محمد الحسن الباهي مدير شركة مطابع السودان للعملة : الجنيه تحول إلى (عملة معدنية)..لم نفاجأ بجنيه الجنوب.. وأتوقّع له إنهياراً سريعاً

حوار: محمد عبد القادر – هادية صباح الخير
.
لم يكن قرار اصدار عملة فى الجنوب مفاجئاً للشمال، لأنه في الوقت الذي كانت فيه الدولة الوليدة تستعد لتفجير مفاجأة الجنيه الذى تتصدره صورة زعيم الحركة الشعبية جون قرنق، كانت الخرطوم قد تحسبت للأسوأ وافسد تماماً مفاجأة الجنوب واعلنت عن عملة جديدة جاهزة للطرح والتداول.
العملة الجديدة، ظروف وتاريخ وملابسات إصدارها، مواصفاتها والجوانب الفنية والتأمينية المرتبطة بها، وما اشتملت عليه من رموز جديدة وما أسقطته من ارث الفئات القديمة، كل هذه كانت أسئلة طرحتها (الرأي العام) على المهندس محمد الحسن الباهي مدير عام شركة مطابع السودان للعملة المحدودة الذي روى لنا قصة (العملة الجديدة ) بالتفصيل.
—-
متى بدأتم الإعداد لطباعة العملة الجديدة؟
سياسة الحكومة كانت تتحدث عن نظام مالي موحد للجنوب والشمال حتى بعد اعلان إنفصال وإعلان دولة الجنوب، وقد كوّنت لجنة للتوصل الى اتفاق بهذا الشأن، كنت عضوًا فيها بهدف التوافق مع الجنوبيين على صيغة معينة تكفل التعامل بالعملة السائدة، اللجان سعت للاتفاق على نظام مالي، وإستمر نقاش ولم يصل الطرفان الجنوبي والشمالي فيه لإتفاق.
كنتم تتوقعون أن تعلن دولة الجنوب عملتها مباشرةً بعد الإنفصال؟
نعم.. كان هنالك تحسب الى أن دولة الجنوب ستعلن عملة جديدة.
ومتى صدرت إليكم التوجيهات بطبع العملة الجديدة؟
بموجب الذى ذكرته أصدر الرئيس عمر البشير توجيهات مباشرة قال فيها يجب الإستعداد لأسوأ الخيارات، الامر الذي جعلنا نتحسب ومنذ شهر يناير المنصرم للأسوأ، وهذا مكّننا من إكمال إستعداداتنا في شهر أبريل لتنفيذ الأمر، وقبل تلاوة خطابه فى البرلمان بعد إعلان الانفصال، سألني الرئيس هل انتم مستعدون، قلت له: نعم مستعدون لاننا شرعنا في العمل وكنا نتحسب للاحتمالات كافة.
ألم تكن هنالك مشكلات تعيق إنفاذ هذا التوجيه؟
كانت تواجهنا حزمة من المشاكل الامر الذي حتم علينا الاستعداد في جوانب اخرى تم بعدها تصميم عملة جديدة لسودان ما بعد الانفصال، واعتقد اننا وبعد اعلان حكومة الجنوب عن عملتها أرحنا السودان من هاجس كبير لاننا كنا مستعدين.
ما هي أبرز ملامح العملة القادمة؟
تم تصميم عملة جديدة تخاطب طبيعة سودان ما بعد الانفصال، وأبقينا على المفاهيم المشتركة وحافظنا على بعض المواصفات القديمة، وألغينا بعض الرموز ذات الصلة بالجنوب في العملة الجديدة.
كم بلغت كلفة العملة الجديدة؟
ليس لديّ رقم حقيقي، ولكن مؤكد أن تكلفتها أقل مما أنفقناه في العملة السابقة، المسألة لم تجعلنا نحتاج لأموال كثيرة لاننا حاولنا الإستفادة مما هو موجود في العملة القديمة، وقد راعينا الجوانب التأمينية بناءً على موجهات بنك السودان، ولا يمكنني أن أتذكر الكلفة تحديداً، ولكن يمكننا أن نقول إننا تحصلنا على أسعار أفضل من السابقة من اوروبا وخلافه والمواد التي أدخلت في طباعة العملة الجديدة اذا لم نستخدمها كنا سنوظفها لتحسين وتطوير العملة السابقة.
لماذ أنت مصر على عدم تحديد تكلفة الطباعة؟
– والله لا أتذكر رقماً محدداً حصرها، لكنها في كل الأحوال أقل من طباعة العملة السابقة.
على ضوء ما ذكرت هل تم تغيير العملة نهائياً أم تعديلها؟
– لا يمكنني أن أصف وصفاً دقيقاً ما إذا كان الأمر تعديلاً أم تغييراً.. هناك بعض الرموز إختفت من الفئات الجديدة، كما أن هنالك تغييراً في الألوان مع الإبقاء على الميزات التأمينية المتفق عليها.
كم استغرقتم من الزمن لتجهيز العملة الجديدة؟
يصعب تحديد الزمن، ولكن نحن بدأنا في الاستعدادات منذ بداية العام ببعض المدخلات التي اصلاً جلبناها للتطوير والتحسين، ولكن في ابريل طلب منا ذلك ووجدونا في حالة إستعداد آنذلك بنسبة (50%).
أين طبعت عملتنا.. في الداخل أم الخارج؟
لا أستطيع أن أدلي بأي تفاصيل عن هذ السؤال، لأن إجابته من إختصاصات جهات اخرى، ولكنني أقول نحن أصبحنا قادرين على طباعة العملة، ولدينا الكثير من الميزات التي تجعلنا نقبل على هذا الامر خاصة بعد ان طبعنا العملة الصومالية، ونحن نمد أيادينا لجنوب السودان ونأمل أن يقبلوا على طباعة عملتهم فى السودان وسيجدونها أجود وأقل تكلفة.
لماذا قلت ذلك سيجدونها أرخص وأفضل؟
– لأننا الأعلم بالظروف التي تمّت فيها طباعة عملة الجنوب، ونثق في أن طباعتنا ستكون بجودة تامة وبأسعار أفضل من الدول الاوروبية.
عدم ردك على مكان طباعة العملة الجديدة وحديثك عن الإمكانيات المحلية يحمل قدراً من التناقض؟
أقول حديثي هذا وكلي ثقة لأننا سبق وان طبعنا العملة الصومالية وقد حصدت العملة السودانية شهادة عالمية لانها لا تقل عن اليورو من حيث الجودة والكفاءة والمواصفات.
ما هي الفئات التي حدث فيها التغيير؟
كل الفئات حدث فيها تغيير ما عدا فئة الجنية الواحد، وقد تقرر أن تتحول لعملة معدنية تركنا صكها لجهة أخرى بإعتباره سيتحول إلى عملة معدنية.
ما هي أهم العلامات التي حُذفت من العملة الجديدة؟
– تغيير توقيع المحافظ ووضع علم السودان الموحد بدلاً عن الأعلام السابقة وإزالة رموز ذات صلة بالجنوب.
– هل يمكننا رؤية العملة الجديدة؟
– قوانين العملة تحكمنا وخاصة نحن لسنا مخولين لنا لاطلاعكم عليها، فهذا حق بنك السودان حتى وان أعلن عنها رسمياً، ولا يمكننا أن نخرج عينات أو نطلع أي شخص عليها.
– طالما اننا لن نرى العملة الجديدة نحناج لتفاصيل أدق عن شكلها ومضمونها؟
– كل الالوان تم تغييرها ولكن الرسومات استمرت كما هي واحتفظنا ببعض الأشياء فئة العشرة جنيهات ليست فيها تغييرات تُذكر، وكل عملة لونها تغيّر كي لا تكون مشابهة للعملة القديمة.
هل نستطيع القول الآن إن العملة جاهزة للتداول؟
– سلّمنا العملة الجديدة لبنك السودان اليوم – الخميس الماضي – وهي جاهزة للتداول والقرار في هذا الأمر متروك لبنك السودان، فنحن أكملنا ما يلينا في الأمر – ولقد زارنا محافظ بنك السودان ووقف على الكميات المطبوعة من العملة وقمنا بتسليمها له حسب ما هو متفق.
هل صممت العملة بواسطة سودانيين أم أن العملية تمت بالخارج؟
– نحن منذ تغيير العملة السابقة إستصحبنا عشرة من المصممين السودانيين وشرعنا في تطويرهم وتدريبهم بالخارج واستفدنا من دعم الأمم المتحدة لتدريب المصممين، ومن تجربتنا في تصميم العملة الصومالية وطباعتها في السودان.
– هل كان ضمن المصممين جنوبيون؟
– بالفعل كان معنا جنوبيون ولكن بغرض التدريب واكتساب الخبرة فقط.
ماذا بشأن الاستفادة من بعض الأخطاء والعيوب في العملة السابقة؟
– نحن نعمل بسياسة التطوير المستمر حيث نرفع تقارير كل ثلاثة اشهر حول عملتنا ونحن أعضاء في صك العملة العالمي ومطابع العملة الاوروبية، واذكركم بأنه كانت لدينا تحفظات على الورق الذى طبع عليه الجنيه، حيث أحدثنا تطويراً مستمراً أدى الى طباعة الجنيه لثلاث مرات حتى اصبح على النحو المطلوب.
حكومة الجنوب اعلنت عن عملتها.. لماذا لا تزالون تتحفظون على إعلانها؟
– حكومة الجنوب ليست لها أية دراية أو تجارب فى هذا الصدد.
– إذن من الذى اطلع على العملة الجديدة حتى الآن؟
– سلمنا بنك السودان خمسة ألبومات تحوي كل العملة التي تم تغييرها، وكذلك الرئيس عمر البشير ونائبه علي عثمان محمدطه ومساعدي رئيس الجمهورية.
– هنالك حديث عن أن العملة السودانية سهلة التزوير؟
– عملتنا تحمل قدرة تأمينية عالية بشهادة أكبر مصممي العملة العالميين وهي غير قابلة للتزوير وبها (13) (صيغة تأمينية) من مجموع (19) معروفة للحماية في العالم، نحن في السودان أكثر الدول التي تستعمل الحماية والخام الذي نستعمله في العملة قطن (100%)، فهي عملة تحتمل الغسيل واندلاق القهوة والشاي والمشروبات المختلفة- لحظتها إلتقط ورقة فئة عشرة جنيهات – وغمسها في كوب من العصير – وعمل على إخراجها وتجفيفها وإثبات أن ألوانها وخامتها لم تتأثر بالسقوط في الكوب.
– ولكن ما هي ضمانات عدم تزوير العملة؟
علامة (الووتر مارك) تستخدم للتأكيد من عدم تزوير العملة وهي مثبتة في عملتنا وما نستخدمه (صقر الجديان) من اقوي العلامات التامينية ، كما يوجد خط (بروقرام) لايري بالعين ولا يدركه الا اصحاب البنوك والشركات وهو يحمل الفئة واسم الدولة من الصعوبة علي المزورين تقليده – الجانب الثالث في التأمين – يوجد خط اخر مكتوب علية فئة العملة وهوداخل خارج يسمى (إستريت) وهو عصي على التزوير، كما توجد شعيرات مضيئة لا تظهر بالعين وهذا بجانب بقية العلامات التأمينية الاخرى، وكل هذه المواصفات جعلت عملتنا في مصاف جودة اليورو.
ما هي توقعاتكم للعملة الجديدة في دولة الجنوب؟
– أقول إنهم ساروا في الاتجاه الخطأ وكان من الأفضل ان يستمروا على الاقل عامين حتى يقفوا على أرجلهم قبل الذهاب لإصدار عملة، ولكن أتوقع انهيار جنيه الجنوب قريباً، مثلما حدث لزيمبابوي تماماً، كان من المفترض أن يتم إقرار العملة عبر مراحل معينة.

