ارشيف- أخبار السودان

نواب يطالبون بالعودة لنظام التعاونيات في الخرطوم

الخرطوم: عازة ابوعوف
طالب نواب بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم، بالعودة لنظام التعاونيات وحمايتها بتشريعات صارمة، لتخفيف اعباء المعيشة على المواطنين، واعتبروا انّ التمويل الأصغر وغيره من المشروعات ليست حلاً، ودعوا حكومة الولاية للجدّية في قضية معاش الناس، واستنكر النواب وصول سعر اسطوانة الغاز إلى (150) جنيهاً، وتساءلوا عن الدعم الذي قدمته رئاسة الجمهورية لمياه الولاية واين تمّ صرفه.
وقال عضو المجلس، ابراهيم علي، في مداولات حول خطاب والي ولاية الخرطوم الذي قدمه في فاتحة اعمال المجلس أمس، ??ان معاش الناس يحتاج لاستراتيجية واضحة?? واوضح ان مشاريع التمويل الاصغر لن تحل مشكلة الفقر، وان توفير متطلبات المعيشة اصبحت (هم) لإنسان الولاية بحسب ماذكر.
من جانبه قال نائب رئيس لجنة التخطيط بالمجلس، عبدالله الريّح، ان السياسة التي تتبعها الولاية لايمكن ان تخرج الاسرة من دائرة الفقر، ولن تؤدي الى التنمية المطلوبه، وانتقد دخول الولاية في مشاريع ليست ذات جدوى اقتصادية مثل مشروع النقل النهري الذي كلف الولاية نحو(200) مليون دولار، بحسب ماذكر.
وتابع: ??يجب ان توظف مثل تلك الاموال في معاش الناس?? وانتقد تراجع انتاج المياه في الولاية رغم الدعم الذي قدمته رئاسة الجمهورية لتطوير القطاع .
وفي السياق اعرب نواب آخرون عن قلقهم من انتشار الوجود الاجنبي بالولاية، وحذروا من الآثار السالبة المترتبة عليه، واشاروا الي ان (80)% من الاجانب بالسودان موجودين في الخرطوم، وطالبوا الحكومة الإتحادية بمساندة الولاية في هذه القضية، وانتقدوا عدم وجود سياسات واضحة بشأن الانتاج وقالوا ??الحديث عن الانتاج والانتاجية عبارة عن شعارات??.

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق