جمعة الخناجر ؟ا

تابع كيف ضحك قوش ضحكة الشماتة علي نافع ؟ شاهد كيف غرس الرئيس البشير خناجره في صدر نافع، وليس من خلفه، ضحي الجمعة أول يوليو 2011 ؟ شاهد كيف وقع نافع من عليائه ، وأصبح مادة لهزؤ المؤسسة العسكرية ؟ ماهو السبب يا تري في نكبة نافع ؟ عبد العزيز الحلو ؟ أم أبيي ؟ أم ياسر عرمان ؟ أم شحتافة روح البشير بعد فضيحة تركمنستان ؟

الحلقة الخامسة

ثروت قاسم
[email protected]

المجموعة الشمسية ؟

ذكرنا في مقالة سابقة ، أن المؤتمر الوطني يحاكي المجموعة الشمسية ! المجرات التي تدور حول الشمس في المجموعة الشمسية ( الأرض ، القمر الخ ) ، تستمد قوتها وطاقتها من الشمس ! بمجرد أن تخرج مجرة من مدارها حول الشمس، تفقد جاذبيتها وقوتها، وتنفجر، وتصير إلى عدم !

الرئيس البشير يمثل الشمس ، التي تدور حولها مجرات مراكز قوي المؤتمر الوطني !عندما تفقد مجرة من هذه المجرات رضاء الرئيس البشير، تخرج من مدارها ، وتحترق !

قالت :

الرئيس البشير ما الشمس بس ! البشير كمان كيس الأعياد ، وغمتاتو المدنكلة ، حسب تصريح وزير المالية ؟

صدقت العنقالية الانترنيتية !

أين مجرات الطيب سيخة ، مهدي إبراهيم ، سكرتير الرئيس الصحفي ، ومؤخراً قوش ؟ احترقت وصارت إلى عدم ، بعد أن نفض الرئيس البشير يديه عنها ؟

هل تلحق مجرة الدكتور نافع علي نافع بهذه المجرات ، وتخرج من مدارها ، وتحترق ، وتصير إلى عدم ؟ أم سوف تعدل، شيئا، من مدارها، وتعود إلى سابق قوتها ومنعتها ؟ وكان شيئا لم يكن ؟

دعنا نري أن كان باستطاعتنا الإجابة علي هذا السؤال المفتاحي ، في متن وبنهاية هذه المقالة ؟

الاتفاقية الإطارية ؟

عقد المؤتمر الوطني اتفاقية إطارية مع قطاع الشمال في الحركة الشعبية ( أديس أبابا ? الخميس 30 يونيو 2011 ) ، نصت علي ، بين بنود أخري ، مبدأ وقف العدائيات ( هدنة ) في ولاية جنوب كردفان ! كما نصت علي استمرار قطاع الشمال في العمل ، باعتباره حزبا سياسيا قانونيا في السودان !

وضمن تنفيذ الاتفاقية ، بالتوقيع عليها ، الاتحاد الإفريقي ، ومنظمة الإيقاد ، والجامعة العربية ، وإدارة اوباما ( المجتمع الدولي ؟ ) !

وفي اليوم التالي للاتفاق مباشرة (الخرطوم – الجمعة أول يوليو 2011) ، ولم يجف حبر هذه الاتفاقية بعد ، حتى كان الرئيس البشير ، كالتي نقضت غزلها من بعد قوه أنكاثا ، يهدد بأن الجيش السوداني سوف يواصل عملياته الذئبية في ولاية جنوب كردفان ، حتى القضاء ، عسكريا ، على التمرد ، والقبض علي المتمرد عبد العزيز الحلو ؟

تجاهل الرئيس البشير الاتفاقية الإطارية تماما ! وكأنها لم تكن !

