أخبار السودان

(نسوان البشير) الغش.. التسريب.. والترهيب..!

عثمان شبونة

خروج:
* أقل ما يقال عن المعنيات في هذا المقال؛ أنهن متشربات بالقبح.. ولقطع دابر التأويلات (الجهولة) نعني بالقبح ما لا يرتبط (بالأشكال)، بل نعني ما يتعلق بالتفكير المتدني المتسرب من رؤوس التنظيم الحاكم للسودان.. ولا تليق مهاجمة الأشخاص بألوانهم وأشكالهم.. فالواقع يحدثنا بأن جاذبية الشكل تمحقها دمامة الباطن أحياناً.. وأمامنا بوضوح نماذج لبعض تابعات التنظيم المذكور..! لكن إذا جاز لنا إيجاد مبرر للشطط (الشكلي) المتداول في مواقع الانترنت ضد (نسوان حزب البشير) فإنه نتاج كراهية ــ غير عادية ــ لمجموع سلطة الراعي الرسمي (للغش)؛ أكثر من كونها كراهية شخصية؛ وإن كانت كافة المبررات متاحة لذلك..!!
تذكرة:
* نساء كثر في عهد عمر البشير شغلن المناصب بالولاء والمحسوبية، لا تكاد تجد بينهن واحدة تتميز بشيء أكثر من (عدم تميزها).. وفي الخاطر أو الذاكرة الجماعية نجدهن نساء باهتات مبغوضات من الشعب.. يعانين من تآكل الوجدان ويشبعن قصورهن في الفهم والإدارة والأنوثة بتصريحات (حسكنيتية!) أو صخب أجوف (النماذج متوفرة عبر السنين بين برلمان الحكومة ودواوينها) ..! ومن بعضهن يأخذ الشؤم خائصه.. تسربن كالذباب في مفاصل البلاد؛ بلا دور يتعدى شغل الكرسي خدمة للطغمة الطفيلية التي تحتكر السلطة..! يفضلن الظهور على أي صعيد.. وكلنا يتذكر تلك الوزيرة (الإنقاذية) الغريرة التي التقطوا لها صوراً بصحبة (الكلاشنكوف) كأقصى ما يشبع غرورها..! بجانب السذاجة لنسوة البشير، نجدهن على خطاه في الخداع المرسل كديدن (الحركة الترابية)..!
النص:
* وزيرة التعليم السودانية سعاد عبدالرازق؛ تمثل حالة شاذة من (نسوان حزب البشير) ومن الغرائب أن منصبها المجازي كان يستحق منها (تمثيل) دور (القدوة) قولاً وفعلاً؛ حتى لو لم تؤمن بهذه القيمة (أي على دين ملوكها)..! لكننا وجدناها (ناكثة) بعد أن قطعت عهداً على نفسها بتقديم استقالتها؛ إثر فضيحة المدرسة العشوائية (الريان) في مارس 2015م..!! استمرت سعاد بثوب المنصب كأن الفضيحة (حلم).. ثم جاءت كارثة تسريب امتحانات الشهادة السودانية لمصلحة بعض الطلاب العرب في الشهر الماضي (والنظام في الخرطوم لا يستحي من الرّخصَان للعرب) بحكم تكوينه ــ الذليل ــ اللا شرعي واللا أخلاقي.. حاولت سلطات البشير الإجرامية تمييع الكارثة (بحسبان أنها حالات غش)!! ولتكن.. فما هو المدهش إن كانت تسريب أو غش؟ وفي تصريح للوزيرة؛ اعتبرت أن جريمة الغش (التسريب) دخيلة على المجتمع! وهي تعلم أنها تلوك الفراغ؛ إذ لا دخيل على المجتمع إلاّ (هي.. ونظامها)..! الوزيرة نفسها تمارس الغش وليس من الأدب أن تدين ما تمارسه علناً؛ فالأمر لا يستقيم بهذا التناقض الصارخ..!
*جريمة تسريب امتحانات الشهادة السودانية التي حدثت موخراً وشغلتنا تعتبر عار السلطات السودانية قبل أن تكون فضيحة للطلاب الأجانب الذين وقعوا في حبائلها.. لكن المصيبة أن العار أحد مكملات (كرسي الرئاسة) ويريدون اعتياد الناس عليه حسب النهج الذي يسوسون به..! ولن تُجتزأ الجريمة من فوضى طاحنة يستبيحون بها السودان.. ومن (رتوش) الفوضى احتضانهم لكافة أبناء العرب المرتبطين بالتنظيمات ذات الأصول الإرهابية المنسجمة غاياتها مع نظام الخرطوم.. فبعض أبناء (الإخوان) ومنهم طلاب حركة حماس؛ توفر لهم السلطة سبل التكريم في أرقى المناطق بالعاصمة (تريحهم على الآخر)؛ حتى إذا استدعى الأمر نحر التعليم ونحر مكونات القيم الوطنية..! ولا تنفك قضية الامتحانات المتسربة من مزايا أخرى بعضها غير تعليمية ينالها (الإخوان العرب!) داخل السودان.. بينما طلاب دارفور ــ على سبيل المثال ــ مصيرهم التضييق والاستهداف لدرجة التصفية..!!
* إن حالة تسريب الامتحانات التي مورست بأياد سودانية؛ آخر من يُلام فيها الطلاب العرب.. ولا تمثل شيئاً ملفتاً لو استدركنا وجود الوزيرة سعاد عبدالرازق التي حدثت في عهدها فضائح التعليم المجلجلة..! ولأنه عهد (الفوضوي) عمر البشير فإن قضايا من هذا النوع ينتهي أثرها سريعاً ثم تُنسى..! وتعتبر فضيحة الريان ــ الآنفة ــ شيئاً صغيراً أمام جريمة تسريب الامتحانات (مارس 2016م) والتي تقطع الشك بأن من يديرون السودان اليوم لا يصلحون لإدارة زريبة مواشي.. وأن صفاتهم (البهيمية) مسنودة بقوة السلاح والمال القذر هي التي جعلت من البلاد مرتعاً للإجرام.. والحال كذلك؛ كان لابد أن يروق طقس الفوضى للطلاب الأجانب.. الطقس الذي تبدأ عاصفته من (مستبد) قبَّح وجه البلاد بعناد فوق طاقته..! لا يهمه تسريب أو تخريب ــ وهو المخرّب الأول ــ طالما كرسيه (محروس) بالطغمة السرطانية..!
* ومع (نسوان البشير) نتحول من التسريب إلى الترهيب.. فقد ساد الاستغراب والاستنكار لتصريحات النائبة من حزب البشير (عفاف تاور).. إذ أبدت تشوقها للانتحار بتفجير نفسها في القائد بالحركة الشعبية ياسر عرمان.. وهي في الحقيقة تتشبث بالحياة تشبث من لا يخشى الموت.. لكنها بالمقابل ترسل رسالة قد تمهد الطريق لأي ساذج يحمل تلك العقلية التي أفنت المخدوعين في حرب الجنوب باسم (الجهاد)..! ولم يكن جهاداً إنما عبطاً تاريخياً وتهلُكة..! لماذا عرمان؟! وكأنه هو المغتصب لنساء القرى والحضر..! أو كأنه يرمي براميل الجحيم فوق الشعب الأعزل بجبال النوبة.. أو كأنه هو الذي اصطاد الطلاب بالمئات (كالعصافير) في كل أرجاء السودان.. أو كأنه ــ عرمان ــ دمر مؤسسات الوطن كافة ونهب المليارات.. أو كأنه قتل الملايين طوال 27 عاماً هي عمر الإخوان المجرمين في الحكم.. أو كأنهم (عرمان وعقار والحلو) خرّبوا عقول الأجيال باسم الدين طوال هذه الفترة.. الخ..! فتهديدات عفاف الآنفة عبر جريدة (الصيحة) مؤكد أنها جاءت أيضاً لتطرب مالك الصحيفة الطيب مصطفى؛ لميوله المعروفة ضد عرمان وكيان الحركة الشعبية..! ثم.. قد يكون الأمر اتفاقاً بينها وبين قومها الحاكمين لصناعة (فقاعة) بالنظر لتزامن تصريحها المخلول مع الجولة (التاريخية) لعرمان في جبال النوبة..! التصريحات اليائسة البائسة للمذكورة لا تزيد عن كونها فرقعات من نفس تائهة تبحث عن لمعان بلا مؤهلات أو مقدرات..! هي في الواقع تقدم (هدية!) للحركة الشعبية؛ ولم تستطع بتصريحاتها أن تطمس آثار جولة عرمان وأصدائها.. ودائماً ينكشف الغرض عقب أيّ رد فعل قلِق لنظام الخرطوم وتوابعه تجاه أفعال الحركة الشعبية والحركات المسلحة قاطبة..! عفاف تاور ــ كطبع الأخوات! ــ تمارس الغش على نفسها؛ لعلها تنال الرضا من (جماعتها)..! وكغيرها من (نسوان الحزب الحاكم) تقتدي بالبشير.. ومن كان البشير قدوته أولى له أن ينتحر..!
* إذا أتحنا الحيز لنماذج (النسوان) الشاغلات للمناصب عندنا؛ لمررنا على الكثيرات مما لا وزن لهن (والعهد بلا ميزان)..! هن مجرد كائنات تنتمي للتنظيم لكي (تأكل).. تنظيم يتجرأ بالخداع؛ ومفتتن بالنكبات والكوارث..! إنها كوارث (نستاهلها) كلما أطلنا الإنتظار لتوحيد أصواتنا وأجسادنا في مواجهة (المنتقمين) من الشعب بسياسة تحطيمية مشهرة.. سياسة الأذى الجسيم باليد واللسان.. ناهيكم عن طرائق الإبادة الشاملة لملامح وطن كان جميلاً..!
* إذا كان البشير وأجهزته يبيدون البشر؛ فما الضير إذا تسرّبت الامتحانات أو تسربت العقول؟!!
أعوذ بالله

تعليق واحد

  1. لله درك اخونا المقداد شبونة. كلما نقرأ مقالا لك نغلى ثورة وما ان نتذكر قادة المعارضة (اللا بجدعوا لا بجيبوا الحجار) نوقن تماما أنهم شركاء اصيلين فى قهرنا. وستصبح (واطاتنا مطينة) طول ما انتظرناهم.

  2. إنها كوارث (نستاهلها) كلما أطلنا الإنتظار لتوحيد أصواتنا وأجسادنا في مواجهة (المنتقمين) من الشعب بسياسة تحطيمية مشهرة.. سياسة الأذى الجسيم باليد واللسان.. ناهيكم عن طرائق الإبادة الشاملة لملامح وطن كان جميلاً..!
    والله نستاهلها لأننا صبرنا على الذل أكثر من ربع قرن من الزمان ومات من مات منا ميتة الجبناء علي فراشه ولم ينطق بكلمه ولو كان قالها لدونه التاريخ من الابطال مثلك
    جزاك الله عنا كل خير وعسي الله أن ينفعنا بما كتبت

  3. يكفى ختام مقالك لتلخيص الحال :

    إذا كان البشير وأجهزته يبيدون البشر؛ فما الضير إذا تسرّبت الامتحانات أو تسربت العقول؟!!

    أعوذ بالله

  4. بس يا عثمان ما جبت لينا سيرة وداد !!!!! دي مخوفة عمر البشير و مسحت برجولته الأرض إتصل بجمال الوالي للحصول علي المعلومة !!! فتح حساب في لندن و من غير محرم ؟؟؟

  5. اولا نشكركم يا ادارة الراكوبة على عدم عرض صورة عفاف تاور ونشكر الشفيف العفيف النضيف شبونة ونقول له وليحفظك الله ومزيدا من الالق والبهاء وصدقنى ايها الرائع ان مقالاتك تبعث فينا الدفء والراحة وتشرح صدورنا وتزيدنا ثقة وامل ان النصر ات ولو كرهت عصابة الرقاص .

  6. بارك الله فيك الاستاذ شبونة لقد كفيت ووفيت …….
    نقول لكل شرفاء السودان :
    تعوج علي دنياي وبمشي بالاعتدال ************ما همني كثر العوج ونباح الانذال

  7. حفظك الله أستاذنا شبونة …
    جزالة اللفظ وعمق التحليل والرؤية …
    مدرسة صحفية قائمة بذاتها .

  8. مرحبا بالفارس المغوار شبونه ومرحب مليون بقلمك الذى لا يلين ولا ينحنى كانت صفحات الراكوبة دونك مظلمة وظالمة .. مظلمة بغياب قلمك الذى لا يخاف ولا يتردد وقد افتقدنا مقالاتك المذيلة باستعاذتك من الشر المستطير ( اعوذ بالله ) وارجو تكملتها واضافة( من الشيطان وبطانته ) حتى تكون معبرة وصارخة على المجوس الانجاس .. حمدا لعودتك الكريمة .. وظالمة لأن الراكوبة اختارت درب المقولة المشهورة ( بعيد عن العين بعيد عن القلب ) حيث القلم الذى لا ينكسر وادخل فى نفوسنا غرام الراكوبة كاد ان يصبح فى طي النسيان لولا ارادة الله ومن حقنا ان نلوم الراكوبة ونلفت حقيقة لا تكيلوا بمكيالين( شبونه مثل الوليد قلما وفكرا ورايا ) .. عدت يا شبونه قويا ومهيبا ومحمولا فى قلوب الملايين حبا وشكرا للذين وقفوا معك تقديرا واجلالا لأنك تستحق كل الخير

  9. قطع شك بأن من يديرون السودان اليوم لا يصلحون لإدارة زريبة مواشي.. وأن صفاتهم (البهيمية) مسنودة بقوة السلاح والمال القذر هي التي جعلت من البلاد مرتعاً للإجرام ..

    أوفيت يا ود شبونه … وكما قال ود كركوج بردت قلبنا ..

  10. فكرة المقال صحيحة لكن التركيز علي الوزيرات النساء يكشف ازمة جندر يعيشها شبونة. حتي الرجال الذين تخرجوا من ارقي الجامعات قدموا اداء متواضعا و زمة مالية بالغة السوء.

    المؤسف انك اخترت اقوي صورة قدمتها وزيرة في عهد الانقاذ لتؤكد ما ذهبت اليه.

    الوزيرة سناء حمد اخذت صورتها في هجليج في اعقاب تحريرها من جيش الحركة الشعبية. و كانت انذاك وزيرة دولة وزارة الاعلام و الوزير الاتحادي كان عبد الله مسار و كان في زيارة خارجية.

    لهذا اكتسبت هذه الصورة قوة و تعبير في شدة اخلاص الوزيرة لقضيتها و تضحيتها.

    شبونة لم توفق في هذه الجزئية كان الاوفق ان لم تشر لهذا المجزئية من الاساس و نموذج وزيرة التربية التعليم نموذج مؤسف و شاهد علي مدي قذارة نظام الانقاذ.

  11. الله يديك العافية يا شبونة كلما أقرأ لك لا أستطيع قول بعد قولك ولا أقدر علي التعقيب بعد كلمتك , لأنك تقول كل شيء لمن يقرأ لك ,ولأنك تضع اليقين لا الشك فيما تكتبه ,في باب المدح من لم يُشكر أبلغ ممن شُكر لهذا لا نريد أن نشكرك إنما ندعو لك بالصحة والعافية وربنا يحفظك.

  12. إن حالة تسريب الامتحانات التي مورست بأياد سودانية؛ آخر من يُلام فيها الطلاب العرب.. ولا تمثل شيئاً ملفتاً لو استدركنا وجود الوزيرة سعاد عبدالرازق التي حدثت في عهدها فضائح التعليم المجلجلة.
    هذا كلام الكاتب !

    لماذا لا يلام فيها الطلاب العرب …..؟ أليس هم المشترين ؟ ، أليس هم الفاشلين الغشاشين ؟ أنا لا أدافع هنا عن وزيرة أو غيرها ، أنا أدافع عن سمعة الشهادة السودانية والتى كنا نعتبرها مقدسة وكنا نعيد المرة الاولي والثانية والثالثة لدخول الجامعة التي كانت عصية جدا قبل ثورة (جريمة) التعليم العالي ، أخي الكاتب الجريمة كبيرة جدا ، وطالما هنالك مشتري أكيد هنالك بائع قد يكون سوداني أو غير ذلك. فليس من الحكمة أن تبري هؤلاء الأوباش فى سبيل تجريمك للوزيرة.

  13. لا فض فوك يا استاذ … و كان لمحت شوية لبدرية كان تكون ما قصرت لكن كفيت و اجزيت

  14. الاستاذ شبونه قارن هولاء مع امراءة امة اعنى الاستاذه فاطمه احمد ابراهيم التى افنت عمرها وظلت فى نضال مستمر لمدة خمسين عاما حتى تحقق للمراءة السودانيه ما هى فيه الان من الاجر المتساوى للعمل المتساوى وحق الانتخاب والتوصيت فقد كانت اول امراءة تدخل البرمان فى السودان بل فى العالم العربى وافريقيا تخيل استاذ عثمان بعد كل هذا الاستاذه فاطمه لا تملك منزلا ولكن لها منزلا فى قلب كل سودانى شريف عفيف اختلف او اتفق مع خطها السياسى فما ناضلت من اجله عم خيره جميع نساء السودان دون تمييز قارن واحكم كلنا رجاء ان يسطر يراع شبونه مقالا عن فاطمه السمحه خلقا ونقاء سريره فاطمه احمد ابراهيم والله يا عثمان اقول لاصدقائى شجاعة هذا الفتى عثمان هى من شجاعة واقدام فاطمه وتسلم البطن الجابتك عشت

  15. شكرا للمقال الرائع الاستاذ عثمان شبونةز
    بلد يحكمها البشير يمكن لأى شخص ان يكون فيها وزير لأنه من السهل ان تضيف حمارا لمجموعة حمير.

  16. فيما يختص بكشف امتحان الشهاده فالامر واضح وجلي جدا
    – هنالم مارشح ان هنالك سماسره يسوقون خدماتهم بكل من مصر والاردن ابتداءا من رقم الجلوس وتسريب الامتحان بالتالي هذا يثبت ان العمليه ليست فرديه انما فساد ممنهج ومنظم رغم محاوله كسر عنق الحقيقه ولا اعتقد ان الوزير الاردني كما السفير الاردني وبتصريحاتهم تلك انما يقصدون الاساءه دون الحقيقه
    – اخطر من هذا الامر فان الجانب السوداني من سماسره فساد الامتحانات مازالوا طلقاء يمرحون ويبرطعون تحت السمع والبصر دون الاشاره اليهم صراحه اذ ليس في مقدور ثلاثه من الاستاذه ادارة حمله سمسره في كل من الاردن ومصر مما يثبت ان الشبكه اكر بكثير مما تصور وما صوره الاعلام والمسئولين الحكوميين
    – كيف هرب بعض الطلبه المتهمين هل انقدت الارض وبلعتهم ام لبسوا طاقيه الاخفاء ؟
    وهذا بدوره يثبت ان شبكة فساد الامتحانات اكبر مما نتخيل ويصورها لنا اولئك
    اما نساء حكومة المؤتمر الوطني فهم من ضمن نسيج المؤتمر الوطني بكل ثقافته وممارساته فلا ينبغي التفريق بين نسائهم ورجالهم فهم سواء يتبعون ذات الاسلوب والمنهج

  17. المعروف شرعا فى حالة الزنا لا تثبت الجريمة الا بوجود طرفين اساسيين هو الزانى والزانية ولا يمكن اثبات الزنا دون احد الطرفين وهذا محال .. ولا نعلم ايها السيدات والسادة كيف جرى اثبات جريمة تسريب الامتحانات دون الاتيان بالطرف الثانى وهو المسرب واكتفت الوزارة بايجاد المسرب اليه فقط ومعروف بان اي جريمة لا تتم الا بوجود طرفين وحتى جريمة الفساد فى المال العام لا ترتكب الا بوجود رجل اعمال وموظف فى الحكومة اي كان .. كل الجرائم تتم بوجود طرفين اساسيين .. والغريب فى الامر بأن جريمة تسريب امتحانات الشهادة السودانية تمت باتهام طرف واحد دون الآخر وهذا فى عرف الكيزان ليس بغريب ويمكن الزانى يزنى دون زانية وهلمجرا …. والأغرب من ذلك جاءتنا الأخبار بأن المسرب اليهم الامتحانات الأجانب قد اعفي عنهم وغادروا البلاد فى لمح البصر ( فص ملح وداب ) لكي يقفل هذا الملف على ما هو عليه بذات السرعة دون المساس بالطرف الآخر الأهم جرما وعلى ما يبدو المتورطين من الناس اياهم .. هذا هو قدرنا فى السودان بكارة قيمنا واخلاقنا يمكن أن تنتهك حتى من ألأجنبي ويلوك شرفنا وكرامتنا فى الخارج على لسان الملاقيت المنتهكة كرامتهم تحت جزم اليهود .. والأصل فى السودان يقينا أصبح ( ارتكب جرائم كبرى فى السودان ستجد مخرجا من الكيزان وهذا ماتنبأ اليه الأجنبي دون غيره ) .. والأغرب من ذلك كله طريقة تداول الاعلام فى السودان هذه الجريمة النكراء حسب ما أرادتها الوزارة دون المطالبة بكشف الجهة المسربة واسماء المتورطين من السودانيين واعتبروا بأن الزانى رجل يشيل شيلتو براهو .. حقظ الله الوطن

  18. نسوان حزب البشير:

    وداد بابكر: لصة وتستورد عربات بإسم منظمة سند معفية الضرائب والجمارك وتبيعها فى سوق الله أكبر والمكضب يسأل مدير مكتب جمارك الخرطوم اللى قال أنا لحمى مر مش زى غسان.

    سناء حمد وهى سفيرة بالدرجة الممتازة مثل مصطفى عثمان إسماعيل والذى كان وزيرا للخارجية لكنه وافق أن يكون مجرد سفير فى وزارة كان هو رئيسها بينما وافقت سناء أن تكون نائبة لسفير السودان بلندن وهو فى درجة وظيفية أقل منها لكن مرتب سناء أعلى منه (شوفو اللخبطة دى) ودة كلو عشان دايرة تتعلم اللغة الإنجليزية توطئة للتحضير لرسالة الدكتوراة تحت إشراف الكوز الأفندى؟؟؟ والجابرك شنو يا بت الناس ما ياها جامعة القرأن الكريم منحت وداد بابكر درجة البكلاريوس وهى خريجة ثانوية عامة وجامعة الجزيرة منحت زوجها العرة درجة ماجستير وهو ما عنده لا شهادة سودانية ولا بكلاريوس.

    بدرية سليمان: بدرية الترزية وكفى.

    عفاف تاور: الإنتحارية.

    سعاد عبدالرازق: لسع منتظرة الهجرة إلى الله.

    سامية: سموية وحشتينا البنية دى عرسوها ولا شنو كصمت كضم.

    زوجة محمد عطا: مديرة منظمة سند وهى أيضا حرامية بدرجة لواء شعبى.

    أميرة قرناص: إستمتعى بروما وأسكتى ساكت.

  19. سلموا البلد النسوان احسن عرفنا دور الرجال منذ الاستقلال نشوف كمان دور النسوان لعل وعسى نجد واحدة من مصاف تاتشر او انديرا غاندى او كلينتون التى ستفوز حتما فى هذه الدورة ( الله لافوزها ) او بتاعة المانيا او اولبرايت او سوزان التى نشفت ريق السودان عندما كانت فى منصبها فى الامم المتحدة ومجلس الامن كانت نقرها من نقر السودان ساى بالرغم من اها تشبهننا شكلا ومضمونا ولكن اخلاقيا نحن ابرياء منها المهم الكثير من السنوان قادن بلادهن الى بر الامان اما نحن ومنذ الاستق لال مكايدات اذت البلد حزب الامة فشلت وجابت عبود مكايدة فى الاتحادى حزب مولانا النميرى ات ى به الشيوعيون والقوميون العرب البشير الاسلاميون والغريبة ان فطاحلة سياسيينا لا يفهمون ولا يستوعبون الدرس ظنا منهم بان العسكر يسرجعون لهم الحكم على طبق من ذهب ولكن هيهات مما جعلوا من بلادنا مسخرة للعالم لذا فهم يصطادون فى مياهنا العكرة لهنهم يعلمون وهننا كوهن بيت العنكبوت حيث يعلمنا ربنا بان اوهن البيوت لبيت العنكبوت علشان كدا اطالب بتسليم السودان للحراير ونحن نقعد فى البيوت احسن الى ان ينقرض كبار سياسيينا واحدا بعد الاخر ونطلب من الله ان يغفر له ذنوبهم وخطاياهم التى اتحفونا والحفونا بها دى جاية من كلمة لحاف وغطونا بها من فتن ومحن واحن ومع ذلك سامحناهم بس كيف يحلوا من سمانا الواحد عمرو تخطى الثامنين وعايز يحكم دى مصيبة شنو دى الوقعنا فيها

  20. هذا المقال عزف بالكلمات … بكلماته يعزف شبونة موسيقى راقية، وغاضبة في آن واحد كلمات (تكاد تميز من الغيظ)،! كلمات شبونة بارعة في تعرية النظام الحاكم في السودان – النظام الذي دمر البلاد والعباد ولا يزال وتهدد إحدى نساءه بتفجير نفسها في زعيم حركة تمردت وازدهرت بسبب فشل النظام في المحافظة على السلام في ربوع الوطن وفي سياسة المواطنين بالعدل المطلوب!

  21. إسمهن أخوات نسيبة يا ودشبونة عشان كده خايفين منهن!

    تخريمة: بنت تاور قالت نفسها تقتل أمراء الحرب وقادة الجيش الشعبي بتاع قطاع الشمال المولعين النار في المنطقتين.. حارقاكم في شنو دي؟ إنتو واقفين مع أمراء الحرب ولا شنو؟ لو واقفين معاهم يا ودشبونة قولوها واضحة عشان القانون يشوف شغلو معاكم.. وما تخاف: المدنيين الزيكم بنظبطهم بالقانون والعسكريين التانين بنظبطهم بالنار.

  22. ياجماعة عفاف تاور دي مجنونة وسفيهة نحن ما شغالين بيها لانها دجالة كل ابناء النوية كارهنها

  23. منظمة سند الخيرية زوجة علي عثمان ياجماعة كبير الدجاليين . ومن اليوم يا تجيبوا لينا معلومة صاح يا نترك الراكوبة وياشباب الراكوبة دي هي الفضلت وبقت لينا هي و غيرهاماف شئ نرجع ليها دحيين يااخوان ماتجيبو فيها الا الحقيقة والمعلومة الصاح حتي لاتفقد مرتاديها وقرأها وحتي تكون لنا مصدر صدق وثقة وبالله التوفيق

  24. لله درك اخونا المقداد شبونة. كلما نقرأ مقالا لك نغلى ثورة وما ان نتذكر قادة المعارضة (اللا بجدعوا لا بجيبوا الحجار) نوقن تماما أنهم شركاء اصيلين فى قهرنا. وستصبح (واطاتنا مطينة) طول ما انتظرناهم.

  25. إنها كوارث (نستاهلها) كلما أطلنا الإنتظار لتوحيد أصواتنا وأجسادنا في مواجهة (المنتقمين) من الشعب بسياسة تحطيمية مشهرة.. سياسة الأذى الجسيم باليد واللسان.. ناهيكم عن طرائق الإبادة الشاملة لملامح وطن كان جميلاً..!
    والله نستاهلها لأننا صبرنا على الذل أكثر من ربع قرن من الزمان ومات من مات منا ميتة الجبناء علي فراشه ولم ينطق بكلمه ولو كان قالها لدونه التاريخ من الابطال مثلك
    جزاك الله عنا كل خير وعسي الله أن ينفعنا بما كتبت

  26. يكفى ختام مقالك لتلخيص الحال :

    إذا كان البشير وأجهزته يبيدون البشر؛ فما الضير إذا تسرّبت الامتحانات أو تسربت العقول؟!!

    أعوذ بالله

  27. بس يا عثمان ما جبت لينا سيرة وداد !!!!! دي مخوفة عمر البشير و مسحت برجولته الأرض إتصل بجمال الوالي للحصول علي المعلومة !!! فتح حساب في لندن و من غير محرم ؟؟؟

  28. اولا نشكركم يا ادارة الراكوبة على عدم عرض صورة عفاف تاور ونشكر الشفيف العفيف النضيف شبونة ونقول له وليحفظك الله ومزيدا من الالق والبهاء وصدقنى ايها الرائع ان مقالاتك تبعث فينا الدفء والراحة وتشرح صدورنا وتزيدنا ثقة وامل ان النصر ات ولو كرهت عصابة الرقاص .

  29. بارك الله فيك الاستاذ شبونة لقد كفيت ووفيت …….
    نقول لكل شرفاء السودان :
    تعوج علي دنياي وبمشي بالاعتدال ************ما همني كثر العوج ونباح الانذال

  30. حفظك الله أستاذنا شبونة …
    جزالة اللفظ وعمق التحليل والرؤية …
    مدرسة صحفية قائمة بذاتها .

  31. مرحبا بالفارس المغوار شبونه ومرحب مليون بقلمك الذى لا يلين ولا ينحنى كانت صفحات الراكوبة دونك مظلمة وظالمة .. مظلمة بغياب قلمك الذى لا يخاف ولا يتردد وقد افتقدنا مقالاتك المذيلة باستعاذتك من الشر المستطير ( اعوذ بالله ) وارجو تكملتها واضافة( من الشيطان وبطانته ) حتى تكون معبرة وصارخة على المجوس الانجاس .. حمدا لعودتك الكريمة .. وظالمة لأن الراكوبة اختارت درب المقولة المشهورة ( بعيد عن العين بعيد عن القلب ) حيث القلم الذى لا ينكسر وادخل فى نفوسنا غرام الراكوبة كاد ان يصبح فى طي النسيان لولا ارادة الله ومن حقنا ان نلوم الراكوبة ونلفت حقيقة لا تكيلوا بمكيالين( شبونه مثل الوليد قلما وفكرا ورايا ) .. عدت يا شبونه قويا ومهيبا ومحمولا فى قلوب الملايين حبا وشكرا للذين وقفوا معك تقديرا واجلالا لأنك تستحق كل الخير

  32. قطع شك بأن من يديرون السودان اليوم لا يصلحون لإدارة زريبة مواشي.. وأن صفاتهم (البهيمية) مسنودة بقوة السلاح والمال القذر هي التي جعلت من البلاد مرتعاً للإجرام ..

    أوفيت يا ود شبونه … وكما قال ود كركوج بردت قلبنا ..

  33. فكرة المقال صحيحة لكن التركيز علي الوزيرات النساء يكشف ازمة جندر يعيشها شبونة. حتي الرجال الذين تخرجوا من ارقي الجامعات قدموا اداء متواضعا و زمة مالية بالغة السوء.

    المؤسف انك اخترت اقوي صورة قدمتها وزيرة في عهد الانقاذ لتؤكد ما ذهبت اليه.

    الوزيرة سناء حمد اخذت صورتها في هجليج في اعقاب تحريرها من جيش الحركة الشعبية. و كانت انذاك وزيرة دولة وزارة الاعلام و الوزير الاتحادي كان عبد الله مسار و كان في زيارة خارجية.

    لهذا اكتسبت هذه الصورة قوة و تعبير في شدة اخلاص الوزيرة لقضيتها و تضحيتها.

    شبونة لم توفق في هذه الجزئية كان الاوفق ان لم تشر لهذا المجزئية من الاساس و نموذج وزيرة التربية التعليم نموذج مؤسف و شاهد علي مدي قذارة نظام الانقاذ.

  34. الله يديك العافية يا شبونة كلما أقرأ لك لا أستطيع قول بعد قولك ولا أقدر علي التعقيب بعد كلمتك , لأنك تقول كل شيء لمن يقرأ لك ,ولأنك تضع اليقين لا الشك فيما تكتبه ,في باب المدح من لم يُشكر أبلغ ممن شُكر لهذا لا نريد أن نشكرك إنما ندعو لك بالصحة والعافية وربنا يحفظك.

  35. إن حالة تسريب الامتحانات التي مورست بأياد سودانية؛ آخر من يُلام فيها الطلاب العرب.. ولا تمثل شيئاً ملفتاً لو استدركنا وجود الوزيرة سعاد عبدالرازق التي حدثت في عهدها فضائح التعليم المجلجلة.
    هذا كلام الكاتب !

    لماذا لا يلام فيها الطلاب العرب …..؟ أليس هم المشترين ؟ ، أليس هم الفاشلين الغشاشين ؟ أنا لا أدافع هنا عن وزيرة أو غيرها ، أنا أدافع عن سمعة الشهادة السودانية والتى كنا نعتبرها مقدسة وكنا نعيد المرة الاولي والثانية والثالثة لدخول الجامعة التي كانت عصية جدا قبل ثورة (جريمة) التعليم العالي ، أخي الكاتب الجريمة كبيرة جدا ، وطالما هنالك مشتري أكيد هنالك بائع قد يكون سوداني أو غير ذلك. فليس من الحكمة أن تبري هؤلاء الأوباش فى سبيل تجريمك للوزيرة.

  36. لا فض فوك يا استاذ … و كان لمحت شوية لبدرية كان تكون ما قصرت لكن كفيت و اجزيت

  37. الاستاذ شبونه قارن هولاء مع امراءة امة اعنى الاستاذه فاطمه احمد ابراهيم التى افنت عمرها وظلت فى نضال مستمر لمدة خمسين عاما حتى تحقق للمراءة السودانيه ما هى فيه الان من الاجر المتساوى للعمل المتساوى وحق الانتخاب والتوصيت فقد كانت اول امراءة تدخل البرمان فى السودان بل فى العالم العربى وافريقيا تخيل استاذ عثمان بعد كل هذا الاستاذه فاطمه لا تملك منزلا ولكن لها منزلا فى قلب كل سودانى شريف عفيف اختلف او اتفق مع خطها السياسى فما ناضلت من اجله عم خيره جميع نساء السودان دون تمييز قارن واحكم كلنا رجاء ان يسطر يراع شبونه مقالا عن فاطمه السمحه خلقا ونقاء سريره فاطمه احمد ابراهيم والله يا عثمان اقول لاصدقائى شجاعة هذا الفتى عثمان هى من شجاعة واقدام فاطمه وتسلم البطن الجابتك عشت

  38. شكرا للمقال الرائع الاستاذ عثمان شبونةز
    بلد يحكمها البشير يمكن لأى شخص ان يكون فيها وزير لأنه من السهل ان تضيف حمارا لمجموعة حمير.

  39. فيما يختص بكشف امتحان الشهاده فالامر واضح وجلي جدا
    – هنالم مارشح ان هنالك سماسره يسوقون خدماتهم بكل من مصر والاردن ابتداءا من رقم الجلوس وتسريب الامتحان بالتالي هذا يثبت ان العمليه ليست فرديه انما فساد ممنهج ومنظم رغم محاوله كسر عنق الحقيقه ولا اعتقد ان الوزير الاردني كما السفير الاردني وبتصريحاتهم تلك انما يقصدون الاساءه دون الحقيقه
    – اخطر من هذا الامر فان الجانب السوداني من سماسره فساد الامتحانات مازالوا طلقاء يمرحون ويبرطعون تحت السمع والبصر دون الاشاره اليهم صراحه اذ ليس في مقدور ثلاثه من الاستاذه ادارة حمله سمسره في كل من الاردن ومصر مما يثبت ان الشبكه اكر بكثير مما تصور وما صوره الاعلام والمسئولين الحكوميين
    – كيف هرب بعض الطلبه المتهمين هل انقدت الارض وبلعتهم ام لبسوا طاقيه الاخفاء ؟
    وهذا بدوره يثبت ان شبكة فساد الامتحانات اكبر مما نتخيل ويصورها لنا اولئك
    اما نساء حكومة المؤتمر الوطني فهم من ضمن نسيج المؤتمر الوطني بكل ثقافته وممارساته فلا ينبغي التفريق بين نسائهم ورجالهم فهم سواء يتبعون ذات الاسلوب والمنهج

  40. المعروف شرعا فى حالة الزنا لا تثبت الجريمة الا بوجود طرفين اساسيين هو الزانى والزانية ولا يمكن اثبات الزنا دون احد الطرفين وهذا محال .. ولا نعلم ايها السيدات والسادة كيف جرى اثبات جريمة تسريب الامتحانات دون الاتيان بالطرف الثانى وهو المسرب واكتفت الوزارة بايجاد المسرب اليه فقط ومعروف بان اي جريمة لا تتم الا بوجود طرفين وحتى جريمة الفساد فى المال العام لا ترتكب الا بوجود رجل اعمال وموظف فى الحكومة اي كان .. كل الجرائم تتم بوجود طرفين اساسيين .. والغريب فى الامر بأن جريمة تسريب امتحانات الشهادة السودانية تمت باتهام طرف واحد دون الآخر وهذا فى عرف الكيزان ليس بغريب ويمكن الزانى يزنى دون زانية وهلمجرا …. والأغرب من ذلك جاءتنا الأخبار بأن المسرب اليهم الامتحانات الأجانب قد اعفي عنهم وغادروا البلاد فى لمح البصر ( فص ملح وداب ) لكي يقفل هذا الملف على ما هو عليه بذات السرعة دون المساس بالطرف الآخر الأهم جرما وعلى ما يبدو المتورطين من الناس اياهم .. هذا هو قدرنا فى السودان بكارة قيمنا واخلاقنا يمكن أن تنتهك حتى من ألأجنبي ويلوك شرفنا وكرامتنا فى الخارج على لسان الملاقيت المنتهكة كرامتهم تحت جزم اليهود .. والأصل فى السودان يقينا أصبح ( ارتكب جرائم كبرى فى السودان ستجد مخرجا من الكيزان وهذا ماتنبأ اليه الأجنبي دون غيره ) .. والأغرب من ذلك كله طريقة تداول الاعلام فى السودان هذه الجريمة النكراء حسب ما أرادتها الوزارة دون المطالبة بكشف الجهة المسربة واسماء المتورطين من السودانيين واعتبروا بأن الزانى رجل يشيل شيلتو براهو .. حقظ الله الوطن

  41. نسوان حزب البشير:

    وداد بابكر: لصة وتستورد عربات بإسم منظمة سند معفية الضرائب والجمارك وتبيعها فى سوق الله أكبر والمكضب يسأل مدير مكتب جمارك الخرطوم اللى قال أنا لحمى مر مش زى غسان.

    سناء حمد وهى سفيرة بالدرجة الممتازة مثل مصطفى عثمان إسماعيل والذى كان وزيرا للخارجية لكنه وافق أن يكون مجرد سفير فى وزارة كان هو رئيسها بينما وافقت سناء أن تكون نائبة لسفير السودان بلندن وهو فى درجة وظيفية أقل منها لكن مرتب سناء أعلى منه (شوفو اللخبطة دى) ودة كلو عشان دايرة تتعلم اللغة الإنجليزية توطئة للتحضير لرسالة الدكتوراة تحت إشراف الكوز الأفندى؟؟؟ والجابرك شنو يا بت الناس ما ياها جامعة القرأن الكريم منحت وداد بابكر درجة البكلاريوس وهى خريجة ثانوية عامة وجامعة الجزيرة منحت زوجها العرة درجة ماجستير وهو ما عنده لا شهادة سودانية ولا بكلاريوس.

    بدرية سليمان: بدرية الترزية وكفى.

    عفاف تاور: الإنتحارية.

    سعاد عبدالرازق: لسع منتظرة الهجرة إلى الله.

    سامية: سموية وحشتينا البنية دى عرسوها ولا شنو كصمت كضم.

    زوجة محمد عطا: مديرة منظمة سند وهى أيضا حرامية بدرجة لواء شعبى.

    أميرة قرناص: إستمتعى بروما وأسكتى ساكت.

