ارشيف- أخبار السودان

مدير المخابرات العامة : لبني نالت ما ارادت ..حادثة صفية ملفقة والجهاز بعيد كل البعد عنها.. هناك تضخيم لقضية دارفور وتم (تلبيسنا) قضية الجنائية ..لا نرفض قيام المسيرات..نحن في الجهاز لا نقوم بالتعذيب.

مدير المخابرات العامة : لبني نالت ما ارادت وصفية ضحية مؤامرة

في أول ظهور إعلامي
مدير المخابرات العامة بجهاز الأمن
اللواء حنفي عبدالله : مايثار عن قوش تضخيم إعلامي
مؤتمر (السيسا) له مابعده … ولهذا نتعاون مع هذه الاجهزة
لبنى نالت ما أرادت.. وصفية ضحية مؤامرة
لم ندعم (المتطرفين)
هذا (…) لن يحدث أبداً..وجهاز الأمن لن يترك حقه

كلما ذكرت سيرة جهاز الأمن والمخابرات تبادرت إلى أذهاننا صور بيوت الأشباح والتعذيب والتنكيل والقمع.. ربما يتملك البعض الرعب حتى من سماع سيرته.. وهواجس وشكوك تراود آخرين من انتشار أفراده في كل مكان، غير أن مدير هيئة المخابرات العامة اللواء حنفي عبد الله محمد، قدّم صورة أخرى في الحوار الذي دارت فصوله بمكتبه صباح أمس، حيث استقبل الرجل كل تساؤلاتنا بصدر رحب.. ضاق حينا وانفرجت أساريره في أخرى.. لكن في نهاية المطاف خرجنا منه بحصيلة وسطى تجدونها في السطور القادمة.

حوار: رفيدة ياسين
[email protected]

_حدثنا عن استعداداتكم لاستقبال المؤتمر الثامن للسيسا؟
هذا المؤتمر يعد بشكل دوري، وهذه هي الدورة الثامنة لأجهزة الأمن والمخابرات الافريقية، وكانت الخرطوم قد نالت شرف استضافته أيضا عام 2004، وهو سينطلق في الفترة من 4-7 يونيو الجاري وسيشهد حضورا كبيرا لم يحدث له مثيل، فلم تعتذر سوى دولة واحدة أما قرابة 43 دولة فأكدوا مشاركتهم على أعلى مستوى لطرح ومناقشة كل الأزمات والتحولات التي جرت بالدول الافريقية، ونستطيع أن نقول إن المؤتمر فرصة لالتقاء قيادات إفريقية أمنية، فمن المعروف أن مديري ورؤساء الأجهزة على صلة مباشرة برئاسة الجمهورية الخاصة بكل بلد، وهذا بالتأكيد مرتبط بكافة القضايا الأمنية في كل بلد.
_ماذا يمكن أن يحقق السودان من استفادة فعلية من مثل هذه المؤتمرات؟
هذا المؤتمر سيكون له ما بعده في مناح كثيرة، أولها ترتيب البيت الداخلي للسيسا لأنها بحاجة لوضع قانوني نسبة لتبعئة هذه المنظمة فهي ترتبط بالاتحاد الافريقي عن طريق مجلس السلم والأمن، ولكن نطمح لتحويلها لمفوضية، وهذا يتطلب أن تكون هناك حاجة لبعد قانوني وآخر إداري كما يجب أن تكون لها حصانات تنعكس على حرية الحركة والأداء، هذا غير الوضع المالي فالسيسا الآن تعتمد على الاشتراكات التي تدفعها كل دولة، وهذه الاشتراكات توظف في مرتبات العاملين وفي إدارات مختلفة، أما تمويل المؤتمرات، فالدولة المضيفة تتكفل بكافة المصروفات الخاصة بالمؤتمر.
_هل هناك قضايا محددة ستطرح في المؤتمر؟
واحدة من مهام السيسا هي المهام الأمنية وتطوراتها بصورة عامة إلى جانب اتفاقية السلام الشامل، وأزمة دارفور والصومال وساحل العاج والانتخابات التي جرت في افريقيا وكل دولة ستقدم رؤيتها وفي مقدمة القضايا التي ستناقش في المؤتمر التحولات التي تمت في بعض الدول الافريقية والثورات وملامح التغيير في مصر وتونس، ونعتقد أنه من خلال وجود رؤساء 43 جهاز أمن ومخابرات هناك فرصة حقيقية للقاءات المباشرة وتبادل الخبرات كزيارة 43 دولة في نفس الوقت، ونحن من خلال السيسا نشجع التنسيق بين الدول والتدريب والدعم المتبادل وواحدة من الأشياء المهمة التنسيق وتبادل المعلومات لأننا في لقاءات أجهزة الأمن والمخابرات نناقش القضايا والمشكلات بعمق وليس كما يفعل الدبلوماسيون، فلو كانت هناك مشكلة بين بلدين نناقشها بصورة مباشرة وبالتفاصيل دون مواربة وهو ما يقود في رأينا للحل المباشر.
_الأجهزة الأمنية في تلك الدول التي اندلعت فيها الثورات كانت إحدى الوسائل التي تسبب قيامها بالطريقة القمعية التي تعاملت بها شعوبها..كيف يمكن أن تناقش أجهزة أمنية ربما تنظر لها شعوبها ذات النظرة؟
هذا لا ينطبق على كل الدول، فهناك طبيعة معينة لعمل الجهاز في كل دولة وهذا شيء مؤثر وهو ما نراه على شاشات التليفزيون، لكن إذا نظرنا لها بعين الانتقال إلى السودان فهذا لن يحدث أبدا.
_أريد توضيحاً.
كان البعض يرى أن هناك إمكانية للقيام بثورة في السودان، فحاولوا النزول إلى أبو جنزير، ولكن لم يحدث ذلك لأنه ليس هناك قمع للأجهزة الأمنية في السودان، كانت نظرة الناس قبل سنوات مغايرة بأن جهاز الأمن السوداني يمارس القمع والكبت والاعتقال لكن الآن النظرة تغيرت، فلدينا عمل اجتماعي وثقافي وتواصل مع المجتمع حتى التحاق الناس بالجهاز كان بسرية مطلقة، الآن يتم عبر إعلانات في الصحف وينافس خيرة شباب هذا البلد الذين يحملون أعلى الدرجات العملية للحصول على وظيفة في الجهاز وهو ما يقود لمزيد من التواصل في المجتمع كلهم يودون خدمة بلدهم.
_لكن هناك حوادث تركت انطباعات سيئة لدى الناس، مثل خروج فتاة تدعى صفية اتهمت أفراد جهاز الأمن باغتصابها.
رد مقاطعا: أولا حادثة صفية ملفقة والجهاز بعيد كل البعد عنها وهناك إجراءات قضائية الآن لتصحيح هذا الموقف لأنها كانت لتشويه سمعة الجهاز، وأسرة الفتاة نفسها فتحت هذه البلاغات وجهاز الأمن لن يترك حقه والآن وضحت الحقيقة.
_من المستفيد من تشويه سمعة الجهاز؟
كثير من المعادين لسياسات الدولة يحاولون تعكير الجو العام وسط المجتمع، وإثارتهم ملف حقوق الإنسان هي مجرد محاولة للعثور على دليل إدانة لجهاز الأمن وهؤلاء لديهم أجندة يحاولون بصورة من الصور الإساءة لجهاز الأمن بصورة غير مشروعة.
_هل يعقل أن تخرج فتاة للعلن وتتحدث عن اغتصابها زوراً؟
هي أرغمت على ذلك، وعندما وجدت نفسها في أزمة هربت لأن الطب لم يثبت حادثة الاغتصاب وكل الحيثيات التي قدمتها كانت خاطئة والآن انعكست وظهرت، وخطفت بصورة غير مشروعة وأخرجت من الخرطوم، وهذه الحادثة ليست الوحيدة التي هولت لتشويه جهاز الأمن، أيضا قضية لبنى والبنطال.

_قضية لبنى مختلفة تماما وكانت أمام العلن أخذت من مكان عام للبسها البنطال؟
القصة ليست بهذه الصورة التي ابرزت في الإعلام، هذه القضية روجت لأهداف شخصية، فنحن الآن لدينا عشرات الأفلام المفبركة وخزانتنا مليئة بالأفلام التي لا تعبر عن الحقيقة.
_لكن قضيتا لبنى وصفية وحتى حادثة فتاة اليوتيوب لم تكن مفبركة لما لا يمكن الاعتراف حتى بأنها تصرفات فردية؟
ليس بالصورة التي تم تضخيمها بالنسبة للبنى وهي نالت ما أرادت وحققت أهدافها وسافرت وروجت لكتابها وفي يوم من الأيام ستعرف لبنى أن السودان وطنها وسيأتي اليوم الذي تعود فيه.
_كل مؤسسة بها الصالح والطالح ويمكن للعاملين بالجهاز أن يخطؤوا أخطاء فردية تعود بما لا يحمد عقباه على الجهاز كله؟
نحن يجب أن نفرق بين التصرفات الفردية والتضخيم أو الادعاء، نعم هناك استثناء أو تصرفات غير سليمة قد يقوم بها فرد أو أكثر لكن في العام أو في الغالب لا يؤخذ أي شخص إلا وفق القانون حتى لدينا في الجهاز هناك محاكمات لأي شخص يستغل القانون في يده وينفذ مصالح شخصية إلى آخره، هناك إجراءات تتخذ ضده ولا يوجد من هو فوق القانون.
_ماذا لو أخطأ قيادي كبير في الجهاز، هل يمكن محاسبته أيضا؟
حتى إذا أخطأت أنا فهناك قانون يحاسبني ليس هناك أي مجال لأن يكون فرد فوق القانون، وهذا القانون عرض على البرلمان ونوقش حول فترة الاعتقال وتطبيقها حتى القضايا الأخرى المتعلقة بدارفور تمت فيها محاكمات كبيرة وأعدم عدد من الذين ارتكبوا جرائم هناك.
_لم يحاكم كل المتورطين؟
هناك كثير من التضخيم لقضية دارفور ولذا تم (تلبيس) السودان قضية الجنائية وغيرها من الافتراءات الغربية.
_إذا كان ما قلته صحيح بأنه يعاقب كل من هو فوق القانون، فلماذا لم يحاكم من طبق حد الجلد بصورة غير قانونية وشرعية على فتاة اليويتيوب؟
من قال لك إن المحاكمة لم تتم؟ قامت السلطات المختصة بعمل إجراءات ليس هناك من هو فوق القانون، [COLOR=blue] " شاهد الفيديو بالاسفل "[/COLOR] قد تحدث تصرفات فردية لكن هذا لا يعني أنها سلوك الجهاز بأكمله، وإذا ثبتت إدانة أي شخص داخل الجهاز في أي تجاوزات يأخذ القانون مجراه، لذلك أنا واثق أن السلطات المختصة اتخذت إجراءاتها كاملة واستمرت وهناك عقوبات تتم تجاه كل من يخالف القانون بعد أن تثبت الإدانة بدليل أننا في الجهاز لدينا مستشار قانوني ونفتح بلاغات وفي كثير من الحالات نفتح بلاغات عن طريق القانون وليس بالتعسف.
_إذا ما عدنا للوضع السياسي مرة أخرى قلت إن الثورة التونسية والمصرية لا يمكن أن تتكرر في السودان، لماذا وهناك ضائقة معيشية يعاني منها الكثيرون؟
لن تتكرر هذه التجارب في بلادنا لأن السودان رغم الظروف التي مر بها من حرب الجنوب وقضايا دارفور، إلا أن هناك مشاركة غير مسبوقة في الحكم، كما أن الحكومة الحالية جاءت عبر انتخابات نزيهة لم ينكر شفافيتها إلا مكابر، كما أن هناك دولا تستعين بالسودان في عملية تنظيم الأحزاب والمساحات الممنوحة لها.
_إذا اعتبرنا ذلك على مستوى التنظيمات السياسية، فماذا عن الشعب؟
انظري للمستوى المعيشي الآن مقارنة بخمسة عشر عاما مضت كانت هنالك صفوف للبنزين وصفوف للرغيف وندرة في السلع، والآن تشاهدين كل شيء متوفرا.
_وماذا عن غلاء الأسعار؟
هذا مرتبط بالأزمة العالمية والأسعار العالمية وكثير من العوامل لكن إذا قارناها بتلك الدول حتى العمل الأمني ليس هناك قمع وكل أحد يقوم بعمله وهناك انضباط لدينا.
_لا يوجد أي قمع؟
هل تشاهدين أي قمع؟
_ألا يعتبر منع المسيرات السلمية قمعا؟ ألا يعتبر اعتقال صحفيين فقط لتغطيتهم لمثل هذه الأحداث قمعا؟
يحدث ذلك على من هم فوق القانون والذين يصطادون في الماء العكر.
_هل ترى أن الشعب يعيش حياة مرفهة وفارهة وكل مواطن لديه بيت ملك وعربية ومرتب عال؟
رد ضاحكا: لا لا لم أقل ذلك ـ ففي أي بلد حتى الولايات المتحدة فقراء وبها إجرام وبها كل شيء لكن أوضاع تلك الدول ألا تنطبق على السودان.
_لكنكم لا تسمحون حتى بقيام مسيرة سلمية؟
من قال إننا رفضنا؟ لا نرفض أي مسيرات ولكننا نرفض استغلال المواقف مثلما حدث في أبو جنزير (حضرنا ولم نجدكم).
_وماذا عن طلبة الجامعات؟
المنابر في الجامعات تستغل الأحداث لمواقف معينة ولكن المساحات موجودة، والمنابر الموجودة والمتاحة في السودان غير موجودة في أي مكان في العالم ولكن إذا استغلت للتخريب أو إثارة النزاعات فلن نسمح بذلك.
_ماذا عن تعذيب المعتقلين السياسيين من قبل جهاز الأمن؟
هذا غير صحيح، ونحن في الجهاز لا يوجد لدينا أي تعذيب وأي شخص في مقدوره أن يقدم شكوى إذا ما تعرض لذلك ولدينا مكتب استعلامات لتقديم المواطنين أي شكاوي وهو مرتبط مباشرة بمكتب المدير العام محمد عطا، ويوجه بأن تتم أي إجراءات حول أي شكوي وإذا ثبتت إدانة أي عضو من أعضاء الجهاز يتخذ إجراء ضده إذا ثبت ذلك وليس هنالك أي مجال إلا لرد الحق لأصحابه.
_كيف تتعاملون مع المتطرفين دينيا؟
هذه المسألة لها جانبان الأول أن كثيرا من الشباب تم سوقهم عنفا عن طريق الإغراءات والخطب وهذه المسألة أثبتت التجارب أن العنف والكبت والسجن لا يعود فيها بنتائج، والأفضل هو الإصلاح عبر العمل الدعوي لتوعية الشباب ونصحهم من قبل العلماء لتصحيح مواقفهم لتقودهم إلى الصواب ليس تبنيا إنما لمراقبة هذه الأنشطة.
_توجه لجهاز الأمن أصابع الاتهام بدعم المتطرفين؟
هذا اتهام ليس له أساس من الصحة، كيف نكون معنيين بحفظ الأمن ونفعل ما هو عكس أهدافنا؟ هذه مفاهيم مغلوطة كما أن هناك تنسيق خارجي مع عديد من الدول والأمم المتحدة أيضا وبين الجهاز وأجهزة أخرى لمكافحة الإرهاب.
_هل يستطيع جهاز الأمن والمخابرات وحده حفظ الأمن؟
جهاز الأمن له حدود، وهناك جهات أخرى ينسق معها ونحن وفق القانون نعمل لحفظ الأمن ونستعين لتنفيذ ذلك بالتنسيق مع مؤسسات الدولة مع الجيش والشرطة والداخلية، والأمن هو ليس المعنى الضيق إنما الأمن الاجتماعي والاقتصادي.

