اعتقال امام بمدينة الجنينة لتحميله الحكومة مسئولية مآسي دارفور في خطبة العيد

اعتقلت السلطات الأمنية بمدينة الجنينة الشيخ يوسف عبدالله أبكر الأسبوع الماضي على فترتين وقامت – حسب راديو دبنقا – بترحيله إلى الخرطوم يوم الأحد، ولم تطلق سراحه حتى اليوم.

وجاء اعتقال الشيخ يوسف بسبب خطبة العيد التي ألقاها على المصلين يوم العيد بالجنينة حيث انتقد فيها أداء الحكومة المركزية والوﻻئية وحملهم المسؤولية الأخلاقية والدينية والإنسانية تجاه حماية أرواح المواطنين في دارفور. وطالب مواطنون وقيادات في غرب دارفور الحكومة بإطلاق سراحه وقالوا إن الشيخ لم يقل إلا الحق.

ورشحت أخبار لم يتسنى للراكوبة التأكد منها من أن السلطات قامت بالحكم على شيخ يوسف بالسجن لمدة تسعة أشهر بسبب جرأته في انتقاد الحكومة.

وكان الشيخ يوسف قد بعث برسالة للشركة ولجهاز الأمن بأن يتقوا الله في أهالي دارفور، والتوقف عن قتلهم كالجراد، لأنهم بشر فضلهم الله على كثير مما خلق، وأكرمهم.
[SITECODE=”youtube XAMJvOYd0rI”].[/SITECODE]

تعليق واحد

  1. هذا الشيخ لم يقل مايدعو لإعتقاله لقد ذكر أولى الامر بأيام الله وانهم مسؤلون عن شعبهم وتوفير الامن لهم كما ذكر ايضا بعدم اطلاق الرصاص فرحا بهلال رمضان اهدارا للمال العام لانك انت لم تهل الهلال . انا شخصيا لم ارى فى حديث هذا الشيخ مايسىء للحاكم اللهم لا اذا تم حزف بعض العبارات من التسجيل عبر عملية مونتاج للصوت . اللهم أصلح حال بلادنا وجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن واصلح حال ولات امورنا وجنبهم بطانة السوء وانزل اللهم الامن على ربوع دارفور والسودان عامة

  2. صبر وصبر حتي طفح الكيل
    ياعالم هذا الشيخ فيما يبدوا انه صبر وصبر علي كل ما يفعله
    عصابات المؤتمر البطني حتي طفح صبره ولم يتمالك نفسه
    والا ان يقول الحقيقه بدلا من ان يسمع هؤلاء العصابات لنصيحته
    يتم اعتقاله ! اذا سالنا انفسنا
    هل هذا الشيح حمل سلاحا ؟ ام سلاحه هي الحقيقه التي تخفي علي الظالمين

  3. أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
    نسأل له الثبات والخلاص من قبضة وحوش عمر الكلب
    لمتي نسكت علي هذا الظلم ؟ كيف يردوننا أن نكون مواطنين وليس لنا الحق في الدفاع عن أنفسنا ؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم افتن الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

  4. لقد برأت نفسك يا مولانا بكلمة حق عند سلطان جائر. أما ترزية الشريعة الذين يفصلون الفتاوى حسب مقاس الحاكم فلهم يوم أسود، يرونه بعيدا ونراه قريبا، يوم يعض الظالم على يديه.

  5. طيب كلام الشيخ دا ما هو الواقع ولم يفتري الكذب!!.. بل توجه بالدعاء لصلاح أولي الأمر وإحقاق العدل و قال لهم إتقوا الله فينا!!..

    دين الكيزان دا براهو وللا شنو؟؟!!.. أم أخذتهم العزة بالإثم وتجبروا وإستكبروا إستكبارا!!..

  6. هكذا يكون علماء الدين الأتقياء اللذين يخافون ربهم ليوم تشخص فيه الأبصار .الويل لكم يا علماء السلطان إن ظللتم صامتين عن قول الحق ونصح السلطان بأمر مليشياته بوقف القتل والنهب وهتك أعراض الأنفس البريئة ولكم في فرعون عظة وعبرة.

  7. اولٱ التحية والتقدير للشيخ يوسف عبدالله . ونحن نتذكرك عندما كنا دومٱ نحضر دروسك في الدين في مسجدك مسجد الحي ( مسجد شيخ يوسف) كنت كنا دومٱ نحب ان نجالسك بجوارك في الصفوف الامامية .وبالفعل كانت ايام لا تنسى. بالنسبة لحكومة المجرم لن ولم يقدر يكسر شوكة جنجويدي فاقد تربوي كأمثال ( حميرتي) . لأنه يعلم من انت ايها الشيخ الجليل بصفتك عالم ونبراس في منهاج العلوم الدينية ونحن نثبت ذلك وانت لك تاريخ عظيم مع كبار الشيوخ الشيوخ. عندما كنت تدرس في علوم الدين هؤلا لم يعرفو الابالسة لا يفهمو معنى او سطر في الدين والتفسير . لذلك نحن نقول لك الحرية قادمة لا محالة ولو طال الزمن والحرية لك الشيخ الجليل.

  8. إستمعت إلى تسجيل صوتي لتلك الخطبة عبر الواتساب.ومن مقتطفاتها أنه يرى أن مسئولية الأمن في دارفور تقع على عاتق الحكومة وليس على عاتق المواطنين،يستدل على ذلك بأن الخرطوم آمنة ودارفور ليست كذلك،أي بمعني أن الخرطوم آمنة لأن الحكومة أرادت أن تكون الخرطوم آمنة.وطالب الخرطوم أن تعامل أهل دارفور معاملة البشر لأن الله كرم بني آدم كما أن الناس عند الله سواسية وأشار قوله تعالى((ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)).
    نفس الخطبةأعيد توجيها إلى الحكومة في الخرطوم كي تشمل(المنطقتين)جبال النوبةوالنيل الأزرق.لأن الأوضاع الأمنية المتردية فيهما إلى الحد الذي جعل على سبيل المثال ولاية جنوب كردفان تأتي في ذيل القائمة في نتائج إمتحان الشهادة السودانية مؤخراً أيضاً تقع مسئوليته على عاتق الخرطوم،
    إن إنفصال الجنوب الذي صادف هوى الخرطوم وهلل له العنصريون أمثال الخال الرئاسي هو أيضاً من أهم أسباب زعزعة الإمن والإستقرار في ثلاث مناطق هي جبال النوبة والنيل الأزرق وأبيي،لا حظوا أنّ لا أحد من هؤلاء يستمع إلى صوت الدانات أو أزيز الطائرات عندما تقصف الأطفال في هيبان طالما يسكن بعيداً عن ذلك في الخرطوم.

  9. الخزى والعار لأبالسة السودان كلاب المؤتمر الوطني

    الحرية للشيخ الوقور يوسف الذي قال كلمة حق في وجه سلطان جائر

  10. عن إبي سعيد الخدري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: إن من أعظم الجهاد، كلمة عدل (حق)عند سلطان جائر.

  11. والله والله والله انت رجل دين بكل ماتحمل الكلمة من معنى لقد قلت كلمة حق عند امام جائر و ذالك هو سنام الجهاد وانا متاكد ان ما تشعر به من راحه بال الان يحسدك عليها كل علماء الدين في العالم وانت بذلك في نعمة عظيمة من الله وانت ممن يستجاب دعوتهم ادعو لنا بالخلاص اللهم ارحمه وارحم اهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق والجزيرة والشمالية و الشرق انك رحيم قريب مجيب الدعاء يا الله

  12. هكذا ينبغى ان يكون الائمه ولو ربع ائمة دارفور استشعروا مسؤوليتهم امام الله لما آل الحال لما آل اليه فالساكت عن الحق شيطان اخرس

  13. هكذا يكون العلماء الراسخين … يصوبون الخطأ بصوت جهور وواضح لا لبس فيه
    هكذا يكون العلماء الذين يصدحون بكلمة الحق في وجه السلطان الجائر عمر البشير وزبائنته…
    فك الله أسرك أيها الشيخ الجليل يوسف عبد الله ولعنة الله على علماء بلاط السلطان أمثال رزق وعبد الحي وبقية التيوس المستعارة، التي تحلل للسفاح أرتكاب موبقاته

  14. لقد نسي هذا الشيخ ان عصبة الخرطوم المستأسدة قد القوا القرآن جانبا وابدلوه بالدولار
    ومن نازعهم في الدولار نزعوا روحه,,هؤلاء لا يخيفهم قرآن او حديث
    خوفهم كل الخوف من اب خشما عفن مطوع الطغاة الكلاش
    قوموا الي كلاشكم بلا رومانسية معاكم

  15. في خطبته ادان اطلاق النار العشوائي في دارفور وحمل الامن والحكومة ارواح الابرياء وقال ان مقولة الامن مسؤلية الجميع غير صحيحة بل الامن مسؤلية الحكومة وليس المواطن ال>ي لا يملك الا لسانه ويده. وكانت خطبة في الصميم وكلام شيخ موجوع من قتل الابرياء وترويع الامنينز. عجل الله فرجك ي الشيخ

  16. اللهم أنصره على الفاسدين الظالمين. ايها الشيخ الجليل لا يضيرك شيئ و لا يمسك سوء من هؤلاء العفن و هكذا يكون شيوخ الاسلام و نسأل الله الجبار أن يقطع دابر الخونة المارقين النشاز و ان يقتلعهم إقتلاعاً من ارض السودان.

  17. انا اول مرة اشوف امام جامع متمرد اتق الله يا هذا لا تدق طبول الحرب مع مني وعبد الواحد وجبريل قل خيرا او اسكت

  18. هذه رسالة لعلماء السلطان الدجالين قبل ان تكون للحكومة وسلطانها- هكذا هم العلماء الحقيقيون اشجع شيخ اشجع رجل في السودان ،، لقد واجه الباطل والظلم بالحقيقة واجه اجهزة الدولة المدججة بالسلاح واجههم هذا الشيخ بكلمة الحق- بقول الحق في وجه سلطان جاعر ،، لله درك ايها الشجاع ،، فليستفيد علماء السلطان والطاغوت من هذه الخطبة هذه رسالة لعلماء السلطان الطاغوت قبل ان تكون -عليكم بمواجهة هذه الحكومة بالدعوات التضرع لله بالدعوات الصالحات والالحاح في الدعاء ان يزيل هذه الحكومة عالا ام ىجل يارب.

  19. وهذا هو اس،العنصرية والجهوية.كل الذين يتحدثون عن الدين وغيره لا يهمهم باقي البلاد ولايستطيعون بقول كلمةبخوصوص القتل والإرهاب في باقي أطراف البلد.وهم يعتبر أسوأ من الحكومة نفسها.وكذلك يسمون أنفسهم بالعلماء الدين وياخذون.المرتبات حسب الفتوي.ويتسابقون لإرضاء السلطة الجهوية

  20. الامام ده مقيب 26 سنه انت كنت وين مذابح دارفور من عام2003 تشريد واغتصاب الخراير وحرق القري والتهجير القصري بمباركة عمر خشرم بشير ورعيته من ابناء دارفورالموالين لحكومة البشير وانا اقول اي امام يرد من منبر المساجد بعد 26 سنه من حكم البشير يعتبر كرت محروق يا امام ادخل قفصك ما تتحدث عن الكتمان المغيب ظل الشعب ما يحمي الهجير

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..