الرأي العام

تعليق واحد

  1. هذه ضربه قاصمه للظهر للذين يخونون العهود– يتفقون على شيئ ويضمرون شيئ اخر— المكر السيئ يحيق باهله– تعودنا من الحركه الشعبيه هذه الحركات البايخه وهدفهم تدمير الشمال — ولكن الحكومه كانت لهم بالمرصاد – العمله التى لديهم خليهم يتبخروا بيها يمكن ان تخفف عنهم صداع المفاجاه— نشكر الحكومه على يقظتها

  2. ديل بجيبوهم من وين. العوير دا ماعارف حاجه و كمان يتنبأ بأنهيار عملة الجنوب مع أنو أى زول عارف الدعم الذى ستجده دولة الجنوب سياسيآ و أقتصاديا و الله عزبتونا

  3. 1.اقتباس \\"كم بلغت كلفة العملة الجديدة؟
    ليس لديّ رقم حقيقي، ولكن مؤكد أن تكلفتها أقل مما أنفقناه في العملة السابقة،

    "
    تعليق: كيف نصدق أن سعادة المدير ليس لديه رقم حقيقي؟إذا أين الحقيقة اللهم إلا إذا كان هناك قانون يمنع ذكر هذه المعلومة لوسائل الإعلام؟.
    2. ألم تحدد نيفاشا وضع العملة بعد الانفصال؟

  4. قال زي اليورو قال …. لا عارف تكلفتها كم ولا عارف أين طبعت ؟ الطباعة تمت محليا وإن لم يقل هذا المسئول الغير ( عارف ) وطالما عندهم طابعات سيغرقون البلد بالعملات علي حسب مزاجهم!!!1

  5. This copy is from voice of america news it is just pasted by me

    Saturday, July 16th, 2011 at 1:55 pm UTC Posted 2 minutes ago
    Sudan’s central bank says it will begin circulating its new currency later this month.