_لماذا إذن كان هناك وجود لمستشارية الأمن؟
المستشارية ليس لها أي دور تنفيذي، إنما وظيفتها استشارية فقط، لا تدخل في شق حفظ الأمن الداخلي أو الخارجي وليست هناك مقارنة بين جهاز الأمن والمستشارية، لكن هي مجرد عمل استشاري ليس من طبيعته التنفيذ وهذا موجود في كثير من الدول وهي لا تدخل في العمل التنفيذي.
_هل أصبح لديكم في الجهاز شعور بالأمان بعد الذي جرى للفريق صلاح قوش؟
الوظيفة هي وظيفة مؤقتة الواحد يجلس في الكرسي وغدا يحل مكانه شخص آخر وهو ينتقل إلى اخرى حسب رؤية القيادة، لكن ما يثار حول قوش في الإعلام هو تضخيم لما جرى والإشارة خلافات وووو و… هذا ترويج، أي شخص ينتقل من موقع لآخر وفقا لرؤية قيادات الدولة.
_لكن هناك فرق بين التنقل والاستغناء؟
هو نفس المعنى أن تقيل شخصا أو أن يتنحى شخص مثل انتقال شخص وكلها تسميات متشابهة ممكن شخص يقدم استقالته وتقبل ويقولون تنحى لكنها عملية طبيعية.
_هل طبيعي أن يتقاعد قوش بعد كل ذلك؟
هذه الوظائف لا تدوم لشخص..هو أساسا عندما تم تغييره في جهاز الأمن بعد فترة عين مستشارا للرئيس.
_هل لديكم شعور بالأمان في الحفاظ على وجودكم في الجهاز بعد ذلك؟
الأمان عند الله سبحانه وتعالى ونحن نقوم بكل جهدنا لحفظ الأمن وهذا معكوس بصورة مباشرة على الواقع السوداني.
_ماذا فعلتم وقدمتم لتغيير الصورة السالبة والسيئة بالنسبة للناس عن صورة جهاز القمع والتعذيب؟
أول صورة هي جلوسك أمامي الآن، نحن نحاول أن نكون قريبين من المجتمع، هذا لم يكن موجودا، كما أن آلية مكتب الاستعلامات تمكن آي شخص من تقديم شكوى ضد كل من يتخطى القانون في جهاز الأمن ولدينا شفافية في التعامل مع المواطنين.

(السوداني):

[ALIGN=CENTER][/ALIGN] [VIDEO=http://www.youtube.com//v/UPJvDJR5-8A&feature=player_embedded]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

تعليق واحد

  1. والله إنك لا تخاف الله ولا رسوله والإختشو ماتو والتاريخ سيبين عاجلاً أو آجلاً فظاعاتكم في حق الإنسانية وما فعلتموه في دارفور فقط سيدخلكم نار جهنم خالدين مخلدين فيها أبدا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  2. اتقي الله في ماتقول

    الامن العزب الطلاب في الجامعات و الامن الزي يعزب ويعتقل كل من قال لا في وجة الظلم

    و الطقيان كل من في السجون الان وقديمن هم الذين يعفون امنكم لا حولة ولاقوة الابلله

    اما مضوع لبنة هذا موضوع سياسي وانت كجهاز امن كنت فيهى مامور و الشرطة

    السودانية بقيادت الارتري الحبشي القواصة مبحقق العدالة ومبنصف المظلومين الذين ظلمو من منسوبي الشرطة

    وهذهي الاحداس قليل من كثير ولو ما السابتة بتاعت الفيديو كان الشرطة نكرت

    اما عن موضوع الاقتصاب الذي يتم في مكتبكم ما عيز يولعو ليهو نور وانت عارف حادثت بحري

    ليكم يوم يا ظلمة قرب انشاء الله لا حولة ولا قوة الابلله

  3. لعن الله الكلب قوش السفاح وكل كلاب الامن واين شلة قوش من المجرمين مصطفى جيش و السنجك و حسب الله و امين لعنكم الله جميعا بقدر ما فعلتم فينا وهناك كلب صغير يدعى مالك سوف اعود لهم كل واحد بما فعل قريبا

  4. دقيقة بس يامجرم نلبسك طاقية اكبر من راسك يامجرم ياسفاح…. مفسد افقيا وراسيا شيف بالله يوم لقيت ليك زول قال انا مجرم وحرامي انظر للشعب هم بنظرو ليكم كيف والله ننظر ليكم زي نظرة الاسد للنعامة بس باقي نتكتك ليكم,,,,,,,,,,,,,,,,,, كيف نفطر بيكم قبل ما نصوم.
    God help my ever green land from unmeasure testicle president and races people whom are ass hole

  5. حادثة صفيه ملفقه يامختث ؟ طيب لو ملفقه ليه ماخليتوا يتعمل تحقيق ويكون محايد ؟
    البنعرفه يامدير جهاز كلاب الأمن إنه إذا فى تهمه أو إدعاء من شخص عشان تتحقق العداله لازم يكون فى تحقيق فى التهمه وإن ثبتت يكون فى محاكمه للمجرم . لكن لأانه الجريمه واقعه إنت رفضتوا التحقيق .. ولو كنت عاوزين تحسنوا صورتكم كان عملتوا لجنو تحقيق ولو لجنه صوريه زى لجانكم المضروبه .. لكن نحن ثبت لنا بالدليل القاطع إنه صفيه صادقه ياكلاب الأمن ,, وحايجى اليوم التقتص فيه منكم ياكلاب

  6. حنفى دا شنو كمان

    حادثة صفية يستحيل تكون ملفقة يا كداب والله عرفو بالعقل

    مش انتو ديل يا كلاب الامن العملتو ماشوية

    لكن الله يمهل وليهمل

    اللهم رنا فيهم يوما اسود

  7. عليكم اللله ياجماعة البشير اعور منو فى

    دى بلوة شنو ياجماعة الوقعنا فها دى

    ياخ دا مفروض اكون شيخ غفر بالكتير كدا

    شان تعرف السودان مشى لورا كيف

    بدينا بالازهرى وانتهينا بابوجاعورة

    الله غالب

  8. صفية ل وكل ضحايا نظامكم القمعي لهم رب سينتقم لهم منكم يا سفلة يوم لا ظل الا ظله,,

    وفي ذاك اليوم لن تتقن الكذب وتزيف الحقائق كما تفعل الان ..وقبل اك اليوم لنا يوم اخر نحن

    السودانيون سنحاسبكم فيه دون رحمة فمن لا يرحم لا يرحم ..

