أخبار السودان

وزير المالية : تحسبنا لانفصال الجنوب قبل عام..سنزيد الإيرادات بالتوسع الافقي في تحصيل الضرائب والجمارك ..محافظ بنك السودان : انفصال الجنوب سيرمي بظلال سالبة.

الخرطوم: محمد صديق أحمد:

أعلنت وزارة المالية والاقتصاد الوطني تبنيها لحزمة تدابير وإجراءات لتخفيف حدة الآثار السالبة لانفصال الجنوب على الاقتصاد الكلي بالبلاد وفق برنامج إسعافي يستمر لمدة ثلاث سنوات.
وقال وزير المالية علي محمود في تنوير إعلامي مساء أمس إن وزارته وأذرعها وضعت تحسبات لدرء انفصال الجنوب حال وقوعه منذ السنة الماضية دون البوح بها التزاما بالدستور ونصوص إتفاقية السلام الداعية لدعم الوحدة الجاذبة، وأقر بتأثير الانفصال على الموازنة العامة وميزان المدفوعات جراء فقدان عائدات نفط الجنوب التي قدرها بـ36.5 % من حجم نصيب النفط الكلي مما يفقد الخزينة العامة جزءاً مقدرا من النقد الأجنبي علاوة على تأثر قطاعات الإنتاج الحقيقي التي أكثرها تأثرا القطاع الصناعي.
وأكد الوزير الاستمرار في سياسة التقشف وخفض الإنفاق الحكومي مع إعادة هيكل بناء أجهزة الدولة مع زيادة الإيرادات بالتوسع الافقي في تحصيل الضرائب والجمارك والاستفادة من إيجار البنيات التحتية للنفط من أنابيب ومصفاة وميناء بجانب العمل على رفع نسبة مساهمة الصادرات غير النفطية في ميزان المدفوعات بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي لا سيما من السلع الاستراتيجية وتعظيم مساهمة عائدات المغتربين والعمل على إحلال الصادارت للواردات وتحسين مستوى دخل الفرد بخفض معدلات التضخم عبر زيادة الإنتاج وتفعيل برامج الدعم الاجتماعي.
ولفت إلى إمكانية الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي المنشود وتخطي آثار الانفصال حال تطبيق الوصفة الاقتصادية المتبعة دون خلل، وأوضح أن البلاد تمر بمرحلة مفصلية تحتاج لجهد لعبورها وأنها لن تكون نهاية المطاف للاقتصاد السوداني الذي تجاوز مثيلاتها في أوقات سابقة.
من جانبه، أقر محافظ بنك السودان المركزي محمد خير الزبير بأن انفصال الجنوب سيرمي بظلال سالبة على الناتج المحلي الإجمالي والموازنة العامة للشمال والقطاعين الخارجي والاجتماعي، وأن الدولة تبنت برنامجا إسعافيا لتلافي وتخفيف حدة آثار الانفصال.

الصحافة

تعليق واحد

  1. حولوا جميع الولايات إلى محافظات و تخلصوا من مئات الوزراء الذين يتمتعون بالرواتب و المميزات دون مقابل يؤدونه للوطن و المواطنين
    .
    الحدّ من النفقات الحكومية هو السبيل الوحيد لمنع الانفجار . و عليكم بالاتجاه للزراعة و الرأفة بالمزارعين و أعيدوا مشروع الجزيرة سيرتها الأولى لنكون بخير كما كنا حين لم يكن هناك نفظ ..
    بم كانت عملتنا( الجنيه السوداني) أقوى في العالم ؟؟؟ هل كنا نصدر النفط ؟؟

  2. ليه تقشف وليه تعظيم عائدات المغتربين وليه ضرايب ما تقترضوا طالما حللتم الربا لأن ضروة البقاء على قيد الحياة دون الهلاك بسبب الجوع والعطش أقوى من ضرورة بناء السدود يا حرامية يا منافقين

  3. ولفت إلى إمكانية الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي المنشود وتخطي آثار الانفصال حال تطبيق الوصفة الاقتصادية المتبعة دون خلل،

    انتو لما كانت عندكم موارد البترول كان في خلل وذلك من عام 99
    تقول سيكون هناك استقرار اقتصادي غذا طبقت الميزانيه دون خلل
    الخلل من وين سوى منكم يا اخرق

  4. الحل بسيط اذا رغبت الحكومة .. دمج الوازارات المتشابهة : مثلا وزارة الكهرباء والسدود وزارة التعدين ووزارة النفط لماذا لا تعود وزارة الطاقة والتعين فقط … وزارة التجارة وزارة الاستثمار وزارة الصناعة ( تكون التجارة والصناعة ) … وزارة الزراعة ووزارة الثروة الحيوانية ووزارة البيئة ( كلها انشطة متساوية ) … الاستغناء نهائيا عن وزراء الدولة والاكتفاء بالوزير ووكيل الوزارة … دمج كثير من المحليات وتصبح لكل ولاية اربع محليات فقط … لا يعقل أن تكون هناك محلية ومعتمد ولا توجد مدينة اصلا .. اذا خلصت النوايا هذه بداية الحلول .. وإلا لن تجدي زيادة الضرائب .. والله من وراء القصد ….