    Central Bank chief Mohamed Kheir al-Zubeir told reporters in Khartoum Saturday it would likely take two to three months for the old currency to be completely replaced.

    Al-Zubeir said the government decided to issue the new money as a ?precautionary measure? against South Sudan’s decision to create its own new currency. President Omar al-Bashir announced the new currency plans during an address to the National Assembly in Khartoum on Tuesday.

    South Sudan declared its independence a week ago. Its new currency is set to go into circulation Monday.

    Sudan and South Sudan have yet to resolve who will control the oil-rich Abyei region and how to share oil revenue.

    More than 75 percent of Sudan’s oil revenue came from fields located in what is now South Sudan. However, South Sudan can only export its oil through pipelines that run north through Sudan.

  6. هل يمكننا رؤية العملة الجديدة؟
    – قوانين العملة تحكمنا وخاصة نحن لسنا مخولين لنا لاطلاعكم عليها، فهذا حق بنك السودان حتى وان أعلن عنها رسمياً، ولا يمكننا أن نخرج عينات أو نطلع أي شخص عليها
    ثم لاحقا وفي نفس الحوار:
    لحظتها إلتقط ورقة فئة عشرة جنيهات – وغمسها في كوب من العصير – وعمل على إخراجها وتجفيفها وإثبات أن ألوانها وخامتها لم تتأثر بالسقوط في الكوب!!!
    دي يفهموها كيف؟!!!
    يعني انتو سمح ليكم تشوفوا العشرة جنيهات بس؟ راي ناس بنك السودان شنو!!!
    ليكم يوم يا كيزان يا وهم !!!

  7. كم بلغت كلفة العملة الجديدة؟
    ليس لديّ رقم حقيقي، ولكن مؤكد أن تكلفتها أقل مما أنفقناه في العملة السابقة،
    طيب ، كم تكلفت العملة السابقة ؟ اعطيك خيارات ؟

  8. يا أبو النون طالما السودان فيهو ناس زيك كدا ناس المؤتمر ديل حا يستمروا في خنق الشعب السوداني الفضل إلى الأبد، يا أخي الرجل كل الأسئلة المفروض يجاوب عليها (كم وكيف ومتى وأين وووووووو؟؟؟؟؟؟؟) كلها ما عارف عنها أي شيء تقول لي ضربة قاصمة أي ضربة قاصمة، هؤلاء كالنعام يدفنون رؤوسهم في الرمال عندما يشعرون بالخطر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. والله الجنوبين طلعو أزكى من الكيزان تغير العملة فى أقل من أسبوع بعد الاسقلال ضربو الكيزان الحرامية فى مقتل بوظو عليهم جوكر التزوير الحكاية مكشوفة هم ليس أغبياء لهذه الدرجة هم قدرو يقلعو دولة ما يعملو عملة خاصة بيهم شوفو حلول للأقتصاد السودانى اليمكن تنهار بعد فقد البترول ..

  10. قال : لا أتذكر رقماً محدداً !!!!!!!! وقال : لا يمكنني أن أتذكر الكلفة تحديداً !!!!!!!!!!!!!!!! بس معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليه تخفي الحقيقة ؟؟؟ من حقنا كمواطنين أن نعرف أين تذهب أموال دافعي الضرائب والجبايات التي لا حصر لها !!!!! أتقوا الله فينا وفي الوطن ……. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  11. كل السنوات الماضية كل فشلكم تنسبوه الى الجنوب . طيب الان راح الجنوب فبالله عليكم ارحمونا وارحموا انفسكم . ومفروض لا تهتموا بفشل الجنوب او نجاحه .

  12. اولا: الرنون كلامو صاح وثانيا الجنوبيين محقين تماما باصدار عملتهم لأن أخوان الصفا ممكن اكملو ورق السودان كلو فى عملة مضروبة بدون غطاء ويصرفوها فى الجنوب انشاء الله بربع قيمتها يعنى فارقة معاهم بى شنو على الأقل استفيدو من غطاء البترول والدعم الخارجى

    ثانيا: مثل هذا الكلام السازج لا ينطلى على أحد….مرة يخوفو الجنوب بى خط البترول وما عارفين انو الخواجات ديل لو دايرين اصدرو بترول الجنوب بالبلوتوث بصدرو ..وبترول بحر الشمال خير شاهد .فدحين خلو الوهم الانتو فيهو وشدو حيلكم وشوفو ليكم طريقة تخارجكم أكان بى رسوم الانفصال ولأ رسوم دعم استقرار الشمال بعد انفصال الجنوب …ولأ رسوم مفاجاة الانفصال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..