    انتظرونا وتابعوا كذبكم واستمروا في ضلالكم ..

    أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  9. هذا القذر يريد أن يتحدث عن شرف صفية
    التى اغتصبتها كلابه الضاله
    و الله هانت الزلابية
    شوفوا متفرشخ فى الكرسى كيف
    التقول عندو بواسير مزمنة 😀

  10. مدير هيئة المخابرات العامة لواء إسمو حنفي
    ورئيس هيئة أركان الجيش إسمو عصمت
    ووزير الداخلية إريتري بوش البيت وكان رئيس إتحاد الطلبة الاريتريين في مصر
    فضل ليكم بس وزير الدفاع يكون إسمو هريدي

    والله يا كيزان السجم أصبحت ثقتكم معدومة حتى في –القوي الامين–
    أما الهتيفة فالينتظروا دورهم بعد ان يلج الجمل في سم الخياط

    حالتكم تحنن

  11. شوفو الخلقة والجضيمات داير تبرر شنو يعنى اجهزة الامن فى البلدان الراقية بتقدم المشورة والنصيحة مش بتكون زى كلب الحراسة تقبض وتعذب وتقتل وتشرد كدى قول لى فى الكم وعشرين سنة دى قدمتو شنو للمواطن ولا للبلد فما تاكل بعقولنا حلاوة ساكت انت وجهازك عملوكم للتعذيب والتصفية والاغتيالات بس واتحداك لو قاعدين تعملوا غير كده

  12. كلاااب امن الدولة وراء كل فزاعه واشاعاااات لكي يلهو الناااس عن قضايهم وهموم …..يحكي لى احد من الاخوه الاعداء عندما تكون مظاهرات ف جامعة يدخلوهم الجامعه000 واعلمو كل حد لديه كل مايحتاجونها من ادوات بطاقة جامعية وا وا00وعدتادهم من اسلحة بيضاء ومسدسات0000 وكم من كان ضحية وسقط شهيدا ع امثال هولاء…ملاحظة حتى الجهوهية والمحسوبية ف هذا الجهااز 00وماتم من تعين اكثر من 2000 الفين فرد من ابناء الشمالية000كما كانو يسموهم ابناء على ….اتحدي السيد خنفي يتكلم ويتحاور بشفافية ويخبرنا كم تعداد المحسوبين للاجهزة الامنية واخري000وماهي وظيفتهم بالظبط0000وكم ميزانية الاجهزة الامنية للسنة الواحدة00000في تصورى انا تعداد افراد الاجهزة الامنية اكتر من افراد وزارة الدفاغ(الجيش) والميزانية المخصصة لهذا الجهاز تفوق منصرافااات الدولة للتمنية من تعليم وصحة 0000

  13. يعنى ياحنفيه لبنى ديه لبست بنطلون مخصوص عشات تقبضوها تقوم تطلع بطاقه الامم المتحده وبعدين تسافر بحيله تنطلى عليكم عشان تعملل ليها كتاب عشان تنال ماتريد وكمان تقولوا عرست ليها زول كبير عشان القروش ووداد ديه عرست البشير لجماله مثلا او لصغر سنه مثلا – انت مش حنفيه ده انت طلعت ماسوره كمان010

  14. عليك الله بالعقل كده لوكانت قضية ملفقه كان خليتوها تمرق من البلد والله ياخوانا الناس دي بتتكلم ساي رفقا بالعقول بالله عليكم

  15. كل مرة نسمع باسم جديد
    حنفي قال
    وخالد موسي
    بالله دي اشكال ربنا ابتلانا بهم
    ويا بت يا رفيدة انتي بتسوقي لكلاب الانقا> كل يوم حوار مع كلب
    بعدين ما تساليوه من ال>ي قتل د.علي فضل من ع>ب استا>ه في بيوت الاشباح؟؟؟
    قال حالات فردية !! بالله
    لعننكم الله دنيا واخرة

  16. رجل بلا خجل ولا حياء , وكذاب . خايف على الوظيفة , من صورته لا صلاح فيه , هل معقول بنت سودانية تجيب التهم لنفسها وأسرتها لو ما كان كلابه فعلوا فعلتهم ؟

  17. هذا الشخص نعرف تاريخة جيدا منذ ان كان مدرس فى المدلرس الاولية بمدينة حلفا الجديدة وهو كادر امنى منذ حكم جعغر نميرى واخذ دورات فى الامن فى ايران وتركيا وهو كادر سرى امنى لجهاز امن البشير ونعلرف بانة يظهر دائما بمظهر البرئ ولانة كللافعى يلدغ لدغة ماكرة وهو الذى يعمل فى مجال التعذيب منذ عهد نميرى الى الان وهذة المعلومة يمكن الرجوع فيها الى سكان مدينة حلفا الجديدة

  18. أسأل الله أن يجرك في قعر جهنم و لظى و سعير .. أيها الكذاب الأشر .. قضية دارفور ملفقة؟ ألم يعترف رئيس نظامك الفاشل بأن القيلى في دارفور عشرة ألف؟ كيف ترد على ملايين المهجرين و اللاجئين؟ و لماذا لم تكن محاكمة صفية علنية للرأي العام؟ لكم يوم أيها الأشرار

  19. نحن من حلفا الجديدة المعلومة الى اوردها الاخ/ على سالم صحيحة 100% وانا ومن عاش فى حلفا الجديدة من العام 1970 الى العام 19983 يشهد بصحة المعلومة الورادة من الاخ/على سالم.