  42. سلموا البلد النسوان احسن عرفنا دور الرجال منذ الاستقلال نشوف كمان دور النسوان لعل وعسى نجد واحدة من مصاف تاتشر او انديرا غاندى او كلينتون التى ستفوز حتما فى هذه الدورة ( الله لافوزها ) او بتاعة المانيا او اولبرايت او سوزان التى نشفت ريق السودان عندما كانت فى منصبها فى الامم المتحدة ومجلس الامن كانت نقرها من نقر السودان ساى بالرغم من اها تشبهننا شكلا ومضمونا ولكن اخلاقيا نحن ابرياء منها المهم الكثير من السنوان قادن بلادهن الى بر الامان اما نحن ومنذ الاستق لال مكايدات اذت البلد حزب الامة فشلت وجابت عبود مكايدة فى الاتحادى حزب مولانا النميرى ات ى به الشيوعيون والقوميون العرب البشير الاسلاميون والغريبة ان فطاحلة سياسيينا لا يفهمون ولا يستوعبون الدرس ظنا منهم بان العسكر يسرجعون لهم الحكم على طبق من ذهب ولكن هيهات مما جعلوا من بلادنا مسخرة للعالم لذا فهم يصطادون فى مياهنا العكرة لهنهم يعلمون وهننا كوهن بيت العنكبوت حيث يعلمنا ربنا بان اوهن البيوت لبيت العنكبوت علشان كدا اطالب بتسليم السودان للحراير ونحن نقعد فى البيوت احسن الى ان ينقرض كبار سياسيينا واحدا بعد الاخر ونطلب من الله ان يغفر له ذنوبهم وخطاياهم التى اتحفونا والحفونا بها دى جاية من كلمة لحاف وغطونا بها من فتن ومحن واحن ومع ذلك سامحناهم بس كيف يحلوا من سمانا الواحد عمرو تخطى الثامنين وعايز يحكم دى مصيبة شنو دى الوقعنا فيها

  43. هذا المقال عزف بالكلمات … بكلماته يعزف شبونة موسيقى راقية، وغاضبة في آن واحد كلمات (تكاد تميز من الغيظ)،! كلمات شبونة بارعة في تعرية النظام الحاكم في السودان – النظام الذي دمر البلاد والعباد ولا يزال وتهدد إحدى نساءه بتفجير نفسها في زعيم حركة تمردت وازدهرت بسبب فشل النظام في المحافظة على السلام في ربوع الوطن وفي سياسة المواطنين بالعدل المطلوب!

  44. إسمهن أخوات نسيبة يا ودشبونة عشان كده خايفين منهن!

    تخريمة: بنت تاور قالت نفسها تقتل أمراء الحرب وقادة الجيش الشعبي بتاع قطاع الشمال المولعين النار في المنطقتين.. حارقاكم في شنو دي؟ إنتو واقفين مع أمراء الحرب ولا شنو؟ لو واقفين معاهم يا ودشبونة قولوها واضحة عشان القانون يشوف شغلو معاكم.. وما تخاف: المدنيين الزيكم بنظبطهم بالقانون والعسكريين التانين بنظبطهم بالنار.

  45. ياجماعة عفاف تاور دي مجنونة وسفيهة نحن ما شغالين بيها لانها دجالة كل ابناء النوية كارهنها

  46. منظمة سند الخيرية زوجة علي عثمان ياجماعة كبير الدجاليين . ومن اليوم يا تجيبوا لينا معلومة صاح يا نترك الراكوبة وياشباب الراكوبة دي هي الفضلت وبقت لينا هي و غيرهاماف شئ نرجع ليها دحيين يااخوان ماتجيبو فيها الا الحقيقة والمعلومة الصاح حتي لاتفقد مرتاديها وقرأها وحتي تكون لنا مصدر صدق وثقة وبالله التوفيق

  47. كأني إستمع لسيمفونية وادي الذئاب, قريبا إنشاءالله ستكتب لنا كلمات سيمفونية ملحمية الشرف والكبرياء او دخول الجنه الشهيرة ويامحظوظ لأندري ريو…,
    نحني لك الهامات ونفاخر الفخر بك, يحفظك الله لنا من كل مكروه … إحترامي

  48. من اليوم دا اقترح بان نسميهم “الاخوان المجرمين” كما كتب الرائع شبونة
    “الاخوان المجرمين”
    “الاخوان المجرمين”
    “الاخوان المجرمين”
    “الاخوان المجرمين”

  49. نصف المجتمع هو من الجنس اللطيف، نساء، أناث. فهل فكرتم بشعورهن وعواطفهن الإنسانية وكيف يتقبلن منكم أيها الذكور، هذه النظرة المحتقرة والمسيئة والدنيئة لهن بأنهن آلة للجنس وجلب الأطفال وللبيت فقط؟؟
    أطلب من الله وأرجو، أن يكون البوذيون على حق في حالة أو فرضية التقمص (حياة جديدة في جسم جديد بعد الوفاة). لسبب بسيط، كل الفحول العرب والمسلمين وبعد وفاتهم، يولدون في حياتهم الجديدة …… أنثى. حتى ولو كانت معزاية أو غنمة.ما رأيكم الآن في الراعي أيها النعاج ؟

    خير أمه أخرجت للناس !!

  50. الرسالة الخالدة وتشجيع الإرهاب الدولي أي ترويج وتزويق وتنميق وتفخيم لفكر الرسالة الخالدة القائم بمجمله على أن هناك قوماً مقدسين نساكاً زاهدين متعبدين طهرانيين وملائكة أقحاح وفاتحين أبطالاً وفرساناً شجعاناً لا يشق لهم غبار ويملكون ناصية الحق والحقيقة المطلقة ولا ينطقون عن هوى ولا يأتيهم الباطل أبداً خرجوا من عمق الصحراء وأتوا فقط لنشر النور وفكر مقدس معصوم وتمدين الناس وهدايتهم من الضلال وبناء دولة الضلال والخلافة والإرهاب الإسلامية…إلخ…،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..