د.عوض الكرسني خبير العلوم السياسية: الإنقاذ والاسلاميون الآن هم في العشرية الثالثة لحكمهم حيث الدعة ، والفساد ، والجيل الثاني الذي لم يرث تربية اسلامية كالتي شهدناها للأخوان المسلمين في الستينات والسبعينات في الجامعات

د.عوض الكرسني خبير العلوم السياسية في حوار حول مطالبة المشير سوار الذهب بتشريع قانون يلزم الجيش بحماية الدستور
? حاوره : أسامة عوض الله
? تصوير : الطاهر إبراهيم
? [email][email protected][/email] الجيش في السودان يحمي خيار الأمة المجمع ويحمي الدستور الذي يحدد مرتكزات وثوابت الحكم وليس المهم الأحزاب التي تتداول السلطة بينها سلمياً
? الإنقاذ والاسلاميون الآن هم في العشرية الثالثة لحكمهم حيث الدعة ، والفساد ، والجيل الثاني الذي لم يرث تربية اسلامية كالتي شهدناها للأخوان المسلمين في الستينات والسبعينات في الجامعات
? لا بد من وضع حدود لتدخل الجيش حتى لا يتغول على القوى المدنية وحتى لا نقع في أخطاء التجربة التركية
? الرئيس البشير هو إبن للمؤسسة العسكرية ورئيس منتخب من قبل السودانيين ، ويجب أن يبتعد عن الاطر الحزبية أو الجماعات التي تعج بها الساحة السياسية والاجتماعية
? حاوره : أسامة عوض الله
? تصوير: الطاهر ابراهيم
? [email][email protected][/email] رمى المشير محمد حسن سوار الذهب الرئيس السابق للبلاد ــ (رئيس المجلس العسكري الانتقالي) في الفترة التي شكلتها ما عرفت بالانتفاضة الشعبية في رجب، أبريل من العام 1985 م ــ رمى بحجر ثقيل للغاية يوم الأحد الماضي الثامن عشر من فبراير الجاري في مياه لا أقول ظلت ساكنة إنما (صعب السباحة فيها) ، وهي (الجيش) ، وذلك حينما طالب في ندوة بجامعة الأحفاد بتشريع قانون يلزم الجيش بحماية الدستور.
وقال المشير سوار الذهب ــ والذي يتبوأ اليوم منصب (رئيس هيئة جمع الصف الوطني) ، أن جهل المواطن السوداني بالدستور يعد المشكلة الأساسية، ودعا إلى ضرورة نشر ثقافة الدستور وحمايته والدفاع عنه بإعتبار انه (وثيقة مقدسة) .. وطالب بأهمية صياغة نص قانوني يفرض على القوات المسلحة حماية الدستور و(ليس الانقضاض عليه).
هذه المطالبة من المشير سوار الذهب ، والرجل هو من هو ، بتاريخه الطويل ورتبته التي وصلها ، ولندرة تصريحاته وأقواله التي يزنها كإسمه بميزان الذهب ، يممت أسئلتي وتساؤلاتي ومحاوري شطر عدد من الخبراء الاستراتيجيين والسياسيين ، كان من ضمنهم د.عوض السيد الكرسني مدير معهد السلم سابقاً بجامعة الخرطوم ، والأستاذ الحالي للعلوم السياسية بجامعة الخرطوم.
مع الدكتور عوض السيد الكرسني الخبير الاستراتيجي كان حواري هذا معه حول الجيش وضرورة سن تشريع قانون يلزمه بحماية الدستور.
+ د. الكرسني كيف ترى مطالبة المشير سوار الذهب بتشريع قانون يلزم الجيش بحماية الدستور ..؟؟
ـــ الواقع أن تدخل الجيوش في مسألة الحكم ، وإن كان وراء ستار أو علناً بالانقلابات ، هو أمر قديم في أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية .. ولم تسلم من الاتقلابات الدول النامية والدول المتقدمة ، ورأينا في البرتقال تجربة الجنرال كلزار في العام 1974 م.
والواضح أن المؤسسة العسكرية في البلدان النامية المتخلفة بحكم القوانين الخاصة التي تحكمها وآلة التحديث والضبط والربط بالتجربة أوضحت أن هنالك انقلابات قيادة مثل الباكستان (الجنرال برويز مشرف) .. والسودان (الفريق عبود) .. وانقلابات ضباط صغار مثل السودان (المقدم نميري) .. وانقلابات متوسطي رتب مثل تجربة (العميد عمر البشير).
+ …………………..
ـــ بعض الدول تشهد جيوشها قدسية مثل الجزائر وتركيا .. وفي كثير من التجارب تجد أن الدولة قامت على الجيش ، وفي مثل هذه الدول دخول الجيش أمر مرغوب فيه ومترقب إما لأن الحكام حادوا عن الطريق أو أن الحكام تدخلوا في مصالح الجيش.
+ ……………………….
ـــ دعوة الجيش للتدخل دعوة تركية.
+ …………………..
ـــ الآن في السودان ، الجيش هو الحاكم.
+ …………………………….
ـــ انقلاب يونيو 1989 م رغم تبلوره في عدة محطات إلا أن القيادة التي جاءت بالانقلاب هي الحاكمة.
+ ………………….
ـــ أرى في دعوة سوار الذهب تقنين للأمر الحاكم ونقل للتجربة.
+ ماذا يقصد المشير سوار الذهب بدخول الجيش ..؟؟
ـــ يقصد دخول الجيش للتصحيح.
+ كيف يكون هذا الدخول ، أي ما هي الكيفية لهذا التدخل ..؟؟
ـــ أن يكون هنالك ميثاق حتى لا تستطيع أي أجهزة حزبية أن تتدخل بإسم الجيش.
+ ……………….
ـــ دعوة سوار الذهب مجال للحوار لكي يتكون الوضع القادم من تضافر وتضامن كل قوى الشعب ، ولكن لا بد من وضع حدود لتدخل الجيش حتى لا يتغول على القوى المدنية ، وحتى لا نقع في أخطاء التجربة التركية .. ويجب أن تعرض دعوة سوار الذهب على الجميع وتقنن حتى لا يتحول الجيش إلى أداة لمعاقبة وملاحقة الأحزاب والمدنيين في الحكم ، ولكنها مهمة بحكم تقاليد الجيش الصارمة في الضبط والربط.
+ الجيش الآن في السودان ، ألا يتدخل في السياسة والحكم ..؟؟
ـــ في السودان الآن الجيش لا يتدخل صراحة لكن كل شيء يجري بإسمه .. يجب أن يكون هنالك حوار مفتوح حول دور هذه المؤسسة المهمة والحديثة حتى تستكمل حلقات بناء الاجماع الوطني.
+ ……………………
ـــ هي محاولة لنقل بعض التجارب الخارجية مثل التجربة التركية الراهنة ، الجيش هو من يحمي الدستور ويحمي العلمانية .. وكذلك في الثلاثينات وفي الأربعينات في أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية ، الجيوش أعطت نفسها حقوقاً من هو الحاكم ، ومتى تتدخل.
+ إذا كان الجيش في تركيا يحمي العلمانية هل معنى ذلك يمكننا القول أن الجيش في السودان يحمي الاسلامية والاسلاميين ..؟؟
ـــ الجيش في السودان يحمي الدستور ويحمي خيار الأمة المجمع عليه.
+ إذا كان (خيار الأمة المجمع عليه) في انتخابات قادمة أو مرحلة قادمة وفاز فيها مثلاً الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بزعامة مولانا الميرغني ، أو حزب الأمة القومي بزعامة الامام الصادق المهدي ، فهل سيكون وقت ذاك الجيش سيحمي (خيار الأمة المجمع عليه) وهو الطريقة الختمية (الاتحاديين) .. أو الأنصار (حزب الأمة القومي) ..؟؟