  20. مقتبس من كلام حنفي بيه……. (حتى التحاق الناس بالجهاز كان بسرية مطلقة، الآن يتم عبر إعلانات في الصحف وينافس خيرة شباب هذا البلد الذين يحملون أعلى الدرجات العملية للحصول على وظيفة في الجهاز وهو ما يقود لمزيد من التواصل في المجتمع كلهم يودون خدمة بلدهم. ) !!!!! ههههههههههههههههههه ياخي انت ظريف وطيب وقلبك ابيض لبن صافي …وكمان ضحكتنا لدرجة….يا….تحفة !!!!!
    :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  21. اخخخخخخ يا حسنى مبارك والله لولا الكبر فى السن أحسن إنته بدل حنفى لأنك خبره وكان فى واحد بدل صلاح قوش راح وين
    نحنا دائما نقول التصرفات الغريبة دي جايه من وين ؟؟؟؟
    سؤال بسيط بتدو باقى السودانيين فرصه يتكلموا مع عمر البشير

    والله خايفين من الهكسوس والله خايفين

    أهلنا زمان قالوا كتلوك ولا جوك جوك
    يقال أن هناك سفارة إشتركت فى إعدام ناس عبد الخالق محجوب

    يخسي والف يخسي على عسكرنا ويا خساره

  22. حكومة النكرات واشباه الرجال,كذب وتلفيق وسرقه وقتل واغتصاب
    اذهب الى الجحيم ,عليك اللعنة يا حقير.

  23. اللواء حنفي عبدالله
    عندي معلومه عاوز اوصلها ليك بس انا ما من الامن!!!!!
    سمعت ان محمد وعلويه وخالد وكل الشباب بيقولوا بعد الثورة مافي حاجه اسمها عفا الله عما سلف وحيحرقوكم بزيت وسخ طبعا انتو عارفين الكلام ده كويس وبعدين ما تقولوا كنا ما عارفين:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  24. اولاً ان هذا الجهاز هو جهاز عنصرى
    ثانياً هذه المؤسسة لا يمكن لسودانى ود بلد يعمل به فهذاالجهاز هوالذى ظل يمارس الاغتصاب ضد صفية السودانية فى الخرطوم ودارفور
    ثالثاً لنا معك يوم وسوف نريكم الذى لم ترونه من قبل

  25. كذاب اشر ومنافق,جهازك هذا قام بتعذيب المئات بل الالاف
    وحادثة صفيه حقيقيه,وهذه الرفيده تقول فتاه تدعي صفيه,فهي جزء من هذا النظام ومطبله له لذلك تم ترقيتها لتعمل بقنواتهم وصحافتهم دون اي مؤهل او درايه,

    لو ……… انتي كان عرفتي كويس قالت تُدعي صفيه قالت

  26. ه أنت مش حنفى ده انت حنفيه -وكمان مافيها مويه-يعنى كل ناس الامن معروفين ومقدمين عن طريق الجرايد حلوه ديه ده انت اول مره نسمع بيك وبعد من صميم عمل الامن يكون فى ناس سريين مافيها حاجه لكن المهم يكونوا عارفين مهامهم وبعدين من السهوله تنفى اى حاجه ضرب اغتصاب البيسألكم منو -ياحنفيه يابنت عبد الله

  27. بالله في حاجة اسمها مدير المخابرات العامة؟ الراجل ده ظهر من وين يا جماعة والله حكاية غريبة .. شكلو كده دايرين يلمعوه
    حكايات بيوت الاشباح دي مثبتة ولا يمكن انكارها وهنالك الاف القصص لاناس تعرضوا للتعذيب داخل بيوت الاشباح وبعضهم تعرض للقتل بدم بارد وهذه حكايات كل الشعب السوداني يعرفها

  28. حبسو ببغاء وقطعوا ريشه وعلقوه بقفص الدجاج …الدجاجات قامت تضحك وتتريق عليه …
    الببغاء قال :هوي يا كاكات شنو فيكم ما شايفين معتقل سياسي !!

  29. لاحول ولا قوة الا بالله…كل يوم شكل جديد من ابناء الازقة والشوارع
    مازال بيننا الوف من بنى سبا يؤذون اهل التقى بغيا وعدوانا
    ومازال لابن سلول شيعة كثروا اضحى النفاق لهم وسما وعنوانا
    لكن اخى لاتبتئس فالكون يملكه رب اذا قال كن ..فى امره كان
    يا رفيدة هذا لقاء مبرمج والاسئلة كانت مكشوفة:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  30. يا ناس قلنا لكم كم مرة ان افراد الجهاز ما هم الا مجموعة من الش… والمخ……فهل يوجد سودانى ود بلد اصيل بيفعل مثل ما يفعل هؤلاء ال.. انهم يغتصبون البنات والنساءءوالاطفال ويهربون من اول صاروخ اسرائيلى فهل هؤلاء برجال يمكن الش… ارجل منهم شوية