ومصداقا لتهديد الرئيس البشير، وتكذيبا لاتفاق أديس أبابا الديكوري ، فإن قوات جيش المؤتمر الوطني ، ومليشياته ، وجنجويده لا يزالون (يوم الاثنين 4 يوليو 2011) يجاهدون في الاغتيالات علي حسب اللون ، وفي حرق الأرض والزرع في ولاية جنوب كردفان ، بحثا عن القائد عبد العزيز الحلو ؟ القائد عبد العزيز الحلو الذي أصبح يجسد ، ويختزل ، حسب رؤية الرئيس البشير ، جميع وكل أسباب وتداعيات ، مشكلة نوبة الجبال ؟

وزاد الطينة بلة ، علي بلله ، مسلك الوالي هارون ، المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية ، الذي خاطب جموع المصلين ( كادوقلي ? الجمعة 1 يوليو 2011 ) ، بعد نحو ساعة من الزمن من خطبة نارية ، ألقاها الرئيس البشير في مسجد والده في كافوري ! هدد الرئيس البشير في خطبته الجمعية ، باستمرار الحرابة في ولاية جنوب كردفان ، حتى القبض علي الخائن عبد العزيز الحلو !

قال الوالي هارون :

( إن الحكومة الآن في معركة دفاع مشروع عن كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ) !
حتة واحدة !
كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا !
حول الوالي هارون المشكلة ، بقدرة قادر، من سياسية إلى دينية ؟ وكأن شعوب النوبة الذين يستمر في إبادتهم ، كما أباد شعوب دارفور من قبل ، ليسوا بمسلمين ؟

كما أكد الوالي هارون أن القوات المسلحة سوف تواصل عملياتها العسكرية ، وتستعمل جميع أنواع الأسلحة ، من طائرات ، ودبابات ، ومدافع ثقيلة ، وجن أحمر ، حتى القبض علي المتمرد عبد العزيز الحلو !

اختزل الوالي هارون، كما رئيسه البشير ، محنة جبال النوبة في القبض علي ، ومحاكمة القائد عبد العزيز الحلو !

ضحوية جمعة الخناجر !

شهدت ضحوية الجمعة الأول من يوليو 2011 ، مشادة كلامية بين الرئيس البشير ومساعده الدكتور نافع علي نافع ، كان محورها القائد عبد العزيز الحلو ! لم يكن الرئيس البشير يتخيل أن نافع سوف يوافق علي العفو عن القائد عبد العزيز الحلو ، واستيعابه في حكومة ولاية جنوب كردفان ، كثمن بخس لتدشين عملية السلام ، ووقف الحرب في ولاية جنوب كردفان !

غضب الرئيس البشير غضبة مضرية ضد نافع ، لأنه وافق في أديس أبابا علي هدنة في ولاية جنوب كردفان ، تشمل عفوا عن المتمرد عبد العزيز الحلو !

يبدو أن مصير القائد عبد العزيز الحلو ، وليس محنة نوبة الجبال ، سوف تطيح بنافع من عليائه ، وتقذف به إلى سجون لاهاي ، وبعدها إلى مزبلة التاريخ !
وأكان مغالطني ، أسترق السمع لهذه المكالمة التلفونية ، بين الرئيس البشير ونافع ، ضحي ، وقبل صلاة الجمعة أول يوليو 2011 ! بعد أن رفض الرئيس البشير مقابلة نافع في مطار الخرطوم عند رجوعه صباح الجمعة من بكين ، ورفض مقابلته في قصر الضيافة ، وجها لوجه، حسب طلب نافع المتذلل !

قال :

ده شنو يا نافع العملتو ده ؟

قال :

تذكر يا أخ عمر ، أنني ناقشت معك مسودة الاتفاق ، وخطوطه العريضة ، وأنت في طهران ! وانك قد باركت الاتفاق الإطاري ! وبعدها ، وبعدها فقط ، توكلنا علي الله ، ووقعنا مع الأنجاس المناكيد !
قال :
ولكنك لم تذكر لي أن المتمرد القاتل عبد العزيز الحلو سوف يشارك في حكومة ولاية جنوب كردفان !

علي بالطلاق المثلث من الاثنين معا ، لن يشارك المدعو عبد العزيز في أي سلطة ، طالما أنا نفسي نازل وطالع ، وطالما أنا رئيس لبلاد السودان !