  5. المواطن عينوا طلعت ضرائب جمارك محلية فقه ضرورة لكن المواطن إستاهل لأنوا أداكم صوتوا فى الإنتخابات ، أطحنوا المواطن تمام ، الايام الجاية حتكون شوم على المواطن لأنوا المواطن حيكون المورد الأساسى للدولة بعد إنفصال الجنوب والمشاكل تقوم مع الجنوبين إنتوا شلتوا من البترول انتوا سرقتوا الله يكون فى عون المواطن :cool: :cool: :cool:

  6. نعم يجب زيادة الضرائب والجمارك لكى تتمكن الدولة من دفع الحوافز والبدلات لهذا الكم الهائل من الوزراء ووكلاء الوزارات والدستوريين وايضا لابد من رفع الدعم كاملا عن الوقود والسكر لانه بالجد مافى اى داعى المواطن العادى يسوق عربية او يشرب بارد او حتى يحلى فكل هذه رفاهيات
    هو الموت دا الا بالقصف والمدافع ما هو نحنا بنموت كل يوم هنا فى الشمال بسبب هولاء الكيزان تجار الدين اللصوص اللذين يسرقون اموال الشعب يوم يوم ساعة ساعة دقيقة دقيقة ثانية ثانية لو حتى عاوز تمشى فى الشارع لازم تدفع حتى حج بيت الله الحرام ما سلم من سرقتهم

  7. ياجماعة الخير والله الجماعة ديل عندهم مصطلحات تضحك هههاههها…. التوسع الأفقي في الضرائب يعني بصريح العبارة تشديد القبضة الضريبية والتوسع في الجباية …قول لبتاعين الورنيش بلوا راسكم

  8. يا رااااجل …يرنامجاً إسعافياً حتة واحدة كدة؟؟؟ لرجل أفريقيا المريض الذى أوشكتم على دفنه وهو حى؟؟ظ

    تانى عائدات المغتربين؟؟ المغتربين خلاص ما عاد لديهم در للحليب كما فى السابق

    المغتربين حالياً يا دوبك ملحقين على معيشة أولادهم الذين ترعرعوا خلال سنوات قحط نهجكم فى ديار الغربة..

    الحل كما ذكر أحد الأخوان هو تقسيم البلد الباقى بعد الأنفصال إلى أربعة أو خمسة محافظات وكنس جميع من مكنتوهم فى مفاصل الدولة ..

    أقعد يا تور الله الأنطح مع الإقتصاديين والماليين خليهم يعملوا ليك دراسة كاملة عن هذا الإقتراح وشوف وزارتك الجابوك ليها بفقه الإنتساب دى حا يكون فائض خزينتها كم مليار ..عشان تغطى بيهو العجز فى الميزانية دون فرض الضرائب والتوسع أفقياً والفلسفة البيزنطية بتاعتكم دى.

    ربنا ينتقم منكم حقنا فى الدنيا قبل الآخرة

  9. انها مجرد رؤى و نظريات غير مدروسه قياسا بالموارد و الروافد و الاحتياطى للنقد الاجنبى و مخصصات و ميزانية كل ولايه و العائدات من الضرائب و الرسوم الجمركية و المغتربين يشكون و يبكون نسبة لتردى الاوضاع المعيشية و غلاء الاسعار بدول المهجر و المفاضلة بين الوافد و المواطن و الدعم اللامحدود للمواطن دون الوافد .
    و الضغوط الحاصله على اهلنا فى السودان من غلاء فى الاسعار و قلة الدخل يؤرقنا و هذا قبل الانفصال و كيف يكون الحال بعد الانفصال
    اذا لم يكن فى استطاعة النظام توفير الحياة الكريمة للمواطن البسيط يجب ان تتركوا السلطه و يكفى ما نابنا منكم من اذلال و مهانه و استرقاق و نهب و سلب للمال العام و هبات و تمليك و تشريد و انتشار الرزيله و خلق طبقات فى المجتمع الواحد و اصبحنا ملطشه للدول الكبرى بفرض سلطتها علينا لعدم وجود عقلاء فى سدة الحكم يمتلكون الوطنية و يراعون مصلحة الوطن و المواطن و السعى لخلق مناخ معافى و علاقات بين الدولة و العالم الخارجى بعيدا عن المهاترات و الخروج عن ميثاق الامم المتحده الذى اكان من الاسباب التى جعلتنا فى عزله و حصار اقتصادى و حروب طاحنه فى مناحى السودان بدعم خارجى من اجل ازالة النظام .
    ولكن العبره لمن يعتبر لن تقوم لنا قائمه بوجود هذ النظام .