  31. منافق كداب كل ماقيل عنهم صحيح لان مواعيد المؤتمر علي الابواب يريدون ان يهروا بمنظر المظلوم انهم كاذبون وكل ماقيل عنهم صحيح غدا الشباب يخرج مظاهرة سوف ترون كلابهم في الشوارع يمنعون الشباب هناك توصير وفيديوهات لهم يتحرشون بالناس ويهددونهم سوف تظهر في المؤتمر في الوقت المناسب وسوف تشارك قنوات فضائية بالتصوير لهم وهم يقومون باعتقال الشباب تبا لهم كاذبون

    قتلوا بدرالدين عجاج هم اخذوه بالليل وقدام شهود وتاني يوم وجد مقتولا ومافعلوه معي يؤيد اقوالي من تهديد ومحاولة قتلي

  32. هذا الجهاز لا يعمل فيه الا واحد يكون عاطل وفاشل وساقط اخلاقيا وباحث عن التسلط على الناس باقصر الطرق

  33. تلفيق التهم الباطلة والأكاذيب هو منهجكم ومنهج درويشكم الذي علمكم الكذب والنفاق وفي سبيل بقاء عفنكم في كرسي السلطة مستعدون لأن ترتكبوا من الفظائع ما لم يرضى بإرتكابه إبليس
    فالنترك جرائمكم في الإغتصاب ونتناول كذبكم ونفاقكم المفضوح الذي لاينطلي على عقلية في ضحالة عقليات حيوانات الوثني
    أتذكرون كذبة الإنقلاب التي خرجتم بها قبل مدة من الزمن ونسبتوا تدبيرها لقياداة المؤتمر الشعبي وادعيتوا أن ثقائد هذه الحركة هو الحرامي الحاج آدم وتوعد شيخ علي أبو تالولة مهندس التوجه الإنحطاطي بتقديمهم لمحاكمة رادعة وصارت كمرة زبالة السودان كل مساء تطالعنا بنباعن ضبط كميات من الأسلحة التي كانت ستستخدم في المحاولة الإنقلابية تارة في الكلاكلات وتارة في الدروشاب وأخرى في أمبدة
    ماهو مصير من قاموا بهذه المحاولة الإنقلابية وماذا بشأن محاكمتهم وما الذي جعل قائدهم الذي كان شارداَ موضع ثقة النظام لدرجة توليه منصباَ هااماَ في قيادة التنظيم بل صار يتصدر الصحف ووسائل الإعلام بتصريحاته النارية دفاعاَ عن النظام فهل تمت محاكمته سراَ وفق فقه الحاجة ماجدة وأعلن توبته وإن كان كذلك ماذا بصدد البقية من قادة المحاولة وجنودها أم أن الأمر هو مجرد تلفيق وتدبير لشغل الرأي العام وصرف نظره عن مايقع من جرائم وفساد تقشعر له الأبدان
    الشعب السوداني له له سابق تجربة مع جهاز أامن نميري الذي لم يرتكب 1% مما إرتكبتوه أنتم ونظامكم الحقير ولن يكون المطلب في الثورة القادمة هو حل جهاز الأمن كما كان أيام إنتفاضة رجب أبريل وإنما حيكون إبادة جهاز الأمن

  34. مقتبس من كلام حنفي بيه……. (حتى التحاق الناس بالجهاز كان بسرية مطلقة، الآن يتم عبر إعلانات في الصحف وينافس خيرة شباب هذا البلد الذين يحملون أعلى الدرجات العملية للحصول على وظيفة في الجهاز وهو ما يقود لمزيد من التواصل في المجتمع كلهم يودون خدمة بلدهم. ) !!!!! ههههههههههههههههههه ياخي انت ظريف وطيب وقلبك ابيض لبن صافي …وكمان ضحكتنا لدرجة….يا….تحفة !!!!!
    :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  35. اخخخخخخ يا حسنى مبارك والله لولا الكبر فى السن أحسن إنته بدل حنفى لأنك خبره وكان فى واحد بدل صلاح قوش راح وين
    نحنا دائما نقول التصرفات الغريبة دي جايه من وين ؟؟؟؟
    سؤال بسيط بتدو باقى السودانيين فرصه يتكلموا مع عمر البشير

    والله خايفين من الهكسوس والله خايفين

    أهلنا زمان قالوا كتلوك ولا جوك جوك
    يقال أن هناك سفارة إشتركت فى إعدام ناس عبد الخالق محجوب

    يخسي والف يخسي على عسكرنا ويا خساره

  36. حكومة النكرات واشباه الرجال,كذب وتلفيق وسرقه وقتل واغتصاب
    اذهب الى الجحيم ,عليك اللعنة يا حقير.

  37. اللواء حنفي عبدالله
    عندي معلومه عاوز اوصلها ليك بس انا ما من الامن!!!!!
    سمعت ان محمد وعلويه وخالد وكل الشباب بيقولوا بعد الثورة مافي حاجه اسمها عفا الله عما سلف وحيحرقوكم بزيت وسخ طبعا انتو عارفين الكلام ده كويس وبعدين ما تقولوا كنا ما عارفين:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  38. اولاً ان هذا الجهاز هو جهاز عنصرى
    ثانياً هذه المؤسسة لا يمكن لسودانى ود بلد يعمل به فهذاالجهاز هوالذى ظل يمارس الاغتصاب ضد صفية السودانية فى الخرطوم ودارفور
    ثالثاً لنا معك يوم وسوف نريكم الذى لم ترونه من قبل

  39. كذاب اشر ومنافق,جهازك هذا قام بتعذيب المئات بل الالاف
    وحادثة صفيه حقيقيه,وهذه الرفيده تقول فتاه تدعي صفيه,فهي جزء من هذا النظام ومطبله له لذلك تم ترقيتها لتعمل بقنواتهم وصحافتهم دون اي مؤهل او درايه,

    لو ……… انتي كان عرفتي كويس قالت تُدعي صفيه قالت

  40. ه أنت مش حنفى ده انت حنفيه -وكمان مافيها مويه-يعنى كل ناس الامن معروفين ومقدمين عن طريق الجرايد حلوه ديه ده انت اول مره نسمع بيك وبعد من صميم عمل الامن يكون فى ناس سريين مافيها حاجه لكن المهم يكونوا عارفين مهامهم وبعدين من السهوله تنفى اى حاجه ضرب اغتصاب البيسألكم منو -ياحنفيه يابنت عبد الله

  41. بالله في حاجة اسمها مدير المخابرات العامة؟ الراجل ده ظهر من وين يا جماعة والله حكاية غريبة .. شكلو كده دايرين يلمعوه
    حكايات بيوت الاشباح دي مثبتة ولا يمكن انكارها وهنالك الاف القصص لاناس تعرضوا للتعذيب داخل بيوت الاشباح وبعضهم تعرض للقتل بدم بارد وهذه حكايات كل الشعب السوداني يعرفها

  42. حبسو ببغاء وقطعوا ريشه وعلقوه بقفص الدجاج …الدجاجات قامت تضحك وتتريق عليه …
    الببغاء قال :هوي يا كاكات شنو فيكم ما شايفين معتقل سياسي !!

  43. لاحول ولا قوة الا بالله…كل يوم شكل جديد من ابناء الازقة والشوارع
    مازال بيننا الوف من بنى سبا يؤذون اهل التقى بغيا وعدوانا
    ومازال لابن سلول شيعة كثروا اضحى النفاق لهم وسما وعنوانا
    لكن اخى لاتبتئس فالكون يملكه رب اذا قال كن ..فى امره كان
    يا رفيدة هذا لقاء مبرمج والاسئلة كانت مكشوفة:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  44. يا ناس قلنا لكم كم مرة ان افراد الجهاز ما هم الا مجموعة من الش… والمخ……فهل يوجد سودانى ود بلد اصيل بيفعل مثل ما يفعل هؤلاء ال.. انهم يغتصبون البنات والنساءءوالاطفال ويهربون من اول صاروخ اسرائيلى فهل هؤلاء برجال يمكن الش… ارجل منهم شوية

  45. منافق كداب كل ماقيل عنهم صحيح لان مواعيد المؤتمر علي الابواب يريدون ان يهروا بمنظر المظلوم انهم كاذبون وكل ماقيل عنهم صحيح غدا الشباب يخرج مظاهرة سوف ترون كلابهم في الشوارع يمنعون الشباب هناك توصير وفيديوهات لهم يتحرشون بالناس ويهددونهم سوف تظهر في المؤتمر في الوقت المناسب وسوف تشارك قنوات فضائية بالتصوير لهم وهم يقومون باعتقال الشباب تبا لهم كاذبون

    قتلوا بدرالدين عجاج هم اخذوه بالليل وقدام شهود وتاني يوم وجد مقتولا ومافعلوه معي يؤيد اقوالي من تهديد ومحاولة قتلي

  46. هذا الجهاز لا يعمل فيه الا واحد يكون عاطل وفاشل وساقط اخلاقيا وباحث عن التسلط على الناس باقصر الطرق

  47. تلفيق التهم الباطلة والأكاذيب هو منهجكم ومنهج درويشكم الذي علمكم الكذب والنفاق وفي سبيل بقاء عفنكم في كرسي السلطة مستعدون لأن ترتكبوا من الفظائع ما لم يرضى بإرتكابه إبليس
    فالنترك جرائمكم في الإغتصاب ونتناول كذبكم ونفاقكم المفضوح الذي لاينطلي على عقلية في ضحالة عقليات حيوانات الوثني
    أتذكرون كذبة الإنقلاب التي خرجتم بها قبل مدة من الزمن ونسبتوا تدبيرها لقياداة المؤتمر الشعبي وادعيتوا أن ثقائد هذه الحركة هو الحرامي الحاج آدم وتوعد شيخ علي أبو تالولة مهندس التوجه الإنحطاطي بتقديمهم لمحاكمة رادعة وصارت كمرة زبالة السودان كل مساء تطالعنا بنباعن ضبط كميات من الأسلحة التي كانت ستستخدم في المحاولة الإنقلابية تارة في الكلاكلات وتارة في الدروشاب وأخرى في أمبدة
    ماهو مصير من قاموا بهذه المحاولة الإنقلابية وماذا بشأن محاكمتهم وما الذي جعل قائدهم الذي كان شارداَ موضع ثقة النظام لدرجة توليه منصباَ هااماَ في قيادة التنظيم بل صار يتصدر الصحف ووسائل الإعلام بتصريحاته النارية دفاعاَ عن النظام فهل تمت محاكمته سراَ وفق فقه الحاجة ماجدة وأعلن توبته وإن كان كذلك ماذا بصدد البقية من قادة المحاولة وجنودها أم أن الأمر هو مجرد تلفيق وتدبير لشغل الرأي العام وصرف نظره عن مايقع من جرائم وفساد تقشعر له الأبدان
    الشعب السوداني له له سابق تجربة مع جهاز أامن نميري الذي لم يرتكب 1% مما إرتكبتوه أنتم ونظامكم الحقير ولن يكون المطلب في الثورة القادمة هو حل جهاز الأمن كما كان أيام إنتفاضة رجب أبريل وإنما حيكون إبادة جهاز الأمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..