوزارة عن إيقاف مصنع أشبيلية لإنتاج المعسل (الشيشة) بعد كسبها للقضية المرفوعة ضده.
وألزم وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسير مأمون حميدة كافة شركات التبغ بتنفيذ قانون التبغ، وشدد على أن تطبيق القانون من أهم واجبات الوزارة بوضع التحذيرات والصور على علبة السجائر، وأكد عزم الوزارة على مكافحة التبغ وتنفيذ قانون التبغ المجاز من قبل المجلس التشريعي للولاية.
وقال الوزير (لن سمح للشركة والشركات الأخرى المخالفة بالعمل إلا بعد تنفيذ الاشتراطات الصحية وتنفيذ القانون)، وأكد حميدة التزام شركة حجار باستجلاب محرقة لحرق مخلفات التبغ، ونوه الى مراقبة المحرقة من قبل الوزارة.
وفي السياق كشفت شركة حجار عن تكدس مخلفات التبغ خلال عام ونصف من إيقاف الحرق في الهواء، ونوهت الى أن مخلفاتها بلغت (٨٨) طناً من النفايات

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..