  10. المواطن ما حيتعب شديد لكن التعب حيكون من نصيب المنتفعين والحرامية لأنهم لن يجدوا ما يسرقوه….وعشان كده حللتو القروض الربوية ما كان اخير ليكم تكون مع اخوانكم الجنوبيين وطلبم كان بسيط جدا (المواطنة اساس الحقوق والواجبات) لكن ركبتو راسكم اها حتعملوا شنو يا حرامية:confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused:

  11. ونتمني ان يكون الاسعاف من المشافي الخارجية!! وليس اسعاف مشفي الخرطوم حتي لايهلك المشروع اما في الطريق او في المشافي المنسية!!

  12. حرااااااااااااااااام عليكم يا كيزان ؟؟ نعمل شنو يعني كل سنة قااااعد ادفع زكاة و خدمات و ضرائب تقول هم موفرين لي فرصة شغل في السودان طلعنا من السودان و أغتربنا علشان نحسن وضعي ؟؟ تمشي السودان يقولوا ليك المغتربين تعبانين بس ما خلونا في حالنا

  13. لاااااااااااااااااااااااااااحول ولا قوة الا بالله………………البرنامج الاسعافي ده يعني زياده الاسعار والضرائب والجمارك طيب ياناسسسسسسسسسسسسس ومن غير اسعاف الا يقتلوا الشعب ده ويقضوا عليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ونحنا المواطنين البسيطين في الحالتين ضايعين نعمل شنوووووووووووووو.

  14. برنامج إسعافي يستمر لمدة ثلاث سنوات. دة ليكم ام الى الشعب الجائع الفقير المريض
    مادام الحالة كدة هل فى داعى على كرتى يتزوج اجمل موظفة بالخارجية وىرسها سفيرة للسودان باسبانياعلى طول يعنى شهر العسل فى اوربا مع بداية الاجازة
    نحن دايرين نعرف هل وافقت على الزواج منة بعد ان وعدها بان سوف يتم تعيينها سفيرة ام بعد ان تزوجها تم تعيينها لانها زوجتة لاتوجد اجابة ثالثة

  15. ابوجاعورة فى الاول قال الجنوب كان عبء على الشمال وبعد الانفصال الاموال التى كانت تذهب للجنوب سوف تصرف فى الشمال وسوف يرتاح الشماليين والان الوزير الوشو زى المعراكة دة بقول برنامج لمدة ثلاث سنوات وانتو ليكم اكثر من عشرين سنة لم تنجحو فى اى شى يعنى صـــــــــــفر كبيرعلشان كدة المفروض تسعفونا للمكان اللقيتونا فيه عشرين سنه زول فى الحكومة يشرح النفس مافى تخيل الترابى حاج نور على الحاج الحاج على ربيع قطبى مندور غندوركمال حقنة الطفل المعجزة هارون كرتى اسمنت الطيب سيخة نافق البشكير ابو تلاليش قوش سى اى ايه الجازطاقة عبدالحى كشة ابوزيد وهبة الكودة كوندوم على كسرة اسامة سد الصوارمى رد الطيب دلوكة هارون ترمس المتعافن استثمار ودالخدرابقارعبدالرحيم ريالة بكرى كبنقا كبرمواسيرالجميعابى مايقوما نهارنايم فى القصرابراهيم برلمان على حديقة حيوان مضوى ضهر حمدى مثلث عبدالله دبابيراخو البشكيروداد سند كرين واخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيرا فاطمة ام المؤمنين

  16. قال تعظيم مساهمة المغتربين !..بدل دا اقترح ليك تمكين المغتربين كما تم تمكين غيرهم بالآتي : أعمل حاجه
    أسمها دولار المغترب بتحديد منافذ بنكيه خاصه ووفق ضوابط ليبيع المغترب دولاراته بضعف السعر الذي يعمل به بنك السودان وستجد كل المغتربين سيسلمون دولاراتهم في تلك المنافذ ويختم علي جوازه بما يؤكد البيع حتي لا يجد السماسره فرص للبيع عبر المغتربين طبعا مع تقديم الاقرار في المطار بالمبلغ الكلي الذي يحمله.. الغاء مساهمة المغتربين تماما بعد ذلك..ينفع الكلام دا معاك يا علي محمود ؟

  17. سنزيد الإيرادات بالتوسع الافقي في تحصيل الضرائب والجمارك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    المواطن المسكين يجيب قروش من وين للضرائب والجمارك..

    أليس فيكم رجـــــــل رشيد…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى