ارشيف- أخبار السودان

الحكومة لا تكذب ولكن..!!

عبد الباقي الظافر

احسان عبدالقدوس في رائعته (انا لا اكذب ولكني اتجمل) يحاول ان يجمع بين الرومانسية والواقع..بطل الرواية كان فقيرا يسكن المقابر..على فكرة في النسخة السينمائية قامت بدور البطلة الرومانسية اثار الحكيم فيما كان النجم الأسمر احمد زكي هو البطل الاول..البطل استطاع بمهارة ان يصنع لنفسه شخصية مغايرة تعيش في ثراء مقيم ..لكن حينما تنقشع الحقائق يحاول البطل الدفاع عن نفسه ويبرر أكاذيبه بانها كانت من اجل الدفاع عن الحب ..كان البطل يحاول ان يرتدي الاقنعة التي تناسب حالة كونه عاشقا ولكن حبل الكذب قصير كما يقول اهلي.
وعدتنا الحكومة ان الكهرباء لن تقطع في شهر رمضان المعظم ..وزير الكهرباء معتز موسى أكد ان كل الأمور عال العال وأي قطوعات سيكون سببها بعض الأعطال ..لكن الأرقام تخزل الوزير موسي ..اًرقام خيالية سجلت في دفاتر البلاغات تشكو من انقطاع التيار..في ليلة وقفة رمضان انقطع التيار عن مشفى كبير وشهير..بالطبع ما كان لنا ان تلوم الوزير ان كان التزم الصمت ولم يقدم وعود غير قابلة للتحقق.
قبل ايام شهدت البلاد ندرة في الوقود خاصة البنزين..مسؤول رفيع رد الأزمة الى هلع الناس وتدافعهم بالمناكب ..لكن بعد ان غادر الناس مربع الأزمة صرحت حياة الماحي رئيس لجنة الطاقة في المجلس الوطني ان الأزمة كان سببها عطل طاريء في مصفاة الجيلي تمت معالجته..بالطبع كلن بإمكان الحكومة ان تملك الناس المعلومات الصحيحة وتطلب منهم الصبر الجميل..اذا استحت من قول الحقيقة فعلى اقل تقدير تحترم شهر رمضان ولا تصدر الا القول الصادق او الصمت الجميل .
منذ سنوات وحكومتنا السنية تحمل العقوبات الامريكية كل المصاعب التي ألمت بنا والتي ستواجهنا في المستقبل ..لكن عبدالرحيم حمدي وزير المالية الأسبق والرجل الصريح جداً له راي مغاير..اكد حمدي لبرنامج المنصة الذي تبثه فضائية الخضراء ان الحكومة عاجزة عن اتخاذ الحلول الصعبة وتحمل اخطائها لسياسات واشنطن..حمدي يعتقد ان الاستمرار في تحرير العملة وتعويم سعرها يمثل العلاج الناجع .
قبل عام وعدت وزارة المعادن ببدء انتاج الذهب عبر شركة سبيريان الروسية مع بداية العام الجديد.. وقبلها قدمت ذات الوزارة بشريات قرض حسن قيمته خمسة مليار دولار بضمان كنز الذهب المدفون في الصحراء ..مضت ستة اشهر ولم يصل القرض الروسي وفي ذات الوقت لم تصل الاسواق منتجات سبيريان الذهبية ..لم يعتذر مسؤول رفيع او غير رفيع ولم يضرب وزير المعادن اجلا جديدا للبشارة الروسية.
في تقديري..من الافضل للحكومة ان تصارح الشعب بكل التفاصيل..هذا الشعب يستحق افضل من هذا..كان دائماً محتسبا صابرا..سنوات من التجريب على جسده المنهك..دائماً ما تحمل الأخطاء العظيمة للاخر..انفصل الجنوب بسوء تقديرنا السياسي ولم يتحمل سياسي واحد المسؤولية ..تحول الحوار الوطني الى مسرحية مملة وغادر الجمهور المسرح ولم يتبق من الأبطال الا كمال عمر المحامي..كل ذلك ولا نبرة احتجاج.
بصراحة..هل صحيح ان الحكومة تريد تغيير هذا الشعب..نحن لا نتوقع ان تقول هذه الحكومة كل الحقيقة ولكن يجب ان تحترم عقولنا.

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. * “كله شغال ميه ميه”, معتز موسى!..”إلآ بقدر من رب العالمين”, عمر البشير!
    * إذن إنهيار الإقتصاد, و الحصار الأمريكى, وإنفصال الجنوب, و ندرة الوقود, و غياب القرض الروسى, و إرتفاع الأسعار, و الفقر, و الفساد ذاته!..كله “بقدر من رب العالمين”, خليك واعى يا الظافر,,

  2. انت بتقول الحكومه لا تكذب. وكلمه الحكومه كلمه فضفاضه الاصح تقول الموتمر الوطني او تقول او الحركه الاسلاميه او ناس الانقاذ لان كلهم كذابون كذابون منذ سته وعشرون سنه يكذبوا ولا يختشوا حتي كبيرهم المسمي عمر بدلا من يكون عمر بن الخطاب قدوته في العدل والصدق اصبح اسمه عمر الكذاب ارجو ان تسمي الموضوع الاخوان الكذابون

  3. في الحديث المشهور ان المؤمن لا يكذب
    طيب كيف باناس يزعمون انهم اصحاب رسالة ومشروع حضاري يكذبون على الشعب من اول يوم وما بني على باطل فهو باطل حكومة اعتلت السلطة بكذب على المواطن البسيط لكن هل تكذبون على الله
    وينكم من حديث عليكم بالصدق وان رايتم فيه الهلكة
    ولذلك لا نستغرب ان وجدنا البلاد تنهار اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا والسبب هو الكذب وما زالوا يكذبون ويتحرون الكذب ويقولون البلد في احسن حالاتها
    وسياتي اليوم الذي يخر السقف من فوقهم وحينها لن يجدوا من يقف معهم لانهم خانوا الله والوطن والشعب
    ولا نامت اعين الكذابون

  4. الحكومة ستستمر في الكذب ولن تحترم هذا الشعب إلا حينما يخرج عن بكرة ابيه من غير رجعة إلا بعد إسقاط النظام
    وقتها يكون الوقت متأخر لاحترام عقولنا

  5. لو طلب من عمر البشير أن يكتب هذا الكلام الرقيق عن الحكومة لما أمكنه ذلك.
    حكومة استمرات الكذب منذ فجرها ومن رئيسها إلى غفيرها، وكلما أطلقت كذبة غطتها بألف كذب، فهي تكذب كل يوم وكل ليلة والشعب يعرف أنها تكذب وهي تعرف أنها تكذب وأن الشعب يعرف أنها تكذب،ولكنها فوق ذلك تعرف أن الشعب عاجز عن فعل أي شيء وعاجز عن قولة بغم.
    لا أعرف حكومة في العالم تكذب على شعبها مثل ما تفعل هذه الحكومة، ولا أعرف السبب الذي يخوف ويرعب هذا الشعب عن يقول كلمة حق في هذه الحكومة، وهي إنكم كذابون اشرون.
    الحكومة ضاقت ركوب الفزرة وخلفت ودلدلت كرعيها، أما سقوطها لن يكون من الشعب وإنما من باسهم الذي بينهم ومؤامراتهم وكيدهم لبعضهم، وقد وصلت آخر فصول كتابها الأسود، واقترب رحيلها بيدها لا بيد الشعب الجبان المرتجف.

  6. تلاحظ فى الأونة الأخيرة أن بعض المخزنين فى الصرف الصحى للمؤتمر الوثنى
    سواءآ صحفيين أو موالين ، تلاحظ أنهم صاروا يخرجون إلينا فى ثياب الواعظين
    والثعلب المسكين لا يدعى بأن له دينآ بعكس الذين خدعونا بإسم الدين.
    زينطبق عليهم المثل القائل أدى القبيلة وصا وأدى النقاره عصا؛ يعنى واحد
    يفلق والثانى يحاول إيهامنا بأنه يداوى. والأمثلة تترى علينا كل صباح
    فى مسرح اللا معقول وخشبته الشعب المغلوب على أمره أما الممثلون فهم شذاذ
    الحركة الشيطانية :
    الفاتح رئيس المجلس السابق وهو يهاجم سياسة الدولة الإقتصادية
    عراب تحرير السوق والدولار عبدالحيم حمدى يهاجم فى مجاله
    المطيع وفساد البرلمان
    أمين حسن عمر والفساد الأخلاقى
    بروف مكى وإنحراف الحركة الشيطانية عن هدفها
    قطبى المهدى ، فاطمة الصادق ، رامبو والقائمة طويلة ومازالت تتمدد كل
    صباح. هل هى أدوار خبيثة مرسومة بعناية أم هى ولولة فطام فى أذن البشير؟
    لم يدعو أحد من المذكورين أعلاه صراحة لإزالة النظام فيما عدا رئيس المجلس
    السابق الذى إقترب من حافةالهاوية ولكنه سرعان ما نفى الأمر بعد أن راحت
    السكرة. هل يضيف هذا التململ الإنتهازى لعوامل إنهيار المؤتمر الوثنى ؟؟!!

  7. YA NASS>>YA NASS… What do you expect from system that his president himself is big lier,,he loves telling lies,,it is his major hobby since time he was born,for him telling lies is like any desert given after lunch

  8. قطر حكومتك هذه التى تتردد فى وصمها بالكذب قد وصل إلى المحطة القبل النهائية فى سفرها قبل دخولها لمحطة مزبلة التاريخ .

    ف لا كذب و لا فهلوة سوف ينجيها من مصيرها القادم , و خليك إنت فى اللعب على الحبلين و تأكد بأن هذه المرة هى نهاية المولد .

  9. الشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامالشعب يريد اسقاط النظامظام………..

  10. زمان حسني مبارك قال هو دا بيرقص على أيه؟! على خيبتو؟!..
    هسي الزول دا بيضحك على شنووووو؟!.. مطارد زي الفار من جحر لي جحر.. بلد مقسمة وحتتقسم اكثر.. خدمات متردية في كل شئ.. اطراف البلد محتلة.. ازمة اقتصادية ما معروف ماشة لي وين.. حالة اجتماعية ما يعلم بيها الا ربنا..
    بيضحك على أيه؟! على خيبتو؟!..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى