مقالات، وأعمدة، وآراء

محن مصرية …خداع النفس

قبل خمسة سنوات كتبت موضوع ,,محن مصرية ,,. وتستمر ا المحن المصرية . ويتغول المصريون علي السودانيين مدفوعين بالغباء والاحساس الكاذب بانهم الاحسن . شفي الله اخوتنا في شمال الوادي المسكين .
التفاصيل
نشر بتاريخ: 13 أيلول/سبتمبر 2010

في يونيو 1971 كنت في زيارة اخي كمال ابراهيم بدري في القاهرة. وفي الصباح فتحت الشباك وكنت في شارع رشدي عمارة رقم 23 وهذا في حي باب اللوق ، وليس بعيدا عن محكمة عابدين الشهيرة. وفي الشارع كانت هنالك عربة كارو صغيرة مصنوعة من الزنك ممتلئة بالزبالة. وفي وسط تلك الزبالة كانت هنالك طفلة في السادسة من عمرها تقوم بنبش الزبالة وتلتقط بعض الاشياء وتأكلها. ثم سمعت طرقا على باب المطبخ فذهبت لأفتح الباب . فوجدت عامل الزبالة امامي . ثم اتت خالتي شقيقة والدتي وزوجة اخي كمال الذي هو عديل والده. فقالت خالتي للزبال دا اخو كمال وجا امبارح..

فقال الزبال كلاما كثيرا. ورحب بي كعادة اغلب المصريين وقال لي ربنا فتح عليك وجابك مصر. دي احسن بلد في العالم ..دي ام الدنيا. .فقالت له خالتي بس لكن ده عايش في اوروبا ..فواصل الرجل قائلا ..اوربا ايه!!. الناس بتمشي اوروبا عشان تعمل فلوس عشان تجي تعيش في مصر. ما فيش حته في العالم احسن من مصر..

لماذا يصعب على المصريين ان يفهموا بأنهم ليسوا باذكى الناس ، وان مصر هي احسن بلد في العالم. حتى الزبال الذي تقتات ابنته من الزبالة على اقتناع بأنه اسعد انسان لأنه يعيش في مصر..

قبل بضع سنوات تعرض الفريق المصري لهزيمة من الفريق القومي السعودي. وثار الشعب المصري وتشنج المسؤولون وتدحرجت بعض الرؤوس ، وتدخلت الحكومة وطرد المسؤولون وكان ذلك يوما اسودا ، اكثر سوادا من يوم الهزيمة من اسرائيل فى الحرب . وعندما سأل الصحفي ابراهيم موسى الخير رحمة الله عليه احد الدبلوماسيين المصريين عن سبب غضبهم وألمهم الشديد ، قال ما معناه.. كيف يغلبنا السعوديون ! ..دول نحنا اللعلمناهم ..انحنا علمناهم كل حاجة. علمناهم الكرة..علمناهم حتى الكلام . فضحك ابراهيم موسى رحمة الله عليه..وقال ..ياخي منوالعلم منو ؟ .. اللغة العربية دي ما لغتكم .. لغة السعوديين . والدين الاسلامي جاكم من السعودية. السعوديون غيروكم 180 درجة ، وبرضو تقول لي مين علم مين. ياخ ما تنسى انو السعودية عندها افضال كثيرة جدا على مصر .

والحقيقة ان المصريين استفادوا من الدين الاسلامى أكثر من السعوديين . لمئات السنين كان هنالك مقريء مصري ، او واعظ ، او معلم لغة عربية في كل مكان في العالم ، او إماما ، او ماذونا من مصر. المصريون يتصرفون بإقتناع كامل بأنهم اهل الدين الاسلامي وهم الاعلم والادرى بالإسلام.. الله!! مش الازهر الشريف في مصر.

لقد انقلبت الموازين. صارت قطر التي يقل عدد سكانها من المسطحين على القطارات المصرية ، تعقد المؤتمرات وتناقش مصير الامة العربية. وتحل وتربط. وقناة الجزيرة تتفوق على كل القنوات الفضائية المصرية. والمصريون يحسبون ان هذا تغول على حقوقهم التاريخية. هم الذين انتجوا العلماء والمفكرين. ولا يعلى عليهم . ويريدون ان يوقفوا الزمن في عهد حتشبسوت.

ولا املك نفسي من الابتسام كل ما اشاهد مصري يتحدث عن الاسكندرية وعظمتها. الاسكندر فاتح ومغتصب دخلت جيوشه مصر وعاثت فيها فسادا ، كعادة كل الجيوش قديما .فلقد نهبوا واغتصبوا واستعبدوا المصريين. الجيش الصغير المقدوني قد تضخم . وانضم اليه كل شذاذ الآفاق وكل الانكشارية. هل هنالك دولة في العالم تعظم وتطلق اسم مغتصبها على ثاني اكبر مدينة فيها ؟. انها احدى المحن المصرية. والاسكندر اشتهر بأنه من أكبر المثليين فى العالم . وسقراط حكم عليه بالموت لأنه كان يفسد الشباب اليونانى ، وكان مثليا . فالاسكندر ليس بمغتصب بل مثلى ، ولكن أشهر مثلى فى العالم .

اسم كيلوباترا يطلق على السجاير، وعلى كل شيء حتى البلاط ..وكيلوباترا ليس لها اي دخل بالمصريين. فلقد حكم البطالسة وهم اليونانيون ، مصر. وهؤلاء بقايا الاسكندر وجثموا على صدر الشعب المصري واستغلوه واستعبدوه. وكيلوباترا كما يحكي المصريون انفسهم قدمت نفسها عارية في بساط لقيصر. وصارت عشيقته. وعندما ولدت ابنا من قيصر ، رجعت وقتلت شقيقها حتى لا يطالب بالملك مع ابنها. ثم صارت عشيقة القائد الروماني انطونيو. . وعندما كانت الجيوش الرومانية تقترب من مملكتها بعد هزيمة انطونيو قامت بالإنتحار..

انا لا اجد اي شيء هنا يدعو للفخر او العظمة. لماذا تعظم كليوباترا الأجنبية في مصر ؟..

نسمع كذلك عن الملكة شجرة الدر التي حكمت مصر لأيام والتى تعظم فى مصر . مارست الخداع والتآمر ، الى ان فازت بها غريمتها وضرتها ام علي ، وقتلتها ضربا بالشباشب . وصنعت حلوى ام علي من الشعير والزبيب والسكر والحليب. ووزعتها على الشعب المصري المسكين. وزينت الوليمة بنهدي شجرة الدر. والى الآن يحتفل المصريون بأم علي ويأكلونها

ويقترن اسم القاهرة بقاهرة المعز. والمعز لدين الله الفاطمي غازي ، غزا مصر وهو من البربر. قتل جيوش المصريين وفتك بهم. وادعى انه حفيد النبي صلى الله عليه وسلم . وعندما سألوه عن حسبه ونسبه ، اخرج الدنانير ونثرها قائلا هذا حسبي، واستل سيفه قائلا هذا نسبي.. والقاهرة تحمل اسم مغتصب وغازي.

كثيرا ما يردد المصريون المثل.. (البتفتكرو موسى يطلع فرعون) . والفرعون المقصود هو رمسيس وله تمثال ضخم ينتصب في وسط القاهرة. وما ان تتكلم مع اي مصري حتى يقول لك..نحن اعرق شعب ونحن اقدم حضارة .. ونحنا الفراعنه البنينا وعملنا المعجزات. واجدادنا بنو الاهرامات. وعندما نقول ياخي انت قبل شويه كنت بتقول انكم عرب، وانكم اشرف العرب وانو مافيش عروبة بدون مصر. طيب ياخ فهمنا انتو عرب ولا فراعنة؟…ويكون الرد .. آه …انحنا الاثنين..وهذه محنة مصرية.

بعض المصريين يقولون لك انت كردي ما بتفهمش. ولا يحسنون الظن بالأكراد. ويتكلمون عن صلاح الدين البطل المصري. وصلاح الدين كردي ليس له دخل بمصر سوى انه دخل مصر بفيزة دخول واذن عمل وكان جنديا. .

وما ان تتكلم عن الشعر حتى يذكرون لك احمد شوقي امير الشعراء واحسن شاعر مصري. وكنا نحن على اقتناع كذلك بأنه مصري . الى ان كبرنا وعرفنا انه من والدين احدهما تركي والآخر كردي. عندما يكون الانسان ناجحا يتقبلونه كمصري، ولا يتنازلون عن مصريته. مثل جورج ابيض ابو المسرح.

لقد سمعنا كثيرا ان فلم غزل البنات هو اعظم فلم اخرجته البشرية وان الريحاني الممثل المصري هو اعظم ممثل في العالم. وعندما خرجنا للعالم اكتشفنا ان فلم غزل البنات مسروق من هوليود. القصة والاخراج والسيناريو. وان الريحاني ليس بمصري. وفي يونيو 1995 قرأت في الاهرام حوار يقو المنصورةل فيه ان الممثلين المصريين هم احسن ممثلين في العالم. ويرد المحاور …والمخرجين المصريين كذلك.

يطرب المصريون عندما يوصف السودانيون وتحكى عنهم النكات بسبب الكسل . ولعشرات السنين كانت النكات تحكى عن المصريين وبلادتهم وغبائهم . وكنا نتألم ولا نقبل ، لأن الشعب المصرى شعب عظيم ، مثل كل الشعوب الأخرى الا أنه مغيب . ولم يحتج المصريون لأن الحكاوى عن الصعايدة . ومصريى القاهرة يشاركون فى النكات والاساءة الى الصعايدة ، وكأنهم ليسوا مصريين . والصعايدة أكثر المصريين رجولة وكرما .

شعب يستجدي نصف قوته ويعيش على الاعانات ، لماذا يصر على انه اعظم شعب..ولماذا يتقبل المصريون هذه الترهات من حكامهم . ابسط شيء ، لكي تصلح اي وضع في العالم هو ان تعترف بالغلط . لماذا يتحدث المصريون عن مصر بلاد الحريات وبلد الديمقراطية وبلد المؤسسات. المحنة ان اغلب الشعب المصري يؤمن بهذه الاشياء.

في حديثي مع بعض الاخوة المصرين عندما كان سكان مدن القنال يعيشون في القاهرة..كان يقول لي..بنات المنصورة وبورسعيد دول تعرفهم من شكلهم ..يا سلام عليهم. دول عيونهم خضرة وبتلاقي بيناتهم شقر. ما هم دول يا عمي احفاد الفرنسيين. ويقول المصريون هذا بفخر. وهذا اشارة الى جنود نابليون الذين احتلوا مصر واغتصبوا المصريات ، خاصة منطقة القنال قبل اكثر من 200 سنة. وكل ما تذكر بورسعيد يتحدث المصريون عن هذه الظاهرة بفخر. هل هذا هو مركب النقص نحو الاوروبيين ؟ . كيف يفتخر الناس بذكرى احتلال بلدهم واغتصاب نساءهم.. اليست هذه بمحنة؟. وهل اذا كان الكنغوليون احتلوا بورسعيد.. هل كان المصريون سيتكلمون عن احفاد الكنغوليين بمثل هذا الفخر ؟ ..

التحية…

ع.س.شوقي بدري..
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمةالله .. مقال رائع . تزوير المصريين للحقائق معلوم لانو الحضارة النوبية في شمال السودان هي أقدم حضارة عرفتها البشرية

  2. ( وهل اذا كان الكنغوليون احتلوا بورسعيد.. هل كان المصريون سيتكلمون عن احفاد الكنغوليين بمثل هذا الفخر ؟ ..)
    طبعا لا وأبـدا لا ، إذا كانوا هم لا يعترفون حتى بالحقيقة الجغرافية أن مصر فى قارة أفريقيا، ويجاهدون ما وسعهم بتوجيهها تارة إلى الشرق الأوسط وتارة إلى البحر الأبيض المتوسط ” قريب غطا من أوربا” تقولى الكنقو يا شـوقى…

  3. الاستاذ / شوقي — لك التحية — والمحن اننا ننقل عن المصريين كل ما هو فاسد من حركة الاخوان المسلمين الي تنظيم الضباط الاحرار الي الحزب الشيوعي الي الحزب الناصري الي القومية العربية الي الاتحاد الاشتراكي الي المؤتمر الوطني الي الانقلابات العسكرية- يستعبدونا بمسلسلاتهم ويحكمونا بفكر حسن الترابي منقولا عن حسن البنا — الصحوة لا بد ان تكون سودانية لنستفيق من الاستعمار الثقافي المصري ونحرر اسلامنا من تفاسير حسن الترابي وحسن البنا.

  4. ياااااااااا شوقي بدري
    انت تهاجم شعب بأكمله وليس حكومته فهل تعي الفرق ؟
    يكفي الشعب المصري فخراً إنه قهر تنظيم الأخوان المسلمون في أقل من عام !!!!!!! أما عنك أنت شخصياً فأقل لك ثقف نفسك قليلاً قبل أن تكتب عن الأمثال والتاريخ فلقد أصبتنا بالغثيان لضحالة تفكيرك .

  5. رجل يكتب لله … الحقيقة والوطن . الله يديك العافية عمنا لزم شوقي بدري. استحلفك بالله ان تجمع كل ما كتبت في كتاب واحد حتى يتيسر لابناء جيلي سفر فيه اصدق جانب من تاريخ بلادي.

  6. هذا يحدث في السودان ياعم شوقي نجد السودانيين وخصوصا سكان الوسط يفتخرون بحكم الانجليز والاستعمار ويمجدونه

  7. استاذنا شوقي يعرفنا دائما باشياء كنا نجهلها خاصة (ام علي) ومن قبل عرفت ان محمد علي باشا هو أول من اطلق اسم اليوسفي علي فاكهةاليوسفي المعروفة عندما قدم اليه طلاب البعثات من فرنسا-لكن صراحة ما يعجبني في الاخوة المصريين اجماعهم علي حب مصر وبنفس العبارات من المثقف والجاهل -هذا اجماع وطني يحسدون عليه-وكانوا تفرقوا قليلا في عهد مرسي- طبعا لهم عيوب كثيرة ولا ننكر حضارتهم العريقة.

  8. مقال جميل ولكن لا يمكن ذكر نماذج غير مصرية ساهمت في تشكيل مصر بدون ذكر كثير من الامثلة لمصريين ساهموا في تطور وسمعة بلدهم مصر

    ارجوا التفريق بين مصر القديمة ومصر الشعب الموجود حاليا والمكون من خليط من الاعراق المختلفة

    ولكن نقول اذا كانت مصر هي ام الدنيا فالسودان ابوها ولا كيف يا اخوانا؟

    وفي الحالتين نحنا الضايعيين!!!!

  9. كلام جميل وازيد اذا عايزين تعرفوا اكتر عن المصريين اقرو مؤلفات الادباء الاسرائليين وهم كتار تحت جنسيات بريطانية وامريكية وروسية وفرنسية مشهورة حتشوفوا العجب وانا شخصيا اعتقد ان المصريين مثل البو الذي يصنع لاخافة الطير في الحقول وادعوا السودانيين لقراءة المؤلفات التالية

    Chaim Herzog
    The Arab-Israeli Wars: War and Peace in the Middle East from the War of Independence through Lebanon. Vintage.

    Moshe Dayan: Story of My Life واقروا الكتب التالية برضوا عشان تعرفوا المصريين علي حقيقتهم القراية كويسة ياجماعة

    My Life By Golda Meir

  10. أستاذنا الرائع شوقي…

    فتح الله عليك إذ سردت لنا التناقضات التي تعتري العقلية المصرية والوهم الذي يعيش فيه جيراننا. نحن بحكم قربنا للحدود المصرية نعرفهم تماما وإن كان الذين يهاجرون ويقيمون عندنا جلهم من اهل الصعيد الفارين من الثأر. هؤلاء اختلطوا بالسكان النوبيين وتزاوجوا وتملكوا الأراضي وسكنوا في مدننا وقرانا. هؤلاء طينة اخرى ليست كتلك الطينة التي تجدها في المدن الكبيرة فهم فلاحون وبسطاء. وشكرا لك يا أستاذنا.

  11. فعلا يا اخ شوقى بدرى اولى خطوات التطور والنجاح والتقدم هى الاعتراف بالاخطاء والعيوب واننا كشعب نريد مزيدا من العلم والمعرفة الخ الخ الخ!!
    كسرة:الغربيين دائما بيعترفوا باخطائهم بدون اى خجل وهم طبعا ما دائما على حق لكن الكويس فيهم انهم بيعترفوا باخطائهم وعندهم ادب الاعتذار والاستقالة ودائما عقلانيين اكثر من عاطفيين وبيفكروا بعقولهم وليس بحلاقيمهم وحناجرهم!!
    مش فى واحد من المسلمين الاوائل لا اذكر اسمه قال رحم الله امرىء اهدى الى عيوبى؟؟

  12. التحية للاستاذ شوقي بدري
    مقالات ممتعة وسرد شيق وذاكرة عجيبة توثق لامور هامة عن امدرمان وغير امدرمان
    ولو نشرت هذه المقالات كتبا لاصابت رواجا واقبالا كبيرا رغم ما تعانيه سوق الكتب من كساد ولكن نقول الحمد لله انك ميسور الحال ولست بحاجة للتكسـب عن طريق النشر..
    لكني آخذ عليك (رغم تمتعك بالبساطة والتواضع) فخرك واعتزازك بكونك (ع س) لما في ذلك من إساءة لهذه الفئة المتواضعة وكأنك تستكثر عليهم الوصول الى ما وصلت اليه من شهرة ونجاح..
    وشكرا

  13. يا شوقي بدري مالك مع المصريين ، أيوه ونعم أنو الزبال شايف مصر أحسن بلد في العالم لأنو بحب وطنو بحب بلدو وعندو وطنية ، نعم مصر أم الدنيا وأبوها كمان لو ما عجبك ، ياخي أنت نازل في المصرييين نقد ، أنت شخصياً خليك عندك وطنية وأبقى زي المصرييين وحب بلدك ، أما والله الأختشوا ماتو ، المصريين علموك الحديث ولبس القميص وكفى.

  14. والله الطامة انهم بيفتكروا انهم علموا العالم ده كله وكل يوم عندهم دكتور مصري اكتشف علاج الايدز .مرة كنت اعمل في البر السعودي طبيبا وكان هناك معلمون مصريون وكانوا يختلفون الي للعلاج والونسة وكان هنك احدهم جاءني مبكرا ودار حوار بيننا فكان يصر ان النيل ينبع من مصر ويتجه للسودان وهذا حسب تحليلي اولا الاعلام المصري الذي يسوق ان مصر هبة النيل جعله يعتقد ان النيل ده حقهم يعني لازم ينبع عندهم ومن حقهم ان يمسكوا ماءه ولايخرج من مصر للافارقة فهومنحة لمصر .ثانيا نظرة الاستعلاء والعنجهية ان كل شئ جيد منبعه مصر ام الدنيا .ثالثا جهل المصريين حتي ببلدهم .رابعا جهلهم بابسط شئ الخزان الوحيد عندهم في اسوان طيب حاطنه ليه قرب خروج النيل من ارضهم ولو اطلقوه اين يتجه ماؤه الطامة الكبري ان هذا الاستاذ مدرس جفرافيا ويدرس الجفرافيا للسعوديين وهو لا يعلم جغرافية بلده التي يعيها جيدا طلبة الصف الرابع الابتدائي بالسودان .لكن احقاقا للحق الذي رده عن هذه الترهات كان استاذا مصريا يدرس ذوي الاحتياجات الخاصة وكان متذمرا لوضعه في البر بينما يمكن الاستفادة منه في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة

  15. حين اصفهم ب بقايا الشعوب ادارة الراكوبة لا توافق علي نشرهاوهي حقيقة وليس مزمة اقصدهااو اساءة يمفي انهم سرقوا تاريخنا ونسبوه لبلاد الفبط والنوبة ولا ادري هل ستنشر تعليقي هذا

  16. كالعادة لا يزال ذلك الكاتب الخرف يواصل كتابة قيهه واظهار كراهيته للمصريين – حتي ترحيب شخص بسيط به في مصر تحول الي نوع من الازدراء والاحتقار – والمدهش ان الكاتب يكتب وينتقد خداع النفس عند المصريين بينما هو ينتمي الي اكثر شعب في حالة خداع للنفس ( نحن ارجل شعب في العالم والاخلاق وجامعة الخرطوم تاني جامعة في العالم الخ الخ الخ الخ ) نعم مصر ام الدنيا وليس دفاع عن المصريين بل مقارنة بالسودان الذي اشتهر بالمجاعات والكوارث الطبيعية والبشرية والتخلف وممارسة العبودية- تعيب عن المصريين استلامهم معونة اميركية حسب اتفاقية السلام وتنسي ان طائرات الاغاثة كانت تلقي المعونة والطعام والدواء علي الضحايا ولا زالت –لا يهمني لا المصريين ولا السودانيين ولا سودان ولا بيضان انا فقط اندهش من كمية الغل والكراهية التي تاكل قلوبكم المشبعة بالكراهية والغريب اكثر ان السودان ملئ بالكوارث والفظائع مثل اغتصاب عشرات ومئات الالاف من فتيات الغرب والجنوب من ابناء نفس البلد وليس من غازي اجنبي والتي لا تهمكم ولا حتي حتي تذكروها بل تذهبوا الي مهاجمة الجاار الشمالي عن طريق تصرفات بعض البسطاء او الاغبياء من شعبهم – انصحك انت والاخرين من التوقف من كتابة تلك السخافات حتي لا يبدأ المصريين فعليا في متابعة تلك التفاهات مما تحفزهم علي الرد وفتح الملفات التي تحاول حكومتك السديدة غلقها – ايضا لا تنسي التاريخ فتاريخ السودان ملئ بكل الفظائع وقذارات البشر الذي ليس من الغزة والمحتلين بل من ابناء نفس الوطن ان جاز تسميته وطن اصلا

  17. من اين اتيت بمعلومة ان بنات المنصورة الشقروات نتيجة اغتصاب جنود نابليون لهم ؟ لا يوجد اي دليل علي اغتصاب جنود نابليون لهم ولا حتي اصلا هم اقاموا في المنصورة !!!! المعروف تاريخيا ووثايقيا ان اخر حملة صليبية في مصر بقيادة لويس السادس عشر انتهت بهزيمة الفرنسيين والاوربيين وبقي المئات والالاف من الجنود الاوربيين اسري حتي اشهروا اسلامهم بحد السيف حسب قوانيين الاسلام العظيم وتزوجوا من مصريات وهذا معروف تاريخيا ومازال المتحف في المنصورة يحمل اسماءهم في الوثائق -ى فلماذا تكذب ؟ او لماذا تظهر ذلك الجهل المخجل من شخص في سنك

  18. هذا يسمونه مجتمع الدوستوبيا Dystopia مقابل مجنمع اليوتوبيا Utopia.
    مجتمع الدوستوبيا مصاب بهذه الحالة,أي الوهم و نحن أحسن ناس ألخ.هذا حال المجتمعات التي تأثرت بالحكم الشمولي.و للحكام دور في نكريس هذه الحالة من الوهم و الخدر اللذيذ.يعني يوهموا هذه الشعوب أنهم أحسن ناس.يعني تاني دارين شنو؟!

  19. عندما صرح هيكل بان الحضارة الفرعونيةهي محصورة في الغيبيات واما وراء الموت ولذل اهتمت بتشييد المقابر مثل الاهرامات والتحنيط والمعابد.عكس الحضارة الرومانية والاغريقية التي اهتمت بالمسارح والملاعب الرياضية وانتجت للعالم كبار الفلاسفة والادباء والشعراء والعلماء.عندما قال هيكل ذلك انقلب عليه الاعلام في مصر واتهم بأسواء التهم الخاين ..المخرف ..الخ المصري عنه الحضارة المصرية اعظم حضارة في العالم.!!!!

  20. فهلا جلستم و تباكيتم سويا…؟؟ ليس كل فرد اهل لتغزية الانسانية ..او رميها بحجر للبناء فشعوب العالم اليوم اكثر حاجة للتضامن و التعايش السلمي ..فحجم المضار و الكارثيات كبيرة و للاسف اغلبها من فعل الانسان نفسه … فالمبادرات لا تخرج الا من اكثرهم تحضرا و انسانية ..فعلي سبيل المثال لتلك الكوارث (البئية و الحروب و التسلح و الفقر مثلثه المشهور).
    فبالرغم من ان الكوكب صار قرية واحدة بفضل الاسهام الكبير للغرب من تصديره و نشر تكنلوجيات الاتصال و احداث التعجيل الثوري في اعادة تشكيل هندسة المجتمعات …! الا ان الكثيرون لم يستفيدوا منها بعد و ما زال دلوهم يتسم بالمحلية و انكا الجروح و كل ما هو شاين او يعكر صفو اي علاقات شعوبية ممكنة ..لاسباب خاصة او مواقف متبنا ..وقيل ان مجموع الفعل السالب الضيل الغير ملحوظيوادي الي كارثة.. و الكتابة علي اسفار الانترنت ضرب من التوثيق قد يظل لدهور و يصنف اكثر كلما تنوع او تشابه..اليا او بقصد..!!
    بالتالي هناك فرصة كبيرة للاساهم العالمي و الانساني مستجوب حتي من اي فرد قادر علي الكتابة خاصة الذين وجدوا الزمن للاصلاع علي التاريخ …. الذي ياتي اهميته كتجربة يمكن من خلالها عدم تكرار سلبيات او كارثيات الماضي..!!
    اما مايخص العلاقات المحلية من دول الجوار هي بالاساس قامت علي العلاقات التاريخية و التلاقي الطبيعي لتواجد الديموغرافي للانسان قبل اي تصنيف اثني او غيره كان بسببه بنيت التوزيعات (الجيوسياسية) رهينة الاستعمارية … و الاخيرة سبقت الوطنيون الراهنون و مطالبي رد الحقوق و لو باثر رجعي … متناسين الوميض الحضاري المنقول .. و في ذلك الكمونولث و غيرها من تجمعات يمكن الاستفادة منها لا من تعنت و رهن فكره بالانشودات الحالمة و الغارقة في المحلية و الفاشلة ماثلة التجريب…!!
    علاقة السودانيون بالمصريون ..لا يمكن زحزحتها فالتاريح و الجغرافيا يتحدثان عن مصير واحد و لولا اتساع الرقعة الجغرافية لكانت نبرة التوحد تحت ادارة و احدة اكثر الحاحا…!! هذا بالرغم من المفارقات و البون الشاسع و ليس بالثقافي بين المصريونو السودانيون المرهون بالانيات السياسية او الاقتصادية كانت او الادارية و التي من شانها تلوح دوما بهذا البون بغباء لا يجدي و لا يثمر …فالحديث هنا ليس بشعر يسترسل للنيل.. و انما الامكانية و الفرص الممكنة و اللازمة للاستفادة من التواجد الحتمي للشعبيين .. و لن استرسل في ضرب الامثال للاستفادة المتبادلة حتي علي المستوي القريب و الراهن … فهناك عدد مقدر من السودانيون يقطنون القاهرة و يتملكون عدد من المنازل ..و قريبا كان مثقفي السودان يكتبون و ينشرون كتبهم من القاهرة ..و من قبل البحثة المصرية التعليمية بالسودان و البحثة التعليمية للطلاب السودانيون بمصر و التي فاق عدد المقبولين فيها سنويا اكثر من القبول بالجامعات السودانية نفسها ولعدد من السنين ..بالاضافة ان هناك اكثر من اربع رحلات جوية يوميا من الخرطوم الي القاهرة …بغرض التجارة او السياحة او العلاج..نعم الميزان التجاري قد يكون لصالح المصريون اليوم و لكن هذا ليس بعيب لا من الجانب السوداني الذي رهنت ادارته بعدم الانتاج او تكثير اقتصاديات العمل لديه …!! بالتالي كمفهوم حرزي و استفادة متعددة الاوجه لم ياتي اليوم للاستغناء عنها بعد..!! فيا (عم شوقي) ان لك ان تبتدر (الابتدار) وانت صاحب تجربة كبيرة في رحلك وترحالك و زاكرة مجتمعية ممتعة متعت بالصحة و انت ابن امدرمان و يكفي …!!! واحبنا فيك الوفاء والعلاقة الخاصة بالاخوان الاجنوبيون…!! و في مثلك هذا كثير من المصريون يتباكون علي جنوبهم و الي الان…فهلا جلستم و تباكيتم سويا…؟؟

  21. إقتباس ((ثم اتت خالتي شقيقة والدتي وزوجة اخي كمال الذي هو عديل والده)).
    الأخ شوقي ممكن تفهمني معنى هذه الجملة؟ سألت السؤال دا قبل كدة لكن ما نشروه ما عارف العيب فيه شنو وأنت رجل أهل للإحترام من الجميع في الراكوبة وغيرها؟

  22. السيد الكاتب واضح ان عندك احساس كبير بالدونيه وتحاول ان تنزع هذا الاحساس بالاسقاط والبحث عن عيوب غيرك وفبركه العيوب . وعموما لان الكامل معك لن يفيد كنت اتمنى ان يكون جل اهتمامك بكارثه بلدك وتقسيمها وكارثه خيرات السودان والتي تعتبر لا شي على الساحه السياسيه ولا لها ادنى قيمه . يكفي مصر انها حط الانظار الى الان رغم الكوارث التي في ليبيا واليمن وسوريا والمجازر التي يعشيونها ورغم ذلك تجد الكل يتهافت عن حال مصر واخبارها . عموما للشعب السوداني كل التقدير ويكفي ان السودان انجبت الشاعر العظيم الهادي ادم اللذي لم يكن شيئا الا بعد تغني ام كلثوم المصريه باغدا القاك . وشكرا للشعب السوداني على انجازاته العظيمه في كدا كدا يا تريلا و كل زوج لزوجه بتاعه الا انا ماعندي مره ليس بس كده بس هههههههههههه.. هذا ماقدمته السودان للعالم ولنفسها .

  23. السيد الكاتب واضح ان عندك احساس كبير بالدونيه وتحاول ان تنزع هذا الاحساس بالاسقاط والبحث عن عيوب غيرك وفبركه العيوب . وعموما لان الكامل معك لن يفيد كنت اتمنى ان يكون جل اهتمامك بكارثه بلدك وتقسيمها وكارثه خيرات السودان والتي تعتبر لا شي على الساحه السياسيه ولا لها ادنى قيمه . يكفي مصر انها حط الانظار الى الان رغم الكوارث التي في ليبيا واليمن وسوريا والمجازر التي يعشيونها ورغم ذلك تجد الكل يتهافت عن حال مصر واخبارها . عموما للشعب السوداني كل التقدير ويكفي ان السودان انجبت الشاعر العظيم الهادي ادم اللذي لم يكن شيئا الا بعد تغني ام كلثوم المصريه باغدا القاك . وشكرا للشعب السوداني على انجازاته العظيمه في كدا كدا يا تريلا و كل زوج لزوجه بتاعه الا انا ماعندي مره ليس بس كده بس هههههههههههه.. هذا ماقدمته السودان للعالم ولنفسها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..