كل شيء ولا عبد العزيز الحلو ده ! عبد العزيز قاتل ، ويجب أن يمثل أمام العدالة ، لإعدامه ! أنا أنظر لعبد العزيز الحلو ، كما ينظر التور الاسباني للخرقة الحمراءْ ! عبد العزيز الحلو ده قشتي المرة ! تاني ، يا نافع ، أنا الحلو مر في رمضان ما بشربو ؟

مالك يا نافع ، داير تفقع مرارتي !

قال :

أنا أفهم ، يا أخ عمر ، وجود غبينة من تركمنستان في دواخلنا جميعا ! وحتمية أن نفشها في الحلو ده ، البقي لينا مر ؟
ولكن ، يا أخ عمر ، لقد تم ضمان تنفيذ الاتفاق بواسطة شهود دوليين ، وقعوا معنا علي الاتفاق ، ومنهم أصدقاء لنا في الاتحاد الإفريقي ، والإيقاد ، وإثيوبيا ، والجامعة العربية ! دعك من الأمم المتحدة ، وإدارة اوباما ، مما يلزمنا بتنفيذه ، وإلا أصيبت مصداقيتنا في مقتل !

قال :

ماتكتر الكلام الفارغ والدغمسة معاي يا نافع ! الاتفاق ده نيفاشا تو ! نيفاشا الغرقنا فيها علي عثمان ده ، لن نغرق فيها مرة ثانية ! الاتفاق موصو واشرب مويتو ! هذا الاتفاق ملغي ، ملغي ، ملغي ، ولو لحست كوعك!

المكتب القيادي في المؤتمر الوطني ، وبالأخص الكباتن : عبد الرحيم محمد حسين ، وإبراهيم غندور ، وقطبي المهدي ، ومحمد مندور المهدي ، وحاج ماجد سوار ، ضد هذا الاتفاق الانبراشي !

قيادات وعناصر القوات المسلحة السودانية مصممون علي حسم مشكلة جنوب كردفان عسكريا ، وعسكريا حصريا ! لا يريدون فتح دوحة ثانية ! تتبعها دوحة ثالثة مع النيل الأزرق ، ورابعة مع الشرق ، وهكذا دواليك؟

أنا ، إذا ما كنت عارف يا نافع ، عسكري ، وسوف استمر في خندق جنودي وقواتي ، الذين يعارضون اتفاقك الانهزامي ، وصداقتك مع القاتل عبد العزيز الحلو !

سألني جنودي المقاتلون في ولاية جنوب كردفان ، لماذا يجاهدون في القبض علي عبد العزيز الحلو ، وهو قد يصبح ، غدا ، نائبا للوالي ، مسئولا عنهم ؟ وعن ترقياتهم ، ووضعهم في الجيش ! بعد أن ، كان مجرماً وقاتلا مطلوبا للعدالة؟
بربك ، ماذا أقول لهم ، يا نافع ؟

هل قرأت ، يا نافع ، كلمة رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة التي دعا فيها لرجم المؤتمر الوطني بالحجارة ؟
حرام عليك ، يا نافع ، تخلي حتى شمائل النور تجغمس بيننا في التيار ، زي الشفع الصغار ؟

لن أتبعك ، يا نافع ، إلى التوج ، وسوف أفارقك فراق الطريفي لجمله !
سافر أنت مساء السبت إلى لندن ، فقط لأننا التزمنا ، مسبقا ، للبريطانيين بزيارتك !
ونشوف بعد رجوعك ؟
وبرضو عشان ما تجي معاي لأديس أبابا !
أنا مسافر إلى أديس أبابا صباح الأحد 3 يوليو 2011 ، لحضور اجتماع قمة الإيقاد ! وسوف أمزق اتفاقك الإطاري التخذيلي ، وأرمي به في أول مزبلة !
وعشان تاني ، كما قالت استيلا !
وقد أصدرت أوامري للوالي هارون ، بتكثيف الجهود كافة ، للقبض على صديقك الخائن عبد العزيز الحلو ومحاكمته !
والخائن الله يخونو ، يا نافع !
انتهت مكالمة الرئيس البشير مع نافع !

مشكلة اسكوب بين الرئيس البشير والدكتور نافع ! إما أن تقذف بنافع إلى بحر الظلمات ؟ أو يصير نافع إلى كديسة شيطانية بسبعة أرواح ؟

جقلب نافع ! وهو يتصور قوش وقد علت وجهة ابتسامة عريضة ! ابتسامة الشماتة والتشفي !
مسكت نافع أم هله هله ، وهو يتخيل الأستاذ علي عثمان محمد طه يفرك في أياديه فرحا ، علي مصير نافع الأسود ، وسقوطه المدوي !

تلفن نافع للبروفيسور إبراهيم أحمد عمر شارحا المشكلة ، ومؤكدا استعداده للاعتذار للرئيس البشير ، وبلع اتفاقه مع المناكيد ، وان يقول الروووب ! وشن نافع هجمة كلامية شرسة (من خشمه الزفر ؟) ضد القاتل عبد العزيز الحلو !

وطلب نافع من البروفيسور إبراهيم التدخل السريع ، لكيلا تشمت فيهم عصابة المؤتمر الشعبي !

أحس البروفيسور إبراهيم أن مجد نافع ، الذي كان يستمده من الرئيس البشير، قد هوى ! وربما صار نافع إلى ورقة منديل كلينيكس مستعملة ؟ وقرر البروفيسور إبراهيم ، في نفسه ، أنه لا يجرؤ علي مفاتحة الرئيس البشير في الموضوع وسمه فائر، وإلا أصابه طرف السوط ، خصوصا وربما تذكر الرئيس البشير ملايين المؤتمر الوطني الاسترلينية ، التي هلكت مع ابنه المرحوم اسماعيل ! فقال كلاما ساكتا لنافع !

بدأ العرق البارد يتساقط من علي جبهة نافع ! وهو يتذكر مصيره المأساوي إذا هجره الرئيس البشير ، وقلب له ظهر المجن !
تذكر مجازر دارفور التي ارتكبها ! تذكر الاغتيالات ! وتذكر تعذيب الشرفاء من أهل السودان ! وتذكر نافع الدكتور الشهيد علي فضل ( سيد شهداء الإنقاذ) ، الذي مات جراء ضربة شاكوش ، سدده لرأس الشهيد ، في ليلة من ليالي أبريل 1990 وذلك بعد 21 يوما قضاها تحت التعذيب في أقبية بيوت الأشباح !
وأصابته الرجفة ؟

سنحكي في الحلقة القادمة مصير نافع ، وعلي أي جنب أصبح ينام ؟

تعليق واحد

  1. البشير 20 سنة فى الحكم لم يستطع ان يخرج من تفكير انو جياشى وبس……
    عشان كدة يا اخوانا دة مفروض يكون آخر رئيس يحكم السودان من ناس الجيش ….
    اما نافع فقد جنى ما كسبت يداه….
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين…آمين..
    شكرا البروف ثروت قاسم على المقال التحفة….

  2. هذه هي بداية النهاية لنافع . اعتقد ان هناك حرب تدور داخل حزب المؤتمر اللاوطني …. و لعل الناس يفهمون ان العسكريين يسيطرون علي الأمور … فذهب قوش و سيذهب نافع و البقية تأتي .

  3. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم حصل شفت ليك عبد قدم بلد ثلاث وعشرين سنه ماشفنا غيرالتعزيب والتجويع والترهيب البشير مفتكر ا

  4. كذاب وتحب الكذب يا ابن الايهههههههههههه انت ماسك فى الزفت بتاعك دة اقصد الحلو خليك زول موضوعى ما تلقف الكلام ساكت

  5. عايزين نعرف القصة الحقيقية لطائرة الرئيس البشير وخاصة وأن تصريح وزير الخارجية وكمانعلم أنهم كلهم كاذبون فيما يقولون لا نصدقها!!!! حديث الرئيس عقب صلاة الجمعةالماضية ينم عن حدث كبير ما قبله وليس حكاية إتفاقية أسمرا نافع /والحلو

  6. ده اذا كان سينام يا ثروت.

    هل يمكن ان نسمي الوضع السياسي الذي نعيشه اليوم بالوضع التركماني او الطاجيكي او وضع مسار بكين.
    متى ستصل الاسلحة الصينية والايرانية يا ثروت؟
    ماذا قال العرب عن زيارة ايران؟ خاصة طويل العمر؟ وموقفهم الجديد من المحكمة اياها

    ارجو استعجال الحلقة القادمة

  7. no more can be said to Mr Tharawat ,only you are lair ,when Hillo needs second seat in the state why choose the negative track that came with crisis to his own people , you are not telling the truth since i found your articles goes along with governtment side ,further one can assume you are just trying to investigate the trends and orientations of audience.

  8. كر…..كر…..:كر ……عليك يا ابو العفين…..سجمي ….سجمي …اب جاعورة اتفك فيك……يا حليلك يا ابو العفين….. ريحتك بقت طير……. طير.

  9. هم الجماعه ديل الى الان ماكفتهم22 عاما تنكيل وتشريد وتعذيب في هذا الشعب وامس اشاهد في قناة كان هنالك حوار مضحك مبكي مع شخص اسمه سعد العمده ودارته مذيعه اسمها نسرين وكان طبيعة الحوار عن تصدير اللحوم وكانت هنالك استطلاعات خارجيه اتصلو على شخص له باع في تعليم سابقا قال للمدعو سعد زمان اهلنا يجيبوا طالب ويقول للاستاذ ليك اللحم ولينا العظم هسع انتوا ياسعد خلونا العضم نحن ينهشوا فينا هؤلاء حتى العضم عندهم فيهو رأي

  10. قلنا ليكم نافع ده بدردقوا فيه واي كلام كان ضده وقلنا ليكم الخيوط ليست في يد نافع

    يكون مولانا محمد عثمان ضيعوا بالمحايات ولا الشايقي ود خالتي على عثمان هو من ضيعه بالقوالات
    احد العثمانين سيطيح بنافعكم قريبا

  11. 1.لا يجوز القول "والخائن الله يخونو ، يا نافع !" , فالله عز وجل لايخون ولا يحب الخائنين ولكن يمكن أن نقول الخائن الله يجازيه أو الله يهينه.
    2.الان حمي الوطيس و المرحلة الان(فترة حدوث الإنفصال) أشبه بفترة نهاية السنة المالية و إغلاق الميزانيات, فكل مدير يريد تغطية أي نقص لديه بين الوارد و الصادر و حتما سيكون هناك ضحايا

  12. أن المؤتمر الوطني يحاكي المجموعة الشمسية ! المجرات التي تدور حول الشمس في المجموعة الشمسية ( الأرض ، القمر الخ ) ، تستمد قوتها وطاقتها من الشمس ! بمجرد أن تخرج مجرة من مدارها حول الشمس، تفقد جاذبيتها وقوتها، وتنفجر، وتصير إلى عدم.

    لا تعليق……..لا تعليق……..لا تعليق……..لا تعليق……..لا تعليق……..لا تعليق……..

  13. اعلان هام 2×7= ظباط من القوات المسلح بتدبير من البشير ومن الشباب سوف يقومون بانقلاب عسكر سلمي وبي ضمان ان يقضي باقي عمره في حوش بانقا وعدم تسليمه لي دنهاك 5

  14. ………….

    لن أدخل إلى الرد على هذا المقال .

    ولكن أود ان أشير الى خطأ شائع جدا وشعبي جدا متعلق بتصورنا لحركة المجموعة الشمسية وسلوكها الفلكي والمداري .

    الذين يعتبرون أن الشمس تؤثر فعليا على حركة الكواكب التي حولها – مثل ثروت – مخطؤون في فهم هذه الحركة .

    هذا الخطأ في فهم سلوك المجموعة الشمسية ظل ثابتا لفهم ظواهر الفضاء من خلال الإطار الذي وفرته الفيزياء الكلاسيكية منذ أن فجر ثورتها ( السير اسحاق نيوتن ).

    ولكن التطور في نظريات الفيزياء الذي حدث بعد ( نيوتن ) أثار الشكوك حول التأثير ( الجاذبي ) المزعوم للشمس على حركة الكواكب السيارة .

    مثلا نظرية النسبية – أقصد فيزياء أينشتاين – ( الحديثة نوعا ما ) – تقترح بالحسابات والأدلة أنه لا تأثير ( مهم ) للشمس على حركة الأجرام الكوكبية التى تقع على مقربة منها .

    بكلمات أدق , الشمس لا تؤثر في حركة الكواكب السيارة تأسيسا على ظاهرة الجاذبية .

    ( الجاذبية ) نظرية تفسر ( فقط ) سلوك الأجسام الصغيرة القريبة من سطح الأرض , ولا تفسر سلوك الأجسام الكبيرة البعيدة من سطح الأرض .

    الكواكب السيارة تسلك هذا السلوك المداري ( الظاهر ) حول الشمس تأسيسا على نظرية الخمول الكوني – يسمونه كذلك بالكسل الكوني -. وهذه الظاهرة ( النسبية ) تدفع بالكواكب السيارة القريبة من الشمس للدخول في مسارات مريحة وقصيرة تعتبر أقصر المسارات لهذه الأجسام الكبيرة في حركتها السريعة بعيدا من الشمس .

    ولأنها أقصر المسارات المتاحة وأيسرها , وليست بأطولها وأشقها , , فلذلك , تتعجل الكواكب في الأخذ بها دون غيرها من المسارات الطويلة والشاقة . ولذلك سميت هذه الحركة بالحركة الخاملة أوالحركة الكسولة للكواكب , ولذلك – أيضا – سمي هذا السلوك بالخمول أو الكسل الكوني , ويشترك في هذا السلوك الخامل معظم الأجرام الضخمة . وليس للجاذبية الشمسية أو النجمية ( أبدا ) تأثير مهم على هذا السلوك .

    الشمس – كذلك – أسيرة في حركتها الكونية بالنسبة للأجرام الكبيرة التي تجاورها – لقواعد هذه المسارات الخاملة والقصيرة .

    ( النسبية ) مفهوم مهضوم علميا في تفسير الحركة المدارية للكواكب , بينما (الجاذبية) مفهوم كلاسيكي ( قديم ) لايقترح – حسب الفيزياء الحديثة – تفسيرا مقبولا لحركة الأجرام الكبيرة جدا جدا , مثل الأرض والمريخ , ناهيك عن غيرها من الأجرام الأعظم والأضخم .

    يمكننى بناءاعلى هذا التعديل أو التصحيح في المفاهيم ( الأساسية ) للطبيعة أن أنقض الغزل الذي غزله كاتب المقال أعلاه من أوله الى آخره , وأعيد نسجه بمفاهيم جديدة .

    ولكني لن أفعل ….. لماذا ؟؟؟

    لأنه لا البشير ولا نافع ولا قوش ولا الترابي يمكن أن بكونوا في ثقلهم وحجومهم كثل الكواكب أو مثل الشموس الكبيرة . معظم المواطنون السودانيون مشغلون بسعيهم وراء القوت وتربية ولا يدركون ( حقيقة ) حتى من يكون أمثال هؤلاء الهوام .

    ولكن – إن شئتم – فيمكنني إقتراح استعارة تشبيهية أخرى , إستعارة مقنعة وجذابة تفسر السلوك الحركي والتنظيمي والنفسي لأعضاء المؤتمر الوطني من الإسلاميين , والذين نجد – بالتأكيد – أن سلوكهم إزاء السلطة لا يشبه السلوك المداري والفلكي للأجرام العظيمة المعلقة في السماء .

    أتدرون ماذا يشبه ( الإسلاميون ) في حركتهم ( الظاهرية ) و ( النفسية ) حول مركز السلطة الذي تمثله رئاسة الجمهورية ؟؟

    أتدرون ماذا يشبهون في سلوكهم المتهالك حول البشير أوحول النفوذ أو حول السلطة ؟؟؟

    إنهم يشبهون الذباب ( الأزرق ) المتهافت والمتزاحم على قطعة كبيرة ومجانية من ( الخراء ) الطري …!

    مش كدا ؟؟

    وعلى الرغم من أن السلوك الظاهر للذباب في الطبيعة تجاه القاذورات هو سلوك كاسل وخامل في غاياته ويفسر حوجة الذباب الماسة للغذاء , إلا أن سلوك الإسلاميين نحو السلطة هو سلوك نهم ومجنون وذبذاب , سلوك أكثر نهمة وأكثر جنونا وأكثر ذبذبة من سلوك الذباب تجاه ( الخراء ) ,

    سلوك jتافه لا يفسر أي شئ مهم ,

    سلوك عشوائي لا تفسره نظرية معقولة أو مفهومة ..

    بالمناسبة , لمن لا يدري – فإن الذباب قصير الأجل .

    تفو عليكم…….. يا طلاب السلطة ……….!!!!

    وتحياتي للأخرين , ;)

  15. من حفر حفرة لاخيه وقع فيها والكل سوف يقع فيها انشاء الله من هذه المجموعه وربنا قااااااااادر

  16. قال الوالي هارون :

    ( إن الحكومة الآن في معركة دفاع مشروع عن كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ) !

    هكذا يستغلون الدين فى السياسية وتخريص مسلمين على مسلمين باسم الجهاد عن الاسلام. وهكذا تم تفكيك السودان ارضا وشعبا.
    الاسلام السمح بريئ من مثل هذا الاستغلال الخاطئ والاساءة الى سمعة الاسلام فى العالم.

  17. ياعم ثروت الشهود قاعديييين .. المرحوم على فضل ضربه الجاز بحديدة على رأسه بحضور مدير الجهاز انذاك دكتور نافع نائب امير المؤمنين … وعندى سؤال ماذا سيقول ذلك الطبيب الملتحى فى السلاح الطبى لربه يوم القيامه عندما كتب ان سبب الوفاه ملاريا خبيثه وهو يشاهد الدماء نازفة من دماغ الشهيد .. ؟ نزجى التهنئة الحاره لذلك القاضى الشجاع فى محكمة امدرمان الذى رفض قرار الطبيب ودفع ثمن ذلك العدل باحالته للصالح العام .. الموت الزؤام لامير المؤمنين واصحابه اصحاب الرضوان من اللصوص والقتله .. ومن تبعهم الى يوم الدين ..

  18. أخى الكريم ثروت أظنك أخطأت فى فهمك لمعنى المجره…دعنى أصحح ما أفهمه من القليل جدا جدا وهذا ليس تواضعا منى بل هى حقيقة ما أعنى.

    المجره هى عباره عن مجموعات شمسيه وتعريف المجموعه الشمسيه هى مجموعه من الكواكب تدور فى أفلاكها حول الشمس والشمس نفسها تدور ولكننا لا نشعر بحركتها… ويختلف عدد الكواكب من مجموعه لأخرى كمثال مجموعتنا الشمسيه أللى فيها أرضنا تحتوى على تسعه كواكب.
    المجره فى حد ذاتها ليست جسما ككتلة الأرض أو القمر وإنما بلاين المجموعات الشمسيه المشكله لها التى تدور بنظام إلآهى دقيق هى التى تعطى المجره حركة الدوران…وتكمل المجره دوره حول نفسها مره كل خمسمائة مليون سنه أرضيه مقارنة لما تحتاجه الأرض من أربعه وعشرين ساعه لتكمل دوره حول نفسها… وعدد المجرات المقدر وليس بالظبط يفوق البليون مجره والله العلى القدير هو وحده الذى يعلم عددها وعدد مخلوقاته…فقط تخيلوا حجم وعمر هذا الكون العظيم ولاتسرحوا لكى لا تصابوا بالدوار…سبحانك يا مالك الملك على هذا الخلق البديع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..