ـــ الجيش يحمي الدستور الذي يحدد مرتكزات وثوابت الحكم وليس المهم الأحزاب التي تتداول السلطة بينها سلمياً.
+ لأول مرة نجد المطالبة بدور علني للجيش في السودان .. وهذا يمثل اتجاهاً مغايراً لما ظل يردده الكثيرون عن ما أسموه (الدورة الخبيثة) للحكم في السودان والتي تدور حول : فترة ديمقراطية ، يعقبها انقلاب وحكم عسكري ، يعقبها ديمقراطية ، فتعقبها انقلاب وحكم عسكري ، وهكذا دواليك .. كيف ترى ذلك ..؟؟
ـــ هذه ظاهرة عافية ولكن لا بد من تداولها على جميع المستويات بصراحة وعلانية.
+ هل تشعر بأن هذه الدعوة وراءها ما وراءها ..؟؟
ـــ لا .. وليست هذه أول مرة تنطلق هذه الدعوة في تاريخ السودان.
+ متى أطلقت مثل هذه الدعوات ..؟؟
ـــ انطلقت بعد ثورة أكتوبر في العام 1964 م .. و انطلقت بعد ثورة أبريل المجيدة في العام 1985 م.
+ ولماذا لم تطلق طوال السنوات الماضية ..؟؟
ـــ لأن هنالك (ظروف تحول) تقتضي دون نقاش مثل هذه الأمور.
+ في ماذا تتمثل ظروف التحول هذه ..؟؟
ـــ في الفترة التي أعقبت انفصال الجنوب .. والتفكير في وضع الدستور ، ومحاولة تحديد وضع كافة المؤسسات في المجتمع ، واستخلاص الدروس والعبر لدفع الاستقرار والاجماع الوطني إلى الأمام.
+ هل دعوة المشير سوار الذهب ، بمبادرة من عنده أم هي أمر تم الاتفاق عليه وأن يلعب سيادته هذا الدور بإعتباره شخصية سياسية له وزنه ، وقبلها لأنه شخصية عسكرية له ثقله ..؟؟
ـــ المشير سوار الذهب شخصية وطنية ورأس دولة سابق ، لا يوجد من يمليه قناعاته.
+ إذاً إلى ماذا يقصد من اطلاقها ..؟؟
ـــ هذه دعوة قصد منها المساهمة في ذيادة الاستقرار والاجماع الوطني بحديثه عن المسكوت عنه (دور الجيش).
+ ألا ترى أن لدعوة المشير سوار الذهب علاقة مباشرة لمآلات مؤتمر الحركة الاسلامية الأخير الذي نصب الرئيس البشير رئيساً أعلى للحركة الاسلامية ، والفريق أول بكري حسن صالح نائباً للأمين العام للحركة الاسلامية الشيخ/ الزبير أحمد حسن ..؟؟
ـــ أولاً أنت يا أسامة تتحدث عن راهن وواقع .. ورأيي أن يكون المشير البشير ، والفريق أول بكري حسن صالح ، أن يكونا خارج المنظمات الحزبية ، سواء كان المؤتمر الوطني أو الحركة الاسلامية التي أحد قوالبها ومنظماتها المؤتمر الوطني .. فالرئيس البشير هو إبن للمؤسسة العسكرية ورئيس منتخب من قبل السودانيين ، ويجب أن يبتعد عن الاطر الحزبية أو الجماعات التي تعج بها الساحة السياسية والاجتماعية.
+ حديثك عن ضرورة ابتعاد الجنرالان البشير وبكري حسن صالح يقودني لأسألك ألا يتناقض هذا مع ما ذكر التاريخ أن عبدالله خليل حينما كان رئيساً للوزراء في العام 1957 م وهو منتمي لحزب الأمة ، تورط في انقلاب الفريق عبود ، وأنه من سهل للفريق عبود الانقلاب على النظام الديمقراطي الوليد بعد استقلال السودان ، والاستيلاء بقوة السلاح على السلطة ..؟؟
ـــ الاميرلاي عبدالله خليل (ورتبة الأميرلاي هي الآن رتبة العميد) ، لم يعجبه عدم الاستقرار و(لخبطة الأحزاب) وتذبذبها داخل الائتلاف الحاكم بقيادته.
+ لكنه تورط في الانقلاب ..؟؟
ـــ هنالك أقوال عن اتصاله بقائد الجيش آنذاك الفريق ابراهيم عبود ، ولكن بالضرورة هنالك مجموعات كبيرة في حزب الأمة بقيادة السيد/الصديق عبدالرحمن المهدي والد السيد/الصادق المهدي ، وكان لهذه المجموعات الكبيرة موقفها قبل الانقلاب ومقاومة الانقلاب إلى وفاته عليه رحمة الله.
+ هل معنى ذلك كان ذلك العمل (أمر شخصي) من الأميرلاي (العميد) عبدالله خليل ..؟؟
ـــ هو ليس تصرف شخصي .. هنالك جهات داخل الحزب وخارجه دعمته ، وكذلك الحال بالنسبة لانقلاب جعفر نميري الذي هو بالواضح أمر واضح تحمل وزره الحزب الشيوعي دون ان يكون هنالك تخطيط واضح يحدد مسؤولية الحزب الشيوعي أو حزب الأمة بعد نجاح الانقلابين ، والدلالة على ذلك أن الانقلابين سارا في طريقين مختلفين عن سياسات الأحزاب المتهمة بهما.
+ انقلاب الانقاذ والاسلاميين هل سار على نفس النهج ..؟؟
ـــ بالواضح هنالك محطات في مسار الانقاذ ، وأبرزها (المفاصلة) في العام 1999 م ، وبالتالي إتخذ الانقلاب بقيادة المشير البشير طريقاً جديداً يختلف عن العشرية الأولى .. العشرية الأولى كما يسميها المحبوب عبدالسلام.
+ على ذكر العشرية هذا يدعوني لأسألك .. هل يمكننا تقسيم الانقاذ إلى ثلاث عشريات ، تبدأ أولاها من العام 1989 م وتنتهي عند المفاصلة بين القصر والمنشية في العام 1999 م .. وتبدأ العشرية الثانية من 1999 م وتنتهي عند 2009 م .. وتبدأ العشرية الثالثة من 2009 م وهي المستمرة الآن والتي تنتهي عند 2019 إن شاء الله .. ثم كيف ترى كل عشرية منها ..؟؟
ـــ العشريات الثلاثة تختلف اختلافاً تاماً وفقاً لـــ (الرؤية الخلدونية) (نسبةً إلى إبن خلدون) .. فهنالك الآن اليوم في العشرية الثالثة (الدعة ، والفساد ، والجيل الثاني الذي لم يرث تربية اسلامية كالتي شهدناها للأخوان المسلمين في الستينات والسبعينات في الجامعات).
+ والعشرية الأولى 1989 م ـــــ 1999 م كيف كانت تراها ..؟؟
ـــ كانت البحث عن وسائل للحكم.
+ والعشرية الثانية 1999 م ـــــ 2009 م كيف تقيمها ..؟؟
ـــ أهم ما فيها (البحث عن شراكات) ، وفي اطارها تاتي اتفاقية السلام الشامل ، وتدويل الأمر السوداني بحثاً عن السلام.
+ لكن هذا (التدويل) هل اتى بالسلام ..؟؟
ـــ بالواضح أن اتفاقية السلام الشامل لعبت دوراً لا يمكن انكاره في إصمات المدافع وإسكاتها ، ولكن بالضرورة الانفراد بالأمر وإبعاد الشركاء المحتملين جعل من الاجماع الوطني أمراً عسيراً ، ولذلك انفردت الحركة الشعبية ومؤيديها الاقليميين والدوليين بالمؤتمر الوطني ، وتمت املاءات قاسية كان من الممكن أن يكون الاجماع الوطني مخرجاً منها.
+ والعشرية الثالثة الآنية المستمرة الحالية من العام 2009 م كيف تنظر إليها ..؟؟
ـــ عنوانها او ما يميزها (البحث عن مخارج) .. وهي مخارج متوفرة.
+ إذن عددها لنا هذه المخارج المتوفرة ..
ـــ البشير رئيساً لكل السودانيين ، وليس رئيساً لحزب .. هنا يمكن أن ينفتح السيد الرئيس ومؤسسة الرئاسة التي تحمل الآن بدايات هذا الانفتاح بوجود جعفر محمد عثمان الميرغني ، وعبدالرحمن الصادق المهدي ، وتغذيتها بمستشارين ليس على شاكلة الموجودين الآن ، وأن تتحول مؤسسة الرئاسة إلى مؤسسة حاكمة لكل السودانيين ، وليست (مؤسسة محاصصة) للأحزاب الصغيرة غريبة الهوية التي تشكل حكومة الوحدة الوطنية الآن.
+ لكن الرئيس البشير الآن وهو راس المؤسسة الحاكمة هو رئيس لكل السودانيين ..؟؟
ـــ خروج السيد الرئيس البشير إلى (البر الفسيح) وركل عباءة المؤتمر الوطني هو الذي يجعل الشعب السوداني يتنفس ويجدد إجماعه حول قيادة البشير في هذه المرحلة الهامة والمفصلية في تاريخ السودان.
+ معنى ذلك أنت تدعو لإستقالة البشير من المؤتمر الوطني ..؟؟
ـــ نعم .. ولم أقلها لأول مرة .. هذا اقتناعي منذ التسعينات.
+ معنى ذلك أنت ترى في البشير إجماع وطني من الشعب حوله ..؟؟
ـــ ومن الأحزاب أيضاً .. فقط الخروج من عباءة الحزب إلى عباءة الشعب والأمة.
+ يعتي يتخلى عن ارتباطه بالمؤتمر الوطني والحركة الاسلامية تماماً ..؟؟
ـــ لا أقول المؤتمر الوطني ، وإنما الحركة الاسلامية ستجدد نشاطها ، وتبحث لها عن ماعون جديد يختلف عن المؤتمر الوطني.
+ معنى ذلك أنت ترى أن المؤتمر الوطني نجاحه أو بالأحرى وجوده مرتبط بشخص الرئيس البشير ..؟؟
ـــ هو ليس وجوده (أعني المؤتمر الوطني) ، وإنما استمراره في الساحة السياسية دون منافس يعتمد على السيد الرئيس البشير.
+ أنت شخصياً بروف الكرسني لمن صوت في آخر انتخابات رئاسية .. هل صوت للبشير .. أم ماذا ..؟؟
ـــ لقد صوت للمشير البشير رئيساً للجمهورية .. ولمولانا أمين بناني والياً للخرطوم ، ولم أصوت لدكتور الخضر مع احترامي له.
+ ما الذي دعاك للتصويت لبناني .. هل لعلاقة أو معرفة شخصية ..؟؟
ـــ لا أعرف مولانا أمين بناني حتى اليوم رغم أنه خريج كلية القانون جامعة الخرطوم ، وقد قاد مواقف مشهودة عندما كان رئيساً للجنة الحزبة بالمجلس الوطني .. فمثل هذا الشخص يستحق أن يتولى زمام ولاية الخرطوم الهامة.
+ الحق يقال ألا تشاهد انجازات د.عبد الرحمن الخضر في ولاية الخرطوم الآن وهيشاهدة على عمله ، ولا تخطئها عين ..؟؟
ـــ د.الخضر لا زال أمامه الكثير ليعمله وأن ينفتح أكثر على القوى الموجودة وان يعمل على اجتثاث الفساد وخدمة المواطن وتوفير الخدمات وألا يقرب الحزبيين من إخوته في المؤتمر الوطني .. هذه الولاية (الخرطوم) هي جمهورية السودان مصغرة.
+ لكن د. عبدالرحمن الخضر هو رئيس المؤتمر الوطني في ولاية الخرطوم ، فكيف تريده أن يخلع ثوبه من المؤتمر الوطني .. هذا غير منطقي ..؟؟
ـــ هذه قضية أخرى .. ويجب أن يستعين بالأكفاء من أبناء الشعب السوداني ، وحواء والدة.
إنتهى الحوار.
? أسامة عوض الله
? مدير الإدارة السياسية بصحيفة “المشهد الآن”
[email][email protected][/email] [email][email protected][/email] محمول + 249 ? 912364384
+ 249 ? 123787670
+ 249 — 999782999

تعليق واحد

  1. انت بروف مأجور وبتحاول تسوق نفسك

    نسيت انك تحولت لألد أعداء الجبهة الديمقراطية والديمقراطيين ؟

    افضل من عراك وفضحك اتحاد طلاب جامعة الخرطوم دورة 2006 بقيادة الطالب وقتها وائل طه

    الطلاب فضحوك وكشفوك

    التحية للاخ المناضل وائل طه الذي تخصص فيك

  2. الكرسني في رحله نهايته الطبيعية
    منذ منتصف التسعينات شارك الإنقاذ في مواقفها السياسية
    وتحول الى أداتها في الجامعة
    أوقع عقوبات فصل سياسي في حق 18 طالبة وطالب
    عمل على تصفية اتحاد طلاب جامعة الخرطوم
    الثمن ترفعته لمنصب نائب/ مدير الجامعة
    لكن ظل في منصبة الافتراضي كعميد للطلاب الى أن رجع أدراجه الى شعبة العلوم السياسية

    حالياً تائه وسيتم نزع منزل الجامعه الذي يسمن فيه في السرايا

    بئس الاستاذ

  3. (حينما طالب في ندوة بجامعة الأحفاد بتشريع قانون يلزم الجيش بحماية الدستور)
    وقال المشير سوار الذهب ــ والذي يتبوأ اليوم منصب (رئيس هيئة جمع الصف الوطني) ، أن جهل المواطن السوداني بالدستور يعد المشكلة الأساسية، ودعا إلى ضرورة نشر ثقافة الدستور وحمايته والدفاع عنه بإعتبار انه (وثيقة مقدسة) .. وطالب بأهمية صياغة نص قانوني يفرض على القوات المسلحة حماية الدستور و(ليس الانقضاض عليه).

    ده كلام عجيب .. الناس دى لا بتختشى ولا بتخجل..
    عن اى جيش تتحدث ..فالسودان الان ووفق الكثير
    من المعطيات لا يملك جيشا ذو عقيدة قومية وطبيعة
    مهنية ..ومهمته الاساسية تقوم على حراسة النظام القائم
    والدفاع عنه بأكثر مما يدافع عن الوطن الكبير..

    اما المواطن السودانى والذى جعلته جهلولا من الدرجة
    الاولى ..فإنه على خلاف ما اشرت .. يعرف تماما حقوقه
    الدستورية..ويدرك تماما لواجباته فى الذود عنها..
    وهو فى كل ذلك ينظر باستخفاف وازدراء لكل من يحاول
    تجهيله او ادعاء جهله ..

  4. والله سبب البلاوى كلها من المشير سوار الدهب والجزولى وعمر عبد العاطى بأن مكنوا الجبهجية من مفاصل الدولة ابان المجلس العسكرى طبعا بما فيه نائبه انذاك وبعدين اخذوا المعلوم منهم بعد الانقلاب – تقولى منو وتقولى شنو؟ يا اسناذ يا بائس ما عارف البتسوى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..